وصف و معنى و تعريف كلمة تنالك:


تنالك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح تنالك في معاجم اللغة العربية:



تنالك

جذر [نلك]

  1. أَلكاك : (اسم)
    • أَلكاك : جمع لُّكُّ
  2. لَكَأَ : (فعل)
    • لَكَأَ لَكْئًا
    • لَكَأَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • لَكَأَ بِهِ : رَمَى بِهِ
    • لَكَأَ الوَارِثَ : أَعْطَاهُ حَقَّهُ كُلَّهُ
    • لَعَنَ اللَّهُ أُمّاً لَكَأَتْ بِهِ: وَلَدَتْهُ
    • لَكَأَهُ بالسَّوْط: ضربه
  3. لَكِن : (حرف/اداة)
    • حرف عطف واستدراك يُثبت لما بعده حكمًا مخالفًا لحكم ما قبله، وأصله لاكن، حذفت ألفه خطًّا لا نطقا ، ما نام عليٌّ لَكِنْ أحمد
    • حرف ابتداء يفيد الاستدراك ويليه جملة اسمية أو فعلية، وتأتي مقترنةً بالواو أو غير مقترنة، وهي المخفَّفة من الثقيلة، وتكون غير عاملة، تلبّدت الغيوم لكن الجوُّ معتدل،
  4. لَكِنَ : (فعل)
    • لكِنَ يَلكَن ، لَكَنًا ولُكْنَةً ولُكُونةً ، فهو ألكَنُ ، وهي لَكناءُ والجمع : لُكْنٌ
    • لَكِنَ الرَّجُلُ : عَيَّ وَثَقُلَ لِسَانُهُ
    • لَكِنَ الرَّجُلُ : صَعُبَ عليه الإفصاح بالعربية؛ لعُجْمَةِ لِسانه


  5. لَكِنَّ : (حرف/اداة)
    • حرف من أخوات إنَّ يفيد التوكيد : لو أطاعكم لعنتم فأتت لكنّ مؤكدةً ما أفادته لو من امتناع العنت أي الإثم، ومن التحبيب في الإيمان
  6. لَكَّ : (فعل)
    • لَكَّهُ لَكًّا
    • لَكَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ قَفَاهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
    • لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَلَهُ عَنْ عِظَامِهِ
    • لَكَّ العَجِينَ : خَلَطَهُ، ضَغَطَهُ
    • لَكَّهُ: ضرَبه بجُمْع كفه في قفاه
    • لَكَّهُ الشيءَ: خَلَطه
    • لَكَّهُ الشيءَ: ضَغَطهَ
    • لَكَّهُ اللحمَ: فَصَلَه عن عظامه
  7. لَكيَ : (فعل)
    • لَكِيَ لكًى
    • لَكِيَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ، أَقَامَ بِهِ
    • لَكِيَ بِهِ : أُولِعَ بِهِ وَلَزِمَهُ، عَلِقَ بِهِ
  8. لاكَ : (فعل)
    • لاكَ / لاكَ في يَلُوك ، لُكْ ، لَوْكًا ، فهو لائك ، والمفعول مَلوك
    • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
    • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
    • يَلُوكُ الكَلاَمَ : يَتَلَعْثَمُ، يَتَلَجْلَجُ فِي كَلاَمِهِ
    • لاك النَّاسُ الموضوعَ: تحدَّثوا عنه كثيرًا
    • لاك الشَّخْصُ أعراضَ النَّاس/ لاك الشَّخْصُ في أعراضِ النَّاس: طعَن فيها بالعيب والتَّنقيص
    • لاك سيرةَ فلان: اغتابه/ تحدّث عنه بما لا يُرضى
  9. اِستَنالَ : (فعل)
    • اسْتَنَالَ الشيءَ: طَلَبَ أَن ينالَه
,


  1. نلك (المعجم لسان العرب)
    • "النُّلْك والنِّلْكُ: شجر الدُّبِّ، واحدتها نُلْكَة ونِلْكَة، وهي شجرة حَمْلُها زُعْرُورٌ أَصْفَرُ.
      وقال أَبو حنيفة: النُّلْكُ، بضم النون، شجرة الزُّعْرُورِ، واحدته نُلْكة ونِلكة، قال: ويقال لها شجرة الدُّبِّ، قال: ولم أَجد ذلك معروفاً.
      "
  2. نُلْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نُلْكُ ونِلْكُ: شجر الدُّبِّ، أو الزُّعْرُورِ، الواحدَةُ: نُلْكَةٌ.
  3. نلك (المعجم الأعشاب)
    • هو شجر الزعرور ويقال شجرة الدلب عن أبي حنيفة
,
  1. لَكَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَكَّهُ : ضَرَبَهُ بجُمْعهِ في قَفاهُ ، أو ضَرَبَهُ فَدَفَعَه ،
      ـ لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَّلَهُ عن عِظامِهِ .
      ـ لِكاكُ : الزِّحامُ ، والشديدَةُ اللَّحْمِ من النُّوقِ ، كاللُّكِّيَّةِ واللُّكالِكِ ، ج : لُكَكٌ ولِكاكُ ، على لفظِ الواحِد .
      ـ الْتَكَّ الوِرْدُ : ازْدَحَمَ ،
      ـ الْتَكَّ العَسْكَرُ : تَضامَّ وتَدَاخَلَ ، فهو لَكِيكٌ ،
      ـ الْتَكَّ في كلامِه : أخْطَأ ،
      ـ الْتَكَّ في حُجَّتِه : أبْطَأ .
      ـ لَكُّ : الخَلْطُ ، واللَّحْمُ ، كاللَّكيكِ ، ونباتٌ يُصْبَغُ به ،
      ـ لُكُّ : ثُفْلُهُ أو عُصارَتهُ ، وشُرْبُ دِرْهَمٍ منه نافِعٌ للخَفَقَانِ واليَرَقَانِ والاسْتِسْقَاءِ وأوجاعِ الكَبِدِ والمَعِدَةِ والطِحالِ والمَثانَةِ ، ويُهْزِلُ السِّمانَ ، وما يُنْحَتُ من الجُلودِ المَصْبوغَةِ باللُّكِّ ، فَيُشَدُّ به نُصُبُ السَّكاكينِ ، وبلد بالأَنْدَلُسِ ، وبلد بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وطَرابُلسِ الغَرْبِ ، والصُّلْبُ المُكْتَنِزُ لَحْماً ، كاللَّكيكِ والمُلَكَّكِ .
      ـ سَكْرانُ مُلْتَكٌّ : يابسٌ سُكْراً .
      ـ لُكْلُكُ : القصيرُ ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ .
      ـ لَكِيكُ : القَطِرانُ ، وشجرةٌ ضعيفةٌ ، وموضع .
      ـ لُكاكُ : موضع بحَزْنِ بني يَرْبوعٍ .
      ـ لَكَّاءُ : الجُلودُ المَصْبوغةُ باللُّكِّ .
  2. تَكَّهُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ تَكَّهُ : قَطَعَهُ ، أو وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ ، كتَكْتَكَهُ ،
      ـ تَكَّ النَّبذُ فُلاناً : بَلَغَ منهُ .
      ـ تاكُّ : المَهْزُولُ ، والهالِكُ ، والأَحْمَقُ ، وقد تَكَكْتُ تُكوكاً ، ج : تاكُّونَ وتَكَكَةٌ وتُكَّاكٌ وتُكَّكٌ .
      ـ التِّكَّةُ : رِباطُ السَّراويلِ ، ج : تِكَكٌ .
      ـ اسْتَتَكَّ التِّكَّةَ : أدْخَلَها فيه .
  3. لك (المعجم الرائد)
    • لك - ج ، ألكاك ولكوك
      1 - مصدر لك . 2 - لحم . 3 - صبغ أحمر تصبغ به الجلود ونحوها . 4 - نبات يتخذون منه صمغا . 5 - عشرة ملايين . 6 - ثفل نبات اللك أو عصارته . 7 - ما ينحت من الجلود المصبوغة باللك .
  4. لكك (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ك ك : اللَّكُّ بالفتح شيء أحمر يُصبغ به و اللُّكُّ بالضم يُقله يُركب به النصل في النصاب
  5. اللَّكِيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّكِيكُ : الصُّلْبُ المكتنِزُ لحمًا .
      يقال : فَرَسٌ لكيكُ اللحم .
      و اللَّكِيكُ المتضامُّ المتداخِل .
      يقال : عسكرٌ لكِيكٌ .
      و اللَّكِيكُ القَطِرانُ . والجمع : لِكاكٌ .
  6. لَكيك (المعجم الرائد)


    • لكيك - ج ، لكاك
      1 - لكيك : جيش متداخل متضام . 2 - لكيك : لحم مكتنز . 3 - لكيك : رجل مكتنز اللحم . 4 - لكيك : شجرة ضعيفة . 5 - لكيك : قطران .
  7. لِكاك (المعجم الرائد)
    • لكاك - ج ، لكك ولكاك
      1 - لكاك : زحام . 2 - لكاك : ناقة شديدة اللحم .
  8. التَّكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّكُّ : نَقْرَةٌ موسيقيّة .
      ( فارسية ) .
  9. الْتَكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ .
      يقال : الْتَكَّ العَسْكرُ ، والْتَكَّ الوُرَّادُ على المنهل .
      و الْتَكَّ في حُجَّته : أبطأ .
      و الْتَكَّ في كلامه : أخطأ .
  10. لَكَّ (المعجم الغني)
    • [ ل ك ك ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). لَكَكْتُ ، أَلُكُّ ، لُكَّ ، مصدر لَكٌّ .
      1 . :- لَكَّ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ قَفَاهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ .
      2 . :- لَكَّ اللَّحْمَ :- : فَصَلَهُ عَنْ عِظَامِهِ .
      3 . :- لَكَّ العَجِينَ :- : خَلَطَهُ ، ضَغَطَهُ .


  11. لَكٌّ (المعجم الغني)
    • [ ل ك ك ]. ( مصدر لَكَّ ).
      1 . :- رَجُلٌ لَكٌّ :- : صُلْبٌ ، مُكْتَنِزُ اللَّحْمِ .
      2 . : نَبَاتٌ أَحْمَرُ يُصْبَغُ بِهِ الْجُلُودُ .
      3 .: صِبْغٌ أَحْمَرُ يَتَكَوَّنُ مِنْ إِفْرَازَاتِ بَعْضِ الْحَشَرَاتِ عَلَى الأَشْجَارِ ، يُسْتَعْمَلُ لِدِهَانِ الْخَشَبِ .
      4 .: عُمْلَةٌ تُسَاوِي مِائَةَ أَلْفٍ فِي إِيرَانَ وَالْهِنْدِ وَاليَمَنِ ، أَيْ مَا يُعَادِلُ عَشَرَةَ مَلاَيِينَ .
  12. لك (المعجم الرائد)
    • لك
      1 - لك : ثفل نبات اللك أو عصارته . 2 - لك : ما ينحت من الجلود المصبوغة باللك
  13. اللَّكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّكُّ : الصلْبُ المكتنزُ من اللحم .
      و اللَّكُّ صِبغٌ أحمرُ تُفْرِزُه بعضُ الحشرات على بعض الأشجار في جُزر الهند الشرقية ، يُذاب في الكُحول فيكون منه دهان للخشَب ،( مج ) .
      و اللَّكُّ في العدد ( عند أَهل إِيران والهند واليمن ) : مائةُ .
      أَلف ، و ( عند المولَّدين ) : عشرةُ ملايين .
  14. لَكَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَكَّهُ لَكَّهُ ُ لَكًّا : ضرَبه بجُمْع كفه في قفاه .
      و لَكَّهُ الشيءَ : خَلَطه .
      و لَكَّهُ ضَغَطهَ .
      و لَكَّهُ اللحمَ : فَصَلَه عن عظامه .


  15. أوْلى لك (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قارَبَك ما يُهْـلِـكُـك
      سورة : القيامة ، آية رقم : 34
  16. مسلمين لك (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • منقادين خاضعين مُخلصين لك
      سورة : البقرة ، آية رقم : 128
  17. نافلة لك (المعجم كلمات القران)
    • فريضة زائدة خاصّة بك
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 79
  18. نقدس لك (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • نمجدُك ونطهرُ ذكرك عمّا لا يليق بعظمتك
      سورة : البقرة ، آية رقم : 30
  19. هيت لك (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أقبِل ، أسرع – إرادتي لك
      سورة : يوسف ، آية رقم : 23
  20. لَكّ (المعجم الرائد)
    • لك - يلك ، لكا
      1 - لكه : ضرب قفاه بجمع كفه . 2 - لكه : ضغطه . 3 - لك الشيء : خلطه . 4 - لك اللحم : فصله عن عظامه . 5 - لك الجلد : صبغه بـ « اللك »، وهو صبغ أحمر .
  21. أنّى لك هذا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كيف أو من أين لك هذا ؟
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 37
  22. قلّبوا لك الأمور (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • دبّروا لك الحيل و المكائد
      سورة : التوبة ، آية رقم : 48
  23. ما أحلّ الله لك (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • شرب العسل
      سورة : التحريم ، آية رقم : 1
  24. لاكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاكَ / لاكَ في يَلُوك ، لُكْ ، لَوْكًا ، فهو لائك ، والمفعول مَلوك :-
      لاك الشَّخْصُ اللُّبانَ وغيَره أداره في فمه ومضغه :- لاك الفرسُ اللِّجامَ : مضَغَه وعَضَّه ، - لاك الطعامَ في فمه .
      لاك النَّاسُ الموضوعَ : تحدَّثوا عنه كثيرًا :- السُّؤال الذي تلوكه الألسن ، - قضيّة لاكتها الألسن .
      لاك الشَّخْصُ أعراضَ النَّاس / لاك الشَّخْصُ في أعراضِ النَّاس : طعَن فيها بالعيب والتَّنقيص
      لاك سيرةَ فلان : اغتابه / تحدّث عنه بما لا يُرضى .
  25. لكك (المعجم لسان العرب)
    • " لَكَّ الرجلَ يَلُكُّه لَكّاً .
      ضربه بجُمْعه في قفاه ، وقيل : هو إذا ضربه ودفعه ، وقيل لَكَّه ضربه مثل صَكّه .
      الأَصمعي : صَكَمْته ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْنُه ولَكَكْتُه كُلُّه إذا دفعته .
      واللِّكاكُ : الزِّحامُ .
      والْتَكَّ الوِرْدُ التِكاكاً إذا ازْدَحم وضرب بعضه بعضاً ؛ قال رؤبة : ما وَجَدُوا عند التِكاكِ الدَّوْسِ ومنه قول الراجز يذكر قَلِيباً : صَبَّحْنَ من وَشْحى قَلِيباً سُكّاً ، يَطْمُو إذا الوِرْدُ عليه الْتَكَّا وَشْحى : اسم بئر ، والسُّكُّ : الضَّيِّقة .
      وعسكر لَكِيكٌ : مُتَضامٌّ متداخل ، وقد التَكَّ .
      وجاءنا سكرانَ مُلْتَكّاً : كقولك مُلْتَخّاً أَي يابساً من السُّكْر .
      والتَكَّ الرجل في كلامه : أَخطأَ .
      والتَكَّ في حُجته .
      أَبطأَ .
      واللُّكُّ واللَّكِيكُ : الصُّلْب المُكْتَنِزُ من اللحم مثل الدَّخيس واللَّدِيم ؛ قال : وهو المَرمِيُّ باللحم ، والجمع اللِّكاكُ .
      وفرس لَكَِيكُ اللحم والخَلْق : مجتمعه ، وعسكر لَكِيك .
      وقد التَكَّتْ جماعتهم لِكاكاً أَي ازدحمت ازدحاماً .
      والتَكَّ القوم : ازدحموا .
      ورجل لُكِّيٌّ : مكتنز اللحم .
      وناقةٌ لُكِّيَّة ولِكاكٌ : شديدة اللحم مَرْمية به رمياً ، وجمل لِكاكٌ كذلك ، وجمعها لُكُكٌ ولِكاكٌ على لفظ الواحد ، وإن اختلفَ التأويلان .
      واللُّكالِكُ من الإبل : كاللِّكاكِ ؛

      قال : أَرْسَلْتُ فيها قَطِماً لُكالِكا ، من الذَّرِيحيَّات ، جَعْداً آرِكا يَقْصُر مَشْياً ، ويَطُولُ بارِكا ، كأَنه مُجَلَّلٌ دَرانِكا ‏

      ويروى : ‏ يقصر يمشي ، أَراد يقصر ماشياً فوضع الفعل موضع الإسم ، وقال أَبو علي الفارسي : يقصر إذا مشى لانخفاض بطنه وضِخَمِه وتقاربه من الأَرض ، فإذا برك رأيته طويلاً لارتفاع سنامه فهو باركاً أَطول منه قائماً ، يقول : إنه عظيم البطن فإذا قام قَصُرَ ، وإذا برك طالَ ، والذَّرِيحِيَّات : الحُمْرُ ، وآرِك يعني يرعى الأَراك .
      أَبو عبيد : اللُّكالِك العظيم من الجمال ؛ حكاه عن الفراء .
      وجمل لُكَالِكٌ أَي ضخم .
      ولُكَّتْ به : قُذِفت ؛ قال الأَعلم : عَنَّتْ له شَفْعاءُ لُكْكَتْ بالبَضِيع لها الجَنائِب ولُكَّ لحمه لَكّاً ، فهو مَلْكُوك ؛

      وأَنشد : واللَّكَكُ : الضَّغْطُ ، يقال : لَكَكْتُه لَكّاً .
      ولَكَّ اللحمَ يَلُكُّه لَكّاً : فَصَله عن عظامه .
      الليث : اللَّكُّ صِبْغ أحمر يصبغ به جلودُ المِعْزَى للخِفاف وغيرها ، هو معروف .
      واللُّكّ ، بالضم : ثُفْلُه يُرَكَّب به النَّصْلُ في النِّصاب ، قال ابن سيده : واللُّكَّة واللُّكُّ ، بضمهما ، عُصارته التي يصبغ بها ؛ قال الراعي يصف رَقْمَ هَوادج الأَعراب : بأَحمَر من لُكِّ العِراقِ وأصْفَر ؟

      ‏ قال ابن بري : وقيل لا يسمى لُكّاً بالضم إلا إذا طبخ واستخرج صِبْغه .
      وجلد مَلْكُوك : مصبوغ باللُّكِّ .
      واللَّكَّاء : الجلود المصبوغة باللُّكِّ اسم للجمع كالشَّجْراء .
      واللُّكُّ واللَّكُّ : ما يُنْحَت من الجلود المَلْكوكة فتشد به نُصُبُ السكاكين .
      واللَّكِيك : اسم موضع ؛ قال الراعي : إذا هَبَطَتْ بطنَ اللَّكِيك تَجاوَبَتْ به ، واطَّبَاهَا رَوْضُه وأَبارِقُه ورواه ابن جَبَلَةَ اللَّكاك وهو أَيضاً موضع .
      "


معنى تنالك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

النلْكُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو بالضَّمِّ ويُكْسَر الضَّمُّ عن اللّيثِ والكَسرُ عن أَبي حَنِيفَةَ قالَ اللَّيثُ : هو شَجَرُ الدبِّ هكَذا في نُسَخِ العَين ونَقَلَه غيرُ واحد وفي بعضِ النُّسَخِ : شَجَرُ الدلْبِ وفي أُخْرَى الدُّبّاءِ وهو غَلَطٌ وحَمْلُه زُعْرُورٌ أَصْفَرُ هكذا قالَه الأَزْهَرِيُّ أَو هو الزُّعْرُورُ وهو قولُ ابنِ الأَعْرابيِّ قال الدِّينَوَرِيُّ : الواحِدَةُ نُلْكَةٌ وقد خالَفَ قاعِدَتَه هُنا وقال الصّاغانِي : الزُّعْرُوُرُ : جِنْسٌ غيرُ جِنْسيِ النُّلْكِ والفَرقُ بَينَهُما بالطَّعْمِ وبالعَجَمِ فإِنَّ للنُّلْكِ عَجَمًا واحِدًا وعَجَمُ الزُّعْرُورِ مُبَدَّدٌ والنُّلْكُ يُسَمِّيه أَهلُ الشّام القَراصِيَا وهو يكون أَحْمَرَ وأَصْفَرَ

لسان العرب
النُّلْك والنِّلْكُ شجر الدُّبِّ واحدتها نُلْكَة ونِلْكَة وهي شجرة حَمْلُها زُعْرُورٌ أَصْفَرُ وقال أَبو حنيفة النُّلْكُ بضم النون شجرة الزُّعْرُورِ واحدته نُلْكة ونِلكة قال ويقال لها شجرة الدُّبِّ قال ولم أَجد ذلك معروفاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: