وصف و معنى و تعريف كلمة تنجاب:


تنجاب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و جيم (ج) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح تنجاب في معاجم اللغة العربية:



تنجاب

جذر [نجب]

  1. اِنجابَ : (فعل)
    • انجابَ ينجاب ، انْجَبْ ، انجيابًا ، فهو مُنْجاب
    • انجاب الثَّلْجُ: ذاب
    • انْجابَ : انْخرق، وانْشَقَّ، وانقطع
    • انْجابَ السحابُ: انكشف وفي الحديث: حديث شريف فانجاب السحابُ عن المدينة حتَّى صار كالإِكليل /
    • انْجابَ الظلامُ: انقشَع، وزال
    • انْجابَ الناقةُ: مدَّت عنقَها للحلب
  2. جَيَّبَ: (فعل)
    • جيَّبَ يجيِّب ، تجييبًا ، فهو مُجيِّب ، والمفعول مُجيَّب
    • جيَّب القميصَ :جعل له جَيْبًا
  3. جَيب: (اسم)
    • الجمع : أجياب و جُيوب و جِيُوب
    • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
    • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
    • جيب أنفيّ: (التشريح) فتحة من فُتح عظام الجمجمة، تتَّصل مع ثقوب الأنف أصيب بالتهاب في الجيوب الأنفيَّة
    • جَيْب التَّمام: نسبة طول الضلع المجاور للزاوية الحادّة إلى طول الوتر في مثلّث قائم الزاوية
    • جيوب المقاومة: (سك) بقايا القوات المدافعة عن بلادها بعد احتلال الجيش الغازي لهذه البلاد، وتكون على أطراف البلدة، كما تكون معزولة في مناطق صغيرة تواجه قوات الاحتلال صعوبات متعددة من جيوب المقاومة
    • فلانٌ ناصحُ الجَيْب: أَمِينٌ
    • وجَيْبُ الأَرض: مَدْخَلُهَا
    • وجيبُ الثوب: ما توضع فيه الدَّراهم ونحوها
  4. اِجتابَ: (فعل)
    • اجتابَ يجتاب ، اجْتَبْ ، اجتيابًا ، فهو مُجتاب ، والمفعول مُجتاب
    • اجتاب البلادَ :طاف فيها وجال
    • اجْتَابَ الشيءَ: خَرقَه
    • اجْتَابَ البئْرَ: حفرها
    • اجْتَابَ القميصَ: لَبِسَهُ
    • اجْتَابَ الظَّلاَمَ: دخَلَ فيه


  5. أجياب: (اسم)
    • أجياب : جمع جَيب
  6. جُيوب: (اسم)
    • جُيوب : جمع جَيب
  7. مُجتاب: (اسم)
    • مُجتاب : فاعل من إِجتابَ
  8. مُجتاب: (اسم)
    • مُجتاب : اسم المفعول من إِجتابَ
  9. اِجتَبَّ: (فعل)
    • اجْتَبَّ : لَبِس الجُبَّة
    • اجْتَبَّ الشيءَ: قطعه
  10. اِجتَبَ: (فعل)


    • اجْتَبَ الماءَ وغيره: أَنكر مذاقه ولم يستمرئه
  11. مُنْجاب: (اسم)
    • مُنْجاب : فاعل من إِنجابَ
  12. تجييب: (اسم)
    • تجييب : مصدر جَيَّبَ
  13. مِنجاب: (اسم)
    • الجمع : مَناجِيبُ
    • رجلٌ أو امرأَة مِنْجاب: يَلِدانِ النُّجباء
    • المِنْجَابُ :الحديدةُ تحرَّك بها النار
    • المِنْجَابُ: السهمُ المبريُّ بلا ريش ونصل
  14. تَجابَّ: (فعل)
    • تَجابَّ الرجلان: تزوّجَ كلٌّ منهما أُخْتَ الآخر
  15. جيبوتي: (اسم)
    • مِنَ البُلْدَانِ الأَعْضَاءِ فِي جَامِعَةِ الدُّوَلِ العَرَبِيّةِ، عَاصِمَتُهُا جِيبُوتِي
  16. تِجاب: (اسم)


    • التِّجاب : ما أذيب من حجارة الفِضَّةِ وقد بقى فيه منها شيء
  17. جيْب القميص:
    • ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص ''نهى الإسلام عن لطم الخدود وشق الجيوب- {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}.
  18. جيب أنفيّ: (طبية)
    • فتحة من فُتح عظام الجمجمة، تتَّصل مع ثقوب الأنف أصيب بالتهاب في الجيوب الأنفيَّة.
  19. جيّب القميص:
    • جعل له جَيْبًا.
  20. اجْتَابَ البئْرَ:
    • حفرها.
  21. اجْتَابَ الشيءَ:
    • خَرقَه.
  22. اجْتَابَ الظَّلاَمَ:


    • دخَلَ فيه.
  23. اجْتَابَ القميصَ:
    • لَبِسَهُ.
  24. اجتاب البلادَ:
    • طاف فيها وجال.
  25. جَيْبُ الأَرض:
    • مَدْخَلُهَا.
,
  1. جيب
    • "الجَيْبُ: جَيْبُ القَمِيصِ والدِّرْعِ، والجمع جُيُوبٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ولْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنّ على جُيُوبِهِنَّ.
      وجِبْتُ القَمِيصَ: قَوَّرْتُ جَيْبَه.
      وجَيَّبْتُه: جَعَلْت له جَيْباً.
      وأَما قولهم: جُبْتُ جَيْبَ القميص، فليس جُبْتُ من هذا الباب، لأَنَّ عين جُبْتُ إِنما هو من جابَ يَجُوبُ، والجَيْبُ عينه ياءٌ، لقولهم جُيُوبٌ، فهو على هذا من باب سَبِطٍ وسِبَطْرٍ، ودَمِثٍ ودِمَثْرٍ، وأَن هذه أَلفاظ اقْتَرَبَتْ أُصولُها، واتَّفَقَتْ معانِيها، وكلُّ واحد منها لفظه غير لفظ صاحبه.
      وجَيَّبْتُ القَمِيصَ تَجْييباً: عَمِلْتُ له جَيْباً.
      وفلانٌ ناصحُ الجَيْبِ: يُعْنَى بذلك قَلْبُه وصَدْرُه، أَي أَمِينٌ.
      قال: وخَشَّنْتِ صَدْراً جَيْبُه لكِ ناصحُ وجَيْبُ الأَرضِ: مَد خَلُها.
      قال ذو الرمة: طَواها إِلى حَيْزومِها، وانْطَوَتْ لها * جُيوبُ الفَيافي: حَزْنُها ورِمالُها وفي الحديث في صفة نهر الجنة: حافَتاه الياقُوتُ الـمُجَيَّبُ.
      قال ابن الأَثير: الذي جاءَ في كتاب البخاري: اللُّؤْلُؤُ الـمُجَوَّفُ، وهو معروف؛ والذي جاءَ في سنن أَبي داود: الـمُجَيَّبُ أَو الـمُجَوَّفُ بالشك؛ والذي جاءَ في معالم السنن: الـمُجَيَّبُ أَو الـمُجَوَّبُ، بالباءِ فيهما على الشك، وقال: معناه الأَجْوَفُ؛ وأَصله من جُبْتُ الشيءَ إِذا قَطَعْته.
      والشيء مَجُوبٌ أَو مَجِيبٌ، كما، قالوا مَشِيبٌ ومَشُوبٌ، وانقلاب الواو إِلى الياء كثير في كلامهم؛ وأَما مُجَيَّبٌ مشدَّد، فهو من قولهم: جَيَّبَ يُجَيِّبُ فهو مُجَيَّبٌ أَي مُقَوَّرٌ وكذلك بالواو.
      وتُجِيبُ: بطن من كِنْدةَ، وهو تُجِيبُ بن كِنْدةَ بن ثَوْرٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَيْب

    • جَيْب :-
      جمع أجياب وجُيوب وجِيُوب
      جَيْب القميص ونحوه:
      1 - ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص :-نهى الإسلام عن لطم الخدود وشق الجيوب، - {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}: وقُرِئت الآية بكسر الجيم، - {وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ} .
      2 - ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء :-سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه، - قليل في الجيب خيرٌ من كثير في الغيب، - أنفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب [مثل] .
      جيب أنفيّ: (التشريح) فتحة من فُتح عظام الجمجمة، تتَّصل مع ثقوب الأنف :-أصيب بالتهاب في الجيوب الأنفيَّة.
      جَيْب التَّمام: (الهندسة) نسبة طول الضلع المجاور للزاوية الحادّة إلى طول الوتر في مثلّث قائم الزاوية.
      جيوب المقاومة: (سك) بقايا القوات المدافعة عن بلادها بعد احتلال الجيش الغازي لهذه البلاد، وتكون على أطراف البلدة، كما تكون معزولة في مناطق صغيرة :-تواجه قوات الاحتلال صعوبات متعددة من جيوب المقاومة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. اجتابَ
    • اجتابَ يجتاب ، اجْتَبْ ، اجتيابًا ، فهو مُجتاب ، والمفعول مُجتاب :-
      اجتاب البلادَ طاف فيها وجال :-اجتابتِ البلادَ موجةٌ حارّةٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. جِيبُ
    • ـ جِيبُ: حِصْنانِ بين القُدُسِ ونابُلُسَ.
      ـ جَيْبُ القَميصِ ونحوه: (طَوْقُه، قيل:) هذا موضِعُ ذِكْرِهِ، الجمع: جُيُوبٌ. جِيُوبٌ.
      ـ جِبْتُ القَمِيصَ أَجِيبه، كأجُوبُه.
      ـ هو ناصِحُ الجَيْبِ: القَلْبِ والصَّدْرِ.
      ـ جَيْبُ الأرض: مَدْخَلُها.
      ـ حَمْزَةُ بنُ حُسَيْنٍ المِصْرِيُّ الجَيَّابُ: مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَجَّبَتِ
    • وَجَّبَتِ الإِبلُ: أَعْيَتْ وتَعِبَت.
      و وَجَّبَتِ اللّبَأُ في الضَّرْع: انعقد.
      و وَجَّبَتِ فلانٌ فلاناً: أَلزمه.
      و وَجَّبَتِ به الأَرضَ: ضربها به.
      و وَجَّبَتِ فلانٌ: أَكَلَ أَكلةً واحدةً في اليوم والليلة.
      و وَجَّبَتِ عيالَه وفرسَه: عوَّدهم، أَكلةً واحدةً في اليوم واللَّيلة.
      و وَجَّبَتِ النَّاقةَ: لم يحلُبها في اليوم والليلة إِلاَّ مرةً واحدة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اجْتَابَ
    • اجْتَابَ الشيءَ: خَرقَه.
      و اجْتَابَ البئْرَ: حفرها.
      و اجْتَابَ الأَرضَ والفلاةَ والبلادَ: جابها.
      و اجْتَابَ القميصَ: لَبِسَهُ.
      وفي الحديث: حديث شريف أَتاه قومٌ مُجْتَابي النِّمارِ //.
      و اجْتَابَ الظَّلاَمَ: دخَلَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِجتاب
    • إجتاب - اجتيابا
      1- إجتاب البلاد : قطعها. 2- إجتاب الشيء : خرقه. 3- إجتاب القميص : لبسه. 4- إجتاب البئر : حفرها.

    المعجم: الرائد

  8. جَيب
    • جيب - ج، أجياب وجيوب
      1- مصدر جاب يجيب. 2- طوق القميص. 3- صدر. 4- قلب. 5- من الأرض : مدخلها. 6- من الهواء : بقع فراغ فيه تهبط فيها الطائرات أثناء طيرانها. 7- خزان تحت الأرض تتجمع فيه السوائل، كالنفط، أو الغازات. 8- «هو ناصح الجيب» : أي صادق أمين.

    المعجم: الرائد

  9. جَيْبُ
    • جَيْبُ القَمِيص ونحوه: ما يُدْخَلُ منه الرأْس عند لُبْسِه. والجمع : جُيُوبٌ، وأَجْيَابٌ.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 31وَلْيَضْرِبْنَ بخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنّ ) ) .
      ويقال: فلانٌ ناصحُ الجَيْب: أَمِينٌ.
      وجَيْبُ الأَرض: مَدْخَلُهَا.
      وجيبُ الثوب: ما توضع فيه الدَّراهم ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جَيَّبَ
    • [ج ي ب]. (فعل: رباعي متعد). جَيَّبْتُ، أُجَيِّبُ، جَيِّبْ، مصدر تَجْييِبٌ. :-جَيَّبَ الخَيَّاطُ القَمِيصَ :- : جَعَلَ لَهُ جُيُوباً.

    المعجم: الغني

  11. جيَّبَ
    • جيَّبَ يجيِّب ، تجييبًا ، فهو مُجيِّب ، والمفعول مُجيَّب :-
      جيَّب القميصَ جعل له جَيْبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. جَيَّب
    • جيب - تجييبا
      1-جيب القميص : جعل له «جيبا»، أي طوقا

    المعجم: الرائد

  13. مُنْجاب
    • منجاب - جمع من اجيب
      1- منجاب : الذي يلد الأولاد النجباء الفضلاء : «رجل منجاب، إمرأة منجاب». 2- منجاب : حديدة تحرك بها النار.

    المعجم: الرائد

  14. جَيْبٌ
    • جمع: جُيُوبٌ. [ج ي ب].1. :-أَخْرَجَ نُقُودًا مِنْ جَيْبِهِ :-: كِيسٌ بِدَاخِلِ لِبَاسٍ مَّا أَوْ خَارِجَهُ فِي أَحَدِ جَوَانِبِهِ فَتْحَةٌ فِي الخَارِجِ. :-أَفْرَغَ كُلَّ مَا فِي جُيُوبِهِ.
      2. :-جَيْبُ التَّمَام :- : هُوَ نِسْبَةُ الْمُجَاوِرِ إِلَى الوَتَرِ وَيُرْمَزُ إِلَيْهِ بِالرَّمْزِ: جتا.

    المعجم: الغني

  15. إِجتَب
    • إجتب - اجتبابا
      1- إجتب : لبس الجبة. 2- إجتب الشيء : قطعه.

    المعجم: الرائد

  16. تِجَابُ
    • ـ تِجَابُ: ما أُذِيبَ مَرَّةً من حِجارة الفِضَّةِ، وقد بَقِيَ فيه منها، القِطْعَةُ: تِجابَةٌ.
      ـ تِجْبابُ: الخَطُّ من الفِضَّةِ في حَجَرِ المَعْدِنِ.
      ـ تُجيبُ وتَجيبُ: بَطْنٌ من كِنْدَةَ، منهم: كِنانةُ بنُ بِشْرٍ التُّجِيبيُّ قاتِلُ عثمانَ، رضي الله عنه.
      ـ تَجُوبُ: قَبِيلَةٌ من حِمْيَرَ، منهم ابنُ مُلْجَمٍ التَّجوبِيُّ قاتِلُ عليٍّ، رضي الله عنه، وغَلِطَ الجوهريُّ فَحَرَّفَ بَيْتَ الوَلِيدِ بنِ عُقْبَةَ: ألا إنَّ خَيْرَ الناسِ بَعْدَ ثَلاثَة،، قَتِيلُ التُّجِيبِيِّ الذي جاءَ مِنْ مُضَرْ. وأنْشَدَه التَّجوبِيّ ظَنًّا أنَّ الثَّلاثةَ الخُلَفَاءُ، وإنَّما هُم: النَّبِيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم والعُمَرَانِ، ونِسْبَتُه إلى الكُمَيْتِ وهَمٌ أيضاً، (هنا وضَعَه الخَلِيلُ).

    المعجم: القاموس المحيط

  17. جيْب القميص ونحوه
    • ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص :-نهى الإسلام عن لطم الخدود وشق الجيوب- {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}

    المعجم: عربي عامة

  18. اجْتَبَّ
    • اجْتَبَّ : لَبِس الجُبَّة.
      و اجْتَبَّ الشيءَ: قطعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَجابّ
    • تجاب - تجابا
      1-تجاب الرجلان : تزوج كل منه ما أخت الآخر

    المعجم: الرائد

  20. اجتاب البلاد
    • طاف فيها وجال :-اجتابتِ البلادَ موجةٌ حارّةٌ.

    المعجم: عربي عامة

  21. جيب أنفيّ
    • (شر) فتحة من فُتح عظام الجمجمة، تتَّصل مع ثقوب الأنف :-أصيب بالتهاب في الجيوب الأنفيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  22. جيوب المقاومة
    • (سك) بقايا القوات المدافعة عن بلادها بعد احتلال الجيش الغازي لهذه البلاد، وتكون على أطراف البلدة، كما تكون معزولة في مناطق صغيرة :-تواجه قوات الاحتلال صعوبات متعددة من جيوب المقاومة.

    المعجم: عربي عامة

  23. جيوب غازية
    • حيز يتكون داخل الجبنة بسبب الغازات الناشئة عن التحلل بفعل البكتيريا أو الفطر، وعند عمل قطع في هذا الجبن تظهر أجزاء من هذه الجيوب تسمى ثقوبا غازية.

    المعجم: عربي عامة

  24. جيّب القميص
    • جعل له جَيْبًا.

    المعجم: عربي عامة

  25. تَجابَّ
    • تَجابَّ الرجلان: تزوّجَ كلٌّ منهما أُخْتَ الآخر.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تنجاب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَجْبٌ** - [ن ج ب]. (مص. نَجَبَ). "وَلَدٌ نَجْبٌ" : سَخِيٌّ، كَرِيمٌ.
معجم الغني
**نَجَبٌ** - [ن ج ب]. "نَجَبُ الشَّجَرَةِ" : قِشْرُهَا، لِحَاؤُهَا.
معجم الغني
**نَجَبَ** - [ن ج ب]. (ف: ثلا. متعد).** نَجَبْتُ**،** أَنْجُبُ**،** اُنْجُبْ**، مص. نَجْبٌ. "نَجَبَ الشَّجَرَةَ" : قَشَرَ نَجَبَهَا.
معجم الغني
**نَجُبَ** - [ن ج ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَجُبْتُ**،** أَنْجُبُ**، مص. نَجَابَةٌ. 1. "نَجُبَ الوَلَدُ " : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ. 2. "نَجُبَ الرَّجُلُ" : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ. 3. "نَجُبَ التِّلْمِيذُ" : كَانَ ذَا ذَكَاءٍ وَفِطْنةٍ وَنَبَاهَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجابة [ مفرد ] : 1 - مصدر نجب . 2 - نباهة ، وظهور الفضل على المثل ظهرت فيه مخايل النجابة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجبَ يُنجِب، إنجابًا، فهو مُنجِب، والمفعول مُنْجَب (للمتعدِّي) • أنجبتِ المرأةُ: وضعت حملَها. • أنجب الشَّخصُ/ أنجب الشَّخصُ ولدًا: وُلِد له ولدٌ "أنجب مولودة جميلة- أنجبه والداه- أنجبتِ الأرضُ أبطالاً: أعطت".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنجبَ يستنجب، استِنجابًا، فهو مُستنجِب، والمفعول مُستنجَب • استنجب فلانٌ شخصًا/ استنجب المعلِّمُ الطَّالبَ: وجده نجِيبًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجب ينجب ، نجابة ، فهو نجيب• نجب الشخص : 1 - نبه ، وفاق أقرانه ذكاء تلميذ نجيب - فتاة نجيبة . 2 - كان كريم الأصل نبيلا . 3 - حمد في قوله ، أو فعله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجب ينجب ، إنجابا ، فهو منجب ، والمفعول منجب ( للمتعدي ) • أنجبت المرأة : وضعت حملها . • أنجب الشخص / أنجب الشخص ولدا : ولد له ولد أنجب مولودة جميلة - أنجبه والداه - أنجبت الأرض أبطالا : أعطت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنجب يستنجب ، استنجابا ، فهو مستنجب ، والمفعول مستنجب• استنجب فلان شخصا / استنجب المعلم الطالب : وجده نجيبا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنجابية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى إنجاب : حرصت الدولة على توعية المرأة بمسئولياتها الإنجابية - قام عدد من الباحثين بدراسة السلوكيات الإنجابية في مصر . 2 - مصدر صناعي من إنجاب : قدرة الرجل على إنجاب الأولاد . • الصحة الإنجابية : ( طب ) دراسة كل ما يتعلق بسلامة المرأة طبيا قبل الزواج وبعده خاصة في فترات الحمل ، وتحديد عدد مرات تكراره ، كذلك تحديد الفترات الزمنية التي يجب مراعاتها بين كل حملين شارك عدد من المتخصصين في ندوة الصحة الإنجابية - تقدم خدمات الصحة الإنجابية من خلال عيادات تنظيم الأسرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجيب [ مفرد ] : ج أنجاب ونجب ونجباء ، مؤ نجيبة ، ج مؤ نجائب : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نجب ° النجباء : ثمانية في كل زمن لا يزيدون ولا ينقصون - نجائب الأشياء : لبابها ، وخالصها . • النجيب من الخيل : الكريم العتيق . • النجيب من الإبل : القوي ، الخفيف ، السريع? نجائب الإبل : خيارها .
المعجم الوسيط
حيوانٌ أكبرُ من الجُرَذِ، له ذنَبٌ طويلٌ كثيفُ الشعْرِ يرفَعُه صُعُداً، يُضرب به المثل في خِفَّة الصُّعُود، ولونُهُ أزرق رماديّ؛ ومنه: اللَّون السِّنْجابي.
مختار الصحاح
ن ج ب : رجل نَجِيبٌ أي كريم وبابه ظرُف و النُّجْبَةُ كهُمزة النَّجِيب و انْتَجَبَهُ اختاره واصطفاه و النَّجِيبُ من الإبل وجمعه نُجُبٌ بضمتين و نَجَائِبُ قلت قال الأزهري هي عِتاقُها التي يُسابق عليها
الصحاح في اللغة
 النَجَبُ، بالتحريك: لحاء الشجر. والنَجْبُ بالتسكين: مصدر قولك نَجَبْتُ الشجرة أنْجُبُها وأنْجِبُها، إذا أخذتَ قِشرة ساقها. والمنجوب: الجلد المدبوغ بقشور سوق الطلح. وسِقاءٌ منجوبٌ ونَجَبِيٌّ أيضاً. والمنجوب: القدح الواسع. ورجلٌ نجيبٌ، أي كريم بيِّن النَجابة. والنُجَبَةُ: النجيب؛ يقال هو نُجَبَةُ القوم إذا كان النجيبَ منهم. وأنجب الرجل، أي وَلَدَ نجيباً. قال الشاعر: أنْجَبَ أزْمانَ والِداهُ به   إذ نَجَلاهُ فنِعْمَ ما نَجَلا وامرأة مُنْجِبَةٌ ومِنْجابٌ: تلِد النُجباء؛ ونسوة مناجيب. أبو عبيد: المِنْجاب: السهم الذي ليس عليه ريشٌ ولا نَصْل. والمِنْجاب: الرجل الضعيف. وانتجبه: اختاره واصطفاه. والنَجيب من الإبل، والجمع النُجُبُ والنَجائب.
تاج العروس

أَشْرفَ ثَدْياها على التَّريبِ ... لَمْ يَعْدُوَا التَّفْلِيكَ في التُّنُوبِ ن ج ب

النَّجِيبُ والنُّجَبَةُ كَهُمزَةٍ مثله في الًّصِحَاح ولسان العرب والمُحْكَم خلافاً للعَلَم السَّخَاوِيّ في سِفْر السَّعادة فإِنّه قال : النَّجيبُ : الكَرِيمُ فإِذا انْفَرَد بالنَّجَابةِ منهم قيل : هو نُجَبةُ قَوْمِه وِزانُ حُلَمةٍ . وعبارةُ الصَّحِاح : يُقَالُ : هو نُجَبةُ القَوْمِ إِذا كان النَّجِيبَ منهم . عن ابْنِ الأَثير : النَّجِيبُ : الفاضلُ من كُلّ حيوان . وقال ابْنُ سِيدهْ : والنَّجِيبُ من الرِّجال : الكَرِيمُ الحَسيبُ وكذلك البعيرُ والفَرَسُ إِذا كانا كَريميْنِ عَتِيقَيْنِ . ج أَنْجابٌ ونُجَبَاءُ ونُجُبٌ بضَمَّتَيْنِ . ورجُلٌ نَجِيب : ٌ أَي كريمٌ بيِّنُ النَّجَابِة . قدتكرر في الحديث ذكرُ النَّجِيبِ من الإِبِلِ مفرداً ومجموعاً وهو القَوِيُّ منهما الخفيفُ السَّرِيعُ . ونَاقَةٌ نَجِيبٌ ونَجِيبَةٌ . ج : نَجَائِبُ ونُجُبٌ . وقَدْ نَجُبَ الرَّجُلُ يَنْجُبُ ككَرُمَ نَجَابةً : إِذا كان فاضِلاً نَفيساً في نوَعْه ومن حديث : " إِنّ الله يُحِبُّ التّاجِرَ النَّجِيبَ " أَي : الفاضلَ الكريمَ السَّخِيَّ . وأَنْجَبَ الرَّجُلُ : أَي وَلَدَ نَجِيباً قال الأَعْشَي :

أَنْجَبَ أَزمانَ والِدهُ بِهِ ... إِذ نَجَلاَهُ فَنِعْمَ ما نَجَلاَ

ورُوِىَ " أَيّامَ " بدل " أَزْمانَ " . ووجدتُ في هامش الصَّحِاح : ويُرْوَي " أَيَّامُ وَالِدَيْه " برَفْعِ أَيّام مضافةً إِلى الوالدين فتكون الأَيّامُ فاعلةَ أَنْجَبَ " على المَجَاز وفي الرِّواية الأُولى يكون في " أَنْجَبَ " ضميرٌ من الممدوح والده رفُعَ بالابتداءِ والخَبَرُ محذُوفٌ تقديرُه : أَيَّامَ والداهُ مسرورانِ به لأَدَبِهِ وكَوْنِه وما أَشبهَ ذلك . وأََنْجَبَتِ المرأَةُ . تقول : رَجُلٌ مُنْجِبٌ كمُحْسِنٍ وامْرَأَةٌ مُنْجِبَةٌ ومِنْجابٌ بالكسر إِذا وَلَدا النُّجَبَاءَ الكُرَمَاءَ من الأَولاد

وأَمرأَةٌ مِنْجَابٌ : ذاتُ أَولادٍ نُجَبَاءَ ونِسوة مَنَاجِيبُ . والنَّجَابَةُ مصدرُ النَّجِيبِ من الرِّجَال وهو الكَرِيمُ ذو الحَسَبِ إِذا خَرَج خُرُوجَ أَبِيه في الكرَم والفِعْل وكذلك النَّجابَةُ في نَجائب الإِبلِ وهي عِتاقُها الّتي يُسابَقُ عليها . والمُنْتَجَبُ على صيغة المفعول : المُخْتارُ من كلّ شْيءٍ . وقد انْتَجَبَ فلانٌ فُلاناً إِذا استَخلَصه واصْطفاهُ اختياراً على غيره . والمِنْجَابُ بالكسر : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ وجمعُه مَناجِيبُ قال عُرْوَةُ بْنُ مُرَّةَ الهُذَلِيُّ :

بَعَثْتُهُ في سَوادِ اللَّيْلِ يَرْقُبُني ... إِذْ آثَرَ النَّوْمَ والدِّفْءَ المناجِيبُ ويُرْوَي " المَنَاخِيبُ " وسيأَْتي . قال أَبو عُبَيْدٍ : المِنْجَابُ : السَّهْمُ المَبْرِيُّ بلا ريِشٍ ولا نَصْلٍ . وقال الأَصْمَعِيُّ : المِنْجَابُ من السِّهام : مَابُرِيَ وأُصْلِح وَلَم يُرَشْ ولم يُنْصَلْ ونقل الجَوْهَرِيُّ عن أَبي عُبَيْدٍ : المِنْجَابُ : السًّهْمُ الَّذِي ليس عليه رِيشٌ ولا نَصْلٌ . المِنْجَابُ : الحَدِيدَةُ تُحَرَّكُ بها النّارُ وذا من زياداته . والمَنْجُوبُ : الإِناءُ الواسعُ الجَوْفِ وعبارة الصَّحِاح : القَدَحُ الواسع . وقيل واسعُ القَعْرِ وهو مذكور بالفاءِ أَيضاً قال ابْنُ سيدَهْ : وهو الصَّواب . وقال غيره : يجوزُ أَنْ يكونَ الباءُ والفاءُ تعاقَبَا وسيأتي . والنَّجَبُب مُحَرَّكَةً : لِحاءُ الشجَرِ أَو قِشْرُ عُرُوِقها أَو قِشْرُ ما صَلُبَ منها . ولا يُقالُ لِما لانَ من قُشُورِ الأَغْصَانِ : نَجَبٌ ولا يُقَالُ : قِشْرُ العُرُوق يكن يُقَالُ : نَجَبُ العُرُوقِ والواحدة نَجَبَة . والنَّجْبُ بالتَّسكين : مصدرُ نَجَبْت الشجَرةَ أَنْجُبُها وأَنْجِبُها إِذا أَخذتَ قِشْرَةَ ساقِهَا . قال ابْن سِيدَهْ : نَجَبَهُ يَنْجُبُه بالضَّمّ ويَنْجِبه بالكسر نَجْبَاً ونَجَّبّهُ تَنْجِيباً وأَنْتَجَبهُ : أَخَذَ قِشْرَهُ . وذَهَب فُلانُ يَنْتَجِبُ : أَي يجمعُ النَّجَبَ . وسِقَاءٌ منْجُوبٌ . وقال أَبو حنيفَةَ : قال أَبو مِسْحَلٍ : سِقَاءٌ مِنْجَبٌ كمِنْبرٍ قال أَبنُ سِيدَهْ وهذا ليْسَ بشْيءٍ لأَنّ مِنْجَباً مِفْعَل ومفْعَلٌ لا يُعَبَّرُ عنه بمفعول سِقَاءٌ نَجَبِيٌّ مُحَرَّكة كلُّ ذلك : أَي مَدْبُوغٌ بِهِ أَي : بالنَّجَب . وهو لِحاءُ الشَّجرِ . أَو المنجوبُ : المدبوغ بقُشُور سُوقِ الطَّلْحِ . بخطّ أَبِي زَكَرِيّا في هامش الصَّحِاح : بقُشُورِ الطَّلْح . وهو خطأٌَ . وقولُ الشّاعرِ :

يا أَيُّها الزَّاعِمُ أَنِّي أَجْتَلِبْ ... وأَنَّنِي غَيْرَ عِضاهِي أَنْتَجِبْ فمعناه : أَنَّني أَجْتَلِبُ الشِّعْرَ من غيري فكأَنّي إِنّمَا آخُذُ القِشْرِ لأِدْبُغَ به من عِضاهٍ غيرِ عِضاهِي . والنَّجْبُ بالفتح ذكرُ الفتح مُسْتَدْركٌ : السَخِيُّ الكَرِيمُ كالنَّجِيبِ وهو صريحٌ في أنَّه صفةٌ عليه كالضَّخْم من ضِخُمِ ؛ قاله شيخُنا . والنَّجْبُ : بني كِلاب كذا هكذا في النُّسخ وصوابه : لِبَنِي كَلْبٍ هكذا في المُعْجَم وقال القَتّالُ الكِلابيُّ :

" عَفا النَّجبُ بَعْدِي فالعُرَيْشَانِ فالبُتْرُفَبُرْقُ نِعَاجٍ من أَمَيْمَةَ فالحِجْرُ نَجَبٌ بالتَّحْرِيكِ ومُعَاذٌ وادِيان وَرَاءَ مَاوَانَ في دِيار مُحَارِبَ ويقال له : ذو نَجَبٍ أَيضاً . في حديث ابْن مسعود :" الأَنعامُ من نَجائبِ القُرآنِ " أَي : أفْضَلُهُ ومحْضُهُ أَي : من مخالص سُوَرِهِ وأَفاضلها . ونَواجِبُهُ أَي لُبَابُه الَّذِي ليس عليه نَجَبٌ أَي قشرٌ ولِحَاءٌ أَو عِتَاقُهُ من قولهم : نَجَبْتُهُ : إِذا قَشَرْتَ نَجَبَهُ . قالهُ شَمِرٌ ولا يخفى أَنّهما قولٌ واحد فلا حاجةَ إِلى التّفريق ب " أَوْ " . والنَّجْبَة بالضَّمّ : ماءٌ لبَنِي سَلُولَ بالضُّمْرَيْنِ . ونَجْبَةُ بفتح فسكون : قَرْيَة من قرَى البَحْرَيْنِ لِبني عامِرِ بْنِ عبد القَيْس كذا في المُعْجم . وفي لسان العرب : النَّجَبَةُ مُحَرَّكةً : موضع بعَيْنه عن ابْن الأَعْرابِيّ ؛ وأَنشد :

فَنَحْنُ فُرْسَانٌ غَدَاةَ النَّجَبَهْ ... يَوْمَ يَشُدُّ الغَنَوِيُّ أَرَبَهْ

" عَقْداً بعَشْرِ مِائَةٍ لن تُتْعِبَهْ قال : أَسَرُوهمُ فَفَدَوْهُم بأَلْفِ ناقةٍ . وذُو نَجب مُحَرَّكَةً : واد لِمُحارِبَ ولا يَخفي أَنَّهُ الَّذِي تقدَّمَ ذكرُه آنِفاً ولَهُ يَوْمٌ أَي : معروف . قال ياقوت : كانت فيه وَقعةٌ لبني تَمِيمٍ علي بن عامِرِ بْنِ صَعْصَعةَ وفيه يقول سُحَيْمُ بْنُ وَثِيلٍ الرِّيًاحيّ :

وَنَحْنُ ضَرَبْنَا هامَةَ ابْنِ خُوَيْلدٍ ... يَزِيدَ وضَرَّجْنا عُبيْدةَ بالدَّمِ

بذِي نَجَبٍ إِذْ نَحنُ دُونَ حُريمِنا ... عَلى كُلِّ جَيَّاشِ الأَجارِيّ مِرْجَمِ وأَنشد البَلاذُرِيُّ في لمعالم لجَرِيرٍ :

" فاسأَلْ بِذِي نَجَبٍ فَوارِسَ عَامِرٍواسْأَلْ عُيَيْنَةَ يوْم جَزْعِ ظلالِ وقال أَيضاً :

مِنّا فَوَارِسُ ذِي نَهْدِ وذِيِ نَجَبٍ ... والمُعْلَموُنَ صَبَاحاً يوم ذِي قارِ وقال الأَشْهَبُ بْنُ رُمَيْلَةَ :

وغادَرْنا بِذِي نَجَبٍ خُلَيْفاً ... عليهِ سَبائِبٌ مِثْلُ القِرَامِواختلفت أَقَاوِيلُهُم في سبب الحرب ليس هذا محلَّها . وأَنْجَبَ الرَّجُلُ : جاءَ بوَلِدٍ نَجِيب وأَنْجَبَ : ولَدَ وَلَداً اجَبَاناً وهو ضِدٌّ . فمن جعله ذَمَّاً أَخذه من النّجَبِ وهو قشرُ الشَّجَر . قال شيخُنَا : وقد يُقَالُ : لا مُضَادَّةَ بينَ النَّجَابة والجُبْن فإِنّ النَّجَابَةَ لا تقتضي الشَّجَاعَةَ حَتَّى يكونَ الجَبَانُ مُقَابِلاً له وضِدَّه فإِنّ النَّجَابَةَ هي الحِذْقُ بالأَمْرِ والكرَمُ والسَّخَاءُ وهذا لا يَلْزَمُ منه الشّجَاعَةُ بل قد يكونُ الشّجَاعُ غيرَ نَجِيبٍ ويكونُ النَّجِيبُ غيرَ شُجَاعٍ وهو ظاهر . فلا مُضَادَّةَ . انتهى . ونَجِيبُ بْنُ مَيْمُون الواسطيُّ : مُحَدِّثُ هَرَاةَ . وأَبُو النَّجِيب عبدُ القاهرِ بْنُ عبدِ الله بنِ محمّد البَكْريُّ الفَقيه الزَّاهِدُ السُّهْرَوَرْدِيُّ إِلى سُهْرَوَرْدَ قريةٍ بين زَنْجَانَ وهَمَذَانَ : مُحَدِّثانِ والى الثّاني نُسِبَتِ المحلّةُ النَّجِيبيّةُ ببغدادَ والطَّرِيقَةُ السُّهْرَوَرْديّة وهو عَمُّ الإمَام شِهابِ الدّين ابي حَفْصٍ السُّهْرَوَرْدِيّ البَكْرِيِّ صاحِب الشِّهابيّة ؛ ولهما في كتب التّواريخ تراجمُ جَمّةٌ ليس هذا مَحلَّ ذِكرِها . وفاتَهُ : نَجِيبُ بْنُ السَّرِيّ رَوى عنه محمّدُ بْنُ حِمْيَرْ ؛ وأَحمد بْنُ نَجِيبِ بنِ فائزٍ العَطّار عن ابْن المعْطُوشِيّ ومحمد بْنُ عبد الرَّحمن ابْنِ مَسْعُودِ بنِ نَجيبٍ الحِلّيّ عن ابْنِ قُلَيْبٍ ونجيبُ بْنُ أَبي الحسَن المقري . ذكرهم ابْنُ سليم . ونَجِيبُ ابْنُ عَمَّارِ بنِ أَحمد الأَمير أَبو السَّرايا روى عن أَبي نَصْر . وأَبو النَّجِيب عبدُ الغَفّارِ الأَمويُّ . وأَبو النَّجيبِ ظليمٌ : تابِعِيٌّ روى عن أَبي سعيدٍ . وأَبو النّجيب المَرَاغِيّ : شاعِر . ذكرهم ابْنُ ماكُولا . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ على المؤلّف : نَجْبَةُ النَّمْلِةَ بالفتح : قَرْصُهَا في حديث أُبَيٍّ : " المُؤْمِنُ لا تُصِيبُه ذَعْرَةٌ ولا عَثْرةٌ ولا نَجْبةُ نَمْلَة إِلاّ بذَنْب " . قال ابْنُ الأَثِيرِ : ذكرَه أَبو مُوسَى ها هُنا . ويُرْوَي بالخاءِ المُعْجَمَةِ كما سيأْتي . ونقله ابْنُ الأَثِيرِ عن الزَّمَخْشَرِيُّ بالوَجْهيْنِ . ومِنْجابٌ ونَجَبةُ : اسْمانِ . وحَمّامُ مِنْجَابٍ : بالبَصْرَة قال ابْنُ قُتَيْبَةَ : إِلى مِنْجَابٍ بْن راشِدٍ الضَّبِّيِّ وال أَبو منصورٍ الثّعالبيُّ : إِلى امْرَأَةٍ وفيه يقولُ القائلُ :

يا رُبَّ قائِلَة يَوْماً وقد تَعِبَتْ ... كَيْفَ السَّبِيلُ إِلى حَمَّامِ مِنْجَابِ قلت : ومِنْجَابُ بْنُ راشِد النّاجي : يقالُ : له صُحْبَةٌ . وأَمّا الَّذِي نُسبَ إِليه الحَمّامٌ فهو مِنجابُ بْنُ راشدِ بن أَصْرمَ الضَّبِّيُّ نزل الكُوفَةَ وعنه ابْنُهُ سَهْمٌ . وكان شريفاً

لسان العرب
في الحديث إِنَّ كلَّ نَبِيٍّ أُعْطِيَ سبعة نُجَباءَ رُفَقاءَ ابن الأَثير النَّجيبُ الفاضلُ من كلِّ حيوانٍ وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً إِذا كان فاضلاً نَفيساً في نوعه ومنه الحديث إِن اللّه يُحِبُّ التاجِرَ النَّجِيبَ أَي الفاضل الكَريم السَّخِيَّ ومنه حديث ابن مسعود الأَنْعامُ من نَجائبِ القُزَانِ أَو نواجِبِ القرآن أَي من أَفاضل سُوَره فالنَّجائِبُ جمع نَجيبةٍ تأْنيثُ النَّجِيبِ وأَما النَّواجِبُ فقال شَمِر هي عِتاقُه من قولهم نَجَبْتُهُ إِذا قَشَرْتَ نَجَبَه وهو لِحاؤُه وقِشْرُه وتَرَكْتَ لُبابَه وخالصَه ابن سيده النَّجِيبُ من الرجال الكريمُ الحَسِيبُ وكذلك البعيرُ والفرسُ إِذا كانا كريمين عَتِيقين والجمع أَنجاب ونُجَباءُ ونُجُبٌ ورجل نَجِيبٌ أَي كريم بَيِّنُ النَّجابة والنُّجَبةُ مثالُ الهُمَزة النَّجِيبُ يقال هو نُجَبَةُ القَوم إِذا كان النَّجِيبَ منهم وأَنْجَبَ الرجلُ أَي ولَدَ نَجِيباً قال الشاعر أَنْجَبَ أَزْمانَ والداهُ به ... إِذ نَجَلاهُ فنِعْمَ ما نَجَلا والنَّجيبُ من الإِبل والجمع النُّجُبُ والنَّجائبُ وقد تكرر في الحديث ذِكْرُ النَّجِيبِ من الإِبل مفرداً ومجموعاً وهو القويُّ منها الخفيف السريع وناقَةٌ نَجِيبٌ ونجيبةٌ وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً وأَنجَبَ وأَنجَبَتِ المرأَةُ فهي مُنْجِبةٌ ومِنْجابٌ وَلَدَتِ النُّجَبَاءَ ونسوةٌ مَناجِيبُ وكذلك الرجلُ يقال أَنجَبَ الرجلُ والمرأَةُ إِذا ولدا ولداً نَجِيباً أَي كَرِيماً وامرأَة مِنْجابٌ ذات أَولادٍ نجَباء ابن الأَعرابي أَنجَبَ الرجلُ جاءَ بولد نَجِيبٍ وأَنجَبَ جاءَ بولد جَبانٍ قال فمن جعله ذَمّاً أَخَذَه من النَّجَب وهو قِشْرُ الشجر والنَّجابةُ مَصْدَرُ النَّجِيبِ من الرِّجال وهو الكريم ذو الحَسَب إِذا خَرَج خُروجَ أَبيه في الكَرَم والفِعْلُ نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً وكذلك النَّجابةُ في نجائبِ الإِبل وهي عِتاقُها التي يُسابَقُ عليها والمُنْتَجَبُ المُختارُ من كل شيءٍ وقد انْتَجَبَ فلانٌ فلاناً إِذا اسْتَخْلَصَه واصْطَفاه اخْتياراً على غيره والمِنْجابُ الضعيف وجمعه مَناجيبُ قال عُرْوة ابنُ مُرَّة الهُذَليُّ بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيلِ يَرْقُبُني ... إِذ آثر النَّومَ والدِّفْءَ المَناجيبُ ويروى المَناخِيبُ وهي كالمَناجيب وهو مذكور [ ص 749 ] في موضعه والمِنْجابُ من السهام ما بُرِيَ وأُصْلِحَ ولم يُرَشْ ولم يُنْصَلْ قاله الأَصمعي الجوهري المِنْجابُ السَّهْمُ الذي ليس عليه ريش ولا نَصلٌ وإِناءٌ مَنْجُوبٌ واسعُ الجوف وقيل واسع القَعْر وهو مذكور بالفاءِ أَيضاً قال ابن سيده وهو الصواب وقال غيره يجوز أَن تكون الباء والفاء تعاقبتا وسيأْتي ذكره في الفاءِ أَيضاً والنَّجَبُ بالتحريك لِحَاءُ الشَّجَرِ وقيل قِشْرُ عروقها وقيل قِشْرُ ما صَلُبَ منها ولا يقال لِمَا لانَ منْ قُشُور الأَغصانِ نَجَبٌ ولا يقال قِشْرُ العُروق ولكن يقالُ نَجَبُ العُروق والواحدة نَجَبةٌ والنَّجْبُ بالتسكين مصدر نَجَبْتُ الشجرة أَنْجُبُها وأَنجِبُها إِذا أَخذت قِشرَة ساقِها ابن سيده ونَجَبه يَنْجُبُه ويَنْجِبُه نَجْباً ونجَّبه تَنْجِيباً وانْتَجَبَه أَخذه وذَهَبَ فلانٌ يَنتَجِبُ أَي يجْمَعُ النَّجَبَ وفي حديث أُبَيّ المُؤْمنُ لا تُصيبُه ذَعْرة ولا عَثْرة ولا نَجْبةُ نملةٍ إِلاَّ بذَنْبٍ أَي قَرْصَةُ نملةٍ مِن نَجَبَ العُودَ إِذا قَشَرَه والنَّجَبَةُ بالتحريك القِشرَةُ قال ابن الأَثير ذكره أَبو موسى ههنا ويروى بالخاءِ المعجمة وسيأْتي ذكره وأَما قوله يا أَيُّها الزاعِمُ أَني أَجْتَلِبْ ... وأَنني غَيرَ عِضاهي أَنْتَجِبْ فمعناه أَنني أَجْتَلِبُ الشِّعْرَ من غَيري فكأَني إِنما آخُذُ القِشْرَ لأَدْبُغَ به من عِضاهٍ غير عِضاهي الأَزهري النَّجَبُ قُشُورُ السِّدْر يُصْبَغُ به وهو أَحمر وسِقاءٌ مَنْجوبٌ ونَجَبيٌّ مدبوغ بالنَّجَب وهي قُشور سُوق الطَّلْح وقيل هي لِحَاءُ الشَّجَر وسِقاءٌ نَجَبيٌّ وقال أَبو حنيفة قال أَبو مِسْحَل سِقاءٌ مِنْجَبٌ مدبوغ بالنَّجَب قال ابن سيده وهذا ليس بشيءٍ لأَن مِنْجَباً مِفْعَلٌ ومِفْعَلٌ لا يُعَبَّرُ عنه بمفعول والمَنجوبُ الجلْدُ المدبوغ بقُشور سُوق الطَّلْح والمَنْجُوبُ القَدَحُ الواسِع ومِنْجابٌ ونَجَبةُ اسمان والنَّجَبَةُ موضعٌ بعينه عن ابن الأَعرابي وأَنشد فنحنُ فُرْسانٌ غَداةَ النَّجَبَهْ يومَ يَشُدُّ الغَنَوِيُّ أُرَبَهْ عَقْداً بعَشْرِ مائةٍ لَنْ تُتْعِبَهْ قال أَسَرُوهمْ ففَدَوْهُم بأَلْفِ ناقةٍ والنَّجْبُ اسم موضع قال القَتَّالُ الكِلابيُّ ( 1 ) ( 1 قوله « قال القتال الكلابي » وبعده كما في ياقوت الى صفرات الملح ليس بجوّها ... أنيس ولا ممن يحل بها شفر شفر كقفل أي أحد يقال ما بها شفر ولا كتيع كرغيف ولا دبيج كسكين ) عَفا النَّجْبُ بَعْدي فالعُرَيْشانِ فالبُتْرُ ... فبُرْقُ نِعاجٍ من أُمَيْمَة فالحِجْرُ ويومُ ذي نَجَبٍ يومٌ من أَيام العرب مشهور
الرائد
* نجب ينجب وينجب: نجبا. الشجرة: قشر قشرها أو قشر عروقها.
الرائد
* نجب ينجب: نجابة. 1-الولد: كرم حسبه. 2-حمد في نظره أو قوله أو فعله وكان ذا فضل.
الرائد
* نجب تنجيبا. الشجرة: قشر قشرها أو قشر عروقها.
الرائد
* نجب. 1-قشر الشجر. 2-قشر عروق الشجر.
الرائد
* نجب. 1-مص. نجب. 2-سخي كريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: