وصف و معنى و تعريف كلمة تنال:


تنال: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح تنال في معاجم اللغة العربية:



تنال

جذر [نال]

  1. نَوَال: (اسم)
    • نَوَال : فاعل من نالَ
  2. نَوال: (اسم)
    • مصدر نَالَ
    • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
    • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
    • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
    • مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِنَوَالٍ ( مثل ) : مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِشَيْءٍ أَجَلُّ النَّوَالِ مَا وَصَلَ قَبْلَ السُّؤَالِ
    • نَوْالُك أَن تَفعل كذا : ينبغي لك أن تفعَلَه
  3. نَيلون: (اسم)
    • نَيْلُون / نِيلُون
    • نسيج صناعيٌّ تأليفيٌّ من مادّة صناعيّة تعدُّ منها خيوط ذات متانة ومُرُونة فائقتين
  4. نالَ: (فعل)

    • نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً و نَيْلاً ونائِلاً ، فهو نائل ، والمفعول مَنُول و مَنِيل
    • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ ، أَدْرَكَهُ
    • نَالَ مِنْ عِرْضِهِ : شَتَمَهُ ، سَبَّهُ
    • نَالَ رِضَاهُ : تَمَتَّعَ
    • نَالَ الرَّحِيلُ : آنَ ، حَانَ ، دَنَا
    • نال جائِزةً : حصل عليها ،
    • ما نال لهم أَن يَفْقَهُوا : ما حانَ
    • نَالَ فلانٌ بالحديث : سمَحَ به أَو هَمَّ
    • نَالَ فلانٌ : صار كثيرَ النَّوَال
  5. نيل: (اسم)
    • النِّيلَ : نهرُ مِصْرَ والسُّودان
    • النِّيلَ : جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة ، من الفصيلة القَرْنيَّة ، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها ، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج
    • النِّيلَ : : صِبَاغٌ أَزْرَقُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ نَبَاتِ النِّيلِ
    • نَهْرُ النِّيلِ : نَهْرٌ من أُنْهُرِ إِفْريقِيا
    • حَمْوُ النِّيل : ( طب ) نوع من الالتهاب الجلديّ يظهر خلال الصَّيف وفي موسم فيضان النِّيل بمصر
  6. نيلين: (اسم)
    • النِّيلِينُ : المادةُ الملوَّنةُ في نبات النِّيل ، وهي مادَّةٌ رباعيَّةٌ بيضاءُ ، تتأَكسد وتَزرقُّ في الهواء ، وتُنْتَج صناعياً من النفتلين
,
  1. نَوالُ
    • ـ نَوالُ ونالُ ونائِلُ : العطاءُ .
      ـ نُلْتُهُ ونُلْتُ له ونُلْتُ به أنُولُه به وأنَلْتُهُ إيَّاهُ ونَوَّلْتُهُ ونَوَّلْتُ عليه ونَوَّلْتُ له : أعْطَيْتُهُ .
      ـ رَجُلٌ نالٌ : جَوادٌ ، أو كثيرُ النائِلِ .
      ـ نالَ يَنالُ نائِلاً ونَيْلاً : صارَ نَالاً .
      ـ ما أنْوَلَهُ : ما أكْثَرَ نائِلَهُ .
      ـ ما أصَبْتُ منه نَوْلَةً : نَيْلاً ،
      ـ نالَتِ المَرْأةُ بالحديثِ والحاجَةِ : سَمَحَتْ ، أو هَمَّتْ .
      ـ نَوْلَةُ : القُبْلَةُ .
      ـ ناوَلْتُهُ فتناوَلَهُ : أخَذَهُ .
      ـ نَوْلُكَ أن تَفْعَلَ كذا
      ـ نَوالُكَ ومِنْوالُكَ : يَنْبَغِي لَكَ .
      ـ ما نَوْلُكَ : ما يَنْبَغي لَكَ أن تَنَالَهُ .
      ـ نَوْلُ : الوادي السائِلُ ، وجُعْلُ السَّفينَةِ ، وخَشَبَةُ الحائِكِ ، كالمِنْوَلِ والمِنْوالِ ، ج : أنْوالٌ ،
      ـ نُوْلُ : جِنْسٌ من السودانِ .
      ـ هُمْ على مِنْوالٍ واحِدٍ : اسْتَوَتْ أخْلاقُهُم .
      ـ نالَةُ : ما حَوْلَ الحَرمِ ، أو ساحَةُ مكَّةَ .
      ـ أنالَ بالله : حَلَفَ ،
      ـ أنالَ المَعْدِنُ : أُصِيبَ فيه شيءٌ .
      ـ مِنْوالُ : الحائِكُ نَفْسُهُ .
      ـ نَوالُ : النَّصيبُ .
      ـ نَوَّالُ ، والمُنّوِّلُ : اسْمانِ .
      ـ مَنُولَةُ : أُمُّ حَيٍّ .
      ـ نَوْلَةُ : حِصْنٌ ،
      ـ نَوْلَةُ بِنْتُ أسْلَمَ : صَحابِيَّةٌ ، أو هي نُوَيْلَةٌ .
      ـ عَلِيُّ بنُ محمدِ بنِ نَوْلَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ نائِلَةُ : صَنَمٌ وذُكِرَ في أ س ف .
      ـ نائِلَةُ بِنْتُ سَعْدٍ : صحابِيَّةٌ .
      ـ أبو نائِلَةَ سِلْكانُ بنُ سَلامَةَ : صَحابي .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. جَذْرُ


    • ـ جَذْرُ : القَطْعُ ، والأَصْلُ ، أو أصْلُ اللِّسانِ والذَّكَرِ والحِسابِ ، أو في أصْلِ الحِسابِ ، فقط ، والاسْتِئْصالُ ، كالإِجْذَارِ ، ومَغْرِزُ العُنُقِ ، ج : جُذورٌ .
      ـ جُؤْذُرُ وجُؤْذَرُ وجِيذَرُ وجُوذَرُ وجَوْذِرُ : ولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، وبَقَرَةٌ مُجْذِرٌ .
      ـ انْجَذَرَ : انْقَطَعَ ،
      ـ اجْذَأَرَّ : انْتَصَبَ للسِّبابِ ،
      ـ اجْذَأَرَّ النَّباتُ : نَبَتَ ولم يَطُلْ .
      ـ جَيْذَرَةُ : سَمَكَةٌ كالزَّنْجِيِّ الأَسْوَدِ الضَّخْمِ .
      ـ مُجَذَّرُ : عبدُ اللّهِ بنُ زِيادٍ البَلَوِيُّ ، وعَلْقَمَةُ بنُ المُجَذَّرِ الكِنانِيُّ : صحابِيَّانِ ،
      ـ مُجَذَّرُ : القصيرُ الغَليظُ ، الشَّثْنُ الأَطْرافِ ، كالجَيْذَرِ ، أو هذه بالمهملةِ ، ووَهِمَ الجوهريُّ ، والبَعيرُ الذي لَحْمُه في أطْرافِ عِظامِهِ وحُجومِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اجذَأَرَّ
    • اجذَأَرَّ النبتُ : نَبَتَ ولم يَطُلْ .
      و اجذَأَرَّ فلان : قام مُتهيّئًا للسِّبَاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَخْبَت
    • أخبت - إخباتا
      1 - أخبت : صار في « الخبت »، وهو ما اطمأن واتسع من الأرض . 2 - أخبت الى الله : اطمأن إليه وتخشع أمامه .

    المعجم: الرائد

  4. انْجَذَرَ


    • انْجَذَرَ : انقطع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِنْجَذَرَ
    • [ ج ذ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْجَذَرَ ، يَنْجَذِرُ ، مصدر اِنْجِذارٌ .
      1 . :- اِنْجَذَرَتِ الشَّجَرَةُ :- : اُسْتُؤْصِلَتْ ، اِنْقَطَعَتْ .
      2 . :- اِنْجَذَرَ الجِذْرُ :- : قُلِعَ من أَصْلِهِ .

    المعجم: الغني

  6. أخبتَ
    • أخبتَ إلى / أخبتَ لـ يُخبت ، إخباتًا ، فهو مُخبِت ، والمفعول مُخْبت إليه :-
      أخبت الشَّخصُ إليه / أخبت الشَّخصُ له خضع وخشع وتواضع له ، اطمأنَّ وسكن :- { إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إدغام الأصوات
    • ( لغ ) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام .



    المعجم: عربي عامة

  8. إدغام بغنّة
    • ( جد ) إدغام النُّون السّاكنة أو التَّنوين بالياء أو الواو أو النُّون أو الميم ، سُمِّي كذلك لأنّه مصحوب بغُنّة .

    المعجم: عربي عامة

  9. إدغام بلا غنّة
    • ( جد ) إدغام النُّون السَّاكنة أو التنوين باللاّم أو الراء ، سُمِّي كذلك لأنَّه ليس مصحوبًا بغنّة .

    المعجم: عربي عامة

  10. إدْغام
    • إدْغام :-
      1 - مصدر أدغمَ .
      2 - ( لغ ، جد ) إدخال حرف في حرف آخر بشرط أن يكون أوّلهما ساكنًا والثاني متحرِّكًا .
      3 - ( العلوم اللغوية ) تحوّل حرف العلَّة إلى حرف مُدْغم بتأثير من الأحرف السَّاكنة المجاورة .
      • فكّ الإدغام : ( النحو والصرف ) تحريك السّاكن في الحرفين المدغمين وتسكين المتحرّك منهما ، مثل : شدَّ وشَدَدْتُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. إدغام
    • إدغام
      1 - مصدر أدغم . 2 - في الصرف : هو إدخال حرف في حرف من جنسه نحو : « فر » أصلها « فرر ».

    المعجم: الرائد

  12. إِدْغام
    • إدغام - ادغيماما
      1 - إدغام الفرس : صار « أدغم » ، أي يميل لونه الى السواد

    المعجم: الرائد

  13. أَدْغم
    • أدغم - إدغاما
      1 - أدغم الشيء في الشيء : أدخله فيه « أدغم حرفين ». 2 - أدغمه : سود وجهه وأذله . 3 - أدغمه الشيء : ساءه . 4 - أدغمه الحر أو البرد : أصابه .

    المعجم: الرائد

  14. أدغمَ


    • أدغمَ يُدغم ، إِدْغامًا ، فهو مُدْغِم ، والمفعول مُدْغَم :-
      أدغمَ القارِئُ الحرفَ في الحرف أَدْخَلَه فيه وضمّه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. جذر
    • " جَذَرَ الشيءَ يَجْذُرُه جَذْراً : قطعه واستأْصله .
      وجَذْرُ كل شيء : أَصلُه .
      والجَذْرُ : أَصل اللسان وأَصلُ الذَّكَرِ وأَصل كل شيء .
      وقال شمر : إِنه لَشَدِيدُ جَِذْرِ اللسان وشديد جَذْرِ الذكَر أَي أَصله ؛ قال الفرزدق : رَأَتْ كَمَراً مثل الجَلامِيد أَفْتَحَتْ أَحالِيلَها ، حتى اسْمَأَدَّتْ جُذورُها وفي حديث حذيفة بن اليمان : نزلت الأَمانَةُ في جَذْر قلوب الرجال أَي في أَصلها ؛ الجَذْرُ : الأَصلُ من كل شيء ؛ وقال زهير يصف بقرة وحشية : وسامِعتَيْنِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما ، إِلى جَذْرِ مَدْلُوكِ الكُعُوبِ مُحَدَّدِ يعني قرنها .
      وأَصلُ كل شيء : جَذْرُه ، بالفتح ؛ عن الأَصمعي ، وجِذره ، بالكسر ؛ عن أَبي عمرو .
      أَبو عمرو : الجذر ، بالكسر ، والأَصمعي بالفتح .
      وقال ابن جَبَلَةَ : سأَلت ابن الأَعرابي عنه فقال : هو جَذْرٌ ، قال : ولا أَقول جِذْرٌ ، قال : والجَذْر أَصل حِسابٍ ونَسَبٍ .
      والجَذْرُ : أَصلُ شجر ونحوه .
      ابن سيده : وجَذِْرُ كل شيء أَصله ، وجَذْرُ العُنُقِ : مَغْرِزُها ؛ عن الهجري ؛

      وأَنشد : تَمُجُّ ذَفَارِيهنَّ ماءً كَأَنَّهُ عَصِيمٌ ، على جَذْرِ السَّوالِفِ ، مُغْفُرُ والجمع جُذُورٌ .
      والحسابُ الذي يقال له عَشَرَةٌ في عَشَرَة وكذا في كذا تقول : ما جَذْرُه أَي ما يبلغ تمامه ؟ فتقول : عَشَرَةٌ في عشرة مائةٌ ، وخمسة في خمسة خمسةٌ وعشرون ، أَي فَجَذْرُ مائة عَشَرَةٌ وجَذْرُ خمسةٍ وعشرين خمسةٌ .
      وعشرةٌ في حساب الضَّرْبِ : جَذْرُ مائة ابنُ جَنَبَةَ .
      الجَذْرُ جَذْرُ الكلام وهو أَن يكون الرجل محكماً لا يستعين بأَحد ولا يردّ عليه أَحد ولا يعاب فيقال : قاتَلَهُ اللهُ كيف يَجْذِرُ في المجادلة ؟ وفي حديث الزبير : احْبِس الماءَ حتى يبلغ الجَذْرَ ؛ يريد مَبْلَغَ تمامِ الشُّرْبِ من جَذْرِ الحساب وهو ، بالفتح والكسر ، أَصل كل شيء ؛ وقيل : أَراد أَصل الحائط ، والمحفوظ بالدال المهملة ، وقد تقدّم .
      وفي حديث عائشة : سأَلتُهُ عن الجَذْرِ ، قال : هو الشَّاذَرْوانُ الفارِغُ من البناء حولَ الكعبة .
      والمُجَذَّرُ : القصير الغليظُ الشَّثْنُ الأَطرافِ ، وزاد التهذيب : من الرجال ؛

      قال : إِنَّ الخِلافةَ لم تَزَلْ مَجْعُولَةً أَبداً على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّرِ وأَنشد أَبو عمرو : البُحْتُر المُجَذَّر الزَّوَّال يريد في مشيته ، والأُنثى بالهاء ، والجَيْذَرُ مثله ؛ قال ابن بري : هذا العجز أَنشده الجوهري وزعم أَن أَبا عمرو أَنشده ، قال : والبيت كله مغير والذي أَنشده أَبو عمرو لأَبي السَّوداءِ العِجْلِيِّ وهو : البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله : تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ ، البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ ، فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ ، فَأَوْزَكَتْ لِطَعْنِهِ الدَّرَّاكِ ، عِنْدَ الخِلاطِ ، أَيَّما إِيزاكِ وبَرَكَتْ لِشَبِقٍ بَرَّاكِ ، مِنها على الكَعْثَبِ والمَناكِ ، فَداكَها بِمُنْعِظٍ دَوَّاكِ ، يَدْلُكُها ، في ذلك العِراكِ ، بالقَنْفَرِيشِ أَيَّما تَدْلاكِ الحياك : الذي يحيك في مشيته فيقاربها .
      والبهتر : القصير .
      والمجدّر : الغليظ ، وكذلك الجادر .
      والدمكمك : الشديد .
      وأَرّها : نكحها .
      والقاسح : الصلب .
      والبكاك : من البَكِّ ، وهو الزَّحْمُ .
      وداكها : من الدِّوْك ، وهو السَّحْقُ .
      يقال : دُكْتُ الطِّيبَ بالفِهْرِ على المَدَاكِ .
      والقنفريش : الأَير الغليظ ، ويقال : القنفرش أَيضاً ، بغير ياء ؛ قال الراجز : قد قَرَنُوني بِعَجُوزٍ جَحْمَرِشْ ، تُحِبُّ أَنْ يُغْمَزَ فيها القَنْفَرِشْ وناقة مُجَذَّرَةٌ : قصيرة شديدة .
      أَبو زيد : جَذَرْتُ الشيء جَذْراً وأَجْذَرْتُه استأْصلته .
      الأَصمعي : جذرت الشيء أَجْذُرُه قطعته .
      وقال أَبو أُسَيْدٍ : الجَذْرُ الانقطاع أَيضاً من الحَبْلِ والصاحب والرُّفْقَة من كل شيء ؛

      وأَنشد : يا طِيبَ حالٍ قضاه الله دُونَكُمُ ، واسْتَحْصَدَ الحَبْلُ منك اليومَ فانَجذَرا أَي انقطع .
      والجُؤْذُرُ والجُوذَرُ : ولد البقرة ، وفي الصحاح : البقرة الوحشية ، والجمع جآذِرُ .
      وبقرة مُجْذِرٌ : ذات جُؤْذَر ؛ قال ابن سيده : ولذلك حكمنا بزيادة همزة جُؤْذُر ولأَنها قد تزاد ثانية كثيراً .
      وحكى ابن جني جُؤْذُراً وجُؤْذَراً في هذا المعنى ، وكَسَّرَه على جَواذِرَ .
      قال : فإِن كان ذلك فَجُؤْذُر فُؤْعُلٌ وجُؤْذَرٌ فُؤْعَلٌ .
      ويكون جُوذُرٌ وجُوذَرٌ مخففاً من ذلك تخفيفاً بدلياً أَو لغة فيه .
      وحكى ابن جني أَن جَوْذَراً على مثال كَوْثَرٍ لغة في جُوذَرٍ ، وهذا مما يشهد له أَيضاً بالزيادة لأَن ال واو ثانِيةً لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة .
      والجَيْذَرُ : لغة في الجَوْذَرِ .
      قال ابن سيده : وعندي أَن الجَيْذَرَ والجَوْذَر عربيان ، والجُؤْذُر والجُؤْذَر فارسيان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خبت
    • " الخَبْتُ : ما اتَّسَعَ من بطُون الأَرْضِ ، عربية مَحْضَةٌ ، وجمعه : أَخْباتٌ وخُبوتٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض واتَّسَعَ ؛ وقيل : الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأٌَّض وغَمُضَ ، فإِذا خَرَجْتَ منه ، أَفْضَيْتَ إِلى سَعَةٍ ؛ وقيل : الخَبْتُ سَهْل في الحَرَّة ؛ وقيل : هو الوادي العَميقُ الوَطيءُ ، ممدود ، يُنْبِتُ ضُروبَ العِضاه .
      وقيل : الخَبْتُ الخَفِيُّ المطمئن من الأَرض ، فيه رمل .
      وفي حديث عمرو بن يَثْرَبيّ : إَنْ رأَيتَ نعجةً تَحْمِلُ شَفْرَة وزِناداً بِخَبْتِ الجَمِيشِ ، فلا تَهِجْها .
      قال القتيبي : سأَلت الحجازيين ، فأَخبروني أَن بين المدينة والحِجاز صحراء ، تُعْرَف بالخَبْت .
      والجَميشُ : الذي لا يُنْبِتُ .
      وخبَتَ ذكره إِذا خَفِيَ ؛ قال : ومنه المُخْبِتُ من الناس .
      وأَخْبَتَ إِلى ربه أَي اطْمَأَنَّ إِليه .
      ورُوِي عن مجاهد في قوله : وبَشِّرِ المُخْبِتينَ ؛ قال : المُطْمَئِنِّين ، وقيل : هم المُتَواضِعون ، وكذلك ، قال في قوله : وأَخْبَتُوا إِلى ربهم أَي تواضَعُوا ؛ وقال الفراء : أَي تَخَشَّعوا لربهم ، قال : والعَرَبُ تَجْعَلُ إِلى في موضع اللام .
      وفيه خَبْتَة أَي تواضع .
      وأَخْبَتَ للَّه : خَشَعَ ؛ وأَخْبَتَ : تواضَعَ ، وكلاهما من الخَبْتِ .
      وفي التنزيل العزيز : فَتُخْبِتَ له قُلوبُهم ؛ فسره ثعلب بأَنه التواضُع .
      وفي حديث الدعاء : واجْعَلْني لك مُخْبِتاً أَي خاشعاً مطيعاً .
      والإِخْباتُ : الخُشوع والتَّواضُع .
      وفي حديث ابن عباس : فيجعلها مُخْبِتةً مُنِيبةً ، وأَصل ذلك من الخَبْتِ المطمئن من الأَرض .
      والخَبِيتُ : الحَقير الرَّديءُ من الأَشياء ؛ قال اليَهُودِيُّ (* قوله « قال اليهودي » هو السموأَل ، كما في التكملة .) الخَيْبريَ : يَنْفَعُ الطَّيِّبُ القليلُ من الرّزْ قِ ، ولا يَنْفَعُ الكَثيرُ الخَبِيتُ وسأَل الخليلُ الأَصْمَعيَّ عن الخَبِيتِ ، في هذا البيت ، فقال له : أَراد الخَبِيثَ وهي لغة خَيْبَر ، فقال له الخليل : لو كان ذلك لغَتَهم ، لقال الكتير ، وإِنما كان يَنبغي لك أَن تقول : إِنهم يقلبون الثاء تاء في بعض الحروف ؛ وقال أَبو منصور في بيت اليهودي أَيضاً : أَظن أَن هذا تصحيف ، قال : لأَن الشيء الحقير الرديء إِنما يقال له الخَتِيتُ بتاءَين ، وهو بمعنى الخسِيس ، فصحفه وجَعَله الخَبِيتَ .
      وفي حديث أَبي عامر الراهب : لما بَلَغه أَنَّ الأَنصار قد بايعوا النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، تَغَيَّرَ وخَبُتَ ؛ قال الخطابي : هكذا روِي بالتاء المعجمة ، بنقطتين من فوق .
      يقال : رجل خَبِيتٌ أَي فاسد ؛ وقيل : هو كالخَبيث ، بالثاء المثلثة ؛ وقيل : هو الحقير الرَّديء .
      والحَتِيت ، بتاءَين : الخَسيسُ .
      وقوله في حديث مكحول : أَنه مَرَّ برجل نائم بعد العصر ، فَدَفعه برجله ، وقال : لقد عُوفِيت إنها ساعة تكون فيها الخَبْتَةُ ؛ يريد الخَبْطَةَ ، بالطاء ، أَي يَتَخَبَّطه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبَل أَو جُنون ، وكان في لسان مكحول لُكْنةٌ ، فجعل الطاء تاء .
      والخَبْتُ : ماء لكَلْبٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دغم
    • " دَغَمَ الغيثُ الأَرض يَدْغَمُها وأَدْغَمَها إذا غشيها وقهرها .
      والدَّغْمُ : كَسْرُ الأَنف إلى باطنه هَشْماً .
      دَغَمَ أَنفه دَغْماً : كسره إلى باطنه هشماً .
      والدُّغْمَةُ والدَّغَمُ من أَلوان الخيل : أن يضرب وجْهُه وجَحافِلُهُ إلى السواد مخالفاً للون سائر جسده ، ويكون وجهه مما يلي جَحافله أشدّ سواداً من سائر جسده ، وقد ادْغَامَّ ، وفرس أَدْغَمُ ، والأُنثى دَغْماءُ بَيِّنة الدَّغَمِ ، وهو الذي يسميه الأَعاجم دِيزَجْ .
      والدَّغْماءُ من النِّعاج : التي اسودت نُخْرتُها ، وهي الأَرْنَبَةُ ، وحَكَمَتُها وهي الذَّقَنُ .
      وفي الحديث : أنه ضَحَّى بكبش أَدْغَمَ ؛ هو الذي يكون فيه أدنى سواد وخصوصاً في أَرْنَبَته وتحت حَنَكِه ؛ وقالوا في المَثَل : الذِّئْبُ أَدْغَمُ ، لأن الذئب وَلَغَ أو لم يَلَغْ فالدُّغْمَةُ لازمة له ، لأَن الذِّئاب دُغْمٌ ، فربما اتُّهِمَ بالوُلوغِ وهو جائع ، يضرب هذا مثلاً لمن يُغْبَطُ بما لم يَنَلْه .
      والأَدْغَمُ : الأَسود الأنف ، وجمعه الدُّغْمانُ ؛ قال أعرابي : وضَبَّة الدُّغْمانِ ، في رُوسِ الأَكَمْ ، مُخْضَرَّةٌ أَعْيُنُها مثلُ الرَّخَمْ والدُّغْمانُ ، بالضم : الأسود ، وقيل : الأسود مع عِظَمٍ .
      ورجل راغِمٌ داغِمٌ : إتباع ، وقد أَرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَهُ ؛ وقيل : أَرْغَمَهُ الله أسخطه ، وأَدْغَمَه سَوَّدَ وجهَه .
      وفي الدعاء : رَغْماً دَغْماً شِنَّغْماً ، كلُّ ذلك إتباع .
      يقال : فعلت ذلك على رَغْمِه ودَغْمِه وشَغْمِه ، ويقال : شِنَّغْمِه .
      قال أَبو منصور : ويقال وسِنَّغْمه ، بالسين المهملة .
      وفي النوادر : الدُّغامُ والشُّوالُ (* قوله « والشوال » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، وفي نسخة من التهذيب : الشواك ) وجع يأْخذ في الحلَق .
      ودَغِمَهُم الحَرُّ والبَرْدُ يَدْغَمُهُمْ دَغْماً ودَغَمَهُمْ دَغَماناً : غَشِيَهُمْ ، زاد الجوهري : وأَدْغَمَهُمْ أي غشيهم .
      وأَدْغَمَهُ الشيءُ : ساءه وأَرْغَمَهُ .
      والإدْغامُ : إدخال حرف في حرف .
      يقال : أَدْغَمْت الحرف وادَّغَمْته ، على افْتَعَلْتُه .
      والإدْغامُ : إدخال اللجام في أَفواه الدَّوابِّ .
      وأَدْغَمَ الفرسَ اللجامَ : أَدخله في فيه ، وأَدْغَمَ اللِّجامَ في فمه كذلك ؛ قال ساعِدَةُ بن جُؤَيْةَ : بمُقْرَباتٍ بأَيْدِيهِمْ أَعِنَّتُها خُوصٍ ، إذا فَزِعُوا أُدْغِمْنَ باللُّجُم ؟

      ‏ قال الأزهري : وإدغامُ الحرف في الحرف مأْخوذ من هذا ؛ قال بعضهم : ومنه اشتقاق الإدْغامِ في الحروف ، وقيل : بل اشتقاقُ هذا من إدْغامِ الحُروفِ ، وكلاهما ليس بعَتيق ، إِنما هو كلام نَحْوِيّ .
      نَخْويّ .
      وأَدْغَمَ الرجلُ : بادر القومَ مَخافَة أَن يسبقوه فأَكل الطعامَ بغير مَضْغٍ .
      ودَغَمَ الإناء دَغْماً : غطاه .
      ودُغْمان ودُغَيْمٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تنال في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم بصيغة المضارع تحصل على المراد.
اصل اسم تنال: عربي
معجم الغني
**نَالَ** - [ن و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نِلْتُ**،** أَنُولُ**،** نُلْ**، مص. نَوْلٌ، نَوَالٌ. 1. "نَالَ الْجَائِزَةَ الأُولَى" : حَصَلَ عَلَيْهَا. 2. "نَالَ لَهُ الْعَطِيَّةَ وَبِالْعَطِيَّةِ، وَنَالَهُ الْعَطِيَّةَ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهَا. "إِذَا نَالُوا شَكَرُوا وَإِذَا نَفَقُوا وَشَوْا". (التوحيدي). 3. "نَالَ الأُسْتَاذُ بِالْحَدِيثِ" : سَمَحَ بِهِ أَوْهَمَّ. 4. "نَالَ لَهُ أَنْ يَسْتَقِرَّ" : آنَ، حَانَ.
معجم الغني
**نَالَ** - [ن ي ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نِلْتُ**،** أَنيِلُ**،** أَنَالُ**،** نِلْ**، مص. نَيْلٌ. 1. "نَالَ مَا كَانَ يَصْبُو إِلَيْهِ " : أَصَابَ هَدَفَهُ، أَخَذَهُ. 2. "نَالَ مَطْلُوبَهُ" : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ.![آل عمران آية 92]** لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ**! (قرآن) . 3. "نَالَ مِنْ كَرَامَتِهِ" : مَسَّهُ فِي كَرَامَتِهِ. "قَدْ تَبْلُغُ بِهِ الْجُرْأَةُ أَنْ يَجْرَحَ حِسَّهُمْ وَيَنَالَ مِنْ شُعُورِهِمْ" (أ. أمين). 4. "نَالَ مِنْ عِرْضِهِ" : شَتَمَهُ، سَبَّهُ. 5. "نَالَ مُرَادَهُ مِنْ عَدُوِّهِ" : بَلَغَ مِنْهُ مَقْصُودَهُ. 6. "نَالَ رِضَاهُ" : تَمَتَّعَ. "نَالَ حُقُوقَهُ". 7. "وُجُوهٌ نَالَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ والْخَوْفُ كُلَّ مَنَالٍ" : أَخَذَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ كُلَّ مَأْخَذٍ. 8. "نَالَ الرَّحِيلُ" : آنَ، حَانَ، دَنَا. "مَا نَالُوا أَنْ يَتَعَلَّمُوا".
المعجم الوسيط
على فلان بالشيء ـُ نَوْلاً، ونَوَالاً: جاد. ويقال: نال فلاناً العطيّة وبالعطيّة، وله العطيّة وبالعطيّة: أعطاه إيّاها. وـ فلان بالحديث: سمَح به أو هَمّ. ويقال: نال له أن يفعل كذا: حان. وـ الشيءَ: حصل عليه.( نَالَ ) فلانٌ ـَ نَيْلاً، ونَائِلاً، ونَوْلاً: صار كثير النَّوَال.( أنَالَ ) المعدنُ: أُصيب فيه أو منه شيء. وـ فلاناً الشيءَ: أعطاه إيّاه.( نَاوَلَه ) الشيءَ: أعطاه إياه.( نَوّل ): أعطى نَوَالاً. ويقال: نَوّل فلاناً، ونَوّل عليه. وـ فلاناً الشيء: أعطاه إياه. ( تَنَاوَلَ ) الشيءَ: أخذه وتعاطاه. وـ الرّكابُ بنا مكان كذا: بلغت بنا إليه.( تَنَوّل ) فلانٌ بالخير: فعله ولم يكن قبل ذلك خَيِّراً. وـ عليه بشيء: أعطاه إيّاه. وـ الشيءَ: أخذه. يقال: نَوّلني كذا فتنوّلته.( المُتَنَاوَل ): يقال: هو قريب المُتَنَاوَل، أو سهل المُتَنَاوَل: مَيْسور لا عناء فيه.( المِنْوَال ): خشبة الحائك التي يَحُوك عليها الثَّوْب. وـ الحائِك نفسه. ( ج ) مَناويل. ويقال: هم على مِنْوَال واحد: اسْتَوَت أخلاقهم. وافعل على هذا المِنْوَال: النَّسق والأسلوب. ومنوالك ألاّ تفعل كذا: ينبغي ألا تفعل كذا.( النَّال ): الجواد. يقال: رجل نال. وـ النّصِيب. ( ج ) أنْوُل.( النَّوَال ): النَّصِيب والعطاء. ويقال: نَوَالك أن تفعل كذا: ينبغي لك أن تفعله.( النَّوَالَة ): اللُّقْمَة.( النَّوْل ): جُعْل السَّفينة وأجْرُها. وـ الرَّسم الذي يؤدَّى إلى مصلحة البريد أُجرة لنقل الطُّرود ونحوها. ( مو ). وـ الوادي السائل. وـ المنوال يُحاك عليه الثّوب. ( ج ) أنْوَال. ويقال: ما نَوْلك ولا نَوْلك أن تفعل كذا: لا ينبغي لك، وفي الحديث: ( ما نول امرئ مسلم أن يقول غير الصّواب ).( النَّوْلَة ): ما يناله الإنسان من خير. يقال: ما أصبت منه نولة: عَطَاء. وـ القُبلة.
المعجم الوسيط
الرَّحِيلُ ـَ نَيْلاً: حان ودنا. ويقال: ما نال لهم أن يَفْقَهوا: ما حان. وـ الشيءَ: أدركه وبلغه. وفي التنزيل العزيز: {لن تنالوا البِرّ حتّى تنفقوا مما تحبّون}. ويقال: نال من عدوّه وَِتْرَه. وفي التنزيل العزيز: {ولا ينالون من عدو نيلاً إلاّ كتب لهم به عمل صالح}. ونال من فلان أو مِن عِرْضِه: سبّه ووقع فيه. وـ الشيءُ فلاناً: وصل إليه. وفي التنزيل العزيز: {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم}. وـ فلاناً الشيءَ: أعطاه إيّاه. يقال: نلته مَعروفاً.( أنَالَ ) فلاناً، وله الشيءَ: مكَّنَه من نيله.( تَنَايَلا ): تناولا.( اسْتَنَال ) الشيءَ: طلب أن يناله.( النَّائِل ): ما يُنَال ويُدْرَك. يقال: أصبت منه نائلاً. وـ الجُود. وـ العطيّة.( النَّالَة ): ساحة الدَّار وحَرَمها الذي حولها.( النَّيْل ): ما يُنال. يقال: أصاب من عدوِّه نيلاً.( النِّيل ): نهر مصر والسُّودان. وـ جنس نباتات مُحوِلة أو مُعَمَّرَة من الفصيلة القَرْنيّة، تزرع لاستخراج مادة زرقاء للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيل والنِّيلَج. وـ الصّباغ نفسه.( النَّيْلَة ): النَّوْلَة، وهي العطيّة.( النِّيلِين ): المادة الملوِّنة في نبات النِّيل، وهي مادّة رباعيّة بيضاء، تتأكسد وتَزْرقّ في الهواء؛ وتُنْتَج صناعيًّا من النفتلين. ( د ).
الرائد
* نال ينيل وينال: نيلا ونالا ونالة. (نيل) 1-مطلوبه: أصابه، أخذه. 2-منه: سبه. 3-«نالني منه معروف»: وصل إلي منه معروف. 4-«نال من عرضه»: سبه. 5-«نال الرحيل»: حان، قرب.
الرائد
* نال ينول: نوالا ونولا. (نول) 1-ه العطية أو بها، أو نال له العطية أو بها: أعطاه إياها. 2-له أو عليه بشيء: جاد. 3-له أن يفعل كذا: حان.
الرائد
* نال ينال: نيلا ونائلا ونولا. (نول) صار «نالا»، أي جوادا كريما.
الرائد
* نال. 1-مص. نال ينال وينيل. 2-عطاء. 3-«رجل نال»: جواد، كثير النائل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: