وصف و معنى و تعريف كلمة تنتص:


تنتص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و تاء (ت) و صاد (ص) .




معنى و شرح تنتص في معاجم اللغة العربية:



تنتص

جذر [نتص]

  1. اِنتَصَّ: (فعل)
    • انْتَصَّ الشيءُ : ارتفع واستوى واستقام
    • انْتَصَّت العَروسُ ونحوُها : قعدت على المِنصَّة
,
  1. نَصَتَ
    • ـ نَصَتَ يَنْصِتُ ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ : سَكَتَ ، والاسْمُ : النُّصْتةُ .
      ـ نَصَتَ له : سَكَتَ ( له )، واسْتَمَعَ لحَديثِه .
      ـ أنْصَتَه : أسْكَتَه ،
      ـ نَصَتَ للَّهْوِ : مال .
      ـ اسْتَنْصَتَه : طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَصَّص
    • نصص - تنصيصا
      1 - نصص المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر . 2 - نصص بالغ في النص . 3 - نصص : غريمه : ناقشه وألح عليه في طلب الدين .

    المعجم: الرائد

  3. انْتَصَّ
    • انْتَصَّ الشيءُ : ارتفع واستوى واستقام .
      يقال : انتصَّ السِّنامُ .
      و انْتَصَّ العَروسُ ونحوُها : قعدت على المِنصَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نصَّصَ
    • نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص :-
      نصَّص المتاعَ جعل بعضَه فوق بعضٍ :- نصّص عمالُ المطار متاعَ المسافرين .
      نصَّص الجملةَ : حدّدها وعيَّنَها بنصّ ، وضعها بين علامتي تنصيص
      • علامة التّنْصيص : قوسان مزدوجان (:- :-) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. النّصّ
    • الكتابُ والسُّنَّة .

    المعجم: عربي عامة

  6. النَّصُّ
    • النَّصُّ : صيغةُ الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف .
      و النَّصُّ ما لا يحتملُ إِلاَّ معنّىً واحداً ، أَو لا يحتمل التأويل ؛ ومنه قولهم : لا اجتهادَ مع النصِّ . والجمع : نصوص .
      و النَّصُّ ( عند الأُصوليِّين ) : الكِتاب والسُّنَّة .
      و النَّصُّ من الشيء : منتهاه ومبلغُ أَقصاه .
      يقال : بلغ الشيءُ نصَّهُ .
      وبَلَغْنَا من الأمر نَصَّه : شدَّته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. انْتَصَتَ
    • انْتَصَتَ له : نصَت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النص
    • صوت حركة الشيء

    المعجم: معجم الاصوات



  9. النَّصِيصُ
    • النَّصِيصُ النَّصِيصُ يقال : أَمرٌ نصيصٌ : جدٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النصيص
    • صوت الأفعى وصوت حركتها بكثرة

    المعجم: معجم الاصوات

  11. النصيص
    • صوت الشواء

    المعجم: معجم الاصوات



  12. النصيص
    • صوت غليان القدر

    المعجم: معجم الاصوات

  13. تَنَاصَّ
    • تَنَاصَّ القومُ : ازدحموا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَنَاصَّ
    • [ ن ص ص ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَاصَّ ، يتَنَاصُّ ، مصدر تَنَاصٌّ . :- تَنَاصَّ النَّاسُ :- : اِزْدَحَمُوا .

    المعجم: الغني

  15. تَنَاصٌّ
    • [ ن ص ص ]. ( مصدر تَنَاصَّ ).
      1 . :- تَنَاصُّ النَّاسِ :- : اِزْدِحَامُهُمْ .
      2 . :- التَّنَاصُّ في الأَدَبِ :-: مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ .


    المعجم: الغني

  16. تَناصّ
    • تناص - تناصا
      1 - تناص القوم : ازدحموا

    المعجم: الرائد

  17. تناصى
    • تناصى يتناصى ، تَنَاصَ ، تناصيًا ، فهو مُتناصٍ :-
      تناصى القومُ أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة :- هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ : علَقت رءوس بعضها ببعض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. نصص
    • " النَّصُّ : رفْعُك الشيء .
      نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً : رفَعَه .
      وكل ما أُظْهِرَ ، فقد نُصَّ .
      وقال عمرو بن دينار : ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ .
      يقال : نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه ، وكذلك نصَصْتُه إِليه .
      ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها : رفَعَتْه .
      ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور .
      والمَنَصَّةُ : ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى ، وقد نَصَّها وانتَصَّت هي ، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة ، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء .
      وفي حديث عبدالله بن زمعة : أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها ، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة ، وهي بالكسر ، سريرُ العروسِ ، وقيل : هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله : عليها ؛ هكذا في الأصل ، ولعله : الحَجلةُ عليها العروس .) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض .
      وكل شيء أَظْهرْته ، فقد نَصَّصْته .
      والمِنَصّة : الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة .
      ونصَّ المتاعَ نصّاً : جعلَ بعضه على بعض .
      ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً : رَفَعَها في السير ، وكذلك الناقة .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير ، وقد نصَّصْت ناقتي : رفَعْتها في السير ، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ .
      وفي الحديث : أَن أُم سلمة ، قالت لعائشة ، رضي اللّه عنهما : ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر ؟ أَي رافعةً لها في السير ؛ قال أَبو عبيد : النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها ؛ وأَنشد : وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ : السير الشديد والحثُّ ، ولهذا قيل : نَصَصْت الشيء رفعته ، ومنه مِنَصَّة العروس .
      وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه ، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع .
      ابن الأَعرابي : النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر ، والنَّصُّ التوْقِيفُ ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما ، ونصُّ الأَمرِ شدتُه ؛ قال أَيوب بن عباثة : ولا يَسْتَوي ، عند نَصِّ الأُمو رِ ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده .
      ونصُّ كلِّ شيءٍ : منتهاه .
      وفي الحديث عن عليّ ، رضي اللّه عنه ، قال : إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى ، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية .
      قال الأَزهري : النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها ، ومنه قيل : نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده ، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة ، قال : فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ ، وقال المبرد : نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل ، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها ، وهو الحِقاقُ ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها .
      ويقال : نَصْنَصْت الشيءَ حركته .
      وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر ، رضي اللّه عنهما ، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول : هذا أَوْرَدَني المواردَ ؛ قال أَبو عبيد : هو بالصاد لا غير ، قال : وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت ، بالضاد .
      وروي عن كعب أَنه ، قال : يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب ، وهي مفاعلة منه ، إِلا عذَّبته .
      ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه .
      وفي حديث هرقل : يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه ؛ ومنه قول الفقهاء : نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام .
      شمر : النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة .
      وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه ، فقد نَصْنَصْته .
      والنُّصَّة : ما أَقبل على الجبهة من الشعر ، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ .
      ونَصَّ الشيءَ : حركه .
      ونَصْنَصَ لسانه : حركه كنَضْنَضَه ، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم ، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها .
      والنَّصْنَصَةُ : تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض .
      ونَصْنَص البعيرُ : فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك .
      الليث : النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض .
      ونَصْنَص البعيرُ : مثل حَصْحَصَ .
      ونَصْنَص الرجل في مشيه : اهتز منتصباً .
      وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام ؛ قال الراجز : فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب : كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم ، بالحاء والنون والباء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: