وصف و معنى و تعريف كلمة تميطن:


تميطن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و ياء (ي) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح تميطن في معاجم اللغة العربية:



تميطن

جذر [ميط]

  1. ماطَ : (فعل)
    • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ميطان إماطة ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط
    • مَاطَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، بَعُدَ
    • مَاطَ بِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • مَاطَ عَنْهُ : بَعُدَ
    • مَاطَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ
    • مَاطَ الشَّيْءَ : أَماطَهُ، نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ
    • مَاطَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ، دَفَعَهُ
  2. أَماطَ : (فعل)
    • أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط
    • أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده
    • أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر
    • أماط الأذى عن الطَّريق: نحَّاه وأبعده
    • أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ: اِبْتَعَدَ، تَنَحَّى
    • أمَاطَ الرَّجُلَ : أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ أمَاطَ الشُّرورَ
  3. تموطَنَ: (فعل)
    • تموطَنَ في يتموطن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه
    • تموطَن الدَّاءُ في الجسد مُطاوع موطَنَ: تمركَز فيه؛ استقرّ فيه
  4. تَمَطّ: (اسم)
    • مصدر تَمَطَّى
    • تَمَطِّي النَّهَارِ : طُولُهُ، اِمْتِدَادُهُ
    • تَمَطِّي الرَّجُلِ : تَمَدُّدُهُ، تَبَخْتُرُهُ وَمَدُّ اليَدِ فِي الْمَشْيِ


  5. تَمَطّي: (اسم)
    • تَمَطّي : مصدر تَمَطَّى
  6. تمَطّي: (اسم)
    • مصدر تَمَطَّى
    • تَمَطِّي النَّهَارِ : طُولُهُ، اِمْتِدَادُهُ
    • تَمَطِّي الرَّجُلِ : تَمَدُّدُهُ، تَبَخْتُرُهُ وَمَدُّ اليَدِ فِي الْمَشْيِ
  7. تَمَوْطُن: (اسم)
    • تَمَوْطُن : مصدر تموطَنَ
  8. مُتموطَن: (اسم)
    • مُتموطَن : اسم المفعول من تموطَنَ
  9. مُتموطِن: (اسم)
    • مُتموطِن : فاعل من تموطَنَ
  10. تَمَطِّي الرَّجُلِ:


    • تَمَدُّدُهُ، تَبَخْتُرُهُ وَمَدُّ اليَدِ فِي الْمَشْيِ.
  11. تَمَطِّي النَّهَارِ:
    • طُولُهُ، اِمْتِدَادُهُ.
  12. تَمَطَّى : (فعل)
    • تمطَّى / تمطَّى في يتمطَّى ، تَمَطَّ ، تَمَطّيًا ، فهو مُتَمَطٍّ ، والمفعول مُتَمَطًّى فيه
    • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
    • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَمَدَّدَ شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ (حنا مينه)
    • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَهُ في الْمَشْيِ،
  13. تمطَّى : (فعل)
    • تمطَّى النَّهارُ وغيرُه :امتدَّ وطال
    • تمطَّى الشَّخْصُ في مِشْيَتِه: تبختر ومدَّ يديه
  14. مُتَمَطّى : (اسم)
    • مُتَمَطّى : اسم المفعول من تَمَطَّى
  15. مَطَّ : (فعل)
    • مَطَّ مَطًّا ، فهو ماطّ ، والمفعول مَمْطوط
    • مَطَّ الشيءَ : مَدَّه
    • مَطَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : نَشَرَهُمَا
    • مَطَّ الرَّجُلُ سِرْوَالَهُ إِلَى أَعْلَى : جَذَبَهُ
    • مَطَّ شَفَتَيْهِ : أَظْهَرَهُمَا تَعْبِيراً عَنْ شَيْءٍ
    • مَطَّ حَاجِبَيْهِ : أَيْ تَكَبَّرَ
    • ومطَّ أَصَابعَه: مدَّها مخاطباً بها
  16. مَطا : (فعل)


    • مَطا مَطْوا
    • مَطَا السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
    • مطا بالقوم: مدَّ بهم في السّير
    • مَطا:صَاحَبَ صديقاً في السفر
    • مَطَا النَّائِمُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ
  17. مُتَمَطٍّ : (اسم)
    • مُتَمَطٍّ : فاعل من تَمَطَّى
  18. أَمطَى : (فعل)
    • أَمْطَيْتُ، أُمْطِي، أَمْطِ، مصدر إِمْطاءٌ
    • أَمْطَى مَطِيَّتَهُ : رَكِبَ دابَّتَهُ
    • أَمْطاهُ دابَّتَهُ : أَرْكَبَهُ إِيَّاها
    • أَمْطَى الدابَّةَ: جعلها مَطيّةً وركِبها
  19. مَطَّطَ : (فعل)
    • مطَّطَ يمطِّط ، تمطيطًا ، فهو مُمطِّط ، والمفعول مُمطَّط
    • مَطَّطَ الشَّيْءَ : وَسَّعَهُ، مَطَّهُ
    • مَطَّطَ الوَلَدَ : شَتَمَهُ
  20. مُتَمَطّي : (اسم)
    • مُتَمَطّي : فاعل من تَمَطَّى
  21. مطَّطَ : (اسم)
    • مطَّط السِّلكَ وغيرَه مطَّه؛ مدَّه ووسَّعه
  22. موطَنَ : (فعل)


    • موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن
    • موطن المبعوثين في مبنًى واحد :سكَّنهم فيه
,
  1. تموطَنَ
    • تموطَنَ في يتموطَن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه :-
      تموطَن الدَّاءُ في الجسد مُطاوع موطَنَ: تمركَز فيه؛ استقرّ فيه :-تموطن المرضُ في الجهة اليُسرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تموطَنَ
    • تموطَنَ في يتموطن ، تَمَوْطُنًا ، فهو مُتموطِن ، والمفعول مُتموطَن فيه :-
      (انظر م و ط ن - تموطَنَ في).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَمَطٍّ
    • [م ط ي]. (مصدر تَمَطَّى).
      1. :-تَمَطِّي النَّهَارِ :- : طُولُهُ، اِمْتِدَادُهُ.
      2. :-تَمَطِّي الرَّجُلِ :- : تَمَدُّدُهُ، تَبَخْتُرُهُ وَمَدُّ اليَدِ فِي الْمَشْيِ.

    المعجم: الغني



  4. تموطن الدّاء في الجسد
    • مُطاوع موطَنَ

    المعجم: عربي عامة

  5. تمطي
    • تمطى يتمطى تمطيا، والمعنى مد، ومثله مط مطا ومط يديه إذ مدهما.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. تمطَّى
    • تمطَّى / تمطَّى في يتمطَّى ، تَمَطَّ ، تَمَطّيًا ، فهو مُتَمَطٍّ ، والمفعول مُتَمَطًّى فيه :-
      • تمطَّى النَّهارُ وغيرُه امتدَّ وطال.
      • تمطَّى الشَّخْصُ في مِشْيَتِه: تبختر ومدَّ يديه :- {ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تمطَّى

    • تمطى - تمطيا
      1- تمطى : إمتد وطال : «تمطى النهار، تمطى الجمل». 2- تمطى في مشيه : تبختر ومد يديه.

    المعجم: الرائد

  8. مطط
    • "مَطَّ بالدلو مَطّاً: جذب؛ عن اللحياني.
      ومَطَّ الشيءَ يَمُطُّه مَطّاً: مدّه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، وذِكْر الطَّلاء: فأَدخل فيه إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد، أَراد أَنه كان ثخيناً.
      وفي حديث سعد: ولا تَمُطُّوا بآمين أَي لا تَمُدُّوا.
      ومَطَّ أَنامله: مدّها كأَنه يخاطب بها.
      ومَطَّ حاجبه مطّاً: مده في تكلمه.
      ومطَّ حاجبيه أَي مدّهما وتكبَّر.
      والمَطُّ: سعة الخَطْوِ، وقد مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ خَطَّه وخَطْوه: مدّه ووسّعه.
      ومَطَّ الطائرُ جناحيه: مَدّهما.
      وتكلم فمطّ حاجبيه أَي مدّهما.
      والمَطْمَطةُ: مدّ الكلام وتطويله.
      ومَطَّ شِدقَه: مدّ في كلامه، وهو المطَطُ.
      التهذيب: ومَطْمَطَ إِذا تَوانَى في خَطِّه وكلامه.
      والمَطِيطةُ: الماء الكَدِرُ الخاثر يَبقى في الحَوْضِ، فهو يَتَمَطَّطُ أَي يتَلزَّج ويمْتَدُّ، وقيل: هي الرَّدْغةُ، وجمعه مطائط؛ قال حميد الأَرقط: خبْطَ النِّهالِ سَمَلَ المَطائطِ وقال الأَصمعي: المَطِيطة الماء فيه الطين يتمطَّطُ أَي يتلَزّج ويمتدّ.
      وفي حديث أَبي ذر: إِنا نأْكل الخَطائط ونَرِد المَطائط؛ هي الماء المختلط بالطين، واحدته مَطيطة، وقيل: هي البقيّة من الماء الكَدِر يبقى في أَسفل الحوض.
      وصَلاً مُطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائطٌ: مُمتدّ؛

      وأَنشد ثعلب: أَعْدَدْتُ لِلحَوْضِ، إِذا ما نَضَبا،بَكْرَةَ شِيزَى ومُطاطاً سَلْهَبا يجوز أَن يُعنى بها صَلا البعير وأَن يعنى بها البعير.
      والمَطائطُ: مواضعُ حَفْرِ قَوائمِ الدّوابِّ في الأَرض تجتمع فيها الرِّداغُ؛ وأَنشد:فلم يَبْقَ إِلاَّ نُطفةٌ من مَطِيطةٍ،مِن الأَرض، فاسْتَصْفَيْنَها بالجَحافِل ابن الأَعرابي: المُططُ الطّوالُ من جميع الحيوان.
      وتَمطَّطَ أَي تمدَّد.
      والتمطِّي: التَّمدُّد وهو من محوّل التضعيف، وأَصله التمطط، وقيل: هو من المُطَواء، فإِن كان ذلك فليس هذا بابَه.
      والمُطَيطى، مقصور؛ عن كراع، والمُطَيْطاء، كل ذلك: مِشْيةُ التبختر.
      وفي التنزيل العزيز: ثم ذهب إِلى أَهله يتَمَطَّى؛ هو التبختر، قال الفرَّاء: أَي يتبختر لأَن الظهر هو المَطا فيلْوي ظهره تبَخْتُراً، قال: ونزلت في أَبي جهل.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: إِذا مشت أُمتي المُطَيْطاء وخدمَتْهم فارِسُ والرُّومُ كان بأْسُهم بينهم.
      قال الأَصمعي وغيره: المُطيطى، بالمَدِّ والقصر، التبختر ومدُّ اليدين في المشي.
      وقال أَبو عبيد: من ذهب بالتمطِّي إِلى المَطِيطِ فإِنه يذهب به مذهب تَظَنَّيْت من الظَّنِّ وتَقَضَّيْت من التقَضُّض، وكذلك التَّمَطِّي يريد التمطط.
      قال أَبو منصور: والمَطُّ والمطْوُ والمدُّ واحد.
      الصحاح: المُطَيْطاء، بضم الميم ممدود، التبختر ومدّ اليدين في المشي.
      ويقال: مَطَوْت ومَطَطْت بمعنى مدَدْت وهي من المُصَغّرات التي لم يستعمل لها مُكَبّر.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَنه مرَّ على بلال وقد مُطِي به في الشمس يُعذَّب أَي مُدَّ وبُطِح في الشمس.
      وفي حديث خُزَيمةَ: وتَرَكَتِ المَطِيّ هاراً؛ المَطِيُّ جمع مَطِيّة وهي الناقة التي يُركب مَطاها أَي ظهرها، ويقال يُمطى بها في السير أَي يُمدُّ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تميطن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ماط يميط ، مط ، ميطا ، فهو مائط ، والمفعول مميط• ماط الشيء : نحاه وأبعده ماط الأذى / أخطار التلوث ° ماط به : ذهب به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أماط يميط ، أمط ، إماطة ، فهو مميط ، والمفعول مماط• أماط الأذى عن الطريق : نحاه وأبعده . • أماط اللثام عن الشيء : أزاحه فانكشف الشيء وظهر أماط اللثام عن وجهه / خفايا القضية / سوء نيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إماطة [ مفرد ] : مصدر أماط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائط [ مفرد ] : اسم فاعل من ماط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مميط [ مفرد ] : اسم فاعل من أماط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميط [ مفرد ] : مصدر ماط .
مختار الصحاح
م ي ط : مَاطَهُ من باب باع و أَمَاطَهُ أي نحَّاه ومنه إماطة الأَذى عن الطريق
الصحاح في اللغة
ماطَ في حكمه يَميطُ مَيْطاً، أي جارَ. وماطَ، أي بَعُدَ وذَهَب. والمَيْطُ والمِياطُ: الدفعُ والزَجرُ. يقال: القومُ في هِياطٍ ومِياطٍ. قال الفراء: تَمايَطَ القومُ، أي تباعدوا وفَسَد ما بينهم. وحكى أبو عبيد: مِطْتُ غيري وأَمَطْتُ، إذا تنحَّيت عنه. قال: وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُهُ، أي نحَّيته. وقال الأصمعيّ: مِطْتُ أنا وأَمَطْتُ غيري أمِيطُهُ. ومنه إِماطَةُ الأذى عن الطريق.
تاج العروس

ماطَ عَلَىِّ في حُكْمِه يَمِيطُ مَيْطاً أَيْ جَارَ كما في الصّحاحِ وهو قَوْلُ الكِسَائيّ وأَبِي زَيْدٍ

وماطَ مَيْطاً : زَجَرَ نقله الجَوْهَرِيّ أيضاً . وماطَ عَنِّي مَيْطاً ومَيَطَاناً الأَخِيرُ بالتَّحْرِيكِ : تَنَحَّى وبَعُدَ وذَهَبَ ومنه حَدِيثُ العَقَبَةِ : مِطْ عَنّا يا سَعْدُ أَيْ تَنَحّ

ومَاطَ أَيْضاً : نَحَّى وأَبْعَدَ كأَماطَ فِيهِمَا

وفي الصّحاح : وحَكَى أَبُو عُبَيْدٍ : مِطْتُ عنه وأَمَطْتُ : إِذا تَنَحَّيْتَ عَنْه وكَذلِكَ مِطْتُ غَيْرِي وأَمَطْتُهُ أَيْ نَحَّيْتُهُ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غَيْرِي ومنه إِماطَةُ الأذَى عنِ الطَّرِيقِ . انْتَهَى . قُلْتُ : وهُوَ في حَدِيثٍ الإِيمانِ : " أَدْنَاهَا إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ "

أَي تَنْحِيَتُه ومنه حَدِيثُ الأَكْلِ " فَلْيُمِطْ ما بِهَا مِنْ أَذَىً " وفي حَدِيثِ العَقِيقَة : " أَمِيطُوا عنه الأَذَى " وقال بَعْضُهُم : مِطْتُ به وأَمَطْتُه عَلَى حُكْمِ ما تَتَعَّدَى إِلَيْه الأَفْعالُ غَيْرُ المُتَعَدِّيَة بَوسِيطِ النَّقْلِ في الغَالِب . وفي الحَدِيث : أَمِطْ عَنَّا يَدَكَ أَيْ نَحِّها . وفي حَدِيث بَدْرٍ : " فما مَاطَ أَحَدُهُمْ عن مَوْضِع يَدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم . وفي حَدِيثِ خَيْبَرَ : " أَنَّهُ أَخذَ رَايَةً ثُمَّ قالَ : مَنْ يأْخُذُها بِحَقِّها ؟ فجاء فُلانٌ فقالَ : أَنَا فقال : أَمِطْ : ثم جَاءَ آَخَرُ فقال : أَمِطْ : أَيْ تَنَحَّ واذْهَبْ

ومَاطَ الأَذَى مَيْطاً وأَماطَهُ : نَحَّاهُ ودَفَعَهُ . قالَ الأَعْشَى :

فميطِي تَمِيطِي بِصُلْبِ الفُؤادِ ... ووَصَّالِ حَبْلٍ وكَنَّادِها أَنَّثَ لأَنَّه حَمَلَ الحَبْلَ على الوُصْلَةِ

ويُرْوَى : وَصُولِ حِبالٍ . . ورَواه أَبُو عُبَيْدٍ : ووَصْل حِبَالٍ . . قال ابنُ سِيدَه وهو خَطَأٌ . ويُرْوَى : ووَصْل كرِيمٍ . وزاد غَيْرُ الجَوْهَرِيّ في عِبَارة الأَصْمَعِيّ - بعد سِياقِها - : ومن قالَ بخِلافِهِ فهُوَ باطِلٌ . وقال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : مِطْ عَنّي وأَمِطْ عَنِّي بِمَعْنَىً قال : ورُوِيَ بَيْتُ الأَعْشَى : أَمِيطِي تَمِيطِي بِجَعْلِ أَمَاطَ وماطَ بِمَعْنى والباءُ زائِدَة وليْسَت للتَّعْدِيَةِ

وتَمَايَطُوا : فَسَدَ ما بَيْنَهُم . وقال الفَرَّاء : تَهايَط القُوْمُ تَهايُطاً إِذا اجْتَمَعُوا وأَصْلَحُوا أَمْرَهم وتمايَطُوا تَمايُطاً إذا تَباعَدُوا . ويُقال : ما عِنْدَهُ مَيْطٌ أي شَيْءٌ وما رَجَعَ مِنْ مَتاعِهِ بمَيْطٍ

وامْتَلأَ حَتَّى ما يَجِدُ مَيْطاً أَي مزِيداً عنْ كُراع . وأَمْرٌ ذُو مَيْطٍ : أيْ ذُو شِدَّةٍ وقُوَّةٍ والجَمْعُ : أَمْياطٌ . والمَيّاطُ كشَدَّادٍ : اللَّعَّابُ البَطَّالُ . قال أَوْسٌ :

فمِيطِي بمَيَّاطٍ وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي ... صَباحاً ورُدِّي بَيْنَنَا الوَصْلَ واسْلَمِي والمِيَاطُ ككِتَابٍ : الدَّفْعُ والزَّجْرُ وكَذلِك المَيْطُ يُقَالُ : القُوْمُ في هِياطٍ ومِياطٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ

وقال أَبُو طَالِبِ بنُ سَلَمَةَ : ما زِلْنَا بالهِياطِ والمِياطِ . قالَ اللَّيْثُ : الهِيَاطُ : المَزَاوَلَةُ والمِياطُ : المَيْلُ . و قالَ اللِّحيَانِيُّ : الهِياطُ : الإِقْبالُ والمِياطُ : الإِدْبارُ . وقال الفَرَّاءُ : المِياطُ : أَشَدُّ السَّوْقِ في الصَّدَرِ والهِياطُ : أَشَدُّ السَّوْقِ في الوِرْدِ ومَعْنَى ذلِكَ : ما زِلْنَا بالمَجِيءِ والذَّهابِ

ومَيْطُ : بساحِلِ اليَمَنِ مِمّا يَلِي البَرابِرَةَ والحَبَشَةَ . ومِيطانٌ كمِيزانٍ وضَبَطَهُ ياقُوت بالفَتْح : من جِبَالِ المَدِينَة على ساكِنَها أَفْضَلُ الصَّلاة والسَّلامِ مُقَابِل الشَّورانِ به بِئْرُ ماءٍ يُقَالُ له : ضَفَّةُ ولَيْسَ بِهِ شَيْءٌ من النَّبَاتِ وهو في بِلادِ بَنِي مُزَيْنَةَ وسُلَيْمٍ . وفي حَدِيثِ بَنِي قُرَيْظَةَ والنَّضِيرِ :

وقَدْ كانَوا بِبَلْدَتِهم ثِقَالا ... كَمَا ثَقُلَتْ بمِيطَانَ الصُّخُورُ وقال مَعْنُ بنُ أَوْسٍ المُزَنِيّ :

كَأَنْ لَمْ يَكُنْ يا أُمَّ حِقَّةَ قَبْلَ ذَا ... بمِيطَانَ مُصْطافٌ لَنَا ومَرَابِعُ وأُمْيُوطُ بالضَّمِّ : ة بِمِصْرَ من أَعْمَالِ الغَرْبِيَّةِ ومنها الزَّيْنُ أَبُو عَلِيٍّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ الجَمَالِ أَبِي إِسْحَاقَ إِبْراهِيمَ بنِ العِزّ مُحَمّد بن البَهاءِ عَبْد الرَّحْمنِ بنِ الجَمَالِ أَبي إِسْحَاقَ إِبْراهِيمَ بن يَحْيَى بن أَبِي المَجْدِ أَحْمَد اللَّخْمِيّ الأُمْيُوطِيّ ثُمَّ المَكّيّ الشافِعِيّ وُلِدَ سنة 778 وسَمِعَ عَلَى أَبِيهِ والنشاورى والزَّيْنِ المَرَاغِيّ وابنِ الجَزَرِيّ ودَخَلَ مِصْرَ فسَمِعَ على الزَّيْنِ العِرَاقِيّ في سنة 794 والبُلْقَيْنِيِّ وابنِ المُلَقِّن والكَمَالِ الدَّمِيرِيِّ وقَدِمَ مِصْرَ ثانِياً في سنة 852 فحدَّث وسَمِعَ منه السَّخَاوِيّ وغَيْرُه مات سنة 867 . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المَيْطُ : الدَّفْع والزَّجْر نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ

ومَاطَ الشَّيْءُ : ذَهَبَ . ومَاطَ بِهِ : ذَهَبَ به وأَماطَهُ : أَدْهَبَهُ . وقيل : الهِيَاطُ : الاجْتِمَاع . والمِيَاطُ : المُبَاعَدَةُ . وقِيلَ : الهِيَاطُ : اجْتِماع النّاس للصُّلْحِ . والمِيَاطُ : التَّفَرُّق عَنْ ذلِكَ وقِيلَ : الهِيَاطُ : الصِّياحُ والجَلَبَةُ والصَّخَبُ . والمِيَاطُ : التَّنَحِّي . وقِيلَ : الهِيَاطُ والمِيَاطُ هما قَوْلُهَم : لا واللهِ وبَلَى واللهِ . والمَيْطُ : المَيْلُ وفي حَدِيثِ أَبي عُثْمانَ النَّهْدِيّ : لَوْ كان عُمَرُ مِيزَاناً ما كانَ فِيهِ مَيْطُ شَعرَةٍ . أَي مَيْلُ شَعرَةٍ

والمَيْطُ : الاخْتِلاطُ تَفَرّدَ فيه ابنُ فارِسٍ . وماطَ ومادَ وحادَ بِمَعْنًى . وقال : مَيَّطَ بَيْنَهُما تَمْيِيطاً أَي ميَّلَ . واسْتَماطَ : ساعَد . قال العُكْلِيّ :

سأَثْمَأُ إِنْ زَنأْتِ إِلَيَّ فارْقَيْ ... ببِرْطِيلٍ قَتَالَكِ واسْتَمِيطِي

فصل النون مع الطاءِ

لسان العرب
ماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ تَنَحَّى وبعُد وذهب وفي حديث العقبة مِطْ عنا يا سعْدُ أَي ابْعُد ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إِذا تنحَّيْت عنه وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته وقال الأَصمعي مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غيري ومنه إِماطةُ الأَذَى عن الطريق وفي حديث الإِيمانِ أَدْناها إِماطةُ الأَذَى عن الطريق أَي تَنْحِيته ومنه حديث الأَكل فليُمِط ما بها من أَذىً وفي حديث العَقِيقةِ أَمِيطُوا عنه الأَذى والمَيْطُ والمِياطُ الدَّفْعُ والزَّجْرُ ويقال القوم في هِياطٍ ومِياطٍ وماطَه عني وأَماطَه نحّاه ودفَعه وقال بعضهم مِطْتُ به وأَمَطْتُه على حكم ما تتعَدَّى إِليه الأَفعال غير المتعدية بوسيط النقل في الغالب وأَماطَ اللّهُ عنك الأَذى أَي نحّاه ومِطْ وأَمِطْ عني الأَذى إِماطةً لا يكون غيره وفي الحديث أَمِطْ عنا يدَكَ أَي نحِّها وفي حديث بدر فما ماطَ أَحدُهم عن موضع يد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وفي حديث خيبر أَنه أَخذ الرايةَ فهزَّها ثم قال مَن يأْخُذها بحقِّها ؟ فجاء فلان فقال أَنا فقال أَمِطْ ثمَّ جاءَ آخر فقال أَمِطْ أَي تنَحَّ واذْهَب وماطَ الأَذى مَيْطاً وأَماطَه نَحّاه ودفعه قال الأَعشى فَمِيطي تَمِيطي بصُلْبِ الفُؤَاد ووَصّالِ حَبْلٍ وكنَّادِها أَنَّث لأَنه حمل الحبل على الوُصْلة ويروى وَصُولِ حِبالٍ وكنّادِها ورواه أَبو عبيد ووصْل حِبال وكنَّادها قال ابن سيده وهو خطأٌ إِلا أَن يضَع وصْل موضع واصِل ويروى ووصْل كَرِيم وكنَّادها الأَصمعي مِطْتُ أَنا وأَمَطْت غيري قال ومن قال بخلافه فهو باطل ابن الأَعرابي مِطْ عني وأِمِط عني بمعنى قال وروى بيت الأَعشى أَمِيطي تَمِيطي بجعل أَماط وماط بمعنى والباء زائدة وليست للتعدية ويقال أَمِطْ عني أَي اذهَبْ عني واعْدِل وقد أَماطَ الرجلُ إِماطة وماطَ الشيءُ ذهب وماطَ به ذهب به وأَماطَه أَذْهَبه وقال أَوس فَمِيطِي بِمَيّاطٍ وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي صَباحاً ورُدِّي بَيْنَنا الوَصْلَ واسْلَمي وتَمايَطَ القومُ تَباعَدُوا وفسد ما بينهم الفراء تَهايَطَ القوم تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصلحوا أَمرهم وتَمايَطُوا تَمايُطاً إِذا تباعدُوا وقال أَبو طالب بن سَلمَة قولهم ما زِلْنا بالهِياطِ والمِياطِ قال الفراء الهِياط أَشدّ السوْق في الوِرْد والمِياطُ أَشد السوق في الصدَرِ ومعنى ذلك بالمَجيء والذِّهاب اللحياني الهِياطُ الإِقْبالُ والمِياطُ الإِدْبار وقال غيره الهِياطُ اجتماع الناس للصلح والمياط التفرّق عن ذلك وقال الليث الهِياط المُزاولةُ والمِياط المَيْل ويقال أَرادوا بالهِياط الجَلبةِ والصخَب وبالمياط التباعُد والتنَحّي والميل وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً جار وما عنده مَيْطٌ أَي شيء وما رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ وأَمْرٌ ذو مَيْط شديد وامتلأَ حتى ما يجد مَيْطاً أَي مَزيداً عن كراع والمَيَّاط اللّعّابُ البطّال وفي حديث أَبي عثمان النَّهْدِيّ لو كان عُمر مِيزاناً ما كان فيه مَيْطُ شعرة أَي مَيْلُ شعرة وفي حديث بني قُريظة والنَّضِير وقد كانوا بِبَلْدتِهم ثِقالاً كما ثَقُلَتْ بِميطانَ الصُّخور فهو بكسر الميم ( * قوله « بكسر الميم » هو في القاموس والنهاية أَيضاً وضبطه ياقوت بفتحها ) موضع في بلاد بني مُزَيْنة بالحجاز
الرائد
* ميط. 1-مص. ماط. 2-«أمر ذو ميط»: أي شديد. 3-«ما عنده ميط»: أي شيء. 4-«إمتلأ حتى لا يجد ميطا»: أي مزيدا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: