وصف و معنى و تعريف كلمة تناغى:


تناغى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و غين (غ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح تناغى في معاجم اللغة العربية:



تناغى

جذر [نغى]

  1. تَناغَى: (فعل)
    • تنَاغَيْتُ، أتَنَاغَى، مصدر تَنَاغٍ
    • تَنَاغَى العَاشِقَانِ : نَاجَى، لاَطَفَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ
    • تَنَاغَى النَّاسُ : تَغالبُوا، تَبَارَوْا
  2. تَنَاغَى العَاشِقَانِ:
    • نَاجَى، لاَطَفَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ.
  3. تَنَاغَى النَّاسُ:
    • تَغالبُوا، تَبَارَوْا.
  4. تَنَاغٍ: (اسم)
    • تَنَاغٍ : مصدر تَناغَى


  5. تَناغ: (اسم)
    • مصدر تَنَاغَى
    • تَنَاغِي العَاشِقَيْنِ : تَنَاجِيهِمَا، مُلاطَفَةُ أحَدِهِما الآخَرَ
  6. تناغي : (اسم)
    • مصدر تَنَاغَى
    • تَنَاغِي العَاشِقَيْنِ : تَنَاجِيهِمَا، مُلاطَفَةُ أحَدِهِما الآخَرَ
  7. ناغَى : (فعل)
    • ناغى يناغي ، نَاغِ ، مناغاةً ، فهو مُناغٍ ، والمفعول مُناغًى
    • نَاغَى الصَّبيَّ: لاطَفَه بالمحادثة والملاعبة
    • نَاغَى الفَتَاةَ : غَازَلَهَا
    • نَاغَى فلانًا: حادثَه نَغْيًا
    • هذا الجبل يناغي السَّماء: يدانيها لطوله/ يدانيها ارتفاعًا،
    • هذا الجبل يناغي ذاك: يدانيه كأنّه يحادثُه
    • وكاد الموج يُناغي السَّحابَ: اشتدَّ ارتفاعه
  8. نَغْي : (اسم)
    • نَغْي : مصدر نَغَى
  9. نَغي : (اسم)
    • مصدر نغَى
  10. ناغي : (اسم)


    • ناغي : فاعل من نَغَى
  11. غَويَ : (فعل)
    • غَوِيَ، يَغْوَى، مصدر غَوَايَةٌ
    • غَوِيَ الشَّابُّ : ضَلَّ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى
  12. غويَ : (فعل)
    • غوِيَ يَغوَى ، اغْوَ ، غَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَوِيّ
    • غوِي الرَّجلُ: غوَى، ضلَّ وانقاد للهوى تمادى في غَوَايته،
  13. نَغَت : (فعل)
    • نَغَت نَغْتًا
    • نَغَت الشَّعْرَ : جذبَه
  14. أَغْوِيَاءُ : (اسم)
    • أَغْوِيَاءُ : جمع غَويّ
  15. غَوَى : (فعل)
    • غوَى يَغوِي ، اغْوِ ، غَيًّا وغَوَايةً وغِوايةً ، فهو غاوٍ، وغَوِيّ، وغَيّانُ والجمع : غُوَاةٌ، وغاوون ، وهي غاويةٌ والجمع : غاوياتٌ والمفعول مَغْوِيّ - للمتعدِّي
    • غَوَى الشَّابُّ : أَمْعَنَ فِي الضَّلاَل (مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى )
    • غَوَاهُ الشَّيْطَانُ : أَضَلَّهُ، أَغْرَاهُ
    • غَوَى : حاد عن الحَقّ ومال إلى هواه
    • غَوَى الرضيعُ: أَكثَرَ من الرَّضاع حتى اتَّخَم وفَسَدَ جوفُه
  16. غَوِيّ : (اسم)


    • غَوِيّ : فاعل من غَوَى
  17. غَوِيّ : (اسم)
    • غَوِيّ : فاعل من غويَ
  18. غَوَّى : (فعل)
    • غوَّى يغوِّي ، غَوِّ ، تَغْوِيَةً ، فهو مُغَوٍّ ، والمفعول مُغَوًّى
    • غَوَّى الرَّجُلَ : أَضَلَّهُ، أَغْوَاهُ
    • غَوَّى اللَّبَنَ : صَيَّرَهُ رَائِباً
  19. غَويّ : (اسم)
    • الجمع : أَغْوِيَاءُ ، غَوِيَّاتٌ
    • غَويّ : ظَالِم وَمُمْعِن فِي الضَّلاَلِ، غَاوٍ، القصص آية 18 قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ (قرآن)
    • بِتُّ غَوِيّاً : مُنْفَرِداً
  20. غوَّى : (فعل)
    • غوَّاه غوَاه؛ أضلَّه غوَّاه بترك الدِّراسة
  21. غويّ : (اسم)
    • الجمع : أغوياءُ ، المؤنث : غَوِيّة ، و الجمع للمؤنث : غَوِيَّات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غوَى وغوِيَ
    • شَابٌّ غَوِيٌ : ضَالٌّ، مُنْقَادٌ لِلْهَوَى
  22. مُناغٍ : (اسم)


    • مُناغٍ : فاعل من ناغَى
  23. مُناغى : (اسم)
    • مُناغى : اسم المفعول من ناغَى
  24. ناغٍ : (اسم)
    • ناغٍ : فاعل من نَغَى
,
  1. تَناغَى (المعجم الرائد)
    • تناغى - تناغيا
      1- تناغى القوم : تباروا، تغالبوا. 2- تناغى الحبيبان : لاطف كل منه ما الآخر بالمحادثة والتسلية.
  2. تَنَاغَى (المعجم الغني)
    • [ن غ و]. (فعل: خماسي لازم). تنَاغَيْتُ، أتَنَاغَى، مصدر تَنَاغٍ.
      1. :-تَنَاغَى العَاشِقَانِ :- : نَاجَى، لاَطَفَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ.
      2. :-تَنَاغَى النَّاسُ :- : تَغالبُوا، تَبَارَوْا.
  3. نغوة (المعجم الرائد)

    • نغوة
      1- نغوة : نغمة حسنة. 2- نغوة : كلام حسن.
  4. تَنَاغٍ (المعجم الغني)
    • [ن غ و]. (مصدر تَنَاغَى). :-تَنَاغِي العَاشِقَيْنِ :- : تَنَاجِيهِمَا، مُلاطَفَةُ أحَدِهِما الآخَرَ.
  5. نغي (المعجم لسان العرب)
    • "النَّغْيَةُ: مثل النَّغمة، وقيل: النَّغْية ما يُعْجِبك من صوت أَو كلام.
      وسمعت نَغْيةً من كذا وكذا أَي شيئاً من خبر؛ قال أَبو نُخَيْلة:لَمَّا أَتَتْني نَغْيةٌ كالشُّهْدِ،كالعَسَل المَمْزوج بَعْدَ الرَّقْدِ،رَفَّعْتُ من أَطْمارِ مُسْتَعِدِّ،وقلْتُ للعِيسِ: اغْتَدي وجِدِّي (* قوله « ابن الاعرابي أنغى إلخ» عبارته في التهذيب: أنغى إِذا تكلم بكلام لا يفهم، وأنغى أيضاً إذا تكلم بكلام يفهم، ويقال: نغوت أنغو ونغيت أنغي، قال وأنغى وناغى إذا كلم إلى آخر ما هنا.)، وناغى إِذا كلَّم صبيّاً بكلام مليح لطيف.
      ويقال للموج إِذا ارتفع:؛كاد يُناغي السحابَ.
      ابن سيده: ناغى الموجُ السحابَ كاد يرتفع إليه؛

      قال: كأَنَّكَ بالمُبارَكِ، بَعْدَ شَهْرٍ،يناغي مَوْجُه غُرَّ السَّحابِ المُبارَكُ: موضع.
      التهذيب: يقالُ إِنَّ ماءَ رَكِيَّتنا يُناغِي الكواكب، وذلك إِذا نظرت في الماء ورأَيت بَريقَ الكواكب، فإِذا نظرت إِلى الكواكب رأَيتها تتحرَّك بتحَرُّك الماء؛ قال الراجز: أَرْخَى يَدَيه الأُدْمِ وَضَّاح اليَسَر،فتَركَ الشمسَ يُناغِيهِ القَمَر أَي صَبَّ لَبناً فتركه يُناغِيه القمرُ، قال: والأُدْم السَّمْن.
      وهذا الجبل يُناغي السماءَ أَي يُدانيها لطوله.
      "
  6. غوي (المعجم لسان العرب)
    • "الغَيُّ: الضَّلالُ والخَيْبَة.
      غَوَى، بالفَتح، غَيّاً وغَوِيَ غَوايَةً؛ الأَخيرة عن أَبي عبيد: ضَلَّ.
      ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّان: ضالٌّ، وأَغْواه هو؛

      وأَنشد للمرقش: فمَنْ يَلْقَ خَيراً يَحْمَدِ الناسُ أَمْرَه ومَنْ يَغْوَ لا يَعْدَمْ عَلى الغَيِّ لائمَا وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة: وهَلْ أَنا إِلاَّ مِنْ غَزِيَّة، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّة أَرْشُدِ؟ ابن الأَعرابي: الغَيُّ الفَسادُ، قال ابن بري: غَوٍ هو اسمُ الفاعِلِ مِنْ غَوِيَ لا من غَوَى، وكذلك غَوِيٌّ، ونظيره رَشَدَ فهو راشِدٌ ورَشِدَ فهو رَشِيدٌ.
      وفي الحديث: مَنْ يُطِع اللهَ ورَسُولَه فقَدْ رَشَد ومن يَعْصِمها فقَدْ غَوَى؛ وفي حديث الإِسراء: لو أَخَذْت الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُك أَي ضَلَّت؛ وفي الحديث: سَيكونُ عَلَيْكم أَئِمَّةٌ إِن أَطَعْتُوهُم غَوَيْتُهم؛ أَي إِنْ أَطاعُوهم فيما يأْمُرُونَهم به من الظُّلْم والمعاصي غَوَوْا أَي ضَلّوا.
      وفي حديث موسى وآدم، عليهما السلام: أَغْوَيْتَ الناس أَي خَيَّبْتَهُم؛ يقال: غَوَى الرجُلُ خابَ وأَغْواه غَيْرُه،وقوله عز وجل: فعَصَى آَدَمُ ربَّه فَغَوَى؛ أَي فسَدَ عليه عَيْشُه، قال: والغَوَّةُ والغَيَّةُ واحد.
      وقيل: غَوَى أَي ترَك النَّهْيَ وأَكلَ من الشَّجَرة فعُوقِبَ بأَنْ أُخْرِجَ من الجنَّة.
      وقال الليث: مصدر غَوَى الغَيُّ، قال: والغَوايةُ الانْهِماكُ في الغَيِّ.
      ويقال: أَغْواه الله إِذا أَضلَّه.
      وقال تعالى: فأَغْويْناكمْ إِنَّا كُنا غاوِينَ؛ وحكى المُؤَرِّجُ عن بعض العرب غَواهُ بمعنى أَغْواهُ؛

      وأَنشد: وكائِنْ تَرَى منْ جاهِلٍ بعدَ عِلْمِهِ غَواهُ الهَوَى جَهْلاً عَنِ الحَقِّ فانغَوَ؟

      ‏قال الأَزهري: لو كان عَواه الهَوَى بمعنى لَواهُ وصَرَفه فانْعَوَى كان أَشبَه بكلامِ العرب وأَقرب إِلى الصواب.
      وقوله تعالى: فَبِما أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ؛ قيلَ فيه قَولانِ، قال بَعْضُهُم: فَبما أَضْلَلْتَني، وقال بعضهم: فَبما دَعَوْتَنِي إِلى شيءٍ غَوَيْتُ به أَي غَوَيْت من أَجلِ آدَمَ، لأَقْعُدَنَّ لهُم صِراطَك أَي على صِراطِك، ومثله قوله ضُرِبَ زيدٌ الظَّهْرَ والبَطْنَ المعنى على الظهر والبَطْنِ.
      وقوله تعالى: والشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُم الغاووُن؛ قيل في تفسيره: الغاوون الشياطِينُ، وقيل أَيضاً: الغاوُونَ من الناس، قال الزجاج: والمعنى أَنَّ الشاعرَ إِذا هَجَا بما لا يجوزُ هَوِيَ ذلك قَوْمٌ وأَحَبُّوه فهم الغاوون، وكذلك إِن مَدَح ممدوحاً بما ليس فيه وأَحَبَّ ذلك قَوْمٌ وتابَعوه فهم الغاوُون.
      وأَرْضٌ مَغْواةٌ: مَضَلة.
      والأُغْوِيَّةُ: المَهْلَكة: والمُغَوَّياتُ، بفتح الواو مشددة، جمع المُغَوَّاةِ: وهي حُفْرَةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَر للأَسَدِ؛

      وأَنشد ابن بري لمُغَلّس‎ ‎بن‎ لَقِيط:وإِنْ رَأَياني قد نَجَوْتُ تَبَغَّيَا لرِجْلي مُغَوَّاةً هَياماً تُرابُها وفي مثل للعرب: مَن حَفَرَ مُغَوَّاةً أَوْشَكَ أَن يَقَع فيها.
      ووَقَعَ الناسُ في أَغْوِيَّةٍ أَي في داهيَة.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: إِن قُرَيْشاً تريدُ أَن تكونَ مُغْوِياتٍ لمال اللهِ؛ قال أَبو عبيد: هكذا روي بالتخفيف وكسر الواو، قال: وأَما الذي تَكَلَّمَت به العرب فالمُغَوَّياتُ، بالتشديد وفتح الواو، واحدتها مُغَوَّاةٌ، وهي حُفْرةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَرُ للذئْبِ ويجعلُ فيها جَدْيٌ إِذا نَظر الذئبُ إِليه سقَط عليه يريدهُ فيُصادُ، ومن هذا قيلَ لكلْ مَهْلَكة مُغَوَّاةٌ؛ وقال رؤبة:إِلى مُغَوَّاةِ الفَتى بالمِرْصاد يريد إِلى مَهْلَكَتِه ومَنِيَّتِه، وشَبَّهَها بتلك المُغَوَّاةِ، قال: وإِنما أَراد عمر، رضي الله عنه، أَن قريشاً تريدُ أَن تكونَ مهلكَةً لِمالِ اللهِ كإِهلاكِ تلك المُغَوَّاة لما سقط فيها أَي تكونَ مصايدَ للمالِ ومَهالِكَ كتلك المُغَوَّياتِ.
      قال أَبو عمرو: وكلُّ بئرٍ مُغَوَّاةٌ، والمُغَوَّاة في بيت رُؤبة: القَبْرُ.
      والتَّغاوي: التَّجَمُّع وتَغاوَوْا عليه تَعاوَنُوا عليه فقَتَلُوه وتَغاوَوْا عليه: جاؤوه من هُنا وهُنا وإِن لم يَقْتُلُوه.
      والتَّعاوُن على الشَّرِّ، وأَصلُه من الغَواية أَو الغَيِّ؛ يُبَيِّن ذلك شِعْرٌ لأُخْتِ المنذِرِ بنِ عمرو الأَنصارِيّ، قالَتْه في أَخيها حين قَتَله الكفار: تَغاوَتْ عليه ذِئابُ الحِجاز بَنُو بُهْثَةٍ وبَنُو جَعْفَرِ وفي حديث عثمان، رضي الله عنه، وقتْلَته، قال: فتَغاوَوْا واللهِ عليه حتى قَتلوه أَي تَجَمَّعوا.
      والتَّغاوي: التَّعاوُنُ في الشَّرِّ، ويقال بالعين المهملة، ومنه حديث المسلِم قاتِل المشرِكِ الذي كان يَسُبُّ النبيَّ،صلى الله عليه وسلم، فتَغاوى المشركون عليه حتى قتلوه، ويروى بالعين المهملة، قال: والهرويّ ذكرَ مَقْتَل عثمانَ في المعجمة وهذا في المهملة.
      أَبو زيد: وقَع فلان في أُغْوِيَّة وقي وامِئة أَي في داهية.
      الأَصمعي: إذا كانت الطيرف تَحُومُ على الشيء قيل هي تَغايا عليه وهي تَسُومُ عليه،وقال شمر: تَغايا وتَغاوَى بمعنى واحدٍ؛ قال العجاج: وإنْ تَغاوَى باهِلاً أَو انْعَكَرْ تَغاوِيَ العِقْبانِ يَمْزِقْنَ الجَزَر؟

      ‏قال: والتَّغاوي الارتقاءُ والانْحِدارُ كأَنه شيءٌ بعضُه فوْق بعضٍ، والعِقْبانُ: جمع العُقابِ، والجَزَرُ: اللحْمُ.
      وغَوِيَ الفصيلُ والسَّخْلَة يَغْوي غَوىً فهو غَوٍ: بَشِمَ من اللَبنِ وفَسَدَ جَوْفُه، وقيل: هو أَن يُمْنَع من الرَّضاعِ فلا يَرْوى حتى يُهْزَل ويَضُرَّ به الجوعُ وتَسُوءَ حالُه ويموتَ هُزالاً أَو يكادَ يَهْلِكُ؛ قال يصف قوساً: مُعَطَّفَة الأثْناء ليس فَصِيلُها بِرازِئِها دَراً ولا مَيِّت غَوَى وهو مصدرٌ يعني القوسَ وسَهْمَاً رمى به عنها، وهذا من اللُّغَزِ.
      والغَوى: البَشَمُ، ويقال: العَطَش، ويقال: هو الدَّقى؛ وقال الليث: غَوِيَ الفَصِيلُ يَغْوى غَوىً إذا لم يُصِبْ رِيّاً من اللَّبن حتى كاد يَهْلِك، قال أَبو عبيد: يقال غَويتُ أَغْوى وليست بمعروفة، وقال ابن شميل: غَويَ الصبيُّ والفَصِيلُ إذا لم يَجِدْ من اللَّبَنِ إلاَّ عُلْقَةً، فلاَ يَرْوَى وتَراهُ مُحْثَلاً، قال شمر: وهذا هو الصحيح عند أَصحابنا.
      والجوهري: والغَوى مصدرُ قولِكَ: غَوِيَ الفَصِيلُ والسَّخْلَة، بالكسر،يَغْوَى غوىً، قال ابن السكيت: هو أَنْ لا يَرْوى من لِبَإ أُمّه ولا يَرْوى من اللبن حتى يموتَ هُزالاً.
      قال ابن بري: الظاهر في هذا البيت قولُ ابن السكيت والجمهور على أَن الغَوَى البَشَم من اللَّبَن.
      وفي نوادر الأَعراب ‏

      يقال: ‏بتُّ مغْوًى وغَوًى وغَوِيّاً وقاوِياً وقَوًى وقَويّاً ومُقْوِياً إذا بِتَّ مُخْلِياً مُوحِشاً.
      ويقال رأَيته غَوِيًّا من الجوع وقَويًّا وَضوِيًّا وطَوِيًّا إذا كان جائِعًا؛ وقول أَبي وجزة: حتَّى إذا جَنَّ أَغْواءُ الظَّلامِ لَهُ مِنْ فَوْرِ نَجْمٍ من الجَوزاء مُلْتَهِبِ أَغْواءُ الظَّلام: ما سَتَرَكَ بسَوادِهِ، وهو لِغَيَّة ولِغِيَّة أَي لزَنْيَةٍ، وهو نَقِيضُ قولك لِرَشْدَةٍ.
      قال اللحياني: الكسر في غِيَّةٍ قليلٌ.
      والغاوي: الجَرادُ.
      تقول العرب: إذا أَخْصَبَ الزمانُ جاء الغاوي والهاوي؛ الهادي: الذئبُ.
      والغَوْغاء: الجَرادُ إذا احْمَرَّ وانْسَلَخ من الأَلْوان كلِّها وبَدَتْ أَجنِحتُه بعد الدَّبى.
      أَبو عبيد: الجَرادُ أَوّل ما يكونُ سَرْوَةٌ، فإذا تَحَرَّكَ فهو دَبًى قبل أَن تَنْبُتَ أَجنِحَتُه، ثم يكونُ غَوْغاء، وبه سُمِّي الغَوْغاءُ.
      والغاغَةُ من الناس: وهم الكثير المختلطون، وقيل: هو الجراد إذا صارت له أَجنحة وكادَ يَطيرُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِلَّ فيَطِيرَ، يُذَكَّر ويُؤَنَّث ويُصْرَفُ ولا يُصْرف، واحِدتُه غَوْغاءةٌ وغَوْغاةٌ، وبه سُمِّي الناسُ.
      والغَوْغاء: سَفِلَة الناسِ، وهو من ذلك.
      والغَوْغاء: شيءٌ يُشبهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤذي وهو ضعيف، فمَن صَرَفه وذَكَّرَهُ جَعَله بمنزلة قَمْقام، والهمزةُ بدلٌ من واو، ومن لم يَصْرِفْه جَعَله بمنزلة عَوْراء.
      والغَوْغاء: الصَّوتُ والجَلَبة؛ قال الحرث بنُ حِلِّزة اليشكري: أَجْمَعُوا أَمْرَهم بلَيْلٍ، فلمَّا أَصْبَحُوا أَصْبَحَت لهم غَوْغاءُ ‏

      ويروى: ‏ضَوْضاءُ.
      وحكى أَبو عليّ عن قُطْرُب في نوادِرَ له: أَنّ مُذَكَّرَ الغَوْغاء أَغْوَغُ، وهذا نادرٌ غيرُ معروف.
      وحكي أَيضاً: تَغَاغى عليه الغَوْغاء إذا رَكِبُوه بالشَّرِّ.
      أَبو العباس: إذا سَمَّيْتَ رجلاً بغَوْغاء فهو على وجهين: إن نَوَيْتَ به ميزانَ حَمراءَ لم تصرفه، وإن نَوَيتَ به ميزانَ قعْقاع ٍ صَرَفْتَه.
      وغَوِيٌّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ: أَسماءٌ.
      وبَنُو غَيَّانَ: حَيٌّ همُ الذين وَفَدوا على النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال لهم: من أَنتم؟ فقالوا: بَنو غَيّانَ، قال لهم: بَنُو رَشْدانَ، فبناه على فَعْلانَ علماً منه أَن غَيّانَ فَعْلانُ، وأَنَّ فَعْلانَ في كلامهم مما في آخره الألفُ والنونُ أَكثرُ من فَعَّالٍ مما في آخره الألف والنون، وتعليلُ رَشْدانَ مذكور في مَوْضِعه.
      وقوله تعالى فسوفَ يَلْقَونَ غَيًّا؛ قيل: غيٌّ وادٍ في جَهَنَّم، وقيل: نهر، وهذا جدير أَن يكون نهراً أَعَدَّه الله للغاوين سَمَّاه غَيًّا، وقيل: معناه فسَوْفَ يَلْقَوْنَ مُجازاة غَيِّهم، كقوله تعالى: ومَنْ يَفْعَلْ ذلك يَلْقَ أَثاماً؛ أَي مُجازاةَ الأَثامِ.
      وغاوَةُ: اسمُ جَبَل؛ قال المُتَلَمّس يخاطب عمرو بنَ هِنْدِ: فإذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتيَ غاوَةٌ،فابْرُقْ بأَرْصِكَ ما بَدا لَكَ وارْعُدِ"


معنى تناغى في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**نَغَى** \- [ن غ ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَغَى**،** يَنْغِي**، مص. نَغْيٌ. 1. "نَغَى الرَّجُلُ" : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ لاَ يُفْهَمُ. 2. "نَغَى إِلَيْهِ بِكَلاَمٍ" : قَالَهُ لَهُ... "لَمْ يَنْغِ بِكَلِمَةٍ فِي الْمَجْلِسِ" : لَمْ يَفُهْ بِكَلِمَةٍ.
المعجم الوسيط
ـِ نَغْياً: تكلَّم بكلام لا يُفْهم. ويُقال: نَغَى إِلى فلان بكلمة: قالَها له.( نَاغَى ) الصَّبيَّ: لاطَفَه بالمحادثة والملاعبة. و ـ فلاناً: حادثه نَغْياً. ويُقال: هذا الجبل يُناغي ذاك: يدانيه كأنَّه يحادثه. وكاد الموجُ يُناغي السَّحابَ: اشتدَّ ارتفاعه.( النَّاغِيةُ ): الكلمة.( النَّغْيَةُ ): النَّاغية. و ـ ما يُعْجِب من صوتٍ أو كلام. و ـ أول ما يُسْمَع من الخبر قبل التثبُّت منه. ويُقال: سَمِعتُ نَغْيَة من كذا وكذا: شيئاً من خبر.
مختار الصحاح
ن غ ى : المُنِاغَاةُ المغازلة والمرأة تُنَاغِي الصبي أي تكلمه بما يعجبه ويسره
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: يقال: سكتَ فلانٌ فما نَغى بحرف، أي ما نَبَسَ. وسمعت نَغيَةً من كذا وكذا، أي شيئاً من خبر. وأنشد لأبي نُخَيلة: لمَّا سمِعتُ نَغْيَةً كالشُهْدِ رفعتُ من أَطْمارِ مُسْتَعِدِّ وقلتُ للعيسِ اغْتَدي وجِدِّي الفراء: النَغْيَةُ مثل النَغْمة. وسمعت منه نَغْيَةً، وهو الكلام الحسَنُ. قال أبو عمر الجرمِيُّ: النَغْيَةُ أوَّل ما يبلغك من الخبر قبل أن تستثبته. وهذا الجبل يُناغي السماء، أي يُدانيها لطوله. والمُناغاةُ: المغازلةُ. والمرأة تُناغي الصبيَّ، أي تكلِّمه بما يعجبه ويسرُّه.
لسان العرب
النَّغْيَةُ مثل النَّغمة وقيل النَّغْية ما يُعْجِبك من صوت أَو كلام وسمعت نَغْيةً من كذا وكذا أَي شيئاً من خبر قال أَبو نُخَيْلة لَمَّا أَتَتْني نَغْيةٌ كالشُّهْدِ كالعَسَل المَمْزوج بَعْدَ الرَّقْدِ رَفَّعْتُ من أَطْمارِ مُسْتَعِدِّ وقلْتُ للعِيسِ اغْتَدي وجِدِّي ( * قوله « وقلت للعيس اغتدي وجدي » هكذا في الأصل ونسختين من الصحاح والذي في التكملة وقلت للعنس بالنون اغتلي باللام ) يعني ولاية بعض ولد عبد الملك بن مروان قال ابن سيده أَظنه هشاماً أَبو عمرو النَّعْوة والمَغْوَةُ النَّغْمة يقال نَغَوْتُ ونَغَيْتُ نَغْوةً ونَغْية وكذلك مَغَوْت ومَغَيْتُ وما سمعت له نَغْوةً أَي كلمة والنَّغْيةُ من الكلام والخبرِ الشيءُ تَسمعه ولا تفهمه وقيل هو أَوَّل ما يبلغك من الخبر قبل أَن تستبينه ونَغَى إِليه نَغْيةً قال له قولاً يفهمه عنه والمُناغاةُ المغازَلة والمُناغاة تكليمك الصَّبيَّ بما يَهْوى من الكلام والمرأَة تُناغي الصبيِّ أَي تكلمه بما يُعْجِبه ويَسُرُّه وناغى الصبيَّ كلَّمه بما يَهواه ويَسُرُّه قال ولم يَكُ في بُؤْسٍ إِذا بات ليلةً يُناغي غَزالاً فاتِرَ الطَّرْفِ أَكْحَلا الفراء الإِنْغاء كلام الصبيان وقال أَحمد بن يحيى مُناغاةُ الصبي أَن يصير بحِذاء الشمس فيُناغِيها كما يُناغي الصبيُّ أُمَّه وفي الحديث أَنه كان يُناغي القمرَ في صِباه المُناغاةُ المحادثة وناغَتِ الأُمُّ صبيِّها لاطَفَتْه وشاغَلَته بالمحادثة والمُلاعبة وتقول نَغَيْت إِلى فلان نَغْيَةً ونَغَى إِليَّ نَغْية إِذا أَلقى إِليك كلمة وأَلقيت إِليه أُخرى وإِذا سمعت كلمة تعجبك تقول سمعت نَغْيةً حَسَنة الكسائي سمعت له نَغْيةً وهو من الكلام الحسنُ ابن الأَعرابي أَنْغى إِذا تَكلَّم بكلام ( * قوله « ابن الاعرابي أنغى إلخ » عبارته في التهذيب أنغى إِذا تكلم بكلام لا يفهم وأنغى أيضاً إذا تكلم بكلام يفهم ويقال نغوت أنغو ونغيت أنغي قال وأنغى وناغى إذا كلم إلى آخر ما هنا ) وناغى إِذا كلَّم صبيّاً بكلام مليح لطيف ويقال للموج إِذا ارتفع كاد يُناغي السحابَ ابن سيده ناغى الموجُ السحابَ كاد يرتفع إليه قال كأَنَّكَ بالمُبارَكِ بَعْدَ شَهْرٍ يناغي مَوْجُه غُرَّ السَّحابِ المُبارَكُ موضع التهذيب يقالُ إِنَّ ماءَ رَكِيَّتنا يُناغِي الكواكب وذلك إِذا نظرت في الماء ورأَيت بَريقَ الكواكب فإِذا نظرت إِلى الكواكب رأَيتها تتحرَّك بتحَرُّك الماء قال الراجز أَرْخَى يَدَيه الأُدْمِ وَضَّاح اليَسَر فتَركَ الشمسَ يُناغِيهِ القَمَر أَي صَبَّ لَبناً فتركه يُناغِيه القمرُ قال والأُدْم السَّمْن وهذا الجبل يُناغي السماءَ أَي يُدانيها لطوله( نفي ) نفَى الشيءُ يَنْفِي نَفْياً تنَحَّى ونفَيْتُه أنا نَفْياً قال الأَزهري ومن هذا يقال نَفَى شَعَرُ فلان يَنْفي إِذا ثارَ واشْعانَّ ومنه قول محمد بن كعب القُرَظي لعُمر بن عبد العزيز حين اسْتُخْلِفَ فرآه شَعِثاً فأَدام النظر إِليه فقال له عمر ما لَك تُديمُ النظر إِليَّ ؟ فقال أَنْظُرُ إِلى ما نَفى من شَعَرك وحالَ من لونِك ومعنى نَفى ههنا أَي ثارَ وذهب وشَعِثَ وتساقط وكان رآه قبل ذلك ناعماً فَيْنانَ الشَّعَر فرآه متغيراً عما كان عَهِده فتعجب منه وأَدام النظر إِليه وكان عمر قبل الخلافة مُنَعَّماً مُتْرَفاً فلما اسْتُخْلِف تَشَعَّث وتَقَشَّف وانْتَفى شعرُ الإِنسان ونَفى إِذا تساقط والسَّيْل يَنْفي الغُثاء يحمله ويدفعه قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً سَبيّ مِنْ أَباءَتِهِ نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ ( * قوله « من اباءته » تقدم في مادة صحر من يراعته وفسرها هناك ) ونَفَيانُ السَّيْلِ ما فاض من مجتمعه كأَنه يجتمع في الأَنهار الإِخاذاتُ ثم يَفِيضُ إِذا ملأَها فذلك نَفَيانُه ونَفى الرجلُ عن الأَرض ونَفَيْتُه عنها طردته فانْتَفى قال القُطامي فأَصْبح جاراكُمْ قَتِيلاً ونافِياً أَصَمَّ فزادوا في مَسامِعِه وَقْرا أَي مُنْتَفِياً ونَفَوْته لغة في نَفَيْته يقال نَفَيْت الرجلَ وغيرَه أَنْفِيه نَفْياً إِذا طردته قال الله تعالى أَو يُنْفَوْا من الأَرض قال بعضهم معناه مَن قَتَله فدَمُه هَدَرٌ أَي لا يطالَب قاتله بدمه وقيل أَو يُنْفَوْا من الأَرض يُقاتَلون حَيْثُما تَوَجَّهوا منها لأَنه كونٌ وقيل نَفْيُهم إِذا لم يَقْتلوا ولم يأْخذوا مالاً أَن يُخَلَّدوا في السجن إِلا أَن يتوبوا قبل أَن يُقْدَر عليهم ونَفْيُ الزاني الذي لم يُحْصِنْ أَن يُنْفى من بلده الذي هو به إِلى بلد آخر سَنَةً وهو التغريب الذي جاء في الحديث ونَفْيُ المُخَنَّث أَن لا يُقَرّ في مدن المسلمين أَمَرَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بنَفْي هِيتٍ وماتعٍ وهما مُخَنَّثان كانا بالمدينة وقال بعضهم اسمه هِنْبٌ بالنون وإِنما سمي هِنْباً لحمقه وانْتَفى منه تبرَّأَ ونَفى الشيءَ نَفْياً جَحَده ونَفى ابنَه جحَده وهو نَفِيٌّ منه فَعِيل بمعنى مفعول يقال انْتَفى فلان من ولده إِذا نَفاه عن أَن يكون له ولداً وانْتَفى فلان من فلان وانْتَفَل منه إِذا رَغِب عنه أَنَفاً واستِنْكافاً ويقال هذا يُنافي ذلك وهما يَتَنافَيانِ ونَفَتِ الريحُ التراب نَفْياً ونَفَياناً أَطارته والنَّفِيُّ ما نَفَتْه وفي الحديث المدينة كالكِيرِ تَنْفِي خَبَثَها أَي تخرجه عنها وهو من النَّفْي الإِبْعادِ عن البلد يقال نَفَيْته أَنْفِيه نَفْياً إِذا أَخرجته من البلد وطردته ونَفِيُّ القِدْرِ ما جَفَأَتْ به عند الغَلْي الليث نَفِيُّ الريح ما نَفَى من التراب من أُصول الحيطان ونحوه وكذلك نَفِيُّ المطر ونَفِيُّ القِدْر الجوهري نَفِيُّ الريح ما تَنْفي في أُصول الشجر من التراب ونحوه والنَّفَيان مثله ويُشَبّه به ما يَتَطَرَّف من معظم الجيش وقالت العامرية وحَرْبٍ يَضِجُّ القومُ من نَفَيانِها ضَجِيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَّبِرات ونَفَتِ السحابةُ الماءَ مَجَّته وهو النَّفَيان قال سيبويه هو السحاب يَنْفي أَوَّلَ شيءٍ رَشًّا أَو بَرَداً وقال إِنما دعاهم للتحريك أَنَّ بعدها ساكناً فحرَّكوا كما قالوا رَمَيَا وغَزَوَا وكرهوا الحذف مخافة الالتباس فيصير كأَنه فَعَالٌ من غير بنات الواو والياء وهذا مُطَّرِد إِلا ما شذ الأَزهري ونَفَيانُ السحابِ ما نَفته السحابة من مائها فأَسالته وقال ساعدة الهذلي يَقْرُو به نَفَيانَ كلِّ عَشِيَّةٍ فالماءُ فوقَ مُتونِه يَتَصَبَّبُ والنَّفْوةُ الخَرْجة من بلد إِلى بلد والطائر يَنْفِي بجناحيه نَفَياناً كما تَنْفي السحابةُ الرَّشَّ والبَرَدَ والنَّفَيانُ والنَّفِيُّ والنَّثِيُّ ما وقَع عن الرِّشاء من الماء على ظهر المُسْتَقي لأَن الرِّشاء يَنْفيه وقيل هو تطايُر الماء عن الرِّشاء عند الاستقاء وكذلك هو من الطين الجوهري ونَفِيُّ المطر على فَعِيل ما تَنْفِيه وتَرُشُّه وكذلك ما تطاير من الرشاء على ظَهْر الماتح قال الأَخيل كأَنَّ مَتَنَيْهِ من النَّفِيّ مِن طُولِ إِشْرافِي على الطَّويّ مَواقِعُ الطَّيْرِ على الصُّفِيّ قال ابن سيده كذا أَنشده أَبو عليّ وأَنشده ابن دريد في الجمهرة كأَنَّ مَتْنَيَّ قال وهو الصحيح لقوله بعده من طول إِشرافي على الطويّ وفسره ثعلب فقال شَبَّه الماء وقد وقع على مَتْنِ المُسْتَقِي بذَرْقِ الطائر على الصُّفِيّ قال الأَزهري هذا ساقٍ كان أَسْوَدَ الجِلْدة واسْتَقَى من بئر مِلْحٍ وكان يَبْيَضُّ نَفِيُّ الماء على ظهره إِذا ترشش لأَنه كان مِلْحاً ونَفِيُّ الماء ما انْتَضَحَ منه إِذا نُزِع من البئر والنَّفِيُّ ما نَفَتْه الحَوافِر من الحَصَى وغيره في السير وأَتاني نَفِيُّكم أَي وعيدكم الذي توعدونني ونُفايَةُ الشيءِ بقيته وأَردؤه وكذلك نُفاوته ونَفاته ونَفايَتُه ونِفْوَته ونِفْيته ونَفِيُّه وخص ابن الأَعرابي به رديء الطعام قال ابن سيده وذكرنا النِّفْوة والنُّفاوة ههنا لأَنها معاقبة إِذ ليس في الكلام ن ف و وضعاً والنُّفايةُ المَنفِيُّ القليل مثل البُراية والنُّحاتة أَبو زيد النِّفْية والنِّفْوة وهما الاسم لنَفِيِّ الشيء إِذا نَفَيْته الجوهري والنِّفوة بالكسر والنِّفْية أَيضاً كل ما نَفَيْتَ والنُّفاية بالضم ما نَفَيْته من الشيء لرداءَته ابن شميل يقال للدائرة التي في قصاص الشعر النَّافِية وقُصاصُ الشَّعَرِ مُقدَّمه ويقال نَفَيتُ الشعر أَنْفِيه نَفْياً ونُفاية إِذا رَدَدْتَه والنَّفِيّة شِبْه طَبَق من خوص يُنْفى به الطعام والنَّفِيَّة والنُّفْية سُفرة مُدَوَّرَة تتخذ من خوص الأَخيرة عن الهروي ابن الأَعرابي النُّفية والنَّفِيّة شيء مُدوَّر يُسَفُّ من خصوص النخل تسميها الناس النَّبِيَّة وهي النَّفِيَّة وفي الحديث عن زيد بن أَسلم قال أَرسلني أَبي إِلى ابنعمر وكان لنا غنم فجةئت ابن عمر فقلت أَأَدخل وأَنا أَعرابي نشأْت مع أَبي في البادية ؟ فكأَنه عرف صوتي فقال ادخل وقال يا ابن أَخي إِذا جئت فوقفت على الباب فقل السلام عليكم فإِذا ردُّوا عليك السلام فقل أَأَدخل ؟ فإِن أَذِنوا وإِلا فارجع فقلت إِنَّ أَبي أَرسلني إِليك تكتب إِلى عاملك بخيبر يصنع لنا نَفِيَّتَيْن نُشَرِّرُ عليهما الأَقطَ فأَمر قَيِّمة لنا بذلك فبينا أَنا عنده خرج عبد الله بن واقد من البيت إِلى الحُجْرة وإِذا عليه مِلحفة يَجُرُّها فقال أَيْ بُنيَّ ارفع ثوبك فإِني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا ينظر الله إِلى عبد يجرّ ثوبه من الخُيلاء فقال يا أَبتِ إِنما بي دماميل قال أَبو الهيثم أَراد بِنَفِيَّتَين سُفْرتين من خوص قال ابن الأَثير يروى نَفِيتَيْن بوزن بعيرين وإِنما هو نَفِيَّتَيْن على وزن شَقِيَّتين واحدتهما نَفِيَّة كطَوِيَّة وهي شيء يعمل من الخوص شِبه الطَّبَق عريض وقال الزمخشري قال النضر النُّفْتة بوزن الظُّلْمة وعوض الياء تاء فوقها نقطتان وقال غيره هي بالياء وجمعها نُفًى كنُهْية ونُهًى والكل شيء يعمل من الخوص مدوَّر واسع كالسفرة والنَّفيُّ بغير هاء تُرْسٌ يعمل من خوص وكلُّ ما رددته فقد نَفَيته ابن بري والنُّفَأُ لُمَعٌ من البقل واحدتُه نُفْأَةٌ قال نُفَأٌ من القُرَّاصِ والزُّبّاد وما جَرَّبْتُ عليه نُفْية في كلامه أَي سقَطةً وفضيحةً ونَفَيْتُ الدَّراهم أَثَرْتُها للانتقاد قال تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلّ هاجِرةٍ نَفْيَ الدراهِمِ تَنْقادُ الصَّياريف
الرائد
* نغى ينغي: نغيا. (نغي) 1-تكلم بكلام غير مفهوم. 2-إليه بكلام: قاله له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: