وصف و معنى و تعريف كلمة تناومت:


تناومت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و واو (و) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح تناومت في معاجم اللغة العربية:



تناومت

جذر [وم]

  1. تَناوَمَ: (فعل)
    • تناومَ يتناوم ، تَنَاوُمًا ، فهو مُتناوِم
    • تَنَاوَمَ الوَلَدُ : تَظَاهَرَ بِالنَّوْمِ ، تَنَاعَسَ
    • تَنَاوَمَ إلَيْهِ : سَكَنَ ، اِطْمَأَنَّ
  2. نَوْم: (اسم)
    • نَوْم : مصدر نامَ
  3. نَوَّمَ: (فعل)
    • نوَّمَ ينوِّم ، تنويمًا ، فهو مُنوِّم ، والمفعول مُنوَّم - للمتعدِّي
    • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ : أنامه ، جعله ينام
    • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
    • نَوَّمَ فلاناً : أَرْقَدَهُ
    • نَوَّمَ الْمَرِيضَ : بَنَّجَهُ بِالبَنْجِ
    • نَوَّمَهُ تَنْوِيماً مِغْنَاطِيسِيّاً : أَيْ أَخْضَعَهُ لِحَالَةٍ مُصْطَنَعَةٍ شَبِيهَةٍ بِالنَّوْمِ ، يَصِيرُ مَعَهَا تَحْتَ تَأْثِيرِ الْمُنَوِّمِ ، يُوحِي إِلَيْهِ بِبَعْضِ الأَعْمَالِ
    • نوَّمتِ الإبلُ : ماتت
  4. نَوم: (اسم)

    • مصدر نَامَ
    • أَخَذَهُ النَّوْمُ : الإِغْفَاءُ ، فترة راحةٍ للبدن والعقل ، تغيب خِلالَها الإرادةُ والوعي جُزئياً أَو كليّاً ، وتتوقَّف فيها جزيئًّا الوظائفُ البدنية
    • لِبَاسُ النَّوْمِ : الْمَنَامَةُ
    • النَّوْمُ : النَّائمون
    • النَّوْمُ : وقت النَّوم ،
    • ضرب النَّوم على أذنه : غلبه ،
    • النَّوم سلطان : لا يُقاوم إذا غالب العيون ،
    • النَّوْم في العسل : الغفلة الشديدة ،
    • طار النَّومُ من عينيه : زال نعاسه ، سهر وقلق ،
    • عربة النَّوم : إحدى عربات القطار التي تكون مزوَّدة بوسائل الرَّاحة والنَّوم ،
    • كيس النَّوم : كيس كبير مزوَّد بسحّاب عند النَّوم في الخارج ،
    • مرض النَّوم : ( طب ) نُوام ؛ مرض قاتل يكثر في المناطق الاستوائيّة في إفريقيا ينتقل عن طريق ذبابة ( التسي تسي ) ومن أعراضه حُمَّى وصداع ونوم طويل ينتهي غالبًا بالموت
  5. نُوَّم: (اسم)
    • نُوَّم : جمع نائِم
  6. نُوَّم: (اسم)
    • نُوَّم : جمع نائِمَةُ
  7. نوَم: (اسم)
    • رَجُلٌ نُوَمٌ : كَثِيرُ النَّوْمِ
,
  1. نوم
    • " النّوْم : معروف .
      ابن سيده : النَّوْمُ النُّعاسُ .
      نامَ يَنامُ نَوْماً ونِياماً ؛ عن سيبويه ، والاسمُ النِّيمةُ ، وهو نائمٌ إذا رَقَدَ .
      وفي الحديث : أَنه ، قال فيما يَحْكي عن ربِّه أَنْزَلْتُ عليكَ كتاباً لا يَغْسِلُه الماءُ تَقْرَؤُه نائماً ويَقْظانَ أي تَقرؤه حِفْظاً في كل حال عن قلبك أي في حالتي النوم واليقظة ؛ أراد أنه لا يُمْحى أَبداً بل هو محفوظ في صدور الذين أُوتوا العِلْمَ ، لا يأَْتِيه الباطلُ من بين يديه ، ولا من خَلْفِه ، وكانت الكتُبُ المنزلة لا تُجْمَع حِفْظاً ، وإنما يُعْتَمَد في حِفْظِها على الصُّحُف ، بخِلافِ القرآن فإنَّ حُفّاظَه أَضْعافُ صُحُفِه ، وقيل : أَراد تقرؤه في يُسْرٍ وسُهولة .
      وفي حديث عِمْرانَ بن حُصَيْن : صَلِّ قائماً ، فإن لم تَسْتَطِعْ فقاعِداً ، فإن لم تَسْتَطِعْ فنائماً ؛ أَراد به الاضْطِجاعَ ، ويدل عليه الحديث الآُخر : فإن لم تستطع فعلى جَنْبٍ ، وقيل : نائماً تصحيف ، وإنماً أَراد فإيماءً أَي بالإشارة كالصلاة عند التحام القتال وعلى ظهر الدابة .
      وفي حديثه الآخر : من صلى نائماً فله نِصْفُ أَجْرِ القاعد ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي لا أَعلم أَني سمعت صلاةَ النائم إلا في هذا الحديث ، قال : ولا أَحفظ عن أحدٍ من أَهل العلم أَنه رَخَّصَ في صلاةِ التطوع نائماً كما رَخَّص فيها قاعداً ، قال : فإن صحت هذه الرواية ولم يكن أَحد الرُّواةِ أَدْرَجَه في الحديث وقاسَه على صلاةِ القاعِد وصلاةِ المريضِ إذا لم يَقْدِرْ على القُعودِ ، فتكون صلاةُ المتطوِّع القادرِ نائماً جائزةً ، والله أَعلم ، هكذا ، قال في مَعالم السُّنن ، قال : وعاد ، قال في أَعلام السُّنَّة : كنتُ تأَوْلت الحديثَ في كتاب المَعالم على أن المراد به صلاةُ التطوع ، إلا أن قوله نائماً يُفْسِد هذا التأْويل لأن المُضطجع لا يصَلي التطوُّعَ كما يصلي القاعدُ ، قال : فرأَيت الآنَ أن المراد به المريضُ المُفْتَرِضُ الذي يمكنه أن يَتحامَلَ فيقعُد مع مَشَقَّة ، فجعَل أَجْرَه ضِعْفَ أَجْرهِ إذا صلَّى نائماً ترغيباً له في القعود مع جواز صلاته نائماً ، وكذلك جعل صلاتَه إذا تحامَل وقامَ مع مشقةٍ ضِعْفَ صلاتِه إذا صلى قاعداً مع الجواز ؛ وقوله : تاللهِ ما زيدٌ بنام صاحبُه ، ولا مُخالِطِ اللِّيانِ جانِبُهْ قيل : إن نامَ صاحبُه علمٌ اسم رجل ، وإذا كان كذلك جَرى مَجْرى بَني شابَ قَرناها ؛ فإن قلت : فإن قوله : ولا مخالط الليان جانبه ليس علماً وإنما هو صفة وهو معطوف على نامَ صاحبهُ ، فيجب أَن يكون قوله نامَ صاحبُه صفةً أَيضاً ؛ قيل : قد تكون في الجُمَل إذا سُمِّيَ بها معاني الأَفعال ؛ ألا ترى أن قوله : شابَ قَرْناها تُصَرُّ وتُحْلَبُ هو اسم عَلم وفيه مع ذلك معنى الذمّ ؟ وإذا كان ذلك جاز أن يكون قوله : ولا مُخالِطِ اللِّيانِ جانِبهُ معطوفاً على ما في قوله نام صاحبه من معنى الفعل .
      وما له نِيمةُ ليلةٍ ؛ عن اللحياني ، قال ابن سيده : أُراه يعني ما يُنام عليه ليلةً واحدة .
      ورجلٌ نائمٌ ونَؤُومٌ ونُوَمةٌ ونُوَمٌ ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، من قومٍ نِيامً ونُوَّمٍ ، على الأَصل ، ونُيَّمٍ ، على اللفظ ، قلبوا الواو ياءً لقربها من الطرَف ، ونِيَّم ، عن سيبويه ، كسروا لِمكان الياء ، ونُوَّامٍ ونُيَّامٍ ، الأَخيرة نادرة لبعدها من الطرف ؛

      قال : ألا طَرَقَتْنا مَيَّةُ ابنَةُ مُنْذِرٍ ، فما أَرَّقَ النُّيَّامَ إلا سَلامُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا سمع من أبي الغمر .
      ونَوْم : اسم للجمع عند سيبويه ، وجمعٌ عند غيره ، وقد يكون النَّوْم للواحد .
      وفي حديث عبد الله بن جعفر :، قال للحسين ورأَى ناقته قائمةً على زِمامِها بالعَرْج وكان مريضاً : أَيها النوْمُ أَيها النوْمُ فظن أَنه نائم فإذا هو مُثْبَتٌ وَجعاً ، أَراد أيها النائم فوضَع المصدرَ موضعَه ، كما يقال رجل صَوْمٌ أي صائم .
      التهذيب : رجل نَوْمٌ وقومٌ نَوْمٌ وامرأَة نَوْمٌ ورجل نَوْمانُ كثيرُ النوْم .
      ورجل نُوَمَةٌ ، بالتحريك : يَنامُ كثيراً .
      ورجل نُوَمةٌ إذا كان خامِلَ الذِّكْر .
      وفي الحديث حديث عليّ ، كرَّم الله وجهه : أَنه ذكر آخرَ الزمان والفِتَنَ ثم ، قال : إنما يَنْجو من شرّ ذلك الزمان كلُّ مؤمنٍ نُوَمَةٍ أُولئك مصابيحُ العُلماء ؛ قال أَبو عبيد : النُّوَمة ، بوزن الهُمَزة ، الخاملُ الذِّكْرِ الغامض في الناس الذي لا يَعْرِفُ الشَّرَّ ولا أَهلَه ولا يُؤْبَهُ له .
      وعن ابن عباس أَنه ، قال لعليّ : ما النُّوَمَةُ ؟ فقال : الذي يَسْكُت في الفتنة فلا يَبْدوا منه شيء ، وقال ابن المبارَك : هو الغافلُ عن الشرِّ ، وقيل : هو العاجزُ عن الأُمور ، وقيل : هو الخامِلُ الذِّكر الغامِضُ في الناس .
      ويقال للذي لا يُؤْبَهُ له نُومةٌ ، بالتسكين .
      وقوله في حديث سلمة : فنَوَّموا ، هو مبالغة في نامُوا .
      وامرأَة نائمةٌ من نِسْوة نُوَّمٍ ، عند سيبويه ؛ قال ابن سيده : وأَكثرُ هذا الجمع في فاعِلٍ دون فاعلةٍ .
      وامرأَة نَؤُومُ الضُّحى : نائمتُها ، قال : وإنما حقيقتُه نائمةٌ بالضُّحى أو في الضحى .
      واسْتَنام وتَناوَم : طلب النَّوْم .
      واسْتنامَ الرجلُ : بمعنى تَناوَم شهوة للنوم ؛

      وأَنشد للعجاج : إذا اسْتنامَ راعَه النَّجِيُّ واسْتنامَ أَيضاً إذا سَكَن .
      ويقال : أَخذه نُوامٌ ، وهو مثلُ السُّبات يكون من داءٍ به .
      ونامَ الرجلُ إذا تواضَع لله .
      وإنه لَحَسنُ النِّيمةِ أي النَّوْم .
      والمَنامُ والمَنامةُ : موضع النوم ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      وفي التنزيل العزيز : إذ يُرِيكَهم الله في مَنامِك قليلاً ؛ وقيل : هو هنا العَينُ لأَن النَّوْم هنالك يكون ، وقال الليث : أي في عينِك ؛ وقال الزجاج : روي عن الحسن أَن معناها في عينك التي تَنامُ بها ، قال : وكثير من أهل النحو ذهبوا إلى هذا ، ومعناه عندهم إذْ يُرِيكَهم اللهُ في موضع منامك أي في عينِك ، ثم حذف الموضعَ وأَقام المَنامَ مُقامَه ، قال : وهذا مذهبٌ حسن ، ولكن قد جاء في التفسير أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، رآهم في النوم قليلاً وقَصَّ الرُّؤْيا على أِصحابه فقالوا صَدَقتْ رؤْياك يا رسول الله ، قال : وهذا المذهبُ أَسْوَغ في العربية لأَنه قد جاء : وإِذ يُريكُموهم إِذ الْتَقَيْتم في أَعْيُنِكم قليلاً ويُقَلِّلُكم في أَعْيُنِهم ؛ فدل بها أَنَّ هذه رؤْية الالتقاء وأَن تلك رؤْية النَّوْم .
      الجوهري : تقول نِمْت ، وأََصله نَوِمْت بكسر الواو ، فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونُقِلتْ حركتُها إِلى ما قبلها ، وكان حقُّ النون أَن تُضَمَّ لتَدُلَّ على الواو الساقطة كما ضَمَمْت القاف في قلت ، إِلا أَنهم كسروها فَرْقاً بين المضموم والمفتوح ؛ قال ابن بري : قوله وكانَ حَقُّ النون أَن تُضَمَّ لتدلَّ على الواو الساقطة وهَمٌ ، لأَن المُراعى إِنما هو حركة الواو التي هي الكسرةُ دون الواو بمنزلة خِفْت ، وأَصله خَوِفْت فنُقِلت حركة الواو ، وهي الكسرة ، إِلى الخاء ، وحُذفت الواو لالتقاء الساكنين ، فأَما قُلت فإِنما ضُمَّت القاف أَيضاً لحركة الواو ، وهي الضمة ، وكان الأَصل فيها قَوَلْت ، نُقِلتْ إِلى قوُلت ، ثم نقِلت الضمة إلى القاف وحُذِفَت الواو لالتقاء الساكنين ، قال الجوهري : وأَما كِلْتُ فإِنما كسروها لتدل على الياء الساقطة ، قال ابن بري : وهذا وَهَمٌ أَىضاً وإِنما كسروها للكسرة التي على الياء أَيضاً ، لا للياء ، وأَصلها كَيِلْت مُغَيَّرة عن كَيَلْتُ ، وذلك عند اتصال الضمير بها أَعني التاء ، على ما بُيِّن في التصريف ، وقال : ولا يصح أَن يكون كالَ فَعِل لقولهم في المضارع يَكيلُ ، وفَعِلَ يَفْعِلُ إِنما جاء في أَفعال معدودة ، قال الجوهري : وأَما على مذهب الكسائي فالقياسُ مستمرٌّ لأَنه يقول : أَصلُ ، قال قَوُلَ ، بضم الواو .
      قال ابن بري : لم يذهب الكسائي ولا غيرهُ إِلى أَنَّ أَصلَ ، قال قَوُل ، لأَن ، قال مُتَعدٍّ وفَعُل لا يَتعدَّى واسم الفاعل منه قائلٌ ، ولو كان فَعُل لوجب أَن يكون اسم الفاعل منه فَعيل ، وإِنما ذلك إِذا اتصلت بياء المتكلم أَو المخاطب نحو قُلْت ، على ما تقدم ، وكذلك كِلْت ؛ قال الجوهري : وأَصل كالَ كَيِلَ ، بكسر الياء ، والأَمر منه نَمْ ، بفتح النون ، بِناءً على المستقبل لأَن الواو المنقلبة أَلفاً سقطت لاجتماع الساكنين .
      وأَخَذه نُوامٌ ، بالضم ، إِذا جعَل النَّوْمُ يَعْترِيه .
      وتَناوَمَ : أَرى من نفْسه أَنه نائمٌ وليس به ، وقد يكون النَّوْم يُعْنى به المَنامُ .
      الأَزهري : المَنامُ مصدر نامَ يَنامُ نَوْماً ومَناماً ، وأَنَمْتُه ونَوَّمْتُه بمعنىً ، وقد أَنامَه ونَوَّمه .
      ويقال في النداء خاصة : يا نَوْمانُ أَي يا كثير النَّوْم ، قال : ولا فَقُل رجل نَوْمانُ لأَنه يختص بالنداء .
      وفي حديث حنيفة وغزوة الخَنْدق : فلما أَصْبَحتْ ، قالت : قُمْ يا نَوْمانُ ؛ هو الكثير النَّوْم ، قال : وأَكثر ما يستعمل في النداء .
      قال ابن جني : وفي المثَل أَصْبِحْ نَوْمانُ ، فأَصْبحْ على هذا من قولك أَصبَح الرجلُ إِذا دخل في الصُّبح ، ورواية سيبويه أَصْبِحْ ليْلُ لِتَزُلْ حتى يُعاقِبَك الإِصباح ؛ قال الأَعشى : يقولون : أَصْبِحْ ليْلُ ، والليلُ عاتِم وربما ، قالوا : يا نَوْمُ ، يُسَمُّون بالمصدر .
      وأَصابَ الثَّأْرَ المُنِيم أَي الثأْر الذي فيه وَفاءُ طِلْبتِه .
      وفلان لا يَنامُ ولا يُنيمُ أَي لا يَدَعُ أَحداً يَنام ؛ قالت الخنساء : كما مِنْ هاشمٍ أَقرَرْت عَيْني ، وكانَتْ لا تَنامُ ولا تُنِيمُ وقوله : تَبُكُّ الحَوْضَ عَلاَّها ونَهْلا ، وخَلْفَ ذِيادِها عَطَنٌ مُنيمُ معناه تسكُن إِليها فتُنيمُها .
      وناوَمَني فنُمْتُه أَي كنتُ أَشدَّ نَوْماً منه .
      ونُمْتُ الرجلَ ، بالضم ، إِذا غَلَبْتَه بالنَّوْم ، لأَنك تقول ناوَمَه فنامَه يَنُومُه .
      ونامَ الخَلخالُ إِذا انقَطعَ صوتُه من امتلاء الساق ، تشبيهاً بالنائم من الإِنسان وغيره ، كما يقال اسْتَيْقَظَ إِذا صَوَّت ؛ قال طُرَيح : نامَتْ خَلاخِلُها وجالَ وشاحُها ، وجَرى الإِزارُ على كثِيبٍ أَهْيَلِ فاسْتَيْقَظَتْ منها قَلائدُها التي عُقِدَت على جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَلِ وقولهم : نامَ هَمُّه ، معناه لم يكن له هَمٌّ ؛ حكاه ثعلب .
      ورجل نُوَمٌ ونُوَمةٌ ونَوِيمٌ : مُغفَّل ، ونُومةٌ : خاملٌ ، وكله من النَّوْم ، كأَنه نائمٌ لغَفْلَتِه وخُموله .
      الجوهري : رجل نُومة ، بالضم ساكنة الواو ، أَي لا يُؤْبَه له .
      ورجل نُوَمةٌ ، بفتح الواو : نَؤُوم ، وهو الكثير النَّوْم ، إِنه لَحَسنُ النِّيمة ، بالكسر .
      وفي حديث بِلالٍ والأَذان : أَلا إِن العبدَ نام ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بالنَّوْمِ الغفلةَ عن وقت الأَذانِ ، قال : يقال نامَ فلانٌ عن حاجتي إِذا غفَل عنها ولم يَقُمْ بها ، وقيل : معناه أَنه قد عادَ لِنَوْمِه إِذا كان عليه بَعْدُ وقتٌ من الليل ، فأَراد أَن يُعْلِمَ الناس بذلك لئلا يَنْزَعِجوا من نَوْمِهم بسماعِ أَذانهِ .
      وكلُّ شيءٍ سكَنَ فقد نامَ .
      وما نامَت السماءُ اللَّيلةِ مطراً ، وهو مثل بذلك ، وكذلك البَرْق ؛ قال ساعدة بن جُؤَيّة : حتى شآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ باتَ اضْطِراباً ، وباتَ اللَّيْلُ لم يَنَم ومُسْتَنامُ الماء : حيث يَنْقَع ثم يَنشَفُ ؛ هكذا ، قال أَبو حنيفة يَنْقَع ، والمعروف يَسْتَنْقِع ، كأَنَّ الماءَ يَنامُ هنالك .
      ونامَ الماءُ إِذا دامع وقامَ ، ومَنامُه حيث يَقُوم .
      والمَنامةُ : ثوبٌ يُنامُ فيه ، وهو القَطيفةُ ؛ قال الكميت : عليه المَنامةُ ذاتُ الفُضول ، من القِهْزِ ، والقَرْطَفُ المُخْْمَلُ وقال آخر : لكلِّ مَنامةٍ هُدْبٌ أَصِيرُ أَي متقارِب .
      وليلٌ نائمٌ أَي يُنامُ فيه ، كقولهم يومٌ عاصفٌ وهمٌّ ناصبٌ ، وهو فاعلٌ بمعنى مفعول فيه .
      والمَنامةُ : القَطِيفةُ ، وهي النِّيمُ ؛ وقول تأَبَّط شَرّاً : نِياف القُرطِ غَرَّاء الثَّنايا ، تَعَرَّضُ للشَّبابِ ونِعمَ نِيمُ قيل : عَنى بالنِّيمِ القَطِيفةَ ، وقيل : عنى به الضجيع ؛ قال ابن سيده : وحكى المفسر أَن العرب تقول هو نِيمُ المرأَةِ وهي نِيمُهُ .
      والمَنامةُ : الدُّكّانُ .
      وفي حديث عليّ ، كرّم الله وجهه : دخل عليّ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأَنا على المَنَامةِ ؛ قال يحتمل أَن يكون الدُّكّانَ وأَن يكون القطيفةَ ؛ حكاه الهرويّ في الغريبين .
      وقال ابن الأَثير : المَنامةُ ههنا الدُّكَّانُ التي يُنامُ عليها ، وفي غير هذا هي القطيفة ، والميم الأُولى زائدة .
      ونامَ الثوبُ والفَرْوُ يَنامُ نَوْماً : أَخْلَقَ وانْقَطَعَ .
      ونامَت السُّوقُ وحَمُقت : كسَدَت .
      ونامَت الريحُ : سكَنَت ، كما ، قالوا : ماتَتْ .
      ونامَ البحرُ : هدَأَ ؛ حكاه الفارسي .
      ونامَت النارُ : هَمَدَت ، كلُّه من النَّوْم الذي هو ضدُّ اليَقظة .
      ونامَت الشاةُ وغيرُها من الحيوان إِذا ماتَتْ .
      وفي حديث عليّ أَنه حَثَّ على قِتال الخوارج فقال : إِذا رأَيتُموهم فأَنِيمُهوهم أَي اقْتُلوهم .
      وفي حديث غزوة الفتح : فما أَشْرَفَ لهم يومئذ أَحدٌ إِلا أَناموه أَي قَتلوه .
      يقال : نامَت الشاةُ وغيرُها إِذا ماتت .
      والنائمةُ : المَيِّتَةُ .
      والناميةُ : الجُثّةُ .
      واسْتَنامَ إِلى الشيء : اسْتَأْنَسَ به .
      واستَنامَ فلانٌ إِلى فلان إِذا أَنِسَ به واطمأَنَّ إِليه وسكَن ، فهو مُسْتَنِيمٌ إِليه .
      ابن بري : واستْنامَ بمعنى نامَ ؛ قال حُميد بن ثَوْر : فقامَتْ بأَثْناءٍ من اللَّيْلِ ساعةً سَراها الدَّواهي ، واسْتَنامَ الخَرائدُ أَي نام الخرائد .
      والنامَةُ : قاعةُ الفَرْج .
      والنِّيمُ : الفَرْوُ ، وقيل : الفَرْوُ القصيرُ إِلى الصَّدْر ، وقيل له نِيمٌ أَي نِصفُ فَرْوٍ ، بالفارسية ؛ قال رؤبة : وقد أَرى ذاك فلَنْ يَدُوما ، يُكْسَيْنَ من لِينِ الشَّبابِ نِيما وفُسِّر أَنه الفَرْوُ ، ونَسبَ ابن برّي هذا الرجزَ لأَبي النَّجْم ، وقيل : النِّيم فَرْوٌ يُسَوَّى من جُلود الأَرانِب ، وهو غالي الثمن ؛ وفي الصحاح : النِّيم الفَرْوُ الخَلَقُ .
      والنِّيم : كلُّ لَيِّنٍ من ثوبٍ أَو عَيْشٍ .
      والنِّيم : الدَّرَجُ الذي في الرمال إِذا جَرَت عليه الريح ؛ قال ذو الرمة : حتى انْجَلى الليلُ عنَّا في مُلَمَّعة مِثْلِ الأَديمِ ، لها من هَبْوَةٍ نِيمُ (* قوله « حتى انجلى إلخ » كذا في الصحاح ، وفي التكملة ما نصه : يجلي بها الليل عنا في ملمعةٍ ويروى : يجلو بها الليل عنها ).
      قال ابن بري : من فتح الميم أَراد يَلْمَع فيها السَّرابُ ، ومَنْ كسَر أَراد تَلْمَعُ بالسراب ، قال : وفُسِّر النِّيمُ في هذا البيت بالفَرْوِ ؛

      وأَنشد ابن بري للمرّار ابن سعيد : في لَيْلةٍ من ليالي القُرِّ شاتِية ، لا يُدْفِئُ الشيخَ من صُرّداها النِّيمُ وأَنشد لعمرو بن الأيْهَم (* قوله « ابن الايهم » في التكملة في مادة هيم : ما نصه : وأعشى بني تغلب اسمه عمرو بن الاهيم ): نَعِّماني بشَرْبةٍ من طِلاءٍ ، نِعْمَت النِّيمُ من شَبا الزَّمْهَرير ؟

      ‏ قال ابن بري : ويروى هذا البيت أَيضاً : كأَنَّ فِداءَها ، إِذ جَرَّدوه وطافوا حَوْلَه ، سُلَكٌ ينِيم ؟

      ‏ قال : وذكره ابن وَلاَّدٍ في المقصور في باب الفاء : سُلَكَ يَتيمُ .
      والنِّيمُ : النِّعْمةُ التامّةُ .
      والنِّيم : ضربٌ من العِضاهِ .
      والنِّيمُ والكتَمُ : شجرتان من العِضاه .
      والنِّيمُ : شجر تُعْمَل منه القِداحُ .
      قال أَبو حنيفة : النِّيمُ شجرٌ له شوك ليِّنٌ وورَقٌ صِغارٌ ، وله حبٌّ كثير متفرق أَمثال الحِمَّص حامِضٌ ، فإِذا أَيْنَع اسْوَدَّ وحَلا ، وهو يؤكل ، ومَنابِتُه الجبالُِ ؛ قال ساعدة بن جُؤيّة الهذلي ووَصَف وَعِلاً في شاهق : ثم يَنُوش إِذا آدَ النهارُ له ، بعدَ التَّرَقُّبِ من نِيمٍ ومن كَتَم وقال بعضهم : نامَ إِليه بمعنى هو مُستْنيِم إِليه .
      ويقال : فلانٌ نِىمِي إِذا كنات تأْنَسُ به وتسْكُن إِليه ؛ وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده : فقلتُ : تَعَلَّمْ أَنَّني غيرُ نائِم إِلى مُستَقِلٍّ بالخِيانةِ أَنْيَب ؟

      ‏ قال : غير نائم أَي غيرُ واثقٍ به ، والأَنْيبُ : الغليظُ الناب ، يخاطب ذئباً .
      والنِّيمُ ، بالفارسية : نِصْفُ الشيء ، ومنه قولُهم للقُبَّة الصغيرة : نِيمُ خائجة أَي نصفُ بَيْضةٍ ، والبيضة عندهم خاياه ، فأُعربت فقيل خائجة .
      ونَوَّمان : نَبْتٌ ؛ عن السيرافي ، وهذه التراجِمُ كلّها أَعني نوم ونيم ذكرها ابن سيده في ترجمة نوم ، قال : وإِِنما قضينا على ياء النِّيم في وجوهها كلها بالواو لوجود « ن و م » وعدم « ن ي م »، وقد ترجم الجوهري نيم ، وترجمها أَيضاً ابن بري .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. النَّوْمُ
    • ـ النَّوْمُ : النُّعاسُ ، أو الرُّقادُ ، كالنِّيام ، والاسمُ : النِيمَةُ ، وهو نائِمٌ ونَؤُومٌ ونُوَمَةٌ , ج : نِيامٌ ونُوَّمٌ ونُيَّمٌ ونِيَّمٌ ونُوَّامٌ ونُيَّامٌ ونَوْمٌ ، أو هو اسمُ جمع . وامرأةٌ نَؤومٌ ونائِمَةٌ ج : نُوَّمٌ .
      ـ مالَه نِيمَةُ لَيْلَةٍ : بيْتَتُها
      ـ وأنامَه : نوَّمه .
      ـ يا نَوْمانُ : كثيرُ النَّوْمِ .
      ـ المَنامُ والمَنامَةُ : مَوْضِعُهُ .
      ـ ناوَمَنِي فَنُمْتُه : غَلَبْتُهُ .
      ـ نامَ الخَلْخَالُ : انْقَطَعَ صَوْتُه من امتِلاء الساقِ ،
      ـ نامتْ السُّوقُ : كَسَدَتْ ،
      ـ نامتْ الريحُ : سَكَنَتْ ،
      ـ نامتْ النارُ : هَمَدَتْ ،
      ـ نامَ البَحْرُ : هَدَأَ ،
      ـ نامَ الثوبُ : أخْلَقَ ؛
      ـ نامَ الرجُلُ : تَوَاضَعَ للهِ تعالى ،
      ـ نامتْ الشاةُ : ماتَتْ ،
      ـ نامَ إليه : سَكَنَ واطْمَأَنَّ ، كاسْتَنَامَ .
      ـ نُوَمَةٌ ، وأَنيمٌ : مُغَفَّلٌ ، أو خامِلٌ .
      ـ يأخُذُه نوامٌ : يَعْتَرِيهِ النَّوْمُ .
      ـ تَناوَمَ : أراهُ من نَفْسِهِ كاذِباً ، كاسْتَنامَ .
      ـ تَنَوَّمَ : احْتَلَمَ .
      ـ أنامَهُ : قَتَلَهُ ،
      ـ أنامَتْ السَّنَةُ الناسَ : هَشَمَتْهُمْ ،
      ـ أنامَ فُلاناً : وَجَدَهُ نَائِماً .
      ـ النائِمَةُ : المَنِيَّةُ والحيَّةُ .
      ـ المَنامَةُ : القَطيفَةُ ، كالنِّيمِ ، والدُّكَّانُ .
      ـ المُسْتَنامُ : كُلُّ مُطْمَئِنٍّ يَقِفُ فيه الماء .
      ـ مُنيمٌ ، ونامينُ : مَوْضِعَانِ .
      ـ النامَةُ : قاعَةُ الفَرْجِ
      ـ نَوْمَانُ : نَبْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التَّنُّومُ
    • ـ التَّنُّومُ : شَجَرٌ له ثَمَرٌ شُرْبُه مع الحُرْفِ والماءِ يُخْرجُ الدودَ ، والتَّضَمُّدُ بوَرَقهِ مع الخَلِّ يَقْلَعُ الثّآليلَ ، الواحِدَةُ : التَّنُّومُهٍ .
      ـ تَنَمَ البعيرُ : أكَلَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استنامة
    • استنامة :-
      مصدر استنامَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. إِستنام
    • إستنام - استنامة
      1 - إستنام : نام . 2 - إستنام : طلب النوم . 3 - إستنام : تناوم . 4 - إستنام : إستقر . 5 - إستنام اليه : سكن إليه سكون النائم . 6 - إستنام الى الشيء : استأنس إليه ، اطمأن .

    المعجم: الرائد

  5. استنامَ
    • استنامَ يستنيم ، استَنِمْ ، استِنامةً ، فهو مُستنيم :-
      استنام الطِّفلُ
      1 - نام أو تناوم واستقرَّ .
      2 - طلب النَّوم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تناوم الشّخص أو الحيوان
    • تظاهَر بالنّوم وليس نائمًا :- تناوم الكلْبُ - تناومتِ الهِرَّةُ .

    المعجم: عربي عامة



  7. تَنَاوَمَ
    • تَنَاوَمَ : تظاهَرَ أَنَّه نائِمٌ .
      و تَنَاوَمَ طَلَبَ النَّوْمَ .
      و تَنَاوَمَ إِليه .
      سكَنَ واطمَأَنَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَاوَمَ
    • [ ن و م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَاوَمْتُ ، أتَنَاوَمُ ، مصدر تَنَاوُمٌ .
      1 . :- تَنَاوَمَ الوَلَدُ :- : تَظَاهَرَ بِالنَّوْمِ ، تَنَاعَسَ .
      2 . :- تَنَاوَمَ إلَيْهِ :- : سَكَنَ ، اِطْمَأَنَّ .

    المعجم: الغني

  9. تَنَاوُمٌ
    • [ ن و م ]. ( مصدر تَنَاوَمَ ).
      1 . :- تَنَاوُمُ الأوْلاَدِ :- : تَظَاهُرُهُمْ بِالنَّوْمِ ، تَنَاعُسُهُمْ .
      2 . :- التَّنَاوُمُ إلَى الأُمِّ :- : السُّكُونُ والاطْمِئْنَانُ إلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  10. تَنْوِيمٌ


    • [ ن و م ]. ( مصدر نَوَّمَ ). :- نُوِّمَ تَنْوِيماً مِغْنَاطِيسيًّا :- : حَالَةٌ مِنَ الاسْتِغْرَاقِ فِي النَّوْمِ الاصْطِنَاعِيِّ لِجَعْلِ الْمُنَوَّمِ خَاضِعاً لِكُلِّ إيحَاءٍ وتَأْثِيرٍ .

    المعجم: الغني

  11. تَنويم
    • تَنويم :-
      مصدر نوَّمَ .
      • التَّنويم المغنطيسيّ : ( علوم النفس ) الحالة المُصطنعة الشبيهة بالنَّوم التي يصبح فيها الشَّخصُ المنوَّم تحت التأثير المنوِّم فيوحَى إليه ببعض الأعمال ، أو التأثير بكلمات إيحائيّة على شخص ما تنقله إلى حالة شبيهة بالنَّوم ولا يفقد شعورَه ، بل يستجيب لإيحاءات المنوِّم وأوامره :- المعالجة بالتَّنويم المغنطيسيّ : تحليل نفسيّ والمريض في حالة نوم مغنطيسيّ حيث تستخلص موادّ العلاج من اللاّوعي :-
      • التَّنويم المغنطيسيّ الذَّاتيّ : تنويم مغنطيسيّ مُحدث تلقائيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. مَنام
    • مَنام :-
      جمع منامات ومناوِمُ :
      1 - مصدر ميميّ من نامَ / نامَ إلى / نامَ عن / نامَ لـ .
      2 - نَوْم ، حُلْم :- رأى في منامه كذا ، - { يَابُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ } .
      3 - اسم مكان من نامَ / نامَ إلى / نامَ عن / نامَ لـ : :- اتّخذ من ظلّ الشّجرة منامًا له ، - منامه في الصَّيف فوق سطح الدَّار ، - منامي في غرفة بالطَّابق الثَّالث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تَناوَم
    • تناوم - تناوما
      1 - تناوم : تظاهر بأنه نائم . 2 - تناوم : طلب النوم . 3 - تناوم اليه : سكن واطمأن .



    المعجم: الرائد

  14. تنويم
    • تنويم
      1 - مصدر نوم . 2 - « التنويم المغنطيسي » : هو تنويم أحد الوسطاء بطرق إيحائية تأثيرية .

    المعجم: الرائد

  15. التّنويم المغناطيسيّ
    • ( نف ) الحالة المُصطنعة الشبيهة بالنَّوم التي يصبح فيها الشَّخصُ المنوَّم تحت تأثير المنوِّم فيوحى إليه ببعض الأعمال ، أو التأثير بكلمات إيحائيَّة على شخص ما ، تنقله إلى حالة شبيهة بالنَّوم ولا يفقد شعورَه ، بل يستجيب لإيحاءات المنوِّم وأوامره .

    المعجم: عربي عامة

  16. التّنويم المغنطيسيّ
    • ( نف ) الحالة المُصطنعة الشبيهة بالنَّوم التي يصبح فيها الشَّخصُ المنوَّم تحت التأثير المنوِّم فيوحَى إليه ببعض الأعمال ، أو التأثير بكلمات إيحائيّة على شخص ما تنقله إلى حالة شبيهة بالنَّوم ولا يفقد شعورَه ، بل يستجيب لإيحاءات المنوِّم وأوامره :- المعالجة بالتَّنويم المغنطيسيّ

    المعجم: عربي عامة

  17. المَنَامُ
    • المَنَامُ : النَّوْمَ .
      يقال : رأَى في مَنامِه كذا .
      وفي التنزيل العزيز : الصافات آية 102 يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي المَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى ) ) .
      و المَنَامُ موْضِعُ النَّوْم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَنَامٌ
    • جمع : ـات . [ ن و م ].
      1 . :- فِي مَنَامِهِ :- : فِي نَوْمِهِ ، فِي مَوْضِعِ نَوْمِهِ ، :- فِي مَنَامَتِهِ .
      2 . :- رَأَى مَنَاماً :- : أَيْ رَأَى حُلْماً . الصافات آية 102 يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى ( قرآن ).
      3 . :- اِرْتَدَى الْمَنَامَةَ :- : لِبَاسَ النَّوْمِ .

    المعجم: الغني

  19. مَنام
    • منام - جمع من امات
      1 - منام : حلم . 2 - منام : نوم . 3 - منام : موضع النوم .

    المعجم: الرائد

  20. نوَم
    • نوم - تنويما
      1 - نومه : أرقده . 2 - نوم بالغ في النوم . 3 - نومت الجمال : ماتت .

    المعجم: الرائد

  21. تَنَوَّمَ
    • تَنَوَّمَ : حَاوَل النَّوْمَ وطَلَبَه .
      يقال : تنَوَّمَ شُهْوَةَ للنَّوْمِ .
      و تَنَوَّمَ احتَلَمَ .
      و تَنَوَّمَ فلاناً : نالَ منه وهو نائمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَنوَّمَ
    • [ ن و م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَنَوَّمْتُ ، أتَنَوَّمُ ، تَنَوَّمْ ، مصدر تَنَوُّمٌ .
      1 . تَنَوَّمَ الرَّجُلُ :- : طَلَبَ النَّوْمَ وَهُوَ يُحَاوِلُهُ . :- تَنَوَّمَ شَهْوَةً لِلنَّوْمِ .
      2 . :- تَنَوَّمَ الشَّابُّ :- : اِحْتَلَمَ .
      3 . :- تَنَوَّمَ صَاحِبَتَهُ :- : نَالَ مِنْهَا وَهِي نَائِمَةٌ .

    المعجم: الغني

  23. تَنَوُّمٌ
    • [ ن و م ]. ( مصدر تَنَوَّمَ ).
      1 . :- سَعَى إلَى التَّنَوُّمِ وَهُوَ فِي حَالَةٍ مِنَ الأرَقِ الشَّدِيدِ :- : سَعْيُهُ النَّوْمَ ، مُحَاوِلاً ذَلِكَ .
      2 . :- كَانَ فِي حَالَةِ التَّنَوُّمِ :- : حَالَةِ الاحْتِلاَم .

    المعجم: الغني

  24. تَنوَّم
    • تنوم - تنوما
      1 - طلب النوم

    المعجم: الرائد

  25. تناومَ
    • تناومَ يتناوم ، تَنَاوُمًا ، فهو مُتناوِم :-
      تناوم الشَّخصُ أو الحيوانُ
      1 - تظاهَر بالنّوم وليس نائمًا :- تناوم الكلْبُ ، - تناومتِ الهِرَّةُ .
      2 - طلب النَّومَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: