وصف و معنى و تعريف كلمة تمغطكم:


تمغطكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و غين (غ) و طاء (ط) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح تمغطكم في معاجم اللغة العربية:



تمغطكم

جذر [مغط]

  1. اللغط : (اسم)
    • صوت الحمام ؛ صوت الحيوان وجلبته ؛ صوت الشيء وجلبته ؛ صوت القطط ؛ صوت القوم المختلط المبهم
  2. لَغَط : (اسم)
    • الجمع : ألغاط
    • اللَّغَطُ : الصَّوْت والجلَبة والجمع : أْلغاط
    • مصدر لغَطَ
  3. لَغَط : (اسم)
    • لَغَط : فاعل من لَغَطَ
  4. لَغَطَ : (فعل)
    • لغَطَ يَلغَط ، لَغْطًا ولَغَطًا ولِغاطًا ولَغِيطًا ، فهو لاغطٌ والجمع : لُغَّطٌ
    • لَغَطَ الْجُمْهُورُ : صَوَّتَ أَصْوَاتاً مُخْتَلِطَةً غَيْر وَاضِحَةٍ، مُبْهَمَةً
    • لَغَطَ القطا أو الحمامُ لَغْطًا ، ولَغِيطًا: صَوَّتَ
    • أتيتُه قبل لغيط القطا: مبكرًا


  5. لَغَّطَ : (فعل)
    • لَغَّطْتُ، أُلَغِّطُ، مصدر تَلْغِيطٌ
    • لَغَّطَ الْجُمْهُورُ : صَوَّتَ أَصْوَاتاً مُخْتَلِطَةً مُبْهَمَةً وَغَيْرَ مَفْهُومَةٍ
  6. لَغط : (اسم)
    • الجمع : ألغاط
    • اللَّغْط : اخْتِلاَط الأَصْوَاتِ وَعَدَمُ وُضُوحِهَا
    • مصدر لغَطَ
  7. لُغْط : (اسم)
    • لُغْط : جمع لَّاغِطُ
  8. مُلْغِط : (اسم)
    • مُلْغِط : فاعل من أَلغَطَ
,
  1. لغط (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّغْطُ واللَّغَطُ: الأَصْواتُ المُبْهَمة المُخْتَلطة والجَلَبةُ لا تُفهم.
      وفي الحديث: ولهم لَغَط في أَسْواقهم؛ اللغطُ صوت وضَجَّة لا يُفهم مَعناه، وقيل: هو الكلام الذي لا يَبِين، يقال: سمعت لغط القوم،وقال الكسائي: سمعت لَغْطاً ولَغَطاً، وقد لَغَطُوا يَلْغَطُون لَغْطاً ولَغَطاً ولِغَاطاً؛ قال الهذلي: كَأَنَّ لَغا الخَمُوشِ بِجانِبَيْهِ لَغا رَكْبٍ، أُمَيمَ، ذَوِي لِغاطِ ‏

      ويروى: ‏وَغَى الخَمُوشِ.
      ولَغَطُوا وأَلْغَطُوا إِلْغاطاً ولَغَط القَطا والحَمامُ بصوته يلغَط لَغْطاً ولَغِيطاً وأَلْغَط، ولا يكون ذلك إِلا للواحدة منهن، وكذلك الإِلْغاط؛ قال يصف القَطا والحمام: ومَنْهَلٍ ورَدْتُه الْتِقاطا،لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا،فهُنّ يُلْغِطْن به إِلْغاطا وقال رؤبة: باكَرْتُه قَبْلَ الغَطاطِ اللُّغَّطِ،وقبْلَ جُونِيِّ القَطا المُخَطَّطِ وأَلْغَطَ لبنَه: أَلقى فيه الرَّضْفَ فارتفع له نَشِيشٌ.
      واللَّغْطُ: فِناء الباب.
      ولُغاطٌ: اسم ماء، قال: لَمّا رَأْتْ ماء لُغاطٍ قد شَجِسْ ولُغاطٌ: جبَل؛

      قال: كأَنَّ، تَحتَ الرَّحْلِ والقُرْطاطِ،خِنْذِيذةً من كَتِفَيْ لُغاطِ ولُغاطٌ، بالضم: اسم رجل.
      "


  2. لَغْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَغْطُ ولَغَطُ: الصوتُ، والجَلَبَةُ، أو أصواتٌ مُبْهَمَةٌ لا تُفْهَمُ، ج: ألغاطٌ، لَغَطُوا ولَغَّطُوا وألْغَطُوا. والحَمامُ والقَطا يَلْغَطانِ لَغْطاً ولَغِيطاً.
      ـ لُغَاطُ: جَبَلٌ وماءٌ.
      ـ لَغَطُ: فِناءُ الباب.
      ـ أَلْغَطَ لَبَنَه: ألْقَى فيه الرَّضْفَ، فارْتَفَعَ له النَّشِيشُ.
  3. ألغطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألغطَ يُلغط ، إلغاطًا ، فهو مُلْغِط :-
      ألغط القومُ لغَطوا؛ صوَّتوا بكلامٍ غير مفهوم :-ألغط التَّلاميذُ في الفصل.
      ألغط الحَمَامُ: صوَّت.
  4. لغَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لغَطَ يَلغَط ، لَغْطًا ولَغَطًا ولِغاطًا ، فهو لاغط :-
      لغَط النَّاسُ صوَّتوا أصواتًا مختلفة مبهمة لاتُفْهَم :-لغَط الطُّلاّب في المظاهرة.
  5. اللَّغَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّغَطُ : الصَّوْت والجلَبة. والجمع : أْلغاط.


  6. الإلغاط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحمام
  7. اللغط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحمام
  8. اللغط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحيوان وجلبته
  9. اللغط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الشيء وجلبته
  10. اللغط (المعجم معجم الاصوات)

    • صوت القطط
  11. اللغط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القوم المختلط المبهم
  12. أَلغَط (المعجم الرائد)
    • ألغط - إلغاطا
      1- ألغط القوم : صوتوا وأحدثوا ضحية. 2- ألغط الحمام : صوت.
  13. لَغط (المعجم الرائد)
    • لغط - يلغط ، لغطا ولغيطا
      1-لغط الحمام أو نحوه : صوت
  14. لغط (المعجم الرائد)
    • لغط - يلغط ، لغطا ولغاطا ولغاطا
      1-لغط القوم : صوتوا أصواتا مختلطة غير مفهومة


  15. ألغط الحمام (المعجم عربي عامة)
    • صوَّت.
  16. ألغط القوم (المعجم عربي عامة)
    • لغَطوا؛ صوَّتوا بكلامٍ غير مفهوم :-ألغط
  17. لغط النّاس (المعجم عربي عامة)
    • صوَّتوا أصواتًا مختلفة مبهمة لاتُفْهَم :-لغَط الطُّلاّب في المظاهرة.
  18. لغط (المعجم مختار الصحاح)
    • ل غ ط: اللَّغْطُ بفتحتين الصوت والجلبة وقد لَغَطُوا من باب قطع و لِغاطاً بالكسر و لَغَطاً أيضا بفتحتين


  19. ألْغَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألْغَطَ القومُ: لَغَطُوا.
      و ألْغَطَ القطا والحمامُ: صَوَّتَ.
  20. لَغَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَغَطَ القومُ لَغَطَ َ لَغْطًا ولَغَطًا ولِغَاطْا: صَوَّتوا أَصْوَاتًا مختلطة مبهمةً لا تُفهَم.
      و لَغَطَ القطا أو الحمامُ لَغْطًا ، ولَغِيطًا: صَوَّتَ.
      فهو لاغطٌ. والجمع : لُغَّطٌ.
      يقال: أتيتُه قبل لغيط القطا، وقبلَ القطا اللاغط: مبكرًا.
  21. لَغَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَغَّطَ القومُ: لغَطوا.
  22. لَغَطَ (المعجم الغني)
    • [ل غ ط]. (فعل: ثلاثي لازم). لَغَطَ، يَلْغَطُ، مصدر لَغْطٌ. :-لَغَطَ الْجُمْهُورُ :- : صَوَّتَ أَصْوَاتاً مُخْتَلِطَةً غَيْر وَاضِحَةٍ، مُبْهَمَةً.
  23. لَغَّطَ (المعجم الغني)
    • [ل غ ط]. (فعل: رباعي لازم). لَغَّطْتُ، أُلَغِّطُ، مصدر تَلْغِيطٌ. :-لَغَّطَ الْجُمْهُورُ :- : صَوَّتَ أَصْوَاتاً مُخْتَلِطَةً مُبْهَمَةً وَغَيْرَ مَفْهُومَةٍ.
  24. لَغْطٌ (المعجم الغني)
    • [ل غ ط]. (مصدر لَغَطَ). :-كَثُرَ اللَّغْطُ فِي السُّوقِ :- : اخْتِلاَطُ الأَصْوَاتِ وَعَدَمُ وُضُوحِهَا.
  25. لَغَط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَغَط :-
      جمع ألغاط (لغير المصدر):
      1 - مصدر لغَطَ.
      2 - لَغْط؛ أصوات مبهمة لا تُفْهم :-من كثر لَغَطُه كثر غَلَطُه [مثل]: إنّ كثرة الكلام تزيد من مخاطر الوقوع في الخطأ.


معنى تمغطكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَغَطَ** \- [م غ ط]. (ف: ثلا. متعد).** مَغَطْتُ**،** أَمْغَطُ**، **اِمْغَطْ**، مص. مَغْطٌ. "مَغَطَ الْمَطَّاطَ" : مَدَّدَهُ، مَطَّطَهُ لِيَطُولَ.
Advertisements
معجم الغني
**مَغَّطَ** \- [م غ ط]. (ف: ربا. متعد).** مَغَّطْتُ**،** أُمَغِّطُ**، **مَغِّطْ**، مص. تَمْغِيطٌ. "مَغَّطَ الْمَطَّاطَ" : مَغَطَهُ، مَدَّدَهُ، مَطَّطَهُ، وَهُوَ خَاصٌّ بِالشَّيْءِ اللَّيِّنِ.
الصحاح في اللغة
المَغْطُ: المَدُّ. يقال: مَغْطَهُ فامْتَغَطَ. ومَغَطَ في القوس، مثل مَخَطَ. وامْتَغَطَ النَهارُ، أي ارتفع. ورجلٌ مُمَغَّطٌ، أي طويلٌ، كأنه مُدَّ مَدًّا من طوله. والتَمَغُّطُ في عَدْوِ الفرس: أن يَمُدَّ ضَبْعَيْهِ.
تاج العروس

مَغَطَ الرّامِي في قَوْسِهِ إِذا أَغْرَقَ في نَزْعِ الوَتَرِ ومَدَّه لِيُبْعِدَ السَّهْمَ قاله ابنُ شُمَيْلٍ . ويُقَال : مَغَطَ في القَوْسِ مَغْطاً مِثْل مَخَط : نَزَعَ فيها بِسَهْم أَو بِغَيْره . ومَغَطَ الشَّيْءَ : مَدَّه يَسْتَطِيلُه وخَصَّه بَعْضُهم فَقالَ : المَغْطُ : مَدُّ شَيْءٍ لَيِّنٍ كالمُصْرانِ ونَحْوِه مَغَطَهُ يَمْغَطُه مَغْطاً فامْتَغَطَ وامَّغَط مُشَدَّدَةَ المِيمِ . والمُمَّغِطُ بِتَشْدِيد المِيمِ الثانِيَةِ - وقد رَواهُ بَعْضُ المُحَدِّثين بتَشْدِيدِ الغَيْنِ وهو غَلَطٌ - وهو مِثْلُ المُمَّعِط بالعَيْن وهُوَ الطَّوِيلُ لَيْسَ بالبَائِنِ الطُّولِ . وفي الصّحاح : هو الطَّوِيلُ كَأَنَّه مُدَّ مَدّاً مِنْ طُوله . قال الأَزْهَرِيُّ : هكَذَا رَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيّ بالْغَيْنِ . زادَ السُّهَيْليّ في الرَّوْضِ : والكِسَائيّ وأَبِي عَمْرٍو . ووصَفَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ عنه النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ فقال : لَمْ يَكُنْ بالطَّوِيلِ المُمَّغِطِ ولا القَصِيرِ المَتَرَدِّد يَقُولُ : لَمْ يَكُنْ بالطَّوِيلِ البائِنِ ولكِنَّه كانَ رِبْعَةً . قُلْتُ : وأَخْرَجَ الإِمَامُ في مُسْنَدِهِ عن أَنَسٍ رَضِيَ اللهَ عنه في صِفَتِهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم : كانَ رَبْعَةً منَ القَوْمِ لَيْسَ بالقَصِيرِ ولا بالطَّوِيلِ البائِن . ورُوِيَ عن الأَصْمَعِيّ أَنَّهُ قال : المُمَّغِطُ : المَتَناهي في الطُّولِ . والمُمَّغِطُ أَصْلُه مَنْمَغِطٌ والنُّون لِلْمُطاوَعَة فَقُلِبَتْ مِيماً وأُدْغِمَتْ في المِيمِ . وفي الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ : المُمَّغِطُ وَزْنُه مُنْفَعِلٌ وانْدَغَمتِ النُّونُ في المِيمِ كما انْدَغَمتْ في مَحَوْتُه فامَّحَى لَمَّا أُمِنَ الْتِبَاسُه المُضَاعَفِ ولَمْ يُدْغِمُوا النُّونَ في المِيمِ في شاةٍ زَنْمَاءَ ولا في غَنْمَاءَ لِئلاَّ يَلْتَبِسَ بالمُضَاعَفِ لَوْ قالُوا : زَمّاء وغَمّاء . وتَمَغَّطَ البَعِيرُ : مَدَّ يَدَيْهِ شَدِيداً في السَّيْرِ

وتَمَغَّطَ الفَرَسُ : مَدَّ ضَبْعَيْهِ وجَرَى حَتَّى لا يَجِدَ مزِيداً في جَرْيهِ ويَحْتَشِي رِجْلَيْهِ في بَطْنِهِ حتى لا يَجِدَ مَزِيداً للإِلْحاقِ ثُمّ يَكُونُ ذلِكَ مِنْهُ في غَيْرِ احْتِلاطٍ يَسْبُحُ بِيَدَيْهِ ويَضْرَحُ برِجْلَيْهِ في اجْتِمَاعٍ قاله أَبُو عُبَيْدَةَ . أَوْ تَمَغَّطَ الفَرَسُ : إِذا مَدَّ قَوَائمَه وتَمَطَّى في جَرْيِهِ نَقَلَهُ أَبُو عُبَيْدَةَ أَيْضاً

وتَمَغَّطَ فُلانٌ تَحْتَ الهَدَمِ إِذا سَقَطَ عَلَيْه البَيْتُ وقَتَلَهُ الغُبَارُ . قال ابْنُ دُرَيْدٍ : ولَيْسَ بمُسْتَعْمَلٍ

وامْتَغَطَ سَيْفَهُ : اسْتَلَّهُ من قِرابِهِ . وامْتَغَطَ النَّهَارُ : ارْتَفَعَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والعَيْنُ لُغَةٌ فِيهِ وقَدْ تَقَدَّم . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : المَغْطُ : مَدُّ البَعِيرِ يَدَيْهِ في السَّيْرِ قال :

" مَغْطاً يَمُدُّ غَضَنَ الآباطِ والمُتَمَغِّطُ : المَتَغَضِّبُ عن ابنِ الأَثِير

لسان العرب
المَغْط مدّ الشيء يستطيله وخص بعضهم به مدّ الشيء الليِّن كالمُصْرانِ ونحوه مغَطَه يَمْغُطه مَغْطاً فامَّغَط وامْتَغَط والمُمَّغِطُ الطويل ليس بالبائن الطول وقيل الطويل مطلقاً كأَنه مدَّ مدّاً من طوله ووصف علي عليه السلام النبي صلّى اللّه عليه وسلّم فقال لم يكن بالطويل الممَّغِط ولا القصير المتردّد يقول لم يكن بالطويل البائن ولكنه كان رَبْعة الأَصمعي المُمَّغِط بتشديد الميم الثانية المتناهي الطول وامَّغط النهار امِّغاطاً طال وامتدَّ ومغَط في القوس يَمْغَطُ ( * قوله « يمغط » كذا ضبط في الأصل ومقتضى اطلاق المجد انه من باب كتب ) مغْطاً مثل مخط نزع فيها بسهم أَو بغيره ومغَط الرجلُ القوس مغطاً إِذا مدَّها بالوتر وقال ابن شميل شدَّ ما مغَطَ في قوسه إِذا أَغرق في نزْع الوتر ومدّه ليُبْعِد السهم ومَغَطْت الحبل وغيره إِذا مددته وأَصله مُنْمغِط والنون للمطاوعة فقلبت ميماً وأُدغمت في الميم ويقال بالعين المهملة بمعناه والمغط مدّ البعير يديه في السير قال مَغْطاً يَمُدُّ غَضَنَ الآباطِ وقد تمغَّط وكذلك في عدْو الفرس أَن يمُدَّ ضبْعيه قال أَبو عبيدة فرس مُتَمَغِّطٌ والأُنثى مُتَمغِّطةٌ والتمغُّطُ أَن يمُدّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مَزيداً في جَرْيِه ويَحْتَشِيَ رجليه في بطنه حتى لا يجد مَزيداً للإلحاق ثم يكون ذلك منه في غير احْتلاط يسْبَح بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماع وقال مرة التمغُّطُ أَن يمدّ قَوائمه ويتمَطَّى في جَرْيِه وامْتَغَطَ النهارُ أَي ارتفع وسقط البيت عليه فتمَغَّط فمات أَي قتله الغُبار قال ابن دريد وليس بِمُسْتَعْمَل
الرائد
* مغط يمغط: مغطا. الشيء: مده ليطيله «مغط المطاط، مغط المصران».ص
الرائد
* مغط تمغيطا. الشيء: مده ليطيله «مغط المطاط، مغط المصران».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: