وصف و معنى و تعريف كلمة تنتحر:


تنتحر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و تاء (ت) و حاء (ح) و راء (ر) .




معنى و شرح تنتحر في معاجم اللغة العربية:



تنتحر

جذر [نحر]

  1. اِنتَحَرَ: (فعل)
    • انتحرَ ينتحر ، انتِحارًا ، فهو مُنتحِر
    • اِنْتَحَرَهُ بِالعَصا : ضرَبَهُ بِها
    • اِنْتَحَرَ السَّحابُ : اِنْدَفَعَ مِنْهُ مَطَرٌ كَثِيرٌ
    • انتَحَرَ الرَّجل : قتل نفسَهُ بوسيلة ما
    • انتحر السّحابُ : انبعَق بالمطر
    • انتَحَرَ القوم على الأمر : تشاحُّوا وحَرَصوا
,
  1. نَحْرُ
    • ـ نَحْرُ الصَّدْرِ : أعْلاهُ ، كالمُنْحورِ ، أو مَوْضِعُ القِلادَةِ ، مُذَكَّرٌ ، ج : نُحورٌ .
      ـ نَحَرَهُ نَحْراً وتنْحاراً : أصابَ نَحْرَهُ ،
      ـ نَحَرَ البعيرَ : طَعَنَهُ حيثُ يَبْدُو الحُلْقُومُ على الصَّدْرِ ، وجَمَلٌ نَحيرٌ ، من نَحْرَى ونُحَراءَ ونَحائر .
      ـ يومُ النَّحْرِ : عاشِرُ ذي الحِجَّةِ .
      ـ انْتَحَرَ : قَتَلَ نَفْسَه ،
      ـ انْتَحَرَ القومُ على الأمرِ : تَشاحُّوا عليه ، فَكادَ بعضُهم يَنْحَرُ بعضاً ، كتَناحَرُوا .
      ـ الناحِرَتانِ : عِرْقانِ في اللَّحْيِ ، كالناحِرانِ ، وضِلَعانِ من أضْلاعِ الزَّوْرِ ، أو هُما الواهِنَتانِ والتَّرْقُوَتانِ .
      ـ نَحْرُ النَّهارِ والشَّهْرِ : أوَّلُهُ ، ج : نُحورٌ .
      ـ نَحيرَةُ : أوَّلُ يَوْمٍ من الشَّهْرِ ، أو آخِرُهُ ، أو آخِرُ لَيْلَةٍ منه ، كالنَّحير ، ج : ناحِراتٌ ونَواحِرُ .
      ـ الدَّارانِ تَتَناحَرانِ : تَتَقابَلانِ .
      ـ نَحَرَتِ الدارُ الدارَ : اسْتَقْبَلَتْها ،
      ـ نَحَرَ الرَّجُلُ في الصَّلاةِ : انْتَصَبَ ، ونَهَدَ صَدْرُهُ ، أو وَضَعَ يَمينَهُ على شِمالِهِ ، أو انْتَصَبَ بنَحْرِهِ إِزاءَ القِبْلَةِ .
      ـ نِحْرُ ونِحْريرُ : الحاذِقُ الماهِرُ ، العاقِلُ المُجَرِّبُ ، المُتْقِنُ ، الفَطِنُ ، البَصيرُ بكُلِّ شيءٍ ، لأَنَّهُ يَنْحَرُ العِلْمَ نَحْراً .
      ـ بَرَقَ نَحْرُهُ : لَقَبُ رَجُلٍ .
      ـ مُنْتَحَرُ الطريقِ : سَنَنُهُ .
      ـ إِنَّهُ لَمِنْحارٌ بَوائِكَها : يَنْحَرُ سِمانَ الإِبِلِ .
      ـ مَنْحَرُ : المَوْضِعُ يُنْحَرُ فيه الهَدْيُ وغيرُهُ .
      ـ مَسْجِدُ النَّحْرِ : بِمنَى .
      ـ تَناحَروا عن الطَّريقِ : عَدَلوا عنه .
      ـ لَقِيتُهُ صَحْرَةً بَحْرَةً نَحْرَةً ، مُنَوَّناتٍ : عَياناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتحرَ
    • انتحرَ ينتحر ، انتِحارًا ، فهو مُنتحِر :-
      انتحر الشَّخصُ قتَل نفسَه عمدًا :- انتحر شنْقًا ، - انتحرَتْ بهذا المسدس ، - حاول الانتحار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انتحاريَّة
    • انتحاريَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِحار
      • العمليَّات الانتحاريَّة : التي يصف بها العدوُّ عمليّات الاستشهاد البطوليَّة .
      • الطَّائرة الانتحاريَّة : طائرة مجهَّزة بمتفجِّرات يتمُّ تجهيزها وتوجيهها لهجوم عسكريّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انتحر الشّخص
    • قتَل نفسَه عمدًا :- انتحر شنْقًا - انتحرَتْ بهذا المسدس - حاول الانتحار .

    المعجم: عربي عامة

  5. انتَحَرَ
    • انتَحَرَ الرَّجل : قتل نفسَهُ بوسيلة ما .
      و يقال : انتحر السّحابُ : انبعَق بالمطر .
      و انتَحَرَ القوم على الأمر : تشاحُّوا وحَرَصوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِنْتَحَرَ
    • [ ن ح ر ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَحَرَ ، يَنْتَحِرُ ، مصدر اِنْتِحارٌ .
      1 . :- اِنْتَحَرَ وَتَرَكَ رِسالَةً :-: قَتَلَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ .
      2 . :- اِنْتَحَرَ القَوْمُ على العطاءِ :- : حَرِصُوا عَلَيْهِ .
      3 . :- اِنْتَحَرَ القَوْمُ على الماءِ :- : تَخاصَموا عَلَيْهِ .
      4 . :- اِنْتَحَرَهُ بِالعَصا :- : ضرَبَهُ بِها .
      5 . :- اِنْتَحَرَ السَّحابُ :- : اِنْدَفَعَ مِنْهُ مَطَرٌ كَثِيرٌ .

    المعجم: الغني

  7. اِنْتِحارٌ
    • [ ن ح ر ]. ( مصدر اِنْتَحَرَ ). :- لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ سَبَبَ انْتِحارِهِ :- : قَتْلُ نَفْسِهِ بِنَفْسِهِ .

    المعجم: الغني

  8. انتِحار
    • انتِحار :-
      1 - مصدر انتحرَ
      انتحار أخلاقيّ : تعريضُ السّمعة والنفوذ لخطر الزوال ، إضرار بالذات ، أو جلب الكارثة عليها .
      2 - قيام الإنسان بقتل نفسه بوعيه أو بدون وعي ، أو هو الفعل المقصود لقتل النفس أو زهق الرُّوح عن سابق تصميم :- حاول الانتحار ، - ميْل انتحاريّ :-
      انتحار السَّحاب : انبعاقه مُصوِّتًا بالمطر .
      • الانتحار الجماعيّ : ( الحيوان ) خروج جماعيّ لبعض الحيتان من البحر إلى الشَّاطئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. الانتحار الجماعيّ
    • ( حن ) خروج جماعيّ لبعض الحيتان من البحر إلى الشَّاطئ .

    المعجم: عربي عامة

  10. إِنتَحَر
    • إنتحر - انتحارا
      1 - إنتحر : قتل نفسه . 2 - إنتحر القوم على الأمر : حرصوا عليه . 3 - إنتحر القوم على الشيء : تخاصموا عليه . 4 - إنتحره بالعصا : ضربه بها . 5 - إنتحر السحاب : اندفع منه مطر كثير .

    المعجم: الرائد

  11. النّحْرُ
    • النّحْرُ : أَعلى الصّدر .
      و يقال : جلس في نحر فلان : قُبَالته وما أقابله إِلا في نحر الشهر : أوّله وجاء في نحر الظَّهيرة : حين تبلغ الشمس منتهاها من الارتفاع .
      وعيدُ النَّحْر : عيدُ الأضحى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. النحر
    • صوت السحاب تنبعق بالمطر انبعاقا

    المعجم: معجم الاصوات

  13. النحر
    • صوت زجر السائل

    المعجم: معجم الاصوات

  14. تناحر القوم على الشّيء
    • تقاتلوا ، تخاصموا عليه فكاد يقتل بعضُهم بعضًا :- تناحروا على قطعة أرض ، وسال الدّمُ بينهم .

    المعجم: عربي عامة

  15. تناحر القوم في القتال
    • تقاتلوا أشدّ القتال .


    المعجم: عربي عامة

  16. تَنَاحرَ
    • تَنَاحرَ القومُ في القتال ؛ تقاتَلُوا أَشدَّ قتال .
      و تَنَاحرَ على الشيء : تشاحُّوا وحر

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَنَاحَرَ
    • [ ن ح ر ] ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَاحَرْتُ ، أتَنَاحَرُ ، تَنَاحَرْ مصدر تَنَاحُرٌ .
      1 . :- تَنَاحَرَ العَدُوَّانِ فِي القِتَالِ :- : تَقَاتَلاَ تَقَاتُلاً شَدِيداً .
      2 . :- تَنَاحَرُوا عَلَى الغَنِيمَةِ :- : تَخَاصَمُوا عَلَيْهَا بِعُنْفٍ وَقُوَّةٍ .
      3 . :- تَنَاحَرُوا عَلَى الطَّرِيقِ :- : تَتَابَعُوا عَلَيْهِ .
      4 . :- تَنَاحَرَ السَّائِرُونَ عَنِ الطَّرِيقِ :- : مَالُوا عَنْهُ .
      5 . :- تَنَاحَرَتِ الْمَنَازِلُ :- : تَقَابَلَتْ .

    المعجم: الغني

  18. تَنَاحُرٌ
    • [ ن ح ر ]. ( مصدر تَنَاَحَرَ ).
      1 . :- تَنَاحُرُ الأعْدَاءِ :- : تَقَاتُلُهُمْ بِشِدَّةٍ .
      2 . :- التَّنَاحُرُ عَلَى الغَنِيمَةِ :- : التَّخَاصُمُ عَلَيْهَا بِعُنْفٍ وَقُوَّةٍ .

    المعجم: الغني

  19. تناحَر
    • تناحر - تناحرا
      1 - تناحر القوم في القتال : تقاتلوا شديدا . 2 - تناحر القوم على كذا : تخاصموا عليه بشدة . 3 - تناحرت المنازل : تقابلت . 4 - تناحر القوم على الطريق أو غيره : تتابعوا عليه . 5 - تناحر القوم عن الطريق : مالوا عنه .

    المعجم: الرائد

  20. ‏ أعمال يوم النحر
    • يوم النحر هو يوم ذبح الأضحية في العاشر من ذي الحجة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ رمي الجمار يوم النحر
    • ‏ وهي جمرة العقبة التي ترمى في العاشر من ذي الحجة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. تناحرَ
    • تناحرَ على / تناحرَ في يتناحر ، تناحُرًا ، فهو مُتناحِر ، والمفعول مُتناحَر عليه :-
      تناحر القومُ على الشَّيءِ تقاتلوا ، تخاصموا عليه فكاد يقتل بعضُهم بعضًا :- تناحروا على قطعة أرض ، وسال الدّمُ بينهم .
      تناحر القومُ في القتال : تقاتلوا أشدّ القتال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. نحر
    • " النَّحْرُ : الصَّدْر .
      والنُّحُورُ : الصدُور .
      ابن سيده : نَحْرُ الصدر أَعلاه ، وقيل : هو موضعُ القلادة منه ، وهو المَنْحَر ، مدكر لا غير ؛ صرح اللحياني بذلك ، وجمعه نُحور لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      ونَحَره ينْحَره نَحْراً : أَصاب نَحْرَه .
      ونَحَر البعيرَ ينحَره نحراً : طَعَنه في مَنْحَرِه حيث يبدو الحُلقوم من أَعلى الصدْر ؛ وجَمَلٌ نَحِير في جمال نَحْرى ونُحَراء ونَحائِرَ ، وناقة نَحِير ونَحِيرَة في أَنْيُق نَحْرى ونُحَرَاء ونَحائرَ .
      ويومُ النَّحر : عاشر ذي الحجة يومُ الأَضحى لأَن البُدْنَ تُنحر فيه .
      والمنْحَر : الموضع الذي يُنحر فيه الهدْي وغيره .
      وتَناحَرَ القومُ على الشيء وانْتَحَرُوا : تَشاحُّوا عليه فكاد بعضهم يَنْحَر بعضاً من شِدّة حِرْصِهم ، وتناحَرُوا في القِتال .
      والنَّاحِرَانِ والنَّاحِرَتانِ : عِرْقان في النحر ، وفي الصحاح : الناحِران عِرْقانِ في صَدر الفَرَس .
      المحكم : والناحِرَتانِ ضِلعان من أَضلاع الزَّوْرِ ، وقيل : هما الواهِنَتانِ ، وقال ابن الأَعرابي : الناحِرَتان التَّرْقُوَتانِ من الناس والإِبِل وغيرهم .
      غيرُه : والجَوانِحُ ما رُفِع عليه الكَتِف من الدابة والبعير ، ومن الإِنسان الدَّأْيُ ، والدَّأْيُ ما كان من قِبَلِ الظهر ، وهي سِتٌّ ثلاثٌ من كل جانب ، وهي من الصدر الجوانح لِجُنُوحِها على القلب ؛ وقال : الكتف على ثلاثة أَضلاع من جانب وستة أَضلاع من جانب ، وهذه الستة يقال لها الدَّأَياتُ .
      أَبو زيد : الجوانح أَدنى الضلوع من المنحر ، وفيهن الناحِرات وهي ثلاث من كل جانب ، ثم الدَّأَياتُ وهي ثلاث من كل شقٍّ ، ثم يبقى بعد ذلك ست من كل جانب متصلات بالشَّراسِيفِ لا يسمونها إِلا الأَضلاع ، ثم ضِلَع الخَلْفِ وهي أَواخر الضلوع .
      ونَحْرُ النهار : أَولُه .
      وأَتيتُه في نَحْرِ النهار أَي أَوله ، وكذلك في نَحْرِ الظهيرة .
      وفي حديث الهجرة : أَتانا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، في نَحْرِ الظَّهِيرَةِ ؛ هو حين تبلغ الشمس مُنتهاها من الارتفاع كأَنها وصَلَتْ إِلى النحر ، وهو أَعلى الصدر .
      وفي حديث الإِفْكِ : حتى أَتينا الجيشَ في نَحْرِ الظهيرة .
      وفي حديث وابِصَةَ : أَتاني ابن مسعود في نَحْرِ الظهيرة فقلت : أَيَّةُ ساعةِ زيادةٍ ونُحُورُ الشُّهور : أَوائِلُها ، وكل ذلك على المَثَلِ .
      والنَّحِيرَةُ : أَوّل يوم من الشهر ، ويقال لآخر ليلة من الشهرِ نَحِيرَةٌ لأَنها تَنْحَرُ الهلال ؛ قال الكميت : فَبادَرَ لَيْلَةَ لا مُقْمِرٍ ، نَحِيرَةَ شهرٍ لِشهرٍ سَِرَارَا أَراد ليلة لا رَجُلٍ مُقْمِرٍ ، والسِّرارُ : مردودٌ على الليلة ، ونَحِيرَة : فعيلة بمعنى فاعلة لأَنها تَنْحَر الهلال أَي تَسْتقبِله ، وقيل : النَّحِيرَة آخر يوم من شهر لأَنه يَنْحَر الذي يَدخل بعده ، وقيل : النَّحِيرة لأَنها تنحَر التي قبلها أَي تستقبلها في نحرها ، والجمع ناحِراتٌ ونَواحِرُ ، نادران ؛ قال الكميت يصف فعل الأَمطار بالديار : والغَيْثُ بالمُتَأَلِّقا تِ من الأَهلَّة في النَّواحِرْ (* قوله « والغيث إلخ » أورده الصحاح في مادة نحر ، بالواو بدل في ، فقال : والنواحر .) وقال : النَّحِيرة آخر ليلة من الشهر مع يومها لأَنها تَنْحَر الذي يدخل بعدها أَي تصير في نحره ، فهي ناحرة ؛ وقال ابن أَحمر الباهلي : ثم اسْتمرّ عليه واكِفٌ هَمِعٌ ، في ليلة نَحَرَتْ شعبانَ أَو رجب ؟

      ‏ قال الأَزهري : معناه أَنه يَستقبل أَوّل الشهر ويقال له ناحِرٌ .
      وفي الحديث : أَنه خرج وقد بَكَّروا بصلاة الضحى ، فقال : نَحَرُوها نَحَرَهُمُ لله أي صَلَّوْها في أَول وقتها من نَحْرِ الشهر ، وهو أَوله ؛ قال ابن الأَثير : وقوله نحرهم الله يحتمل أَن يكون دعاءً لهم ، أَي بكَّرهم الله بالخير كما بكَّروا بالصلاة في أَول وقتها ، ويحتمل أَن يكون دعاءً عليهم بالنَّحْرِ والذبح لأنهم غَيَّروا وقتها ؛ وقوله أَنشده ثعلب : مرفوعةٌ مِثلُ نَوْءِ السِّمَا كِ ، وافَقَ غُرَّةَ شهرٍ نَحِير ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَرى نَحِيراً فعيلاً بمعنى مفعول ، فهو هلى هذا صفة لِلْغُرَّة ، قال : وقد يجوز أَن يكون النَّحِيرُ لغة في النَّحِيرة .
      والدَّارَانِ تَتناحَرَانِ أَي تَتقابلانِ ، وإِذا استقبلتْ دَارٌ دَاراً قيل : هذه تَنْحَرُ تلك ؛ وقال الفرّاء : سمعت بعض العرب يقول منازلُهم تَناحَرُ هذا بِنَحْرِ هذا أَي قُبالَتِهِ ؛ قال وأَنشدني بعض بني أَسد : أَبا حَكَمٍ ، هل أَنتَ عمُّ مُجالِدٍ ، وسيِّدُ أَهلِ الأَبْطَحِ المُتناحِرِ ؟ وفي الحديث : حتى تُدْعَقَ الخيول في نَواحِرِ أَرضهم أَي مُقابِلاتِها ؛ ‏

      يقال : ‏ منازل بني فلان تَتَناحَرُ أَي تَتَقابَلُ ؛ وقول الشاعر : أَوْرَدْتُهم وصُدورُ العِيسِ مُسْنَفَةٌ ، والصبحُ بالكَوكَبِ الدُّرِّيِّ مَنْحُورُ أَي مستقبَلٌ .
      ونَحَرَ الرجلُ في الصلاة يَنْحَرُ : انتصب ونَهَدَ صَدْرُه .
      وقوله تعالى : فصلِّ لربك وانحرْ ؛ قيل : هو وضع اليمين على الشمال في الصلاة ؛ قال ابن سيده : وأَراها لغة شرعية ، وقيل : معناه وانْحَرِ البُدْن ، وقال طائفة : أُمِرَ بنحر النُّسك بعد الصلاة ، وقيل : أَمر بأَن ينتصِب بنَحْره بإِزاء القبلة وأَن لا يلتفتَ يميناً ولا شمالاً ؛ وقال الفراء : معناه استقبل القبلة بِنَحْرِك .
      ابن الأَعرابي : النَّحْرَة انتصاب الرجلُ في الصلاة بإِزاء المحراب .
      والنَّحْرُ والنِّحْريرُ : الحاذق الماهر العاقل المجرِّب ، وقيل : النِّحريرُ الرجل الطَّبِنُ الفطِن المُتْقِن البصِير في كل شيء ، وجمعه النَّحارِير .
      وفي حديث حُذيفة : وُكِّلَتِ الفِتنةُ بثلاثة : بالحادِّ النحرير ، وهو الفطِن البصير بكل شيء .
      والنَّحْرُ في اللَّبَّة : مثلُ الذبح في الحلق .
      ورجل مِنْحار ، وهو للمبالغة : يوصف بالجود .
      ومن كلام العرب : إِنه لَمِنْحارٌ بَوائِكَها أَي يَنْحَرُ سِمانَ الإِبلِ .
      ويقال للسحاب إِذا انْعَقَّ بماء كثير : انْتَحَرَ انْتِحاراً ؛ وقال الراعي : فمرّ على منازِلِها ، وأَلقى بها الأَثْقالَ ، وانْتَحر انْتِحارا وقال عديّ بن زيد يصف الغيث : مَرِحٌ وَبْلُهُ يَسُحُّ سُيُوبَ الماءِ سَحّاً ، كأَنه مَنْحُورُ ودائرةُ الناحِرِ تكون في الجِرَانِ إِلى أَسفل من ذلك .
      ويقال : انْتَحر الرجلُ اي نَحَر نفسه .
      وفي المثل : سُرِقَ السارِقُ فانْتَحَر .
      وبَرَقَ نَحْرُهُ : اسم رجل ؛ وأَورد الجوهري في نخر بيتاً لغَيلان بن حُريث شاهداً على مُنْخورِه لغة في الأَنْفِ وهو : من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِ ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحُورِهِ ، بالحاء .
      والمُنْحُورُ : النحر ؛ وصف الشاعر فرساً بطول العنق فجعله يستوعب من حبله مقدار باعين من لحييه إِلى نَحْرِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تنتحر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحَرَ** - [ن ح ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَحَرْتُ**،** أَنْحَرُ**،** اِنْحَرْ**، مص. نَحْرٌ. 1. "نَحَرَ الكَبْشَ" : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ. 2. "نَحَرَ الْحَيَوَانَ" : أَصَابَ نَحْرَهُ. 3. "نَحَرَ الصَّـلاَةَ" : أَدَّاهَا فِي وَقْتِهَا. 4. "نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ" : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ. 5. "نَحَرَ الْعَمَلَ" : أَدَّاهُ فِي أَوَّلِ وَقْتِهِ. 6. "نَحَرَ الأُمُورَ عِلْماً" : أَتْقَنَهَا. 7. "نَحَرَ الشَّيْءَ" : قَابَلَهُ، وَاجَهَهُ. "دَارِي تَنْحَرُ دَارَهُ".
معجم الغني
**نَحْرٌ** - [ن ح ر]. (مص. نَحَرَ). 1. "نَحَرَهُ مِنْ نَحْرِهِ" : ذَبَحَهُ مِنْ أَعْلَى الصَّدْرِ، مِن العُنُقِ. 2. "نَحْرُ النَّهَارِ" : أَوَّلُهُ. 3. "يَوْمُ النَّحْرِ" : يَوْمُ عِيدِ الأَضْحَى، أَي اليَوْمُ العَاشِرُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحير [ مفرد ] : ج نحائر ونحرى : صفة ثابتة للمفعول من نحر : منحور أو مذبوح جمل نحير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحور [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نحر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحر [ مفرد ] : ج نحور ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نحر . 2 - أعلى الصدر ، وموضع القلادة منه ° رد كيده في نحره : قابله بمثل أذاه وشره ، أعاد الشر إلى فاعله ، عامله بالمثل - عيد النحر / يوم النحر : عاشر ذي الحجة ، وهو يوم عيد الأضحى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحار [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نحر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناحرة [ مفرد ] : ج ناحرات ونواحر : 1 - صيغة المؤنث لفاعل نحر . 2 - ( شر ) ترقوة ، وهما ناحرتان ، وكلتاهما عظم مقوس يتمفصل مع القفص الصدري من الأمام ، ومع لوح الكتف من الخلف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحر [ مفرد ] : ج مناحر : 1 - اسم مكان من نحر : مكان النحر في الحلق منحر الجمل / خروف . 2 - مسلخ ، مكان تذبح فيه الذبائح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحار [ مفرد ] : مؤ منحار ومنحارة : صيغة مبالغة من نحر : رجل منحار - امرأة منحار / منحارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحار [ مفرد ] : 1 - مصدر انتحر ° انتحار أخلاقي : تعريض - [ 2177 ] - السمعة والنفوذ لخطر الزوال ، إضرار بالذات ، أو جلب الكارثة عليها . 2 - قيام الإنسان بقتل نفسه بوعيه أو بدون وعي ، أو هو الفعل المقصود لقتل النفس أو زهق الروح عن سابق تصميم حاول الانتحار - ميل انتحاري ° انتحار السحاب : انبعاقه مصوتا بالمطر . • الانتحار الجماعي : ( حن ) خروج جماعي لبعض الحيتان من البحر إلى الشاطئ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحارية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى انتحار ° العمليات الانتحارية : التي يصف بها العدو عمليات الاستشهاد البطولية . • الطائرة الانتحارية : طائرة مجهزة بمتفجرات يتم تجهيزها وتوجيهها لهجوم عسكري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناحر على / تناحر في يتناحر ، تناحرا ، فهو متناحر ، والمفعول متناحر عليه• تناحر القوم على الشيء : تقاتلوا ، تخاصموا عليه فكاد يقتل بعضهم بعضا تناحروا على قطعة أرض ، وسال الدم بينهم . • تناحر القوم في القتال : تقاتلوا أشد القتال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحر ينتحر ، انتحارا ، فهو منتحر• انتحر الشخص : قتل نفسه عمدا انتحر شنقا - انتحرت بهذا المسدس - حاول الانتحار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحر ينحر ، نحرا ، فهو ناحر ، والمفعول منحور ونحير• نحر الشاة : 1 - ذبحها نحر ذبيحة على المذبح - { فصل لربك وانحر } ° نحر الأمور علما : أتقنها . 2 - ضربها في نحرها نحر البعير / فرس السباق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناحرَ على/ تناحرَ في يتناحر، تناحُرًا، فهو مُتناحِر، والمفعول مُتناحَر عليه • تناحر القومُ على الشَّيءِ: تقاتلوا، تخاصموا عليه فكاد يقتل بعضُهم بعضًا "تناحروا على قطعة أرض، وسال الدّمُ بينهم". • تناحر القومُ في القتال: تقاتلوا أشدّ القتال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحرَ ينتحر، انتِحارًا، فهو مُنتحِر • انتحر الشَّخصُ: قتَل نفسَه عمدًا "انتحر شنْقًا- انتحرَتْ بهذا المسدس- حاول الانتحار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتِحار [مفرد]: 1- مصدر انتحرَ| انتحار أخلاقيّ: تعريضُ السّمعة والنفوذ لخطر الزوال، إضرار بالذات، أو جلب الكارثة عليها. 2- قيام الإنسان بقتل نفسه بوعيه أو بدون وعي، أو هو الفعل المقصود لقتل النفس أو زهق الرُّوح عن سابق تصميم "حاول الانتحار- ميْل انتحاريّ"| انتحار السَّحاب: انبعاقه مُصوِّتًا بالمطر. • الانتحار الجماعيّ: (حن) خروج جماعيّ لبعض الحيتان من البحر إلى الشَّاطئ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناحر يناحر ، مناحرة ، فهو مناحر ، والمفعول مناحر• ناحر فلانا : قاتله . • ناحره على الأمر : خاصمه عليه ناحره على مكاسب .
مختار الصحاح
ن ح ر : النَّحْرُ و المَنْحَرُ بوزن المَذْهب موضع القِلادة من الصدر والمَنْحَر أيضا موضع نَحْر الهَدْي وغيره و النَّحْرُ في اللَّبَّة كالذبح في الحلق وبابه قطع و النِّحْرِيرُ بوزن المِسكين العالم المُتقن و انْتَحَرَ الرجل نَحَرَ نفسه و انْتَحَرَ القوم على الشيء تشاحوا عليه حِرصا و تَنَاحَرُوا في القتال
الصحاح في اللغة
النَحْرُ: موضع القلادة من الصدر، وهو المَنْحَرُ. والمَنحَرُ أيضاً: الموضع الذي يُنْحَرُ فيه الهَدِيُ وغيره. ونَحْرُ النهارِ: أوَّله. والنَحْرُ في اللَبَّةِ: مثل الذبح في الحَلْقِ. ورجلٌ مِنْحارٌ، وهو للمبالغة يوصَف بالجود. ومن كلام العرب: إنَّه لَمِنْحارٌ بَوائِكَها، أي يَنْحَرُ سِمانَ الإبل. ونَحَرْتُ الرجلَ: أصبن نحرَهُ، وكذلك إذا صرت في نَحْرِهِ. والنَحيرَةُ: آخر يومٍ من الشهر. قال الكميت يصف فعل الأمطار بالديار: والغَيْثُ بالمُـتَـألِّـقـا   تِ من الأَهِلَّةِ والنَواحِرْ وقال أبو الغوث: النَحيرَةُ: آخر ليلةٍ من الشهر مع يومها، لأنَّها تَنْحَرُ الشهرَ الذي بعدها. أي تصير في نَحْرِهِ، أو تصيب نَحْرَهُ، فهي ناحِرَةٌ، والجمع النَواحِرْ. واحتجَّ بقول ابن أحمر الباهليّ: ثم اسْتَمَرَّ عليها واكِفٌ هَمِـعٌ   في ليلةٍ نَحَرَتْ شوَّالَ أو رَجَبا والنِحْريرُ: العالِمُ المُتْقِنُ. والناحِرانِ: عِرقان في صدر الفرس. ودائرةُ الناحِرِ تكون في الجِرانِ إلى أسفل من ذلك. ويقال: انْتَحَرَ الرجل، أي نَحَرَ نفسه. وفي المثل: "سُرِقَ السارقُ فانْتَحَرَ". وانْتَحَرَ القومُ على الشيء، إذا تَشاحُّوا عليه حِرصاً. وتَناحَروا في القتال.
تاج العروس

نَحْرُ الصَّدْرِ : أعْلاه . وقيل : النَّحْر : هو الصَّدْر بنَفْسِه كالمنْحور بالضمّ قال غَيْلان :

يَسْتَوْعِبُ البُوعَيْنِ من جَريرِهِ ... من لَدُ لَحْيَيْهِ إلى مُنْحُورِهِ قال الصَّاغانِيّ : ويُروى : حُنْجُوره ويروى مُنْخُوره بالخاء مُعجَمَةً . أو النَّحْر : مَوْضِعُ القِلادةِ من الصَّدر وهو المَنْحَر مُذَكَّر لا غير صَرَّح به اللَّحْيانيّ ج نُحور لا يُكَسَّر على غيرِ ذلك . نَحَرَه يَنْحَره كَمَنَعه نَحْرَاً بالفتح وتِنْحاراً بالكسر : أصابَ نَحْرَه . ونَحَرَ البَعيرَ يَنْحَرُه نَحْرَاً : طَعَنَه في مَنْحَره حَيْثُ يَبْدُو الحُلْقوم من أعلى الصدر . وَجَمَلٌ نحيرٌ كأمير من جِمالٍ نَحْرَى كَسَكْرى ونُحَراء بالضمّ مَمْدُوداً ونَحائر وناقةٌ نَحيرٌ ونَحيرةٌ من أَنْيُقٍ نَحْرَى ونُحَراء ونَحائر . ويومُ النَّحْر : عاشِرُ ذي الحِجَّة الحَرام يوم الأضْحى لأنّ البُدْنَ تُنحَر فيه . يقال : انْتَحَر الرجلُ إذا نَحَرَ أي قتلَ نَفْسَه . وفي مَثل : سُرِقَ السارقُ فانْتَحَر . وهو مَجاز . منَ المَجاز : انْتَحَر القومُ على الأمرِ إذا تَشاحُّوا عليه وَحَرَصوا فكادَ بَعْضُهم يَنْحَرُ بَعْضَاً أي يَقْتُل كَتَنَاحروا . ويقال : تَناحَروا في القِتالِ كذلك ولكنه مُستَعمَل في حقيقته . والناحِرَتان : عِرْقان في اللَّحْيِ هكذا في سائر النُّسَخ . وفي اللسان في النَّحْر كالنَّاحِران وفي بعضِ النسخ : كالنَّاحِرَيْن وفي الصّحاح : عِرْقان في صَدْرِ الفَرَس . في المُحكَم : النَّاحِرَتان : ضِلْعان من أضْلاعِ الزَّوْر أو هما الواهِنَتان . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الناَّحِرَتان : التَّرْقُوَتان من الإبلِ والناسِ وغيرهم . وقال أبو زَيْد : الجَوانِحُ : أَدْنَى الضُّلوع من المَنْحَر وفيهِنّ الناحِرات وهي ثلاثٌ من كلِّ جانب ثم الدَّأَيات وهي ثلاثٌ من كلِّ شِقٍّ ثم يبقى بعدَ ذلك سِتٌّ من كلِّ جانب مُتَّصِلاتٌ بالشَّراسيف لا يُسمُّونَها إلاَّ الأَضْلاع ثم ضِلَعُ الخَلْف وهي أواخرُ الضُّلوع . منَ المَجاز : جاءَ في نَحْرِ النهارِ ونَحْرِ الشَّهْرِ أي أولِه وكذلك نَحْر الظهيرة كالناحِرة وفي حديث الإفك : " حتى أَتَيْنا الجيشَ في نَحْرِ الظَّهيرة " وهو حينَ تَبْلُغ الشمسُ مُنتهاها من الارتفاع كأنها وصلتْ إلى النَّحْر ج نُحور . والنَّحيرة كسَفينة : أوّلُ يومٍ من الشهر أو آخره لأنّه يَنْحَر الذي يَدْخُل بَعْدَه . وقيل : لأنّها تَنْحَر التي قَبْلَها أي تَسْتَقْبِلُها في نَحْرِها . وفي الحديث : " أنّه خرجَ وقد بَكَّروا بصلاةِ الأضحى فقال : نَحَروها نَحَرَهُم الله " أي صَلُّوها في أوّل وَقْتِها من نَحْرِ الشهرِ وهو أوّلُه . وقال ابنُ الأثير : وقولُه : نَحَرَهم الله يحتمل أن يكون دُعاءً لهم أي بَكَّرَهم الله بالخير كما بَكَّروا بالصلاة في أوّل وَقْتِها ويُحتمل أن يكون دعاءً عليهم بالنَّحْر والذَّبْح ؛ لأنّهم غَيَّروا وَقْتَها . أو النَّحِيرة : آخِرُ ليلةٍ منه مع يَوْمِها لأنّها تَنْحَرُ الذي يَدْخُل بَعْدَها أي تصير في نَحْرِه فهي ناحِرةٌ فَعِيلَة بمعنى فاعِلة قال ابنُ أحمرَ الباهليُّ :

ثمَّ اسْتَمَرَّ عليهِ واكِفٌ هَمِعٌ ... في ليلةٍ نَحَرَتْ شَعْبَانَ أو رَجَبَا قال الأَزْهَرِيّ : معناه أنه يَسْتَقبِل أوّل الشهر ويقال له ناحِر كالنَّحير وبه فسِّر ما أنشده ثَعْلَب :

مَرْفُوعةٌ مِثلُ نَوْءِ السِّمَا ... كِ وافَقَ غُرَّةَ شَهْرٍ نَحِيرا وقال ابنُ سِيدَه : أُرى نَحيراً فَعيلاً بمعنى مَفْعُول ج ناحِراتٌ ونَواحِر نادِران . قال الكُمَيْت يَصِف فِعْلَ الأَمْطار بالدِّيار :

والغَيْثُ بالمُتَأَلِّقا ... تِ منَ الأَهِلَّةِ في النَّواحِرْ منَ المَجاز : الدَّارانِ تَتَنَاحَران أي تَتَقَابَلان يقال : مَنازلُ بني فلانٍ تَتَنَاحَر أي تَتَقَابَل . وقال الفَرَّاءُ : سمعتُ بعضَ العربِ يقول : مَنازلُهم تَتَنَاحَرُ هذا بنَحْرِ هذا : أي قُبالَتُه قال : وأنشدني بعضُ بني أسد :

أبا حَكَمٍ هل أنتَ عَمُّ مُجالِدٍ ... وسَيِّدُ أَهْلِ الأَبْطَحِ المُتَناحِرِوَنَحَرَت الدارُ الدارَ كَمَنَع : استَقْبَلَتْها فهي تَنْحَرها وكذلك ناحَرَتْ وهو مَجاز . نَحَرَ الرجلُ في الصلاة : انْتَصَبَ ونَهَدَ صَدْرُه وبه فَسَّر بعضٌ قَوْلُهُ تَعالى : " فَصَلِّ لِرَبِّكَ وانْحَرْ " أو نَحَرَ الرجلُ في الصَّلاةِ إذا وضعَ يَمينَه على شِمالِه وبه فُسِّرت الآيَة . قال ابنُ سِيدَه : وأُراها لغةً شَرْعِيَّة وقيل معناها : وانْحرِ البُدْنَ وقال طائفةٌ : أُمِرَ بنَحرِ النُّسُك بعد الصلاةِ . قال في البَصائر : ففيه تحريضٌ على فَضْل هذين الرُّكْنَيْن وفِعلِهما فإنّه لا بدّ من تَعاطيهما فإنّه واجبٌ في كلِّ مِلَّة . وقيل أُمِر بوضعِ اليدِ على النَّحْرِ . قلتُ : وقال ابنُ القَطَّاع : نَحَرَ الرجلُ : قامَ في الصلاة فرفعَ يَدَيْه عند ذلك . أو نَحَرَ : انْتَصَبَ بنَحرِه إزاءَ القِبْلَة ولم يَلْتَفِت يَميناً ولا شِمالاً . وقال الفَرَّاءُ في معنى الآية : أي استَقْبِلْ القِبْلَةَ بنَحْرِك . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : النَّحْر : انتِصابُ الرجلِ في الصلاة بإزاء المِحْراب . وقال في البَصائر : وقيل : فيه حَثٌّ على قَتْلِ النَّفْس بقَمعِ الشَّهوة وكفِّ النَّفسِ عن هواها . فحاصِلُ ما ذُكِر من الأقوال سَبْعَةٌ وزاد الصَّاغانِيّ فقال عن قوم : وانْحَر أي استقبِلْ نَحْرَ النهار أي أوّله . فصارتْ الأقوالُ ثمانيةً . منَ المَجاز : النِّحْرُ والنِّحْرير بكسرِهما : الحاذِقُ الماهِرُ العاقِلُ المُجرِّب وقيل : النِّحْرير : الرجلُ الطَّبِن المُتقِن الفَطِن البَصيرُ بكلّ شيءٍ مأخوذٌ من قولهم : نَحَرَ الأمورَ عِلماً أي لأنّه يَنْحَرُ العلمَ نَحْرَاً والجمع النَّحارير وسُئلَ جَريرٌ عن شُعراءِ الإسلام قال : نَبْعَةُ الشِّعْرِ للفرَزْدَق . قيل : فما تركتَ لنفْسك ؟ قال : أنا نَحَرْتُ الشِّعرَ نَحْرَاً . قاله الزَّمَخْشَرِيّ . وبَرَقَ نَحْرُه : لقبُ رجلٍ كتأَبَّطَ شرَّاً وذَرَّى حَبَّاً وغيرِهما . منَ المَجاز : مُنْتَحَرُ الطريق : سَنَنُه الواسِعُ البَيِّن . من كلام العرب : إنه لمِنْحارٌ بَوائِكُها أي يَنْحَرُ سِمَانَ الإبل وهو للمُبالَغة يُوصَف بالجُود . والمَنْحَر : المَوْضِع الذي يُنحَر فيه الهَدْيُ وغيرُه والجمع المَناحِر . ومسجِدُ النَّحْرِ معروفٌ بمِنىً وكذلك المَنْحَر بها . منَ المَجاز : تَناحَروا عن الطريق : عدَلوا عنه كذا في الأساس . يقال : لَقِيتُه صَحْرَةً بَحْرَةً نَحْرَةً مُنَوَّنات أي عِياناً نقله الصَّاغانِيّ وقد سبق ذِكرُ كلٍّ من صَحْرَة وبَحْرَة في محلّهما . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّحيرَةُ : المَنْحُورة . والناحِر : أوّل الشهر . وَنَحَر الصلاةَ : صَلاَّها في أوّل وَقْتِها . ونَحائرُ الشهرِ : مُقابِلاتُها . ورجلٌ مِنْحارٌ بالكسر : جَوَاد . والمَنْحور : المُستَقبَل وبه فُسِّر قولُ الشاعر :

" أَوْرَدْتُهُمْ وصُدورُ العِيسِ مُسْنَفَةٌوالصُّبْحُ بالكَوْكَبِ الدُّرِّيِّ مَنْحُورُ وقال عديُّ بن زَيْد يَصِف الغَيْث :

مَرِحٌ وَبْلُهُ يَسُحُّ سُيوبَ ال ... ماءِ سَحَّاً كأنّه مَنْحُورُ أي مَذْبُوح . ويقال للسّحاب إذا انْعَقَّ بماءٍ كثيرٍ : قد انْتَحَرَ انتِحاراً قال الراعي :

فمَرَّ على مَنازِلِها فَأَلْقى ... بها الأَثْقالَ فانْتَحَرَ انْتِحاراوهو مجاز . ودائِرَةُ الناحِر : تكون في الجِرَان إلى أسفلَ من ذلك . وقعدَ فلانٌ في نَحْرِ فلان : قابَلَه . ونَحَرْتُه نَحْرَاً : قابَلْتُه . وتَناحَروا على الطريق وغيرِه إذا تَتابعوا عليه . وهو مَجاز . والنَّحَّارية : قرية بمصر من أعمال الغَرْبِيّة . ونَحيزةُ الرجل . كسَفينة : طَبيعته . والنَّحيزةُ أيضاً : طُرَّةٌ تُنسَج ثم تُخاط على الفساطيط شبه الشُّقَّة . والنَّحيزة : العَرْقَة وقال ابنُ شُمَيْل : النّحيزة : طريقةٌ سوداءُ كأنّها خطٌّ مُستَوِيَة مع الأرض خَشِنَة لا يكون عَرْضُها ذِراعَيْن وإنّما هي علامة في الأرض من حجارة أو طين أَسْوَد . وقال الأصمعيّ : النَّحيزة : الطريقُ بعَيْنِه شُبِّه بخطوط الثَّوْب وقال أبو زَيْد : النَّحيزة من الشَّعر يكون عَرْضُها شِبراً تُعلّق على الهَوْدَج يُزَيّنونه بها . وربما رقَموها بالعِهْن . وقال أبو عَمْرُو : النَّحيزة : النَّسيجةُ شِبه الحِزام يكون على الفساطيطِ التي تكون على البيوت تُنسَج وَحْدَها وكأنّ النّحائزَ من الطُّرُق مشَبّهة بها . وقال أبو خَيْرَة : النَّحيزة : الجبلُ المُنْقاد في الأرض والأصلُ في جميع ما ذُكر واحدٌ وهو الطريقة المُسْتدقّة . والنَّحيزة : وادٍ في ديار غَطَفَان عن أبي موسى

لسان العرب
النَّحْرُ الصَّدْر والنُّحُورُ الصدُور ابن سيده نَحْرُ الصدر أَعلاه وقيل هو موضعُ القلادة منه وهو المَنْحَر مدكر لا غير صرح اللحياني بذلك وجمعه نُحور لا يُكَسَّر على غير ذلك ونَحَره ينْحَره نَحْراً أَصاب نَحْرَه ونَحَر البعيرَ ينحَره نحراً طَعَنه في مَنْحَرِه حيث يبدو الحُلقوم من أَعلى الصدْر وجَمَلٌ نَحِير في جمال نَحْرى ونُحَراء ونَحائِرَ وناقة نَحِير ونَحِيرَة في أَنْيُق نَحْرى ونُحَرَاء ونَحائرَ ويومُ النَّحر عاشر ذي الحجة يومُ الأَضحى لأَن البُدْنَ تُنحر فيه والمنْحَر الموضع الذي يُنحر فيه الهدْي وغيره وتَناحَرَ القومُ على الشيء وانْتَحَرُوا تَشاحُّوا عليه فكاد بعضهم يَنْحَر بعضاً من شِدّة حِرْصِهم وتناحَرُوا في القِتال والنَّاحِرَانِ والنَّاحِرَتانِ عِرْقان في النحر وفي الصحاح الناحِران عِرْقانِ في صَدر الفَرَس المحكم والناحِرَتانِ ضِلعان من أَضلاع الزَّوْرِ وقيل هما الواهِنَتانِ وقال ابن الأَعرابي الناحِرَتان التَّرْقُوَتانِ من الناس والإِبِل وغيرهم غيرُه والجَوانِحُ ما رُفِع عليه الكَتِف من الدابة والبعير ومن الإِنسان الدَّأْيُ والدَّأْيُ ما كان من قِبَلِ الظهر وهي سِتٌّ ثلاثٌ من كل جانب وهي من الصدر الجوانح لِجُنُوحِها على القلب وقال الكتف على ثلاثة أَضلاع من جانب وستة أَضلاع من جانب وهذه الستة يقال لها الدَّأَياتُ أَبو زيد الجوانح أَدنى الضلوع من المنحر وفيهن الناحِرات وهي ثلاث من كل جانب ثم الدَّأَياتُ وهي ثلاث من كل شقٍّ ثم يبقى بعد ذلك ست من كل جانب متصلات بالشَّراسِيفِ لا يسمونها إِلا الأَضلاع ثم ضِلَع الخَلْفِ وهي أَواخر الضلوع ونَحْرُ النهار أَولُه وأَتيتُه في نَحْرِ النهار أَي أَوله وكذلك في نَحْرِ الظهيرة وفي حديث الهجرة أَتانا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم في نَحْرِ الظَّهِيرَةِ هو حين تبلغ الشمس مُنتهاها من الارتفاع كأَنها وصَلَتْ إِلى النحر وهو أَعلى الصدر وفي حديث الإِفْكِ حتى أَتينا الجيشَ في نَحْرِ الظهيرة وفي حديث وابِصَةَ أَتاني ابن مسعود في نَحْرِ الظهيرة فقلت أَيَّةُ ساعةِ زيادةٍ ونُحُورُ الشُّهور أَوائِلُها وكل ذلك على المَثَلِ والنَّحِيرَةُ أَوّل يوم من الشهر ويقال لآخر ليلة من الشهرِ نَحِيرَةٌ لأَنها تَنْحَرُ الهلال قال الكميت فَبادَرَ لَيْلَةَ لا مُقْمِرٍ نَحِيرَةَ شهرٍ لِشهرٍ سَِرَارَا أَراد ليلة لا رَجُلٍ مُقْمِرٍ والسِّرارُ مردودٌ على الليلة ونَحِيرَة فعيلة بمعنى فاعلة لأَنها تَنْحَر الهلال أَي تَسْتقبِله وقيل النَّحِيرَة آخر يوم من شهر لأَنه يَنْحَر الذي يَدخل بعده وقيل النَّحِيرة لأَنها تنحَر التي قبلها أَي تستقبلها في نحرها والجمع ناحِراتٌ ونَواحِرُ نادران قال الكميت يصف فعل الأَمطار بالديار والغَيْثُ بالمُتَأَلِّقا تِ من الأَهلَّة في النَّواحِرْ ( * قوله « والغيث إلخ » أورده الصحاح في مادة نحر بالواو بدل في فقال والنواحر ) وقال النَّحِيرة آخر ليلة من الشهر مع يومها لأَنها تَنْحَر الذي يدخل بعدها أَي تصير في نحره فهي ناحرة وقال ابن أَحمر الباهلي ثم اسْتمرّ عليه واكِفٌ هَمِعٌ في ليلة نَحَرَتْ شعبانَ أَو رجبا قال الأَزهري معناه أَنه يَستقبل أَوّل الشهر ويقال له ناحِرٌ وفي الحديث أَنه خرج وقد بَكَّروا بصلاة الضحى فقال نَحَرُوها نَحَرَهُمُ لله أي صَلَّوْها في أَول وقتها من نَحْرِ الشهر وهو أَوله قال ابن الأَثير وقوله نحرهم الله يحتمل أَن يكون دعاءً لهم أَي بكَّرهم الله بالخير كما بكَّروا بالصلاة في أَول وقتها ويحتمل أَن يكون دعاءً عليهم بالنَّحْرِ والذبح لأنهم غَيَّروا وقتها وقوله أَنشده ثعلب مرفوعةٌ مِثلُ نَوْءِ السِّمَا كِ وافَقَ غُرَّةَ شهرٍ نَحِيرا قال ابن سيده أَرى نَحِيراً فعيلاً بمعنى مفعول فهو هلى هذا صفة لِلْغُرَّة قال وقد يجوز أَن يكون النَّحِيرُ لغة في النَّحِيرة والدَّارَانِ تَتناحَرَانِ أَي تَتقابلانِ وإِذا استقبلتْ دَارٌ دَاراً قيل هذه تَنْحَرُ تلك وقال الفرّاء سمعت بعض العرب يقول منازلُهم تَناحَرُ هذا بِنَحْرِ هذا أَي قُبالَتِهِ قال وأَنشدني بعض بني أَسد أَبا حَكَمٍ هل أَنتَ عمُّ مُجالِدٍ وسيِّدُ أَهلِ الأَبْطَحِ المُتناحِرِ ؟ وفي الحديث حتى تُدْعَقَ الخيول في نَواحِرِ أَرضهم أَي مُقابِلاتِها يقال منازل بني فلان تَتَناحَرُ أَي تَتَقابَلُ وقول الشاعر أَوْرَدْتُهم وصُدورُ العِيسِ مُسْنَفَةٌ والصبحُ بالكَوكَبِ الدُّرِّيِّ مَنْحُورُ أَي مستقبَلٌ ونَحَرَ الرجلُ في الصلاة يَنْحَرُ انتصب ونَهَدَ صَدْرُه وقوله تعالى فصلِّ لربك وانحرْ قيل هو وضع اليمين على الشمال في الصلاة قال ابن سيده وأَراها لغة شرعية وقيل معناه وانْحَرِ البُدْن وقال طائفة أُمِرَ بنحر النُّسك بعد الصلاة وقيل أَمر بأَن ينتصِب بنَحْره بإِزاء القبلة وأَن لا يلتفتَ يميناً ولا شمالاً وقال الفراء معناه استقبل القبلة بِنَحْرِك ابن الأَعرابي النَّحْرَة انتصاب الرجلُ في الصلاة بإِزاء المحراب والنَّحْرُ والنِّحْريرُ الحاذق الماهر العاقل المجرِّب وقيل النِّحريرُ الرجل الطَّبِنُ الفطِن المُتْقِن البصِير في كل شيء وجمعه النَّحارِير وفي حديث حُذيفة وُكِّلَتِ الفِتنةُ بثلاثة بالحادِّ النحرير وهو الفطِن البصير بكل شيء والنَّحْرُ في اللَّبَّة مثلُ الذبح في الحلق ورجل مِنْحار وهو للمبالغة يوصف بالجود ومن كلام العرب إِنه لَمِنْحارٌ بَوائِكَها أَي يَنْحَرُ سِمانَ الإِبلِ ويقال للسحاب إِذا انْعَقَّ بماء كثير انْتَحَرَ انْتِحاراً وقال الراعي فمرّ على منازِلِها وأَلقى بها الأَثْقالَ وانْتَحر انْتِحارا وقال عديّ بن زيد يصف الغيث مَرِحٌ وَبْلُهُ يَسُحُّ سُيُوبَ ال ماءِ سَحّاً كأَنه مَنْحُورُ ودائرةُ الناحِرِ تكون في الجِرَانِ إِلى أَسفل من ذلك ويقال انْتَحر الرجلُ اي نَحَر نفسه وفي المثل سُرِقَ السارِقُ فانْتَحَر وبَرَقَ نَحْرُهُ اسم رجل وأَورد الجوهري في نخر بيتاً لغَيلان بن حُريث شاهداً على مُنْخورِه لغة في الأَنْفِ وهو من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِه قال ابن بري صواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحُورِهِ بالحاء والمُنْحُورُ النحر وصف الشاعر فرساً بطول العنق فجعله يستوعب من حبله مقدار باعين من لحييه إِلى نَحْرِه
الرائد
* نحر ينحر: نحرا وتنحارا. 1-الحيوان: ذبحه من نحره. 2-الحيوان: أصاب نحره. 3-الصلاة: صلاها في أول وقتها. 4-المصلي في الصلاة: انتصب وأخرج صدره. 5-ه: قابله. 6-«نحر الأمور علما»: أي أتقنها.
الرائد
* نحر. ج نحور. 1-مص. نحر. 2-أعلى الصدر، موضع القلادة والعقد. 3-«نحر النهار أو الشهر»: أوله. 4-«يوم النحر»: عاشر ذي الحجة، لأن القوم ينحرون فيه. 5-«عيد النحر»: عيد الأضحى. 6-«قعد في نحر فلان»: قابله.
الرائد
* نحر. حاذق، ماهر، فطن، بصير بكل شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: