وصف و معنى و تعريف كلمة تموز:


تموز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح تموز في معاجم اللغة العربية:



تموز

جذر [موز]

  1. تَمّوز: (اسم)
    • الشَّهْرُ السَّابِعُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ ، عَدَدُ أيَّامِهِ 31 يَوْمًا ، يَأْتِي بَعْدَ حُزَيرَان وَيَلِيهِ شَهْرُ آب ، يُسَمَّى أيْضاً يُولْيُوزَ وَيُولْيُو
,
  1. تَمُّوز
    • تَمُّوز : الشهر العاشر من الشهور السّريانية ، يُقابله يولية من الشهور الروميَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَمُّوز
    • : الشَّهْرُ السَّابِعُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ ، عَدَدُ أيَّامِهِ 31 يَوْمًا ، يَأْتِي بَعْدَ حُزَيرَان وَيَلِيهِ شَهْرُ آب ، يُسَمَّى أيْضاً يُولْيُوزَ وَيُولْيُو .

    المعجم: الغني

  3. تَمّوز
    • تَمّوز :-
      الشّهر السّابع من شهور السّنة الشّمسيَّة ، يأتي بعد حزيران ويليه آب ويقابله يولية من شهور السّنة الميلاديَّة ، وهو أحد شهور فصل الصّيف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَمّوز
    • تموز - و تموز
      1 - الشهر السابع من السنة الشمسية . أيامه 31

    المعجم: الرائد

,
  1. تَمَكَ
    • ـ تَمَكَ السَّنامُ يَتْمُكُ ويَتْمِكُ تَمْكاً وتُموكاً : طالَ وارْتَفَعَ ، وتَزَوَّى واكْتَنَزَ .
      ـ تامِكُ : السَّنامُ ما كانَ ، والناقَةُ العَظيمةُ السَّنامِ .
      ـ أتْمَكَها الكَلأُ : سَمَّنَها .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَمْرُ
    • ـ تَمْرُ : معروف ، واحِدَتُهُ : تَمْرَةٌ ، ج : تَمَراتٌ وتُمُورٌ وتُمْرانٌ .
      ـ تَمَّارُ : بائِعُهُ .
      ـ تَمْرِيُّ : مُحِبُّهُ .
      ـ مَتْمُورُ : المُزَوَّدُ به .
      ـ تَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْميراً ، وأتْمَرَ : صارَ في حَدِّ التَّمْرِ ،
      ـ أتْمَرَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْهُ ، أو صارَ ما عليها رُطَباً ،
      ـ أتْمَرَ القومَ : أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ ، كتَمَرَهُمْ تَمْراً .
      ـ أَتْمَروا ، وهم تامِرونَ : كَثُرَ تَمْرُهُم .
      ـ تَتْميرُ : التَّيْبيسُ ، وتَقْطيعُ اللَّحمِ صِغاراً ، وتَجْفيفُهُ .
      ـ تَأْمورُ : في أ م ر .
      ـ تُماريُّ : شجرةٌ .
      ـ تُمَّرَةُ ، أو ابنُ تُمَّرَةَ : طائِرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ .
      ـ تَيْمَرُ : قرية بالشامِ .
      ـ تَيْمَرَى : موضع بالشام .
      ـ تَيْمَرَةُ الكُبْرَى ، والصُّغْرَى : قَرْيَتَان بأصْفَهانَ .
      ـ تَمَرٌ : موضع باليَمامَةِ .
      ـ تُمَيْرٌ : قرية باليَمامَةِ .
      ـ تَمْرَةُ : قرية باليَمامَةِ .
      ـ عَقيقُ تَمْرَةَ : موضع بتِهامَةَ .
      ـ عَيْنُ التَّمْرِ : قُرْبَ الكوفَةِ .
      ـ تَمْرانُ : بلد .
      ـ تَيْمارٌ : جَبَلٌ .
      ـ نَفْسٌ تَمِرَةٌ : طَيِّبَةٌ .
      ـ تُمْرَةُ : عُجَيَّةٌ عندَ الفُوقِ .
      ـ اتْمَأَرَّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً : صَلُبَ ،
      ـ اتْمَأَرَّ الذَّكَرُ : اشْتَدَّ نَعْظُه .
      ـ مُتْمَئِرُّ : الذَّكَرُ ،
      ـ مُتْمَئِرُّ من الجُرْدانِ : الصُّلْبُ الشديدُ .
      ـ ما بالدَّارِ تُومُرِيٌّ : أحَدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تمورن
    • تمورن - تمورنا
      1 - صار مارونيا

    المعجم: الرائد

  4. تموضع الدّاء في الجهة اليسرى
    • مُطاوع موضَعَ



    المعجم: عربي عامة

  5. تموطن الدّاء في الجسد
    • مُطاوع موطَنَ

    المعجم: عربي عامة

  6. تموضَعَ
    • تموضَعَ في يتموضَع ، تَمَوْضُعًا ، فهو مُتموضِع ، والمفعول مُتموضَع فيه :-
      تموضَع الدَّاءُ في الجهة اليسرى مُطاوع موضَعَ : احتلّ موضعًا محدَّدًا فيها ، انحصر في موضع مُعيَّن :- تموضع الدَّاءُ في الجهة اليسرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تموطَنَ
    • تموطَنَ في يتموطَن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه :-
      تموطَن الدَّاءُ في الجسد مُطاوع موطَنَ : تمركَز فيه ؛ استقرّ فيه :- تموطن المرضُ في الجهة اليُسرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. تموضَعَ
    • تموضَعَ في يتموضع ، تَمَوْضُعًا ، فهو مُتموضِع ، والمفعول مُتموضَع فيه :-
      ( انظر م و ض ع - تموضَعَ في ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تموطَنَ
    • تموطَنَ في يتموطن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه :-
      ( انظر م و ط ن - تموطَنَ في ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تموّل الرّجل
    • ازداد مالهُ ونما واقتنى مالاً ، مُدّ بالمالِ :- تموّلتِ الشّركةُ بأموال عربيّة .

    المعجم: عربي عامة

  11. تموّل مالا


    • امتلكه :- تموّل ما تركه أخوه بعد مماته .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَمَوّلَ
    • تَمَوّلَ : نما له مالٌ .
      و تَمَوّلَ مالاً : اتخذه قُنْيَةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَمَوَّرَ
    • تَمَوَّرَ الشَّئُ : تحرَّك واضطربَ .
      و تَمَوَّرَ الرَّجُلُ : جاءَ وذهب متردِّدًا .
      و تَمَوَّرَ الوبَرُ ونحوه عن الدابة : سَقَط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَمَوَّرَ
    • [ م و ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَوَّرْتُ ، أتَمَوَّرُ ، مصدر تَمَوُّرٌ .
      1 . :- تَمَوَّرَ الشَّيْءُ :- : تَحَرَّكَ ، اِضْطَرَبَ .
      2 . :- تَمَوَّرَ التَّائِهُ :- : جَاءَ وَذَهَبَ مُتَرَدِّداً .
      3 . :- تَمَوَّرَ الوَبَرُ عَنِ الدَّابَّةِ :- : سَقَطَ .
      4 . :- تَمَوَّرَ الشَّعْرُ :- : ذَهَبَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً .



    المعجم: الغني

  15. تَمَوُّرٌ
    • [ م و ر ]. ( مصدر تَمَوَّرَ ).
      1 . :- تَمَوُّرُ الشَّيْءِ :- : تَحَرُّكُهُ ، اِضْطِرَابُهُ .
      2 . :- تَمَوُّرُ الرَّجُلِ :- : مَجِيئُهُ وَذَهَابُهُ مُتَرَدِّداً .
      3 . :- تَمَوُّرُ الوَبرِ عَنِ الدَّابَّةِ :- : سُقُوطُهُ .
      4 . :- تَمَوُّرُ الشَّعْرِ :- : ذَهَابُهُ يَمْنَةً وَيَسْرَةً .

    المعجم: الغني

  16. تَمَوَّلَ
    • [ م و ل ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَمَوَّلْتُ ، أتَمَوَّلُ ، مصدر تَمَوُّلٌ .
      1 . :- تَمَوَّلَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا .
      2 . :- تَمَوَّلَ الْمَالَ :- : اِكْتَسَبَهُ ، اِقْتَنَاهُ لِنَفْسِهِ .
      3 . :- تَمَوَّلَ الْمَشْرُوعُ :-: اُتُّخِذَ لَهُ الْمَالُ لإِنْجَازِهِ .

    المعجم: الغني

  17. تَمَوُّلٌ
    • [ م و ل ]. ( مصدر تَمَوَّلَ ).
      1 . :- أثَارَ تَمَوُّلُهُ عَلامَةَ اسْتِفْهَامٍ :- : كَثْرَةُ مَالِهِ .
      2 . :- تَمَوُّلُ الْمَالِ :- : اِقْتِنَاؤُهُ .
      3 . :- تَمَوُّلُ الْمَشْرُوعِ :- : إيجَادُ مَالٍ لإنْجَازِهِ .

    المعجم: الغني

  18. تَمَوَّر
    • تمور - تمورا
      1 - تمور الشيء : تحرك واضطرب . 2 - تمور : جاء وذهب مترددا . 3 - تمور الوبر عن الدابة : سقط . 4 - تمور الشعر : ذهب يمنة ويسرة .

    المعجم: الرائد

  19. تَمَوَّل
    • تمول - تمولا
      1 - تمول : إتخذ مالا . 2 - تمول : كثر ماله .

    المعجم: الرائد

  20. تمول أو توفير الأموال
    • ( أ ) مساهمة من قبل منشأة ما وأحياناً من العاملين فيها في وحدة أو صندوق منفصل قانونياًّ عن تلك المنشأة المُعِدَّة للقوائم المالية ويتمّ دفع مزايا العاملين من أي منهما ( ب ) تحويل دين قصير الأجل إلى دين أطول أجلاً . ، وتعني بالانجليزية : funding

    المعجم: مالية

  21. تمور السماء
    • تـَـضْـطرب و تـَـدور كالرّحَى
      سورة : الطور ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. هِي تمور
    • تـَـرْتجّ و تضطرب فتعلو عليكم
      سورة : الملك ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. تموَّلَ
    • تموَّلَ يَتموَّل ، تَمَوُّلاً ، فهو مُتَمَوِّل ، والمفعول مُتَموَّل ( للمتعدِّي ) :-
      تموَّل الرَّجلُ ازداد مالهُ ونما واقتنى مالاً ، مُدّ بالمالِ :- تموّلتِ الشّركةُ بأموال عربيّة .
      تموَّل مالاً : امتلكه :- تموّل ما تركه أخوه بعد مماته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. تمك
    • " ابن سيده : التامِكُ السنام ما كان ، وقيل : هو السنام المرتفع ، وتَمَكَ السنامُ يَتْمِكُ ويَتْمكُ تُموكاً وتَمْكاً : اكتنز وتَرَّ ، وفي الصحاح أَي طال وارتفع فهو تامِكٌ ‏ .
      ‏ وناقة تامِكٌ : عظيمة السنام ‏ .
      ‏ وأَتْمَكَها الكلأُ : سمَّنها ‏ .
      ‏ ويقال : بناءٌ تامِك أَي مرتفع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. مور
    • " مار الشيءُ يَمورُ مَوْراً : تَرَهْيَأَ أَي تحرّك وجاء وذهب كما تتكفأُ النخلة العَيْدانَةُ ، وفي المحكم : تَردّدَ في عَرْض ؛ والتَّمَوُّرُ مثله .
      والمَوْرُ : الطريق ؛ ومنه قول طرفة : تُبارِي عِتاقاً ناجِياتٍ ، وأَتْبَعَتْ وَظِيفاً وظِيفاً فَوْقَ مَوْرٍ مُعَبَّدِ تُبارِي : تُعارِض .
      والعِتاقُ : النُّوقُ الكِرامُ .
      والناجِياتُ : السريعاتُ .
      والوظيفُ : عظم الساق .
      والمُعَبَّدُ : المُذَلَّلُ .
      وفي المحكم : المَوْرُ الطريق المَوطوء المستوي .
      والمور : المَوْجُ .
      والمَوْرُ : السرْعة ؛

      وأَنشد : ‏ ومَشْيُهُنَّ بالحَبِيبِ مَوْر ومارَتِ الناقةُ في سيرها مَوْراً : ماجَتْ وتَردّدتْ ؛ وناقة مَوَّارَةُ اليد ، وفي المحكم : مَوَّارَةٌ سَهْلَةُ السيْرِ سَرِيعة ؛ قال عنترة : خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّرى مَوَّارَةٌ ، تَطِسُ الإِكامَ بِذاتِ خُفٍّ مِيثَمِ (* في معلقة عنترة : زيّافةٌ ، ووخدُ خفٍّ ، في مكان موّارة وذات خفّ .) وكذلك الفرس .
      التهذيب : المُورُ جمع ناقة مائِرٍ ومائِرَةٍ إِذا كانت نَشِيطة في سيرها قَتْلاءَ في عَضُدها .
      والبعير يَمُورُ عضداه إِذا تَردّدا في عَرْضِ جنبه ؛ قال الشاعر : على ظَهْرِ مَوَّارِ المِلاطِ حِصانِ ومارَ : جَرى .
      ومارَ يَمورُ مَوْراً إِذا جعل يَذْهَبُ ويجيء ويَتَردّد .
      قال أَبو منصور : ومنه قوله تعالى : يوم تَمُورُ السماءُ مَوْراً وتسير الجبال سيراً ؛ قال في الصحاح : تَمُوجُ مَوْجاً ، وقال أَبو عبيدة : تَكَفَّأُ ، والأَخفش مثله ؛

      وأَنشد الأَعشى : كأَنّ مِشْيَتَها منْ بَيْتِ جارَتِها مَوْرُ السَّحابةِ ، لا رَيْثٌ ولا عَجَلُ (* في قصيدة الأعشى : مَرُّ السحابة .) الأَصمعي : سايَرْتُه مسايَرةً ومايَرْتُه مُمايَرةً ، وهو أَن تفْعل مثل ما يَفْعل ؛

      وأَنشد : يُمايِرُها في جَرْيِه وتُمايِرُهْ أَي تُبارِيه .
      والمُماراةُ : المُعارَضةُ .
      ومار الشيءُ مَوْراً : اضْطَرَب وتحرّك ؛ حكاه ابن سيده عن ابن الأَعرابي .
      وقولهم : لا أَدْري أَغارَ أَمْ مارَ أَي أَتى غَوْراً أَم دارَ فرجع إِلى نَجْد .
      وسَهْم مائِرٌ : خَفِيفٌ نافِذٌ داخِلٌ في الأَجسام ؛ قال أَبو عامر الكلابي : لَقَدْ عَلِم الذِّئْبُ ، الذي كان عادِياً على الناسِ ، أَنِّي مائِرُ السَّهْم نازِعُ ومَشْيٌ مَوْرٌ : لَيِّنٌ .
      والمَوْرُ : ترابٌ .
      والمَور : أَنْ تَمُورَ به الرِّيحُ .
      والمُورُ ، بالضم : الغُبارُ بالريح .
      والمُورُ : الغُبارُ المُتَرَدِّدُ ، وقيل : التراب تُثيرُه الريحُ ، وقد مارَ مَوْراً وأَمارَتْه الريحُ ، وريحٌ موَّارة ، وأَرياحٌ مُورٌ ؛ والعرب تقول : ما أَدْري أَغارَ أَمْ مارَ ؛ حكاه ابن الأَعرابي وفسره فقال : غار أَتى الغَوْرَ ، ومارَ أَتى نَجْداً .
      وقَطاةٌ مارِيَّةٌ : مَلْساءُ .
      وامرأَةٌ مارِيَّةٌ : بيضاءُ بَرَّاقَةٌ كأَنّ اليَدَ تَمُورُ عليها أَي تَذهَبُ وتَجِيءُ ، وقد تكون المارِيَّةُ فاعُولة من المَرْيِ ، وهو مذكور في موضعه .
      والمَوْرُ : الدَّوَرانُ .
      والمَوْرُ : مصدر مُرْتُ الصُّوفَ مَورْاً إِذا نَتَفْتَهُ وهي المُوَارَةُ والمُراطَةُ : ومُرْتُ الوَبَرَ فانْمار : نَتَفْتُهُ فانْتَتَفَ .
      والمُوارَةُ : نَسِيلُ الحِمارِ ، وقد تَمَوَّرَ عنه نَسِيلُه أَي سقط .
      وانمارَتْ عقِيقةُ الحِمار إِذا سقطت عنه أَيامَ الربيعِ .
      والمُورَة والمُوارَةُ : ما نَسَلَ من عَقِيقَةِ الجحش وصُوفِ الشاةِ ، حيَّةً كانت أَو مَيِّتَةً ؛

      قال : أَوَيْتُ لِعَشْوَةٍ في رأْسِ نِيقٍ ، ومُورَةِ نَعْجَةٍ ماتَتْ هُزال ؟

      ‏ قال : وكذلك الشيء يسقط من الشيء والشيءُ يفنى فيبقى منه الشيء .
      قال الأَصمعي : وقع عن الحمار مُوارَتُه وهو ما وقع من نُسالهِ .
      ومارَ الدمْعُ والدمُ : سال .
      وفي الحديث عن ابن هُرْمُز عن أَبي هريرة عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : مَثَلُ المُنْفِقِ والبخيلِ كمثلِ رجلين عليهما جبتان من لدن تراقيهما إِلى أَيديهما ، فأَما المُنْفِقُ فإِذا أَنْفَقَ مارَتْ عليه وسَبَغَتْ حتى تَبلُغَ قَدَمَيْهِ وتَعْفُوَ أَثَرَه ، وأَما البخيل فإِذا أَراد أَن يُنْفِق أَخذَتْ كلُّ حَلْقَةٍ مَوْضِعَها ولَزِمَتْه فهو يريد أَن يُوسِّعَها ولا تَتَّسِع ؛ قال أَبو منصور : قوله مارت أَي سالت وتردّدت عليه وذهبت وجاءت يعني نفقته ؛ وابن هُرْمُز هو عبد الرحمن بن هرمز الأَعرج .
      وفي حديث ابن الزبير : يُطْلَقُ عِقالُ الحَرْبِ بكتائِبَ تَمُورُ كرِجْلِ الجراد أَي تتردّد وتضطرب لكثرتها .
      وفي حديث عِكْرِمة : لما نُفِخ في آدمَ الروحُ مارَ في رأْسِهِ فَعَطَسَ أَي دار وتَردّد .
      وفي حديث قُسٍّ : ونجوم تَمُورُ أَي تَذهَبُ وتجيء ، وفي حديثه أَيضاً : فتركت المَوْرَ وأَخذت في الجبل ؛ المَوْرُ ، بالفتح : الطريق ، سمي بالمصدر لأَنه يُجاء فيه ويُذهب ، والطعنة تَمُورُ إِذا مالت يميناً وشمالاً ، والدِّماءُ تَمورُ على وجه الأَرض إِذا انْصَبَّتْ فتردّدت .
      وفي حديث عديِّ بن حاتم : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال له : أَمِرِ الدمَ بما شئت ، قال شمر : من وراه أَمِرْهُ فمعناه سَيِّلْه وأَجْرِه ؛ يقال : مارَ الدمُ يَمُورُ مَوْراً إِذا جَرى وسال ، وأَمَرْتُه أَنا ؛

      وأَنشد : ‏ سَوْفَ تُدْنِيكَ مِنْ لَمِيسَ سَبَنْدا ةٌ أَمارَتْ ، بالبَوْلِ ، ماءَ الكِراضِ ورواه أَبو عبيد : امْرِ الدمَ بما شئت أَي سيِّله واسْتَخْرِجْه ، من مَرَيْت الناقةَ إِذا مَسَحْتَ ضَرْعها لتَدُرَّ .
      الجوهري : مار الدمُ على وجه الأَرض يَمُورُ مَوْراً وأَمارَه غيرُه ؛ قال جرير بن الخَطَفى : نَدَسْنا أَبامَنْدُوسَةَ القَيْنَ بالقَنَا ، ومارَ دمٌ منْ جارِ بَيْبَةَ ناقِعُ أَبو مَنْدُوسَة : هو مُرَّة بن سُفيان بن مُجاشع ، ومجاشع قبيلة الفرزدق ، وكان أَبو مندوسة قتله بنو يَرْبوع يوم الكُلابِ الأَوّل .
      وجارُ بَيْبَةَ : هو الصِّمَّة بن الحرث الجُشَمي قتله ثعلبة اليربوعي ، وكان في جِوار الحرث ابن بيبة بن قُرْط بن سفيان بن مجاشع .
      ومعنى نَدَسْناه : طعنَّاه .
      والناقِعُ : المُرْوي .
      وفي حديث سعيد بن المسبب : سئل عن بعير نحروه بعُود فقال : إِن كان مارَ مَوْراً فكلوه ، وإِنْ ثَرَّدَ فلا .
      والمائِراتُ : الدماءُ في قول رُشَيْدِ بنِ رُمَيْض ، بالضاد والصاد معجمة وغير معجمة ، العنزي : حَلَفْتُ بِمائِراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ ، وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لَدَى السَّعِيرِ وعَوْضٌ والسَّعِيرُ : صنمان .
      ومارَسَرْجِسَ : موضع وهو مذكور أَيضاً في موضعه .
      الجوهري : مارَسَرْجِسَ من أَسماء العجم وهما اسمان جعلا واحداً ؛ قال الأَخطل : لما رأَوْنا والصَّلِيبَ طالِعاً ، ومارَسَرْجِيسَ ومَوْتاً ناقِعا ، خَلَّوْا لَنا زَاذانَ والمَزارِعا ، وحِنْطَةً طَيْساً وكَرْماً يانِعا ، كأَنما كانوا غُراباً واقِعا إِلا أَنه أَشبع الكسرة لإِقامة الوزن فتولدت منها الياء .
      ومَوْرٌ : موضع .
      وفي حديث ليلى : انْتَهَيْنَا إِلى الشُّعَيْثَة فَوَجَدْنا سفينةً قد جاءت من مَوْرٍ ؛ قيل : هو اسم موضع سمي به لِمَوْرِ الماء فيه أَي جَرَيانهِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تموز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَوْزٌ** - (نب). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمَوْزِيَّاتِ، يَنْبُتُ فِي البِلاَدِ الْحَارَّةِ، يُعْطِي فَاكِهَةَ الْمَوْزِ، وهِيَ طَوِيلَةٌ، لَهَا قِشْرَةٌ صَفْرَاءُ ثَخِينَةٌ مَلْسَاءُ، ومَادَّتُهَا نَشَوِيَّةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
موز [ جمع ] : مف موزة : ( نت ) جنس نباتات عشبية ليفية من الفصيلة الموزية ، تنبت في البلاد الحارة ، أنواعها عديدة فمنها ما يزرع للزينة أو لصناعة الحبال ، ومنها ما يزرع من أجل ثماره السكرية اللذيذة الطعم ويطلق الاسم أيضا على ثمر تلك العشبة .
مختار الصحاح
م و ز : المَوْزُ من الفواكه معروف الواحدة مَوْزَةٌ
الصحاح في اللغة
المَوْزُ معروف، الواحدة مَوْزَةٌ.
تاج العروس

المَوْز ثمرٌ مَعْرُوف والواحدةُ بهاءٍ مُلَيِّنٌ مُدِرٌّ مُحرِّكٌ للباءَة يزيدُ في النُّطفةِ والبَلغَمِ والصَّفراءِ وإكثارُه مُثَقِّلٌ جداً ؛ لأنّه بطيءُ الهَضم وقِنْوُه يحملُ من الثلاثين إلى خمسمائةِ مَوْزَةٍ نقله المُؤرِّخون . قلتُ : هو مشاهَدٌ في نواحي مَقْدَشُوه . قال أبو حنيفة : المَوزةُ تَنْبُتُ نباتَ البَرْديَّ ولها ورقةٌ طويلةٌ عريضةٌ تكون ثلاثةَ أَذْرُعٍ في ذراعَيْن وترتفعُ قامَةً ولا تزالُ فِراخُها تَنْبُتُ حَوْلَها كلُّ واحدٍ منها أصغرُ من صاحبِه فإذا أَجْرَتْ قُطِعَت الأمُّ من أَصْلِها وطَلَعَ فَرْخُها الذي كان لَحِقَ بها فيصيرُ أُمَّاً وتبقى البَواقي فِراخاً فلا تزالُ هكذا ولذلك قال أَشْعَبُ لابنِه - فيما رواه الأَصْمَعِيّ - : لمَ لا تكونُ مِثلي ؟ فقال : مِثلي كَمَثَل المَوْزَةِ لا تصلحُ حتى تموتَ أُمُّها . وبائِعُه مَوَّازٌ كشَدَّاد . والمَوّازُ بن حَمُّويَةَ : مُحدِّثٌ وهو شيخُ البُخاريِّ وقد حَصَلَ فيه تَصحيفٌ مُنكَرٌ للمصنِّف وصوابُه المَرّار - براءَيْن - وما ظَهَرَ لي ذلك إلاّ بعد تأمُّلٍ شديد وتَصَفُّحٍ أكيدٍ في التبصير للحافظ والإكمال وذَيْله للصابونيّ فلم أَجِدْ في المُحدِّثين من اسمُه المَوَّاز إلى أن أَرْشَدني اللهُ تعالى بإلهامِه : فَظَهَر أنه تَصْحِيفٌ . وقال الحافظُ في مُقدِّمةِ الفَتح : قال الجَيّانيُّ : أبو أحمدَ المَرّارُ بنُ حَمُّويَه الهَمَذانيُّ - بفتح الميم والذال المُعجمَة - يقال إنّ البُخاريَّ حدَّث عنه في الشُّروط . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : مُنْيَةُ المَوْز : قريةٌ بمِصر من أعمال جزيرةِ قَوِيسْنا وقد رأيتُها . وابنُ المَوّاز : من العُلماءِ المالِكِيَّةِ وهو مَشْهُورٌ . ومحمد بن عَبْد الله بن حسن بن المَوَّاز : حدَّثَ ذَكَرَه المَقْريزيُّ في العُقود

لسان العرب
الليث إِذا أَراد الرجل أَن يضرب عُنُقَ آخر فيقول أَخْرِجْ رأْسَك فقد أَخطأَ حتى يقول مازِ رأْسك أَو يقول مازِ ويسكت معناه مُدَّ رأْسك قال الأَزهري لا أَعرف مازِ رأْسك بهذا المعنى إِلاَّ أَن يكون بمعنى مايِزْ فأَخر الياء فقال مازِ وسقطت الياء في الأَمر ( * زاد في القاموس ابن الأَعرابي أصله أن رجلاً اراد قتل رجل اسمه مازن فقال ماز رأسك والسيف ترخيم مازن فصار مستعملاً وتكلمت به الفصحاء ) والمَوْزُ معروف الواحدة مَوْزَةٌ قال أَبو حنيفة المَوْزة تَنْبُتُ نباتَ البَرْدِيِّ ولها ورقة طويلة عريضة تكون ثلاثة أَذرع في ذراعين وترتفع قامة ولا تزال فراخها تنبت حولها كا واحد منها أَصغر من صاحبه فإِذا أَجْرَتْ قطعت الأُم من أَصلها وأَطْلَعَ فَرْخُها الذي كان لحق بها فيصير أُمًّا وتبقى البواقي فِراخاً ولا تزال هكذا ولذلك قال أَشْعَبُ لابنه فيما رواه الأَصمعي لم لا تكون مثليففقال مَثَلي كَمَثَلِ المَوْزَةِ لا تَصْلُحُ حتى تموت أُمها وبائعه مَوَّازٌ
الرائد
* موز. 1-شجر من أشجار البلاد الحارة، ورقه طويل عريض، يكون ثمره في عثاكيل أو عناقيد يتراكب بعضه على بعضه الآخر. 2-ثمر شجر الموز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: