وصف و معنى و تعريف كلمة تمعى:


تمعى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و عين (ع) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح تمعى في معاجم اللغة العربية:



تمعى

جذر [معى]

  1. تَمَعَّى: (فعل)
    • تَمَعَّى السِّقاءُ: تَمَدَّد واتَّسع
    • تَمَعَّى الشرُّ فيما بينهم: فَشَا
  2. أمعاء: (اسم)
    • أمعاء : جمع مِعى
  3. مَعِيّ: (اسم)
    • مَعِيّ : اسم المفعول من عَيَّ
  4. مَعِيّ: (اسم)
    • مَعِيّ : اسم المفعول من عَييَ


  5. مُعْيٍ: (اسم)
    • مُعْيٍ : فاعل من أَعْيَا
  6. ماهيّة: (اسم)
    • الجمع : ماهِيَّات
    • ماهيَّةُ الشَّيء: كُنْهُهُ وحقيقتُه
    • المَاهِيَّةُ الشَّهرية أَو المرتَّب الشهريّ، وهي كلمة منسوبة إِلى ماه، ومعناها بالفارسية: شهر
  7. أَلمَعيّ: (اسم)
    • أَلْمَعِيٌّ فِي دِرَاسَتِهِ وَعَمَلِهِ : ذَكِيُّ، نَشِيطٌ
    • أَلْمَعِيٌّ مَعَ أقْرَانِهِ : ظَرِيفٌ، خَفِيفُ الرُّوحِ وَالحَرَكَةِ
    • الأَلْمَعِيُّ : الألمع
    • الأَلْمَعِيُّ الخفيفُ الظريف
  8. ماعي: (اسم)
    • المَاعِي : الليَّنُ من الطعام
  9. ماهية: (اسم)
    • نِسْبَةً إِلَى مَا هُوَ
    • مَاهِيَةُ الأَمْرِ : حَقِيقَتُهُ وَطَبِيعَتُهُ وَصِفَاتُهُ الجَوْهَرِيَّةُ
  10. أَلْمَعِيٌّ فِي دِرَاسَتِهِ وَعَمَلِهِ:


    • ذَكِيُّ، نَشِيطٌ.
  11. أَلْمَعِيٌّ مَعَ أقْرَانِهِ:
    • ظَرِيفٌ، خَفِيفُ الرُّوحِ وَالحَرَكَةِ.
  12. ماهيّة الشّيء:
    • كُنْهُهُ وحقيقتُه ''الوجود يسبق الماهيَّة''.
  13. سلَت أمعاءَ الشاة:
    • أخرجها بيده.
  14. مِعى : (اسم)
    • الجمع : أمعاء
    • مِعَى: (التشريح) مِعاء، واحد المُصْران (يذكّر ويؤنَّث) ما ينتقل إليه الطّعامُ بعد المعدة الأمعاء الغليظة، المُؤْمِنُ يَشْرَبُ فِي مِعًي وَاحِدٍ وَالكَافِرُ يَشْرَبُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ
    • الأمعاء الدَّقيقة: (التشريح) الجزء الأعلى من الأمعاء يتألَّف من الأمعاء الاثنى عشر والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليَّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم
    • الأمعاء الغليظة: (التشريح) جزء من الجهاز الهضميّ يتكوَّن من المِعَى الأعور والقولون والمستقيم
    • هم في مثل المِعَى والكَرِش: أَخصبوا وصَلَحَتْ حالُهم
    • المِعَى :ما لان من الأَرض وانخفضَ بين صُلْبَين، أَو مسيلُ الماءِ بين الحِرار والجمع : أَمعاء
  15. مِعيان : (اسم)
    • الجمع : مَعَايينُ
    • المِعْيَانُ : العَيُون
  16. إِمتاع : (اسم)


    • مصدر أَمْتَعَ
    • الإمْتَاعُ بِالصِّحَّةِ: التَّمَتُّعُ بِهَا
    • الإمْتَاعُ بِالْمَالِ : الانْتِفَاعُ بِهِ الإمْتَاعُ والْمُؤانَسَةُ(التوحيدي): مَنْحُ الْمُتْعَةِ
  17. مُمتَع : (اسم)
    • مُمتَع : اسم المفعول من أَمتَع
  18. مُمتِع : (اسم)
    • فاعل من أَمْتَعَ
    • جَوٌّ مُمْتِعٌ : جَوٌّ رَائِقٌ يَجْلُبُ الْمُتْعَة
  19. مُمتِع : (اسم)
    • مُمتِع : فاعل من أَمتَع
  20. مَعَايينُ : (اسم)
    • مَعَايينُ : جمع مِعيان
  21. مَعا : (فعل)
    • مَعَا مُعَاءً
    • مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ
  22. مُماه : (اسم)


    • مُماه : اسم المفعول من أَماهَ
  23. ماهَ : (فعل)
    • مَاهُ، يَمُوهُ، مصدر مَوْهٌ مَيْهٌ، مَيْهَةٌ مَوْهًا، ومُؤوهًا
    • مَاهَ الْمَعْدِنَ بِمَاءِ الذَّهَبِ : مَوَّهَهُ بِهِ، طَلاَهُ بِهِ
    • ماهَتِ البئرُ : ظَهَرَ ماؤها
    • ماهَ فلانًا مَوْهًا: سقاه الماءَ
    • ماهَ الشيءَ بالشيءِ: خلطه به
    • ماهَ ْفلانٌ في كلامه: خلَّط
    • مَاهَتِ البئرُ مَيْهًا : كثُرَ ماؤها
    • مَاهَتِ السَّفِينَةُ: دَخَلَهَا الْمَاءُ
    • مَاهَتِ السَّيفَ بالذهب ونحوه : طَلاهُ
  24. مُماع : (اسم)
    • مُماع : اسم المفعول من أَماعَ
  25. لَمَعَ : (فعل)
    • لمَعَ يلمَع ، لَمْعًا ولَمَعانًا ، فهو لامع والجمع : لُمَّعٌ وهو لَمَّاعٌ وهي لامعةٌ والجمع : لوامع ، والمفعول ملموع به
    • لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ
    • لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا
    • لمَع الطّائرُ بجناحيه: حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما
    • لَمَعَ بالشيءِ لَمْعًا: ذَهَبَ به
    • لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه
    • لَمَعَ الشيءَ: طَرَحَهُ ورماه
,
  1. تَمَعَّى
    • تمعى - تمعيا
      1- تمعى الإناء : تمدد، زاد حجمه. 2- تمعى الشر فيما بين القوم : انتشر.

    المعجم: الرائد

  2. تَمَعَّى

    • تَمَعَّى السِّقاءُ: تَمَدَّد واتَّسع.
      و تَمَعَّى الشرُّ فيما بينهم: فَشَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَعْيُ
    • ـ مَعْيُ، ومِعَى: من أعْفاجِ البَطْنِ، وقد يُؤَنَّثُ، ج: أمْعاءٌ.
      ـ مِعَى: كلُّ مِذْنَبٍ بالحَضيضِ يُنادِي مِذْنَباً بالسَّنَدِ، أو سَهْلٌ بين صُلْبَيْنِ.
      ـ مَعَى الفارِ: تَمْرٌ ردِيءٌ.
      ـ ماعِي: اللَّيِّنُ من الطَّعامِ.
      ـ هُمْ مِثلُ المِعَى والكَرِشِ: أخْصَبُوا، وحَسُنَتْ حالُهُم.
      ـ ماعِيَةُ: المُدَمْدِمَةُ.
      ـ مُعَيٌّ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ماهية
    • ماهية - ج، ماهيات
      1- ماهية : مؤنث ماهي. 2- ماهية من الأمر أو الإنسان : حقيقته وطبيعته وما يقوم به من صفات، أي كل ما يكون به الشيء هو إياه.

    المعجم: الرائد

  5. ماهِيَّة
    • ماهِيَّة :-
      • الماهِيَّة الشهريّة أو المرتَّب الشَّهريّ :-ماهيَّته زهيدة جدًّا.
      ماهيَّةُ الشَّيء: كُنْهُهُ وحقيقتُه :-الوجود يسبق الماهيَّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَلْمَعِيٌّ
    • [ل م ع].
      1. :-أَلْمَعِيٌّ فِي دِرَاسَتِهِ وَعَمَلِهِ :- : ذَكِيُّ، نَشِيطٌ.
      2. :-أَلْمَعِيٌّ مَعَ أقْرَانِهِ :- : ظَرِيفٌ، خَفِيفُ الرُّوحِ وَالحَرَكَةِ.

    المعجم: الغني

  7. ألمعيّ
    • ألمعيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أَلْمَعُ: ذكيّ مُفْرِط الذَّكاء :-رجلٌ ألمعيّ: فَطِن، ذو فراسة.
      2 - ظريف، خفيف الظِّلِّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَاهِيَةٌ
    • جمع: ـات. (نِسْبَةً إِلَى مَا هُوَ). :-مَاهِيَةُ الأَمْرِ :- : حَقِيقَتُهُ وَطَبِيعَتُهُ وَصِفَاتُهُ الجَوْهَرِيَّةُ.

    المعجم: الغني

  9. مَعْيٌ
    • جمع: أَمْعاءٌ. [م ع]. (مَنْسُوبٌ إِلَى مَعَ).

    المعجم: الغني

  10. أَلمَعيّ
    • ألمعي
      1-ذكي شديد الذكاء. 2- خفيف ظريف

    المعجم: الرائد

  11. مَعِيّ
    • معي
      1-نسبة إلى مع : «واو المعية»

    المعجم: الرائد

  12. ماهيّة الشّيء
    • كُنْهُهُ وحقيقتُه :-الوجود يسبق الماهيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  13. معن
    • "مَعَنَ الفرسُ ونحوه يَمْعَنُ مَعْناً وأَمْعَنَ، كلاهما: تباعد عادياً.
      وفي الحديث: أَمْعَنْتُمْ في كذا أَي بالغتم.
      وأَمْعَنُوا في بلد العدوّ وفي الطلب أَي جدُّوا وأَبعدوا.
      وأَمْعَنَ الرجلُ: هرب وتباعد؛ قال عنترة: ومُدَجَّجٍ كَرِهَ الكُماةُ نِزَالَه،لا مُمْعِنٍ هَرَباً ولا مُسْتَسْلِم والماعُونُ: الطاعة.
      يقال: ضرَبَ الناقة حتى أَعطت ماعونها وانقادت.
      والمَعْنُ: الإِقرار بالحق، قال أَنس لمُصْعَب بن الزُّبَير: أَنْشُدُكَ الله في وصية رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فنزل عن فراشه وقعد على بساطه وتمعَّنَ عليه وقال: أَمْرُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على الرأْس والعين، تَمَعَّنَ أَي تصاغر وتذلل انقياداً، من قولهم أَمْعَنَ بحقي إذا أَذعن واعترف؛ وقال الزمخشري: هو من المَعانِ المكان؛ يقال: موضع كذا مَعَان من فلان أَي نزل عن دَسْتِه وتمكن على بساطه تواضعاً.
      ويروى: تَمَعَّكَ عليه أَي تقلب وتَمَرَّغ.
      وحكى الأَخفش عن أَعرابي فصيح: لو قد نزلنا لصنعت بناقتك صنيعاً تعطيك الماعونَ أَي تنقاد لك وتطيعك.
      وأَمْعَنَ بحقي: ذهب.
      وأَمْعَنَ لي به: أَقَرَّ بعد جَحْد.
      والمَعْن: الجحود والكفر للنعم.
      والمَعْنُ: الذل.
      والمَعْنُ: الشيء السهل الهين.
      والمَعْنُ: السهل اليسير؛ قال النِّمِرُ بن توْلَب: ولا ضَيَّعْتُه فأُلامَ فيه،فإنَّ ضَياعَ مالِكَ غَيْرُ مَعْنِ أَي غير يسير ولا سهل.
      وقال ابن الأَعرابي: غير حَزْمٍ ولا كَيْسٍ، من قوله أَمْعَن لي بحقي أَي أَقرّ به وانقاد، وليس بقوي.
      وفي التنزيل العزيز: ويمنعون الماعُونَ؛ روي عن علي، رضوان الله عليه، أَنه، قال: الماعون الزكاة.
      وقال الفراء: سمعت بعض العرب يقول: الماعون هو الماء بعينه؛

      قال: وأَنشدني فيه: يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعونَ صَبّا؟

      ‏قال الزجاج من جعل الماعُونَ الزكاة فهو فاعولٌ من المَعْنِ، وهو الشيء القليل فسميت الزكاة ماعُوناً بالشيء القليل لأَنه يؤخذ من المال ربع عشره، وهو قليل من كثير.
      والمَعْنُ والماعون: المعروف كله لتيسره وسهولته لدَيْنا بافتراض الله تعالى إياه علينا.
      قال ابن سيده: والماعونُ الطاعة والزكاة، وعليه العمل، وهو من السهولة والقلة لأنها جزء من كل؛ قال الراعي:قوْمٌ على التَّنْزيِلِ لَمَّا يَمْنَعُوا ماعونَهم، ويُبَدِّلُوا التَّنْزِيلا (* قوله «على التنزيل» كذا بالأصل، والذي في المحكم والتهذيب: على الإسلام، وفي التهذيب وحده ويبدلوا التنزيلا ويبدلوا تبديلا).
      والماعون: أَسقاط البيت كالدَّلوِ والفأْس والقِدْرِ والقَصْعة، وهو منه أَيضاً لأَنه لا يكْرِثُ معطيه ولا يُعَنِّي كاسبَه.
      وقال ثعلب: الماعون ما يستعار من قَدُومٍ وسُفْرةٍ وشَفْرةٍ.
      وفي الحديث: وحُسْنُ مُواساتهم بالماعون؛ قال: هو اسم جامع لمنافع البيت كالقِدْرِ والفأْس وغيرهما مما جرت العادة بعارِيته؛ قال الأَعشى: بأَجْوَدَ منه بماعُونِه،إذا ما سَمَاؤهم لم تَغِمْ ومن الناس من يقول: الماعون أَصله مَعُونة، والأَلف عوض من الهاء.
      والماعون: المَطَرُ لأَنه يأْتي من رحمة الله عَفْواً بغير علاج كما تُعالجُ الأَبآرُ ونحوها من فُرَض المَشارب؛

      وأَنشد أَيضاً: أَقُولُ لصاحبي ببِراقِ نَجْدٍ: تبَصَّرْ، هَلْ تَرَى بَرْقاً أَراهُ؟ يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعُونَ مَجّاً،إذا نَسَمٌ من الهَيْفِ اعْتراهُ وزَهرٌ مَمْعُونٌ: ممطور أُخذ من ذلك.
      ابن الأَعرابي: رَوْضٌ ممعون بالماء الجاري، وقال عَدِيُّ بن زيد العَبّادي: وذي تَنَاوِيرَ ممْعُونٍ، له صَبَحٌ يَغْذُو أَوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا وقول الحَذْلَمِيّ: يُصْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعُونِ فسره بعضهم فقال: الماعون ما يَمْنَعْنَهُ منه وهو يطلبه منهن فكأَنه ضد.
      والماعون في الجاهلية: المنفعة والعطية، وفي الإسلام: الطاعة والزكاة والصدقة الواجبة، وكله من السهولة والتَّيَسُّر.
      وقال أَبو حنيفة: المَعْنُ والماعُونُ كل ما انتفعت به؛ قال ابن سيده: وأُراه ما انْتُفِع به مما يأْتي عَفْواً.
      وقوله تعالى: وآوَيْناهما إلى رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ ومَعِينٍ؛ قال الفراء: ذاتِ قَرارٍ أَرضٍ منبسطة، ومَعِينٍ: الماءُ الظاهر الجاري، قال: ولك أَن تجعل المَعِينَ مفْعولاً من العُيُون، ولك أَن تجعله فَعِيلاً من الماعون، يكون أَصله المَعْنَ.
      والماعُونُ: الفاعولُ؛ وقال عُبيدٌ واهيةٌ أَو مَعِينٌ مُمْعِنٌ،أَو هَضْبةٌ دونها لهُوبُ (* قوله «واهية البيت» هو هكذا بهذا الضبط في التهذيب إلا أن فيه: دونها الهبوب بدل لهوب).
      والمَعْنُ والمَعِينُ: الماء السائل، وقيل: الجاري على وجه الأَرض،وقيل: الماء العذب الغزير، وكل ذلك من السُّهولة.
      والمَعْنُ: الماء الظاهر، والجمع مُعُنٌ ومُعُناتٌ، ومياهٌ مُعْنانٌ.
      وماء مَعِينٌ أَي جارٍ؛ ويقال: هو مفْعول من عِنْتُ الماءَ إذا استنبطته.
      وكَلأٌ مَمْعون: جرى فيه الماءُ.
      والمُعُناتُ والمُعْنانُ: المَسايل والجوانب، من السُّهولة أَيضاً.
      والمُعْنانُ: مَجاري الماء في الوادي.
      ومَعَنَ الوادي: كثر فيه الماء فسَهُلَ مُتَناوَلُه.
      ومَعُنَ الماءُ مَعَنَ يَمْعَنُ مُعوناً وأَمْعَنَ: سَهُلَ وسال، وقيل: جرى، وأَمْعَنَه هو.
      ومَعِنَ الموضعُ والنبتُ: رَوِيَ من الماء؛ قال تميم بن مُقْبل: يَمُجُّ بَرَاعِيمَ من عَضْرَسٍ،تَرَاوَحَه القَطْرُ حتى مَعِنْ أَبو زيد: أَمْعَنَتِ الأَرضُ ومُعِنَتْ إذا رَوِيَتْ، وقد مَعَنها المطرُ إذا تتابع عليها فأَرواها.
      وفي هذا الأَمر مَعْنةٌ أَي إصلاح ومَرَمَّةٌ.
      ومعَنَها يَمْعَنُها مَعْناً: نكحها.
      والمَعْنُ: الأَديمُ: والمَعْنُ: الجلد الأَحمر يجعل على الأَسْفاط؛ قال ابن مقبل: بلا حِبٍ كمَقَدِّ المََعْنِ وَعَّسَه أَيدي المَراسِلِ في رَوْحاته خُنُفَا

      ويقال للذي لا مال له: ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ أَي قليل ولا كثير؛ وقال اللحياني: معناه ما له شيء ولا قوم.
      وقال ابن بري:، قال القالي السَّعْنُ الكثير، والمَعْنُ القليل، قال: وبذلك فسر ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ.
      قال الليث: المَعْنُ المعروف، والسَّعْنُ الوَدَكُ.
      قال الأَزهري: والمَعْنُ القليل، والمَعْنُ الكثير، والمَعْنُ القصير، والمَعْنُ الطويل.
      والمَعْنِيُّ: القليل المال، والمَعْنِيُّ: الكثير المال.
      وأَمْعَنَ الرجلُ إذا كثر ماله، وأَمْعَنَ إذا قلَّ ماله.
      وحكى ابن بري عن ابن دريد: ماء مَعْنٌ ومَعِينٌ، وقد مَعُنَ، فهذا يدل على أَن الميم أَصل ووزنه فَعيل، وعند الفراء وزنه مفْعول في الأَصل كمَنِيع.
      وحكى الهَرَوِيُّ في فصل عين عن ثعلب أَنه، قال: عانَ الماءُ يَعِينُ إذا جرى ظاهراً؛

      وأَنشد للأَخطل: حَبَسوا المَطِيَّ على قَدِيمٍ عَهْدُه طامٍ يَعِينُ، وغائِرٌ مَسْدُومُ والمَعَانُ: المَباءَةُ والمَنزل.
      ومَعانُ القوم: منزلهم.
      يقال: الكوفة مَعانٌ منَّا أَي منزل منا.
      قال الأَزهري: الميم من مَعانٍ ميم مَفْعَلٍ.
      ومَعانٌ: موضع بالشام.
      ومَعِينٌ: اسم مدينة باليمن.
      قال ابن سيده: ومَعِينٌ موضع؛ قال عمرو بن مَعْديكرب: دعانا من بَراقِشَ أَو مَعينٍ،فأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بنا مَلِيعُ وقد يكون مَعِين هنا مفعولاً من عِنْتُهُ.
      وبنو مَعْنٍ: بطن.
      ومَعْنٌ: فرس الخَمْخامِ بن جَمَلَةَ.
      ورجل مَعْنٌ في حاجته، وقولهم: حَدِّثْ عن مَعْنٍ ولا حَرَجَ؛ هو مَعْنُ بن زائدة بن عبد الله بن زائدة بن مَطَر بن شَرِيكِ بن عمرو الشيباني،وهو عم يزيدَ بن مِزْيَد بن زائدة الشيباني، وكان مَعْنٌ أَجود العرب.
      قال ابن بري:، قال الجوهري هو مَعْنُ بن زائدة بن مَطَرِ بن شَرِيك، قال: وصوابه مَعْنُ بن زائدة ابن عبد الله بن زائدة بن مَطر بن شريكٍ، ونسخة الصحاح التي نقَلْتُ منها كانت كما ذكره ابن بري من الصواب، فإما أَن تكون النسخة التي نقلْتُ منها صُحِّحتْ من الأَمالي، وإما أَن يكون الشيخ ابن بري نقل من نسخة سقط منها جَدّان.
      وفي الحديث ذكر بئر مَعُونةَ، بفتح الميم وضم العين، في أَرض بني سُليمٍ فيما بين مكة والمدينة، وأَما بالغين المعجمة فموضع قريب من المدينة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. مَعْوُ
    • ـ مَعْوُ: الرُّطَبُ، أو البُسْرُ عَمَّهُ الإِرْطابُ، والشَّقُّ في مِشْفَرِ البعيرِ الأسْفَلِ.
      ـ مَعا السِّنَّوْرُ مُعاءً: صَوَّتَ.
      ـ تَمَعَّى: تَمَدَّدَ،
      ـ تَمَعَّى الشَّرُّ: فَشَا.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. عَيَّ
    • ـ عَيَّ بالأمْرِ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا: لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ، أو عَجَزَ عنه، ولم يُطِقْ إحْكامَه، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ، وجَمْعُه: أعْياءٌ وأعْيِياءُ.
      ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا: حَصِرَ.
      ـ أَعْيا الماشي: كَلَّ،
      ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ: أكَلَّهُ.
      ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ: مُعْيِيَةٌ.
      ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ: لا يَهْتَدِي للضِّرابِ، أو لم يَضْرِب قَطُّ، وكذا الرجلُ، ج: أعْياءٌ، على حذفِ الزائِدِ.
      ـ داءٌ عَياءٌ: لا يُبْرَأُ منه، وأعْياهُ الداءُ.
      ـ مُعاياةُ: أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له، كالتَّعْيِيَةِ.
      ـ أعْيِيَّةُ: ما عايَيْتَ به.
      ـ بنو عَياءٍ: حَيٌّ من جَرْمٍ.
      ـ عَيْعايَة: من عَدْوانَ.
      ـ مُعَيَّا: موضع.
      ـ عَيايَةُ: حَيٌّ.
      ـ عَيِيتُه: جَهِلْتُه.
      ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ: أخُو مَعَدٍّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. الماهيّة
    • الشهريّة أو المرتَّب الشَّهريّ :-ماهيَّته زهيدة جدًّا.

    المعجم: عربي عامة

  17. المَاهِيَّةُ
    • المَاهِيَّةُ المَاهِيَّةُ ماهيَّةُ الشيء: كنهُه وحقيقته؛ أَخذت من النسبة إلى ما هو أو ما هي .
      و المَاهِيَّةُ الشَّهرية أَو المرتَّب الشهريّ، وهي كلمة منسوبة إِلى :-ماه :-، ومعناها بالفارسية: شهر. والجمع : ما هِيَّات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أعيا
    • أعيا يُعيي ، أَعْيِ ، إعياءً ، فهو مُعْيٍ ، والمفعول مُعْييً (للمتعدِّي) :-
      • أعيا الماشي تعب تعبًا شديدًا أثناء سيره :-أعيا المسافرُ.
      • أعياه السَّيرُ: أتعبه كثيرًا وأجهده :-أعياه الصَّومُ/ المرضُ/ الحرّ الشديد:-
      • أعيا الدَّاءُ الطَّبيبَ: عجز عن علاجه، - أعياه الأمرُ: لم يجدْ له حَلاًّ، - أعيته الحِيلةُ: لم يجدْ سبيلاً للخروج من المأزق الذي هو فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. عَيَّ
    • عَيَّ بـ / عَيَّ في عَيِيْتُ ، يَعْيا ، اعْيَ ، عِيًّا وعَياءً ، فهو عَيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به :-
      • عيّ بأمره عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتد لوجه مراده :- {أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ} - {خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ} .
      • عيَّ في كلامه: عجز عنه فلم يستطعْ بيان مراده منه :-عيَّ في خطابه/ في إجابته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. عيِيَ
    • عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به :-
      • عيِي بأمره عيَّ، عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتدِ لوجه مُراده.
      • عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده :-عييَ في خطابه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أمعى
    • أمعى - إمعاء
      1- أمعت النخلة : بدأ ثمرها ينضج. 2- أمعى البلح : طاب، نضج.

    المعجم: الرائد

  22. مَعْنُ
    • ـ مَعْنُ: الطَّويلُ، والقصيرُ، والقَليلُ، والكثيرُ، والهَيِّنُ اليَسيرُ، والإِقْرَارُ بالذُّلِّ، والجُحُودُ، والكُفْرُ لِلنِّعَمِ، والأديمُ، والماءُ الظاهرُ.
      ـ مَعْنُ بنُ زائدَةَ بنِ عبدِ اللهِ: من أجْوادِ العَرَبِ.
      ـ ماعُونُ: المَعْروفُ، والمَطَرُ، والماءُ، وكلُّ ما انْتَفَعْتَ به، كالمَعْنِ، أو كلُّ ما يُسْتَعارُ من فاسٍ وقَدُومٍ وقِدْرٍ ونحوِها، والانْقِيادُ، والطاعَةُ، والزَّكاةُ، وما يُمْنَعُ عن الطالِبِ، وما لا يُمْنَعُ، ضِدٌّ.
      ـ ضَرَبَها حتى أَعْطَتْ ماعُونَها، أي: بَذَلَتْ سَيْرَها.
      ـ مَعَنَ الفَرَسُ: تَباعَدَ، كأَمْعَنَ،
      ـ مَعَنَ الماءَ: أسَالَهُ،
      ـ مَعَنَ النَّبْتُ: رَوِيَ، وبَلَغَ.
      ـ أَمْعَنَ في الأمْرِ: أَبْعَدَ،
      ـ أَمْعَنَ الضَّبُّ في جُحْرِه: غابَ في أقْصاهُ،
      ـ أَمْعَنَ فُلانٌ: كثُرَ مالُه، وقَلَّ، ضِدٌّ،
      ـ أَمْعَنَ بحَقِّهِ: ذَهَبَ به،
      ـ أَمْعَنَ بالشيء: أقَرَّ، وانْقادَ، ضِدٌّ،
      ـ أَمْعَنَ الماءُ: جَرَى.
      ـ مَعِينٌ: بلد باليَمَنِ، ووالِدُ يَحْيى بنِ مَعينٍ الإِمامِ الحافِظِ.
      ـ كَلأٌ مَمْعونٌ: جَرَى فيه الماءُ.
      ـ مَعانُ: المَبْأَةُ، والمَنْزِلُ، وموضع بطَريقِ حاجِّ الشامِ.
      ـ مُعانُ: اسْمٌ.
      ـ مُعْنانُ: مَجَارِي الماءِ في الوادِي.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. لَمَعَ
    • ـ لَمَعَ البَرْقُ لَمْعاً ولَمَعاناً: أضاءَ، كالْتَمعَ،
      ـ لَمَعَ بالشيءِ: ذَهَبَ،
      ـ لَمَعَ بيدِهِ: أشارَ،
      ـ لَمَعَ الطائِرُ بجناحَيْهِ: خَفَقَ،
      ـ لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه.
      ـ لَمَّاعَةُ: العُقابُ، والفَلاةُ يَلْمَعُ فيها السَّرابُ، ويافوخُ الصَّبِيِّ ما دامَ لَيِّناً، كاللاَّمِعَةِ.
      ـ اليَلْمَعُ: البَرْقُ الخُلَّبُ، والسَّرابُ، ويُشَبَّهُ به الكَذَّابُ.
      ـ أَلْمَعُ وأَلْمَعِيُّ ويَلْمَعيُّ: الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ.
      ـ يَلامِعُ من السِّلاحِ: ما بَرَقَ، كالبَيْضَةِ.
      ـ أَلْمَعِيُّ ويَلْمَعِيُّ: الكَذَّابُ.
      ـ لُّمْعَةُ: قِطْعَةٌ من النَّبْتِ أخَذَتْ في اليُبْسِ، ج: لِماعٌ، والجَماعَةُ من الناسِ والمَوْضِعُ لا يُصيبُهُ الماءُ في الوضوءِ أو الغسْلِ، والبُلْغَةَ من العَيْشِ
      ـ لُمْعَةُ من الجَسَدِ: بَرِيقُ لَوْنِهِ.
      ـ مِلْمَعا الطائِر: جَناحاهُ.
      ـ ألْمَعَ الفَرَسُ، والأَتانُ، وأطباءُ اللَّبُؤَةِ: إذا أشْرَفَ للحَمْلِ، واسْوَدَّتِ الحَلَمَتانِ،
      ـ ألْمَعَتِ الشاةُ بِذَنَبِها، فهي مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ: رَفَعَتْه ليُعْلَم أنها قد لَقِحَتْ،
      ـ ألْمَعَتِ الأُنْثَى: تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها،
      ـ ألْمَعَ بالشيءِ،
      ـ ألْمَعَ عليه: اخْتَلَسَهُ، كالْتَمَعَهُ وتَلَمَّعَهُ،
      ـ ألْمَعَ البِلادُ: صارَتْ فيها لُمْعَةٌ من النَّبْتِ.
      ـ تَلْميعُ في الخَيْلِ: أن يكونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. الأمعاء الدّقيقة
    • (شر) الجزء الأعلى من الأمعاء ويتألَّف من الاثني عشريّ والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم.

    المعجم: عربي عامة

  25. الأمعاء الدّقيقة
    • (شر) الجزء الأعلى من الأمعاء يتألَّف من الأمعاء الاثنى عشر والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليَّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم.

    المعجم: عربي عامة



معنى تمعى في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
م ع ى : المِعَى واحد الأَمْعَاءِ وفي الحديث { المؤمن يأكل في مِعَى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء } وهو مثل لأن المؤمن لا يأكل إلا من الحلال ويتوقى الحرام والشبهة والكافر لا يبالي ما أكل ومن أين أكل وكيف أكل
الصحاح في اللغة
المِعى: واحد الأمعاءِ. وفي الحديث: "المؤمن يأكل في مِعى واحد، والكافر في سبعة أمْعاء". وهو مثلٌ، لأنَّ المؤمن لا يأكل إلا من الحلال ويتوقَّى الحرامَ والشبهة، والكافر لا يبالي ما أكل ومن أين أكل وكيف أكل. والمِعى أيضاً: المِذْنَبُ من مذانب الأرض. أبو عبيد: إذا أرطب النخلُ كلُّه فذلك المَعْوُ. قال: وقياسه أن تكون الواحدةُ مَعْوَةً، ولم أسمعه. قال: وقال اليزيديّ: يقال منه أمْعَتِ النخلة. والمَعْوَةُ: الرُطَبة إذا دخلها بعض اليبيس.
الرائد
* تمعى تمعيا. (معو) 1-الإناء: تمدد، زاد حجمه. 2-الشر فيما بين القوم: انتشر.
الرائد
* معى. مصران، ج أمعاء. مذكر، وقد يؤنث.ء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: