وصف و معنى و تعريف كلمة تمطاك:


تمطاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و طاء (ط) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح تمطاك في معاجم اللغة العربية:



تمطاك

جذر [مطك]

  1. تموطَنَ: (فعل)
    • تموطَنَ في يتموطن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه
    • تموطَن الدَّاءُ في الجسد مُطاوع موطَنَ: تمركَز فيه؛ استقرّ فيه
  2. تَمَطّ: (اسم)
    • مصدر تَمَطَّى
    • تَمَطِّي النَّهَارِ : طُولُهُ، اِمْتِدَادُهُ
    • تَمَطِّي الرَّجُلِ : تَمَدُّدُهُ، تَبَخْتُرُهُ وَمَدُّ اليَدِ فِي الْمَشْيِ
  3. تَمَطّي: (اسم)
    • تَمَطّي : مصدر تَمَطَّى
  4. تمَطّي: (اسم)
    • مصدر تَمَطَّى
    • تَمَطِّي النَّهَارِ : طُولُهُ، اِمْتِدَادُهُ
    • تَمَطِّي الرَّجُلِ : تَمَدُّدُهُ، تَبَخْتُرُهُ وَمَدُّ اليَدِ فِي الْمَشْيِ


  5. تَمَوْطُن: (اسم)
    • تَمَوْطُن : مصدر تموطَنَ
  6. مُتموطَن: (اسم)
    • مُتموطَن : اسم المفعول من تموطَنَ
  7. مُتموطِن: (اسم)
    • مُتموطِن : فاعل من تموطَنَ
  8. تَمَطِّي الرَّجُلِ:
    • تَمَدُّدُهُ، تَبَخْتُرُهُ وَمَدُّ اليَدِ فِي الْمَشْيِ.
  9. تَمَطِّي النَّهَارِ:
    • طُولُهُ، اِمْتِدَادُهُ.
  10. تَمَطَّى : (فعل)


    • تمطَّى / تمطَّى في يتمطَّى ، تَمَطَّ ، تَمَطّيًا ، فهو مُتَمَطٍّ ، والمفعول مُتَمَطًّى فيه
    • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
    • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَمَدَّدَ شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ (حنا مينه)
    • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَهُ في الْمَشْيِ،
  11. تمطَّى : (فعل)
    • تمطَّى النَّهارُ وغيرُه :امتدَّ وطال
    • تمطَّى الشَّخْصُ في مِشْيَتِه: تبختر ومدَّ يديه
  12. ماطَ : (فعل)
    • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ميطان إماطة ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط
    • مَاطَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، بَعُدَ
    • مَاطَ بِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • مَاطَ عَنْهُ : بَعُدَ
    • مَاطَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ
    • مَاطَ الشَّيْءَ : أَماطَهُ، نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ
    • مَاطَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ، دَفَعَهُ
  13. مُتَمَطّى : (اسم)
    • مُتَمَطّى : اسم المفعول من تَمَطَّى
  14. أَماطَ : (فعل)
    • أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط
    • أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده
    • أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر
    • أماط الأذى عن الطَّريق: نحَّاه وأبعده
    • أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ: اِبْتَعَدَ، تَنَحَّى
    • أمَاطَ الرَّجُلَ : أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ أمَاطَ الشُّرورَ
  15. مَطَّ : (فعل)
    • مَطَّ مَطًّا ، فهو ماطّ ، والمفعول مَمْطوط
    • مَطَّ الشيءَ : مَدَّه
    • مَطَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : نَشَرَهُمَا
    • مَطَّ الرَّجُلُ سِرْوَالَهُ إِلَى أَعْلَى : جَذَبَهُ
    • مَطَّ شَفَتَيْهِ : أَظْهَرَهُمَا تَعْبِيراً عَنْ شَيْءٍ
    • مَطَّ حَاجِبَيْهِ : أَيْ تَكَبَّرَ
    • ومطَّ أَصَابعَه: مدَّها مخاطباً بها
  16. مَطا : (فعل)


    • مَطا مَطْوا
    • مَطَا السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
    • مطا بالقوم: مدَّ بهم في السّير
    • مَطا:صَاحَبَ صديقاً في السفر
    • مَطَا النَّائِمُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ
  17. مُتَمَطٍّ : (اسم)
    • مُتَمَطٍّ : فاعل من تَمَطَّى
  18. أَمطَى : (فعل)
    • أَمْطَيْتُ، أُمْطِي، أَمْطِ، مصدر إِمْطاءٌ
    • أَمْطَى مَطِيَّتَهُ : رَكِبَ دابَّتَهُ
    • أَمْطاهُ دابَّتَهُ : أَرْكَبَهُ إِيَّاها
    • أَمْطَى الدابَّةَ: جعلها مَطيّةً وركِبها
  19. مَطَّطَ : (فعل)
    • مطَّطَ يمطِّط ، تمطيطًا ، فهو مُمطِّط ، والمفعول مُمطَّط
    • مَطَّطَ الشَّيْءَ : وَسَّعَهُ، مَطَّهُ
    • مَطَّطَ الوَلَدَ : شَتَمَهُ
  20. مُتَمَطّي : (اسم)
    • مُتَمَطّي : فاعل من تَمَطَّى
  21. مطَّطَ : (اسم)
    • مطَّط السِّلكَ وغيرَه مطَّه؛ مدَّه ووسَّعه
  22. موطَنَ : (فعل)


    • موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن
    • موطن المبعوثين في مبنًى واحد :سكَّنهم فيه
,
  1. تموطَنَ
    • تموطَنَ في يتموطَن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه :-
      تموطَن الدَّاءُ في الجسد مُطاوع موطَنَ: تمركَز فيه؛ استقرّ فيه :-تموطن المرضُ في الجهة اليُسرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تموطَنَ
    • تموطَنَ في يتموطن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه :-
      (انظر م و ط ن - تموطَنَ في).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَمَطٍّ
    • [م ط ي]. (مصدر تَمَطَّى).
      1. :-تَمَطِّي النَّهَارِ :- : طُولُهُ، اِمْتِدَادُهُ.
      2. :-تَمَطِّي الرَّجُلِ :- : تَمَدُّدُهُ، تَبَخْتُرُهُ وَمَدُّ اليَدِ فِي الْمَشْيِ.

    المعجم: الغني



  4. تموطن الدّاء في الجسد
    • مُطاوع موطَنَ

    المعجم: عربي عامة

  5. تمطي
    • تمطى يتمطى تمطيا، والمعنى مد، ومثله مط مطا ومط يديه إذ مدهما.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. تمطَّى
    • تمطَّى / تمطَّى في يتمطَّى ، تَمَطَّ ، تَمَطّيًا ، فهو مُتَمَطٍّ ، والمفعول مُتَمَطًّى فيه :-
      • تمطَّى النَّهارُ وغيرُه امتدَّ وطال.
      • تمطَّى الشَّخْصُ في مِشْيَتِه: تبختر ومدَّ يديه :- {ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تمطَّى

    • تمطى - تمطيا
      1- تمطى : إمتد وطال : «تمطى النهار، تمطى الجمل». 2- تمطى في مشيه : تبختر ومد يديه.

    المعجم: الرائد

  8. مطط
    • "مَطَّ بالدلو مَطّاً: جذب؛ عن اللحياني.
      ومَطَّ الشيءَ يَمُطُّه مَطّاً: مدّه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، وذِكْر الطَّلاء: فأَدخل فيه إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد، أَراد أَنه كان ثخيناً.
      وفي حديث سعد: ولا تَمُطُّوا بآمين أَي لا تَمُدُّوا.
      ومَطَّ أَنامله: مدّها كأَنه يخاطب بها.
      ومَطَّ حاجبه مطّاً: مده في تكلمه.
      ومطَّ حاجبيه أَي مدّهما وتكبَّر.
      والمَطُّ: سعة الخَطْوِ، وقد مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ خَطَّه وخَطْوه: مدّه ووسّعه.
      ومَطَّ الطائرُ جناحيه: مَدّهما.
      وتكلم فمطّ حاجبيه أَي مدّهما.
      والمَطْمَطةُ: مدّ الكلام وتطويله.
      ومَطَّ شِدقَه: مدّ في كلامه، وهو المطَطُ.
      التهذيب: ومَطْمَطَ إِذا تَوانَى في خَطِّه وكلامه.
      والمَطِيطةُ: الماء الكَدِرُ الخاثر يَبقى في الحَوْضِ، فهو يَتَمَطَّطُ أَي يتَلزَّج ويمْتَدُّ، وقيل: هي الرَّدْغةُ، وجمعه مطائط؛ قال حميد الأَرقط: خبْطَ النِّهالِ سَمَلَ المَطائطِ وقال الأَصمعي: المَطِيطة الماء فيه الطين يتمطَّطُ أَي يتلَزّج ويمتدّ.
      وفي حديث أَبي ذر: إِنا نأْكل الخَطائط ونَرِد المَطائط؛ هي الماء المختلط بالطين، واحدته مَطيطة، وقيل: هي البقيّة من الماء الكَدِر يبقى في أَسفل الحوض.
      وصَلاً مُطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائطٌ: مُمتدّ؛

      وأَنشد ثعلب: أَعْدَدْتُ لِلحَوْضِ، إِذا ما نَضَبا،بَكْرَةَ شِيزَى ومُطاطاً سَلْهَبا يجوز أَن يُعنى بها صَلا البعير وأَن يعنى بها البعير.
      والمَطائطُ: مواضعُ حَفْرِ قَوائمِ الدّوابِّ في الأَرض تجتمع فيها الرِّداغُ؛ وأَنشد:فلم يَبْقَ إِلاَّ نُطفةٌ من مَطِيطةٍ،مِن الأَرض، فاسْتَصْفَيْنَها بالجَحافِل ابن الأَعرابي: المُططُ الطّوالُ من جميع الحيوان.
      وتَمطَّطَ أَي تمدَّد.
      والتمطِّي: التَّمدُّد وهو من محوّل التضعيف، وأَصله التمطط، وقيل: هو من المُطَواء، فإِن كان ذلك فليس هذا بابَه.
      والمُطَيطى، مقصور؛ عن كراع، والمُطَيْطاء، كل ذلك: مِشْيةُ التبختر.
      وفي التنزيل العزيز: ثم ذهب إِلى أَهله يتَمَطَّى؛ هو التبختر، قال الفرَّاء: أَي يتبختر لأَن الظهر هو المَطا فيلْوي ظهره تبَخْتُراً، قال: ونزلت في أَبي جهل.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: إِذا مشت أُمتي المُطَيْطاء وخدمَتْهم فارِسُ والرُّومُ كان بأْسُهم بينهم.
      قال الأَصمعي وغيره: المُطيطى، بالمَدِّ والقصر، التبختر ومدُّ اليدين في المشي.
      وقال أَبو عبيد: من ذهب بالتمطِّي إِلى المَطِيطِ فإِنه يذهب به مذهب تَظَنَّيْت من الظَّنِّ وتَقَضَّيْت من التقَضُّض، وكذلك التَّمَطِّي يريد التمطط.
      قال أَبو منصور: والمَطُّ والمطْوُ والمدُّ واحد.
      الصحاح: المُطَيْطاء، بضم الميم ممدود، التبختر ومدّ اليدين في المشي.
      ويقال: مَطَوْت ومَطَطْت بمعنى مدَدْت وهي من المُصَغّرات التي لم يستعمل لها مُكَبّر.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَنه مرَّ على بلال وقد مُطِي به في الشمس يُعذَّب أَي مُدَّ وبُطِح في الشمس.
      وفي حديث خُزَيمةَ: وتَرَكَتِ المَطِيّ هاراً؛ المَطِيُّ جمع مَطِيّة وهي الناقة التي يُركب مَطاها أَي ظهرها، ويقال يُمطى بها في السير أَي يُمدُّ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: