وصف و معنى و تعريف كلمة تميح:


تميح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و ياء (ي) و حاء (ح) .




معنى و شرح تميح في معاجم اللغة العربية:



تميح

جذر [ميح]

  1. تَمَيَّحَ: (فعل)
    • تَمَيَّحَ : تمايَحَ
  2. مَيْح: (اسم)
    • مَيْح : مصدر ماحَ
  3. مَيح: (اسم)
    • المَيْحُ : مَشْىٌ كمشْىِ البَطَّة
  4. اِستَماحَ: (فعل)
    • استماحَ يستميح ، اسْتَمِحْ ، استِماحةً ، فهو مُستميح ، والمفعول مُستماح
    • اسْتَمَاحَهُ : سأَله أَن يُعطيَه أَو يشفعَ له
    • استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا: طلب منه المعذرة


  5. تَمايَحَ: (فعل)
    • تَمَايَحَ الغُصْنُ: هزَّته الريحُ فتمايل
    • تَمَايَحَ المشاي: تبختر
    • تَمَايَحَ السّكرانُ: تخبَّط
  6. مُستماح: (اسم)
    • مُستماح : اسم المفعول من اِستَماحَ
  7. اِستِماحة: (اسم)
    • اِستِماحة : مصدر اِستَماحَ
  8. اِستماحة: (اسم)
    • مصدر استماحَ
  9. مُحتكَم: (اسم)
    • مُحتكَم : اسم المفعول من إِحتَكَمَ
  10. مُحتكِم: (اسم)


    • مُحتكِم : فاعل من إِحتَكَمَ
  11. مُمْتَاح: (اسم)
    • مُمْتَاح : فاعل من إِمتاحَ
  12. مُمتاح: (اسم)
    • مُمتاح : اسم المفعول من إِمتاحَ
  13. مماحٍ: (اسم)
    • مماحٍ : جمع مِمحاة
  14. مُحَتَّم: (اسم)
    • مُحَتَّم : اسم المفعول من حتَّمَ
  15. مُحَتِّم: (اسم)
    • مُحَتِّم : فاعل من حتَّمَ
  16. مُحتَكّ: (اسم)


    • مُحتَكّ : فاعل من إِحتكَّ
  17. مُحتَكّ: (اسم)
    • مُحتَكّ : اسم المفعول من إِحتكَّ
  18. مُحتَمٍ: (اسم)
    • مُحتَمٍ : فاعل من إِحتمى
  19. مُحتنَك: (اسم)
    • مُحتنَك : اسم المفعول من إِحتَنَك
  20. مُحتنِك: (اسم)
    • مُحتنِك : فاعل من إِحتَنَك
  21. استماح الشّخص:
    • طلب منه أن يشفع له ° استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا.
  22. استماح عُذرًا:


    • طلب منه المعذرة.
  23. استماح منه عذرًا:
    • طلب منه المعذرة.
  24. تَمَايَحَ السّكرانُ:
    • تخبَّط.
  25. تَمَايَحَ الغُصْنُ:
    • هزَّته الريحُ فتمايل.
,
  1. تَمَيَّح (المعجم الرائد)
    • تميح - تميحا
      1- تميح : تبختر في مشيه. 2- تميح الغصن أو السكران : تمايل.
  2. تَمَيَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • تَمَيَّحَ : تمايَحَ.
  3. ميح (المعجم لسان العرب)
    • "ماحَ في مِشْيته يَمِيحُ مَيْحاً ومَيْحُوحة: تَبَخْتر، وهو ضرب حسن من المشي في رَهْوَجة حَسَنةٍ، وهو مشي كمشي البَطَّة؛ وامرأَة مَيَّاحة؛

      قال: مَيَّاحة تَمِيحُ مَشْياً رَهْوَجا والمَيْحُ: مشي البطة، قال: صادَتْكَ بالأُنْسِ وبالتَّمَيُّحِ التهذيب: البطة مَشْيُها المَيْحُ؛ قال رؤبة: من كلِّ مَيَّاحٍ تَراه هَيْكَلا،أَرْجَلَ خِنْذِيذٍ وعينٍ أَرْجَلا وتَمايَح السكرانُ والغصنُ: تمايل.
      وماحَتِ الريحُ الشجرةَ: أَمالتها؛ قال المَرَّارُ الأَسَدِيُّ: كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغِيلٍ،يَكادُ ببعضِه بعضٌ يَمِيلُ وتَمَيَّح الغصنُ: تَمَيَّلَ يميناً وشمالاً.
      والمَيْحُ: أَن يدخل البئر فيملأً الدلو، وذلك إِذا قل ماؤها؛ ورجل مائحٌ من قوم ماحة، الأَزهري عن الليث: المَيْحُ في الاستقاء أَن ينزل الرجلُ إِلى قرار البئر إِذا قل ماؤها، فيملأَ الدلو بيده يَميحُ فيها بيده ويَميحُ أَصحابه، والجمع ماحة؛ وفي حديث جابر: أَنهم وردوا بئراً ذَمَّةً أَي قليلاً ماؤها، قال: فنزلنا فيها ستةً ماحةً؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: يا أَيُّها المائحُ دَلوِي دُونَكا،إِني رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونَكا والعرب تقول: هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح؛ تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يرى الماتح ويرى استه، وقد ماحَ أَصحابَه يَمِيحُهم؛ وقول صَخْر الغَيّ: كأَنَّ بَوانِيَه، بالمَلاَ،سَفائنُ أَعْجَمَ مايَحْنَ رِيف؟

      ‏قال السكري: مايَحْنَ امْتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيفِ، هذا تفسيره.
      وماحَه مَيْحاً: أَعطاه.
      والمَيْحُ يجري مَجْرَى المنفعة.
      وكلُّ من أَعْطى معروفاً، فقد ماحَ.
      ومِحْتُ الرجلَ: أَعطيته، واسْتَمَحْتُه: سأَلته العطاء.
      ومِحْتُه عند السلطان: شَفَعْتُ له.
      واسْتَمَحْتُه: سأَلته أَن يشفع لي عنده.
      والامْتِياحُ: مثل المَيْحِ.
      والسائل: مُمْتاحٌ ومُسْتَمِيح، والمسؤول: مُسْتَماحٌ.
      ويقال: امْتاحَ فلانٌ فلاناً إِذا أَتاه يطلب فضله، فهو مُمْتاحٌ؛ وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما، فقالت: وامْتاحَ من المَهْواة أَي استقى؛ هو افْتَعَلَ من المَيْح العطاء.
      وامْتاحت الشمسُ ذِفْرَى البعير إِذا اسْتَدَرَّتْ عَرَقَه؛ وقال ابن فَسْوة يذكر ناقته ومُعَذِّرَها: إِذا امْتاحَ حَرُّ الشمسِ ذِفْراه، أَسْهَلَتْ بأَصْفَرَ منها قاطِراً كلَّ مَقْطَرِ الهاء في ذفراه للمُعَذِّرِ؛ وقول العُجَيْرِ السَّلوليّ: ولي مائحٌ، لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه،يُعَلِّي، وأَشْطانُ الدِّلاءِ كثيرُ إِنما عنى بالمائح لسانه لأَنه يَميحُ من قلبه، وعنى بالماء الكلام،وأَشطان الدلاء أَي أَسبابُ الكلام كثير لديه غير متعذر عليه، وإِنما يصف خصوماً خاصمهم فغلبهم أَو قاومهم.
      والمَيْحُ: المنفعة، وهو من ذلك.
      ابن الأَعرابي: ماحَ إِذا استاك، وماحَ إِذا تبختر، وماحَ إِذا أَفضل؛ وماحَ فاه بالسواك يَميحُ مَيْحاً: شاصه وسَوَّكه؛

      قال: يَمِيحُ بعُودِ الضَّرْوِ إِغْرِيضَ ثَغْبِه،جَلا ظَلْمَه من دونِ أَن يَتَهَمَّما وقيل: هو استخراج الريق بالمسواك؛ وقول الراعي يصف امرأَة: وعَذْب الكَرَى يَشْفِي الصَدَى بعد هَجْعةٍ،له، من عُرُوقِ المُسْتَظَلَّةِ، مائحُ يعني بالمائح السواك لأَنه يَمِيح الريقَ، كما يَمِيحُ الذي ينزل في القَلِيبِ فيَغْرِفُ الماء في الدلو، وعنى بالمظلة الأَراكة.
      ومَيَّاحٌ: اسم.
      ومَيَّاحٌ: اسم فرس عُقْبَة بن سالم.
      "
  4. مَيْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَيْحُ: ضَرْبٌ حَسَنٌ من المَشْيِ، كالمَيْحوحَةِ، ومَشْيُ البَطَّةِ، وأن تَدْخُلَ البِئْرَ فَتَمْلأَ الدَّلْوَ لِقِلَّةِ مائِها، والمَنْفَعَةُ، والاسْتِياكُ، والسِّواكُ، واسْتِخْراجُ الرِّيقِ به، والشَّفاعَةُ، والإِعْطاءُ، كالامْتِياحِ والمِياحَةِ، ماحَ يَميحُ في الكُلِّ.
      ـ مايَحَه: خَالَطَهُ.
      ـ ماحَةُ: السَّاحَةُ.
      ـ الماحُ: صُفْرَةُ البَيْضِ، أو بَياضُهُ.
      ـ مِيحُ: الشِّيصُ من النَّخْلِ.
      ـ تَمَيُّحُ: التَّكَفُّؤُ.
      ـ مَيَّاحٌ: فَرَسُ عُقْبَةَ بنِ سالِمٍ.
      ـ تَمَايَحَ: تَمايَلَ.
      ـ اسْتَمَحْتُهُ: سألتُهُ العَطاءَ، أو سألتُهُ أن يَشْفَعَ لي.
      ـ مائِحُ: فَرَسُ مِرْداسِ بنِ حُوَيٍّ.
      ـ امْتاحَتِ الشَّمْسُ ذِفْرَي البعير: اسْتَدَرَّتْ عَرَقَهُ.
  5. استماحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استماحَ يستميح ، اسْتَمِحْ ، استِماحةً ، فهو مُستميح ، والمفعول مُستماح :-
      استماح الشَّخصَ
      1 - طلب منه أن يشفع له
      استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا: طلب منه المعذرة.
      2 - سألَه العَطاء.
  6. تَمايَح (المعجم الرائد)
    • تمايح - تمايحا
      1- تمايح الغصن أو السكران : تمايل. 2- تمايح : تبختر.


  7. مَيح (المعجم الرائد)
    • ميح - تمييحا
      1-ميح الغصن أو السكران : تمايل
  8. مايح (المعجم الرائد)
    • مايح - ممايحة
      1-مايحه : خالطه، عاشره
  9. تَمَايَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَايَحَ الغُصْنُ: هزَّته الريحُ فتمايل.
      و تَمَايَحَ المشاي: تبختر.
      و تَمَايَحَ السّكرانُ: تخبَّط.
  10. إِستَماح (المعجم الرائد)
    • إستماح - استماحة
      1- إستماحه : طلب منه أن يعطيه شيئا. 2- إستماحه : طلب منه أن يشفع ويتوسط له.
  11. استماح الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • طلب منه أن يشفع له ° استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا
  12. ميح (المعجم مختار الصحاح)
    • م ي ح: المَيْحُ النزول إلى البِئر وملء الدلو منها وذلك إذا قل ماؤُها وبابه باع فهو مائِحٌ والجمع مَاحَةٌ وفي الحديث {نزلنا ستة مَاحَةً} و ماحَهُ أعطاه من باب باع أيضا و اسْتَمَاحَهُ سأله العَطاء و الامْتِياحُ مثل الميْحِ
  13. المَيْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيْحُ : مَشْىٌ كمشْىِ البَطَّة .
  14. مَحَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَحَتَهُ مَحَتَهُ مَحْتًا: ملأه غَضَبًا.
  15. استماحة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استماحة :-
      مصدر استماحَ.
  16. وَمَّاحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَمَّاحُ: صَدْعُ فَرْجِ المرأةِ.
      ـ وَمْحَةُ: الأَثَرُ من الشمسِ.


معنى تميح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استماح يستميح ، استمح ، استماحة ، فهو مستميح ، والمفعول مستماح• استماح الشخص : 1 - طلب منه أن يشفع له ° استماح عذرا / استماح منه عذرا : طلب منه المعذرة . 2 - سأله العطاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتاح يمتاح ، امتح ، امتياحا ، فهو ممتاح ، والمفعول ممتاح• امتاح الماء من البئر : اغترفه يمتاح من تراث العلماء : ينهل ويفيد من آرائهم العلمية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استماحة [ مفرد ] : مصدر استماح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماح [ مفرد ] : مادة صفراء في البيضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستميح [ مفرد ] : اسم فاعل من استماح .
مختار الصحاح
م ي ح : المَيْحُ النزول إلى البِئر وملء الدلو منها وذلك إذا قل ماؤُها وبابه باع فهو مائِحٌ والجمع مَاحَةٌ وفي الحديث { نزلنا ستة مَاحَةً } و ماحَهُ أعطاه من باب باع أيضا و اسْتَمَاحَهُ سأله العَطاء و الامْتِياحُ مثل الميْحِ
الصحاح في اللغة
المائِحُ: الذي ينزل البئر فيملأ الدلوَ، وذلك إذا قلَّ ماؤها. والجمع ماحَةُ. وقد ماحُ يَميحُ. وماحَ في مشيته: تبختر، وهو مشيٌ كمشي البطَّةِ. أبو عمرو: يقال: ماحَ فاه بالمسواك يَميحُ، إذا اسْتاكَ. ومِحْتُ الرجلَ: أعطيته. واسْتَمَحْتُهُ: سألته أن يشفع لي عنده. والامتِياحُ مثل المَيْحِ. وتَمايَحَ السكرانُ والغصنُ: تمايَلَ.
تاج العروس

المَيْح : ضَرْبٌ حَسَنٌ من المَشْيِ في رَهْوَجَةٍ حَسَنَةٍ . وقد مَاحَ يَمِيحُ مَيْحاً إِذا تبَختَر وهو مَجاز كالمَيْحُوحَة . وهو مَشْيٌ كمَشْيِ البَطَّة . كذا في التهذيب . قال رُؤبَة :

" مِنْ كلِّ ميّاحٍ تَراه هَيكلاَ والمَيْح : أَنْ تَدخُلَ البِئرَ فتَملأَ الدّلْوَ لِقلَّة مائِها . ورجلٌ مائحٌ من قَومٍ ماحَةٍ . وفي حديث جابرٍ : أَنهم وَرَدُوا بِئراً ذَمَّة - أَي قليلاً ماؤُها - قال : فنَزلْنا فيها سِتَّةً ماحَةً . وأَنشد أَبو عُبيدة :

يا أَيُّها المائح دَلْوِي دُونَكَا ... إِنّي رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونكَما والعرب تقول : هو أَبصَرُ من المائح باستِ الماتح تَعْنِي أَن الماتحَ فوق المائح والمائحُ يرَى الماتحَ ويَرَى اسْتَه . والمَيْح يَجْري مَجْرَى المَنْفَعَة وكلّ من أَعطَى مَعروفاً فقد مَاحَ وهو مجاز . وعن ابن الأَعرابيّ : المَيْح : الاسْتِيَكُ وقد ماحَ فاه بالسِّواكِ يَمِيح مَيْحاً إِذا شاصَه وسَوَّكَه . وهو مَجاز . قال :

يَمِيح بعُودِ الضَّرْوِ إِغْريضَ بَغْشَةٍ ... جَلاَ ظَلْمَهُ من دُونِ أَن يُتَهَمَّمَا وقيل المَيْح المِسْوَاكُ بنفْسِه وقيل هو اسْتِخْرَاجُ الرِّيقِ بِه أَي بالمِسْوَاك وقال الرّاعي :

وعَذْب الكَرَى يَشفِي الصَّدَى بَعدَ هَجْعَة ... له من عُرُوقِ المُستظَلَّةِ مائحُ

عني بالمائح السِّوَاكَ لأَنّه يَمِيح الرِّيقَ كما يَمِيح الّذِي يَنزِل في القَلِيب فيغْرِف الماءَ في الدَّلو . وعَنَى بالمستظَلَّة الأَراكَةَ فهو مَجاز . ومن المجاز أَيضاً المَيْحُ : الشَّفَاعة . يقال مِحْتُه عند السُّلْطَان : شَفَعْتُ له . ومن المجاز أَيضاً المَيْح : الإِعْطاءُ وقد ماحَه مَيْحاً أَعطَاه كالامْتِيَاحِ والمِيَاحة بالكسرِ وقد ماحَ يَمِيحُ في الكُلّ فالامتياحُ افتِعالُ من المَيْح والسائلُ مُمتَاحٌ ومُستمِيحٌ والمسئُول مُستَمَاحٌ . وقيل : امْتاحَ الماءَ من البِئر حقيقَةٌ وامتاحَه : استعطاه مَجَازٌ . ومن المجاز : مايَلَ السُّلطانَ ومَايَحَه : خَالطَه وكذلك النِّساءَ . والمَاحَة : السَّاحَة لُغةٌ في البَاحة . والمَاحُ : صُفْرةُ البَيْض أَو بياضُه عن أَبي عمرٍو وقد تقدّم في محح والمِيحُ بالكسر : الشِّيصُ من النَّخْل وهو الرَّدِيءُ منه . ومن المجاز : التَّميُّح : التَّكَفُّؤ . وقد مَرَّ فُلانٌ يَتَميَّح أَي يَتَبَختَر ويَتميَّل ويَنظر في ظِلِّه كما في الأَساس . ومَيّاحٌ ككتّان : اسمُ واسمُ فَرِس عُقْبَةَ بنِ سَالمٍ . ومن المجاز : تَمَايَحَ الغُصْنُ والسَّكرانُ : تَمَايَلَ كمَيَّحَ وتَميَّحَ . ومن المجاز اسْتمَحْتُه : استَعطَيْته أَي سَأَلتُهُ العَطَاءَ أَو استَمَحْته : سأَلتُه أَنْ يَشْفَعَ لي عند السُّلْطَان . والمائح : فَرس مِردَاسِ بِن حُوَىٍّ . وامتاحَتِ الشّمسُ ذِفْرَي البَعِيرِ : استَدَرَّت عَرَقَه . قال ابنُ فَسْوَة يَذكر ناقتَه ومُعَذَّرَها :

إِذا امتْاحَ حَرُّ الشَّمس ذِفءرَاهُ أَسْهَلَتْ ... بأَصْفَرَ منها قاطِراً كُلَّ مَقْطَرِ ومما يستدرك عليه : مَاحَت الرِّيحُ الشَّجرَةَ : أَمالَتْها . قال المَرّارُ الأَسَديّ :

كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغَيْلٍ ... يَكَادُ ببَعْضِه بَعْضٌ يَمِيلُ وماحَ إِذا أَفضَلَ وامتاحَ فُلانٌ فُلاناً إِذا أَتَاه يَطلُب فَضْلَه . وما يَحْنَ في قَولِ صَخْرِ الغَيِّ :

كأَنّ بَوَانِيَهُ بالمَلاَ ... سَفَائِنُ أَعْجَمَ ما يَحْنَ رِيفَا قال السُّكذرِيّ : أَي امتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيف . هذا تَفسيره . وامْتَاحَه الحرُّ والعَمَلُ : عَرَّقَه وهو مَجاز . والمائح في قَول العُجَيْرِ السَّلوليّ :

ولِي مائحٌ لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه ... يُعلَّى وأَشْطَانُ الدِّلاَءِ كَثيرُ عَنَى به اللِّسَانَ لأَنّه يَميح من قَلْبِه . وعَنَى بالماءِ الكَلاَم . وأَشطانُ الدِّلاءِ أَي أَسبابُ الكلامِ كثيرٌ لدَيه غير مُتعذِّر عليه . وإِنّما يَصِف خُصوماً خاصَمَهم فغَلَبَهم أَو قَاوَمَهم فهو مَجَاز . وبيني وبَينَه مُمايَحَةٌ ومُمالحةٌ وهو مَجازٌ كما في الأَساس . ومَيّاحُ بنُ سَرِيعٍ ككَتّانٍ عن مُجاهد . وأَبو حَامدٍ محمّدُ بن هارُونَ ابنِ عبد اللّه بن مَيّاحٍ البَعْرَانيّ المَيَّاحيّ روَى عنه الدارَقُطنيُّ وغيره

فصل النون مع الحاءِ المهملة

لسان العرب
ماحَ في مِشْيته يَمِيحُ مَيْحاً ومَيْحُوحة تَبَخْتر وهو ضرب حسن من المشي في رَهْوَجة حَسَنةٍ وهو مشي كمشي البَطَّة وامرأَة مَيَّاحة قال مَيَّاحة تَمِيحُ مَشْياً رَهْوَجا والمَيْحُ مشي البطة قال صادَتْكَ بالأُنْسِ وبالتَّمَيُّحِ التهذيب البطة مَشْيُها المَيْحُ قال رؤبة من كلِّ مَيَّاحٍ تَراه هَيْكَلا أَرْجَلَ خِنْذِيذٍ وعينٍ أَرْجَلا وتَمايَح السكرانُ والغصنُ تمايل وماحَتِ الريحُ الشجرةَ أَمالتها قال المَرَّارُ الأَسَدِيُّ كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغِيلٍ يَكادُ ببعضِه بعضٌ يَمِيلُ وتَمَيَّح الغصنُ تَمَيَّلَ يميناً وشمالاً والمَيْحُ أَن يدخل البئر فيملأً الدلو وذلك إِذا قل ماؤها ورجل مائحٌ من قوم ماحة الأَزهري عن الليث المَيْحُ في الاستقاء أَن ينزل الرجلُ إِلى قرار البئر إِذا قل ماؤها فيملأَ الدلو بيده يَميحُ فيها بيده ويَميحُ أَصحابه والجمع ماحة وفي حديث جابر أَنهم وردوا بئراً ذَمَّةً أَي قليلاً ماؤها قال فنزلنا فيها ستةً ماحةً وأَنشد أَبو عبيدة يا أَيُّها المائحُ دَلوِي دُونَكا إِني رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونَكا والعرب تقول هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يرى الماتح ويرى استه وقد ماحَ أَصحابَه يَمِيحُهم وقول صَخْر الغَيّ كأَنَّ بَوانِيَه بالمَلاَ سَفائنُ أَعْجَمَ مايَحْنَ رِيفا قال السكري مايَحْنَ امْتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيفِ هذا تفسيره وماحَه مَيْحاً أَعطاه والمَيْحُ يجري مَجْرَى المنفعة وكلُّ من أَعْطى معروفاً فقد ماحَ ومِحْتُ الرجلَ أَعطيته واسْتَمَحْتُه سأَلته العطاء ومِحْتُه عند السلطان شَفَعْتُ له واسْتَمَحْتُه سأَلته أَن يشفع لي عنده والامْتِياحُ مثل المَيْحِ والسائل مُمْتاحٌ ومُسْتَمِيح والمسؤول مُسْتَماحٌ ويقال امْتاحَ فلانٌ فلاناً إِذا أَتاه يطلب فضله فهو مُمْتاحٌ وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما فقالت وامْتاحَ من المَهْواة أَي استقى هو افْتَعَلَ من المَيْح العطاء وامْتاحت الشمسُ ذِفْرَى البعير إِذا اسْتَدَرَّتْ عَرَقَه وقال ابن فَسْوة يذكر ناقته ومُعَذِّرَها إِذا امْتاحَ حَرُّ الشمسِ ذِفْراه أَسْهَلَتْ بأَصْفَرَ منها قاطِراً كلَّ مَقْطَرِ الهاء في ذفراه للمُعَذِّرِ وقول العُجَيْرِ السَّلوليّ ولي مائحٌ لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه يُعَلِّي وأَشْطانُ الدِّلاءِ كثيرُ إِنما عنى بالمائح لسانه لأَنه يَميحُ من قلبه وعنى بالماء الكلام وأَشطان الدلاء أَي أَسبابُ الكلام كثير لديه غير متعذر عليه وإِنما يصف خصوماً خاصمهم فغلبهم أَو قاومهم والمَيْحُ المنفعة وهو من ذلك ابن الأَعرابي ماحَ إِذا استاك وماحَ إِذا تبختر وماحَ إِذا أَفضل وماحَ فاه بالسواك يَميحُ مَيْحاً شاصه وسَوَّكه قال يَمِيحُ بعُودِ الضَّرْوِ إِغْرِيضَ ثَغْبِه جَلا ظَلْمَه من دونِ أَن يَتَهَمَّما وقيل هو استخراج الريق بالمسواك وقول الراعي يصف امرأَة وعَذْب الكَرَى يَشْفِي الصَدَى بعد هَجْعةٍ له من عُرُوقِ المُسْتَظَلَّةِ مائحُ يعني بالمائح السواك لأَنه يَمِيح الريقَ كما يَمِيحُ الذي ينزل في القَلِيبِ فيَغْرِفُ الماء في الدلو وعنى بالمظلة الأَراكة ومَيَّاحٌ اسم ومَيَّاحٌ اسم فرس عُقْبَة بن سالم
الرائد
* تميح تميحا. (ميح) 1-تبختر في مشيه. 2-الغصن أو السكران: تمايل.
الرائد
* ميح تمييحا. الغصن أو السكران: تمايل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: