أملى / أملى لـ يُملي ، أمْلِ ، إملاءً ، فهو مُمْلٍ ، والمفعول مُمْلًى :- • أَملى الرِّسالةَ ونحوَها/ أملى عليه الرِّسالةَ ونحوَها قالها للسّامع فكتب عنه :-أَمْلى الأستاذُ الدرسَ على تلاميذه، - {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً} . • أَملى عليه الموقفُ كذا: فرضه عليه وألزمه به :-الموقف يُمْلي علينا الحذر، - هذا التصرُّف أملاه عليّ ضميري. • أَملى اللهُ له في غيِّه: أطال له وأمهله :- {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} :- • أَمْلى اللهُ للظالم: أَمهله وطوّل له.
أمل النّجاح/ أمل في النّجاح ونحوه(المعجم عربي عامة)
رجاه وترقَّب الحصولَ عليه :-كان يَأمُل في تحقيق النجاح- العفو عند الله مأمول- {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ}
أملى الرّسالة ونحوها/ أملى عليه الرّسالة ونحوها(المعجم عربي عامة)
قالها للسّامع فكتب عنه :-أَمْلى الأستاذُ الدرسَ على تلاميذه- {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً}.
المُلَى(المعجم المعجم الوسيط)
المُلَى : الرَّمادُ الحارُّ. و المُلَى الحِينُ من الدهر.
المُلَّى(المعجم المعجم الوسيط)
المُلَّى : الخُبزةُ المنضَجة .
أملَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أملَّ / أملَّ على يُملّ ، أمْلِلْ / أمِلَّ ، إملالاً ، فهو مُمِلّ ، والمفعول مُمَلّ :- • أملَّه الأمرُ/ أملَّ عليه الأمرُ سبّب له المَلَلَ، شقَّ عليه وأضجره، ضايقه وأبرمه :-أملَّه الحديثُ، - أمَلَّه تأجيل الحكم في القضيّة، - أملّ عليه السّفرُ، - حديث مُمِلّ، - أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته: أكثر عليه في الطّلب والتوسُّل حتى شقّ عليه:- • فلانٌ مملّ: ثقيلُ الرُّوحِ. • أملَّ الشَّخصُ الكِتَابَ: قاله وأملاه فكُتب :-أمَلّ الرسالةَ، - {فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ} .
تَمَلَّى(المعجم الرائد)
تملى - تمليا 1- تملى : عمره : طال عمره واستمتع به. 2- تملى الأصحاب : تمتع بهم.
مُلَى(المعجم الرائد)
ملى - تملية 1- ملاه الله عمره : أطاله ومتعه به. 2- ملاه الله حبيبه : متعه به وأعاشه به طويلا.
أمل(المعجم لسان العرب)
"الأَمَل والأَمْل والإِمْل: الرَّجاء؛ الأَخيرة عن ابن جني، والجمع آمال. وأَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلاً؛ المصدر عن ابن جني، وأَمَّله تَأْميلاً، ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلاً، وما أَطول إِمْلته، من الأَمَل أَي أَمَله، وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل؛ عن اللحياني، مثل الجِلسة والرِّكبة . والتَّأَمُّلُ: التَّثَبُّت. وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِليه مُستثْبِتاً له. وتَأَمّل الرجلُ: تَثَبَّت في الأَمر والنظر . والأَميلُ على فَعيل: حَبْلٌ من الرمل معتزل عن معظمه على تقدير مِيل؛
وأَنشد: كالبَرْق يَجْتاز أَمِيلاً أَعْرَف؟
قال ابن سيده: الأَمِيل حَبْل من الرمل يكون عَرْضه نحواً من مِيل، وقيل: يكون عرضه مِيلاً وطوله مسيرة يوم، وقيل مسيرة يومين، وقيل عرضه نصف يوم، وقيل الأَمِيل ما ارتفع من الرمل من غير أَن يحدّ. الجوهري: الأَميل اسم موضع أَيضاً، قال ابن بري: ومنه قول الفرزدق: وهُمُ على هَدَبِ الأَمِيل تَداركوا نَعَماً، تُشَلُّ إِلى الرَّئيس وتُعْكَل (* قوله «وهم على هدب الاميل» الذي في المعجم: على صدف الأميل) . قال أَبو منصور: وليس قول من زعم أَنهم أَرادوا بالأَمِيلِ من الرمل الأَمْيَلَ فَخُفِّف بشيء؛ قال: ولا يعلم من كلامهم ما يشبه هذا، وجمع الأَمِيلِ ما ارتفع من الرمل: أُمُل؛ قال سيبويه: لا يُكَسَّر على غير ذلك. وأَمُول: موضع؛ قال الهذلي: رِجالُ بني زُبَيْدٍ غَيَّبَتْهم جِبالُ أَمُولَ، لاسُقِيَتْ أَمُولُ ابن الأَعرابي: الأَمَلة أَعوان الرجل، واحدهم آمل. "
أَمَلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَمَلُ، وأَمْلُ وإِمْلُ: الرَّجاءُ، ج: آمالٌ. ـ أمَلَهُ أمْلاً، وأمَّلَه: رَجاهُ. ـ ما أطْوَلَ إِمْلَتَهُ: أمَلَهُ، أو تأميلَهُ. ـ تأمَّلَ: تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ. ـ أَمِيلُ: موضع، والحَبْلُ من الرَّمْلِ مَسيرَةَ يومٍ طُولاً وميلٍ عَرْضاً، أَو المُرْتَفِعُ منه، ج: أُمُلٌ. ـ أَمولُ: موضع. ـ مُؤَمَّلُ: الثامِنُ من خَيْلِ الحَلْبَةِ. ـ أَمَلَةُ: أعوانُ الرَّجُلِ. ـ آمُلُ: بلد بطَبرِسْتانَ، منه: الإِمامُ محمدُ بنُ جَريرٍ الطَّبَرِيُّ، والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزُّهْرِيُّ، وبلد على مِيلٍ من جَيْحونَ، ـ العامَّةُ تقولُ: آمو، والصَّوابُ: آمُلُ، منه: عبدُ الله بنُ حَمَّادٍ شَيخُ البُخاريِّ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ شَيْخُ أبي داودَ.