وصف و معنى و تعريف كلمة تمنهم:


تمنهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تمنهم في معاجم اللغة العربية:



تمنهم

جذر [نهم]

  1. تَمَوَّنَ : (فعل)
    • تموَّنَ يتموَّن ، تموُّنًا ، فهو مُتَموِّن
    • تَمَوَّنَ الْمُسَافِرُ بِمَا يَحْتَاجُهُ فِي رِحْلَتِهِ: تَجَهَّزَ بِمَا يَحْتَاجُهُ وَيُلْزِمُهُ مِنَ الْمَؤُونَةِ
    • تَمَوَّنَتِ الجَمَاعَةُ : اِدَّخَرَتْ مَا يُلْزِمُهَا مِنَ الْمَؤُونَةِ
    • تَمَوَّنَ الرَّجُلُ : أكْثَرَ النَّفَقَةَ عَلَى عِيَالِهِ
  2. مَنَأ : (فعل)
    • مَنَأ مَنْئًا
    • مَنَأ الجلدَ : أَنقَعه في الدَّباغِ
  3. مُتَموِّن : (اسم)
    • مُتَموِّن : فاعل من تَمَوَّنَ
  4. أَمُنَ : (فعل)
    • أمُنَ يأمُن ، أمانةً ، فهو أمين
    • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ


  5. أَمِنَ : (فعل)
    • أمِنَ، أَمَنَ / أمِنَ من يَأمَن ، أمْنًا وأمانًا وأَمَنَةً وأَمْنةً وأمانةً ، فهو آمن وأمين ، والمفعول مأمون - للمتعدِّي وأمين - للمتعدِّي
    • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
    • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
    • أَمِنَ الرَّجُلَ على كَذَا : وَثِقَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ إِلَيْهِ، أَوْ جَعَلَهُ أَميناً عَلَيْهِ يوسف آية 64هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَما أَمِنْتُكُمْ على أَخيهِ مِنْ قَبْلُ (قرآن)
    • أَمِنَهُ على الْمَكْتَبَةِ : جَعَلَهُ أَميناً عَلَيْها
    • أَمِنَ البَلَدُ : اِطْمَأَنَّ أَهْلُهُ
  6. أَمْيان : (اسم)
    • أَمْيان : جمع مان
  7. تَتامَّ : (فعل)
    • تتامَّ يتتامّ ، تَتامَمْ / تَتامَّ ، تتامًّا ، فهو متتامّ
    • تَتامَّ القومُ: جاءوا كلُّهم وتَمُّوا
    • تَتامُّوا إِليه
  8. تَمَنّ : (اسم)
    • الجمع : تمنّيات
    • مصدر تَمَنَّى
    • مَا نَيْلُ الْمَطَالِبِ بِالتَّمَنِّي : لاَ يَكْفِي طَلَبُ حُصُولِ الْمَطَالِبِ بِالآمَالِ وَالرَّغْبَةِ فِيهَا
    • لَيْتَ الشَّبَابَ يَعُودُ : لَيْتَ أدَاةُ تَمَنٍّ
    • تمنِّياتي لك بالصِّحة والعافية: دعاء بالحفظ أو الشفاء من ألم أو مرض
  9. تَوامُّ : (اسم)
    • تَوامُّ : جمع تامّ
  10. تُؤم : (اسم)


    • التُّؤْمُ : المولود مع غيره فى بطن واحدٍ
  11. تام : (فعل)
    • تامَ يتيم ، تِمْ ، تَيْمًا ، فهو تَائِم ، والمفعول مَتِيم
    • تام: تخلَّى عن الناس
    • تام الهوى أَو الحبيبُ فلاناً: استعبده وذَهبَ بعقله
  12. مانَ : (فعل)
    • مَانَ مَيْنًا فهو مائنٌ وَمَيَّانٌ
    • مَانَ فلانٌ : كَذَبَ
  13. مانَّ : (فعل)
    • مَانَّهُ : تردَّد في قضاءِ حاجته
  14. اِتّام : (فعل)
    • اتَّام : أَتام
  15. أَمَنَّ : (فعل)
    • أَمَنَّ، يُمِنُّ، مصدر إِمْنانٌ
    • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
    • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  16. أَمَّنَ : (فعل)


    • أمَّنَ / أمَّنَ على يؤمِّن ، تأمينًا ، فهو مؤمِّن ، والمفعول مؤمَّن
    • أَمَّنَ على دعائه: قال: آمين
    • أَمَّنَ على الشيء: دفع مالاً مُنَجَّماً لينال هو أو وَرَثَتُه قَدْراً من المال متفقا عليه، أو تعويضاً عما فَقَد
    • أَمَّنَ فلاناً: جعله في أمن
    • أَمَّنَ فلاناً على كذا: أَمِنه
    • كُلُّ هَمِّهِ أَنْ يُؤَمِّنَ حاجاتِ عائِلَتِهِ : أَنْ يَضْمَنَ لَها عَيْشاً مُريحاً
    • أَمَّنَ الهارِبَ: جَعَلَهُ في عُهْدَتِهِ، في ضَمانِهِ
    • أَمَّنَ مُسْتَقْبَلَهُ: ضَمِنَهُ
  17. أما : (اسم)
    • حَرْفُ اِسْتِفْتَاحٍ، وَيَكْثُرُ اِسْتِعْمَالُهُ قَبْلَ القَسَمِ: أَما وَالَّلهِ لَنْ أسْألَ عَنْهُ
    • حَرْفُ عَرْضٍ : أمَا تُسَافِرُ بِنَا يا أبَتَاهُ : وَهِيَ تُفِيدُ هُنَا عَرْضَ السَّفَرِ عَلَيْهِ
    • حَرْفُ تَنْبِيهٍ: أمَا عَلِمْتَ مَا حَدَثَ !
    • حرف بمعنى حقًّا أما أنّك ناجح
  18. آمَن : (فعل)
    • آمَنْتُ، أُؤْمِنُ، آمِنْ، مصدر إِيمَانٌ فهو مُؤمِن ، والمفعول مُؤمَن
    • آمَن إيمَاناً: صَار ذا أَمْن
    • آمَنَ بِهِ : وَثِقَ بِهِ وَصَدَّقَهُ آمَنْتُ بِاللهِ وَرَسُولِهِ
    • آمَنَ لَهُ: اِنْقَادَ لَهُ وأَطَاعَهُ
    • آمن بالله/ آمن لله: أسلم له وانقاد وأذعن
  19. تَمَنَّنَ : (فعل)
    • تَمَنَّنَ، يتَمنَّنُ، مصدر تَمَنُّنٌ
    • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
    • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  20. مَنَّ : (فعل)
    • مَنَّ على مَنَنْتُ ، يَمُنّ ، امْنُنْ / مُنَّ ، مَنًّا ، فهو مانّ ، والمفعول ممنون عليه
    • مَنّ اللهُ عليه: وهبه نعمةً طيّبة / : فإمّا إطلاقا دون مقابل وإمّا أخذًا للفدية
    • مَنَّ الشيءُ: نَقَصَ
    • مَنَّ الأَمرُ فلانًا: أَضعفه وأَعياه
    • مَنَّ الشيءَ: قطعه
    • مَنَّتْهُ المَنُون: مات
  21. مِن : (حرف/اداة)
    • حرف جرّ يفيد ابتداء الغاية الزمانيّة أو المكانيّة، وهو أشهر معانيه سِرْتُ من المدينة،
    • حرف جرّ يفيد التبعيض منهم مَنْ أحسن ومنهم من أساء،
  22. وأَمَ : (فعل)


    • وأَمَ يوأَم ، اوْأَمْ / أَمْ ، وَأْمًا ، فهو وَائِم ، والمفعول مَوْءوم
    • وأَم صديقَه :وافَقه واتَّبع أثره
    • وَأَمَ اللهُ فلانًا: شوَّه خَلْقَه
    • وَأَمَ رأسَه: عظَّمَه


معنى تمنهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَهِمَ** \- [ن هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَهِمَ**،** يَنْهَمُ**، مص. نَهَمٌ. 1. "نَهِمَ فِي الأَكْلِ" : شَرِهَ، أَفْرَطَ الشَّهْوَةَ فِيهِ أَوِ الرَّغْبَةَ فِيهِ. 2. "نَهِمَ فِي الْعِلْمِ" : نَهِلَ.

Advertisements
معجم الغني

**نُهِمَ** \- [ن هـ م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "نُهِمَ بِالعِلْمِ": أُولِعَ بِهِ.
معجم الغني
**نَهَمٌ** \- [ن هـ م]. (مص. نَهِمَ). "أَظْهَرَ نَهَماً مُفْرِطاً" : شَرَهاً وَإِفْرَاطاً فِي الأَكْلِ مَثَلاً.
معجم الغني
**نَهَمَ** \- [ن هـ م]. (ف: ثلا. لازم).** نَهَمَ**،** يَنْهِمُ**، مص. نَهِيمٌ. 1. "نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ" : صَوَّتَ. 2. "نَهَمَتِ القِدْرُ" : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ.
معجم الغني
**نَهَمَ** \- [ن هـ م]. (ف: ثلا. متعد).** نَهَمْتُ**،** أَنْهَمُ**،** اِنْهَمْ** (**أَنْهِمُ**،** اِنْهِمْ**)، مص. نَهْمٌ، نَهِيمٌ. "نَهَمَ الْجِمَالَ" : زَجَرَهَا بِصَوْتِهِ لِتَجِدَّ فِي سَيْرِهَا.
معجم الغني
**نَهِمٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ن هـ م]. (صِيغةُ فَعِل). "رَجُلٌ نَهِمٌ" : ذُو نَهَمٍ، ذُو شَرَاهَةٍ.
المعجم الوسيط
الأسَدُ والفيلُ ـِ نَهِيماً: صوّت. ويقال: نهمت القِدْرُ: غَلَى ماؤها فصوّتت. وـ فلانٌ: زَحَر. وـ الدّابّةَ ـَِ نَهْماً، ونهيماً: زجرها بصوت لتجِدّ في سيرها.( نَهِمَ ) في الشيء ـَ نَهَماً، ونَهَامَة: أفرط الشَّهْوَة أو الرَّغبة فيه. يقال: نهِم في الطَّعام، ونهِمَ في العِلْم. فهو نهِم، ونَهِيم.( نُهِم ) بالشيء: أولع به. فهو منهوم.( المِنْهَام ): الدّابّة تطيع على الزّجر. ( ج ) مَنَاهِيم.( المَنْهَمَة ): الدَّيْر، أو مجتمع الرهبان.( المَنْهُوم ): المُولَع بالشيء. وـ الرّغيب الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نفسه.( النُّهَام ): الحدّاد. وـ النّجّار. وـ البوم. وـ الرّاهب في الدّير. ( ج ) نُهُم.( النُّهَامِيّ ): صاحب الدّير.( النَّهْمَة ): الحاجة. وـ الشَّهوة في الشيء. يقال: له في الأمر نهمة، وقضى منه نهمته.( النَّهّام ): الطريق السهل.
مختار الصحاح
ن ه م : النَّهْمَةُ بُلُوغ الهِمة في الشيء وقد نُهمَ بكذا نَهْمةً فهو مَنْهُومٌ أي مولع به وفي الحديث { منهُومان لا يشبعان منهوم بالمال ومنهوم بالعِلم } و النَّهَمُ بفتحتين إفراط الشَّهوة في الطعام وقد نَهِمَ من باب طرِب و نَهَمَ الإبل زجرها وصاح بها لتَجِدَّ في سيرها وبابه قطع و نَهِيماً أيضا
الصحاح في اللغة
النَهْمَةُ: بلوغ الهمَّة في الشيء. وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهومٌ، أي مولعٌ به. وفي الحديث: "مَنْهومانِ لا يشبعانِ: مَنْهومٌ بالمال ومَنْهومٌ بالعلم". ونَهَمَ يَنْهِمُ بالكسر نَهيماً: لغةٌ في نَحَمَ يَنْحِمُ. أي زَحَرَ. والنَهَمُ بالتحريك: إفراطُ الشهوة في الطعام. وقد نَهِمَ بالكسر يَنْهَمُ نَهَماً. والنَهْمُ بالتسكين: مصدر قولك نَهَمْتُ الإبل أَنْهَمُها بالفتح فيهما نَهْماً ونَهيماً، إذا زجرتها وصِحْت بها لتجدَّ في سيرها. والمِنْهامُ من الإبل: التي تُطيعُ على النَهْمِ، وهو الزَجْرُ. والنَهْمُ أيضاً: الحَذْف بالحصى ونحوِه، لأنَّ السائق قد يفعل ذلك. والنَهيمُ مثل النَحيمِ ومثل النَئيمِ، وهو صوت الأسد والفيل. يقال: نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً، ونهيماً. والنِهامِيُّ: الحدَّادُ. والنُهامُ بالضم: ضربٌ من الطير.
لسان العرب
النَّهْمةُ بلوغُ الهِمَّة في الشيء ابن سيده النَّهَمُ بالتحريك والنَّهامةُ إفراطُ الشهوةِ في الطعام وأَن لا تَمْتَلِئَ عينُ الآكل ولا تَشْبَعَ وقد نَهِمَ في الطعام بالكسر يَنْهَمُ نَهَماً إذا كان لا يَشْبَعُ ورجل نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهومٌ وقيل المَنْهومُ الرَّغيب الذي يَمْتَلِئُ بطنُه ولا تنتهي نفْسُه وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهوم أي مُولَع به وأَنكرها بعضهم والنَّهْمة الحاجة وقيل بلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء وفي الحديث إذا قَضى أَحدُكم نَهْمتَه من سَفَرِه فلْيُعَجِّل إلى أَهله ورجل مَنْهومٌ بكذا أي مُولَعٌ به وفي الحديث مَنْهومانِ لا يَشْبعانِ مَنْهومٌ بالمالِ ومَنْهومٌ بالعِلمِ وفي رواية طالبُ عِلمٍ وطالبُ دنيا الأَزهري النَّهِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ والطَّحيرِ والنَّحيمِ وأَنشد ما لَكَ لا تَنْهِمُ يا فَلاَّحُ ؟ إنَّ النَّهِيمَ للسُّقاةِ راحُ ونَهَمَني فلانٌ أي زَجَرني ونَهَمَ يَنْهِم بالكسر نَهِيماً وهو صوتٌ كأَنه زحيرٌ وقيل هو صوتٌ فوق الزَّئيرِ وقيل نَهَمَ يَنْهِم لغة في نَحمَ يَنْحِم أي زحَرَ والنَّهْمُ والنَّهيم صوتٌ وتَوَعُّدٌ وزَجْرٌ وقد نَهَمَ يَنْهِمُ ونَهْمةُ الرجلِ والأَسدِ نأْمَتُهما وقال بعضهم نَهْمةُ الأَسد بدل من نأْمَتِه والنَّهّامُ الأَسدُ لصوته يقال نَهَمَ يَنْهِمُ نَهِيماً والناهمُ الصارخُ والنَّهيمُ مثلُ النَّحيمِ ومثلُ النَّئيمِ وهو صوتُ الأَسد والفيلِ يقال نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً ونَهيماً وأَنشد ابن بري إذا سَمِعْتَ الزَّأْرَ والنَّهِيما أَبأْت منها هَرَباً عَزِيما الإباءُ الفِرارُ والنَّهْم بالتسكين مصدر قولك نَهَمْتُ الإبلَ أَنْهَمُها بالفتح فيهما نَهْماً ونَهِيماً إذا زَجَرْتَها لِتَجِدَّ في سيرها ومنه قول زياد المِلقطي يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أي أَزْجرهُ وفي حديث إسلام عمر رضي الله عنه قال تَبِعْتُه فلما سَمِع حِسِّي ظنَّ أَني إنما تَبِعْتُه لأُوذِيَه فنَهَمَني وقال ما جاء بكَ هذه الساعةَ ؟ أي زَجَرَني وصاحَ بي وفي حديث عمر أَيضاً رضي الله عنه قيل له إن خالدَ بن الوليد نَهَمَ ابْنَكَ فانْتَهَمَ أي زجَرَه فانْزَجَرَ ونَهَم الإبل يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمةً الأَخيرة عن سيبويه زجرَها بصوتٍ لتَمْضيَ والمِنْهامُ من الإبل التي تُطيع على النَّهْم وهو الزجرُ وإبلٌ مَناهيمُ تُطيع على النَّهْمِ أي الزجرِ قال أَلا انْهِماها إنها مَناهِيمْ وإنما يَنْهِمُها القومُ الهيمْ وإننا مَناجِدٌ مَتاهيمْ والنَّهْمُ زجرُك الإبلَ تَصِيحُ بها لتَمْضيَ نَهَمَ الإبلَ يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً إذا زجرَها لتَجِدَّ في سيرها قال أَبو عبيد الوَئيدُ الصوتُ والنَّهِيمُ مثلُه والنِّهاميُّ بكسر النون الراهبُ لأَنه يَنْهَمُ ( * قوله « لانه ينهم » ضبط في الصاغاني بالفتح والكسر وكتب عليه معاً إشارة إلى صحتهما ) أي يدعو والنِّهاميُّ الحدَّادُ وأَنشد نَفْخَ النِّهاميِّ بالكِيرَيْن في اللَّهَب وأَنشد ابن بري للأعشى سأَدْفعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكم لِساناً كمِقْراضِ النِّهاميِّ مِلْحَبا وقال الأسود بن يعفر وفاقِد مَوْلاه أَعارَتْ رِماحُنا سِناناً كنِبراسِ النِّهاميِّ مِنْجَلا مِنْجَلاً واسعَ الجرح وأَراد أَعارَتْه فحذف الهاء وقيل النِّهاميُّ النَّجّارُ والفتح في كل ذلك ( * قوله « والفتح في كل ذلك إلخ » الذي في القاموس أنه بمعنى الحدّاد والنجار والطريق مثلث وبمعنى الراهب بالكسر والضم ) لغة عن ابن الأَعرابي النضر النِّهاميُّ الطريقُ المَهْيَعُ الجَدَدُ وهو النَّهّامُ أَيضاً والمَنْهَمةُ موضع النَّجْر وطريقٌ نِهاميٌّ ونَهّامٌ بيِّنٌ واضحٌ والنَّهْمُ الخَذْفُ بالحصى ونحوه ونَهَمَ الحَصى ونحوَه يَنْهَمُه نَهْماً قذفه قال رؤبة والهُوجُ يُدْرينَ الحَصى ؟ ؟ المَهْجوما يَنْهَمْنَ في الدار الحَصى المَنْهوما لأن السائق قد يَخْذِفُ بالحصى ونحوه وهو النَّهْم والنُّهامُ طائرٌ شِبْهُ الهامِ وقيل هو البُومُ وقيل البومُ الذكَرُ قال الطرماح في بُومة تَصِيح تَبِيتُ إذا ما دَعاها النُّهام تُجِدُّ وتَحْسِبها مازِحهْ يعني أَنها تُجِدّ في صوتِها فكأَنها تُمازِحُ وقال أَبو سعيد جمع النُّهامِ نُهُمٌ قال وهو ذكَرُ البُومِ قال وأَنشد ابن بري في النُّهام ذكرِ البوم لعديّ بن زيد يُؤْنِسُ فيها صَوْتُ النُّهامِ إذا جاوَبَها بالعَشِيِّ قاصِبُها ابن سيده وقيل سُمِّيَ البومُ بذلك لأَنه يَنْهِمُ بالليل وليس هذا الاشتقاق بقَويٍّ قال الطرماح فتَلاقَتْه فلاثَتْ به لَعْوةٌ تَضْبَحُ ضَبْحَ النُّهامْ والجمع نُهُمٌ ونُهْمٌ صنمٌ وبه سمي الرجل عَبدَ نُهْمٍ ونِهْمٌ اسمُ رجلٍ وهو أَبو بطنٍ منهم ونُهْمٌ اسمُ شيطانٍ ووفد على النبي صلى الله عليه وسلم حيٌّ من العرب فقال بَنُو مَنْ أَنتم ؟ فقالوا بنو نُهْمٍ فقال نُهْمٌ شيطان أنتم بنو عبدالله ونِهْمٌ بَطْنٌ من هَمْدانَ منهم عَمْرو بن بَرَّاقة الهَمْداني ثم النِّهْمِيّ
الرائد
* نهم ينهم: نهما. كثر أكله، كان نهما.
الرائد
* نهم ينهم: نهما ونهيما. الأسد أو الفيل: صوت.
الرائد
* نهم ينهم وينهم: نهما ونهمة ونهيما. الجمال: صاح بها لتجد في سيرها.
الرائد
* نهم ينهم: نهما ونهامة. 1-في الأكل: شره وأفرط الشهوة فيه. 2-في الشيء: زادت رغبته فيه.
الرائد
* نهم نهما ونهامة. *ر.*©نهم©.
الرائد
* نهم. 1-مص. نهم ونهم. 2-شره في الأكل وإفراط الشهوة فيه.ر
الرائد
* نهم. ذو نهم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: