وصف و معنى و تعريف كلمة تنتن:


تنتن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح تنتن في معاجم اللغة العربية:



تنتن

جذر [نتن]

  1. تَنتَن: (فعل)
    • تَنْتَن : ترك أَصَدقاءَه وصَاحَبَ غيرَهم
  2. نَتَنَ: (فعل)
    • نتَنَ يَنتِن ، نَتْنًا ، فهو نتِن
    • نتَن الشَّيءُ :خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن
    • نتَن الجُرْحُ: تقيَّح والتهب
  3. نَتُنَ: (فعل)
    • نتُنَ يَنتُن ، نتَانةً ونَتْنًا ، فهو نتِن
    • نتُن الشَّيءُ: نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن
  4. نَتِنَ: (فعل)
    • نتِنَ يَنْتَن ، نَتْنًا ، فهو نتِن
    • نتِن الشَّيءُ: نتَن؛ عَفِن، خبثت رائحتُه وفسد


  5. نَتَّنَ: (فعل)
    • نتَّنَ ينتِّن ، تَنْتِينًا ، فهو مُنتِّن ، والمفعول مُنتَّن - للمتعدِّي
    • نتَّن الشّيءُ :نتَن؛ خَبُثت رائحتُه وفسَد، عَفِن
    • نتَّن الشّيءَ: جعله خبيثَ الرائحة
  6. نَتن: (اسم)
    • الجمع : نَتْنَى
    • نَتن ، نَتِن
    • مصدر نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ
    • لَحْمٌ نَتْنٌ : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ
    • مَعْدِنٌ نَتْنٌ : فَاسِدٌ
  7. نَتْن: (اسم)
    • نَتْن : فاعل من نَتُنَ
  8. تَنتنة: (اسم)
    • التَّنتنة : شِبَاك منسوجة على أَشكال مختلفة يخيطها النساء على ثيابهن للزينة
  9. أَنتَنَ : (فعل)
    • أنتنَ يُنتن ، إنتانًا ، فهو مُنتِن
    • أَنْتَنَ اللَّحْمُ : أَصْبَحَتْ رائِحَتُهُ كَريهَةً، خَبُثَ
  10. أَنتُنَّ : (فعل)


    • أَنْتُنَّ : ضَميرُ رفع منفصل، للمخاطَبات
  11. نَتَّ : (فعل)
    • نَتَّ نَتًّا، ونَتِيتًا
    • نَتَّتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ
    • نَتَّ الرَّجُلُ مِنَ الْغَضَبِ : هَاجَ، ثَارَ
    • نَتَّ الْمَرِيضُ مِنَ الْمَرَضِ : أَنَّ، تَوَجَّعَ
    • نَتَّتِ القِدْرُ ونحوُها : غَلَت
  12. نَاتَ : (فعل)
    • نَاتَ نوْتًا
    • نَاتَ : تمايل من ضعف أو نُعَاسٍ
  13. نَتا : (فعل)
    • نَتَا، يَنْتُو، مصدر نُتُوٌّ
    • نَتَا الْعُضْوُ : وَرِمَ
    • نَتَا الصَّخْرُ : نَتَأَ، أَيْ خَرَجَ مِنْ مَوْضِعِهِ، بَرَزَ
  14. أَنتَى : (فعل)
    • أنْتَى فلانٌ فلانًا: وافق شكلَه وخلُقَه
  15. تَتامَّ : (فعل)
    • تتامَّ يتتامّ ، تَتامَمْ / تَتامَّ ، تتامًّا ، فهو متتامّ
    • تَتامَّ القومُ: جاءوا كلُّهم وتَمُّوا
    • تَتامُّوا إِليه
  16. تَوامُّ : (اسم)


    • تَوامُّ : جمع تامّ
  17. تُنّ : (اسم)
    • جِنْسُ سَمَكٍ مِنْ فَصِيلةِ الإسْقُمْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَائِكَاتِ الزَّعَانِفِ
  18. تِنّ : (اسم)
    • الجمع : أَتْنَانٌ
    • التِّنُّ : المِثْل والقِرْنُ
    • التِّنُّ الشخص والجمع : أَتْنَانٌ
  19. تام : (فعل)
    • تامَ يتيم ، تِمْ ، تَيْمًا ، فهو تَائِم ، والمفعول مَتِيم
    • تام: تخلَّى عن الناس
    • تام الهوى أَو الحبيبُ فلاناً: استعبده وذَهبَ بعقله
  20. مَنتَن: (اسم)
    • الجمع : مناتِنُ
    • المَنْتَنُ : موضع النَّتَانَة
  21. مُنَتَّن: (اسم)
    • مفعول من نَتَّنَ
    • طَعَامٌ مُنَتَّنٌ : مُتَعَفِّنٌ
  22. مُنتِن: (اسم)


    • فاعل من أَنْتَنَ
    • لَحْمٌ مُنْتِنٌ : رَائِحَتُهُ كَرِيهَةٌ
  23. مُنتِن: (اسم)
    • مُنتِن : فاعل من أَنتَنَ
  24. مُنتَّن: (اسم)
    • مُنتَّن : اسم المفعول من نَتَّنَ
  25. مُنتِّن: (اسم)
    • مُنتِّن : فاعل من نَتَّنَ
,
  1. تَنْتَن
    • تَنْتَن : ترك أَصَدقاءَه وصَاحَبَ غيرَهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تنن

    • "التِّنُّ، بالكسر: التِّرْبُ والحَِتْنُ، وقيل: الشِّبْه، وقيل: الصاحب، والجمع أَتْنان.
      يقال: صِبْوةٌ أَتنانٌ.
      ابن الأعرابي: هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه، وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا كان سِنُّهم واحداً،وهما تِنّان، قال ابن السكيت: هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدّة أَو مروءَة.
      قال ابن بري: جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين؛ عن الفراء؛

      وأَنشد فقال: فأَصبح مبصراً نهاره،وأَقصر ما يعدّ له التَّنِينا (* قوله «فأصبح» كذا في النسخ).
      وفي حديث عمار: إنَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تِنِّي وتِرْبي؛ تِنُّ الرجل: مثله في السّنِّ.
      والتَّنُّ والتِّنُّ: الصبيّ الذي قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ، وقد أَتَنَّه المرضُ.
      أَبو زيد: يقال أَتَنَّه المرضُ إذا قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَي بأَقرانه، فهو لا يَشِبّ، قال: والتِّنُّ الشخصُ والمِثال.
      وتَنَّ بالمكان: أَقام؛ عن ثعلب.
      والتِّنِّينُ: ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر ما يكون منها، وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته، وذلك فيما يقال، والله أَعلم، أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها؛ قال أَبو منصور: وأَخبرني شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْرِ الشام، فنظر هو وجماعة أَهل العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ثم ارتفعت، ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين يَضطرب في هَيْدب السحابةَ، وهَبَّت بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت السحابةُ عن أَبصارِنا.
      وجاء في بعض الأَخبار: أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد يَأْجوج ومَأْجوج فتَطرحه فيها، وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه.
      والتِّنّينُ: نجمٌ، وهو على التشبيه بالحيّة.
      الليث: التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء، وقيل:‏ ليس ‏بكوكب، ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء؛ وذنَبهُ دقيق أَسود فيه التِواء، يكون في البرج السابع من رأْسه، وهو يَنتقل كتَنقُّل الكواكب الجواري، واسمه بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر (* قوله «هشتنبر» كذا ضبط في القاموس، وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء).
      وهو من النُّحوس؛ قال ابن بري: وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر، وقال: هو مما يُعدُّ من النحوس؛ قال محمد بن المكرم: الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَن الجوزهر الذي هو رأْس التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود، والذنَب يُعد مع النحوس.
      الجوهري: والتِّنّين موضع في السماء.
      ابن الأَعرابي: تَنْتَن الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم.
      أَبو الهيثم فيما قرئ بخطه: سَيْفٌكَهامٌ ودَدانٌ ومتنن (* قوله «ومتنن» لم نقف على ضبطه).
      أَي كِليلٌ، وسيف كَهِيم مثله،وكلُّ متنن مذموم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. التِّنُّ
    • ـ التِّنُّ ِ: المِثْلُ، والقِرْنُ، كالتَّنينِ.
      ـ أتَنَّ: بَعُدَ،
      ـ أتَنَّ المَرَضُ الصَّبِيَّ: قَصَعَهُ فلا يَشِبُّ.
      ـ طَلْحَةُ بنُ إبراهِيمَ بنِ تَنَّةَ: محدِّثٌ.
      ـ التِّنِّينُ: حَيَّةٌ عَظيمَةٌ، وبَياضٌ خَفِيٌّ في السماء، يكونُ جَسَدُه في سِتَّةِ بُروجٍ، وذَنَبُهُ في البُرْجِ السابعِ، دَقِيقٌ أسْوَدُ، فيه التِواءٌ، وهو يَتَنَقَّلُ تَنَقُّلَ الكَواكِبِ الجَواري، وفارِسِيَّتُه: هُشْتُنْبُر. وقولُ الجوهريِّ: موضِعٌ في السماء وهَمٌ، ولَقَبُ ابراهيمَ بنِ المَهْدِيِّ، لِسِمَنِهِ وسَوادِهِ. وسَيْفُ القَيْلِ شُرَحْبيلَ بنِ عَمْرٍو.
      ـ التِينانُ: الذئبُ، ومِثَالُ الشيء.
      ـ تانَّ بينهما: قايَسَ.
      ـ تَنْتَنَ: تَرَكَ أصْدِقاءه، وصاحَبَ غيْرَهُم.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نتن
    • "النَّتْنُ: الرائحة الكريهة، نقيضُ الفَوْحِ، نَتَنَ نَتْناً ونَتُنَ نَتانَةً وأَنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ ومُنْتُنٌ ومِنْتِينٌ.
      قال ابن جني: أَما مُنْتِنٌ فهو الأَصل ثم يليه مِنْتِنٌ، وأَقلها مُنْتُنٌ، قال: فأَما من، قال إِنَّ مُنْتِنٌ من قولهم أَنْتَنَ ومِنْتِنٌ من قولهم نَتُنَ الشيءُ فإِن ذلك لُكْنة منه.
      وقال كراع: نَتُنَ فهو مُنْتِنٌ،لم يأْت في الكلام فَعُلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا هذا، قال: وليس ذلك بشيء.
      قال الجوهري في مِنْتِن: كسرت الميم إتباعاً للتاء لأَن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية.
      ونَتّنة غَيْرُه تَنْتِيناً أَي جعله مُنْتِناً.
      قال: ويقال قوم مَناتينُ؛ قال ضَبُّ ابنُ نُعْرَة:، قالتْ سُليْمى: لا أُحِبُّ الجَعْدِينْ،ولا السِّباطَ، إِنهم مَناتِين؟

      ‏قال: وقد، قالوا ما أَنْتَنه.
      وفي الحديث: ما بالُ دَعْوَى الجاهلية دَعُوها فإِنها مُنْتِنة أَي مذمومة في الشرع مجتنبة مكروهة كما يُجْتَنَبُ الشيءُ المُنْتِنُ؛ يريد قولهم: يا لَفُلانٍ.
      وفي حديث بَدْرٍ: لو كان المُطْعِمُ بنُ عَدِيٍّ حَيّاً فكلمني في هؤلاء النَّتْنَى لأَطْلَقْتُهم له، يعني أُسارى بدر، واحدهم نَتِنٌ كزَمِنٍ وزَمْنَى، سماهم نَتْنَى لكفرهم كقوله تعالى: إِنما المشركون نَجَسٌ.
      أَبو عمرو: يقال نتَنَ اللحم وغيره يَنْتِنُ وأَنْتَن يُنْتِنُ، فمن، قال نَتَنَ، قال مِنْتِنٌ، ومن، قال أَنْتَنَ فهو مُنْتِنٌ، بضم الميم، وقيل: مِنْتِنٌ كان في الأَصل مِنْتِينَ،فحذفوا المدَّة، ومثله مِنْخِر أَصله مِنْخِير، والقياس أَن يقال نَتَنَ فهو ناتِنٌ، فتركوا طريق الفاعل وبنوا منه نعتاً على مِفْعِيل، ثم حذفوا المدَّة.
      والنَّيْتُونُ: شجر مُنْتِنٌ؛ عن أَبي عبيدة.
      قال ابن بري: والنَّيْتُونُشجرة خبيثة مُنْتِنة؛ قال جرير: حَلُّوا الأَجارِعَ من نَجْدٍ، وما نزَلُوا أَرْضاً بها يَنْبُتُ النَّيْتُونُ والسَّلَع؟

      ‏قال: ووزنه فَيْعُول.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. النَّتْنُ
    • ـ النَّتْنُ: ضِدُّ الفَوْحِ، نَتُنَ، ونَتَنَ، نَتانَةً وأنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ، ومُنْتُنٌ ومِنْتينٌ.
      ـ نَّيْتُونُ: شَجَرٌ مُنْتِنٌ، ونَتَّنَهُ تَنْتِيناً، وهُمْ مَناتِينُ.
      ـ أَنْتانٌ: موضع قُرْبَ الطائِفِ، به وَقْعَةٌ لهَوازِنَ وثَقيفٍ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. نتَّنَ
    • نتَّنَ ينتِّن ، تَنْتِينًا ، فهو مُنتِّن ، والمفعول مُنتَّن (للمتعدِّي) :-
      نتَّن الشّيءُ نتَن؛ خَبُثت رائحتُه وفسَد، عَفِن :-نتَّن اللّحمُ/ الطّعامُ.
      نتَّن الشّيءَ: جعله خبيثَ الرائحة :-نتَّن المحلَّ برائحة الكبريت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نتُنَ
    • نتُنَ يَنتُن ، نتَانةً ونَتْنًا ، فهو نتِن :-
      نتُن الشَّيءُ نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن :-نتُنتِ الثِمارُ، - نتُن اللّحمُ، - نَتانة القمامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَتُنَ
    • [ن ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم). نَتُنَ، يَنْتُنُ، مصدر نَتْنٌ، نَتَانَةٌ، نُتُونَةٌ. :-نَتُنَ اللَّحْمُ :- : نَتَنَ، نَتِنَ، أَيْ صَارَتْ رَائِحَتُهُ كَرِيهَةً، خَبُثَتْ. :-نَتُنَتِ الْجُثَّةُ فَفَاحَتْ رَائِحَتُهَا.

    المعجم: الغني

  9. نَتَّنَ
    • [ن ت ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَتَّنَ، يُنَتِّنُ، مصدر تَنْتِينٌ.
      1. :-نَتَّنَ اللَّحْمَ :- : صَيَّرَهُ نَتِناً، أَيْ كَرِيهَ الرَّائِحَةِ.
      2. :-نَتَّنَ اللَّحْمُ :- : نَتَنَ، نَتُنَ.

    المعجم: الغني

  10. نتن
    • نتن - ينتن ، نتانة ونتونة
      1-نتن أو الشيء : خبثت رائحته وفسدت «نتنت الجثة»

    المعجم: الرائد

  11. نتن
    • ن ت ن: النَّتْنُ الرائحة الكريهة وقد نَتُنَ الشيء من باب سهُل وظرُف و نَتْناً أيضا و أَنْتَنَ فهو مُنْتِن و مِنْتِنٌ بكسر الميم اتباعا للتاء وقوم مَنَاتِينُ وقالوا ما أنتنه

    المعجم: مختار الصحاح

  12. نتَنَ
    • نتَنَ يَنتِن ، نَتْنًا ، فهو نتِن :-
      نتَن الشَّيءُ خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن :-نتَن اللّحمُ من شِدَّة الحرِّ.
      نتَن الجُرْحُ: تقيَّح والتهب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نتن الشّيء
    • نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن :-نتُنتِ الثِمارُ- نتُن اللّحمُ- نَتانة القمامة.

    المعجم: عربي عامة

  14. المَنْتَنُ
    • المَنْتَنُ : موضع النَّتَانَة. والجمع : مناتِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَتُنَ
    • نَتُنَ الشيءُ نَتُنَ نَتْنًا، ونَتانةً: نَتَنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَتْنٌ
    • [ن ت ن]. (مصدر نَتُنَ).
      1. :-لَحْمٌ نَتْنٌ :- : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ.
      2. :-مَعْدِنٌ نَتْنٌ :- : فَاسِدٌ. :-وَإِنَّ النَّمِيمَةَ لَطَبْعٌ يَدُلُّ عَلَى نَتْنِ الأَصْلِ وَرَدَاءةِ الفَرْعِ. (ابن حزم).

    المعجم: الغني

  17. مَنْتَن
    • مَنْتَن :-
      جمع مناتِنُ: اسم مكان من نتَنَ: :-اغسل مناتن الجسد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. نَتِن
    • نَتِن :-
      جمع نَتْنَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نَتْن
    • نَتْن :-
      مصدر نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. نتِنَ
    • نتِنَ يَنْتَن ، نَتْنًا ، فهو نتِن :-
      نتِن الشَّيءُ نتَن؛ عَفِن، خبثت رائحتُه وفسد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. نَتَنَ
    • نَتَنَ نَتَنَ ِ نَتْنًا: خَبُثَتْ رائحتهُ.
      فهو نَتِنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَتَّنَ
    • نَتَّنَ الشَّيءُ: نَتُن.
      و نَتَّنَ الشيءَ: جعله مُنْتِنًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَتِنٌ
    • [ن ت ن]. (صِيغَةُ فَعِل). :-لَحْمٌ نَتِنٌ :- : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ، خَبِيثٌ. :-هَبَّتْ نَسْمَةُ رِيحٍ وَحَمَلَتْ إِلَى أَنْفِهِ رَائِحَةً نَتِنَةً. (غ.كنفاني).

    المعجم: الغني

  24. نَتَنَ
    • [ن ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم). نَتَنَ، يَنْتِنُ، مصدر نَتْنٌ. :-نَتَنَ اللَّحْمُ :- : صَارَتْ رَائِحَتُهُ كَرِيهَةً، خَبُثَتْ.

    المعجم: الغني

  25. مُنْتِنٌ
    • [ن ت ن]. (فاعل من أَنْتَنَ). :-لَحْمٌ مُنْتِنٌ :- : رَائِحَتُهُ كَرِيهَةٌ. :-مَكَانٌ مُنْتِنٌ.

    المعجم: الغني



معنى تنتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتِنَ** - [ن ت ن]. [ن. نَتُنَ].
معجم الغني
**نَتْنٌ** - [ن ت ن]. (مص. نَتُنَ). 1. "لَحْمٌ نَتْنٌ" : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ. 2. "مَعْدِنٌ نَتْنٌ" : فَاسِدٌ. "وَإِنَّ النَّمِيمَةَ لَطَبْعٌ يَدُلُّ عَلَى نَتْنِ الأَصْلِ وَرَدَاءةِ الفَرْعِ". (ابن حزم).
معجم الغني
**نَتِنٌ**، ةٌ - [ن ت ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "لَحْمٌ نَتِنٌ" : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ، خَبِيثٌ. "هَبَّتْ نَسْمَةُ رِيحٍ وَحَمَلَتْ إِلَى أَنْفِهِ رَائِحَةً نَتِنَةً". (غ.كنفاني).
معجم الغني
**نَتُنَ** - [ن ت ن]. (ف: ثلا. لازم).** نَتُنَ**،** يَنْتُنُ**، مص. نَتْنٌ، نَتَانَةٌ، نُتُونَةٌ. "نَتُنَ اللَّحْمُ" : نَتَنَ، نَتِنَ، أَيْ صَارَتْ رَائِحَتُهُ كَرِيهَةً، خَبُثَتْ. "نَتُنَتِ الْجُثَّةُ فَفَاحَتْ رَائِحَتُهَا".
معجم الغني
**نَتَنَ** - [ن ت ن]. (ف: ثلا. لازم).** نَتَنَ**،** يَنْتِنُ**، مص. نَتْنٌ. "نَتَنَ اللَّحْمُ" : صَارَتْ رَائِحَتُهُ كَرِيهَةً، خَبُثَتْ.
معجم الغني
**نَتَّنَ** - [ن ت ن]. (ف: ربا. لازمتع).** نَتَّنَ**،** يُنَتِّنُ**، مص. تَنْتِينٌ. 1. "نَتَّنَ اللَّحْمَ" : صَيَّرَهُ نَتِناً، أَيْ كَرِيهَ الرَّائِحَةِ. 2. "نَتَّنَ اللَّحْمُ" : نَتَنَ، نَتُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتن [ مفرد ] : ج نتنى : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نتن ونتن ونتن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتانة [ مفرد ] : مصدر نتن . • نتانة الدم : ( طب ) مرض تصنيفي ناتج عن كائنات مسببة للمرض أو سمومها في مجرى الدم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتنة2 [ جمع ] : ( نت ) نبات كريه الرائحة من فصيلة الرمقيات ، أزهاره تحوي مع أوراقه بعض المواد الصمغية ، والعناصر الفعالة مثل كربونات الأمونياك ، ونترات البوتاس . • البقة المنتنة : ( حن ) جنس من الحشرات العديدة ذات الجسد العريض والمصدرة لرائحة كريهة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتنة1 [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل أنتن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتن [ مفرد ] : مصدر نتن ونتن ونتن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتن ينتن ، تنتينا ، فهو منتن ، والمفعول منتن ( للمتعدي ) • نتن الشيء : نتن ؛ خبثت رائحته وفسد ، عفن نتن اللحم / الطعام . • نتن الشيء : جعله خبيث الرائحة نتن المحل برائحة الكبريت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنتن ينتن ، إنتانا ، فهو منتن• أنتن الشيء : نتن ؛ عفن ، خبثت رائحته وفسد أنتن اللحم / الجرح - أنتنت الثياب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتن ينتن ، نتنا ، فهو نتن• نتن الشيء : نتن ؛ عفن ، خبثت رائحته وفسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتن ينتن ، نتانة ونتنا ، فهو نتن• نتن الشيء : نتن ؛ خبثت رائحته وفسد ، عفن نتنت الثمار - نتن اللحم - نتانة القمامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتن ينتن ، نتنا ، فهو نتن• نتن الشيء : خبثت رائحته وفسد ، عفن نتن اللحم من شدة الحر . • نتن الجرح : تقيح والتهب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أنتنَ يُنتن، إنتانًا، فهو مُنتِن • أنتن الشَّيءُ: نتَن؛ عَفِن، خَبُثت رائحتُه وفسد "أنتن اللّحمُ/ الجُرْحُ- أنتنتِ الثيابُ". II أنتُنَّ [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: أ ن ت - أنتَ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتن [ مفرد ] : ج مناتن : اسم مكان من نتن : اغسل مناتن الجسد .
المعجم الوسيط
شِبَاك منسوجة على أَشكال مختلفة يخيطها النساء على ثيابهن للزينة. (د).
مختار الصحاح
ن ت ن : النَّتْنُ الرائحة الكريهة وقد نَتُنَ الشيء من باب سهُل وظرُف و نَتْناً أيضا و أَنْتَنَ فهو مُنْتِن و مِنْتِنٌ بكسر الميم اتباعا للتاء وقوم مَنَاتِينُ وقالوا ما أنتنه
الصحاح في اللغة
النَتْنُ: الرائحة الكريهة. وقد نَتُنَ الشيء وأنْتَنَ بمعنًى، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ. ونَتَّنَهُ غيره تَنْتيناً، أي جعله مُنْتِناً. ويقال قومٌ مَناتينُ. وقد قالوا: ما أنْتَنَهُ.
لسان العرب
النَّتْنُ الرائحة الكريهة نقيضُ الفَوْحِ نَتَنَ نَتْناً ونَتُنَ نَتانَةً وأَنْتَنَ فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ ومُنْتُنٌ ومِنْتِينٌ قال ابن جني أَما مُنْتِنٌ فهو الأَصل ثم يليه مِنْتِنٌ وأَقلها مُنْتُنٌ قال فأَما من قال إِنَّ مُنْتِنٌ من قولهم أَنْتَنَ ومِنْتِنٌ من قولهم نَتُنَ الشيءُ فإِن ذلك لُكْنة منه وقال كراع نَتُنَ فهو مُنْتِنٌ لم يأْت في الكلام فَعُلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا هذا قال وليس ذلك بشيء قال الجوهري في مِنْتِن كسرت الميم إتباعاً للتاء لأَن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية ونَتّنة غَيْرُه تَنْتِيناً أَي جعله مُنْتِناً قال ويقال قوم مَناتينُ قال ضَبُّ ابنُ نُعْرَة قالتْ سُليْمى لا أُحِبُّ الجَعْدِينْ ولا السِّباطَ إِنهم مَناتِينْ قال وقد قالوا ما أَنْتَنه وفي الحديث ما بالُ دَعْوَى الجاهلية دَعُوها فإِنها مُنْتِنة أَي مذمومة في الشرع مجتنبة مكروهة كما يُجْتَنَبُ الشيءُ المُنْتِنُ يريد قولهم يا لَفُلانٍ وفي حديث بَدْرٍ لو كان المُطْعِمُ بنُ عَدِيٍّ حَيّاً فكلمني في هؤلاء النَّتْنَى لأَطْلَقْتُهم له يعني أُسارى بدر واحدهم نَتِنٌ كزَمِنٍ وزَمْنَى سماهم نَتْنَى لكفرهم كقوله تعالى إِنما المشركون نَجَسٌ أَبو عمرو يقال نتَنَ اللحم وغيره يَنْتِنُ وأَنْتَن يُنْتِنُ فمن قال نَتَنَ قال مِنْتِنٌ ومن قال أَنْتَنَ فهو مُنْتِنٌ بضم الميم وقيل مِنْتِنٌ كان في الأَصل مِنْتِينَ فحذفوا المدَّة ومثله مِنْخِر أَصله مِنْخِير والقياس أَن يقال نَتَنَ فهو ناتِنٌ فتركوا طريق الفاعل وبنوا منه نعتاً على مِفْعِيل ثم حذفوا المدَّة والنَّيْتُونُ شجر مُنْتِنٌ عن أَبي عبيدة قال ابن بري والنَّيْتُونُشجرة خبيثة مُنْتِنة قال جرير حَلُّوا الأَجارِعَ من نَجْدٍ وما نزَلُوا أَرْضاً بها يَنْبُتُ النَّيْتُونُ والسَّلَعُ قال ووزنه فَيْعُول
الرائد
* نتن ينتن: نتنا. أو الشيء: خبثت رائحته وفسدت.
الرائد
* نتن ينتن: نتانة ونتونة. أو الشيء: خبثت رائحته وفسدت «نتنت الجثة».ا
الرائد
* نتن ينتن: نتنا. أو الشيء: خبثت رائحته وفسدت.
الرائد
* نتن تنتينا. ه أو الشيء: جعله نتنا ذا رائحة خبيثة فاسدة.
الرائد
* نتن. ذو رائحة خبيثة فاسدة.
الرائد
* نتن. 1-مص. نتن ونتن. 2-خبث الرائحة وفسادها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: