وصف و معنى و تعريف كلمة تمنراست:


تمنراست: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و نون (ن) و راء (ر) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح تمنراست في معاجم اللغة العربية:



تمنراست

جذر [نرس]

  1. نِرْسِيَّان: (اسم)
    • نِرْسِيَّان : جمع نِّرْسِيَّانيَّةُ
  2. راسَ : (فعل)
    • رُسْتُ، أروسُ، رُسْ، مصدر رَوْسٌ، رَيَسَانٌ
    • رَاسَ الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ
    • رَاسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعَهُ وَحَمَلَهُ
    • راسَ القَوْمَ : صارَ رَئِيسَهُمْ
    • راسَ عَدُوَّهُ : غَلَبَهُ
    • راسَ عَمَلَهُ : ضَبَطَهُ
  3. أرؤُس : (اسم)
    • أرؤُس : جمع رأس
  4. آرَس : (فعل)
    • آرَس : أَرَس


  5. آراس : (اسم)
    • آراس : جمع رَّأْسُ
  6. رَسا : (فعل)
    • رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه
    • رسا البناءُ:رسَخ وثبَت
    • رست السَّفينةُ: توقفت عند الشاطئ
    • رسا الشَّخصُ: كان وقورًا رزينًا
    • رستِ القِدْرُ: كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها
    • رسا المزادُ على فلان: وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة
    • رست المناقصةُ على فلان: قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد
    • رَسَا الجَبَلُ : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ
    • رَسَتْ قَدَمُهُ : رَسَخَ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ
    • رَسَا بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ
    • رَستْ قدَمُه: ثبتت في الحرب
    • رَسا الحدث في نفسه: حدَّث به نفسه
    • رَسا عنه الحديث: رفعه وحدَّث به عنه
  7. أَرَسَ : (فعل)
    • أَرَسَ أَرَسَ أَرْسًا:
    • صَار أَريسًا
  8. أَرَسَّ : (فعل)
    • أَرْسَّ، يُرِسُّ، مصدر إِرْسَاسٌ
    • أَرَسَّ : دخل وثبت، أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ، أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ
    • أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً
  9. أَرْسَنَ : (فعل)
    • أرسنَ يُرسن ، إرسانًا ، فهو مُرسِن ، والمفعول مُرسَن
    • أَرْسَنَتِ الدَّابَّةُ : اِنْقَادَتْ، أَذْعَنَتْ، خَضَعَتْ
    • أَرْسَنَ الْبَعِيرَ : جَعَلَ لَهُ رَسْناً، حبلا
    • أَرْسَنَ الْمَاشِيَةَ : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ
  10. أَرْسَى : (فعل)


    • أرسى يُرسي ، أَرْسِ ، إرساءً ، فهو مُرسٍ ، والمفعول مُرسًى - للمتعدِّي
    • أَرْسَى الشيءُ: رسا
    • أَرْسَى البَحَّارَةُ السَّفِينَةَ: أَوْقَفُوهَا عَلَى المِرْسَاةِ
    • أرست السَّفينةُ: رسَتْ؛ توقفت عند الشاطئ
    • أَرْسَى أَوْتَادَ الخَيْمَةِ فِي الأرْضِ: أَثْبَتَها فِيهَا
    • أرسى البنَّاءُ دعائمَ البناء: أقامها وثبّتها
    • أرسى المناقصةَ/ أرسى المزادَ: أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض
  11. أَرَّس : (فعل)
    • أَرَّس : أَرَس
    • أَرَّس فلاناً: جعله أَرِيسا
  12. رَأَّسَ : (فعل)
    • رَأَّسْتُ، أُرَئِّسُ، رَئِّسْ، مصدر تَرْئِيسٌ
    • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  13. رَسَنَ : (فعل)
    • رسَنَ يَرسُن ويَرسِن ، رَسْنًا ، فهو راسن ، والمفعول مَرْسون
    • رَسَنَ الدَّابَّةَ : شَدَّهَا بِالرَّسَنِ
    • رَسَنَ الدَّوَابَّ : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ
    • رَسَنَ الدابةَ رَسَنَ
  14. رأَسَ : (فعل)
    • رأَسَ / رأَسَ على يَرأَس ، رَأْسًا ورِئاسةً ورِياسةً ورَآسةً ، فهو رئيس ورَيّس ، والمفعول مَرْءوس
    • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
    • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
    • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه :سيِّدَهم وكبيرَهم رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا
    • رأَسه بالعصا: ضرب رأْسَه بها
    • رَأسَ فلانٌ : شرف قدره
    • رَأسَ :زاحم على الرياسة وأرادها
    • رَأسَ فلانا رَأْسا: أصاب رأسه
  15. رسَنَ : (فعل)
    • رسَن الدَّابَّةَ:شَدَّ عليها زمامَها
    • رسَن الدَّابَّةَ:جعلها ترعى كيف شاءت
  16. نوارسُ : (اسم)


    • نوارسُ : جمع نَورَس
,
  1. نَرْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَرْسُ: قرية بالعراق منها الثِّيابُ النَّرْسِيَّةُ،
      ـ وسَمَّوْا: نارِسَةَ.
      ـ نِرْسِيَانُ: من أجْوَدِ التَّمْرِ، الواحِدَةُ: النِّرْسِيَانَةُ.
  2. نرس (المعجم لسان العرب)
    • "النِّرْسِيانُ: ضرب من التمر يكون أَجوده، وفي التهذيب: نِرْسِيان واحدته نِرْسِيانَة، وجعله ابن قُتَيبة صفة أَو بدلاً، فقال: تمرة نِرْسيانة، بكسر النون.
      ونَرْسٌ: موضع؛ قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً.
      الأَزهري: في سواد العراق قرية يقال لها نَرْسٌ تحمل منها الثياب النَّرْسِيَّة، قال: وليس واحد منها عربيّاً، قال: وأَهل العراق يضربون الزبد بالنِّرْسِيان مثلاً لما يُسْتطاب.
      "
  3. رسا (المعجم لسان العرب)
    • "رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى: ثَبَتَ، وأَرْساه هو.
      ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض، وجبالٌ راسِياتٌ.
      والرَّواسِي من الجبال: الثَّوابتُ الرَّواسخُ؛ قال الأَخفش: واحدتها راسِيةٌ.
      ورَسَتْ قَدَمُه: ثبَتَتْ في الحَرْب.
      ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُو رُسُوّاً: بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَت وبقيت لا تَسير، وأَرْساها هو.
      وفي التنزيل العزيز في قصة نوح، عليه السلام، وسفينته: بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا، وقرئَ: مُجْرِيهَا ومُرْسِيها، على النعت لله عز وجل؛ الجوهري: من قرأَ مُجْراها ومُرْساهَا،بالضم، من أَجْرَيْت وأَرْسَيْت، ومَجْراها ومَرْساها، بالفتح، من رَسَت وجَرَت؛ التهذيب: القرَّاء كلهم اجتمعوا على ضم الميم من مُرْساها واختلفوا في مُجْراها، فقرأَ الكوفيون مَجْراها وقرأَ نافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر مُجْراها؛ قال أَبو إسحق: من قرأَ مُجْراها ومُرْساها فالمعنى بسم الله إجْراؤُها وإرساؤُها، وقد رَسَت السَّفينةُ وأَرْساها اللهُ، قال: ولَوْ قُرِئَت مُجْرِيها ومُرْسِيها فمعناه أَن الله يُجْريها ويُرْسيها، ومن قرأَ مَجْراها ومَرْساها فمعناه جَرْيُها وثَباتُها غير جارِيَة،وجائز أَن يكونا بمَعنَى مُجْراها ومُرْساها.
      وقوله عزَّ وجل: يسْأَلُونَكَ عن السَّاعة أَيَّانَ مُرْساها؛ قال الزجاج: المعنى يسْأَلُونَكَ عن الساعة متَى وقُوعُها، قال: والساعة هنا الوقت الذي يموتُ فيه الخَلْق.
      والمِرْساةُ: أَنْجَرُ السَّفينة التي تُرْسَى بها، وهو أَنْجَرُ ضَخْمٌ يُشَدُّ بالحِبال ويُرْسلُ في الماء فيُمْسِكُ السَّفينة ويُرْسِيها حتى لا تَسِير، تُسَمِّيها الفُرْسُ «لَنْكَرْ».
      قال ابن بري: يقال أَرْسَيْتُ الوَتِدَ في الأَرض إذا ضَرَبْتَه فيها؛ قال الأَحوص: سِوَى خَالِدَاتٍ مَا يُرَمْنَ وهَامِدٍ،وأَشْعَتَ تُرْسِيه الوَلِيدَةُ بالفِهْرِ وإذا ثَبَتَت السَّحابة بمكان تُمطِر قيل: أَلْقَت مَرَاسِيَها.
      قال ابن سيده: ألْقَت السَّحابَةُ مَراسِيهَا اسْتَقَرَّت ودَامَتْ وجَادَت.
      ورَسا الفَحْل بِشُوَّلِهِ: هَدَرَ بها فاسْتَقَرَّت.
      التهذيب: والفَحْل من الإبِل إذا تَفَرَّقَ عنه شُوَّلُه فَهَدَرَ بها ورَاغَت إليه وسَكَنَت قِيلَ رَسَا بِهَا؛ وقال رؤْبة: إذا اشمعَلَّتْ سَنَناً رَسَا بِهَا بِذات خَرْقَيْن إذا حَجَا بِها اشمعَلَّت: انْتَشَرَتْ، وقوله: بذات خَرْقَيْنِ يعني شِقْشِقَة الفَحْلِ إذا هَدَرَ فيها.
      ويقال: أَرْسَتْ قَدماه أَي ثَبَتَتا.
      الجوهري: وربم؟

      ‏قالوا قَد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلك إذا قَعَا عَلَيْها.
      وقِدْرٌ راسِيَة: لا تَبْرَح مَكَانَها ولا يُطاقُ تَحْوِيلُها.
      وقوله تعالى: وقُدُورٍ رَاسِياتٍ؛ قال الفراءُ: لا تُنْزَلُ عن مَكَانِها لعِظَمِها.
      والرَّاسِيَةُ: التي تَرْسُو، وهي القائمة.
      والجبال الرَّوَاسِي والرَّاسِياتُ: هي الثَّوابِتُ.
      ورَسَا لَهُ رَسْواً من حديث: ذكره.
      ورَسَوْت له إذا ذَكَرْتَ له طَرَفاً منه.
      ورَسَوْتُ عنه حَديثاً أَرْسُوهُ رَسْواً،ورَسَا عنه حديثاً رَسْواً: رَفَعه وحَدَّث به عنه؛ قال ابن بري:، قال عُمر‎ ‎بن‎ قَبِيصة العَبْدِي من بني عبد الله ابن دارم: أَبا مَالِكٍ، لَوْلا حَواجِزُ بَيْنَنا وحُرْماتُ حَقٍّ لم تُهَتَّكْ سُتُورُها،رَمَيْتُك إذْ عَرَّضْتَ نَفْسَكَ رَمْيَةً تَبَازَخُ مِنْها، حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها قوله: حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها أَي حين يُذْكَرُ حالُها وحَدِيثُها.
      ابن الأَعرابي: الرَّسُّ والرُّسُوُّ بمعنًى واحدٍ.
      ورَسَسْتُ الحَدِيثَ أَرُسُّه في نَفْسِي أَي حَدَّثْتُ به نَفْسي؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة: خَلِيلَيَّ، عُوجَا، بارَكَ اللهُ فِيكُمَا، على دارِ مَيٍّ، أَوْ أَلِمَّا فَسَلِّمَا كما أَنْتُما لو عُجْتُمَا بِي لِحاجةٍ،لَكَانَ قَلِيلاً أَنْ تُطاعَا وتُكْرَما أَلِمِّا بمَحْزُونٍ سَقِيمٍ، وأَسْعِفا هواهُ بمَيٍّ قَبْلَ أن تَتَكَلَّما أَلا فاحْذَرَا الأَعْداءَ واتَّقِياهُمُ،ورُسَّا إلى مَيٍّ كلاماً مُتَمَّما وفي حديث النَّخَعي: إني لأَسْمَعُ الحديثَ (* قوله «إني لأسمع الحديث إلخ» هكذا في الأصل.
      ولفظ النهاية: إني لأسمع الحديث أرسه في نفسي واحدث به الخادم، أرسه في نفسي أي اثبته إلخ).
      فأُحَدِّثُ به أَرُسُّه في نَفْسي؛ قال أَبو عبيد: أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِهِ في نَفْسي وأُحَدِّثُ به خادمي أَسْتَذْكِرُ الحديث؛ وقال الفراء: معناه أُرَدِّدُه وأُعاوِدُ ذِكْرَه.
      ورَسا الصومَ إذا نَواهُ.
      وراسى فلانٌ فلاناً إذا سابَحَه،وساراهُ إذا فاخَرَه.
      ورَسا بينَهم رَسْواً: أَصْلَح.
      والرَّسْوَةُ: السِّوارُ من الذَّبْلِ، وقال كراع: الرَّسْوَةُ الدَّسْتِينَجُ، وجمعهُ رَسَوات ولا يُكَسَّر، وقيل: الرِّسْوَةُ السِّوارُ إذا كان من خَرَزٍ فهو رَسْوةٌ.
      الجوهري: الرَّسْوَةُ شيء من خَرَزٍ يُنْظَمُ.
      ابن الأَعرابي: الرِّسيُّ الثابت في الخير والشر.
      والرَّسِيُّ: العمود الثابتُ في وسَط الخِباءِ.
      الجوهري: تَمْرةٌ نِرْسِيانةٌ، بكسر النون،لضرب من التَّمْرِ.
      "
  4. نرسن (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب في الرباعي: أَبو حاتم تمرة نِرْسِيانِية، النون مكسورة، والجمع نِرْسِيانٌ، والله أَعلم.
      "




معنى تمنراست في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

نَرْسُ بالفَتْح أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وهي : ة بالعراَقِ قِيلَ : كانَ يَنْزِلُهَا الضَّحّاكُ بيوراسف وهذا النَّهْرُ منسوبٌ إِليه مِنْهَا الثِّيَابُ النَّرْسِيَّةُ نقَلَه الأَزْهَرِيُّ وقَال : هو ليس بعَرَبِيٍّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ . ونَرْس : مَوْضِعٌ ولا أَحْسَبُه عَرَبِيّاً ولا أَعرفُ له في اللُّغَةِ أًصْلاً إِلاَّ أَنَّ العَرَبَ سَمَّوْا نَارِسَةَ قالَ : ولم أَسْمَعْ فيه شيئاً مِن عُلَمَائِنَا . قلت : وقد سَبَق له في ن ر س أَنَّ العَرَبَ سَمَّتْ نَرْزَةَ ونَارِزَةَ وتقدَّم أَيضاً أنّه ليس في الكلامِ نُونٌ فَراءٌ بلا فاصِلٍ وتقدَّم البَحْثُ فيه في ه ن ر . وقال ابنُ فارِسٍ : النُّونُ والرّاءُ لا تَأْتَلِفَان وقد يكونُ بينَهما دَخيلٌ . والنِّرْسِيَانُ بالكَسْرِ : مِن أَجْوَدِ التَّمْرِ بالكُوفَةِ وليسَ بعَرَبِيّ مَحْضٍ الوَاحِدَةُ بهاءٍ قال الأَزْهَرِيُّ : وقد جَعَلَه ابنُ قُتَيْبَةَ صِفَةً أَو بَدَلاً فقال : تَمْرَةٌ نِرْسِيَانَةٌ بالكَسْرِ وأَهْلُ العِرَاقِ يَضْرِبُونَ الزُّبْدَ بالنِّرْسِيَانِ مَثَلاً لِمَا يُسْتَطَابُ قالَ الأَزْهَرِيُّ وابنِ دُرَيْدٍ : وليسَ بِعَرَبِيّ وقد تَقَدَّم في ب ر س أَنَّ الزَّمَخْشَرِيَّ ضَبَطَه بالمُوَحَّدَة ولعَلَّه مِن النُّسَاخِ سَبْقُ قَلَمٍ فإنْظُرَه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : عبدُ الأَعْلَى بنُ حَمّادٍ النَّرْسِيُّ بالفتح وآخَرُون يُنْسَبُون إِلى جَدِّهم نَصْرٍ وكانَتْ الفُرْسُ يقولُونه : نَرْس ولا يُفْصِحُون به فغَلبَ عليهِ وهُمْ بَيْتُ حَدِيثٍ . ونَرْسُ الِّذي ذكره المُصَنِّف : اسْمُ نَهرٍ بَيْنَ الحِلَّةِ والكُوفَةِ وهو نَهْرٌ حفَرَهُ نَرْسى بن بَهْرَامَ بنِ بَهْرَامَ بن بَهرامَ مَأْخَذُه من الفُرات عليه عِدَّةُ قُرىً منه عبدُ الله بنُ إِدْرِيس النّرْسِيُّ شيخٌ لأَبِي العَبّاسِ السَّرّاجِ وأَبُو الغَنَائِم مُحَمَّدُ بن علي بنِ مَيْمُونٍ النَّرْسِيُّ من شُيُوخِ أَبِي الفَتْحِ نَصْرِ بنِ إِبرَاهِيمَ المَقْدسيّ . ونِرْسِيَانُ أَيضاً : اسمُ ناحِيَةٍ بالعِرَاقِ لها ذِكْرٌ في الفُتُوح قالَ عامِرُ بنُ عَمْروٍ :

ضَرَبْنَا حُمَاةَ النِّرْسِيَانِ بكَسْكَرٍ ... غَدَاةَ لَقِيناهُمْ بِبِيضٍ بَوَاتِرِ والنَّوْرَسُ : طَيْرُ الماءِ الأَبْيَضِ وهو الزُّمَّجُ جَمْعه النَّوَارِسُ

Advertisements


لسان العرب
النِّرْسِيانُ ضرب من التمر يكون أَجوده وفي التهذيب نِرْسِيان واحدته نِرْسِيانَة وجعله ابن قُتَيبة صفة أَو بدلاً فقال تمرة نِرْسيانة بكسر النون ونَرْسٌ موضع قال ابن دريد لا أَحسبه عربيّاً الأَزهري في سواد العراق قرية يقال لها نَرْسٌ تحمل منها الثياب النَّرْسِيَّة قال وليس واحد منها عربيّاً قال وأَهل العراق يضربون الزبد بالنِّرْسِيان مثلاً لما يُسْتطاب
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: