وصف و معنى و تعريف كلمة تنثي:


تنثي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و ثاء (ث) و ياء (ي) .




معنى و شرح تنثي في معاجم اللغة العربية:



تنثي

جذر [نثي]

  1. نَثَّ : (فعل)
    • نَثَّ نَثًّا، ونَثِيثًا
    • نَثَّ الإِنَاءُ : رَشَحَ بِمَا فِيهِ
    • نَثَّ الْعَرَقُ : سَالَ
    • نَثَّ الْعَظْمُ : سَالَ دَسَمُهُ
    • نَثَّ الرَّجُلُ: عَرِقَ مِنْ سِمَنِهِ فَصَارَ جَسَدُهُ وَكَأَنَّ بِهِ دُهْناً
    • نَثَّ الْخَبَرَ بَيْنَ النَّاسِ : حَدَّثَ بِهِ وَأَفْشَاهُ وَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُكْتَمَ، أَذَاعَهُ، كَشَفَه
    • نَثَّ الْجُرْحَ : دَهَنَهُ
    • نَثَّ صَاحِبَهُ : اِغْتَابَهُ
  2. نَثا : (فعل)
    • نَثَا، يَنْثُو، مصدر نَثْوٌ
    • نَثَا الْحَدِيثَ أَوِ الْخَبَرَ : حَدَّثَ بِهِ، أَشَاعَهُ، أَذَاعَهُ، كَشَفَهُ
    • نَثَا جَارَهُ : عَابَهُ، اِغْتَابَهُ
    • نَثَا عَلَيْهِ قَوْلاً : أَخْبَرَ بِهِ عَنْهُ
  3. أَناثى : (اسم)
    • أَناثى : جمع أُنْثَى
  4. تأنَّثَ : (فعل)
    • تأنَّثَ / تأنَّثَ في يتأنَّث ، تأنُّثًا ، فهو متأنِّث ، والمفعول متأنَّثٌ فيه
    • تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في: تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره تأنَّث شابٌّ
    • تأنَّث له في الأمر: لان ولم يتشدّد معه
    • تَأَنَّثَ الشَّيْءُ : صَارَ مُؤَنَّثاً


  5. متأنَّث : (اسم)
    • متأنَّث : اسم المفعول من تأنَّثَ
  6. متأنِّث : (اسم)
    • متأنِّث : فاعل من تأنَّثَ
  7. أَنُثَ : (فعل)
    • أَنُثَ أُنوثة، وأناثة
    • أَنُثَ : لان، فهو أَنِيث
  8. أَنثَ : (فعل)
    • أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد
    • أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث
  9. ناثَى : (فعل)
    • نَاثَاهُ الحديثَ والخبرَ: ذاكَرَهُ إِيَّاه
  10. أَنَّثَ : (فعل)


    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث
    • أَنَّثَ كَلِمَةً : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً
    • أَنَّثَ في الأمْرِ : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ
    • أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ : عَدَّهُ أُنْثَى
    • أَنَّثَ وَلَدَهُ : خَنَّثَهُ
    • أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى
  11. تَناثَ : (فعل)
    • تَنَاثَوُا الأشياءَ: تذاكروها
    • تَنَاثَوُا الأخبارَ: الأحاديثَ: أَشاعوها
  12. تَناثَّ : (فعل)
    • تَنَاثَّ القومُ الأخبارَ: أفشاها بعضُهم إِلى بعض
  13. اِنثَنَى : (فعل)
    • انثنى / انثنى على / انثنى عن / انثنى في ينثني ، انْثَنِ ، انثناءً ، فهو مُنْثنٍ ، والمفعول مُنْثَنًى عليه
    • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
    • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
    • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
    • اِنْثَنَى عَلَيْهِ بِالضَّرْبِ : اِرْتَدَّ عَلَيْهِ بِهِ
    • اِنْثَنَى في مِشْيَتِهِ : تَمايَلَ، تَبَخْتَرَ
    • انْثَنَى الشيء: اثَّنَى
    • إرادةٌ لا تنثني/ عزيمة لا تنثني: لا تضعف
    • انثنى صدرُه على الحبِّ: انطوى
  14. اِنثَتَم : (فعل)
    • انْثَتَم : مطاوع ثتمه
    • انْثَتَم الرجلُ: انفجر بالقول القبيح
  15. تأنُّث : (اسم)
    • تأنُّث : مصدر تأنَّثَ
,


  1. نثَّ
    • ـ نثَّ الخَبَرَ يَنُثُّه ويَنِثُّه : أفْشاهُ ،
      ـ نثَّ الجُرْحَ : دَهَنَهُ ، وذلك الدُّهْنُ : نِثاثٌ .
      ـ نَثْنَثَ : عَرِقَ كَثيراً ،
      ـ نَثْنَثَ الزِّقُّ : رَشَحَ ، كنَثَّ يَنِثُّ نثيثاً ،
      ـ نَثْنَثَ اليَدَ : مَسَحَها .
      ـ نُثَّاثُ : المُغْتابُونَ .
      ـ مِنثَّةُ : صُوفَةٌ يُدْهَنُ بها .
      ـ نَثيثَةُ : رَشْحُ الزِّقِّ والسِّقاءِ .
      ـ نَثُّ : الحائطُ النَّديُّ .
      ـ كَلامٌ غَثٌّ نَثٌّ : إتْباعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نث
    • نث - ينث ، نثا ونثيثا
      1 - نث الإناء : رشح بما فيه من السمن أو نحوه . 2 - نث : عرق من سمنه . 3 - نث العظم : سال دسمه .

    المعجم: الرائد

  3. تَنَاثَّ
    • تَنَاثَّ القومُ الأخبارَ : أفشاها بعضُهم إِلى بعض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَناث
    • تناث - تناثا
      1 - تناث القوم الأخبار : كشفها بعضهم لبعضهم الآخر


    المعجم: الرائد

  5. نَثِيثٌ
    • [ ن ث ث ]. ( مصدر نَثَّ ). :- نَثِيثُ الإِنَاءِ :- : رَشْحُهُ . :- نَثِيثُ الْمَطَرِ يَرُشُّ رُؤُوسَنَا . ( محمد برادة ).

    المعجم: الغني

  6. مِنَثّة
    • منثة
      1 - صوفة يدهن بها الجرح ، جمع : مناث

    المعجم: الرائد

  7. المِنَثَّةُ
    • المِنَثَّةُ : صوفةٌ أَو نحوها يكون عليها دُهْنٌ ، يُدْهَنُ بها الجُرْح . والجمع : مَنَاثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَثَّ
    • نَثَّ نَثَّ ِ نَثًّا ، ونَثِيثًا : رَشَح .
      يقال : نَثَّ الوعاءُ ، ونَثَّ العَرَقُ .
      و نَثَّ الخبرَ نَثَّ نَثًّا : أفشاهُ ، الجرحَ : دَهَنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَثَّ
    • [ ن ث ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَثَّ ، يَنِثُّ ، مصدر نَثٌّ ، نَثِيثٌ .
      1 . :- نَثَّ الإِنَاءُ :- : رَشَحَ بِمَا فِيهِ .
      2 . :- نَثَّ الْعَرَقُ :- : سَالَ .
      3 . :- نَثَّ الْعَظْمُ :- : سَالَ دَسَمُهُ .
      4 . :- نَثَّ الرَّجُلُ :-: عَرِقَ مِنْ سِمَنِهِ فَصَارَ جَسَدُهُ وَكَأَنَّ بِهِ دُهْناً .

    المعجم: الغني

  10. نَثَّ
    • [ ن ث ث ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). نَثَّ ، يَنُثُّ ، مصدر نَثٌّ .
      1 . :- نَثَّ الْخَبَرَ بَيْنَ النَّاسِ :- : حَدَّثَ بِهِ وَأَفْشَاهُ وَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُكْتَمَ ، أَذَاعَهُ ، كَشَفَه .
      2 . :- نَثَّ الْجُرْحَ :- : دَهَنَهُ .
      3 . :- نَثَّ صَاحِبَهُ :- : اِغْتَابَهُ .

    المعجم: الغني



  11. نث
    • نث
      1 - مصدر نث . 2 - من الأشياء : الندي الراشح .

    المعجم: الرائد

  12. النَّثُّ
    • النَّثُّ النَّثُّ يقال : شىءٌ نَثٌ : راشحٌ نَدِيٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَثّ
    • نث - ينث وينث ، نثا
      1 - نث الخبر : كشفه ، أذاعه . 2 - نث الجرح : دهنه .

    المعجم: الرائد

  14. نثث
    • " النَّثُّ : نَشْرُ الحديثِ ؛ وقيل : هو نشر الحديث الذي كَتْمُه أَحَقُّ من نَشْرِه .
      نَثَّه يَنُثُّه وينِثُّه نَثًّا إِذا أَفشاه ؛ ويروى قول قيسَ بن الخطيم الأَنصاري : إِذا جاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرٌّ ، فَإِنه ، بِنَثٍّ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ ، قَمِينُ ورجل نَثَّاثٌ ومِنَثٌّ ، عن ثعلب .
      أَبو عمرو : النُّثَّاث المغتابون للمسلمين .
      ونَثَّ العظمُ نَثًّا : سال وَدَكُهُ .
      ونَثَّ يَنِثُّ نَثِيثاً ، ومَثَّ يَمِثُّ : عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيْتَ على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ الدُّهْن .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : ان رجلاً أَتاه يسأَله فقال : هَلَكْتُ ، فقال عمر : اسكتْ أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثَّ الحَميتِ ؟ ويُروى نَثِيثَ الحَمِيت .
      نَثَّ الزِّقُّ ينِث ، بالكسر ، نَثِيثاً ونَثّاً إِذا رَشَحَ بما فيه من السَّمْن ؛ أَراد : أَتَهْلِك وجسدُك كأَنه يَقْطُر دَسَماً ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : النَّثِّيثُ أَنْ يَعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِهِ وكثرة لحمه .
      وقال غيره : نَثَّ الحَمِيتُ ومَثَّ ، بالنون والميم ، إِذا رشح ما فيه من السَّمن .
      يَنِثُّ ويَمِثُّ نَثًّا ونَثِيثاً .
      الأَزهري : ثَنْثَنَ إِذا رَعَى الثَّنَّ ، ونَثْنَثَ إِذا عَرِقَ عَرَقَاً كثيراً .
      وفي التهذيب : أَما قولك نثَّ الحديثَ يَنُثُّه نَثًّا ، فهو بضم النون لا غير ، وذلك إِذا أَذاعَه .
      وفي حديث أُم زرع : لا تَنُثُّ حديثنا تَنْثِيثاً ، النَّثُّ : كالبَثِّ ؛ تقول لا تُفْشِي أَسرارَنا ولا تُطْلِعُ الناسَ على أَحوالنا .
      والتَّنْثيثُ : مصدر يُنَثِّثُ ، فأَجراه على يَنُثُّ ، ويروى بالباء الموحدة .
      والنَّثِيثَة : رشح الزِّقِّ أَو السِّقاءِ .
      والنَّثُّ : الحائط النَّدِيُّ المُسْتَرْخي .
      قال ابن سيده : أَظنه فَعِلاً ، كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ .
      وكلامٌ غَثٌّ نَثٌّ : إِتباع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. نثا
    • " نَثا الحَديثَ والخَبر نَثْواً : حَدَّث به وأَشاعَه وأَظْهَره ؛ وأَنشد ابن بري للخنساء : قامَ يَنْثُو رَجْعَ أَخْباري وفي حديث أَبي ذر : فجاءَ خالُنا فنَثا علينا الذي قيل له أَي أَظْهَرَه إِلينا وحَدَّثَنا به ؛ وفي حديث مازِنٍ : وكُلُّكُمْ حين يُنثى عَيْبُنا فَطِن وفي حديث الدُّعاء : يا مَن تُنْثى عنده بَواطِنُ الأَخبار .
      والنَّثا : ما أَخْبَرْتَ به عن الرجل من حَسَن أَو سَيِّء ، وتَثْنِيتُه نَثَوانِ ونَثَيانِ ، يقال : فلان حسن النَّثا وقَبيح النِّثا ، ولا يشتق من النَّثا فعل ؛ قال أَبو منصور : الذي ، قال إِنه لا يشتق من النَّثا فعل لم نعرفه .
      وفي حديث ابن أَبي هالة في صفة مجلس رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : ولا تُنْثى فَلَتاتُه أَي لا تُشاعُ ولا تُذاعُ ؛ قال أَبو عبيد : معناه لا يُتَحدَّث بتلك الفَلَتات ، يقال منه : نَثَوْتُ الحديث أَنْثُوه نَثْواً ، والاسم منه النَّثا ؛ وقال أَحمد بن جَبَلة فيما أَخبر عنه ابن هاجَك : معناه أَنه لم يكن لمجلسه فَلَتات فَتُنْثى ؛ قال : والفَلَتاتُ السَّقَطات والزَّلاَّت .
      ونَثا عليه قولاً : أَخْبَر به عنه .
      قال سيبويه : نَثا يَنْثُو نَثاء ونَثاً كما ، قالوا بذا يَبْذُو بذاء وبَذاً ، ونَثَوْتُ الحديث ونَثَيْتُه .
      والنَّثْوة : الوَقِيعة في الناس .
      والنَّثا في الكلام يُطْلق على القَبيح والحَسن ، يقال : ما أَقبح نَثاه وما أَحسن نَثاه ابن الأَعرابي : يقال أَنْثى إِذا ، قال خيراً أَو شرّاً ، وأَنثى إِذا اغْتاب .
      والنَّاثي : المُغْتابُ ، وقد نَثا يَنْثُو .
      قال ابن الأَنباري : سمعت أَبا العباس يقول النَّثا يكون للخير والشر ، يقال : هو يَنْثو عليه ذُنُوبه ، ويكتب بالأَلف ؛ وأَنشد : فاضِلٌ كامِلٌ جَمِيلٌ نَثاهُ ، أَرْيَحِيٌّ مُهَذَّبٌ مَنْصُورُ شمر : يقال ما أَقْبَح نَثاه ؛ وقال :، قال ذلك ابن الأَعرابي .
      ويقال : هم يَتَناثَوْنَ الأَخبار أَي يُشِيعُونها ويَذْكُرونها .
      ويقال : القوم يَتَناثَوْن أَيامهم الماضِيةَ أَي يذكرونها .
      وتَناثى القومُ قَبائحَهم أَي تَذاكَرُوها ؛ قال الفرزدق : بما قد أَرى لَيْلى ، ولَيْلى مُقِيمَةٌ ، بهِ في جَمِيعٍ لا تُناثَى جَرائرُهْ الجوهري : النَّثا ، مقصور ، مثل الثَّنا إِلا أَنه في الخير والشر والثَّنا في الخير خاصة .
      وأَنْثَى الرجلُ إِذا أَنِفَ من الشيء إِنْثاءً .
      ونَثا الشيءَ يَنْثُوه ، فهو نَثِيٌّ ومَنْثِيٌّ : أَعادَه .
      والنَّثِيُّ والنَّفِيُّ : ما نَثاه الرِّشاء من الماء عند الاستقاء ، وليس أَحدهما بدلاً عن الآخر ، بل هما أَصلان لأَنَّا نَجِد لكل واحد منهما أَصلاً نردّه إِليه واشتقاقاً نحمله عليه ، فأَما نَثِيٌّ فَفَعِيل من نَثا الشيءَ يَنْثُوه إِذا أَذاعَه وفَرَّقَه لأَن الرِّشاء يُفَرِّقه ويَنْشُره ، قال : ولام الفعل واو لأَنها لام نَثَوْتُ بمنزلة سَرِيٍّ وقَصِيٍّ ، والنَّفِيُّ فَعِيل من نَفَيْتُ لأَنَّ الرِّشاء يَنْفِيه ، ولامه ياء بمنزلة رَمِيٍّ وعَصِيٍّ ؛ قال ابن جني : وقد يجوز أَن تكون الفاء بدلاً من الثاء ؛ ويؤنسك لنحو ذلك إِجْماعُهم في بيت امْرئ القيس : ومَرَّ على القَنانِ منْ نَفَيانِه ، فأَنْزَلَ مِنْهُ العُصْمَ مِنْ كلِّ مَنْزِلِ فإِنهم أَجمعوا على الفاءِ ، قال : ولم نسمعهم ، قالوا نَثَيانِه .
      والنُّثاءَة ، ممدود : موضع بعينه ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا بأَنها ياء لأَنها لام ولم نجعله من الهمز لعدم ن ث ء ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: