وصف و معنى و تعريف كلمة تممتنه:


تممتنه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح تممتنه في معاجم اللغة العربية:



تممتنه

جذر [متن]

  1. تَمَم: (اسم)
    • التَّمَمُ : التامُّ الخَلْق
  2. تَمَّمَ: (فعل)
    • تمَّمَ / تمَّمَ على يُتمِّم ، تتميمًا وتَتِمَّةً ، فهو مُتمِّم ، والمفعول مُتمَّم
    • تَمَّمَ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب
    • تَمَّمَ عَمَلَهُ : أنْجَزَهُ كَامِلاً، أكْمَلَهُ، أَتَمَّهُ
    • تَمَّمَ مَا كَانَ نَاقِصاً : جَعَلَهُ تَامّاً
    • تَمَّمَ عَلَى الجَرِيحِ : أجْهَزَ عَلَيْهِ وَأَتَمَّ قَتْلَهُ
    • تَمَّمَ الوَلَدَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ التَّمِيمَةَ
  3. تُمَم: (اسم)
    • تُمَم : جمع تُّمَّةُ
  4. تِمَم: (اسم)
    • تِمَم : جمع تَمّ


  5. إِتمام: (اسم)
    • مصدر أَتَمَّ
    • إتْمَامُ العَمَلِ : إنْجَازُهُ، إكْمَالُهُ
    • إِتْمَامُ القَمَرِ : اِكْتِمَالُهُ، وتمامُهُ
  6. إِتمام: (اسم)
    • إتمام : مصدر أَتَمَّ
  7. تَميم: (اسم)
    • تَمِيمٌ : قبيلة من قبائل نجد
  8. تميم: (اسم)
    • تميم : جمع تَّمِيْمَةُ
  9. تَمام: (اسم)
    • مصدر تَمَّ
    • أَنْجَزَ عَمَلَهُ بِالتَّمامِ : بِالكَمالِ، على وَجْهٍ كامِلٍ
    • سَيَبْدَأُ الدَّرْسُ في تَمامِ السَّاعَةِ الثَّامِنَةِ : في الثَّامِنَةِ بِالضَّبْطِ
    • بَلَغَ البَدْرُ تَمامَهُ : اِكْتِمالَهُ
    • رَأْيُكَ صائِبٌ تَماماً : صائِبٌ بِكُلِّيَّتِهِ
    • لَيْلُ التَّمامِ : أَطْوَلُ لَيْلَةٍ في السَّنَةِ
    • التَّمَام : تَمامُ الشيءِ: ما يَتِمّ به
    • وليلةُ التَّمام: ليلة أَربَع عشرةَ من الشهر القمريّ حين يستوي القمرُ فيصير بدراً
    • بَدْرٌ تَمامٍ، وبَدْرٌ تَمامٌ
    • وليل التِّمام: أَطول ليلة في السنة
    • مصدر تمَّ
    • بالتَّمام والكمال: كاملاً غير منقوص،
    • بدر تمام: قمر ممتلئ كامل الاستدارة،
    • تَمامًا: على وجه الكمال، أو بالضبط، أو كلِّيًّا،
    • تمام الوضوح: بصورة واضحة،
    • في تمام السَّاعة السَّادسة: في السادسة بالضبط (تستعمل مع العدد الصحيح عادة)
    • لَيْل التَّمام: أطول ليالي الشتاء،
    • لَيْلَةُ التَّمام: ليلة اكتمال القمر، وهي ليلة أربع عشرة من الشهر القمريّ
    • (الجبر والإحصاء) سلامة أو كمال عدد صحيح
  10. تِمام: (اسم)


    • ليل التِّمام: أَطول ليلة في السنة
    • بَدْرُ تِمامٍ، وبَدْرٌ تِمامٌ
  11. أَتَمَّ: (فعل)
    • أتمَّ يُتمّ ، أتْمِمْ / أتِمَّ ، إتمامًا ، فهو مُتِمّ ، والمفعول مُتَمّ - للمتعدِّي
    • أتمَّ : أكمَل
    • أَتَمَّتِ الحاملُ: دنا وقتُ ولادتها
    • أَتَمَّتِ النبتُ: طال وظهر نَوْرُهُ
    • أَتَمَّ القَمَرُ : اِمْتَلأَ، اِكْتَمَلَ
    • أَتَمَّتِ إلى موضع كذا: قصد ومضى
    • أَتَمَّتِ الشيءَ: أَكمله أَنْجَزَهُ كَامِلاً، تَامّاً ، المائدة آية 3 اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتي (قرآن)
    • أَتَمَّتِ فلاناً: أَعطاه التِّمَّ
  12. مُتمِّم: (اسم)
    • اسم فاعل من تمَّمَ/ تمَّمَ على
    • مقدار ضروريّ لجعل الزاوية تساوي 90 درجة
  13. مُتَمِّم: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَمَّمَ
    • مُتَمِّمٌ لِلْعَمَلِ : مُكَمِّلٌ
  14. مُتمَّم: (اسم)
    • مُتمَّم : اسم المفعول من تَمَّمَ
  15. مُتمِّم: (اسم)
    • مُتمِّم : فاعل من تَمَّمَ
  16. تَمَائِمُ: (اسم)


    • تَمَائِمُ : جمع تَميمة
  17. تميميّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من تَميمة
    • (علوم النفس) حالة مرضية تتصف بالتعلق الجنسي بأجزاء معينة من الجسم أو ببعض الملابس الخاصة بالمحبوب وتنتهي عادة بالرضا الجنسي
  18. تَتميم: (اسم)
    • مصدر تمَّمَ/ تمَّمَ على
    • (بلاغة) إتيان في الكلام بكلمة أو عبارة توضح أو تكمّل ما سبقها، كقوله تعالى
  19. تَميمة: (اسم)
    • الجمع : تميمات و تَمَائِمُ
    • خرزة وما يشبهها تُعلَّق في العنق ظنًّا أنها تدفع العينَ أو تقي من الأرواح الشِّرِّيرة، أو شيء تُنسب إليه قوَّة سحريّة تحمي مالكه، مَنْ عَلَّقَ تَمِيمَةً فَلاَ أَتَمَّ اللهُ لَهُ
  20. تتميم: (اسم)
    • تتميم : مصدر تَمَّمَ
  21. مُتَمّ: (اسم)
    • مُتَمّ : اسم المفعول من أَتَمَّ
  22. مُتِمّ: (اسم)


    • مُتِمّ : فاعل من أَتَمَّ
  23. مُتَمّ: (اسم)
    • المُتَمُّ : مُنقطَع عِرق السُّرَّة
  24. أَتَم: (اسم)
    • أَتَم : مصدر أَتِمَ
  25. أَتِمَ: (فعل)
    • أَتِمَ أَتَمًا
    • أَتِمَ في سيره: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ
,
  1. تمم (المعجم لسان العرب)
    • "تَمَّ الشي يَتِمُّ تَمّاً وتُمّاً وتَمامةً وتَماماً وتِمامةً وتُماماً وتِماماً وتُمَّة وأَتَمَّه غيره وتَمَّمَه واسْتَتَمَّه بمعنىً،وتَمَّمَه الله تَتْميماً وتَتِمَّةً، وتَمامُ الشيء وتِمامَتُه وتَتِمَّتُه: ما تَمَّ به.
      قال الفارسي: تَمامُ الشيء ما تمَّ به، بالفتح لا غير؛ يحكيه عن أَبي زيد.
      وأَتمَّ الشيءَ وتَمَّ به يَتِمُّ: جعله تامّاً؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: إنْ قلتَ يوماً نَعَمْ بَدْأً، فَتِمَّ بها،فإنَّ إمْضاءَها صِنْف من الكَرَم وفي الحديث أَعوذ بكلمات الله التامَّاتِ؛ قال ابن الأَثير: إنما وصف كلامه بالتمام لأَنه لا يجوز أَن يكون في شيء من كلامه نَقْص أَو عَيْبٌ كما يكون في كلام الناس، وقيل: معنى التَّمام ههنا أَنها تنفَع المُتَعَوِّذ بها وتَحْفَظه من الآفات وتَكْفيه.
      وفي حديث دُعاء الأَذان: اللهمَّ رَبَّ هذه الدَّعْوة التامَّة؛ وصَفَها بالتَّمام لأَنها ذِكْر الله ويُدْعَى بها إلى عِبادته، وذلك هو الذي يستحِق صِفَة الكمال والتمام.
      وتَتِمَّة كل شيء: ما يكون تَمام غايته كقولك هذه الدراهم تمام هذه المائة وتَتِمَّة هذه المائة.
      والتِّمُّ: الشيء التامُّ، وقوله عز وجل: وإذ ابْتَلَى إبراهيمَ رَبُّه بكلِمات فأَتَمَّهُنَّ؛ قال الفراء: يريد فَعمِل بهنّ، والكلمات عَشْر من السُّنَّة: خَمْسٌ في الرأس، وخَمْسٌ في الجَسد، فالتي في الرأس: الفَرْق وقَصُّ الشارب والمَضْمَضةُ والاسْتِنْشاقُ والسِّواكُ،وأما التي في الجسَد فالخِتانةُ وحَلْقُ العانةِ وتَقْليمُ الأظفار ونتفُ الرُّفْغَيْن والإستِنْجاءُ بالماء.
      ويقال: تَمَّ إلى كذا وكذا أَي بَلغه؛ قال العجاج: لما دَعَوْا يالَ تَمِيمٍ تَمُّوا إلى المَعالي، وبهنَّ سُمُّوا وفي حديث معاوية: إن تَمَمْتَ على ما تريد؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي مُخَفَّفاً وهي بمعنى المشدّد.
      يقال: تَمَّ على الأَمر وتَمَمَ عليه،بإِظهار الإِدغام، أَي استمرَّ عليه.
      وقوله في الحديث: تَتامَّتْ إليه قُرَيش أَي أَجابته وجاءَتْه مُتوافِرة مُتَابعة.
      وقوله عز وجل: وأَتِمُّوا الحَجَّ والعُمْرة لله؛ قيل: إتْمامهما تَأدِيةُ كلِّ ما فيهما من الوقوف والطَّواف وغير ذلك.
      ووُلِدَ فلان لِتَمامٍ (* قوله «وولد فلان لتمام إلخ» عبارة القاموس: وولدته لتم وتمام ويفتح الثاني) ولِتِمام، بالكسر.
      وليلُ التِّمامِ، بالكسر لا غير، أَطول ما يكون من ليَالي الشِّتاء؛ ويقال: هي ثلاث ليال لا يُسْتَبان زيادتُها من نُقْصانها، وقيل: هي إذا بَلَغَت اثنَتَيْ عَشْرة ساعة فما زاد؛ قال امرؤ القَيس: فَبِتُّ أُكابِدُ لَيْلَ التِّما مِ، والقَلْبُ من خَشْيَةٍ مُقْشَعِر وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها، قال: كان رسول الله.
      صلى الله عليه وسلم، يقوم الليلةَ التِّمام فيقرأُ سورة البقرة وآل عمران وسورة النساء ولا يَمرُّ بآية إلاّ دعا الله فيها؛ قال ابن شميل: ليل التِّمام أَطول ما يكون من الليل، ويكون لكل نجْم هَوِيّ من الليل يَطْلُع فيه حتى تَطْلُع كلها فيه، فهذا ليل التِّمام.
      ويقال: سافرنا شهرنا ليل التِّمام لا نُعَرِّسُه، وهذه ليالي التِّمام، أَي شَهْراً في ذلك الزمان.
      الأَصمعي: ليل التِّمام في الشتاء أَطول ما يكون من الليل، قال: ويَطُول لَيْلُ التِّمام حتى تَطْلُع فيه النُّجوم كلها، وهي ليلة ميلاد عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، والنصارى تعظِّمُها وتقوم فيها.
      حكي عن أَبي عمرو الشيباني أَنه، قال: ليل تِمام إذا كان الليل ثلاثَ عشرة ساعة إلى خمس عشرة ساعة.
      ويقال لليلة أربع عشرة وهي الليلة التي يَتِمُّ فيها القمر ليلة التَّمام، بفتح التاء.
      وقال أَبو عمرو: ليلُ التِّمام ستة أَشهر: ثلاثة أَشهر حين يزيد على ثنتَيْ عشْرة ساعة، وثلاثة أَشهر حين يَرْجِع، قال: وسمعت ابن الأَعرابي يقول: كل ليلة طالت عليك فلم تَنَمْ فيها فهي ليلة التِّمام أَو هي كليلة التِّمام.
      ويقال: ليلٌ تِمامٌ وليلُ تِمام، على الإضافة، وليلُ التِّمام وليلٌ تِمامِيٌّ أَيضاً؛ وقال الفرزدق: تِمامِيّاً، كأَنَّ شَآمِياتٍ رَجَحْنَ بِجانِبَيْه من الغُؤُور وقال ابن شميل: ليلة السَّواء ليلة ثلاث عشرة وفيها يَسْتوي القمر، وهي ليلة التَّمام.
      وليلة تَمامِ القمر، هذا بفتح التاء، والأَول بالكسر.
      ويقال: رُئِيَ الهلال لِتمِّ الشهر، وولدت المرأة لِتِمٍّ وتِمام وتَمامٍ إذا أَلْقَتْه وقد تَمَّ خَلْفه.
      وحكى ابن بري عن الأَصمعي: ولدَتْه للتَّمام، بالأَلف واللام، قال: ولا يَجيء نكِرةً إلاّ في الشعر.
      وأَتَمَّت المرأة، وهي مُتِمٌّ: دنا وِلادُها.
      وأَتَمَّت الحْبْلى، فهي مُتِمٌّ إذا تَمَّت أَيامُ حَمْلِها.
      وفي حديث أَسماء: خرجْت وأَنا مُتِمٌّ؛‏

      يقال: ‏امرأَة مُتِمٌّ للحامل إِذا شارَفَتِ الوَضْع، ووُلِد المَوْلود لِتِمامِ وتِمامٍ.
      وأَتَمَّت الناقة، وهي مُتِمٌّ: دنا نتاجها.
      وأَتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهل.
      وأَتَمَّ القمرُ: امْتلأَ فبَهَر، وهو بدْرُ تَمامٍ وتِمامٍ وبدرٌ تَمامٌ.
      قال ابن دريد: وُلِد الغلام لِتِمٍّ وتِمامٍ وبدرُ تِمامٍ وكل شيء بعد هذا فهو تَمامٌ، بالفتح.غيره:وقمرُ تَمامٍ وتِمامٍ إذا تَمَّ ليلة البَدْر.
      وفي التنزيل العزيز: ثم آتينا موسى الكتاب تَماماً على الذي أَحسَنَ؛ قال الزجاج: يجوز أَن يكون تَماما على المُحْسِن، أَراد تَماماً من الله على المُحْسِنين، ويجوز تَماماً على الذي أَحسنه موسى من طاعة الله واتِّباع أَمره، ويجوز تَماماً على الذي هو أَحسن الأَشياء،وتَماماً منصوب مفعول له، وكذلك وتَفْصِيلاً لكل شيء؛ المعنى: آتيناه لهذه العِلَّة أَي للتَّمام والتَّفصيل؛ قال: والقراءة على الذي أَحسَنَ،بفتح النون؛ قال: ويجوز أَحسنُ على إضمار الذي هو أَحسنُ، وأَجاز القُراءُ أَن يكون أَحسَن في موضع خفض، وأَن يكون من صفة الذي، وهو خطأٌ عند البصريين لأَنهم لا يعرفون الذي إلاَّ موصولة ولا تُوصَف إلا بعد تمام صِلَتها.
      والمُسْتَتِمُّ في شِعر أَبي دُواد: هو الذي يطلب الصُّوفَ والوَبَرَ لِيُتِمَّ به نَسْجَ كِسائه، والمَوْهوب تُمَّةٌ؛ قال ابن بري: صوابه عن أَبي زيد، والجمع تِمَمٌ، بالكسر، وهو الجِزَّة من الصُّوف أَو الشعَر أَو الوَبَر؛ وبيت أَبي دواد هو قوله: فَهْيَ كالبَيْضِِ، في الأَداحِيّ، لا يُو هَبُ منها لِمُسْتَتِمٍّ عِصامُ أَي هذه الإِبل كالبَيْض في الصِّيانة، وقيل في المَلاسة لا يُوهب منها لمُسْتَتِمّ أَي لا يُوجد فيها ما يُوهَب لأَنها قد سَمِنت وأَلْقَت أَوْبارَها؛ قال: والمُسْتَتِمُّ الذي يطلُب التُّمَّةَ، والعِصامُ: خيط القِرْبة.
      والمُتَتَمِّمُ: المتكسِّر؛ قال الشاعر إِذا ما رآها رُؤيةً هِيضَ قَلْبه بها، كانْهِياضِ المُتْعَب المُتَتَمِّمِ وتَمَّمَ على الجَريح: أَجْهِزَ.
      وتَمَّ على الشيء: أَكمله؛ قال الأَعشى:فتَمَمَّ على مَعْشوقَةٍ لا يَزيدُها إِليه، بَلاءُ السُّوءِ، إِلاَّ تَحبُّب؟

      ‏قال ابن سيده: وقول أَبي ذؤيب: فَباتَ بجَمْعٍ ثم ثابَ إِلى مِنىً،فأَصْبَحَ رَأْداً يبتغي المَزْجَ بالسَّحْ؟

      ‏قال: أَراه يعني (* قوله «أراه يعني إلخ» هكذا في الأصل، ولعل الشاهد في بيت ذكره ابن سيده غير هذا، وأما هذا البيت فهو في الأصل كما ترى ولا شاهد فيه وقد تقدم مع بيت بعده في مادة سحل).
      بتَمَّ أََكْمَل حَجَّه.
      واسْتَتَمَّ النِّعْمة: سأَل إِتْمامها.
      وجعله تِمّاً أَي تَماماً.
      وجعلْته لك تِمّاً أَي بِتَمامه.
      وتَمَّمَ الكَسْر فَتَمَّمَ وتَتَمَّم: انصَدَعَ ولم يَبِنْ، وقيل: إِذا انصَدَعَ ثم بانَ.
      وقالوا: أَبى قائلُها إِلاَّ تَمّاً وتُمّاً وتِمّاً، ثلاث لغات، أَي تَماماً، ومضى على قوله ولم يرجع عنه، والكسر أَفصح؛ قال الراعي: حتى وَوَدْنَ لِتِمِّ خِمْسٍ بائصٍ جُدّاً، تَعاوَرَه الرياحُ وَبيلاً بائصٍ: بعيدٍ شاقٍّ، ووَبِيلاً: وَخِيماً.
      والتَّمِيمُ: الطويلُ؛

      وأَنشد بيت العجاج: لنا دَعَوْا يال تَمِيمٍ تَمُّوا والتَّمِيمُ: التامُّ الخلْق.
      والتَّمِيمُ: الشاذُّ الشديدُ.
      والتَّميمُ: الصُّلْب؛

      قال: وصُلْب تَمِيم يَبْهَرُ اللِّبْدَ جَوْزُه،إِذا ما تَمَطَّى في الحِزام تَبَطَّرا أَي يَضيق عنه اللِّبْد لتَمامه، وقيل: التَّمِيمُ التامُّ الخلْقِ الشديده من الناس والخَيْل.
      وفي حديث سليمان بن يَسار: الجَذَعُ التامُّ التِّمُّ يُجْزئ؛ قال ابن الأَثير: يقال تِمٌّ وتَمٌّ بمعنى التامِّ، ويروى الجَذَع التامُّ التَّمَمُ، فالتامُّ الذي استوفى الوقت الذي يسمَّى فيه جَذَعاً وبَلغ أَن يسمَّى ثَنِيّاً، والتَّمَمُ التامُّ الخلْق، ومثله خلْق عَمَمٌ.
      والتَّمِيمُ: العُوَذ، واحدتها تَمِيمةٌ.
      قال أَبو منصور: أَراد الخَرز الذي يُتَّخَذ عُوَذاً.
      والتَّمِيمةُ: خَرزة رَقْطاء تُنْظَم في السَّير ثم يُعقد في العُنق،وهي التَّمائم والتَّمِيمُ؛ عن ابن جني، وقيل: هي قِلادة يجعل فيها سُيُورٌ وعُوَذ؛ وحكي عن ثعلب: تَمَّمْت المَوْلود علَّقْت عليه التَّمائم.
      والتَّمِيمةُ: عُوذةٌ تعلق على الإِنسان؛ قال ابن بري: ومنه قول سلَمة‎ ‎بن‎ الخُرْشُب: تُعَوَّذُ بالرُّقى من غير خَبْلٍ،وتُعْقَد في قَلائدها التَّمِيم؟

      ‏قال: والتَّمِيمُ جمع تمِيمةٍ؛ وقال رفاع (* قوله «رفاع» هكذا في الأصل رفاع بالفاء، وتقدم في مادة نوط: رقاع منقوطاً بالقاف ومصله في شرح القاموس هنا وهناك) بن قيس الأَسدي: بِلادٌ بها نِيطَتْ عليَّ تَمائِمي وأَوَّل أَرضٍ مَسَّ جِلدي تُرابُها وفي حديث ابن عَمرو (* قوله «وفي حديث ابن عمرو» هكذا في الأصل ونسخة من النهاية بفتح أوله، وفي نسخة من النهاية: عمر بضم أوله): ما أُبالي ما أَتيت إِن تعلقت تَمِيمةً.
      وفي الحديث: مَن عَلَّق تَمِيمةً فلا أَتَمَّ الله له؛ ويقال: هي خَرزة كانوا يَعْتَقِدون أَنها تَمامُ الدَّواء والشِّفاء، قال: وأَمّا المَعاذاتُ إِذا كُتِب فيها القرآن وأَسماءُ الله تعالى فلا بأْسَ بها.
      والتَّمِيمةُ: قِلادةٌ من سُيورٍ، وربما جُعِلَتِ العُوذةَ التي تعلَّق في أَعناق الصبيان.
      وفي حديث ابن مسعود: التَّمائمُ والرُّقى والتِّوَلةُ من الشِّرْك.
      قال أَبو منصور: التَّمائمُ واحدتُها تَمِيمةٌ، وهي خَرزات كان الأعرابُ يعلِّقونها على أَولادِهم يَنْفون بها النفْس والعَين بزَعْمهم، فأَبطله الإِسلامُ؛ وإِيّاها أَراد الهُذَلي بقوله:وإِذا المَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها،أَلْفَيْتَ كلَّ تَمِيمة لا تَنْفَعُ وقال آخر: إِذا مات لم تُفْلِحْ مُزَيْنةُ بعدَه،فتُوطِي عليه، يا مُزَيْنُ، التَّمائما وجعلها ابن مسعود من الشِّرْك لأَنهم جَعلوها واقِيةً من المَقادِير والموْتِ وأَرادُوا دَفْعَ ذلك بها، وطلبوا دَفْعَ الأَذى من غير الله الذي هو دافِعُه، فكأَنهم جعلوا له شريكاً فيما قَدّر وكَتَب من آجال العِبادِ والأَعْراضِ التي تُصيبهم، ولا دافع لما قَضى ولا شريك له تعالى وتقدّس فيما قَدّر.
      قال أَبو منصور: ومن جَعل التَّمام سُيوراً فغيرُ مُصِيبٍ؛ وأَما قول الفرزدق: وكيف يَضِلُِّ العَنْبَرِيُّ ببلْدةٍ،بها قُطِعَتْ عنه سُيور التَّمائِم؟ فإِنه أَضاف السُّيورَ إِلى التَّمائم لأَن التمائم خَرز تُثْقَب ويجعل فيها سُيورٌ وخُيوط تُعلَّق بها.
      قال: ولم أَرَ بين الأَعراب خلافاً أَنّ التَّميمةَ هي الخرزة نفسُها، وعلى هذا مذهب قول الأَئمة؛ وقول طُفَيل: فإِلاَّ أَمُتْ أَجْعَلْ لِنَفْرٍ قِلادَةٌ،يُتِمُّ بها نَفْرٌ قَلائدَه قَبْل؟

      ‏قال: أَي عاذه (* قوله «قال أي عاذه إلى قوله إلى الواسطة» هكذا في الأصل).
      الذي كان تقلَّده قبل؛ قال: يُتِمُّ يحطها تَمِيمةَ خَرزِ قلائده إِلى الواسطة، وإِنما أَراد أُقَلِّده الهِجاء.
      ابن الأَعرابي: تُمَّ إِذا كُسِر وتَمَّ إِذا بلَّغ (* قوله «وتم إذا بلغ إلخ» هكذا في الأصل والتكملة والتهذيب، وأما شارح القاموس فذكر هذا الشطر عقب قول المتن: وتمم الشيء أهلكه وبلغه أجله، ثم، قال في المستدرك: تم إذا كسر وتم إذا بلغ، ولم يذكر شاهداً عليه)؛ وقال رؤبة: في بَطْنه غاشيةٌ تُتَمِّمُه؟

      ‏قال شمر: الغاشية وَرَم يكون في البطْن، وقال: تُتَمِّمُهُ أَي تُهْلِكه وتبلِّغه أَجَلَه؛ وقال ذو الرمة: كانْهِياض المُعْنَتِ المُتَتَمِّمِ

      يقال: ‏ظَلَع فلان ثم تَتَمَّم تَتَمُّماً أَي تَمَّ عَرَجُه كَسْراً، من قولك تُمَّ إِذا كسر.
      والمُتَمُّ: منقَطَع عِرْق السُّرَّة.
      والتُّمَمُ والتِّمَمُ من الشعَر والوَبر والصُّوف: كالجِزَزِ، الواحدة تُمَّة.
      قال ابن سيده: فأَمَّا التَّمُّ فأَراده اسماً للجمع.
      واسْتَتَمَّه: طلب منه التِّمَمَ، وأَتَمَّه: أَعطاه إِياها.
      ابن الأَعرابي: التِّمُّ الفأْس،وجمعه تِمَمةٌ.
      والتَّامُّ من الشِّعْر (* قوله «والتام من الشعر إلخ» هكذا في الأصل،وعبارة التكملة: ومن القاب العروض التام وهو ما استوفى نصفه نصف الدائرة وكان نصفه الاخير بمنزلة الحشو يجوز فيه ما جاز فيه): ما يمكن أَن يَدْخُله الزِّحافُ فيَسلَمُ منه، وقد تم الجُزء تَماماً، وقيل: المُتَمَّمُ كلُّ ما زدت عليه بعد اعتدالِ البيت، وكانا من الجُزْء الذي زِدْتَه عليه نحو فاعِلاتُنْ في ضرب الرمل، سمي مُتَمَّماً لأَنك تَمَّمْتَ أَصل الجُزْء.
      ورجل مُتَمِّم إِذا فازَ قِدْحُه مرَّة بعد مرَّة فأَطعَم لَحْمَه المساكين.
      وتَمَّمَهم: أَطعمهم نَصِيبَ قِدْحه؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد قول النابغة: إِني أُتَمِّمُ أَيْساري وأَمْنَحُهُمْ مَثْنى الأَيادي، وأَكْسُو الجَفْنَة الأُدُما أَي أُطْعِمهم ذلك اللَّحْم.
      ومُتَمِّمُ بن نُويْرة: من شُعرائهم شاعرُ بني يَرْبوع؛ قال ابن الأَعرابي: سمي بالمُتَمِّم الذي يُطْعِم اللَّحْم المساكين والأَيْسار؛ وقيل: التَّتْمِيمُ في الأَيسار أَن ينقُص الأَيْسار في الجَزُور فيأْخذ رجُل ما بَقِي حتى يُتَمِّم الأَنْصِباء.
      وتَمِيمٌ: قَبيلةٌ، وهو تَمِيمُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَة بنِ إِلْياسَ بن مُضَرَ؛ قال سيبويه: من العرب من يقول هذه تَميمٌ يجعله اسماً للأَب ويصرِف، ومنهم مَن يجعله اسماً للقبيلة فلا يَصْرِف، وقال:، قالوا تَميم بنتُ مُرٍّ فأَنَّثوا ولم يقولوا ابن.
      وتَمَّمَ الرجلُ: صار هَواه تَمِيمِيّاً.
      وتَمَّم: انتَسب إِلى تَمِمٍ؛ وقول العجاج: إِذا دَعَوْا يالَ تَمِيمٍ تَمُّو؟

      ‏قال ابن سيده: أَراه من هذا أَي أَسرعوا إلى الدعوة.
      الليث: تَمَّم الرجلُ إِذا صار تَميميَّ الرأْي والهوى والمَحَلَّة.
      قال أَبو منصور: وقياسُما جاء في هذا الباب تَتَمَّم، بتاءين، كما يقال تَمَضَّر وتَنَزَّر،وكأَنهم حذفوا إِحدى التاءين استثقالاً للجمع.
      وتتامُّوا أَي جاؤوا كلهم وتَمُّوا.
      والتَّمْتَمةُ: ردُّ الكلام إِلى التاء والميم، وقيل: هو أَن يَعْجَل بكلامه فلا يكاد يُفْهِمك، وقيل: هو أَن تسبِق كلمتُه إِلى حَنَكِه الأَعْلى، والفأْفاء: الذي يعسُر عليه خروج الكلام، ورجل تَمْتام، والأُنْثى تَمْتامةٌ.
      وقال الليث: التَّمْتَمةُ في الكلام أَن لا يبين اللسان يُخْطئ موضع الحرف فيرجِع إِلى لفظ كأَنه التاء والميم، وإِن لم يكن بَيِّناً.
      محمد ابن يزيد: التَّمْتَمَة الترديد في التاء، والفأْفأَة الترديد في الفاء.
      "
  2. تمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تمَّمَ / تمَّمَ على يُتمِّم ، تتميمًا وتَتِمَّةً ، فهو مُتمِّم ، والمفعول مُتمَّم :-
      تمَّم الأمرَ أتمَّه؛ أكملَه :-يتمِّم هذا المقال سلسلة المقالات التي نُشرت من قبل:-
      • ربُّنا يتمِّمُ بخير.
      تمَّم المشرفُ على الطُّلاب: أحصاهم تحقُّقًا من عددهم.
      تمَّم على الجريح: أجهز عليه.
  3. الأَتْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأَتْمُ: أن تَنْفَتِقَ خُرْزَتانِ فَتَصيرانِ واحِدةً، والقَطْعُ، والإِقامَةُ بالمكانِ،
      ـ الأَتَمُ: الإِبْطاءُ،
      ـ الأُتْمُ والأُتُمُ: زَيْتونُ البَرِّ، لُغَةٌ في العُتْمِ.
      ـ أَتوم: الصَّغيرَةُ الفَرْجِ، والمُفاضَةُ، ضِدٌّ. وقد آتَمَها إيتاماً وأَتَّمها تَأْتيماً.
      ـ المَأْتَمُ: كُلُّ مُجْتَمعٍ في حُزْنٍ أو فَرَحٍ، أو خاصٌّ بالنساءِ، أو بالشَّوابِّ.
      ـ الإِبِلُ الأتماتُ: المُعْيِيَةُ والمُبْطِئَةُ.
  4. أتمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتمَّ يُتمّ ، أتْمِمْ / أتِمَّ ، إتمامًا ، فهو مُتِمّ ، والمفعول مُتَمّ (للمتعدِّي) :-
      • أتمَّتِ الحامِلُ دنا وقت ولادتها.
      أتمَّ دراستَه: أكمَلها :-أتمّ سِنَّ العشرين، - أتمّ الكتابَ/ الصفقة، - {يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا} .
  5. الأَتْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَتْمُ : شجر من الفصيلة الزيتونية، ينبت بالجبال، ويسمَّى الزيتون الجَبَليَّ، أو البَرِّيّ، يطول ويُعَمِّر.
  6. التَّتِمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّتِمَّةُ : ما يكون به تمامُ الشيءِ.


  7. التَّمَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّمَمُ : التامُّ الخَلْق.
  8. التَّمِيمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّمِيمَة : ما يعلَّق في العنق لدفع العين. والجمع : تمائم، وتميمٌ.
  9. المُتَمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَمُّ : مُنقطَع عِرق السُّرَّة.
  10. مُتَمِّمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت م م]. (فاعل مِنْ تَمَّمَ). :-مُتَمِّمٌ لِلْعَمَلِ :- : مُكَمِّلٌ ...
  11. ‏المتابعة التامة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الحديث المشارك لغيره في اللفظ أو المعنى مع الاتحاد في الصحابي مع كون المشاركة من أول السند . ‏
  12. إِستتمّ (المعجم الرائد)
    • إستتم - استتماما
      1- إستتم الشيء : أكمله. 2- إستتم الشيء : طلب إتمامه.
  13. أتم (المعجم الرائد)
    • أتم - إتماما
      1- أتم الشيء : جعله تاما كاملا. 2- أتمت الحبلى : أتمت أيام حملها ودنا وقت ولادتها. 3- أتم القمر : امتلأ. 4- أتم الى المكان : قصد ومضى إليه.
  14. تَمَم (المعجم الرائد)
    • تمم - تتميما
      1- تمم الشيء : جعله تاما كاملا. 2- تمم على الجريح : أتم قتله. 3- تممه : أهلكه، أماته. 4- تمم عنه العين : دفعها بتعليق «التميمة»، وهي ما يعلق في العنق دفعا للعين. 5- تمم الولد : علق عليه التميمة.
  15. أتم (المعجم لسان العرب)
    • "الأَتْمُ من الخُرَز: أَن تُفْتَق خُرْزَتان فتَصِيرا واحدة، والأتُومُ من النساء: التي التَقى مَسْلَكاها عند الافْتِضاض، وهي المُفْضاة، وأَصلُه أَتَمَ يأْتِمُ إِذا جمع بين شيئين، ومنه سمي المَأْتَمُ لاجتماع النساء فيه؛ قال الجوهري: وأَصله في السِّقاء تَنْفَتِق خُرْزَتان فَتَصيران واحدة؛

      وقال: أَيا ابنَ نخّاسِىَّة أَتُومِ وقيل الأَتُومُ الصغيرة الفَرْج؛ والمَأْتم كل مُجْتَمَعٍ من رجال أَو نساء في حُزْن أَو فَرَحٍ؛

      قال: حتى تَراهُنَّ لَدَيْه قُيّما، كما تَرى حَوْلَ الأَمِير المَأْتَما فالمَأْتَمُ هنا رِجالٌ لا مَحالةَ، وخصَّ بعضهم به النساء يجتمعن في حُزْن أَو فرَح‏.
      ‏وفي الحديث: فأَقاموا عليه مَأْتَماً؛ المَأْتَمُ في الأَصل: مُجْتَمَعُ الرجال والنساء في الغَمِّ والفَرَح، ثم خصَّ به اجتماع النساء للموت، وقيل: هو الشَّوابُّ منهنَّ لا غير، والميم زائدة‏.
      ‏الجوهري: المَأْتم عند العرب النِّساء يجتمعن في الخير والشر؛ وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْرِيّ: رِمَتْهُ أَناةٌ من رَبِيعةِ عامِرٍ، نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مأْتَمِ فهذا لا مَحالة مَقام فَرَح؛ وقال أَبو عطاء السِّنْدي: عَشِيَّة قام النائحاتُ، وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ أَي بأَيدي نِساءٍ فهذا لا مَحالة مَقام حُزْن ونَوْح‏.
      ‏قال ابن سيده: وخصَّ بعضهم بالمَأْتَم الشوابَّ من النِّساء لا غير، قال: وليس كذلك؛ وقال ابن مقبل في الفَرَح: ومَأْتَمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها، لم تَيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا (* قوله «تيأس» كذا في التهذيب بمثناة تحتية) ‏.
      ‏قال أبو بكر: والعامة تَغْلَط فتظنُّ أَن المأْتم النَّوْح والنياحة، وإِنما المَأْتَمُ النساء المجتَمِعات في فَرَح أَو حُزْن؛

      وأَنشد بيت أَبي عَطاء السِّنْدي: عَشِيَّة قام النائحاتُ، وشُقِّقت جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُودُ فجعل المأْتم النساء ولم يجعله النِّياحة؛ قال: وكان أَبو عطاء فصيحاً، ثم ذكر بيت ابن مقبل: ومَأْتمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها، لم تيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُونا وقال: أَراد ونِساء كالدُّمى؛

      وأَنشد الجوهري بيت أَبي حَيَّة النميري: رَمَتْهُ أَناةٌ من رَبيعةِ عامِرٍ، نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مَأْتَمِ يريد في نِساء أَي نِساء، والجمع المَآتِم، وهو عند العامَّة المُصيبة؛ يقولون: كنّا في مَأْتَمِ فلان والصواب أَن يقال: كُنّا في مَناحة فلان ‏.
      ‏قال ابن بري: لا يمتنع أَن يقَع المَأْتَم بمعنى المَناحةِ والحزْن والنَّوْحِ والبُكاءِ لأَن النساء لذلك اجْتَمَعْنَ، والحُزْن هو السبب الجامع؛ وعلى ذلك قول التيمي في منصور بن زِياد: والناسُ مَأْتَمُهُم عليه واحدٌ، في كل دار رَنَّةٌ وزَفِيرُ وقال زيد الخيل: أَفي كلِّ عامٍ مَأْتَمٌ تَبْعَثُونَه على مِحْمَرٍ، ثَوَّبْتُموه وما رضَا وقال آخر: أَضْحى بَناتُ النَّبِّي، إِذْ قُتلوا، في مَأْتَمٍ، والسِّباعُ في عُرُسِ (* قوله «النبي» كذا في الأصل، والذي في شرح القاموس: السبي) ‏.
      ‏أَي هُنَّ في حُزْن والسِّباع في سُرورٍ؛ وقال الفرزدق: فَما ابْنُكِ إِلا ابنٌ من الناس، فاصْبِري فَلن يُرْجِع المَوْتَى حَنِينُ المَآتِمِ فهذا كله في الشرّ والحُزْن، وبيت أَبي حية النميري في الخير‏.
      ‏قال ابن سيده: وزعم بعضهم أَن المأْتَم مشتقٌّ من الأَتْمِ في الخُرْزَتَيْنِ، ومن المرأَة الأَتُوم، والتقاؤهما أَنَّ المَأْتَم النساء يجتمعن ويَتقابلن في الخير والشرِّ ‏.
      ‏وما في سيره أَتَمٌ ويَتَمٌ أَي إِبطاء‏.
      ‏وخطب فما زال على..‏.
      ‏.‏.
      ‏‏.
      ‏(* كذا بياض بالأصل المعول عليه قدر هذا)‏.
      ‏شيء واحد ‏.
      والأُتُم: شجر يشبه شجر الزيْتون ينبت بالسَّراة في الجبال، وهو عِظام لا يحمل، واحدته أُتُمة، قال: حكاها أَبو حنيفة ‏.
      والأَتْم: موضع؛ قال النابغة: فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْمِ، شُعْثاً، يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإِ التُّؤامِ وقيل: اسم واد؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أُكَلَّفُ، أَن تَحُلَّ بنو سُلَيم بطونَ الأَتْمِ؛ ظُلْم عَبْقَري؟

      ‏قال: وقيل الأَتْمُ اسم جبل؛ وعليه قول خُفاف ابن نُدْبة يصف غَيثاً: عَلا الأَتْمَ منه وابلٌ بعد وابِلٍ، فقد أُرْهقَتْ قِيعانُه كل مُرْهَق"
  16. كَتَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَتَمَهُ كَتْماً وكِتْماناً، وكتَّمَهُ واكْتَتَمهُ وكَتَمهُ إيَّاهُ وكاتَمهُ، والاسمُ: الكِتْمةُ.
      ـ كَتومٌ وكُتَمَةٌ: كاتِمُ السرِّ.
      ـ سِرٌّ كاتِمٌ: مَكْتومٌ.
      ـ ناقةٌ كَتُومٌ ومِكْتامٌ: لا تَشُولُ بِذَنَبِها عندَ اللِّقاحِ، ولا يُعْلَمُ بحَمْلِها، وقد كَتَمَتْ كُتوماً,ج: كُتُمٌ.
      ـ قَوْسٌ كَتيمٌ وكَتومٌ وكاتِمٌ وكاتِمَةٌ: لا صَدْعَ في نَبْعِها،
      ـ قد كَتَمَتْ كُتوماً، كَتَمَ السِقاءُ كِتاماً وكُتوماً: أمْسَكَ اللَّبَنَ والشَّرابَ.
      ـ الكاتِمُ: الخارِزُ.
      ـ خَرْزٌ كَتيمٌ: لا يَنْضَحُ.
      ـ رجُلٌ أكْتَمُ: عَظيمُ البَطْنِ، أو شَبْعانُ.
      ـ الكَتَمُ، والكُتْمانُ: نَبْتٌ يُخْلَطُ بالحِنَّاءِ، ويُخْضَبُ به الشَّعَرُ، فَيَبْقى لَوْنُه، وأصلُه إذا طُبخَ بالماءِ، كان منه مِدادٌ للكتابَةِ.
      ـ مَكْتومٌ، كَتيمٌ وكُتَيْمَةُ: أسماءٌ.
      ـ كُتْمانٌ: موضع
      ـ المَكْتومَةُ: دُهْنٌ يُجْعَلُ فيه الزَّعْفرانُ، أوِ الكَتَمُ.
      ـ كُتْمَى: جَبَلٌ.
      ـ كُتْمَةُ: موضع.
      ـ تُكْتَمُ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه: امرأةٌ، واسمُ بِئرِ زَمْزَمَ، كمَكْتومَةَ.
      ـ مَكْتومٌ: فَرَسٌ لغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ.
      ـ عَبْدُ اللهِ أو عَمْرُو بنُ قَيْس، ابنُ أُمِّ مَكْتومٍ المُؤَذِّنُ الأعْمَى: صَحابِي.
      ـ الاكْتِتامُ: الاصْفِرارُ.
      ـ ما راجَعْتُه كَتْمَةً: كَلِمةً.
      ـ جَمَلٌ كَتيمٌ: لا يَرْغو.
      ـ كُتْمُ: بلد.
  17. حماية تامّة من الاستدعاء (المعجم مالية)
    • عدم قابلية سندات للاستدعاء من قبل جهات إصدارها في أيّ ظرف من الظروف ، وتعني بالانجليزية: hard call protection
  18. أتمّ دراسته (المعجم عربي عامة)
    • أكمَلها :-أتمّ سِنَّ العشرين- أتمّ الكتابَ/ الصفقة- {يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا}.
  19. تمّم الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أتمَّه؛ أكملَه :-يتمِّم هذا المقال سلسلة المقالات التي نُشرت من قبل :- ° ربُّنا يتمِّمُ بخير.
  20. تمّم المشرف على الطّلاب (المعجم عربي عامة)
    • أحصاهم تحقُّقًا من عددهم.
  21. تمّم على الجريح (المعجم عربي عامة)
    • أجهز عليه.
  22. أتم (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ت م: المَأتَمُ عند العرب نساء يجتمعن في الخير والشر والجمع المآتم وعند العامة المصيبة يقولون كنا في مأتم فلان والصواب كنا في مناحة فلان
  23. تمم (المعجم مختار الصحاح)
    • ت م م: تَمَّ الشيء يتم بالكسر تَمَاما و أتَمَّهُ غيره و تَمَّمَهُ و اسْتَتَمَهُ بمعنى و أتَمّتِ الحبلى فهي مُتِمُّ إذا أتمت أيام حملها، وولدت لِتَمَامٍ وتِمَامٍ وولد المولود لتمام وتمام وقمر تَمام وتِمام إذا تم ليلة البدر و لَيْلُ التّمِام مكسور لا غير وهو أطول ليلة في السنة و التَّمِيمةُ عوذة تعلق على الإنسان وفي الحديث {من علق تميمة فلا أتم الله له} قيل هي خرزة وأما المعاذات إذا كتب فيها القرآن وأسماء الله تعالى فلا بأس بها و التَّمْتَامُ الذي فيه تَمْتمةٌ وهو الذي يتردد في التاء و تَتَامُّوا أي جاءوا كلهم وتموا
  24. أتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أتَمَ السِّقاءُ أتَمَ أَتْمًا: انفتقت خُرْزتان منه، فصارتا واحدة.
      و أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت.
  25. أَتِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتِمَ في سيره أَتِمَ َ أَتَمًا: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ.


معنى تممتنه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَتَّنَ** \- [م ت ن]. (ف: ربا. متعد).** مَتَّنْتُ**،** أُمَتِّنُ**،** مَتِّنْ**، مص. تَمْتِينٌ. 1. "مَتَّنَ الْحَبْلَ" : جَعَلَهُ مَتِيناً صَلْباً. 2. "مَتَّنَ العَلاَقَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ زَمِيلِهِ" : قَوَّاهَا. 3. "مَتَّنَ البِنَاءَ" : أَجَادَ تَشْيِيدَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**مَتْنٌ**، ةٌ - ج:** مُتُونٌ**. (مؤ، مذ). [م ت ن]. (مص. مَتَنَ) 1. "مَتْنُ الإِنْسَانِ" : ظَهْرُهُ. 2. "مَتْنُ الأَرْضِ" : مَا ارْتَفَعَ مِنْهَا وَاسْتَوَى. 3. "مَتْنُ الكِتَابِ" : نَصُّهُ. 4. "مَتْنُ اللُّغَةِ" : مُفْرَدَاتهَا. "يَمْتَحِنُهُمْ دَائِماً فِي حِفْظِ القُرْآنِ وَحِفْظِ الْمُتُونِ". (أ. أمين). 5. "سَافَرَ عَلَى مَتْنِ بَاخِرَةٍ" : عَلَى ظَهْرِهَا. "عَلَى مَتْنِ طَائِرَةٍ".
معجم الغني
**مَتَنَ** \- [م ت ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَتَنْتُ**،** أَمْتُنُ**،** اُمْتُنْ**، مص. مَتْنٌ. 1. "مَتَنَهُ بِالسَّوْطِ" : ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ عَلَى ظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ. 2. "مَتَنَ الْجِلْدَ" : مَدَّهُ. 3. "مَتَنَ بِهِ" : سَارَ وَمَضَى بِهِ يَوْمَهُ أَجْمَع. 4. "مَتَنَ الشَّاهِدُ" : حَلَفَ. 5. "مَتَنَ الْوَلَدَ" : ضَرَبَ مَتْنَهُ.
معجم الغني
**مَتُنَ** \- [م ت ن ]. (ف: ثلا. لازم).** مَتُنَ**،** يَمْتُنُ**، مص. مَتَانَةٌ. 1. "مَتُنَ الْحَبْلُ" : صَلُبَ، اِشْتَدَّ، قَوِيَ. 2. "مَتُنَ الرَّأْيُ" : كَانَ مُتَمَسِّكاً مُعَبِّراً عَمَّا يُرِيدُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
متين [ مفرد ] : ج متان : صفة مشبهة تدل على الثبوت من متن ° أسلوب متين : جيد السبك حسن الصياغة . • المتين : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الشديد القوي ، المتناهي في القوة والقدرة ، الذي لا تتناقص قوته ، ولا تضعف قدرته { إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتِنان [مفرد]: 1- مصدر امتنَّ على/ امتنَّ لـ. 2- اعترافٌ بالجميل، عكسه جحود "بكلّ امتنان أقدِّم لك جزيل شكري- عبّر عن امتنانه لصديقه: شكره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتنَّ على/ امتنَّ لـ يمتن، امْتَنِنْ/ امْتَنَّ، امتنانًا، فهو مُمْتَنّ، والمفعول مُمتنّ عليه • امتنَّ عليه بمال: أنعم عليه به من غير تعب، جاد به عليه "امتنَّ عليه بجائزة كبيرة". • امتنَّ عليه بما قدَّم له: آذاه بمنّه، وذكّره بنعمته عليه وأخذ يعدّدها له حتَّى كدَّرها وأفسدها "امتنّ عليه بالخدمات التي أسداها إليه- امتنّ عليه بالمساعدات العلميّة التي قدّمها له". • امتنَّ له: شكره "أنا ممتنٌّ لك- لك منِّي كلّ العرفان والامتنان: لك منِّي العرفان والشكر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
متن يمتن ، متانة ، فهو متين• متن الشيء : صلب واشتد وقوي تميز بمتانة أسلوبه / رأيه / حجته / عزيمته - حبل / قماش / بناء متين - { وأملي لهم إن كيدي متين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متن يمتن ، تمتينا ، فهو ممتن ، والمفعول ممتن• متن الشيء : صيره متينا ، جعله صلبا قويا ، جعله شديدا راسخا متن البناء - متن أواصر الصداقة بينهما - سعى لتمتين العلاقات بين البلدين - متن الخيمة : أجاد مد أطنابها وأحكمها بالخيوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متانة [ مفرد ] : 1 - مصدر متن . 2 - ( فز ) مقاومة المادة للكسر المفاجئ مع قوة احتمالها للإجهادات المؤثرة عليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متن [ مفرد ] : ج متان ومتن ومتون : ظهر ( يذكر ويؤنث ) سافر على متن الباخرة - أقلعت الطائرة وعلى متنها ثلاثمائة راكب . • متن الكتاب : أصله ، وهو خلاف الشرح والحواشي ، نصه الأصلي أضاف بعض التعليقات على هوامش متن الكتاب . • متن اللغة : أصولها ومفرداتها وألفاظها . • متن الحديث : غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام ° سار متن النهار : سار النهار كله .
مختار الصحاح
م ت ن : مَتُنَ الشيء صلب وبابه ظرف فهو مَتِينٌ و مَتْنَا الظهر مكتنفا الصلب عن يمين وشمال من عصب ولحم يذكر ويؤنث
الصحاح في اللغة
المَتْنُ من الأرض: ما صلُب وارتفع، والجمع متانٌ ومُتونٌ. قال: والقومُ قد طعنوا مِتانَ السَجْسَجِ ومَتُنَ الشيء بالضم متانَةً، فهو مَتينٌ، أي صلبٌ. ومَتْنا الظَهْرِ: مُكْتَنَفا الصُلْبِ عن يمينٍ وشمالٍ من عصب ولحم، يذكَّر ويؤنَّث. ومَتَنْتُ الرجلَ مَتْناً: ضربت مَتْنَهُ. ومَتْنُ السهم: ما دون الرِيش منه إلى وسطه. ويقال أيضاً: رجلٌ مَتْنٌ من الرجال، أي صُلبٌ. ومَتَنَ به مَتْناً: سار به يومَه أجمع. والمُماتَنَةُ: المباعدة في الغاية. يقال: سار سيراً مُماتِناً، أي شديداً. وماتَنَهُ، أي ماطله. ومَتَنْتُ الكبشَ: شققت صُفْنه واستخرجت بيضتَه بعُروقها. وتَمْتينُ القوس بالعَقَبِ، والسِقاءِ بالرُّبِّ: شدُّه وإصلاحه بذلك.
لسان العرب
المَتْنُ من كل شيء ما صَلُبَ ظَهْرُه والجمع مُتُون ومِتَانٌ قال الحرث بن حِلِّزة أَنَّى اهتَدَيْتِ وكُنتِ غيرَ رَجِيلةٍ والقومُ قد قطَعُوا مِتَانَ السَّجْسج أَراد مِتانَ السَّجاسِج فوضع الواحد موضع الجمع وقد يجوز أَن يريد مَتْنَ السَّجْسَجِ فجمع على أَنه جعل كلَّ جزء منه مَتْناً ومَتْنُ كل شيء ما ظهر منه ومَتْنُ المَزادة وجهُها البارزُ والمَتْنُ ما ارتفع من الأَرض واستوَى وقيل ما ارتفع وصَلُبَ والجمع كالجمع أَبو عمرو المُتُونُ جوانب الأَرض في إِشْراف ويقال مَتْنُ الأَرض جَلَدُها وقال أَبو زيد طَرَّقوا بينهم تَطْريقاً ومَتَّنُوا بينهم تمتيناً والتَّمْتِين أَن يجعلوا بين الطرائق مُتُناً من شَعَر واحدها مِتانٌ ومَتَّنُوا بينهم جعلوا بين الطرائق مُتُناً من شعر لئلا تُخرّقه أَطرافُ الأَعمدة والمَتْنُ والمِتانُ ما بين كل عمودين والجمع مُتُنٌ والتَّمْتِينُ والتِّمْتِين والتِّمْتانُ الخَيْط ( * قوله « والتمتان الخيط » ضبطه المجد بكسر التاء والصاغاني بفتحها ) الذي يُضَرَّبُ به الفُسْطاطُ قال ابن بري التَّمْتِينُ على وزن تَفْعِيل خُيوط تُشدُّ بها أَوْصالُ الخِيام ابن الأَعرابي التَّمْتِينُ تَضريبُ المَظَالِّ والفَساطِيطِ بالخُيوطِ يقال مَتِّنْها تمتِيناً ويقال مَتِّنْ خِباءَكَ تمتيناً أَي أَجِدْ مَدَّ أَطْنابه قال وهذا غير معنى الأَول وقال الحِرْمازي التَّمْتِين أَن تقول لمن سابقك تقَدَّمني إِلى موضع كذا وكذا ثم أَلْحَقك فذلك التَّمتين يقال مَتَّنَ فلانٌ لفلان كذا وكذا ذراعاً ثم لَحِقَه والمَتْنُ الظَّهْرُ يذكر ويؤنث عن اللحياني والجمع مُتونٌ وقيل المَتْنُ والمَتْنةُ لغتان يذكر ويؤنث لَحمتان مَعصُوبتان بينهما صُلْبُ الظهر مَعْلُوَّتان بعَقَب الجوهري مَتْنا الظهر مُكتَنَفا الصُّلْبِ عن يمين وشمال من عَصَبٍ ولحم يذكر ويؤنث وقيل المَتْنانِ والمَتْنَتانِ جَنَبَتا الظهر وجمعُهما مُتُون فمَتْنٌ ومُتُون كظهْرٍ وظُهُور ومَتْنَة ومُتُونٌ كمَأْنةٍ ومُؤُون قال امرؤ القيس يصف الفرس في لغة من قال مَتْنة لها مَتْنَتانِ خَظَاتا كما أَكَبَّ على ساعِدَيْهِ النَّمِرْ ومَتَنه مَتْناً ضَرب مَتْنه التهذيب مَتَنْتُ الرجل مَتْناً إِذا ضربته ومَتَنه مَتْناً إِذا مَدَّه ومَتَنَ به مَتْناً إِذا مضى به يومه أَجمع وهو يَمْتُنُ به ومَتْنُ الرُّمح والسهم وسطُهُما وقيل هو من السهم ما دون الزَّافِرة إِلى وسطه وقيل ما دون الريش إِلى وسطه والمَتْنُ الوَتر ومَتَنه بالسَّوْط مَتْناً ضربه به أَيَّ موضع كان منه وقيل ضربه به ضرباً شديداً وجِلْدٌ له مَتْنٌ أَي صَلابة وأَكْلٌ وقُوَّة ورجل مَتْنٌ قَوِيٌّ صُلْب ووَتَرٌ مَتِين شديد وشيء متين صُلْب وقوله عز وجل إِن الله هو الرَّزَّاقُ ذو القُوَّة المَتِين معناه ذو الاقتدار والشِّدَّة القراءة بالرفع والمَتِينُ صفة لقوله ذو القُوَّة وهو الله تبارك وتقَدَّس ومعنى ذو القُوَّة المَتِينُ ذو الاقتدار الشديد والمَتِينُ في صفة الله القَوِيُّ قال ابن الأَثير هو القوي الشديد الذي لا يلحقه في أَفعاله مشقةٌ ولا كُلْفة ولا تعَبٌ والمَتانةُ الشِّدَّة والقُوَّة فهو من حيث أَنه بالغ القدرة تامُّها قَوِيّ ومن حيث أَنه شديد القُوَّة متِينٌ قال ابن سيده وقرئ المَتينِ بالخفض على النعت للقُوَّة لأَن تأْنيث القُوَّة كتأْنيث الموعظة من قوله تعالى فمن جاءه مَوْعِظَة أَي وَعْظٌ والقوّة اقْتدارٌ والمَتِينُ من كل شيء القَوِيُّ ومَتُنَ الشيء بالضم مَتَانةً فهو مَتِين أَي صُلْبٌ قال ابن سيده وقد مَتُنَ مَتانة ومَتَّنه هو والمُماتَنة المُباعدة في الغاية وسير مُماتِنٌ بعيد وسار سيراً مُماتِناً أَي بعيداً وفي الصحاح أَي شديداً ومَتَن به مَتْناً سار به يومه أَجمع وفي الحديث مَتَنَ بالناس يوم كذا أَي سار بهم يومه أَجمع ومَتَنَ في الأَرض إِذا ذهب وتَمْتِينُ القَوْس بالعَقَب والسقاء بالرُّبِّ شَدُّه وإِصلاحُه بذلك ومَتَنَ أُنْثَيَي الدابة والشاة يَمْتُنُهما مَتْناً شَقَّ الصَّفْنَ عنهما فسلَّهما بعروقهما وخصَّ أَبو عبيد به التَّيسَ الجوهري ومَتَنْتُ الكَبشَ شققت صَفْنه واستخرجت بيضته بعروقها أَبو زيد إِذا شققتَ الصَّفَنَ وهو جلدة الخُصْيَتين فأَخرجتهما بعروقهما فذلك المَتْنُ وهو مَمْتُون ورواه شمر الصَّفْن ورواه ابن جَبَلة الصَّفَن والمَتْنُ أَن تُرَضَّ خُصْيتا الكبش حتى تسترخيا وماتَنَ الرجلَ فعَلَ به مثل ما يفعل به وهي المُطاولة والمُماطَلة وماتَنه ماطَله الأُمَوِيّ مَثَنْته بالأَمر مَثْناً بالثاء أَي غَتَتُّه به غَتّاً قال شمر لم أَسمع مَثَنْته بهذا المعنى لغير الأُموي قال أَبو منصور أَظنه مَتَنْته مَتْناً بالتاء لا بالثاء مأْخوذ من الشيء المَتينِ وهو القوي الشديد ومن المُماتنة في السير ويقال ماتَنَ فلانٌ فلاناً إِذا عارضه في جَدَلٍ أَو خصومة قال ابن بري والمُماتَنة والمِتانُ هو أَن تُباقيه ( * قوله تباقيه هكذا في الأصل ولم نجد فعل باقى في المعاجم التي بين أيدينا ) في الجَرْي والعطية وقال الطرماح أَبَوْا لِشَقائِهم إِلاّ انْبِعاثي ومِثْلي ذو العُلالةِ والمِتانِ ومَتَنَ بالمكان مُتُوناً أَقام ومَتَنَ المرأَةَ نكحها والله أَعلم
الرائد
* متن يمتن: متونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-ه بالسوط: ضربه بشدة. 3-الشيء: مده. 4-ذهب في الأرض. 5-به: سار ومضى به يومه أجمع. 6-حلف، أقسم.
الرائد
* متن يمتن ويمتن: متنا. ه: ضرب «متنه»، أي ظهره.
الرائد
* متن يمتن: متانة. صلب وقوي.
الرائد
* متن تمتينا. 1-الشيء: جعله متينا صلبا. 2-الخيمة: أجاد مد حبالها. 3-الدلو: أحكمها. 4-الطعام: قواه بالأفاويه.
الرائد
* متن. ج متون ومتان. 1-مص. متن يمتن ويمتن. 2-صلب شديد. 3-قوي. 4-ظهر. يذكر ويؤنث. 5-«متن الشيء»: ما ظهر منه. 6-«متن الأرض»: ما صلب منها وارتفع واستوى. 7-«متن الطريق»: وسطها. 8-«متن الكتاب»: أصله، خلاف الشرح والحواشي. 9-«متن اللغة»: أصولها ومفرداتها وألفاظها. 10-«متنا الظهر»: جنبتاه، ناحيتاه. 11-«سار متن النهار»: أي كله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: