وصف و معنى و تعريف كلمة تنبث:


تنبث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و باء (ب) و ثاء (ث) .




معنى و شرح تنبث في معاجم اللغة العربية:



تنبث

جذر [نبث]

  1. نَبَثَ: (فعل)
    • نَبَثَ نَبْثًا والمفعول مَنْبوثٌ، ونَبِيثٌ
    • نَبَثَ التُّرَابَ : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ
    • نَبَثَ عَنِ الأَمِر : بَحَثَ عَنْهُ
    • نَبَثَ الْوَلَدُ : غَضِبَ
    • نَبَثَ عن عيوب الناس: أظهرها وأذاعها
    • نَبَثَ الأرضَ:ْ نَبَشَ ترابَها وحَفَرَها
  2. اِنبَثّ: (فعل)
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ
    • اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ : عَمَّتْ، اِنْتَشَرَتْ
    • اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ : عَمَّ، تَرَسَّخَ
    • انْبَثّ : تفرَّق وانتشر، فهو مُنْبَثٌّ
  3. نَبْث: (اسم)
    • نَبْث : مصدر نَبَثَ
  4. اِنتَبَثَ: (فعل)
    • انْتَبَثَ التُّرَابَ: استخرجه من بئر ونحوها


  5. نَبِيث: (اسم)
    • نَبِيث : اسم المفعول من نَبَثَ
  6. تَنابَثَ: (فعل)
    • تَنَابَثَ القومُ: بحث كلٌّ عن سرِّ صَاحبه
  7. نَبيث: (اسم)
    • ما رأَيت بالأرض نَبِيثًا: أثَرَ حَفْر
    • وفلان خَبِيثٌ نَبيثٌ: شِرِّيرٌ
  8. مَنْبوث: (اسم)
    • مَنْبوث : اسم المفعول من نَبَثَ
  9. نبائِثُ: (اسم)
    • نبائِثُ : جمع نَبيثة
  10. نَبيثة: (اسم)


    • الجمع : نبائِثُ
    • النَّبيثَةُ : ترابُ البئر والنَّهر
    • النَّبيثَةُ :السِّرُّ
  11. أنبوثة: (اسم)
    • الأنْبُوثَةُ : لُعبة، يدفنون شيئًا في حَفير، فمن استخرجه غَلَب
  12. اِنْبَثَّ الغُبارُ في كُلِّ مَكانٍ:
    • اِنْتَشَرَ، تَفَرَّقَ. اِنْبَثَّ الخَبَرُ.
  13. نَبَثَ عَنِ الأَْمِر:
    • بَحَثَ عَنْهُ.   نَبَثَ عَنْ أَسْرَارِهِ لِيَكْشِفَ عَنْ مَسَاوِئِهِ.
  14. اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ:
    • عَمَّ، تَرَسَّخَ.
  15. اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ:
    • عَمَّتْ، اِنْتَشَرَتْ.
  16. نَبَثَ الْوَلَدُ:


    • غَضِبَ.
  17. نَبَثَ الأرضَ:
    • نَبَشَ ترابَها وحَفَرَها.
  18. نَبَثَ التُّرَابَ:
    • اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ.
  19. نَبَثَ عن عيوب الناس:
    • أظهرها وأذاعها.
  20. مُنبَثّ : (اسم)
    • فاعل من اِنْبَثَّ
    • صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً
  21. مُنْبَثّ : (اسم)
    • مُنْبَثّ : فاعل من إِنبَثّ
  22. باثَ : (فعل)


    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  23. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  24. اِنبِثاث : (اسم)
    • مصدر اِنْبَثَّ
    • اِنْبِثاثُ الغُبارِ : اِنْتِشارُهُ
    • اِنْبِثاثُ النُّورِ : إِشْعاعُهُ
  25. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
,
  1. نبث
    • "نَبَثَ الترابَ يَنْبُثُه نَبْثاً، فهو مَنْبُوثٌ ونَبيثٌ: استخرجه من بئر أَو نهر، وهي النَّبيثَةُ والنَّبيثُ والنَّبَثُ، وجمع النَّبَثِ: أَنْباثٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: حتى إِذا وَقَعْنَ كالأَنْباثِ،غَيرَ خَفِيفاتٍ ولا غِراثِ وَقَعْنَ: اطْمَأْنَنَّ بالأَرض بعد الرّيّ.
      الجوهري: نَبَثَ يَنْبُثُ مثل نَبَشَ يَنْبُشُ: وهو الحفر باليد.
      والنبيثة: تراب البئر والنهر؛ قال الشاعر أَبو دلامة: إِنِ النَّاسُ غَطَّوني، تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ،وإِن بَحَثُوني، كان فيهم مَباحِثُ وإِنْ نَبَثُوا بِئري، نَبَثْتُ بِئارَهُمْ،فَسَوْفَ تَرى ماذا تُرَدُّ النَّبائِثُ أَبو عبيد: هي ثَلَّةُ البئر ونَبِيثَتُها، وهو ما يُسْتَخْرجُ من تراب البئر إِذا حُفِرت، وقد نُبثَتْ نَبْثاً.
      وذكر ابن سيده في خطبة كتابه مما قصد به الوضْعَ من أَبي عبيد القاسم بن سلام، في استشهاده بقول الهذلي:لَحقُّ بَني شِعارَةَ أَن يَقُولوا لِصَخْرِ الغَيِّ: ماذا تَسْتَبيثُ؟ على النَّبيثَةِ التي هي كُناسة البئر، وقال: هيهات الأَرْوى من النَّعامِ الأَرْبَد، وأَين سُهَيْلٌ من الفرقد؟ والنَّبيثة من نَبَثَ، وتستبيث من بَوَثَ أَو من بَيَثَ.
      الجوهري: خَبيثٌ نَبِيثٌ إِتباع.
      وفلان يَنْبُثُ عن عيوب الناس أَي يُظْهِرها.
      ونَبَثَتِ الضبعُ التراب بقوائمها في مشيِها: اسْتَثارَتْهُ.
      ويقال: ما رأَيتُ له عَيْناً ولا نَبْثاً، كقولك: ما رأَيت له عَيْناً ولا أَثَراً؛ قال الراجز: فلا تَرى عَيْناً ولا أَنْباثا إِلاَّ مَعاثَ الذِّئبِ، حين عاثا فالأَنْباثُ: جمع نَبَث، وهو ما أُبْئِرَ وحُفِرَ واسْتُنْبِثَ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه: يَخِرُّ نَبيثُها عن جانِبَيْهِ،فَلَيْسَ لِوَجْهِهِ منها وِقاءُ وقال ابن الأَعرابي: نَبيثُها ما نُبِثَ بأيديها أَي حفرت من التراب.
      قال: وهو النَّبِيثُ والنَّبيذُ والنَّحِيتُ، كله واحد.
      وخَبيثٌ نَبيثٌ يَنْبُثُ شَرَّهُ أَي يَسْتَخْرِجُه.
      والأُنْبُوثَةُ: لُْعبَة يَلْعَبُ بها الصبيانُ، يَحْفِرون حَفِيراً ويَدْفِنون فيه شَيْئاً، فمن استَخْرجه فقد غَلَب.
      ابن الأَعرابي: النَّبِيثُ ضَرْب من سمك البحر.
      وفي حديث أَبي رافع: أَطْيَبُ طعامٍ أَكلتُ في الجاهليةِ نَبيثَةُ سَبُع؛ النبيثة: تراب يُخْرج من بئر أَو نهر، فكأَنه أَراد لحماً دفنه السبع لوقت حاجته في موضع، فاستخرجه أَبو رافع فأَكله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَبْثُ

    • ـ نَبْثُ: النَّبْشُ، كالاِنْتِباثِ، والغضبُ،
      ـ نَبَثُ: الأَثَرُ.
      ـ نَبيثَةُ: تُرابُ البِئْرِ والنَّهْرِ.
      ـ انْتِباثُ: التناوُلُ، وأن يَرْبُوَ السَّويقُ ونحوهُ في الماءِ، والتَّقْليصُ على الأرضِ حالَةَ القُعودِ.
      ـ خَبيثٌ نَبيثٌ: شِرِّيرٌ.
      ـ أُنْبوثَةُ: لُعْبَةٌ، يَدْفِنونَ شيئاً في حَفيرٍ، فَمَنِ اسْتَخْرَجَهُ غَلَبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَبَثَ
    • نَبَثَ عن الأمر نَبَثَ نَبْثًا: بحث عنه.
      ويقال: نَبَثَ عن عيوب الناس: أظهرها وأذاعها.
      و نَبَثَ الأرضَ:ْ نَبَشَ ترابَها وحَفَرَها.
      ويقال: نَبَثَ الترابَ: استخرجه.
      فهو مَنْبوثٌ، ونَبِيثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَبَثَ
    • [ن ب ث]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَبَثْتُ، أَنْبُثُ، اُنْبُثْ، مصدر نَبْثٌ.
      1. :-نَبَثَ التُّرَابَ :- : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ.
      2. :-نَبَثَ عَنِ الأَْمِر :- : بَحَثَ عَنْهُ. :-نَبَثَ عَنْ أَسْرَارِهِ لِيَكْشِفَ عَنْ مَسَاوِئِهِ.
      3. :-نَبَثَ الْوَلَدُ :- : غَضِبَ.

    المعجم: الغني

  5. نَبَث
    • نبث - ينبث ، نبثا
      1- نبث البئر : نبشها وأخرج ترابها. 2- نبث التراب : استخرجه من نهر أو بئر أو نحوهما. 3- نبث : عن الأمر أو السر : بحث عنه . 4- نبث : عن العيب : أظهره. 5- نبث : غضب.


    المعجم: الرائد

  6. نَبيثة
    • نبيثة - ج، نبائث
      1- نبيثة : تراب مستخرج من نهر أو بئر أو نحوهما. 2- نبيثة : سر. 3- نبيثة : «نبيثة السبع» : ما يدفنه السبع من اللحم لوقت حاجته.

    المعجم: الرائد

  7. انبثَّ
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ :-
      انبثَّ الخبرُ وغيرُه مُطاوع بثَّ: تفرّق وانتشر :-انبثّ نبأُ الوفاة كالبرق، - انبثّ نورُ الشمس/ الغبارُ، - {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا. فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. النَّبيثُ
    • النَّبيثُ النَّبيثُ يقال: ما رأَيت بالأرض نَبِيثًا: أثَرَ حَفْر.
      وفلان خَبِيثٌ نَبيثٌ: شِرِّيرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِنْبَثّ
    • [ب ث ث]. (فعل: خماسي لازم). اِنْبَثَّ، يَنْبَثُّ،. مصدر اِنْبِثاثٌ.
      1. :-اِنْبَثَّ الغُبارُ في كُلِّ مَكانٍ :- : اِنْتَشَرَ، تَفَرَّقَ. :-اِنْبَثَّ الخَبَرُ.
      2. :-اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ :- : عَمَّتْ، اِنْتَشَرَتْ.
      3. :-اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ :- : عَمَّ، تَرَسَّخَ.

    المعجم: الغني

  10. إِنبَثّ
    • إنبث - انبثاثا
      1- إنبث الشيء : تفرق وانتشر «إنبث الخبر». 2- إنبث : ثار وانتشر : «إنبث الغبار».

    المعجم: الرائد

  11. إِنتَبَث
    • إنتبث - انتباثا
      1- إنتبث التراب : استخرجه من بئر أو نحوها. 2- إنتبث الشيء : تناوله بيده.

    المعجم: الرائد

  12. النَّبيثَةُ
    • النَّبيثَةُ : ترابُ البئر والنَّهر.
      و النَّبيثَةُ السِّرُّ. والجمع : نبائِثُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إستنبث
    • إستنبث - استنباثا
      1-إستنبثه عن سره : سعى في البحث عنه

    المعجم: الرائد

  14. تَنابَث
    • تنابث - تنابثا
      1-تنابث القوم : بحث كل منهم عن أسرار الآخرين

    المعجم: الرائد

  15. نَبْث
    • نبث
      1-نبث أثر، جمع : أنباث

    المعجم: الرائد

  16. الأنْبُوثَةُ
    • الأنْبُوثَةُ : لُعبة، يدفنون شيئًا في حَفير، فمن استخرجه غَلَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. انْبَثّ
    • انْبَثّ : تفرَّق وانتشر، فهو مُنْبَثٌّ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 6فَكانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ينبيث
    • "التهذيب في الرباعي: ابن الأَعرابي: اليَنْبِيثُ ضرب من سمك البحر.
      قال أَبو منصور: اليَنْبِيثُ، بوزن فَيْعيلٍ: غير البَيْنِيثِ؛

      قال: ولا أَدري أَعَرَبيٌّ هو أَم دَخِيلٌ؟"

    المعجم: لسان العرب

  19. انْتَبَثَ
    • انْتَبَثَ التُّرَابَ: استخرجه من بئر ونحوها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَنَابَثَ
    • تَنَابَثَ القومُ: بحث كلٌّ عن سرِّ صَاحبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أنبوثة
    • أنبوثة
      1-لعبة يدفن فيه الأولاد شيئا في حفرة، فمن استخرجه غلب

    المعجم: الرائد

  22. نَبيث
    • نبيث
      1-شرير

    المعجم: الرائد

  23. انبثّ الخبر وغيره
    • مُطاوع بثَّ

    المعجم: عربي عامة

  24. هباءً منبثـّـا
    • غبارًا متفرقا منتشِرا
      سورة :الواقعة، آية رقم :6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. بثث
    • "بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً، وأَبَثَّه،بمعنًى، فانْبَثَّ: فَرَّقه فتَفَرَّقَ، ونَشَره؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض: انْتَشَر؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ،فبَثَّهم في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء؛ أَي نَشَر وكَثَّر؛ وفي حديث أُم زَرْع: زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره.
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ.
      قال الله عز وجل: وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ؛ قال الفراءُ: مَبْثُوثة كثيرة.
      وقوله عز وجل: فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً.
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ؛ وقيل: هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ، وهو كقولهم: ماءٌ غَوْرٌ؛ قال الأَصمعي: تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض.
      وبَثْبَثَ الترابَ: اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه.
      وفي حديث عبد الله: فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ، قال: بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه؛ حكاه الهروي في الغريبين، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً، كما، قالوا في حَثَّثْتُ: حَثْحَثْتُ.
      وأَبَثَّه الحديثَ: أَطْلَعه عليه؛ قال أَبو كبير: ثم انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي.
      والبَثُّ: الحالُ والحُزْنُ، يقال: أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً؛ ويروى تَنُثُّ،بالنون، بمعناه.
      واسْتَبَثَّه إِياه: طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه.
      والبَثُّ: الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك.
      وفي حديث أُم زرع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ؛ قال: البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن، والمرضُ الشديدُ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه.
      المعنى: أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها؛ تَصِفُه باللُّطْفِ؛ وقيل: إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها، كقولهم: ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه.
      وفي حديث كعب بن مالك: فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني.
      ويقال: أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي، بالأَلف، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له.
      وبَثَّثْتُ الخَبر، شُدِّد للمبالغة، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر.
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته.
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً: نَشَرْتُه، والغُبارَ: هَيَّجتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تنبث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَثَ** - [ن ب ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَبَثْتُ**،** أَنْبُثُ**،** اُنْبُثْ**، مص. نَبْثٌ. 1. "نَبَثَ التُّرَابَ" : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ. 2. "نَبَثَ عَنِ الأَْمِر" : بَحَثَ عَنْهُ. "نَبَثَ عَنْ أَسْرَارِهِ لِيَكْشِفَ عَنْ مَسَاوِئِهِ". 3. "نَبَثَ الْوَلَدُ" : غَضِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبثَّ ينبَثّ، انبثِثْ/ انبَثَّ، انبثاثًا، فهو مُنْبَثّ • انبثَّ الخبرُ وغيرُه: مُطاوع بثَّ: تفرّق وانتشر "انبثّ نبأُ الوفاة كالبرق- انبثّ نورُ الشمس/ الغبارُ- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا. فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا}".
الصحاح في اللغة
أبو زيد: نَبَثَ يَنْبُثُ نَبْثاً مثل نَبَشَ يَنْبُشُ، وهو الحفر باليد. والنَبيثَةُ: تراب البئر والهر. قال الشاعر: وإنْ نَبَثوا بِئري نَبَثْتُ بِئارَهُـم   فسوفَ ترى ماذا تَرُدُّ النَبائِثُ وخبيثٌ نَبيثٌ، إتباعٌ له.
تاج العروس

" النَّبْثُ : النَّبْشُ " قال الجوهريّ : نَبَثَ يَنْبُثُ مثل نَبَشَ يَنْبُشُ وهو الحَفْرُ باليَدِ وجمعُه : أَنْبَأثٌ . أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" حتّى إِذا وقَعْنَ كالأَنْبَاثِ

" غَيرَ خَفِيفاتٍ ولا غِرَاثِ وقَعْن : اطمَأْنَنَّ بالأَرْضِ بعدَ الرِّىّ . " كالانْتِباثِ " نَبَثَه وانْتَبَثَه, النَّبْثُ : " : الغَضَبُ " وهو مَجاز . " وبالتحْرِيكِ : الأَثَرُ " . وفي الأَساس وما رَأَيْتُ بأَرْضِهِمْ نَبِيثاً : أَثَرَ حَفْرٍ . وفي اللسان : ويقال : ما رأَيْتُ له عَيْناً ولا نَبثاً كقولك : ما رأَيْتُ له عَيْناً ولا أَثَراً قال الرّاجِز :

" فلا تَرَى عَيْناً ولا أَنْبَاثَا

" إِلاّ مَعَاثَ الذِّئْبِ حينَ عاثَا فالأَنْبَاثُ : جمع نَبَث وهوما أُبْئِرَ وحُفِرَ واسْتُنْبِثَ . " والنَّبِيثَةُ : تُرَابُ البِئْرِ والنَّهْرِ " قال الشاعر أَبو دُلامةَ :

إِنِ النّاسُ غَطَّوْنِي تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ ... وإِنْ بَحَثُوِنِي كان فِيهِم مَبَاحِثُ

وإِنْ نَبَثُوا بِئِرى نَبَثْتُ بِئارَهُم ... فَسَوْفَ تَرَى ماذَا تُرَدُّ النَّبائِثُ قال أَبو عُبَيْد : هي ثَلَّةُ البِئرِ ونَبِيثَتُهَا وهو ما يُسْتَخْرَج من تُرابِ البِئرِ إِذا حُفِرَت وقد نُبِثَتْ نَبْثاً . وفي اللسان : نَبَثَ التُّرَابَ يَنْبُثُه نَبْثاً فهو مَنْبُوثٌ ونَبِيثٌ : استخرجه من بِئْرٍ أَو نَهْرٍ وهي النَّبِيثَةُ والنَّبِيثُ والنَّبَثُ . وذكر ابنُ سِيده في خُطْبةِ كتابِه مما قَصَدَ به الوَضْعَ من أَبي عُبَيْدٍ القاسمِ بنِ سَلاّمِ في استِشهادِه بقولِ الهُذَلِي :

لَحَقُّ بنى شِعَارَةَ أَن يَقُولُوا ... لصَخْرِ الغَىِّ ماذا تَسْتَبِيثُ على النَّبِيثَة التي هي كُنَاسَةُ البِئر وقال : هيهاتَ الأَرْوَى من النَّعَامِ الأَرْبَد وأَينَ سُهَيْلٌ من الفَرْقَد والنَّبِيثَةُ من نَبَثَ وتَسْتَبِيثُ من بوث أَو بيث . انتهى . وقال زُهَيْر - يصِفُ عَيْراً وأُتُنَهُ :

يَخِرُّ نَبِيثُها عن جانِبَيْهٍ ... فلَيْسَ لوَجْهِه مِنْهَا وِقَاءُ

وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : نَبِيثُهَا : ما نُبِثَ بأَيْدِيها أَي حَفَرتْ منِ التُّراب قال : وهو النُّبِيثُ والنَّبِيذُ والنَّجِيثُ كُلُّه واحدٌ . " والانْتِبَاثُ : التّنَاوُلُ " لِمِثْل العَصَا ونحوِها " وأَن يَرْبُوَ السَّوِيقُ ونَحْوُه في الماءِ " كالانْتِباذِ " والتَّقْلِيصُ على الأَرْضِ حالةَ القُعُودِ " نقله الصّاغانيّ : من المجاز : فُلانٌ " خَبِيثٌ " نَبِيثٌ أَي " شِرِّيرٌ " ومثله في الأَساس وفي بعض النّسخ إِتباع ومثله في الصّحاح . " والأُنْبُوثَةُ " : بالضَّمّ : " لُعْبَةٌ " للصِّبْيانِ وذلك أَنهم " يَدْفِنُون شَيْئاً في حَفِيرٍ فَمَن اسْتَخْرَجَه غَلَبَ " . ومن المجاز : نَبَثُوا عن الأَمْرِ : بَحَثُوا عنه . وهو يَسْتَنْبِتُ أَخاه عن سِرِّه : يَسْتَبْحِثُه . وأَبْدَى فُلانٌ نَبِيثَةَ القَوْمِ ونَبَائِثَهم . وبَيْنَهُم شَحْناءُ ونَبَائِثُ . ولا يَزَالُون يَتَنَابَثُون عن الأَسْرَارِ ويَتباحثون عن الأَخْبَارِ وتقول : ظَهَرَتْ نَبَائِثُهم ولم تَخْفَ خَبائِثُهُم كل ذلك في الأَساس . وفي النِّهايَة لابنِ الأَثِير : وفي حديث أَبي رافع : " أَطْيَبُ طَعَامٍ أَكَلْتُ في الجاهِلِيَّةِ نَبِيثَةُ سَبُعٍ أَراد لَحْماً دَفَنَه السَّبُعُ لوَقْتِ حاجَتِه في موضِعٍ فاستخرجه أَبو رافِعٍ فأَكَلَه . وفي اللسانِ - عن ابنِ الأَعْرَابيّ - : النَّبِيثُ : ضَرْبٌ من سَمَكِ البَحرِ . قلت : وسيأْتي في آخر هذا الباب عنه أَيضاً أَنه اليَنْبِيثُ بتقديم التّحتيّة على المُوَحَّدَة وتقدّم أَيضاً في ب ن ث ما يتعلّق به فراجِعْه فإِمّا أَنّ أَحَدَهما تَصْحِيفٌ عن الآخر أَو لُغتانِ

تاج العروس

ومما يُسْتَدرك عليه من كتاب اللِّسَان : ي - ن - ب - ث

يَنْبِيثُ . بالنّون بعد المثناة ثم الموحّدة في التهذيب في الرباعي عن ابن الأَعْرَابِيّ : اليَنْبِيثُ : ضَرْبٌ من سَمَك البحرِ . قال أَبو منصور : اليَنْبِثُ بوزن فَيْعِيل غيرُ البَيْنِيثِ قال : ولا أَدْرِي أَعَرَبِيّ هو أَم دخيلٌ . قلت : . قلت : وقد تقدَّم في الموحّدة وذِكرُ ذلك وشىءٌ في ن ب ث

لسان العرب
نَبَثَ الترابَ يَنْبُثُه نَبْثاً فهو مَنْبُوثٌ ونَبيثٌ استخرجه من بئر أَو نهر وهي النَّبيثَةُ والنَّبيثُ والنَّبَثُ وجمع النَّبَثِ أَنْباثٌ أَنشد ابن الأَعرابي حتى إِذا وَقَعْنَ كالأَنْباثِ غَيرَ خَفِيفاتٍ ولا غِراثِ وَقَعْنَ اطْمَأْنَنَّ بالأَرض بعد الرّيّ الجوهري نَبَثَ يَنْبُثُ مثل نَبَشَ يَنْبُشُ وهو الحفر باليد والنبيثة تراب البئر والنهر قال الشاعر أَبو دلامة إِنِ النَّاسُ غَطَّوني تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ وإِن بَحَثُوني كان فيهم مَباحِثُ وإِنْ نَبَثُوا بِئري نَبَثْتُ بِئارَهُمْ فَسَوْفَ تَرى ماذا تُرَدُّ النَّبائِثُ أَبو عبيد هي ثَلَّةُ البئر ونَبِيثَتُها وهو ما يُسْتَخْرجُ من تراب البئر إِذا حُفِرت وقد نُبثَتْ نَبْثاً وذكر ابن سيده في خطبة كتابه مما قصد به الوضْعَ من أَبي عبيد القاسم بن سلام في استشهاده بقول الهذلي لَحقُّ بَني شِعارَةَ أَن يَقُولوا لِصَخْرِ الغَيِّ ماذا تَسْتَبيثُ ؟ على النَّبيثَةِ التي هي كُناسة البئر وقال هيهات الأَرْوى من النَّعامِ الأَرْبَد وأَين سُهَيْلٌ من الفرقد ؟ والنَّبيثة من نَبَثَ وتستبيث من بَوَثَ أَو من بَيَثَ الجوهري خَبيثٌ نَبِيثٌ إِتباع وفلان يَنْبُثُ عن عيوب الناس أَي يُظْهِرها ونَبَثَتِ الضبعُ التراب بقوائمها في مشيِها اسْتَثارَتْهُ ويقال ما رأَيتُ له عَيْناً ولا نَبْثاً كقولك ما رأَيت له عَيْناً ولا أَثَراً قال الراجز فلا تَرى عَيْناً ولا أَنْباثا إِلاَّ مَعاثَ الذِّئبِ حين عاثا فالأَنْباثُ جمع نَبَث وهو ما أُبْئِرَ وحُفِرَ واسْتُنْبِثَ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه يَخِرُّ نَبيثُها عن جانِبَيْهِ فَلَيْسَ لِوَجْهِهِ منها وِقاءُ وقال ابن الأَعرابي نَبيثُها ما نُبِثَ بأيديها أَي حفرت من التراب قال وهو النَّبِيثُ والنَّبيذُ والنَّحِيتُ كله واحد وخَبيثٌ نَبيثٌ يَنْبُثُ شَرَّهُ أَي يَسْتَخْرِجُه والأُنْبُوثَةُ لُْعبَة يَلْعَبُ بها الصبيانُ يَحْفِرون حَفِيراً ويَدْفِنون فيه شَيْئاً فمن استَخْرجه فقد غَلَب ابن الأَعرابي النَّبِيثُ ضَرْب من سمك البحر وفي حديث أَبي رافع أَطْيَبُ طعامٍ أَكلتُ في الجاهليةِ نَبيثَةُ سَبُع النبيثة تراب يُخْرج من بئر أَو نهر فكأَنه أَراد لحماً دفنه السبع لوقت حاجته في موضع فاستخرجه أَبو رافع فأَكله
الرائد
* نبث ينبث: نبثا. 1-البئر: نبشها وأخرج ترابها. 2-التراب: استخرجه من نهر أو بئر أو نحوهما. 3-عن الأمر أو السر: بحث عنه. 4-عن العيب: أظهره. 5-غضب.
الرائد
* نبث. أثر، ج أنباث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: