وصف و معنى و تعريف كلمة تمضغ:


تمضغ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و ضاد (ض) و غين (غ) .




معنى و شرح تمضغ في معاجم اللغة العربية:



تمضغ

جذر [مضغ]

  1. أَمضَغَ: (فعل)
    • أمضغَ يُمضغ ، إمضاغًا ، فهو مُمْضِغ ، والمفعول مُمضَغ
    • أَمْضَغَ اللَّحْمُ : اسْتُطِيبَ وَأُكِلَ
    • أَمْضَغَ صاحِبَهُ الخُبْزَ : جَعَلَهُ يَمْضَغُهُ
    • أَمْضَغَ التَّمْرُ : حان أَن يُمْضَغ
  2. مَضَغَ: (فعل)
    • مضَغَ يَمضَع ويَمضُغ ، مَضْغًا ، فهو ماضغ ، والمفعول مَمْضوغ
    • مَضَغَ الطَّعَامَ : لاَكَهُ بِلِسَانِهِ وَأَسْنَانِهِ
    • مَضَغَ الكَلاَمَ : لاَكَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ
    • مَضَغَ التَّبْغَ : لاَكَهُ فِي فَمِهِ
    • هو يَمضَغ لحمَ أخيه : يغتابه ، أي : يطعن فيه ويذمّه
    • هو يمَضُغ الشَّيحَ والقيصومَ : إِذا كان بدويّاً
  3. مَضِغ: (اسم)
    • كلأٌ مَضِغٌ : بلغ أَن تمضَغَه الماشية
  4. مَضْغ: (اسم)

    • مَضْغ : مصدر مَضَغَ
  5. مَضَّغَ: (فعل)
    • مضَّغَ يمضّغ ، تمضيغًا ، فهو مُمَضِّغ ، والمفعول مُمَضَّغ
    • مَضَّغَهُ الشيءَ : أَمضغه
    • مضَّغتِ الأمُّ طفلَها الطَعامَ : أَمْضَغته ؛ جعلته يطحنه بأسنانه ليبتلعه
  6. مَضغ: (اسم)
    • مصدر مَضَغَ
    • مَضْغُ الطَّعَامِ : لَوْكُهُ
  7. مُضَغ: (اسم)
    • مُضَغ : جمع مُضْغَةُ
,
  1. مضغ
    • " مَضَغَ يَمْضَغُ ويَمْضُغُ مَضْغاً : لاكَ .
      وأَمْضَغَه الشيءَ ومَضَّغَه : أَلاكَه إِياه ؛

      قال : أُمْضِغُ مَن شاحَنَ عُوداً مُرّا شاحَن : عادَى ؛

      وقال : هاعٍ يُمَضِّغُني ، ويُصْبِحُ سادِراً ، سلكاً بِلَحْمِي ، ذِئْبُه لا يَشْبَعُ ومَضَغَ الطعامَ يَمْضَغه مَضْغاً .
      والمَضاغ ، بالفتح : ما يُمْضَغُ ، وفي التهذيب : كلُّ طعام يُمْضَغ .
      وما ذُقْتُ مَضاغاً ولا لَواكاً أَي ما ذُقتُ ما يُمْضَغ .
      ويقال : ما عندنا مَضاغٌ ، وهذه كِسرة لَيِّنة المَضاغِ .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَكلَ حَشَفةً من تمراتٍ ، قال : فكانت أَعْجَبَهُنّ إِليَّ لأَنها شَدَّتْ في مَضاغي ؛ المضاغ ، بالفتح : الطعام يُمْضَغُ ، وقيل : هو المَضْغُ نفسُه .
      يقال : لُقمةٌ ليِّنةُ المضاغ وشديدة المَضاغِ ، أَراد أَنها كان فيها فوِّة عند مَضْغِها .
      وكَلأٌ مَضِغٌ : بَلَغ أَن تمَضَغَه الرّاعِيةُ ؛ ومنه قول أَبي فَقْعَسٍ في صفة الكلإِ : خَضِعٌ مَضِع ضافٍ رَتِع ؛ أَراد مَضِغ فحوَّل الغين عيناً لِما قبله من خَضِع ولما بعده من رَتِع .
      والمُضاغةُ ، بالضم : ما مُضِغَ .
      والمُضاغةُ : ما يَبْقى في الفَم من آخر ما مَضَغْتَه .
      والمَواضِغُ : الأَضْراسُ لمَضْغِها ، صفة غالبة .
      والماضِغانِ والماضِغتانِ والمَضِيغتان : الحَنَكانِ لمضْغِهما المأْكولَ ، وقيل : هما رُوذا الحَنَكَيْن (* قوله « روذا الحنكين » كذا بالأصل ، ولعلهما رؤدا اللحيين بالهمز ، ففي مادة رأد من اللسان : والرأد والرؤد أيضاَ رأد اللحي وهو اصل اللحي التاتئ تحت الاذن ، وقيل أَصل الاضراس في اللحي ، وقيل الرأدان طرفا اللحيين الدقيقان اللذان في اعلاهما .) لذلك ، وقيل : هما عِرْقان في اللِّحْيَين ، وقيل : هما أَصْلا اللَّحْيَين عند مَنْبِت الأَضراس بِحياله ، وقيل : هما ما شَخَصَ عند المَضْغِ .
      والمَضِيغةُ : كل عَصبةٍ ذاتِ لحْم ، فإِما أَن تكون مما يُمْضَغُ ، وإِما أَن تشبه بذلك إن كان مما لا يؤكل .
      والمَضِيغَةُ : لحم باطِن العَضُد ، لذلك أَيضاً .
      وقال ابن شميل : كل لحم على عظم مَضِيغةٌ ، والجمع مَضِيغٌ ومَضائِغُ .
      وقال الليث : كل لحمَة يَفْصِلُ بينها وبين غيرها عِرْقٌ فهي مَضِيغةٌ ، قال : واللِّهْزِمةُ مَضِيغةٌ والعَضَلةُ مَضِيغة .
      والمَضائِغ من وَظيفَي الفرس : رؤوسُ الشّظايتين (* قوله « الشظايتي » كذا بالأصل ، والذي في القاموس : الشظئ عظيم لازق بالركبة أَو بالذراع أو بالوظيف أو عصب صفار فيه .) لأَن آكِلَها من الوحش يَمْضَغُها ، وقد تكون على التشبيه كما تقدم لمَكان المضغ أَيضاً .
      والمَضِغة : ما بُلَّ وشُدَّ على طرَف سِيةِ القَوْسِ من العَقَب لأَنه يُمْضَغُ ، وقيل : هي العَقَبةُ التي على طرَف السِّيةِ .
      الأَصمعي : المَضائِغُ العَقَباتُ اللَّواتي على طرَفِ السِّيَتَيْن .
      والمُضْغةُ : القِطْعةُ من اللَّحم لمكان المضغ أَيضاً .
      التهذيب : المُضْغة قِطعة لحم ، وقيل : تكون المُضغة غيرَ اللحم .
      يقال : أَطْيَبُ مُضْغةٍ أَكَلَها الناسُ صَيْحانِيّةٌ مَصْلِيَّةٌ .
      وقال خالد بن جَنْبةَ : المُضْغةُ من اللحمَ قدْرُ ما يُلْقي الإِنسانُ في فيه ، ومنه قيل : في الإِنسان مُضغتانِ إِذا صَلَحَتا صَلَحَ البَدَنُ : القلْبُ واللِّسانُ ، والجمع مُضَغٌ ، وقلْب الإِنسان مُضْغة من جسَده .
      التهذيب : إِذا صارت العَلَقة التي خُلِقَ منها الإِنسان لَحْمة فهي مُضغة .
      وفي الحديث : إن خلق أَحدكم يجمع في بطن أُمه أَربعين يوماً نطفة ثم أَربعين يوماً عَلَقَة ثم أَربعين يوماً مضغة ثم يبعث الله إليه الملَك .
      وفي الحديث : إن في ابن آدم مُضْغةً إِذا صَلَحَت صلَحَ الجسدُ كله ، يعني القَلْبَ لأَنه قِطْعةُ لحم من الجسد .
      والمَضَّاغةُ : الأَحْمَقُ .
      والمُضَغُ من الجِراحِ : صِغارُها ، وقول عمر ، رضي الله عنه : إنّا لا نتَعاقَلُ المُضَغَ بَيْنَنا ، أَراد الجراحات ، والمُضَغُ جمع مُضْغةٍ ، وهي القطْعة من اللحم قدر ما يُمْضَغُ وسمّاها مُضَغاً على التشبيه بمُضْغةِ الإِنسان في خلْقه ، يَذْهبُ بذلك إلى تَصْغيرها وتَقْليلها .
      والمُضَغُ : ما ليس له أَرْشٌ مُقَدَّرٌ معلوم من الجِراحِ والشِّجاج ، شُبِّهَت بمُضْغةِ الخَلْقِ قبل نَفْث الرُّوحِ ، وبالمُضْغةِ الواحدة شُبِّهت اللُّقْمة تُمْضَغُ ، وقيل : شبهها بالمضغة من اللحم لقلتها في جنب ما عَظُمَ من الجِناياتِ .
      وقال أَحمد لإِسحق : ما الذي لا تَعْقِلُ العاقِلةُ ؟، قال : ما دون الثلُث ؛ وقال ابن راهويه : لا تَعْقِلُ العاقلةُ ما دُونَ المُوضِحةِ إنما فيها حُكومةٌ ، وتَحْمِلُ العاقِلةُ المُوضِحةَ فما فوقَها ، وقالا معاً : لا تعقل المرأَة والصبي مع العاقلة .
      وأَمْضَغَ التمرُ : حان أَن يُمْضَغَ .
      وتْمرٌ ذُو مَضْغةٍ : صُلْبٌ متِين يُمْضَغُ كثيراً .
      وهَجاه هِجاءً ذا مَمْضَغةٍ : يصفه بالجَوْدةِ والصَّلابة كالتمر ذي المَمْضَغةِ .
      وإِنه لذو مُضْغةٍ إذا كان من سُوسِهِ اللحمُ .
      ومُضَغُ الأُمورِ : صِغارُها ، وكلاهما من المَضْغِ .
      وماضَغَه القِتالَ والخُصومةَ : طاوَلَه إيّاهُما .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَضَغَه
    • ـ مَضَغَه : لاكَهُ بِسِنِّهِ .
      ـ مَضَاغُ : ما يُمْضَغُ ، وكِسْرَةٌ لَيِّنَةُ المَضاغِ أيضاً .
      ـ مُضاغَةُ : ما مُضغَ ،
      ـ مُضَّاغَةُ : الأحْمَقُ .
      ـ مُضْغَةُ : قِطْعَةُ لَحْمٍ وغيرِه ، ج : مُضَغٌ .
      ـ مُضَّغُ الأمُورِ : صِغارُها .
      ـ مَضيغَةُ : كلُّ لَحْمٍ على عَظْمٍ ، ولَحْمَةٌ تحتَ ناهِضِ الفَرَسِ ، وعَقَبَةُ القَوْسِ التي على طَرَفِ السِّيَتَيْنِ ، أو عَقَبَةُ القَوَّاسِ المَمْضوغَةُ ، واللِّهْزِمَةُ ، والعَضَلَةُ ، ج : مَضيغٌ ومَضائِغٌ .
      ـ ماضِغانِ : أُصُولُ اللَّحْيَيْنِ عندَ مَنْبِتِ الأضْراسِ ، أو عِرْقانِ في اللَّحْيَيْنِ .
      ـ أمْضَغَ النَّخْلُ : صارَ في وَقْتِ طِيبِه حتى يُمْضَغَ ،
      ـ أمْضَغَ اللَّحْمُ : اسْتُطيبَ وأكِلَ .
      ـ ماضَغَه في القِتالِ : جادَّهُ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَغيغُ
    • ـ ضَغيغُ : الخِصْبُ .
      ـ أَقَمْتُ عِنْدَهُ في ضَغيغِ دَهْرِهِ : قَدْرَ تَمامِهِ ،
      ـ ضَغيغَةُ : الرَّوْضَةُ الناضِرَةُ ، والعَجينُ الرَّقيقُ ، والجَماعَةُ من النَّاسِ يَخْتَلِطُونَ ، وخُبْزُ الأُرْزِ المُرَقَّقُ ،
      ـ ضَغيغَةُ من العَيْشِ : الناعِمُ الغَضُّ ،
      ـ أَضَغُّوا : صارُوا فيه ،
      ـ أَضَغَّتِ الأَرْضُ : ارْتَوَى نَباتُهَا ، كاضْطَغَّتْ .
      ـ ضغْضَغَةُ : لَوْكُ الدَّرْدَاءِ ، وأَنْ يَتَكَلَّمَ الرَّجُلُ فَلا يُبَيِّنَ كَلاَمَهُ ، وحِكَايَةُ أكْلِ الذِّئْبِ اللَّحْمَ ، وزيادَةٌ في الكَلامِ ، وكَثْرَةٌ .
      ـ ضَغْضَغ اللحْمَ في فيه : لَمْ يُحْكِم مَضْغَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَمضَغ
    • أمضغ - إمضاغا
      1 - أمضغ التمر : حان له أن يمضغ . 2 - أمضغ اللحم : أصبح صالحا للأكل والمضغ . 3 - أمضغه الشيء : جعله « يمضغه »، أي يلوكه بلسانه .

    المعجم: الرائد



  4. أمضغَ
    • أمضغَ يُمضغ ، إمضاغًا ، فهو مُمْضِغ ، والمفعول مُمضَغ :-
      • أمضغتِ الأمُّ طِفلَها الطَّعامَ جعلته يمضَغه ويطحنه بأسنانه ليبتلعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. مَضَغ
    • مضغ - تمضيغا
      1 - مضغه الشيء : جعله يمضغه

    المعجم: الرائد

  6. مضَّغَ
    • مضَّغَ يمضّغ ، تمضيغًا ، فهو مُمَضِّغ ، والمفعول مُمَضَّغ :-
      • مضَّغتِ الأمُّ طفلَها الطَعامَ أَمْضَغته ؛ جعلته يطحنه بأسنانه ليبتلعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. مَضيغة
    • مضيغة - ج ، مضيغ ومضائغ
      1 - مضيغة : كل لحم على عظم . 2 - مضيغة : عظم ناتىء في الحنك . 3 - مضيغة : عضلة . 4 - مضيغة : أصل الأضراس في اللحي .

    المعجم: الرائد

  8. إِمْضاغٌ
    • [ م ض غ ]. ( مصدر أَمْضَغَ ).
      1 . :- إِمْضاغُ اللَّحْمِ :-: اِسْتِطابَتُهُ وَأَكْلُهُ .
      2 . :- إِمْضاغُ التَّمْرِ :- : كَوْنُهُ قَدْ حانَ مَضْغُهُ .

    المعجم: الغني

  9. أَمْضَغَ
    • أَمْضَغَ التَّمْرُ : حان أَن يُمْضَغ .
      و أَمْضَغَ اللحمُ : استُطِيب وأُكِلَ .
      و أَمْضَغَ فلاناً الشيءَ .
      أَلاكه إِياه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَمْضَغَ


    • [ م ض غ ].( فعل : رباعي لازم متعد ). أَمْضَغَ ، يُمْضِغُ ، مصدر إِمْضاغٌ .
      1 . :- أَمْضَغَ اللَّحْمُ :- : اسْتُطِيبَ وَأُكِلَ .
      2 . :- أَمْضَغَ التَّمْرُ :- : آن أنْ يُمْضَغَ .
      3 . :- أَمْضَغَ صاحِبَهُ الخُبْزَ :- : جَعَلَهُ يَمْضَغُهُ .

    المعجم: الغني

  11. مضغ الطّعام وغيره
    • حرَّكه في فمِه وطحنَه بأسنانه ليبتلعَه :- مضَغ لقمةً بعد لقمة - مضغ ما في فمه قبل أن ينطق بالحديث :- ° مضَغ الكلامَ

    المعجم: عربي عامة

  12. مضغ
    • م ض غ : مَضَغَ الطَّعام من باب قطع ونصر و المُضْغَةُ قِطعة لحم وقلب الإنسان مُضغة من جسده

    المعجم: مختار الصحاح

  13. مَضَغَ
    • مَضَغَ الطعامَ وغيرَه مَضَغَ َ مَضْغاً : لاكَهُ بأَسنانه .
      ويقال : هو يمَضُغ الشَّيحَ والقيصومَ : إِذا كان بدويّاً .
      ومن المجاز : هو يمضُغ لحمَ أَخيه .
      ورجلٌ مضَّاغةٌ للحوم الناس .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَضَغَ
    • [ م ض غ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَضَغْتُ ، أَمْضُغُ ، اِمْضَغْ ، مصدر مَضْغٌ .
      1 . :- مَضَغَ الطَّعَامَ :- : لاَكَهُ بِلِسَانِهِ وَأَسْنَانِهِ .
      2 . :- مَضَغَ الكَلاَمَ :- : لاَكَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ .
      3 . :- مَضَغَ التَّبْغَ :- : لاَكَهُ فِي فَمِهِ .

    المعجم: الغني

  15. مَضْغٌ
    • [ م ض غ ]. ( مصدر مَضَغَ ). :- مَضْغُ الطَّعَامِ :- : لَوْكُهُ .

    المعجم: الغني

  16. مَضْغ
    • مَضْغ :-
      مصدر مضَغَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. المَضِغُ
    • المَضِغُ المَضِغُ يقال : كلأٌ مَضِغٌ : بلغ أَن تمضَغَه الماشية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَضَّغَهُ
    • مَضَّغَهُ الشيءَ : أَمضغه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَضغ
    • مضغ - يمضغ ويمضغ ، مضغا
      1 - مضغ الطعام : لاكه بلسانه . 2 - مضغ الكلام : لاكه ولم يبينه فصيحا .

    المعجم: الرائد

  20. ماضَغ
    • ماضغ - ج ، مضغ
      1 - ماضغ : حنك .

    المعجم: الرائد

  21. مضَغَ
    • مضَغَ يَمضَع ويَمضُغ ، مَضْغًا ، فهو ماضغ ، والمفعول مَمْضوغ :-
      مضَغ الطَّعامَ وغيرَه حرَّكه في فمِه وطحنَه بأسنانه ليبتلعَه :- مضَغ لقمةً بعد لقمة ، - مضغ ما في فمه قبل أن ينطق بالحديث :-
      مضَغ الكلامَ : لم يُبَيِّنه ، - هو يَمضَغ لحمَ أخيه : يغتابه ، أي : يطعن فيه ويذمّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. مضغ
    • " مَضَغَ يَمْضَغُ ويَمْضُغُ مَضْغاً : لاكَ .
      وأَمْضَغَه الشيءَ ومَضَّغَه : أَلاكَه إِياه ؛

      قال : أُمْضِغُ مَن شاحَنَ عُوداً مُرّا شاحَن : عادَى ؛

      وقال : هاعٍ يُمَضِّغُني ، ويُصْبِحُ سادِراً ، سلكاً بِلَحْمِي ، ذِئْبُه لا يَشْبَعُ ومَضَغَ الطعامَ يَمْضَغه مَضْغاً .
      والمَضاغ ، بالفتح : ما يُمْضَغُ ، وفي التهذيب : كلُّ طعام يُمْضَغ .
      وما ذُقْتُ مَضاغاً ولا لَواكاً أَي ما ذُقتُ ما يُمْضَغ .
      ويقال : ما عندنا مَضاغٌ ، وهذه كِسرة لَيِّنة المَضاغِ .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَكلَ حَشَفةً من تمراتٍ ، قال : فكانت أَعْجَبَهُنّ إِليَّ لأَنها شَدَّتْ في مَضاغي ؛ المضاغ ، بالفتح : الطعام يُمْضَغُ ، وقيل : هو المَضْغُ نفسُه .
      يقال : لُقمةٌ ليِّنةُ المضاغ وشديدة المَضاغِ ، أَراد أَنها كان فيها فوِّة عند مَضْغِها .
      وكَلأٌ مَضِغٌ : بَلَغ أَن تمَضَغَه الرّاعِيةُ ؛ ومنه قول أَبي فَقْعَسٍ في صفة الكلإِ : خَضِعٌ مَضِع ضافٍ رَتِع ؛ أَراد مَضِغ فحوَّل الغين عيناً لِما قبله من خَضِع ولما بعده من رَتِع .
      والمُضاغةُ ، بالضم : ما مُضِغَ .
      والمُضاغةُ : ما يَبْقى في الفَم من آخر ما مَضَغْتَه .
      والمَواضِغُ : الأَضْراسُ لمَضْغِها ، صفة غالبة .
      والماضِغانِ والماضِغتانِ والمَضِيغتان : الحَنَكانِ لمضْغِهما المأْكولَ ، وقيل : هما رُوذا الحَنَكَيْن (* قوله « روذا الحنكين » كذا بالأصل ، ولعلهما رؤدا اللحيين بالهمز ، ففي مادة رأد من اللسان : والرأد والرؤد أيضاَ رأد اللحي وهو اصل اللحي التاتئ تحت الاذن ، وقيل أَصل الاضراس في اللحي ، وقيل الرأدان طرفا اللحيين الدقيقان اللذان في اعلاهما .) لذلك ، وقيل : هما عِرْقان في اللِّحْيَين ، وقيل : هما أَصْلا اللَّحْيَين عند مَنْبِت الأَضراس بِحياله ، وقيل : هما ما شَخَصَ عند المَضْغِ .
      والمَضِيغةُ : كل عَصبةٍ ذاتِ لحْم ، فإِما أَن تكون مما يُمْضَغُ ، وإِما أَن تشبه بذلك إن كان مما لا يؤكل .
      والمَضِيغَةُ : لحم باطِن العَضُد ، لذلك أَيضاً .
      وقال ابن شميل : كل لحم على عظم مَضِيغةٌ ، والجمع مَضِيغٌ ومَضائِغُ .
      وقال الليث : كل لحمَة يَفْصِلُ بينها وبين غيرها عِرْقٌ فهي مَضِيغةٌ ، قال : واللِّهْزِمةُ مَضِيغةٌ والعَضَلةُ مَضِيغة .
      والمَضائِغ من وَظيفَي الفرس : رؤوسُ الشّظايتين (* قوله « الشظايتي » كذا بالأصل ، والذي في القاموس : الشظئ عظيم لازق بالركبة أَو بالذراع أو بالوظيف أو عصب صفار فيه .) لأَن آكِلَها من الوحش يَمْضَغُها ، وقد تكون على التشبيه كما تقدم لمَكان المضغ أَيضاً .
      والمَضِغة : ما بُلَّ وشُدَّ على طرَف سِيةِ القَوْسِ من العَقَب لأَنه يُمْضَغُ ، وقيل : هي العَقَبةُ التي على طرَف السِّيةِ .
      الأَصمعي : المَضائِغُ العَقَباتُ اللَّواتي على طرَفِ السِّيَتَيْن .
      والمُضْغةُ : القِطْعةُ من اللَّحم لمكان المضغ أَيضاً .
      التهذيب : المُضْغة قِطعة لحم ، وقيل : تكون المُضغة غيرَ اللحم .
      يقال : أَطْيَبُ مُضْغةٍ أَكَلَها الناسُ صَيْحانِيّةٌ مَصْلِيَّةٌ .
      وقال خالد بن جَنْبةَ : المُضْغةُ من اللحمَ قدْرُ ما يُلْقي الإِنسانُ في فيه ، ومنه قيل : في الإِنسان مُضغتانِ إِذا صَلَحَتا صَلَحَ البَدَنُ : القلْبُ واللِّسانُ ، والجمع مُضَغٌ ، وقلْب الإِنسان مُضْغة من جسَده .
      التهذيب : إِذا صارت العَلَقة التي خُلِقَ منها الإِنسان لَحْمة فهي مُضغة .
      وفي الحديث : إن خلق أَحدكم يجمع في بطن أُمه أَربعين يوماً نطفة ثم أَربعين يوماً عَلَقَة ثم أَربعين يوماً مضغة ثم يبعث الله إليه الملَك .
      وفي الحديث : إن في ابن آدم مُضْغةً إِذا صَلَحَت صلَحَ الجسدُ كله ، يعني القَلْبَ لأَنه قِطْعةُ لحم من الجسد .
      والمَضَّاغةُ : الأَحْمَقُ .
      والمُضَغُ من الجِراحِ : صِغارُها ، وقول عمر ، رضي الله عنه : إنّا لا نتَعاقَلُ المُضَغَ بَيْنَنا ، أَراد الجراحات ، والمُضَغُ جمع مُضْغةٍ ، وهي القطْعة من اللحم قدر ما يُمْضَغُ وسمّاها مُضَغاً على التشبيه بمُضْغةِ الإِنسان في خلْقه ، يَذْهبُ بذلك إلى تَصْغيرها وتَقْليلها .
      والمُضَغُ : ما ليس له أَرْشٌ مُقَدَّرٌ معلوم من الجِراحِ والشِّجاج ، شُبِّهَت بمُضْغةِ الخَلْقِ قبل نَفْث الرُّوحِ ، وبالمُضْغةِ الواحدة شُبِّهت اللُّقْمة تُمْضَغُ ، وقيل : شبهها بالمضغة من اللحم لقلتها في جنب ما عَظُمَ من الجِناياتِ .
      وقال أَحمد لإِسحق : ما الذي لا تَعْقِلُ العاقِلةُ ؟، قال : ما دون الثلُث ؛ وقال ابن راهويه : لا تَعْقِلُ العاقلةُ ما دُونَ المُوضِحةِ إنما فيها حُكومةٌ ، وتَحْمِلُ العاقِلةُ المُوضِحةَ فما فوقَها ، وقالا معاً : لا تعقل المرأَة والصبي مع العاقلة .
      وأَمْضَغَ التمرُ : حان أَن يُمْضَغَ .
      وتْمرٌ ذُو مَضْغةٍ : صُلْبٌ متِين يُمْضَغُ كثيراً .
      وهَجاه هِجاءً ذا مَمْضَغةٍ : يصفه بالجَوْدةِ والصَّلابة كالتمر ذي المَمْضَغةِ .
      وإِنه لذو مُضْغةٍ إذا كان من سُوسِهِ اللحمُ .
      ومُضَغُ الأُمورِ : صِغارُها ، وكلاهما من المَضْغِ .
      وماضَغَه القِتالَ والخُصومةَ : طاوَلَه إيّاهُما .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. مضع
    • " مَضَعَه يَمْضَعُه مَضْعاً : تَناوَلَ عِرْضَه .
      والمُمْضَعُ : المُطْعَمُ للصيد ؛ عن ثعلب وأَنشد : رَمَتْنيَ مَيٌّ بالهَوى رَمْيَ مُمْضَعٍ ، من الوَحْشِ ، لَوْطٍ لم تَعُقْه الأَوانِسُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى تمضغ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَضْغٌ** - [م ض غ]. (مص. مَضَغَ). "مَضْغُ الطَّعَامِ" : لَوْكُهُ.
معجم الغني
**مَضَغَ** - [م ض غ]. (ف: ثلا. متعد).** مَضَغْتُ**،** أَمْضُغُ**،** اِمْضَغْ**، مص. مَضْغٌ. 1. "مَضَغَ الطَّعَامَ" : لاَكَهُ بِلِسَانِهِ وَأَسْنَانِهِ. 2. "مَضَغَ الكَلاَمَ" : لاَكَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ. 3. "مَضَغَ التَّبْغَ" : لاَكَهُ فِي فَمِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمضغَ يُمضغ، إمضاغًا، فهو مُمْضِغ، والمفعول مُمضَغ • أمضغتِ الأمُّ طِفلَها الطَّعامَ: جعلته يمضَغه ويطحنه بأسنانه ليبتلعه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مضغ يمضع ويمضغ ، مضغا ، فهو ماضغ ، والمفعول ممضوغ• مضغ الطعام وغيره : حركه في فمه وطحنه بأسنانه ليبتلعه مضغ لقمة بعد لقمة - مضغ ما في فمه قبل أن ينطق بالحديث ° مضغ الكلام : لم يبينه - هو يمضغ لحم أخيه : يغتابه ، أي : يطعن فيه ويذمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمضغ يمضغ ، إمضاغا ، فهو ممضغ ، والمفعول ممضغ• أمضغت الأم طفلها الطعام : جعلته يمضغه ويطحنه بأسنانه ليبتلعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مضغ يمضغ ، تمضيغا ، فهو ممضغ ، والمفعول ممضغ• مضغت الأم طفلها الطعام : أمضغته ؛ جعلته يطحنه بأسنانه ليبتلعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مضاغة [ مفرد ] : 1 - ما يبقى في الفم من آخر ما مضغته . 2 - ما مضغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مضغ [ مفرد ] : مصدر مضغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مضغة [ مفرد ] : ج مضغات ومضغات ومضغ : قطعة تمضغ من لحم وغيره ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله [ حديث ] : يعني القلب ؛ لأنه قطعة لحم من الجسد ° مضغ الأمور : المسائل التي لا أهمية لها ، صغار الأمور - هو مضغة في أفواه الناس : موضع انتقاد وسوء . • المضغة : العلقة التي خلق الإنسان منها إذا صارت لحمة { فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما } .
مختار الصحاح
م ض غ : مَضَغَ الطَّعام من باب قطع ونصر و المُضْغَةُ قِطعة لحم وقلب الإنسان مُضغة من جسده
الصحاح في اللغة
مَضَغَ الطعام يَمْضَغُهُ ويَمْضُغُهُ مَضْغاً. والمَضاغُ بالفتح: ما يُمْضَغُ. يقال: ما عندنا مَضاغٌ، وهذه كِسرةٌ ليِّنة المضاغِ. والمُضاغَةُ بالضم: ما مَضَغْتَ. والمُضْغَةُ: قطعة لحم. وقلبُ الإنسان مُضْغَةٌ من جسده. والماضِغانِ: أصولُ اللَحْيَيْنِ عند مَنبِت الأضراس، ويقال: عِرْقانِ في اللحيين.
تاج العروس

مَضَغَه كمَنَعَهُ ونَصَرَهُ يَمْضُغُه مَضْغاً : لاكَهُ بسِنِّهِ طَعاماً أوْ غَيْرَه

والمَضَاغُ : كسَحَابٍ : ما يُمْضَغُ وفي التَّهْذِيبِ : كُلُّ طَعَامٍ يُمْضَغُ ويُقَالُ : ما ذُقْتُ مَضَاغاً ولا لَوَاكاً أي : ما يُمْضَغُ ويُلاكُ وهذهِ كِسْرَةٌ لَينَةُ المَضَاغِ بالفَتْحِ أيْضاً ورُوِي قَوْلُ الرّاجِزِ :

" بكِسْرَةٍ لَيِّنَةِ المَضَاغِ

" بالمِلْحِ أوْ ما شِئْت منْ صَباغِ ويُرْوَى : طَيِّبَة المَضَاغِ وقد تقدَّمَ وفي حديثِ أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه : لأنَّها أي التَّمَرَاتِ شَدَّت في مَضَاغِي ويُقَالُ : إنَّ المَضَاغَ هُنَا هُوَ المَضْغُ نَفْسُه

والمُضَاغَةُ بالضَّمِّ : ما مُضِغَ وقيلَ : ما يَبْقَى في الفَمِ منْ آخِرِ ما مَضَغْتَه

والمُضّاغَةُ بالتَّشْدِيد : الأحْمَقُ

والمُضْغَةُ بالضَّمِّ : قِطْعَةٌ منْ لَحْمٍ كما في الصِّحاحِ زادَ الأزْهَرِيُّ : وتَكُونُ المُضْغَةُ منْ غَيْرِه أيْضاً يُقَالُ : أطْيَبُ مُضْغَةٍ أكَلَها النّاسُ صَيْحَانِيَّةٌ مُصلِّبَةٌ . وقالَ خالِدُ بنُ جَنْبَةَ : المُضْغَةُ منَ اللَّحْمِ : قَدْرُ ما يُلْقِي الإنْسانُ في فيهِ ومنْهُ قيلَ : في الإنْسَانِ مُضْغَتانِ إذا صَلَحَتا صَلَحَ البَدَنُ : القَلْبُ واللّسانُ ج : مُضَغٌ كصُرَدٍ : وقَلْبُ الإنْسَانِ مُضْغَةٌ منْ جَسَدِه وقالَ الأزْهَرِيُّ : إذا صارَتِ العَلَقَةُ الّتِي خُلِقَ منْهَا الإنْسانُ لَحْمَةً فهِيَ مُضْغَةٌ ومنْهُ قَوْلُه تعالى : فخَلَقْنَا العَلَقَةَ مُضْغَةً وفي الحديثِ : ثُمَّ أرْبَعِينَ يَوماً مُضْغَةً وقالَ زُهَيْرَ بنُ أبي سُلْمَى :

تُلَجْلِجُ مُضْغَةً فِيهَا أنِيضٌ ... أصَلَّتْ فَهْيَ تَحْتَ الكَشْحِ داءُ ومُضَّغُ الأُمُور كسُكَّرٍ : صِغارُها هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصَّوابُ كصُرَدٍ وقدْ ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ على الصّوابِ وهكذا رُوِيَ الحديثُ منْ قَوْلِ سيِّدنا عُمَرَ رضي الله عنه للبَدَوِيِّ : إنَّا لا نَتَعَاقَلُ المُضَغَ بَيْنَنَا أرَادَ الجِرَاحاتِ وسَمَّى ما لا يُعْتَدُّ بهِ في أصْحَابِ الدِّيَةِ مُضَغاً تَقْلِيلاً وتَحْقِيراً على التَّشْبِيهِ بمُضْغَةِ الإنْسَانِ في خَلْقِه فتأمَّلْ ذلكَ

والمَضِيغَةُ كسَفِينَةٍ : كُلُّ لَحْمٍ على عَظْمٍ قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : المَضِيغَةُ : لَحْمَةٌ تَحْتَ ناهِضِ الفَرَسِ قالَ : والنّاهِضُ : لَحْمُ العَضُدِ

وقالَ الأصْمَعِيُّ : المَضِيغَةُ : عَقَبَةُ القَوْسِ الّتِي على طَرَفِ السِّيَتَيْنِ : وقالَ غَيْرُه : المَضِيغَةُ : ما بُلَّ وشُدَّ على طَرَفِ سِيَةِ القَوْسِ من العَقَبِ لأنَّهُ يُمْضَغُ ومَآلُ القَوْلَيْنِ إلى واحِدٍ

أو المَضِيغَةُ : عَقَبَةُ القَوّاسِ المَمْضُوغَةُ

وكُلُّ لَحْمَةٍ يَفْصِلُ بَيْنَها وبَيْنَ غَيْرِها عِرْقٌ فهِيَ مَضِيغَةٌ

واللَّهْزِمَةُ : مَضِيغَةٌ

والعَضَلَةُ : مَضِيغَةٌ قالَهُ اللَّيثُ

ج : مَضِيغٌ كسَفِينٍ عن ابْنِ شُمَيْلٍ وقالَ الأصْمَعِيُّ : جَمْعُه مَضائِغُ مِثْلُ : سفائِن

والماضِغانِ : أُصُولُ اللَّحْيَيْنِ عِنْدَ مَنْبِتِ الأضْرَاسِ بحِيَالِه أو هُمَا : عِرْقانِ في اللَّحْيَيْنِ أو هُمَا : ما شَخَصَ عِنْدَ المَضْغِ

وأمْضَغَ النَّخْلُ : صارَ في وَقْتِ طِيبِه حتى يُمْضَغُ عن ابْنِ عَبّادٍ

وقالَ الزَّجاجُ : امْضَغَ اللَّحْمُ : إذا اسْتُطِيبَ وأُكِلَ

وقالَ غَيْرُه : ماضَغَهُ في القِتَالِ : إذا جادَّهُ فيهِ هكذا في العُبابِ وهو مجازٌ ونَصُّ الأسَاسِ : ماضَغْتُ فُلاناً مُمَاضَغَةً : إذا جادَدْتَهُ في القِتَالِ والخُصُومَةِ ونَصُّ اللِّسانِ : ماضَغَهُ القِتَالَ والخُصُومَةَ : طَاوَلَه إيّاهُما

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : أمْضَغَهُ الشَّيءَ : ومَضَّغَهُ تَمْضِيغاً : ألاكَهُ إيّاهُ قالَ :

" أُمْضِغُ مَنْ شاحَنَ عُوداً مُرّاً وقالَ آخَرُ :

هاعٍ يُمَضِّغُنِي ويُصْبِحُ سادِراً ... سَدِكاً بِلَحْمِي ذِئْبُه لا يَشْبَعُ وكَلأٌ مَضِغٌ ككَتِفٍ : قَدْ بَلَغَ أنْ تَمْضَغَهُ الراعِيَةُ ومنْهُ قَوْلُ أبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ الكَلإِ : خَضِعٌ مَضِغٌ ضافٍ رَتِعٌ أرادَ مَضِغ فحَوَّلَ الغَيْنَ عَيْناً لما قَبْلَه منْ خَضِعٍ ولمَا بَعْدَهُ منْ رَتِع والمَواضِغُ : الأضْرَاسُ لمَضْغِهَا صِفَةٌ غَالِبَةٌ

والمَاضِغَانِ والماضِغَتَانِ والمَضِيغتانِ : الحَنَكُ الأعْلَى والأسْفَلُ لمَضْغِهِمَا المَأْكُولَ وقيلَ : هُمَا رُؤْدَا الحَنَكَيْنِ لذلكَ

والمَضِيغَةُ كسَفِينَةٍ : كُلُّ عَصَبَةٍ ذاتِ لحْمٍ فإمّا أنْ تَكُونَ ممّا يُمْضَغُ وإمّا أنْ تُشَبَّهَ بذلكَ إنْ كانَ ممّا لا يُؤْكَلُ

والمضَائِغُ منْ وَظِيفَيِ الفَرَسِ : رُؤُوسُ الشَّظايَتَيْنِ لأنَّ آكِلَهَا منَ الوَحْشِ يَمْضَغُهَا وقدْ يَكُونُ على التَّشْبِيهِ كما تقدَّمَ لمَكَانِ المَضْغِ أيْضاً

والمُضَغُ منَ الجِرَاحِ : ما لَيْسَ لَهُ أرْشٌ مُقَدَّرٌ مَعْلُومٌ و هُوَ مجازٌ

وأمْضَغَ التَّمْرُ : حانَ أنْ يُمْضَغَ

وتَمْرٌ ذُو مَضْغَةٍ : صُلْبٌ مَتِينٌ يُمْضَغُ كَثِيراً

وهَجَاهُ هِجَاءً ذا مَمْضَغَةٍ : يَصِفُهُ بالجَوْدَةِ والصَّلابَةِ كالتَّمْرِ ذِي المَمْضَغَةِ

وإنَّهُ لذو مُضْغَةٍ : إذا كانَ مِنْ سُوسِهِ اللَّحْمُ

ومن المَجَازِ : هُوَ يَمْضَغُ لَحْمَ أخِيهِ ورَجُلٌ مَضّاغَةٌ للُحُومِ الناسِ

وأمّا قَوْلُ رُؤْبَةَ :

" إنْ لَمْ يَعُقْنِي عاتِقُ التَّسَغْسُغِ

" في الأرْضِ فارْقُبْنِي وعَجْمَ المُضَّغِ مَعْناهُ انْظُرْ إليَّ وإلى الذِينَ يَمْضُغُونَ عِنْدَكَ كَيْفَ فِعْلِي وفِعْلُهُم ؟ ويُقَالُ : هُوَ يَمْضَغُ الشِّيحَ والقَيْصُومَ : إذا كانَ بَدَوِيّاً

لسان العرب
مَضَغَ يَمْضَغُ ويَمْضُغُ مَضْغاً لاكَ وأَمْضَغَه الشيءَ ومَضَّغَه أَلاكَه إِياه قال أُمْضِغُ مَن شاحَنَ عُوداً مُرّا شاحَن عادَى وقال هاعٍ يُمَضِّغُني ويُصْبِحُ سادِراً سلكاً بِلَحْمِي ذِئْبُه لا يَشْبَعُ ومَضَغَ الطعامَ يَمْضَغه مَضْغاً والمَضاغ بالفتح ما يُمْضَغُ وفي التهذيب كلُّ طعام يُمْضَغ وما ذُقْتُ مَضاغاً ولا لَواكاً أَي ما ذُقتُ ما يُمْضَغ ويقال ما عندنا مَضاغٌ وهذه كِسرة لَيِّنة المَضاغِ وفي حديث أَبي هريرة أَكلَ حَشَفةً من تمراتٍ قال فكانت أَعْجَبَهُنّ إِليَّ لأَنها شَدَّتْ في مَضاغي المضاغ بالفتح الطعام يُمْضَغُ وقيل هو المَضْغُ نفسُه يقال لُقمةٌ ليِّنةُ المضاغ وشديدة المَضاغِ أَراد أَنها كان فيها فوِّة عند مَضْغِها وكَلأٌ مَضِغٌ بَلَغ أَن تمَضَغَه الرّاعِيةُ ومنه قول أَبي فَقْعَسٍ في صفة الكلإِ خَضِعٌ مَضِع ضافٍ رَتِع أَراد مَضِغ فحوَّل الغين عيناً لِما قبله من خَضِع ولما بعده من رَتِع والمُضاغةُ بالضم ما مُضِغَ والمُضاغةُ ما يَبْقى في الفَم من آخر ما مَضَغْتَه والمَواضِغُ الأَضْراسُ لمَضْغِها صفة غالبة والماضِغانِ والماضِغتانِ والمَضِيغتان الحَنَكانِ لمضْغِهما المأْكولَ وقيل هما رُوذا الحَنَكَيْن ( * قوله « روذا الحنكين » كذا بالأصل ولعلهما رؤدا اللحيين بالهمز ففي مادة رأد من اللسان والرأد والرؤد أيضاَ رأد اللحي وهو اصل اللحي التاتئ تحت الاذن وقيل أَصل الاضراس في اللحي وقيل الرأدان طرفا اللحيين الدقيقان اللذان في اعلاهما ) لذلك وقيل هما عِرْقان في اللِّحْيَين وقيل هما أَصْلا اللَّحْيَين عند مَنْبِت الأَضراس بِحياله وقيل هما ما شَخَصَ عند المَضْغِ والمَضِيغةُ كل عَصبةٍ ذاتِ لحْم فإِما أَن تكون مما يُمْضَغُ وإِما أَن تشبه بذلك إن كان مما لا يؤكل والمَضِيغَةُ لحم باطِن العَضُد لذلك أَيضاً وقال ابن شميل كل لحم على عظم مَضِيغةٌ والجمع مَضِيغٌ ومَضائِغُ وقال الليث كل لحمَة يَفْصِلُ بينها وبين غيرها عِرْقٌ فهي مَضِيغةٌ قال واللِّهْزِمةُ مَضِيغةٌ والعَضَلةُ مَضِيغة والمَضائِغ من وَظيفَي الفرس رؤوسُ الشّظايتين ( * قوله « الشظايتي » كذا بالأصل والذي في القاموس الشظئ عظيم لازق بالركبة أَو بالذراع أو بالوظيف أو عصب صفار فيه ) لأَن آكِلَها من الوحش يَمْضَغُها وقد تكون على التشبيه كما تقدم لمَكان المضغ أَيضاً والمَضِغة ما بُلَّ وشُدَّ على طرَف سِيةِ القَوْسِ من العَقَب لأَنه يُمْضَغُ وقيل هي العَقَبةُ التي على طرَف السِّيةِ الأَصمعي المَضائِغُ العَقَباتُ اللَّواتي على طرَفِ السِّيَتَيْن والمُضْغةُ القِطْعةُ من اللَّحم لمكان المضغ أَيضاً التهذيب المُضْغة قِطعة لحم وقيل تكون المُضغة غيرَ اللحم يقال أَطْيَبُ مُضْغةٍ أَكَلَها الناسُ صَيْحانِيّةٌ مَصْلِيَّةٌ وقال خالد بن جَنْبةَ المُضْغةُ من اللحمَ قدْرُ ما يُلْقي الإِنسانُ في فيه ومنه قيل في الإِنسان مُضغتانِ إِذا صَلَحَتا صَلَحَ البَدَنُ القلْبُ واللِّسانُ والجمع مُضَغٌ وقلْب الإِنسان مُضْغة من جسَده التهذيب إِذا صارت العَلَقة التي خُلِقَ منها الإِنسان لَحْمة فهي مُضغة وفي الحديث إن خلق أَحدكم يجمع في بطن أُمه أَربعين يوماً نطفة ثم أَربعين يوماً عَلَقَة ثم أَربعين يوماً مضغة ثم يبعث الله إليه الملَك وفي الحديث إن في ابن آدم مُضْغةً إِذا صَلَحَت صلَحَ الجسدُ كله يعني القَلْبَ لأَنه قِطْعةُ لحم من الجسد والمَضَّاغةُ الأَحْمَقُ والمُضَغُ من الجِراحِ صِغارُها وقول عمر رضي الله عنه إنّا لا نتَعاقَلُ المُضَغَ بَيْنَنا أَراد الجراحات والمُضَغُ جمع مُضْغةٍ وهي القطْعة من اللحم قدر ما يُمْضَغُ وسمّاها مُضَغاً على التشبيه بمُضْغةِ الإِنسان في خلْقه يَذْهبُ بذلك إلى تَصْغيرها وتَقْليلها والمُضَغُ ما ليس له أَرْشٌ مُقَدَّرٌ معلوم من الجِراحِ والشِّجاج شُبِّهَت بمُضْغةِ الخَلْقِ قبل نَفْث الرُّوحِ وبالمُضْغةِ الواحدة شُبِّهت اللُّقْمة تُمْضَغُ وقيل شبهها بالمضغة من اللحم لقلتها في جنب ما عَظُمَ من الجِناياتِ وقال أَحمد لإِسحق ما الذي لا تَعْقِلُ العاقِلةُ ؟ قال ما دون الثلُث وقال ابن راهويه لا تَعْقِلُ العاقلةُ ما دُونَ المُوضِحةِ إنما فيها حُكومةٌ وتَحْمِلُ العاقِلةُ المُوضِحةَ فما فوقَها وقالا معاً لا تعقل المرأَة والصبي مع العاقلة وأَمْضَغَ التمرُ حان أَن يُمْضَغَ وتْمرٌ ذُو مَضْغةٍ صُلْبٌ متِين يُمْضَغُ كثيراً وهَجاه هِجاءً ذا مَمْضَغةٍ يصفه بالجَوْدةِ والصَّلابة كالتمر ذي المَمْضَغةِ وإِنه لذو مُضْغةٍ إذا كان من سُوسِهِ اللحمُ ومُضَغُ الأُمورِ صِغارُها وكلاهما من المَضْغِ وماضَغَه القِتالَ والخُصومةَ طاوَلَه إيّاهُما
الرائد
* مضغ يمضغ ويمضغ: مضغا. 1-الطعام: لاكه بلسانه. 2-الكلام: لاكه ولم يبينه فصيحا.
الرائد
* مضغ تمضيغا. ه الشيء: جعله يمضغه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: