وصف و معنى و تعريف كلمة تموسي:


تموسي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و واو (و) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح تموسي في معاجم اللغة العربية:



تموسي

جذر [موس]

  1. تميَّسَ : (فعل)
    • تميَّسَ يتميَّس ، تميُّسًا ، فهو مُتميِّس
    • تميَّسَتِ الفتاةُ :ماست؛ مالت في مشيتها وتبخترت
  2. تَماسَكَ : (فعل)
    • تماسكَ يتماسك ، تماسُكًا ، فهو مُتماسك
    • تَماسَكَ الرَّجُلُ : ضَبَطَ نَفْسَهُ، تَمالَكَ
    • تَماسَكَ بِهِ : تَعَلَّقَ بِهِ
    • تَماسَكَ الجِدارُ أَمامَ الزِّلْزالِ : بَقِيَ في مَكانِهِ وَلَمْ يَتَزَعْزَعْ
    • تَمَاسَكَ بالشيءِ: مَسَك
    • ما به تماسُكٌ: ما به خير
  3. مُتميِّس : (اسم)
    • مُتميِّس : فاعل من تميَّسَ
  4. مَسَأَ : (فعل)
    • مَسَأَ مَسْئًا، ومُسوءًا فهو ماسِئٌ
    • مَسَأَ فلانٌ : مَجَنَ
    • مَسَأَ على الشيء: مَزَنَ عليه
    • مَسَأَ الرَّجُلَ: خَدَعَهُ
    • مَسَأَه بالقول: ليَّنَه
    • مَسَأَ القِدْرَ: سكَّن غليانَها
    • مَسَأَ حَقَّهُ: أَخَّر أَداءَهُ
    • مَسَأَ الطريقَ: رَكِبَ مَسْأَهُ


  5. متماسّ : (اسم)
    • متماسّ : فاعل من تَماسَّ
  6. تَمَسَّى : (فعل)
    • تَمَسَّى : تماسى
  7. أَمْسَأَ : (فعل)
    • أَمْسَأَ بين القوم: حرّشَ وأَفسد
  8. إِسنان : (اسم)
    • إسنان : مصدر أَسَنَّ
  9. مَسَنَ : (فعل)
    • مَسَنَ مَسْناً
    • مَسَنَ فلانٌ: مَجَنَ
    • مَسَنَ فلاناً: ضَرَبَه حتى يسقُط
    • مَسَنَ الشيءَ من الشيءِ: استلَّهُ
  10. ماسَى : (فعل)


    • ماسَى مُماساةً
    • مَاسَاهُ مُماساةً: سَخِر منه
  11. تَمَسَّكَ : (فعل)
    • تمسَّكَ بـ يتمسّك ، تمسُّكًا ، فهو مُتمسِّك ، والمفعول مُتمسَّك به
    • تَمَسَّكَ بِحَبْلٍ : تَعَلَّقَ بِهِ
    • تَمَسَّكَ بِآرائِهِ: اِلْتَصَقَ بِها، اِرْتَبَطَ
    • تَمَسَّكَ بِالضَّريحِ : اِعْتَصَمَ بِهِ
    • تَمَسَّكَ بِالطِّيبِ : تَطَيَّبَ بِهِ
    • تَمَسَّكَ بالشيءِ: مَسَكَ
    • تمسَّك ببراءته: بحث عن دليل يدعِّم قضيّتَه أو موقفَه
  12. تَمَسُّك : (اسم)
    • مصدر تَمَسَّكَ
    • التَّمَسُّكُ بِالحَبْلِ : التَّعَلُّقُ بِهِ
    • التَّمَسُّكُ بِآراءِ مَذْهَبِهِ : الاِرْتِباطُ، الاِلْتِصاقُ بِها
    • التَّمَسُّكُ بِالضَّريحِ : الاِعْتِصامُ بِهِ
    • التَّمَسُّكُ بِالطِّيبِ : التَّطَيُّبُ بِهِ
    • قانون التَّمَسُّك: (القانون) عدمُ إخلاء مَحَلاَّت السَّكَن أو العمل المُكْتراة
  13. تَمَسكَنَ : (فعل)
    • تمسكنَ يتمسكن ، تَمَسْكُنًا ، فهو مُتمسكِن
    • تمسكن الشَّخْصُ : تذلَّل وتضرَّع
    • تَمَسْكَنَ الرَّجُلُ: تَشَبَّهَ بِالْمَساكينِ، تَسَكَّنَ
    • تَمَسْكَنَ العابِدُ في خُلْوَتِهِ : صارَ مِسْكيناً
    • تَمَسْكَنَ : تسكَّنَ
    • تَمَسْكَنَ :تظاهر بالمسكنة؛ تظاهر بالعَجْز أو الفَقْر وادّعاه
  14. تمسُّك : (اسم)
    • تمسُّك : مصدر تَمَسَّكَ
  15. تَمَسْكُن : (اسم)
    • تَمَسْكُن : مصدر تَمَسكَنَ
  16. تَمَسكُن : (اسم)


    • مصدر تَمَسْكَنَ
    • تَمَسْكُنُ الرَّجُلِ : تَشَبُّهُهُ بِالْمَساَكِينِ
    • تَمَسْكُنُ العَابِدِ : صَيْرُهُ مِسْكِيناً
  17. تَماسَى : (فعل)
    • تَماسَى، يَتَماسَى، مصدر تَماسٍ
    • تَمَاسَى الشيء: تقطَّعَ
  18. تَماسَّ : (فعل)
    • تماسَّ يتماسّ ، تَماسَسْ / تَماسَّ ، تماسًّا ، فهو متماسّ
    • تماسَّ الجسمان: تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ
    • تماسَّ الزَّوجان: وقع بينهما جماعٌ
  19. تميُّس : (اسم)
    • تميُّس : مصدر تميَّسَ
  20. مُتمسكِن : (اسم)
    • مُتمسكِن : فاعل من تَمَسكَنَ
  21. اِستَمسَكَ : (فعل)
    • استمسكَ / استمسكَ بـ يستمسك ، استمساكًا ، فهو مُستمسِك ، والمفعول مُستمسَك به
    • اِسْتَمْسَكَ عَنِ الكَلامِ: اِمْتَنَعَ عَنْهُ
    • اِسْتَمْسَكَ البَوْلُ : اِنْحَبَسَ وَامْتَنَعَ عَنِ الخُرُوجِ
    • اسْتَمْسَكَ بالشيءِ: مَسَكَ بقوَّة
    • اسْتَمْسَكَ الرّجلُ على الرّاحلة: استطاع الرُّكوب
  22. أَمَاسِيّ : (اسم)


    • أَمَاسِيّ : جمع أُمسيّة
  23. أَمسَكَ : (فعل)
    • أمسكَ / أمسكَ بـ / أمسكَ عن يُمسك ، إمساكًا ، فهو مُمسِك ، والمفعول مُمسَك - للمتعدِّي
    • أَمْسَكَ بالشيءِ: مسَك
    • أمسك الإدارةَ: أشرف عليها،
  24. تَمَيُّس : (اسم)
    • مصدر تَمَيَّسَ
    • تَمَيُّسُ الرَّجُلِ : تَمَايُلُهُ، تَبَخْتُرُهُ فِي مَشْيهِ
  25. تَماس : (اسم)
    • مصدر تَماسَى
    • تَماسِي الحَبْلِ: تَقَطُّعُهُ
    • أَصابَتْهُ التَّماسِي : الدَّواهِي، المصائِبُ


معنى تموسي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
موسى / موسى [ مفرد ] : ج موسيات وأمواس ومواس : آلة أو أداة قاطعة حادة الحافة يحلق بها الشعر ( تذكر وتؤنث ، وتنون ولا تنون ) أخذ الحلاق الموسى وشحذها - حلق رأسه بموسى حادة / حاد .
Advertisements


مختار الصحاح
م و س : مُوسَى اسم رجل قال الكسائي هو فُعْلى وقال أبو عمرو بن العلاء هو مُفعل وتمامُه يُذْكَر في و س ي
تاج العروس

المَامُوسَةُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة وقالَ في العُبَابِ عن ابنِ عَبّادٍ : هي المَرْأَةُ الحَمْقَاءُ الخَرْقَاءُ ضِدُّ الصَّنَاعِ هكذا ذكره في تركيب م س س والمامُوسَةُ : مِن أَسْمَاءِ النَّارِ رُومِيَّةٌ نقلَه الأَزْهَرِيُّ في تركيب م م س ولم يُسْمَع إِلاّ في شِعْرِ ابنِ أَحْمَرَ وكَانَ فَصِيحاً قال يَصِفُ مَهَاةً :

تَطَايَحَ الطَّلُ عَنْ أَرْدَانِهَا صُعُداً ... كَمَا تَطَايَحَ عَنْ مَامُوسَةَ الشَّرَرُ جَعَلَهَا مَعْرِفَةً غيرَ مُنْصَرِفَةٍ قالَ الصّاغَانِيُّ : والذِي في شِعْرِه : عَن أَعْطَافِهَا . وفِي المَامُوسَة . فإِن كانَت غيرَ مَهْموزَةٍ فمَوْضِعُ ذِكْرِها هنا وإِن كانَتْ مَهْموزةً فتركيبه أ م س . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : المانُوسَةُ : النَّار وهكذا رواه بَعْضُهُم . وقيل : المامُوسَةُ مَوْضِعُها : عنِ ابنِ عَبّادٍ كالمَامُوسِ فيهِمَا . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : ممْسَاً بالفَتْح مَقْصوراً : قريةٌ بالمَغْرِب نقله ياقُوت . والمِيمَاس بالكَسْرِ : اسمُ نَهْرِ الرَّسْتَن وهو العاصِي بعَيْنِه . والمامُوسَةُ : الفَلاةُ كما في العُبَابِ

لسان العرب
رجل ماسٌ مثل مالٍ خفيف طيَّاش لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قولَه كذلك حكى أَبو عبيد قال وما أَمْساه قال وهذا لا يوافق ماساً لأَن حرف العلة في قولهم ماسٌ عَيْنٌ وفي قولهم ما أَمساه لامٌ والصحيح أَنه ماسٍ على مثال ماشٍ وعلى هذا يصح ما أَمساه والمَوْس لغة في المَسْيِ وهو أَن يُدْخِلَ الراعي يده في رَحِم الناقة أَو الرَّمَكَةِ يمسُط ماءَ الفحل من رحمها اسِتْلآماً للفَحْل كراهِية أَن تحمِل له قال الأَزهري لم أَسمع المَوْس بمعنى المَسْيِ لغير الليث ومَيْسون فَيْعُول من مسَنَ أَو فَعْلُون من مَاسَ والمُوسَى من آلة الحديد فيمن جعلها فُعْلَى ومن جعلها من أَوْسَيْتُ أَي حَلَقْت فهو من باب وسى قال الليث المَوْس تأْسيس اسم المُوسَى الذي يحلق به قال الأَزهري جعل الليث موسى فُعْلى من المَوْس وجعل الميم أَصلية ولا يجوز تنوينه على قياسه ابن السكيت تقول هذه موسى جَيِّدة وهي فُعْلى عن الكسائي قال وقال الأُموي هو مذكر لا غير هذا موسى كما تَرَى وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْتُ رأْسه إِذا حلقته بالمُوسَى قال يعقوب وأَنشد الفراء في تأْنيث الموسَى فإِن تَكُنِ المُوسَى جَرَتْ فَوْقَ بَطْنِها فَمَا وُضِعَتْ إِلا وَمَصّانُ قاعِد وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه كَتَبَ أَن يَقْتُلوا من جَرَت عليه المَواسِي أَي من نبتَتْ عانته لأَن المواسي إِنما تَجْرِي على من أَنْبَت أَراد من بَلَغ الحُلُم من الكُفَّار وموسى اسم النبي صلوات اللَّه على محمد نبينا وعليه وسلم عربيٌّ مُعَرَّبٌ وهو مُو أَي ماء وسا أَي شجر لأَن التابوت الذي فيه وجد بين الماء والشجر فسمي به وقيل هو بالعبرانية موسى ومعناه الجذب لأَنه جذب من الماء قال الليث واشتقاقه من الماء والساج فالمُو ماءٌ وسَا شجر ( * قوله « وسا شجر » مثله في القاموس ونقل شارحه عن ابن الجواليقي أَنه بالشين المعجمة ) لحال التابوت في الماء قال أَبو عمرو سأَل مَبْرَمان أَبا العباس عن موسى وصَرْفِه فقال إِن جعلته فُعْلى لم تَصْرفه وإِن جعلته مُفْعَلاً من أَوْسَيْتَه صرفته
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: