وصف و معنى و تعريف كلمة تناعى:


تناعى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و عين (ع) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح تناعى في معاجم اللغة العربية:



تناعى

جذر [نعى]

  1. تَناعَى: (فعل)
    • تناعى يتناعى ، تَناعَ ، تناعيًا ، فهو مُتناعٍ
    • تَنَاعَى القومَ: نَعَوْا قتلاهم، ليحرَضوا على القتل وطلبِ الثَّأْر
  2. نَعَى: (فعل)
    • نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ
    • نَعَى إِلَيْهِ فُلاَنًا : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ فُلاَنٍ
    • نَعَى لَهُ فُلاَنًا : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ فُلاَنٍ
    • نَعَى الرَّجُلَ : أَذَاعَ خَبَرَ مَوْتِهِ
    • وهو يَنْعَى على فلان كذا: يعيبه عليه ويُشَهِّر به
    • وفلانٌ يَنْعَى على نفسه بالفواحِش: يشْهَرُ نفسَهُ بتعاطيها
  3. مُنعى: (اسم)
    • مُنعى : اسم المفعول من أَنعَى
  4. نُعَاة: (اسم)
    • نُعَاة : جمع ناعي


  5. نُعاة: (اسم)
    • نُعاة : جمع ناع
  6. ناعي: (اسم)
    • الجمع : ناعون ، و نُعَاةٌ
    • النَّاعِي : الذي يأتي بخبر الميِّت
    • النَّاعِي: المُشَيّع
  7. أَنعَى: (فعل)
    • أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى
    • أَنْعَى عَلَيْهِ قَبيحاً : قالَهُ تَشْنيعاً عَلَيْهِ
    • أَنْعاهُ الحَدَثَ : أَخْبَرَهُ بِهِ
  8. مَنعيّ: (اسم)
    • مَنعيّ : اسم المفعول من نَعَى
  9. مُنعي: (اسم)
    • مُنعي : فاعل من أَنعَى
  10. ناعي: (اسم)


    • ناعي : فاعل من نَعا
  11. ناعي: (اسم)
    • ناعي : فاعل من نَعَى
  12. مَنْع: (اسم)
    • مَنْع : مصدر منَعَ
  13. مَنع: (اسم)
    • مصدر مَنَعَ
    • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
    • حُبُوبُ مَنْعِ الْحَمْلِ : حُبُوبٌ لِلإِمْسَاكِ عَنِ الْحَمْلِ ولِإِعَاقَتِهِ
    • أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق
  14. مَنعى: (اسم)
    • الجمع : مَنَاعٍ ، مَنَاعِي
    • مصدر ميميّ من نعَى
    • المَنْعَى، والمَنْعَاةُ : خبرُ الموت
  15. مُنعٍ: (اسم)
    • مُنعٍ : فاعل من أَنعَى
  16. نَعَايا: (اسم)


    • نَعَايا : جمع نَعيّ
  17. نَعية: (اسم)
    • الجمع : نَعَيات و نَعْيات
    • اسم مرَّة من نعَى
    • إعلان وفاة
  18. منَعَ: (فعل)
    • منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع
    • منَع اللهُ الخمرَ: حرّمها
    • منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ
    • منَع فلانٌ النَّاسَ: انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا
    • منَع الرَّجلُ جارَه: نصره، أجاره وحماه
    • منَعه السّفرَ/ منَعه من السّفر: حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه، أوقفه وأعاقه
  19. مَنَّعَ: (فعل)
    • مَنَّعْتُ، أُمَنِّعُ، مَنِّعْ، مصدر تَمْنِيعٌ
    • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
    • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  20. منُعَ: (فعل)
    • منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع
    • مَنُعَ سَاعِدُهُ : قَوِيَ، اِشْتَدَّ
    • مَنُعَ الشيءُ: اعتزَّ وتعسَّرَ
    • منُع المكانُ ونحوُه :قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه ح
    • جيش منيع: لا يُغْلب ولا يُقْهر
    • رَجُل منيع الجانب: عزيز، مرهوب، يُخْشى بأسُه
  21. نَعِيت: (اسم)
    • نَعِيت : فاعل من نَعُتَ
  22. تَنَعَّتَ: (فعل)


    • تَنَعَّتْتُ، أتَنَعَّتُ، تَنَعَّتْ، مصدر تَنَعُّتٌ
    • تَنَعَّتَ الْمَنْظَرَ : وَصَفَهُ
  23. نَعيت: (اسم)
    • فرسٌ نَعِيتٌ: نَعْتٌ
    • ورجل نَعِيتٌ: كريمٌ جيِّدٌ سبَّاق
  24. تَنَعُّت: (اسم)
    • مصدر تَنَعَّتَ
    • تَنَعُّتُ الصُّورَةِ : وَصْفُهَا
  25. مُنَعاءُ: (اسم)
    • مُنَعاءُ : جمع مَنيع
,
  1. تناعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناعى يتناعى ، تَناعَ ، تناعيًا ، فهو مُتناعٍ :-
      تناعَى القومُ نعَوْا قتلاهم، أي أذاعوا نبأَ موتهم ليحرّض بعضُهم بعضًا على الثَّأر.
  2. تَنَاعَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • تَنَاعَى القومَ: نَعَوْا قتلاهم، ليحرَضوا على القتل وطلبِ الثَّأْر.
  3. تَنَاعَى (المعجم الغني)
    • [ن ع ي]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاعَيْتُ، أتَنَاعَى، مصدر تَنَاعٍ. :-تَناَعَتِ الجَماعَةُ :- : نَعَتْ قَتْلاها لِتَحْرِيضِ أفْرَادِها على (أخْذِ) الثَّأْرِ.
  4. تَناعَى (المعجم الرائد)
    • تناعى - تناعيا
      1-تناعى القوم : نعوا قتلاهم ليحرض بعضهم بعضهم الآخر على الثأر
  5. أنعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى :-
      أنعى عليه معاصيَه شنَّع عليه :-أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ، - أنعى عليه سوءَ سلوكه.
  6. منع (المعجم لسان العرب)
    • "المَنْعُ: أَن تَحُولَ بين الرجل وبين الشيء الذي يريده، وهو خلافُ الإِعْطاءِ، ويقال: هو تحجيرُ الشيء، مَنَعَه يَمْنَعُه مَنْعاً ومَنَّعَه فامْتَنَع منه وتمنَّع.
      ورجل مَنُوعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ: ضَنِينٌ مُمْسِكٌ.
      وفي التنزيل: مَنَّاعٍ للخير، وفيه: وإِذا مسَّه الخيْرُ مَنُوعاً.
      ومَنِيعٌ: لا يُخْلَصُ إِليه في قوم مُنَعاءَ، والاسم المَنَعةُ والمَنْعةُ والمِنْعةُ.
      ابن الأَعرابي: رجل مَنُوعٌ يَمْنَع غيره، ورجل مَنِعٌ يمنع نفسه، قال: والمَنِيعُ أَيضاً الممتنِعُ، والمَنُوع الذي منع غيره؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ معديكرب:بَراني حُبُّ مَنْ لا أَسْتَطِيعُ،ومَنْ هو للذي أَهْوَى مَنُوعُ والمانِعُ: من صفات الله تعالى له معنيان: أَحدهما ما روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم لا مانِعَ لما أَعْطَيْتَ ولا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، فكان عز وجل يُعْطِي من استحقَّ العطاءَ ويمنع من لم يستحق إِلاَّ المنع، ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء وهو العادل في جميع ذلك، والمعنى الثاني من تفسير المانع أَنه تبارك وتعالى يمنع أَهل دينه أَي يَحُوطُهم وينصرهم،وقيل: يمنع من يريد من خلقه ما يريد ويعطيه ما يريد، ومن هذا يقال فلان في مَنَعةٍ أَي في قوم يحمونه ويمنعونه، وهذا المعنى في صفة الله جل جلاله بالغ، إِذ لا منعة لمن لم يمنعه الله ولا يمتنع من لم يكن الله له مانعاً.
      وفي الحديث: اللهم مَن مَنَعْتَ مَمْنُوعٌ أَي من حََرَمْتَه فهو مَحْرُومٌ لا يعطيه أَحد غيرك.
      وفي الحديث: أَنه كان ينهي عن عُقُوقِ الأُمَّهات ومَنْعٍ وهات أَي عن مَنْعِ ما عليه إِعطاؤُه وطَلبِ ما ليس له.
      وحكى ابن بري عن النَّجِيرَمِيّ (* قوله« النجيرمي» حكى ياقوت في مجمعه فتح الجيم وكسرها مع فتح الراء): مَنَعةٌ جمع مانِعٍ.
      وفي الحديث: سيَعُوذُ بهذا البيتِ قومٌ ليست لهم مَنْعةٌ أَي قوَّة تمنع من يريدهم بسوء، وقد تفتح النون،وقيل: هي بالفتح جمعُ مانِعٍ مثل كافِرٍ وكُفَرةٍ.
      ومانَعْتُه الشيءَ مُمَانَعةً، ومَنُعَ الشيءُ مَناعةً، فهو مَنِيعٌ: اعتَزَّ وتعسَّر.
      وفلان في عِزٍّ ومَنَعةٍ، بالتحريك وقد يُسكن، يقال: المَنعةُ جمعٌ كما قدَّمنا أَي هو في عِزٍّ ومن يَمْنعه من عشيرتِه، وقد تمنَّع وامرأَة مَنِيعةٌ متمنِّعةٌ: لا تؤاآتى على فاحِشةٍ، والفعلُ كالفعل،وقد مَنُعَتْ مَناعةً، وكذلك حصِنٌ مَنِيعٌ، وقد مَنُعَ، بالضم، مَناعةً إِذا لم يُرَمُ.
      وناقة مانِعٌ: مَنَعَتْ لبنها، على النسب؛ قال أُسامةُ الهُذَلي: كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلِّصةٍ، قد أَهْجَرَتها فُحُولُها ومَناعِ: بمعنى امْنَعْ.
      قال اللحياني: وزعم الكسائي أَن بني أَسد يفتحون مَناعَها ودَراكَها وما كان من هذا الجنس، والكسر أَعرف.
      وقوسٌ مَنْعةٌ: ممتنعةٌ مُتَأَبِّيةٌ شاقَّةٌ؛ قال عمرو بن براء: ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ،وعاصماً عن مَنْعَةٍ قَذَّافِ والمُتَمنِّعَتانِ: البكْرَةُ والعَناقُ يَتَمَنَّعانِ على السَّنةِ لفَتائِهما وإِنهما يَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ، وهما المُقاتِلتانِ الزمانَ على أَنفُسِهما.
      ورجل مَنِيعٌ: قويُّ البدن شديدُه.
      وحكى اللحياني: لا مَنْعَ عن ذاك، قال: والتأْويل حقّاً أَنك إِن فعلت ذلك.
      ابن الأَعرابي: المَنْعِيُّ أَكَّالُ المُنُوعِ وهي السَّرطاناتُ،واحدها مَنْعٌ.
      ومانِعٌ ومَنِيعٌ ومُنَيْعٌ وأَمْنَعُ: أَسماءٌ.
      ومَناعِ: هَضْبةٌ في جبل طيِّءٍ.
      والمَناعةُ: اسم بلد؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ: أَرَى الدَّهْر لا يَبْقَى على حَدَثانِه،أُبُودٌ بأَطرافِ المَناعةِ جَلْعَدُ (* قوله« بأطراف المناعة» تقدم في مادة أبد إِنشاده بأطراف المثاعد.؟

      ‏قال ابن جني: المَناعةُ تحتمل أَمرين: أَحدهما أَن تكون فَعالةً من مَنَعَ، والآخر أَن تكون مَفْعَلَةً من قولهم جائِعٌ نائِعٌ، وأَصلها مَنْوَعةٌ فجرَت مَجْرى مَقامةٍ وأَصلُها مَقْوَةٌ.
      "


  7. نعَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ :-
      نعَى أخاه أذاع خبرَ موتِه :-ترك الدَّارَ تنعَى من بناها، - يكره نَعْي الأطفال، - شيخٌ منعيّ:-
      • نعاه له/ نعاه إليه: أخبره بموته.
      نعَى على صديقه السُّكْرَ: عابه عليه، وشهَّر به، وبَّخه :-نعَى عليه الفجورَ/ هفواتِه، - نعَى على القوم شهواتِهم:-? يَنْعى على نفسه بالفواحش: إذا شهّر نفسه بتعاطيها، - يَنْعى عليه ذنوبَه: يذكّره بها/ يظهرها ويشهرها.
  8. المَنْعَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْعَى، والمَنْعَاةُ : خبرُ الموت. والجمع : مَناعٍ.
      يقال: ما كان مَنْعَاهُ مَنعاةٌ واحدة، ولكنَّه كان مَنَاعِيَ.
  9. النَّاعِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاعِي : الذي يأتي بخبر الميِّت.
      و النَّاعِي المُشَيّع. والجمع : ناعون، ونُعَاةٌ.
  10. مَنْعىً (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَاعٍ، الْمَنَاعِي. [ن ع ي]. :-جَاءهُ مَنْعَى جَدِّهِ :- : خَبَرُ مَوْتِهِ.
  11. إِستَنعَى (المعجم الرائد)
    • إستنعى - استنعاء
      1- إستنعى القوم : نعوا قتلاهم ليحرضوا على القتل. 2- إستنعت الجمال : انتشرت وتفرقت. 3- إستنعى الراعي الماشية : تقدمها ودعاها لتتبعه. 4- إستنعى : ذكره : شاع، انتشر. 5- إستنعى به الشر : تتابع عليه، أنهكه. 6- إستنعى به حب الشيء : تمادى به، سيطر عليه.
  12. منعاة (المعجم الرائد)
    • منعاة - و منعى
      1-خبر الموت، جمع : مناع
  13. نَعَى (المعجم الرائد)
    • نعى - ينعى ، نعيا ونعيا ونعيانا
      1- نعاه له أو إليه : أخبره بوفاته. 2- نعى القوم : دعاهم إلى دفن ميته. 3- نعاه الشيء : أخبره به. 4- نعى عليهاعماله : عابها، شهرها «نعى عليه ذنوبه». 5- نعاه : طلب بثأره.
  14. منع هبوط أسعار السوق (المعجم مالية)
    • تقديم عدد كاف من عروض الشراء لمساندة سعر ورقة مالية ومنع هبوطه ويعتبر هذا الإجراء مخالفاً للقانون. ، وتعني بالانجليزية: holding the market
  15. أنعى عليه معاصيه (المعجم عربي عامة)
    • شنَّع عليه :-أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ- أنعى عليه سوءَ سلوكه.
  16. منع الرّجل جاره (المعجم عربي عامة)
    • نصره، أجاره وحماه :-مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي [حديث]- {أَمْ لَهُمْ ءَالِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا}.
  17. منع الكلمة من الصّرف (المعجم عربي عامة)
    • لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ.
  18. منع الله الخمر (المعجم عربي عامة)
    • حرّمها :-منَع الشَّرعُ التدخينَ- هذا الأمر من الممنوعات شرعًا.
  19. منع المكان ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه :-حِصْن/ سدّ منيع- جيش منيع
  20. منع فلان النّاس (المعجم عربي عامة)
    • انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا.
  21. نعى أخاه (المعجم عربي عامة)
    • أذاع خبرَ موتِه :-ترك الدَّارَ تنعَى من بناها- يكره نَعْي الأطفال- شيخٌ منعيّ :- ° نعاه له/ نعاه إليه
  22. نعى على صديقه السّكْر (المعجم عربي عامة)
    • عابه عليه، وشهَّر به، وبَّخه :-نعَى عليه الفجورَ/ هفواتِه- نعَى على القوم شهواتِهم :-? يَنْعى على نفسه بالفواحش
  23. منع (المعجم مختار الصحاح)
    • م ن ع: المَنْعُ ضد الإعطاء وقد مَنَع من باب قطع فهو مانِعٌ و مَنُوعٌ و مَنَّاعٌ و مَنَعَهُ عن كذا فامْتَنَعَ منه و مانَعَهُ الشيء مُمانَعَة ومكان مَنِيعٌ وقد مَنُعَ من باب ظرُف وفلان في عز و مَنَعَةٍ بفتحتين وقد تسكن النون عن بن السكيت وقيل المنعة جمع مانع مثل كفرة وكافر أي هو في عز ومن يمنعه من عشيرته
  24. أَنْعَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْعَى عليه قبيحًا: قاله تشنيعًا عليه.
  25. النَّعِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعِيُّ النَّعِيُّ يقال: بلَغنَا نَعِيُّ فلان: نَعْيُه.
      و النَّعِيُّ المَنْعِيُّ: الرّجلُ الميِّت. والجمع : نَعَايا


معنى تناعى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَعَى** \- [ن ع ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَعَيْتُ**،** أَنْعَى**، مص. نَعْيٌ. 1. "نَعَى إِلَيْهِ وَفَاةَ فُلاَنٍ" : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ... "نَعَى لَهُ وَفَاةَ فُلاَنٍ". 2. "نَعَى الرَّجُلَ" : أَذَاعَ خَبَرَ مَوْتِهِ. 3. "نَعَى عَلَى النَّاسِ اسْتِهْتَارَهُمْ" : عَابَ عَلَيْهِمْ ذَلِكَ، وَشَهَّرَ بِهِمْ. "نَعَى عَلَيْهِ نِفَاقَهُ". 4. "وَجَدَهُ يَنْعَى عَلَى نَفْسِهِ بِالْفَوَاحِشِ" : يَشْهَرُ نَفْسَهُ بِتَعَاطِيهَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنعى يُنعي، أَنْعِ، إنعاءً، فهو مُنعٍ، والمفعول مُنعًى • أنعى عليه معاصيَه: شنَّع عليه "أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ- أنعى عليه سوءَ سلوكه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناعى يتناعى، تَناعَ، تناعيًا، فهو مُتناعٍ • تناعَى القومُ: نعَوْا قتلاهم، أي أذاعوا نبأَ موتهم ليحرّض بعضُهم بعضًا على الثَّأر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناعى يتناعى ، تناع ، تناعيا ، فهو متناع - [ 2244 ] - • تناعى القوم : نعوا قتلاهم ، أي أذاعوا نبأ موتهم ليحرض بعضهم بعضا على الثأر .
المعجم الوسيط
فلاناً ـَ نَعْياً، ونَعِياً: أَذاع خبر موته. ويُقال: نعاه لنا ونعاه إلينا: أخبرنا بموته. ونعانَا بموت فلان. وهو يَنْعَى على فلان كذا: يعيبه عليه ويُشَهَّر به. وفلان يَنْعَى على نفسه بالفواحِش: يَشهَر نفسه بتعاطيها.( أنْعَى ) عليه قبيحاً: قاله تشنيعاً عليه.( تَنَاعَى ) القومُ: نَعَوْا قتلاهم، ليحرِّضوا على القتل وطلب الثأر.( اسْتَنْعَى ) القومُ: تناعَوْا. ويُقال: نزلت فاجعة فاستنعى القومُ: انتشروا وتفرَّقوا. و ـ الراعي غَنَمه: تقدمها ودعاها لتتبعه. ويُقال: استنعَى بفلان حُبّ كذا: تمادَى به.( المَنْعَى، والمَنْعَاةُ ): خبر الموت. ( ج ) مَناعٍ. يُقال: ما كان مَنْعَاهُ مَنعاةً واحدة، ولكنَّه كان مَنَاعِيَ.( النَّاعِي ): الذي يأتي بخبر الميت. و ـ المُشَيِّع. ( ج ) ناعون، ونُعَاةٌ.( النَّعِيُ): إِذاعة خبر موت الميت.( النَّعِيُّ ) - يُقال: بلَغَنَا نَعِيُّ فلان: نَعْيُه. و ـ المَنْعِيُّ: الرَّجل الميت. ( ج ) نَعَايا.
الرائد
* نعى ينعى: نعيا ونعيا ونعيانا. (نعي) 1-ه له أو إليه: أخبره بوفاته. 2-القوم: دعاهم إلى دفن ميته. 3-ه الشيء: أخبره به. 4-عليه أعماله: عابها، شهرها «نعى عليه ذنوبه». 5-ه: طلب بثأره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: