المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: عربي عامة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الغني
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مَطَّهُ يَمُطُّه مَطّاً : مَدَّهُ ومنه حَدِيثُ سَعْدٍ : لا تَمُطُّوا بآمِين . ومَطَّ الدَّلْوَ يَمُطُّه مَطّاً : جَذَبَهُ . وقال اللَّحْيَانِيّ : مَطَّ بالدَّلْوِ مَطّاً : جَذَبَ . ويُقَالُ : تَكَلَّمَ فَمَطَّ حَاجِبَيْه أَي مَدَّهُما . ومِنَ المَجَازِ : مَطَّ حاجِبَيْهِ و مَطَّ خَدَّهُ إِذا تَكَبَّرَ كنَأَي بجَانِبِهِ وصَعَّرَ خَدَّهُ . ومَطَّ أَصابِعَهُ : مَدَّهَا مُخَاطِباً بِها أَي كأَنَّهُ يُخَاطِبُ بِها . والمَطِيطَةُ كسَفِينَةٍ : الماءُ الكَدِرُ الخاثِرُ يَبْقَى في أَسْفَلِ الحَوْضِ
وقِيلَ : هِيَ الرَّدْغَةُ جَمْعُه مَطَائطُ . وقال الأَصْمَعِيُّ : المَطِيطَةُ : الماءُ فيه الطينُ يَتَمَطَّطُ أَيْ يَتَلَزَّجُ ويَمْتَدُّ . وفي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ : إِنّا نَأْكُلُ الخَطائطَ ونَرِدُ المَطَائطَ . وقال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ :
في مُجْلِبَاتِ الفِتَنِ الخَوَابِطِ ... خَبْطَ النِّهَالِ سَمَلَ المَطَائطِ وهذا الرَّجَزُ وَقَعَ في الصّحاح : سَمَل المَطِيطِ كَذا وُجِدَ بِخَطِّهِ
وقال الصّاغَانِيُّ : ولَيْسَ الرَّجَزُ لِحُمَيْدٍ : قُلْتُ : والصَّوَابُ أَنَّهُ له وأَوَّلُه :
" قَدْ وَجَدَ الحَجَّاج غَيْرَ قانِطِ ومُطَيْطَةُ كجُهَيْنَةٍ : ع نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . وأَنْشَدَ لعِدِيّ بنِ الرِّقَاعِ :
وكَأَنَّ نَخْلاً في مُطَيْطَةَ نَابِتاً ... بالكِمْعِ بَيْنَ قَرَارِهَا وحَجَاهَا والمَطَاطُ كسَحَابٍ : لَبَنُ الإِبِلِ الخَاثِرُ الحَامِضُ عن ابنِ عَبّادٍ وهو القَارِصُ سُمِّيَ به لأَنَّهُ يَتَمَطَّطُ أَيْ يَتَلَزَّجُ ويَمْتَدُّ . والمُطَيْطَاءُ كحُمَيْرَاءَ : التَّبَخْتُرُ كما في الصّحاحِ . وقال غَيْرُهُ : هو مَشْيُ التَّبَخْتُرِ . قال الزَّمَخْشَرِيّ في الفائق : هو من المُصَغَّرِ الَّذِي لا مُكَبَّرَ لَهُ
قال شَيْخُنَا : وقد عَقَدُوا لِمِثْلِهِ باباً كما في الغَرِيبِ المُصَنَّفِ وغَيْرِه ومِثْلُه الكُمَيْتُ والكُعَيْتُ وغَيْرُ ذلِكَ . والمُطَيْطاءُ : مَدُّ اليَدَيْنِ في المَشْيِ كما في الصّحاحِ وقال في لحَدِيثِ : إِذا مَشَت أُمَّتِي المُطَيْطَاءَ وخَدَمَتْهُمْ فارِسُ والرُّومُ كانَ بَأْسُهُم بَيْنَهُم هذِه رِوَايَةُ أَبِي عُبَيْدٍ
ورِوَايَةُ اللَّيْثِ : سَلَّط الله شِرَارَهَا عَلَى خِيَارها . قُلْتُ : هكَذَا قَرَأْتُ هذا الحَدِيثَ في كِتابِ العِلَلِ للدَّارَقُطْنِيّ ويُقْصَرُ عَنْ كُرَاع ورُوِيَ بالوَجْهَيْنِ في المَعْنَيَيْنِ عن الأَصْمَعِي أَيْضاً كما في اللِّسَانِ كالمَطِيطاءِ بالفَتْحِ والمَدِّ . ومن المَجازِ : التَّمْطِيطُ : الشَّتْمُ
ويُقالُ : تَمَطَّطَ أَيْ تَمَدَّدَ وكَذلكَ تَمَطَّى وهو من مُحَوَّلِ التَّضْعِيفِ وأَصْلُهُ تَمَطَّطَ
وقال الفَرّاءُ في قَوْلِهِ تَعالَى : " ثُمَّ ذَهَبَ إِلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى " قال : أَي يَتَبَخْتَرُ لأَنَّ الظَّهْرَ هو المَطَا فيَلْوِي ظَهْرُهُ تَبَخْتُراً . قال : ونَزَلَتْ في أَبِي جَهْلٍ . قلْتُ : فحِينَئذٍ مَحَلُّ ذِكْرِهِ المُعْتَلُّ كما سَيَأْتِي
وقال أَبو عُبَيْدٍ : مَنْ ذَهَبَ بالتَّمَطِّي إِلى المَطِيطِ فإِنَّهُ يَذْهَبُ به مَذْهَبَ تَظَنَّيْتُ من الظَّنِّ وتَقَضَّيْتُ مِنَ التَّقَضُّضِ وكَذلِكَ التَّمَطِّي يُرِيدُ التَّمَطُّطَ . قال الأَزْهَرِيّ : والمَطُّ والمَطْوُ والمَدُّ وَاحِدٌ . ويُقَال : مَطَوْتُ ومَطَطْتُ بِمَعْنَى المَدِّ . وتَمَطَّطَ في الكَلامِ لَوَّنَ فِيهِ نَقَلَه الصّاغَانِيّ
ومَطْمَطَ الرَّجُلُ إِذا تَوَنَى في خَطِّهِ أَوْ كَلامهِ . نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ عن ابْنِ الأعْرَابِيّ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : مَطْمَطَ في كَلامِه إِذا مَدَّهُ وطَوَّلَهُ . وتَمَطْمَطَ الماءُ : إِذا خَثُرَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وفي نَصِّ الأَصْمَعِيّ : تَمَطْمَطَ الماءُ : إِذا تَلَزَّجَ وامْتَدَّ . وصَلاً مطَاطٌ ككِتَابٍ وغُرَابٍ ومُطَائطٌ بالضَّمِّ أَي مُمْتَدٌّ وأَنشد ثَعْلَبٌ :
أَعْدَدْتُ لِلْخَوْضِ إِذا ما نَضَبَا ... بَكْرَةَ شِيزَى ومُطَاطاً سَلْهَبَا يجوز أَن يُعنَى بها صَلا البَعِيرِ وأَنْ يُعْنَى بِهَا البَعِير . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : المَطُّ : سَعَةُ الخَطْوِ وقَدْ مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ خَطَّهُ وخَطْوَهُ : مَدَّهُ ووَسَّعَهُ . والمَطَائِطُ : مَوَاضِعُ حُفَرِ قَوَائمِ الدَّوابّ في الأَرْضِ تَجْتَمِعُ فِيها الرِّداغُ قاله اللَّيْثُ : وأَنشد :
فَلَمْ يَبْقَ إِلاَّ نُطْفَةٌ في مَطِيطَةٍ ... من الأَرْضِ فاسْتَقْصَيْنَها بالجَحافِل وقال ابْن الأَعْرَابِيّ : المُطُطُ بِضَمَّتَيْن : الطُّوَالُ مِن جَمِيعِ الحَيَوَانِ
والمِطْمَاطُ بالكَسْرِ : مَوْضِعٌ بالمَغْرِبِ إِلَيْه نُسِبَ الإِمَامُ الفَقِيهُ أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمّدُ بنُ أَبِي القاسِمِ المِطْماطِيُّ مِمَّنْ أَخَذَ عنه الإِمَامُ أَبو عُثْمَانَ الجَزَائرِيّ عُرِفَ بقَدروةَ