وصف و معنى و تعريف كلمة تناغم:


تناغم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و غين (غ) و ميم (م) .




معنى و شرح تناغم في معاجم اللغة العربية:



تناغم

جذر [نغم]

  1. تناغُم: (اسم)
    • تناغُم : مصدر تناغمَ
  2. تناغمَ: (فعل)
    • تناغمَ يتناغم ، تناغُمًا ، فهو مُتناغِم
    • تناغمتِ الألوانُ : تآلفت وتجانست واتَّسقت
  3. النغم: (اسم)
    • صوت الإنسان الخفي بالكلام ؛ صوت الغناء المطرب
  4. مُتَناغِم: (اسم)

    • فاعل من تَنَاغَمَ
    • أُسْلُوبٌ مُتَنَاغِمٌ : أُسْلُوبٌ يَحْكُمُهُ إِيقَاعٌ وَاحِدٌ
    • أَلْوَانٌ مُتَنَاغِمَةٌ : مُنْسَجِمَةٌ
  5. نَغَم: (فعل)
    • نَغَم : تَكلَّم بكلام خَفِيّ
    • سَكَتَ فما نَغَمَ بحرفٍ
    • نَغَم في الغناء : طرَّب فيه
    • نَغَم في الشِّرَاب : شرب منه قليلاً
  6. نَغَمَ: (فعل)
    • نغَمَ / نغَمَ في يَنغَم ويَنغِم ، نغْمًا ، فهو ناغم ، والمفعول منغوم فيه
    • نَغِمَ
    • نغَم الشّخصُ : تكلَّم بكلامٍ خفيّ كان الولدُ ينغَم وهو يتأهّب للنَّوم
    • نغَم الشّخصُ في الغناء : طرَّب فيه
    • نغَم في الشَّراب : شرِب منه قليلاً
  7. نَغم: (اسم)
    • الجمع : أناغيمُ و أنغام
    • نَغْم / نَغَم
    • مصدر نغَمَ / نغَمَ في
    • لحن ، تطريب في الغناء أنغام الموسيقى ،
    • كلام خَفِيّ
  8. نُغَم: (اسم)
    • نُغَم : جمع نُغمة


  9. ناغَمَ: (فعل)
    • ناغمَ يناغم ، مُناغمةً ، فهو مُناغِم ، والمفعول مُناغَم
    • ناغَم زوجتَه : كلّمها كلامًا رقيقًا ، خَفِيّ الصَّوت ، همس في أذنيها
    • ناغم ألوانَ اللَّوحة : آلف بينها ، جعلها منسجمةً متناسقة
    • ناغم العودُ الكمانَ : شاركه بالنَّغَم
  10. نغْم: (اسم)
    • نغْم : مصدر نَغَمَ
  11. نغَّمَ: (فعل)
    • نغَّمَ ينغِّم ، تنغيمًا ، فهو مُنغِّم ، والمفعول مُنغَّم - للمتعدِّي
    • نغَّم المُلحِّنُ : نغَم ، طرّب في الغِناء
    • نغَّم الكلامَ : أدّاه بنغمة معيَّنة
    • نَغَّمَ الْمُلَحِّنُ : وَضَعَ لَحْناً
,
  1. تناغمَ
    • تناغمَ يتناغم ، تناغُمًا ، فهو مُتناغِم :-
      • تناغمتِ الألوانُ تآلفت وتجانست واتَّسقت :- أصوات مُتناغمة ، - يجد تناغُمًا مع صديقه ، - تناغمتِ الألحانُ / أصواتُ الجوقة الموسيقيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. نغم
    • " النَّغْمةُ : جَرْسُ الكلمة وحُسْن الصوت في القراءة وغيرها ، وهو حسَنُ النَّغْمةِ ، والجمع نَغْمٌ ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَة : وَلو انَّها ضَحِكت فتُسمِعَ نَغْمَها رَعِشَ المَفاصِلِ ، صُلْبُه مُتَحنِّبُ وكذلك نَغَمٌ .
      قال ابن سيده : هذا قول اللغويين ، قال : وعندي أَن النَّغَم اسمٌ للجمع كما حكاه سيبويه من أَن حَلَقاً وفَلَكاً اسمٌ لجمع حَلْقةٍ وفَلْكةٍ لا جمعٌ لهما ، وقد يكون نَغَمٌ متحركاً من نَغْمٍ .
      وقد تنَغَّم بالغِناء ونحوه .
      وإنه لَيَتَنَغَّم بشيء ويتَنسَّمُ بشيء ويَنسِمُ بشيء أي يتكلم به .
      والنَّغَم : الكلام الخفيّ .
      والنَّغْمةُ : الكلام الحسن ، وقيل : هو الكلام الخفيّ ، نَغَم يَنْغَم ويَنْغِم ؛ قال : وأُرى الضمةَ لغةً ، نَغْماً .
      وسكت فلان فما نَغَم بحرف وما تنَغَّم مثله ، وما نَغَم بكلمة .
      ونغَم في الشراب : شَرب منه قليلاً كنَغَب ؛ حكاه أَبو حنيفة ، وقد يكون بدلاً .
      والنُّغْمةُ : كالنُّغْبة ؛ عنه أيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَذْرُ
    • ـ جَذْرُ : القَطْعُ ، والأَصْلُ ، أو أصْلُ اللِّسانِ والذَّكَرِ والحِسابِ ، أو في أصْلِ الحِسابِ ، فقط ، والاسْتِئْصالُ ، كالإِجْذَارِ ، ومَغْرِزُ العُنُقِ ، ج : جُذورٌ .
      ـ جُؤْذُرُ وجُؤْذَرُ وجِيذَرُ وجُوذَرُ وجَوْذِرُ : ولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، وبَقَرَةٌ مُجْذِرٌ .
      ـ انْجَذَرَ : انْقَطَعَ ،
      ـ اجْذَأَرَّ : انْتَصَبَ للسِّبابِ ،
      ـ اجْذَأَرَّ النَّباتُ : نَبَتَ ولم يَطُلْ .
      ـ جَيْذَرَةُ : سَمَكَةٌ كالزَّنْجِيِّ الأَسْوَدِ الضَّخْمِ .
      ـ مُجَذَّرُ : عبدُ اللّهِ بنُ زِيادٍ البَلَوِيُّ ، وعَلْقَمَةُ بنُ المُجَذَّرِ الكِنانِيُّ : صحابِيَّانِ ،
      ـ مُجَذَّرُ : القصيرُ الغَليظُ ، الشَّثْنُ الأَطْرافِ ، كالجَيْذَرِ ، أو هذه بالمهملةِ ، ووَهِمَ الجوهريُّ ، والبَعيرُ الذي لَحْمُه في أطْرافِ عِظامِهِ وحُجومِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اجذَأَرَّ
    • اجذَأَرَّ النبتُ : نَبَتَ ولم يَطُلْ .
      و اجذَأَرَّ فلان : قام مُتهيّئًا للسِّبَاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَخْبَت


    • أخبت - إخباتا
      1 - أخبت : صار في « الخبت »، وهو ما اطمأن واتسع من الأرض . 2 - أخبت الى الله : اطمأن إليه وتخشع أمامه .

    المعجم: الرائد

  4. انْجَذَرَ
    • انْجَذَرَ : انقطع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِنْجَذَرَ
    • [ ج ذ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْجَذَرَ ، يَنْجَذِرُ ، مصدر اِنْجِذارٌ .
      1 . :- اِنْجَذَرَتِ الشَّجَرَةُ :- : اُسْتُؤْصِلَتْ ، اِنْقَطَعَتْ .
      2 . :- اِنْجَذَرَ الجِذْرُ :- : قُلِعَ من أَصْلِهِ .

    المعجم: الغني

  6. أخبتَ
    • أخبتَ إلى / أخبتَ لـ يُخبت ، إخباتًا ، فهو مُخبِت ، والمفعول مُخْبت إليه :-
      أخبت الشَّخصُ إليه / أخبت الشَّخصُ له خضع وخشع وتواضع له ، اطمأنَّ وسكن :- { إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إدغام الأصوات
    • ( لغ ) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام .

    المعجم: عربي عامة

  8. إدغام بغنّة
    • ( جد ) إدغام النُّون السّاكنة أو التَّنوين بالياء أو الواو أو النُّون أو الميم ، سُمِّي كذلك لأنّه مصحوب بغُنّة .

    المعجم: عربي عامة

  9. إدغام بلا غنّة
    • ( جد ) إدغام النُّون السَّاكنة أو التنوين باللاّم أو الراء ، سُمِّي كذلك لأنَّه ليس مصحوبًا بغنّة .

    المعجم: عربي عامة



  10. إدْغام
    • إدْغام :-
      1 - مصدر أدغمَ .
      2 - ( لغ ، جد ) إدخال حرف في حرف آخر بشرط أن يكون أوّلهما ساكنًا والثاني متحرِّكًا .
      3 - ( العلوم اللغوية ) تحوّل حرف العلَّة إلى حرف مُدْغم بتأثير من الأحرف السَّاكنة المجاورة .
      • فكّ الإدغام : ( النحو والصرف ) تحريك السّاكن في الحرفين المدغمين وتسكين المتحرّك منهما ، مثل : شدَّ وشَدَدْتُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إدغام
    • إدغام
      1 - مصدر أدغم . 2 - في الصرف : هو إدخال حرف في حرف من جنسه نحو : « فر » أصلها « فرر ».

    المعجم: الرائد

  12. إِدْغام
    • إدغام - ادغيماما
      1 - إدغام الفرس : صار « أدغم » ، أي يميل لونه الى السواد

    المعجم: الرائد

  13. أَدْغم
    • أدغم - إدغاما
      1 - أدغم الشيء في الشيء : أدخله فيه « أدغم حرفين ». 2 - أدغمه : سود وجهه وأذله . 3 - أدغمه الشيء : ساءه . 4 - أدغمه الحر أو البرد : أصابه .

    المعجم: الرائد

  14. أدغمَ
    • أدغمَ يُدغم ، إِدْغامًا ، فهو مُدْغِم ، والمفعول مُدْغَم :-
      أدغمَ القارِئُ الحرفَ في الحرف أَدْخَلَه فيه وضمّه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. جذر
    • " جَذَرَ الشيءَ يَجْذُرُه جَذْراً : قطعه واستأْصله .
      وجَذْرُ كل شيء : أَصلُه .
      والجَذْرُ : أَصل اللسان وأَصلُ الذَّكَرِ وأَصل كل شيء .
      وقال شمر : إِنه لَشَدِيدُ جَِذْرِ اللسان وشديد جَذْرِ الذكَر أَي أَصله ؛ قال الفرزدق : رَأَتْ كَمَراً مثل الجَلامِيد أَفْتَحَتْ أَحالِيلَها ، حتى اسْمَأَدَّتْ جُذورُها وفي حديث حذيفة بن اليمان : نزلت الأَمانَةُ في جَذْر قلوب الرجال أَي في أَصلها ؛ الجَذْرُ : الأَصلُ من كل شيء ؛ وقال زهير يصف بقرة وحشية : وسامِعتَيْنِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما ، إِلى جَذْرِ مَدْلُوكِ الكُعُوبِ مُحَدَّدِ يعني قرنها .
      وأَصلُ كل شيء : جَذْرُه ، بالفتح ؛ عن الأَصمعي ، وجِذره ، بالكسر ؛ عن أَبي عمرو .
      أَبو عمرو : الجذر ، بالكسر ، والأَصمعي بالفتح .
      وقال ابن جَبَلَةَ : سأَلت ابن الأَعرابي عنه فقال : هو جَذْرٌ ، قال : ولا أَقول جِذْرٌ ، قال : والجَذْر أَصل حِسابٍ ونَسَبٍ .
      والجَذْرُ : أَصلُ شجر ونحوه .
      ابن سيده : وجَذِْرُ كل شيء أَصله ، وجَذْرُ العُنُقِ : مَغْرِزُها ؛ عن الهجري ؛

      وأَنشد : تَمُجُّ ذَفَارِيهنَّ ماءً كَأَنَّهُ عَصِيمٌ ، على جَذْرِ السَّوالِفِ ، مُغْفُرُ والجمع جُذُورٌ .
      والحسابُ الذي يقال له عَشَرَةٌ في عَشَرَة وكذا في كذا تقول : ما جَذْرُه أَي ما يبلغ تمامه ؟ فتقول : عَشَرَةٌ في عشرة مائةٌ ، وخمسة في خمسة خمسةٌ وعشرون ، أَي فَجَذْرُ مائة عَشَرَةٌ وجَذْرُ خمسةٍ وعشرين خمسةٌ .
      وعشرةٌ في حساب الضَّرْبِ : جَذْرُ مائة ابنُ جَنَبَةَ .
      الجَذْرُ جَذْرُ الكلام وهو أَن يكون الرجل محكماً لا يستعين بأَحد ولا يردّ عليه أَحد ولا يعاب فيقال : قاتَلَهُ اللهُ كيف يَجْذِرُ في المجادلة ؟ وفي حديث الزبير : احْبِس الماءَ حتى يبلغ الجَذْرَ ؛ يريد مَبْلَغَ تمامِ الشُّرْبِ من جَذْرِ الحساب وهو ، بالفتح والكسر ، أَصل كل شيء ؛ وقيل : أَراد أَصل الحائط ، والمحفوظ بالدال المهملة ، وقد تقدّم .
      وفي حديث عائشة : سأَلتُهُ عن الجَذْرِ ، قال : هو الشَّاذَرْوانُ الفارِغُ من البناء حولَ الكعبة .
      والمُجَذَّرُ : القصير الغليظُ الشَّثْنُ الأَطرافِ ، وزاد التهذيب : من الرجال ؛

      قال : إِنَّ الخِلافةَ لم تَزَلْ مَجْعُولَةً أَبداً على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّرِ وأَنشد أَبو عمرو : البُحْتُر المُجَذَّر الزَّوَّال يريد في مشيته ، والأُنثى بالهاء ، والجَيْذَرُ مثله ؛ قال ابن بري : هذا العجز أَنشده الجوهري وزعم أَن أَبا عمرو أَنشده ، قال : والبيت كله مغير والذي أَنشده أَبو عمرو لأَبي السَّوداءِ العِجْلِيِّ وهو : البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله : تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ ، البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ ، فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ ، فَأَوْزَكَتْ لِطَعْنِهِ الدَّرَّاكِ ، عِنْدَ الخِلاطِ ، أَيَّما إِيزاكِ وبَرَكَتْ لِشَبِقٍ بَرَّاكِ ، مِنها على الكَعْثَبِ والمَناكِ ، فَداكَها بِمُنْعِظٍ دَوَّاكِ ، يَدْلُكُها ، في ذلك العِراكِ ، بالقَنْفَرِيشِ أَيَّما تَدْلاكِ الحياك : الذي يحيك في مشيته فيقاربها .
      والبهتر : القصير .
      والمجدّر : الغليظ ، وكذلك الجادر .
      والدمكمك : الشديد .
      وأَرّها : نكحها .
      والقاسح : الصلب .
      والبكاك : من البَكِّ ، وهو الزَّحْمُ .
      وداكها : من الدِّوْك ، وهو السَّحْقُ .
      يقال : دُكْتُ الطِّيبَ بالفِهْرِ على المَدَاكِ .
      والقنفريش : الأَير الغليظ ، ويقال : القنفرش أَيضاً ، بغير ياء ؛ قال الراجز : قد قَرَنُوني بِعَجُوزٍ جَحْمَرِشْ ، تُحِبُّ أَنْ يُغْمَزَ فيها القَنْفَرِشْ وناقة مُجَذَّرَةٌ : قصيرة شديدة .
      أَبو زيد : جَذَرْتُ الشيء جَذْراً وأَجْذَرْتُه استأْصلته .
      الأَصمعي : جذرت الشيء أَجْذُرُه قطعته .
      وقال أَبو أُسَيْدٍ : الجَذْرُ الانقطاع أَيضاً من الحَبْلِ والصاحب والرُّفْقَة من كل شيء ؛

      وأَنشد : يا طِيبَ حالٍ قضاه الله دُونَكُمُ ، واسْتَحْصَدَ الحَبْلُ منك اليومَ فانَجذَرا أَي انقطع .
      والجُؤْذُرُ والجُوذَرُ : ولد البقرة ، وفي الصحاح : البقرة الوحشية ، والجمع جآذِرُ .
      وبقرة مُجْذِرٌ : ذات جُؤْذَر ؛ قال ابن سيده : ولذلك حكمنا بزيادة همزة جُؤْذُر ولأَنها قد تزاد ثانية كثيراً .
      وحكى ابن جني جُؤْذُراً وجُؤْذَراً في هذا المعنى ، وكَسَّرَه على جَواذِرَ .
      قال : فإِن كان ذلك فَجُؤْذُر فُؤْعُلٌ وجُؤْذَرٌ فُؤْعَلٌ .
      ويكون جُوذُرٌ وجُوذَرٌ مخففاً من ذلك تخفيفاً بدلياً أَو لغة فيه .
      وحكى ابن جني أَن جَوْذَراً على مثال كَوْثَرٍ لغة في جُوذَرٍ ، وهذا مما يشهد له أَيضاً بالزيادة لأَن ال واو ثانِيةً لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة .
      والجَيْذَرُ : لغة في الجَوْذَرِ .
      قال ابن سيده : وعندي أَن الجَيْذَرَ والجَوْذَر عربيان ، والجُؤْذُر والجُؤْذَر فارسيان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خبت
    • " الخَبْتُ : ما اتَّسَعَ من بطُون الأَرْضِ ، عربية مَحْضَةٌ ، وجمعه : أَخْباتٌ وخُبوتٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض واتَّسَعَ ؛ وقيل : الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأٌَّض وغَمُضَ ، فإِذا خَرَجْتَ منه ، أَفْضَيْتَ إِلى سَعَةٍ ؛ وقيل : الخَبْتُ سَهْل في الحَرَّة ؛ وقيل : هو الوادي العَميقُ الوَطيءُ ، ممدود ، يُنْبِتُ ضُروبَ العِضاه .
      وقيل : الخَبْتُ الخَفِيُّ المطمئن من الأَرض ، فيه رمل .
      وفي حديث عمرو بن يَثْرَبيّ : إَنْ رأَيتَ نعجةً تَحْمِلُ شَفْرَة وزِناداً بِخَبْتِ الجَمِيشِ ، فلا تَهِجْها .
      قال القتيبي : سأَلت الحجازيين ، فأَخبروني أَن بين المدينة والحِجاز صحراء ، تُعْرَف بالخَبْت .
      والجَميشُ : الذي لا يُنْبِتُ .
      وخبَتَ ذكره إِذا خَفِيَ ؛ قال : ومنه المُخْبِتُ من الناس .
      وأَخْبَتَ إِلى ربه أَي اطْمَأَنَّ إِليه .
      ورُوِي عن مجاهد في قوله : وبَشِّرِ المُخْبِتينَ ؛ قال : المُطْمَئِنِّين ، وقيل : هم المُتَواضِعون ، وكذلك ، قال في قوله : وأَخْبَتُوا إِلى ربهم أَي تواضَعُوا ؛ وقال الفراء : أَي تَخَشَّعوا لربهم ، قال : والعَرَبُ تَجْعَلُ إِلى في موضع اللام .
      وفيه خَبْتَة أَي تواضع .
      وأَخْبَتَ للَّه : خَشَعَ ؛ وأَخْبَتَ : تواضَعَ ، وكلاهما من الخَبْتِ .
      وفي التنزيل العزيز : فَتُخْبِتَ له قُلوبُهم ؛ فسره ثعلب بأَنه التواضُع .
      وفي حديث الدعاء : واجْعَلْني لك مُخْبِتاً أَي خاشعاً مطيعاً .
      والإِخْباتُ : الخُشوع والتَّواضُع .
      وفي حديث ابن عباس : فيجعلها مُخْبِتةً مُنِيبةً ، وأَصل ذلك من الخَبْتِ المطمئن من الأَرض .
      والخَبِيتُ : الحَقير الرَّديءُ من الأَشياء ؛ قال اليَهُودِيُّ (* قوله « قال اليهودي » هو السموأَل ، كما في التكملة .) الخَيْبريَ : يَنْفَعُ الطَّيِّبُ القليلُ من الرّزْ قِ ، ولا يَنْفَعُ الكَثيرُ الخَبِيتُ وسأَل الخليلُ الأَصْمَعيَّ عن الخَبِيتِ ، في هذا البيت ، فقال له : أَراد الخَبِيثَ وهي لغة خَيْبَر ، فقال له الخليل : لو كان ذلك لغَتَهم ، لقال الكتير ، وإِنما كان يَنبغي لك أَن تقول : إِنهم يقلبون الثاء تاء في بعض الحروف ؛ وقال أَبو منصور في بيت اليهودي أَيضاً : أَظن أَن هذا تصحيف ، قال : لأَن الشيء الحقير الرديء إِنما يقال له الخَتِيتُ بتاءَين ، وهو بمعنى الخسِيس ، فصحفه وجَعَله الخَبِيتَ .
      وفي حديث أَبي عامر الراهب : لما بَلَغه أَنَّ الأَنصار قد بايعوا النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، تَغَيَّرَ وخَبُتَ ؛ قال الخطابي : هكذا روِي بالتاء المعجمة ، بنقطتين من فوق .
      يقال : رجل خَبِيتٌ أَي فاسد ؛ وقيل : هو كالخَبيث ، بالثاء المثلثة ؛ وقيل : هو الحقير الرَّديء .
      والحَتِيت ، بتاءَين : الخَسيسُ .
      وقوله في حديث مكحول : أَنه مَرَّ برجل نائم بعد العصر ، فَدَفعه برجله ، وقال : لقد عُوفِيت إنها ساعة تكون فيها الخَبْتَةُ ؛ يريد الخَبْطَةَ ، بالطاء ، أَي يَتَخَبَّطه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبَل أَو جُنون ، وكان في لسان مكحول لُكْنةٌ ، فجعل الطاء تاء .
      والخَبْتُ : ماء لكَلْبٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دغم
    • " دَغَمَ الغيثُ الأَرض يَدْغَمُها وأَدْغَمَها إذا غشيها وقهرها .
      والدَّغْمُ : كَسْرُ الأَنف إلى باطنه هَشْماً .
      دَغَمَ أَنفه دَغْماً : كسره إلى باطنه هشماً .
      والدُّغْمَةُ والدَّغَمُ من أَلوان الخيل : أن يضرب وجْهُه وجَحافِلُهُ إلى السواد مخالفاً للون سائر جسده ، ويكون وجهه مما يلي جَحافله أشدّ سواداً من سائر جسده ، وقد ادْغَامَّ ، وفرس أَدْغَمُ ، والأُنثى دَغْماءُ بَيِّنة الدَّغَمِ ، وهو الذي يسميه الأَعاجم دِيزَجْ .
      والدَّغْماءُ من النِّعاج : التي اسودت نُخْرتُها ، وهي الأَرْنَبَةُ ، وحَكَمَتُها وهي الذَّقَنُ .
      وفي الحديث : أنه ضَحَّى بكبش أَدْغَمَ ؛ هو الذي يكون فيه أدنى سواد وخصوصاً في أَرْنَبَته وتحت حَنَكِه ؛ وقالوا في المَثَل : الذِّئْبُ أَدْغَمُ ، لأن الذئب وَلَغَ أو لم يَلَغْ فالدُّغْمَةُ لازمة له ، لأَن الذِّئاب دُغْمٌ ، فربما اتُّهِمَ بالوُلوغِ وهو جائع ، يضرب هذا مثلاً لمن يُغْبَطُ بما لم يَنَلْه .
      والأَدْغَمُ : الأَسود الأنف ، وجمعه الدُّغْمانُ ؛ قال أعرابي : وضَبَّة الدُّغْمانِ ، في رُوسِ الأَكَمْ ، مُخْضَرَّةٌ أَعْيُنُها مثلُ الرَّخَمْ والدُّغْمانُ ، بالضم : الأسود ، وقيل : الأسود مع عِظَمٍ .
      ورجل راغِمٌ داغِمٌ : إتباع ، وقد أَرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَهُ ؛ وقيل : أَرْغَمَهُ الله أسخطه ، وأَدْغَمَه سَوَّدَ وجهَه .
      وفي الدعاء : رَغْماً دَغْماً شِنَّغْماً ، كلُّ ذلك إتباع .
      يقال : فعلت ذلك على رَغْمِه ودَغْمِه وشَغْمِه ، ويقال : شِنَّغْمِه .
      قال أَبو منصور : ويقال وسِنَّغْمه ، بالسين المهملة .
      وفي النوادر : الدُّغامُ والشُّوالُ (* قوله « والشوال » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، وفي نسخة من التهذيب : الشواك ) وجع يأْخذ في الحلَق .
      ودَغِمَهُم الحَرُّ والبَرْدُ يَدْغَمُهُمْ دَغْماً ودَغَمَهُمْ دَغَماناً : غَشِيَهُمْ ، زاد الجوهري : وأَدْغَمَهُمْ أي غشيهم .
      وأَدْغَمَهُ الشيءُ : ساءه وأَرْغَمَهُ .
      والإدْغامُ : إدخال حرف في حرف .
      يقال : أَدْغَمْت الحرف وادَّغَمْته ، على افْتَعَلْتُه .
      والإدْغامُ : إدخال اللجام في أَفواه الدَّوابِّ .
      وأَدْغَمَ الفرسَ اللجامَ : أَدخله في فيه ، وأَدْغَمَ اللِّجامَ في فمه كذلك ؛ قال ساعِدَةُ بن جُؤَيْةَ : بمُقْرَباتٍ بأَيْدِيهِمْ أَعِنَّتُها خُوصٍ ، إذا فَزِعُوا أُدْغِمْنَ باللُّجُم ؟

      ‏ قال الأزهري : وإدغامُ الحرف في الحرف مأْخوذ من هذا ؛ قال بعضهم : ومنه اشتقاق الإدْغامِ في الحروف ، وقيل : بل اشتقاقُ هذا من إدْغامِ الحُروفِ ، وكلاهما ليس بعَتيق ، إِنما هو كلام نَحْوِيّ .
      نَخْويّ .
      وأَدْغَمَ الرجلُ : بادر القومَ مَخافَة أَن يسبقوه فأَكل الطعامَ بغير مَضْغٍ .
      ودَغَمَ الإناء دَغْماً : غطاه .
      ودُغْمان ودُغَيْمٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تناغم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
صوت الموسيقى.
اصل اسم نغم: عربي
معجم الغني
**نَغْمٌ**،** نَغَمٌ** - ج:** أَنْغَامٌ**. [ن غ م]. (مص. نَغَمَ، نَغِمَ). "كَانَ نَغَمُهُ مِنْ أَرْوَعِ الأَنْغَامِ" : لَحْنُهُ، تَطْرِيبُهُ. "أَنْغَامُ الْمُوسِيقَى".
معجم الغني
**نَغِمَ** - [ن غ م]. (ف: ثلا. لازم).** نَغِمْتُ**، **أَنْغَمُ**، مص. نَغَمٌ. [ن. نَغَمَ].
معجم الغني
**نَغَمَ** - [ن غ م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَغَمْتُ**،** أَنْغُمُ**،** اُنْغُمْ**، مص. نَغْمٌ. 1. "نَغَمَ الْمُغَنِّي" : طَرَّبَ فِي الغِنَاءِ. 2. "نَغَمَ الرَّجُلُ" : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ خَفِيٍّ. 3. "سَكَتَ طَوَالَ الْجَلْسَةِ وَمَا نَغَم بِحَرْفٍ" : مَا نَطَقَ. 4. "نَغَمَ الشَّرَابَ أَوْ فِـيهِ" : شَرِبَ مِنْهُ قَلِيلاً.
معجم الغني
**نَغَّمَ** - [ن غ م]. (ف: ربا. لازم).** نَغَّمْتُ**،** أُنَغِّمُ**، مص. تَنْغِيمٌ. 1. "نَغَّمَ الْمُنْشِدُ" : طَرَّبَ فِي إِنْشَادِهِ. 2. "نَغَّمَ الْمُلَحِّنُ" : وَضَعَ لَحْناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغمة [ مفرد ] : ج نغمات ونغمات : 1 - رنة ، وقع الصوت نغمة آلة موسيقية ° زاد في الطنبور نغمة [ مثل ] : يضرب في السيء يتبع السيء - منسجم النغمات : متوافقها . 2 - حسن الأداء في القراءة أدى الأنشودة بنغمة مؤثرة ° غير نغمته : بدل أسلوبه في الكلام . 3 - جرس الكلمة أو وقعها نغماته ترتاح لها النفس ° ضرب على نغمة الحرية والاستقلال : أكد على ذلك وكرر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغم2 / نغم [ مفرد ] : ج أناغيم وأنغام : 1 - لحن ، تطريب في الغناء أنغام الموسيقى - نغم شعبي - أناغيم الصباح - انسجام الأنغام . 2 - كلام خفي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغم1 [ مفرد ] : مصدر نغم / نغم في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنغيم [ مفرد ] : ج تنغيمات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نغم . 2 - ( سق ) استخدام مجموعة مقاطع موسيقية لتمثيل نغمات . 3 - ( لغ ) توالي درجات صوتية مختلفة أثناء النطق ، مثل اختلاف التنغيم في عبارة : لا يا شيخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناغم يناغم ، مناغمة ، فهو مناغم ، والمفعول مناغم• ناغم زوجته : كلمها كلاما رقيقا ، خفي الصوت ، همس في أذنيها . • ناغم ألوان اللوحة : آلف بينها ، جعلها منسجمة متناسقة . - [ 2246 ] - • ناغم العود الكمان : شاركه بالنغم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغم ينغم ، تنغيما ، فهو منغم ، والمفعول منغم ( للمتعدي ) • نغم الملحن : نغم ، طرب في الغناء نغم المغني . • نغم الكلام : أداه بنغمة معينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناغم يتناغم ، تناغما ، فهو متناغم• تناغمت الألوان : تآلفت وتجانست واتسقت أصوات متناغمة - يجد تناغما مع صديقه - تناغمت الألحان / أصوات الجوقة الموسيقية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغم / نغم في ينغم وينغم ، نغما ، فهو ناغم ، والمفعول منغوم فيه• نغم الشخص : تكلم بكلام خفي كان الولد ينغم وهو يتأهب للنوم ° سكت فما نغم بحرف : ما نطق . • نغم الشخص في الغناء : طرب فيه . • نغم في الشراب : شرب منه قليلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنغيم [مفرد]: ج تنغيمات (لغير المصدر): 1- مصدر نغَّمَ. 2- (سق) استخدام مجموعة مقاطع موسيقيّة لتمثيل نغمات. 3- (لغ) توالي درجات صوتيَّة مختلفة أثناء النُّطق، مثل اختلاف التَّنغيم في عبارة: لا يا شيخ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنغَّمَ/ تنغَّمَ في يتنغَّم، تنغُّمًا، فهو مُتنغِّم، والمفعول مُتنغَّم فيه • تنغَّمَ الشَّخصُ: نغَم؛ تكلَّم بكلامٍ خفيّ "صمت ولم يتنغّم بحرف". • تنغَّم المُلحِّنُ في الغِناء: نغَم؛ أدّى نغماتٍ موسيقيَّة، طرَّب فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناغمَ يتناغم، تناغُمًا، فهو مُتناغِم • تناغمتِ الألوانُ: تآلفت وتجانست واتَّسقت "أصوات مُتناغمة- يجد تناغُمًا مع صديقه- تناغمتِ الألحانُ/ أصواتُ الجوقة الموسيقيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغمَّ ينغمّ، انْغَمِمْ/ انْغَمَّ، انغمامًا، فهو مُنغمّ • انغمَّ فلانٌ: اغتمّ؛ حَزِن وتكدّر "فشل في تحقيق أهدافه فانغمّ- انغمَّ التّاجرُ حين خسِرت تجارتُه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنغم / تنغم في يتنغم ، تنغما ، فهو متنغم ، والمفعول متنغم فيه• تنغم الشخص : نغم ؛ تكلم بكلام خفي صمت ولم يتنغم بحرف . • تنغم الملحن في الغناء : نغم ؛ أدى نغمات موسيقية ، طرب فيه .
المعجم الوسيط
ـَ نَغْماً: تكلَّم بكلام خَفِيّ. ويُقال: سكت فما نَغَمَ بحرفٍ. و ـ في الغناء: طرَّب فيه. و ـ في الشَّراب: شَرِب منه قليلاً.( نَاغَمَهُ ): حادثًه نَغْماً.( تَنَغَّمَ ): نَغَمَ.( النَّغَّامُ ): الكثير النَّغْمَة.( النَّغْمَةُ ): جَرْسُ الكلمة. و ـ حُسن الصوت في القراءة وغيرها. و ـ صوت موقَّع. ( مو ) ( ج ) أنغَامٌ، وأناغيمُ.( النُّغْمَةُ ): الجُرْعَة. ( ج ) نُغَمٌ.( النَّغُومُ ): يُقال: رجل نَغُومٌ: حَسَن النَّغْمَة.
مختار الصحاح
ن غ م : النَّغْمُ بسكون الغين الكلام الخفي وقد نَغَم من باب ضرب وقطع وسكت فلان فما نغم بحرف وما تَنَغَّمَ مثله وفلان حسن النَّغْمَةِ أي حسن الصوت في القراءة
الصحاح في اللغة
النَغَمُ: الكلام الخفيّ. تقول منه: نَغَمَ يَنْغُمُ ويَنْغِمُ نَغْماً. وسكت فلان فما نَغَمَ بحرفٍ. وما تَنَغَّمَ مثله. وفلانٌ حسن النَغْمَةِ، إذا كان حسنَ الصوت في القراءة.
لسان العرب
النَّغْمةُ جَرْسُ الكلمة وحُسْن الصوت في القراءة وغيرها وهو حسَنُ النَّغْمةِ والجمع نَغْمٌ قال ساعدة بن جُؤَيَة وَلو انَّها ضَحِكت فتُسمِعَ نَغْمَها رَعِشَ المَفاصِلِ صُلْبُه مُتَحنِّبُ وكذلك نَغَمٌ قال ابن سيده هذا قول اللغويين قال وعندي أَن النَّغَم اسمٌ للجمع كما حكاه سيبويه من أَن حَلَقاً وفَلَكاً اسمٌ لجمع حَلْقةٍ وفَلْكةٍ لا جمعٌ لهما وقد يكون نَغَمٌ متحركاً من نَغْمٍ وقد تنَغَّم بالغِناء ونحوه وإنه لَيَتَنَغَّم بشيء ويتَنسَّمُ بشيء ويَنسِمُ بشيء أي يتكلم به والنَّغَم الكلام الخفيّ والنَّغْمةُ الكلام الحسن وقيل هو الكلام الخفيّ نَغَم يَنْغَم ويَنْغِم قال وأُرى الضمةَ لغةً نَغْماً وسكت فلان فما نَغَم بحرف وما تنَغَّم مثله وما نَغَم بكلمة ونغَم في الشراب شَرب منه قليلاً كنَغَب حكاه أَبو حنيفة وقد يكون بدلاً والنُّغْمةُ كالنُّغْبة عنه أيضاً
الرائد
* نغم ينغم وينغم وينغم: نغما. 1-طرب في الغناء. 2-الشراب أو فيه: شرب منه قليلا.
الرائد
* نغم تنغيما. طرب في الغناء.
الرائد
* نغم. 1-تطريب في الغناء، لحن، ج أنغام، جج أناغيم: «أنغام الموسيقى». 2-كلام خفي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: