وصف و معنى و تعريف كلمة تميعن:


تميعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و ياء (ي) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح تميعن في معاجم اللغة العربية:



تميعن

جذر [تمع]

  1. تَمَيَّعَ: (فعل)
    • تميَّعَ يتميَّع ، تميُّعًا ، فهو مُتميِّع
    • تَميَّعَ السَّائِلُ : سَالَ، ذَابَ
    • تَمَيَّعَ الرَّجُلُ : سَاءَتْ أخْلاَقُهُ، فَسَدَتْ، تَحَمَّقَ
    • تميَّع الحقُّ: ذهب وضاع، تحوّل أمر المطالبة به من الجدّ إلى الهزل
  2. مُتميِّع: (اسم)
    • مُتميِّع : فاعل من تَمَيَّعَ
  3. تميُّع: (اسم)
    • تميُّع : مصدر تَمَيَّعَ
  4. تَمَعَّنَ: (فعل)
    • تمعَّنَ في يتمعَّن ، تمعُّنًا ، فهو مُتمعِّن ، والمفعول مُتمعَّن فيه
    • تَمَعَّنَ الرَّجُلُ : تَذَلَّلَ، تَصَاغَرَ، اِنْقَادَ
    • تَمَعَّنَ فِي الْمَوْضُوعِ : تَعَمَّقَ فِيهِ، نَظَرَ إلَيْهِ مَلِيّاً، تَرَوَّى، تَمَهَّلَ، فَكّرَ
    • تَمَعَّنَ : تصاغر وتذلّل انقياداً


  5. مَعَنَ: (فعل)
    • مَعَنْ، مصدر مَعْن فهو مَعِين والجمع : مُعُن
    • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
    • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
    • مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا
    • مَعَنَ الماءُ: سَهُلَ وسال، أَو جَرَى
  6. مَعِنَ: (فعل)
    • مَعِنَ مَعَناً
    • مَعِنَ الموضعُ أَو النبتُ : رَوِيَ من الماءِ
  7. مُتَأَمِّع : (اسم)
    • مُتَأَمِّع : فاعل من تَأَمَّعَ
  8. ماعَ: (فعل)
    • ماعَ يَمِيع ، مِعْ ، مَيْعًا ومُيوعةً ، فهو مائع
    • مَاعَ السَّائِلُ : سَالَ، جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُنْبَسِطاً
    • مَاعَ السَّمْنُ : ذَابَ
    • مَاعَ الرَّجُلُ : فَتَرَ، حَمُقَ
    • ماع الشَّخصُ: فتر وحَمُق
    • مَاعَ السّرابُ: تموّج على الأَرض مضطربًا فى مَرآه
  9. ميَّعَ: (فعل)
    • ميَّعَ يميِّع ، تمييعًا ، فهو مُميِّع ، والمفعول مُميَّع
    • ميَّع الغازَ: أماعه، حوَّله إلى سائل
    • مَيَّعَ جَوَّ النِّقَاشِ : أَفْسَدَهُ وَحَوَّلَهُ عَنْ مَجْرَاهُ الْحَقِيقِيِّ
  10. مَيْع: (اسم)


    • مَيْع : مصدر ماعَ
  11. مَيع: (اسم)
    • مصدر ماعَ
  12. مائِع: (اسم)
    • الجمع : مائِعون و موائعُ ، المؤنث : مائعة ، و الجمع للمؤنث : مائعات و موائعُ
    • اسم فاعل من ماعَ
    • سائل، عكسه جامد
    • رجلٌ مائِع، : فاتر أحمق أو مُتخنّث
  13. اِستَمَعَ: (فعل)
    • استمعَ / استمعَ إلى / استمعَ لـ يستمع ، استماعًا ، فهو مُستمِع ، والمفعول مُستَمَع
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِسْتَمَعْتُ، أَسْتَمِعُ، اِسْتَمِعْ مصدر اِسْتِماعٌ
    • اِسْتَمَعَ إلى كَلامِهِ: أَصْغَى إِلَيْهِ بِانْتِباهٍ
    • اِسْتَمَعَتِ الْمَحْكَمَةُ إِلى الشُّهودِ : سَجَّلَتْ أَقْوالَهُمْ وَأَصْغَتْ إِلَيْها
    • اسْتَمَعَهُ ، وله، وإِليه: سمِعَ وأَصْغَى
  14. أَماعَ: (فعل)
    • أماعَ يُميع ، أمِعْ ، إماعَةً ، فهو مُمِيع ، والمفعول مُماع
    • أَمَاعَ الجسم إِماعا وإِماعة: أسَالَهُ
    • أماع الجامِدَ حوّله إلى سائل أو غاز ،أماعتِ السَّمْنَ،
  15. مُمِيع: (اسم)
    • مُمِيع : فاعل من أَماعَ
  16. مُميَّع: (اسم)


    • مُميَّع : اسم المفعول من ميَّعَ
  17. مُميِّع: (اسم)
    • مُميِّع : فاعل من ميَّعَ
  18. مُميع: (اسم)
    • اسم فاعل من أماعَ
  19. مائع: (اسم)
    • مائع : فاعل من ماعَ
  20. إِماعة: (اسم)
    • الإِمَاعَةُ : تحويل جامدٍ إِلى سائل أَوغاز
  21. إِماعَة: (اسم)
    • إماعَة : مصدر أَماعَ
  22. مَيعة: (اسم)


    • الجمع : مَيْعات و مَيَعات
    • المَيْعَةُ : عِطْرٌ طيِّبُ الرائحة
    • المَيْعَةُ: صمغٌ يَسيلُ من بعض الشَّجَر
    • المَيْعَةُ :سيلانُ الشئِ المصبوب
    • مَيْعَة الشّيء: أوّله
    • مَيْعة الشّباب/ الصِّبا: أوّله ونشاطه، ريعانه،
  23. مَعْن: (اسم)
    • مَعْن : مصدر مَعَنَ
  24. مَعَّ: (فعل)
    • مَعَّ مَعّاً
    • مَعَّ الشحمُ ونحوُه: ذاب
  25. مُعَنٍّ: (اسم)
    • مُعَنٍّ : فاعل من عَنَّى
,
  1. ميع (المعجم لسان العرب)
    • "ماعَ والدمُ والسَّرابُ ونحوه يَمِيعُ مَيْعاً: جرى على وجه الأَرض جرْياً منبسطاً في هِينةٍ، وأَماعَه إِماعَةً وإِماعاً؛ قال الأَزهري: وأَنشد الليث: كأَنَّه ذُو لِبَدٍ دَلَهْمَسُ،بساعِدَيْه جَسَدٌ مُوَرَّسُ،من الدِّماءِ، مائِعٌ ويُبَّسُ والمَيْعُ: مصدر قولك ماعَ السمْنُ يَمِيعُ أَي ذابَ؛ ومنه حديث ابن عمر: أَنه سئل عن فأْرةٍ وقَعَت في سَمْنٍ فقال: إِن كان مائعاً فأَرِقْه،وإِن كان جامِساً فأَلْقِ ما حوْلَه؛ قوله إِن كان مائعاً أَي ذائباً،ومنه سميت المَيْعَةُ لأَنها سائلةٌ، وقال عطاء في تفسير الويل: الوَيْلُ وادٍ في جهنم لو سُيِّرَت فيه الإِبلُ لَما عَت من حَرّه فيه أَي ذابَتْ وسالَتْ، نعوذ بالله من ذلك.
      وفي حديث عبد الله بن مسعود حين سئل عن المُهْلِ: فأَذابَ فِضَّةً فجعلت تَمَيَّعُ وتَمَوَّنُ فقال: هذا من أَشْبهِ ما أَنتم راؤُون بالمُهْلِ.
      وفي حديث المدينة: لا يريدها أَحد بِكَيْدٍ إِلا انْماعَ كما يَنْماعُ المِلْحُ في الماءِ أَي يَذُوبُ ويجري.
      وفي حديث جرير: ماؤُنا يَمِيعُ وجَنابُنا مَرِيعٌ.
      وماعَ الشيءُ والصُّفْرُ والفِضَّةُ يَمِيعُ وتَمَيَّعَ: ذابَ وسالَ.
      ومَيْعةُ الحُضْرِ والشَّبابِ والسُّكْرِ والنهارِ وجرْي الفَرَسِ: أَوَّلُه وأَنْشَطُه، وقيل: مَيْعةُ كلِّ شيء مُعْظَمُه.
      والمَيْعةُ: سَيَلانُ الشيء المَصْبُوبِ.
      والمَيْعةُ والمائِعةُ: ضرب من العِطْرِ.
      والمَيْعةُ: صَمْغٌ يسيل من شجر ببلاد الروم يؤخذ فيطبخ، فما صفا منه فهو المَيْعةُ السائلةُ، وما بَقِيَ منه شِبْهَ الثَّجِير فهو المَيْعةُ اليابسةُ؛ قال الأَزهري: ويقول بعضهم لهذه الهَنةِ مَيْعةٌ لسَيَلانِه؛ وقال رؤبة: والقَيْظُ يُغْشِيها لُعاباً مائِعا،فَأْتَجَّ لَفَّافٌ بها المَعامِعا ائْتَجَّ: تَوَهَّجَ، واللَّفَّافُ: القَيْظُ يَلُفُّ الحرّ أي يجمعه،ومَعْمَعةُ الحرّ: التِهابُه.
      ويقال لناصِيةِ الفرَس إِذا طالَتْ وسالتْ: مائعة؛ ومنه قول عدي: يهَزْهِزُ غُصناً ذا ذوائبَ مائعا أَراد بالغُصن الناصيةَ"
  2. ماعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ماعَ يَمِيع ، مِعْ ، مَيْعًا ومُيوعةً ، فهو مائع :-
      ماع الشَّيءُ سَالَ وجَرَى.
      ماعتِ الزُّبدةُ ونحوُها: ذابت.
      ماع الشَّخصُ: فتر وحَمُق :-ماع سلوكُه منذ طفولته.
  3. أماعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أماعَ يُميع ، أمِعْ ، إماعَةً ، فهو مُمِيع ، والمفعول مُماع :-
      أماع الجامِدَ حوّله إلى سائل أو غاز :-أماعتِ السَّمْنَ، - أماعَ الجليدَ، - تجري إماعة الغاز بإحداث ضغط شديد عليه.
  4. معن (المعجم لسان العرب)
    • "مَعَنَ الفرسُ ونحوه يَمْعَنُ مَعْناً وأَمْعَنَ، كلاهما: تباعد عادياً.
      وفي الحديث: أَمْعَنْتُمْ في كذا أَي بالغتم.
      وأَمْعَنُوا في بلد العدوّ وفي الطلب أَي جدُّوا وأَبعدوا.
      وأَمْعَنَ الرجلُ: هرب وتباعد؛ قال عنترة: ومُدَجَّجٍ كَرِهَ الكُماةُ نِزَالَه،لا مُمْعِنٍ هَرَباً ولا مُسْتَسْلِم والماعُونُ: الطاعة.
      يقال: ضرَبَ الناقة حتى أَعطت ماعونها وانقادت.
      والمَعْنُ: الإِقرار بالحق، قال أَنس لمُصْعَب بن الزُّبَير: أَنْشُدُكَ الله في وصية رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فنزل عن فراشه وقعد على بساطه وتمعَّنَ عليه وقال: أَمْرُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على الرأْس والعين، تَمَعَّنَ أَي تصاغر وتذلل انقياداً، من قولهم أَمْعَنَ بحقي إذا أَذعن واعترف؛ وقال الزمخشري: هو من المَعانِ المكان؛ يقال: موضع كذا مَعَان من فلان أَي نزل عن دَسْتِه وتمكن على بساطه تواضعاً.
      ويروى: تَمَعَّكَ عليه أَي تقلب وتَمَرَّغ.
      وحكى الأَخفش عن أَعرابي فصيح: لو قد نزلنا لصنعت بناقتك صنيعاً تعطيك الماعونَ أَي تنقاد لك وتطيعك.
      وأَمْعَنَ بحقي: ذهب.
      وأَمْعَنَ لي به: أَقَرَّ بعد جَحْد.
      والمَعْن: الجحود والكفر للنعم.
      والمَعْنُ: الذل.
      والمَعْنُ: الشيء السهل الهين.
      والمَعْنُ: السهل اليسير؛ قال النِّمِرُ بن توْلَب: ولا ضَيَّعْتُه فأُلامَ فيه،فإنَّ ضَياعَ مالِكَ غَيْرُ مَعْنِ أَي غير يسير ولا سهل.
      وقال ابن الأَعرابي: غير حَزْمٍ ولا كَيْسٍ، من قوله أَمْعَن لي بحقي أَي أَقرّ به وانقاد، وليس بقوي.
      وفي التنزيل العزيز: ويمنعون الماعُونَ؛ روي عن علي، رضوان الله عليه، أَنه، قال: الماعون الزكاة.
      وقال الفراء: سمعت بعض العرب يقول: الماعون هو الماء بعينه؛

      قال: وأَنشدني فيه: يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعونَ صَبّا؟

      ‏قال الزجاج من جعل الماعُونَ الزكاة فهو فاعولٌ من المَعْنِ، وهو الشيء القليل فسميت الزكاة ماعُوناً بالشيء القليل لأَنه يؤخذ من المال ربع عشره، وهو قليل من كثير.
      والمَعْنُ والماعون: المعروف كله لتيسره وسهولته لدَيْنا بافتراض الله تعالى إياه علينا.
      قال ابن سيده: والماعونُ الطاعة والزكاة، وعليه العمل، وهو من السهولة والقلة لأنها جزء من كل؛ قال الراعي:قوْمٌ على التَّنْزيِلِ لَمَّا يَمْنَعُوا ماعونَهم، ويُبَدِّلُوا التَّنْزِيلا (* قوله «على التنزيل» كذا بالأصل، والذي في المحكم والتهذيب: على الإسلام، وفي التهذيب وحده ويبدلوا التنزيلا ويبدلوا تبديلا).
      والماعون: أَسقاط البيت كالدَّلوِ والفأْس والقِدْرِ والقَصْعة، وهو منه أَيضاً لأَنه لا يكْرِثُ معطيه ولا يُعَنِّي كاسبَه.
      وقال ثعلب: الماعون ما يستعار من قَدُومٍ وسُفْرةٍ وشَفْرةٍ.
      وفي الحديث: وحُسْنُ مُواساتهم بالماعون؛ قال: هو اسم جامع لمنافع البيت كالقِدْرِ والفأْس وغيرهما مما جرت العادة بعارِيته؛ قال الأَعشى: بأَجْوَدَ منه بماعُونِه،إذا ما سَمَاؤهم لم تَغِمْ ومن الناس من يقول: الماعون أَصله مَعُونة، والأَلف عوض من الهاء.
      والماعون: المَطَرُ لأَنه يأْتي من رحمة الله عَفْواً بغير علاج كما تُعالجُ الأَبآرُ ونحوها من فُرَض المَشارب؛

      وأَنشد أَيضاً: أَقُولُ لصاحبي ببِراقِ نَجْدٍ: تبَصَّرْ، هَلْ تَرَى بَرْقاً أَراهُ؟ يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعُونَ مَجّاً،إذا نَسَمٌ من الهَيْفِ اعْتراهُ وزَهرٌ مَمْعُونٌ: ممطور أُخذ من ذلك.
      ابن الأَعرابي: رَوْضٌ ممعون بالماء الجاري، وقال عَدِيُّ بن زيد العَبّادي: وذي تَنَاوِيرَ ممْعُونٍ، له صَبَحٌ يَغْذُو أَوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا وقول الحَذْلَمِيّ: يُصْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعُونِ فسره بعضهم فقال: الماعون ما يَمْنَعْنَهُ منه وهو يطلبه منهن فكأَنه ضد.
      والماعون في الجاهلية: المنفعة والعطية، وفي الإسلام: الطاعة والزكاة والصدقة الواجبة، وكله من السهولة والتَّيَسُّر.
      وقال أَبو حنيفة: المَعْنُ والماعُونُ كل ما انتفعت به؛ قال ابن سيده: وأُراه ما انْتُفِع به مما يأْتي عَفْواً.
      وقوله تعالى: وآوَيْناهما إلى رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ ومَعِينٍ؛ قال الفراء: ذاتِ قَرارٍ أَرضٍ منبسطة، ومَعِينٍ: الماءُ الظاهر الجاري، قال: ولك أَن تجعل المَعِينَ مفْعولاً من العُيُون، ولك أَن تجعله فَعِيلاً من الماعون، يكون أَصله المَعْنَ.
      والماعُونُ: الفاعولُ؛ وقال عُبيدٌ واهيةٌ أَو مَعِينٌ مُمْعِنٌ،أَو هَضْبةٌ دونها لهُوبُ (* قوله «واهية البيت» هو هكذا بهذا الضبط في التهذيب إلا أن فيه: دونها الهبوب بدل لهوب).
      والمَعْنُ والمَعِينُ: الماء السائل، وقيل: الجاري على وجه الأَرض،وقيل: الماء العذب الغزير، وكل ذلك من السُّهولة.
      والمَعْنُ: الماء الظاهر، والجمع مُعُنٌ ومُعُناتٌ، ومياهٌ مُعْنانٌ.
      وماء مَعِينٌ أَي جارٍ؛ ويقال: هو مفْعول من عِنْتُ الماءَ إذا استنبطته.
      وكَلأٌ مَمْعون: جرى فيه الماءُ.
      والمُعُناتُ والمُعْنانُ: المَسايل والجوانب، من السُّهولة أَيضاً.
      والمُعْنانُ: مَجاري الماء في الوادي.
      ومَعَنَ الوادي: كثر فيه الماء فسَهُلَ مُتَناوَلُه.
      ومَعُنَ الماءُ مَعَنَ يَمْعَنُ مُعوناً وأَمْعَنَ: سَهُلَ وسال، وقيل: جرى، وأَمْعَنَه هو.
      ومَعِنَ الموضعُ والنبتُ: رَوِيَ من الماء؛ قال تميم بن مُقْبل: يَمُجُّ بَرَاعِيمَ من عَضْرَسٍ،تَرَاوَحَه القَطْرُ حتى مَعِنْ أَبو زيد: أَمْعَنَتِ الأَرضُ ومُعِنَتْ إذا رَوِيَتْ، وقد مَعَنها المطرُ إذا تتابع عليها فأَرواها.
      وفي هذا الأَمر مَعْنةٌ أَي إصلاح ومَرَمَّةٌ.
      ومعَنَها يَمْعَنُها مَعْناً: نكحها.
      والمَعْنُ: الأَديمُ: والمَعْنُ: الجلد الأَحمر يجعل على الأَسْفاط؛ قال ابن مقبل: بلا حِبٍ كمَقَدِّ المََعْنِ وَعَّسَه أَيدي المَراسِلِ في رَوْحاته خُنُفَا

      ويقال للذي لا مال له: ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ أَي قليل ولا كثير؛ وقال اللحياني: معناه ما له شيء ولا قوم.
      وقال ابن بري:، قال القالي السَّعْنُ الكثير، والمَعْنُ القليل، قال: وبذلك فسر ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ.
      قال الليث: المَعْنُ المعروف، والسَّعْنُ الوَدَكُ.
      قال الأَزهري: والمَعْنُ القليل، والمَعْنُ الكثير، والمَعْنُ القصير، والمَعْنُ الطويل.
      والمَعْنِيُّ: القليل المال، والمَعْنِيُّ: الكثير المال.
      وأَمْعَنَ الرجلُ إذا كثر ماله، وأَمْعَنَ إذا قلَّ ماله.
      وحكى ابن بري عن ابن دريد: ماء مَعْنٌ ومَعِينٌ، وقد مَعُنَ، فهذا يدل على أَن الميم أَصل ووزنه فَعيل، وعند الفراء وزنه مفْعول في الأَصل كمَنِيع.
      وحكى الهَرَوِيُّ في فصل عين عن ثعلب أَنه، قال: عانَ الماءُ يَعِينُ إذا جرى ظاهراً؛

      وأَنشد للأَخطل: حَبَسوا المَطِيَّ على قَدِيمٍ عَهْدُه طامٍ يَعِينُ، وغائِرٌ مَسْدُومُ والمَعَانُ: المَباءَةُ والمَنزل.
      ومَعانُ القوم: منزلهم.
      يقال: الكوفة مَعانٌ منَّا أَي منزل منا.
      قال الأَزهري: الميم من مَعانٍ ميم مَفْعَلٍ.
      ومَعانٌ: موضع بالشام.
      ومَعِينٌ: اسم مدينة باليمن.
      قال ابن سيده: ومَعِينٌ موضع؛ قال عمرو بن مَعْديكرب: دعانا من بَراقِشَ أَو مَعينٍ،فأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بنا مَلِيعُ وقد يكون مَعِين هنا مفعولاً من عِنْتُهُ.
      وبنو مَعْنٍ: بطن.
      ومَعْنٌ: فرس الخَمْخامِ بن جَمَلَةَ.
      ورجل مَعْنٌ في حاجته، وقولهم: حَدِّثْ عن مَعْنٍ ولا حَرَجَ؛ هو مَعْنُ بن زائدة بن عبد الله بن زائدة بن مَطَر بن شَرِيكِ بن عمرو الشيباني،وهو عم يزيدَ بن مِزْيَد بن زائدة الشيباني، وكان مَعْنٌ أَجود العرب.
      قال ابن بري:، قال الجوهري هو مَعْنُ بن زائدة بن مَطَرِ بن شَرِيك، قال: وصوابه مَعْنُ بن زائدة ابن عبد الله بن زائدة بن مَطر بن شريكٍ، ونسخة الصحاح التي نقَلْتُ منها كانت كما ذكره ابن بري من الصواب، فإما أَن تكون النسخة التي نقلْتُ منها صُحِّحتْ من الأَمالي، وإما أَن يكون الشيخ ابن بري نقل من نسخة سقط منها جَدّان.
      وفي الحديث ذكر بئر مَعُونةَ، بفتح الميم وضم العين، في أَرض بني سُليمٍ فيما بين مكة والمدينة، وأَما بالغين المعجمة فموضع قريب من المدينة.
      "
  5. ميَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ميَّعَ يميِّع ، تمييعًا ، فهو مُميِّع ، والمفعول مُميَّع :-
      ميَّع الغازَ أماعه، حوَّله إلى سائل.
  6. استمع الكلام/ استمع إلى الكلام/ استمع للكلام (المعجم عربي عامة)
    • أصغى إليه وأحسن الاستماع :-استمع لمحدِّثه/ لوشاية الواشين- لا تستمع إلى واحد ثم تحكم على اثنين [مثل أجنبيّ]


  7. تميَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تميَّعَ يتميَّع ، تميُّعًا ، فهو مُتميِّع :-
      تميَّع السَّمْنُ وغيرُه تسيَّل وذاب :-تميَّع المَعْدِنُ/ الجليدُ، - هذا دواء لتميُّع الدّم.
      تميَّع الحقُّ: ذهب وضاع، تحوّل أمر المطالبة به من الجدّ إلى الهزل.
  8. ماع (المعجم الرائد)
    • ماع - يميع ، ميعا
      1- ماع الشيء : سال وجرى على وجه الأرض. 2- ماع السمن أو نحوه : ذاب. 3- ماع الفرس : جرى.
  9. الإِمَاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِمَاعَةُ : تحويل جامدٍ إِلى سائل أَوغاز .
  10. المَائِعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَائِعَةُ : عِطْرٌ طِّيبُ الرائحة جدًا.
      و المَائِعَةُ صَمغٌ يسيل من شجر.
      و المَائِعَةُ ناصيةُ الفرس إِذا طالت وسالت. والجمع : موائعُ.
  11. المَيْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيْعَةُ : عِطْرٌ طيِّبُ الرائحة.
      و المَيْعَةُ صمغٌ يَسيلُ من بعض الشَّجَر.
      و المَيْعَةُ سيلانُ الشئِ المصبوب: ومَيعة
  12. مَائِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م ي ع]. (فاعل من مَاعَ).
      1. :-صَارَ الثَّلْجُ مَائِعاً :- : سَائِلاً، ذَائِباً. :-مَادَّةٌ مَائِعَةٌ.
      2. :-مَائِعُ التَّصَرُّفِ :- : بَلِيدُ التَّصَرُّفِ، فَاتِرٌ، مُسْتَهْتِرٌ، أَهْوَجُ، أَحْمَقُ. :-تَصَرُّفٌ مَائِعٌ :- :-أَطْلَقَ ضَحْكَةً مَائِعَةً.
  13. استمعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استمعَ / استمعَ إلى / استمعَ لـ يستمع ، استماعًا ، فهو مُستمِع ، والمفعول مُستَمَع :-
      استمع الكلامَ/ استمع إلى الكلام/ استمع للكلام أصغى إليه وأحسن الاستماع :-استمع لمحدِّثه/ لوشاية الواشين، - لا تستمع إلى واحد ثم تحكم على اثنين [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربي: آسِ بين الخصوم، - {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ} .
  14. الميعة (المعجم الأعشاب)
    • أصطرك – سطرك - عسل اللبنى - شجره البخور - صطركا (سريانية) وصمغها هو اللبنى وتسمى لبنى الرهبان وميعة الرهبان ، والميعة صمغة تسيل من شجرة وتعصر من لحائها، فما عصر هو الميعة السائلة، والثجير الذي يمقى هو الميعة اليابسة
  15. أَماع (المعجم الرائد)
    • أماع - إماعة وإماعا
      1-أماع الشيء : أساله. 2- معدنا : أذابه
  16. مَع (المعجم الرائد)
    • مع - يمع ، معا
      1-مع الشحم : ذاب
  17. مَعن (المعجم الرائد)
    • معن - يمعن ، معونا
      1-معن الماء : سال، جرى
  18. مائعة (المعجم الرائد)
    • مائعة - ج، موائع
      1- مائعة : مؤنث مائع. 2- مائعة : شعر مقدم رأس الفرس إذا طال وسال. 3- مائعة : صمغ عطر طيب الرائحة.
  19. معن (المعجم الرائد)
    • معن - يمعن ، معنا
      1- معن النعمة : كفرها، أنكرها. 2- معن بالحق : أقر به. 3- معن بالحق : أنكره مع علمه به.
  20. ميَّع (المعجم الرائد)
    • ميع - تمييعا
      1-ميع الغاز : حوله إلى سائل
  21. مَعْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَعْنُ: الطَّويلُ، والقصيرُ، والقَليلُ، والكثيرُ، والهَيِّنُ اليَسيرُ، والإِقْرَارُ بالذُّلِّ، والجُحُودُ، والكُفْرُ لِلنِّعَمِ، والأديمُ، والماءُ الظاهرُ.
      ـ مَعْنُ بنُ زائدَةَ بنِ عبدِ اللهِ: من أجْوادِ العَرَبِ.
      ـ ماعُونُ: المَعْروفُ، والمَطَرُ، والماءُ، وكلُّ ما انْتَفَعْتَ به، كالمَعْنِ، أو كلُّ ما يُسْتَعارُ من فاسٍ وقَدُومٍ وقِدْرٍ ونحوِها، والانْقِيادُ، والطاعَةُ، والزَّكاةُ، وما يُمْنَعُ عن الطالِبِ، وما لا يُمْنَعُ، ضِدٌّ.
      ـ ضَرَبَها حتى أَعْطَتْ ماعُونَها، أي: بَذَلَتْ سَيْرَها.
      ـ مَعَنَ الفَرَسُ: تَباعَدَ، كأَمْعَنَ،
      ـ مَعَنَ الماءَ: أسَالَهُ،
      ـ مَعَنَ النَّبْتُ: رَوِيَ، وبَلَغَ.
      ـ أَمْعَنَ في الأمْرِ: أَبْعَدَ،
      ـ أَمْعَنَ الضَّبُّ في جُحْرِه: غابَ في أقْصاهُ،
      ـ أَمْعَنَ فُلانٌ: كثُرَ مالُه، وقَلَّ، ضِدٌّ،
      ـ أَمْعَنَ بحَقِّهِ: ذَهَبَ به،
      ـ أَمْعَنَ بالشيء: أقَرَّ، وانْقادَ، ضِدٌّ،
      ـ أَمْعَنَ الماءُ: جَرَى.
      ـ مَعِينٌ: بلد باليَمَنِ، ووالِدُ يَحْيى بنِ مَعينٍ الإِمامِ الحافِظِ.
      ـ كَلأٌ مَمْعونٌ: جَرَى فيه الماءُ.
      ـ مَعانُ: المَبْأَةُ، والمَنْزِلُ، وموضع بطَريقِ حاجِّ الشامِ.
      ـ مُعانُ: اسْمٌ.
      ـ مُعْنانُ: مَجَارِي الماءِ في الوادِي.
  22. ماعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ماعَ الشيءُ يَميعُ: جَرَى على وجْهِ الأرْضِ مُنْبَسِطاً في هِينَةٍ،
      ـ ماعَ الفَرَسُ: جَرَى،
      ـ ماعَ السَّمْنُ: ذابَ، كانْماعَ.
      ـ مَايِعَةُ: ناصِيَةُ الفَرَسِ إذا طالَتْ وسَالَتْ.
      ـ مَيْعَةُ ومَايِعَةُ: عِطْرٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ جِدّاً، أو صَمْغٌ يَسيلُ من شَجَرٍ بالرُّومِ، أو دَسَمُ المُرِّ الطَّرِيُّ، يُدَقُّ المُرُّ بماءٍ يَسيرٍ؛ ويُعْتَصَرُ بِلَوْلَبٍ، فَتُسْتَخْرَجُ المَيْعَةُ، أو هي صَمْغُ شَجَرةِ السَّفَرْجَل، أو شَجَرَةٌ كالتُّفَّاحِ لَها ثَمَرَةٌ بَيْضاءُ أكْبَرُ من الجَوْزِ تُؤْكَلُ، ولُبُّ نَواها دَسِمٌ يُعْصَرُ منه المَيْعَةُ السَّائِلَةُ، وقِشْرُ الشَّجَرَةِ: المَيْعَةُ اليَابِسَةُ، والكَثيرُ من السائِلَةِ مَغْشوشٌ، وخالِصُها مُسَخِّنٌ مُلَيِّنٌ مُنْضِجٌ صالِحٌ لِلزُّكامِ والسُّعالِ، ومِثْقالانِ بِثَلاثِ أَواقٍ ماءَ حارّاً يُسْهِلُ البَلْغَمَ بلا أذًى ورائِحَتُهُ تَقْطَعُ العُفُونَةَ وتَمْنَعُ الوَباءَ.
      ـ مِيْعَةُ الشَّبابِ والنَّهارِ: أوّلُهُما.
      ـ أمَعْتُه: أسَلْتُه.
      ـ تَمَيَّعَ: تَسَيَّلَ.
  23. اتّفاق مع حقّ الرجوع الجزئي (المعجم مالية)
    • اتّفاق بين بنك ووسيط لحسابه الخاصّ يبيع عقود تجزئة للبنك ويوافق الوسيط بموجبه على أن يكون مسؤولاً لفترة محدودة من الزمن أو في حدود مبلغ معيّن إذا قصّر المقترض ، وتعني بالانجليزية: partial recourse agreement
  24. تتفاعل مع أسعار صانعي السوق (المعجم مالية)
    • سوق أسهم تتفاعل أسعارها مع أسعار صانعي السوق لا مع عدد الأوامر الواردة وتدفّقها. ، وتعني بالانجليزية: quote driven
  25. قبول مع التحفّظ (المعجم مالية)
    • قبول بشروط خاصّة حول موعد ومكان وكيفية الدفع ، وتعني بالانجليزية: qualified acceptance


معنى تميعن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
التمعَ يلتمع، التماعًا، فهو مُلتمِع، والمفعول مُلتمَع (للمتعدِّي) • التمع البرقُ وغيرُه: لمَع؛ برَق وأضاء. • التمع فلانٌ الشَّيءَ: اختلسه "التمع الحقيقةَ".
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: