وصف و معنى و تعريف كلمة تنجدانه:


تنجدانه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و جيم (ج) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح تنجدانه في معاجم اللغة العربية:



تنجدانه

جذر [جدا]

  1. اِستَنجَدَ: (فعل)
    • استنجدَ / استنجدَ بـ يستنجد ، استِنجادًا ، فهو مُستنجِد ، والمفعول مُستنجَد
    • اِسْتَنْجَدَ الوَلَدُ: قَوِيَ بَعْدَ ضَعْفٍ
    • اِسْتَنْجَدَ لَمَّا كانَ على حافَةِ الغَرَقِ : طَلَبَ النَّجْدَةَ
    • اِسْتَنْجَدَ رَفيقَهُ أوْ بِهِ : اِسْتعانَ، اِسْتَغاثَ
    • استنجدَ على فلان: اجترأ عليه بعد أن كان يهابه
  2. أَنجَدَ: (فعل)
    • أنجدَ يُنجد ، إنجَادًا ، فهو مُنجِد ، والمفعول مُنجَد - للمتعدِّي
    • أنْجَدَ : ارتفع
    • أنْجَدَ أتى نَجدًا: أعانه ونصره أنجده عليهأنْجَدَ الدَّعوة: أجابها
    • أنجد الشَّخصُ: دخل بلادَ نجْد
    • أَنْجَدَ الدَّعْوَةَ : أَجابَها
    • أَنْجَدَتِ السَّماءُ : صَفَتْ، خَلَتْ مِنَ الغَيْمِ
  3. تَنَجَّدَ: (فعل)
    • تَنَجَّدَ، يَتَنَجَّدُ، مصدر تَنَجُّدٌ
    • تَنَجَّدَ الشَّيْءُ : اِرْتَفَعَ
  4. ناجَدَ: (فعل)
    • نَاجَدْتُ، أُنَاجِدُ، نَاجِدْ، مصدر مُنَاجَدَةٌ
    • نَاجَدَهُ : أَعَانَهُ، نَصَرَهُ
    • نَاجَدَ خَصْمَهُ : بَارَزَهُ لِلْقِتَالِ
    • نَاجَدَ الْمَكَانُ: اِرْتَفَعَ
    • نَاجَدَتِ الإِبِلُ : كَثُرَ لَبَنُهَا


  5. أَنْجُد: (اسم)
    • أَنْجُد : جمع نَّجْدُ
  6. مُنَجَّد: (اسم)
    • مفعول من نَجَّدَ
    • بَيْتٌ مُنَجَّدٌ : مُزَيَّنٌ بِسُتُورٍ وفُرُشٍ
  7. مُنَجِّد: (اسم)
    • المنَجِّدُ : من يزين البيت بالسُّتور والفُرُش ويحشو الوسائد والحَشايا ويخيطها
  8. مُنجَد: (اسم)
    • مُنجَد : اسم المفعول من أَنجَدَ
  9. مُنجِد: (اسم)
    • فاعل من أَنْجَدَ
    • الْمُنْجِدِ : الْمُعِين الَّذِي يُلْتَجَأُ إِلَيْهِ لِلْمَعُونَةِ والْمُسَاعَدَةِ
  10. مُنجِد: (اسم)


    • مُنجِد : فاعل من أَنجَدَ
  11. مُنجَّد: (اسم)
    • مُنجَّد : اسم المفعول من نَجَّدَ
  12. مُنجِّد: (اسم)
    • مُنجِّد : فاعل من نَجَّدَ
  13. نَجّاد: (اسم)
    • الْمُنَجِّدُ، أَيْ مَنْ يَخِيطُ الفُرُشِ وَالوَسَائِدَ
  14. نِجَاد: (اسم)
    • نِجَاد : جمع نَجد
  15. نِجاد: (اسم)
    • النِّجَادُ : المنجِّد
    • هو طويلُ النِّجاد: طويل القامة
    • نِجَادُ السَّيْفِ : حَمَالَتُهُ
  16. إِنجاد: (اسم)


    • مصدر أَنْجَدَ
    • جاءَ لإِنْجادِهِ وَهُوَ يُصارِعُ الأمْواجَ : لِمُساعَدَتِهِ وَإِعانَتِهِ
  17. إِنجَاد: (اسم)
    • إنجَاد : مصدر أَنجَدَ
  18. نَجود: (اسم)
    • الجمع : نُجُدٌ
    • امرأة نجود: عاقلةٌ نبيلة
    • وناقةٌ نجودٌ: طويلة العُنُق مرتفعتُه
  19. نَجيد: (اسم)
    • الجمع : نُجُدٌ ، و نُجَدَاء
    • النَّجِيدُ : الأسدُ
    • النَّجِيدُ :الشُّجاعُ الماضي فيما يُعْجِزُ غيرَه
    • النَّجِيدُ :المكروبُ والمغموم
  20. نُجُود: (اسم)
    • نُجُود : جمع نَجد
  21. نُجود: (اسم)
    • مصدر نَجَدَ، نَجُدَ
    • نُجُودُ الْبَيْتِ : سُتُورٌ تُعَلَّقُ عَلَى جُدْرَانِ الْبَيْتِ لِيُزَيَّنَ بِهَا
  22. ناجِد: (اسم)


    • ناجِد : فاعل من نَجَدَ
  23. ناجود: (اسم)
    • الجمع : نَواجِيدُ
    • النَّاجُودُ : الخمرُ
    • النَّاجُودُ: إِناءٌ تصفَّى فيه الخمرُ
    • النَّاجُودُ :الزعفران
    • النَّاجُودُ: الدّمُ
  24. مَنَاجِدُ: (اسم)
    • مَنَاجِدُ : جمع مِنجَدة
  25. مَنَاجِدُ: (اسم)
    • مَنَاجِدُ : جمع مِنْجَدُ
,
  1. استنجدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنجدَ / استنجدَ بـ يستنجد ، استِنجادًا ، فهو مُستنجِد ، والمفعول مُستنجَد :-
      استنجد فلانًا/ استنجد بفلان طلب منه النّجدة، استعان به :-استنجد جارَه، - استنجد بصديقه، - استنجدتِ الحكومةُ بقوّات الطوارئ.
  2. أنجدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أنجدَ يُنجد ، إنجَادًا ، فهو مُنجِد ، والمفعول مُنجَد (للمتعدِّي) :-
      أنجدَ المكانُ نجَد، ارتفع.
      أنجد الشَّخصُ: دخل بلادَ نجْد.
      أنجد فلانًا: نجَده، أغاثه، أعانه ونصره :-تدابير مُنجِدة، - مُنجد الضُّعفاء.
  3. استنجد فلانا/ استنجد بفلان (المعجم عربي عامة)
    • طلب منه النّجدة، استعان به :-استنجد جارَه- استنجد بصديقه- استنجدتِ الحكومةُ بقوّات الطوارئ.
  4. النّجْدان (المعجم عربي عامة)
    • طريق الخير وطريق الشرّ.
  5. المَنْجُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْجُودُ : المكروبُ.
      و المَنْجُودُ مَن أنجد.
  6. المُنَاجِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَاجِدُ : المُعينُ.
      و المُنَاجِدُ المقاتلُ.


  7. المِنْجَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْجَدَةُ : عُودٌ يُنْفَش به الصُّوف أو القطن.
      و المِنْجَدَةُ عصًا تُحثُّ بها الدّابّةُ. والجمع : مَنَاجدُ.
  8. المْنَجِّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المْنَجِّدُ : من يزين البيت بالسُّتور والفُرُش ويحشو الوسائد والحَشايا ويخيطها.
  9. النَّاجُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاجُودُ : الخمرُ.
      و النَّاجُودُ إِناءٌ تصفَّى فيه.
      و النَّاجُودُ الزعفران.
      و النَّاجُودُ الدّمُ. والجمع : نَواجِيدُ.
  10. النَّجُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجُودُ النَّجُودُ يقال: امرأة نجود: عاقلةٌ نبيلة.
      وناقةٌ نجودٌ: طويلة العُنُق مرتفعتُه. والجمع : نُجُدٌ.
  11. النَّجِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجِيدُ : الأسدُ.
      و النَّجِيدُ الشُّجاعُ الماضي فيما يُعْجِزُ غيرَه.
      و النَّجِيدُ المكروبُ والمغموم. والجمع : نُجُدٌ، ونُجَدَاء.
  12. النَّجْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجْدَةُ : الشجاعةُ في القتال.
      و النَّجْدَةُ سرعةُ الإغاثة.
      و(شُرطة النجدة) : فرقة من الشوط سريعة التنقْل، مجهزةٌ: بأجهزة لاسلكية، تقوم بإغاثة الجمهور بأقصى سرعة.
      و النَّجْدَةُ الشدة والهولُ والفَزَعُ. والجمع : نَجَدَات.
  13. النِّجَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّجَادَةُ : حرفة المُنَجِّد.
      و النِّجَادَةُ نظام للشباب يجمع أنجادَهم كنظام الفتوة.
  14. النِّجَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّجَادُ : المنجِّد.
  15. النِّجَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّجَادُ : حمائل السيف.
      ويقال: هو طويل النِّجاد: طويلُ القامة.
  16. نَاجَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاجَدَهُ : أعانه ونصَره.
      و نَاجَدَهُ بارزه للقتال.
  17. مُنَجَّدٌ (المعجم الغني)
    • [ن ج د]. (مفعول من نَجَّدَ). :-بَيْتٌ مُنَجَّدٌ :- : مُزَيَّنٌ بِسُتُورٍ وفُرُشٍ.
  18. نَجَّادٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن ج د]. (صِيغَةُ فَعَّال). : الْمُنَجِّدُ، أَيْ مَنْ يَخِيطُ الفُرُشِ وَالوَسَائِدَ.
  19. مُنْجِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن ج د]. (فاعل من أَنْجَدَ). :-اِسْتَعَانَ بِالْمُنْجِدِ :- : بِالْمُعِينِ الَّذِي يُلْتَجَأُ إِلَيْهِ لِلْمَعُونَةِ والْمُسَاعَدَةِ. ومِنْ هَذَا الْمَعْنَى اِسْتَعَارَ الأَبُ لوِيسُ مَعْلُوفٌ اسْمَ مُعْجَمِهِ اللُّغَوِيِّ : :-الْمُنْجِدُ.
  20. مُنَجِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن ج د]. (فاعل من نَجَّدَ). :-اِنْتَهَى الْمُنَجِّدُ مِنْ تَزْيِينِ السَتَائِرِ وحَشْوِ الوَسَائِدِ والْحَشَايَا :- : العَامِلُ الَّذِي يَحْشُو الْحَشَايَا ويُزَيِّنُ السَّتَائِرَ والوَسَائِدَ.
  21. إِستَنجَد (المعجم الرائد)
    • إستنجد - استنجادا
      1- إستنجده أو به : استعانه، طلب مساعدته. 2- إستنجد : قوي بعد ضعف. 3- إستنجد عليه : اجترأ عليه بعدما كان يخافه. 4- إستنجد : صار «نجيدا»، أي شجاعا.
  22. أَنجَد (المعجم الرائد)
    • أنجد - إنجادا
      1- أنجده : أعانه، نصره. 2- أنجد : أتى بلاد «نجد»، وهي بلاد في الجزيرة العربية. 3- أنجد : أتى «نجدا»، وهو ما ارتفع من الأرض. 4- أنجد الشيء : ارتفع. 5- أنجد الدعوة : أجابها. 6- أنجد : عرق. 7- أنجد : قرب من أهله. 8- أنجدت السماء : صفت وخلت من الغيم. 9- أنجده : غلبه.
  23. مُنجَد (المعجم الرائد)
    • منجد - جمع من اجد
      1- منجد : حلي للمرأة مكلل بجواهر يكون ما بين العنق إلى أسفل الثديين. 2- منجد : جبل صغير.
  24. مِنجَدة (المعجم الرائد)
    • منجدة - جمع من اجد
      1- منجدة : عصا خفيفة تحث بها الدابة على السير. 2- منجدة : عصا خفيفة ينفش بها الصوف أو القطن.
  25. نَجدة (المعجم الرائد)
    • نجدة - ج، نجدات
      1- مصدر نجد. 2- المرة من نجد ونجد. 3- شجاعة واستهانة بالموت. 4- قتال. 5- شدة وبأس. 6- هو ل وفزع. 7- ما تمد به الجيوش من عناد ورجال في حالات الضيق والشدة بخاصة.


معنى تنجدانه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
فلاناً وعليه ـُ جدْواً، وجَداً: أعطاه. وـ سأله الجدوَى.جَداه: ـِ جَدْياً: سأله الجدوى.أجْدَى: الشيءُ: نفع. وـ فلانٌ: أصاب الجدوى. وـ الجرحُ: سالت منه جَدِيَّة. وـ عنه: أغنى. وـ فلاناً وعليه: أعطاه.جَدَّى: الرحلَ والسرجَ: جعل له جَدْيَةً.اجتداه: طلب منه الجدوى.اسْتَجْداه: اجْتَداه.الجادي: الجراد، يَجدِي كل شيء، أي يأكله.الجادِيُّ: الزَّعفران.الجاديَاء: الجادِيّ.الجَدا: العطاء. وـ المطر العامّ. وفي الحديث: ( اللهم اسقِنا غيثاً غَدَقاً، وجَداً طَبَقاً ). ويقال: خير فلان جَداً: عامٌّ واسع.الجَدَاء: الغَنَاء والنفع.الجُدَاء: مبلغ حساب الضرب. يقال: جُداء ثلاثةٍ في ثلاثةٍ تسعة.الجَدَاية: الذَّكر والأنثى من أولاد الظباء إذا بلغ ستَّةَ أشهر وعَدا وتشدَّد. ( ج ) جَدايا.الجِداية: الجَداية.الجَدْوَى: المطر العام. وـ العطية. وفي المثل: ( شغلَت شِعابي جَدْوَاي ): شغلتني النفقة على عيالي عن الإفضال على غيري. و-الفائدة والمنفعة.الجَدْي: الذكر من أولاد المَعْز. ( ج ) أجْد، وجِداء، وجِدْيان. وـ برج في السماء بجوار الدَّلو.الجَدْيَة: القطعة من الكساء المحشوَّة تحت دفَّتي السرج ونحوه.الجُدَي: نجم قريب من القطب تعرف به القِبلة.الجَدِيَّة: الدم السائل. وفي حديث سعد قال: ( رمَيت يوم بدر سُهيل بن عَمرو، فقطعت نَسَاه فانبعثت جَدِيَّة الدم ). وـ لون الوجه. وـ القطعة من المسك. وـ الناحية. وـ الجَدْية. ( ج ) جدايا.
Advertisements
لسان العرب
الجَدَا مقصور المَطَرُ العامّ وغيثٌ جَداً لا يُعرف أَقصاه وكذلك سماءٌ جَداً تقول العرب هذه سماءٌ جداً ما لها خَلَفٌ ذكَّروه لأَن الجَدَا في قوة المصدر ومَطَرٌ جداً أَي عامّ ويقال أَصابنا جَداً أَي مطر عامّ ويقال إنها لسماءٌ جَداً ما لها خَلَفٌ أَي واسع عامّ ويقال للرجل إنّ خيره لَجَداً على الناس أَي عامّ واسع ابن السكيت الجَدَا يكتب بالياء والأَلف وفي حديث الاستسقاء اللهم اسْقِنا غَيْثاً غَدَقاً وجَداً طَبَقاً ومنه أُخِذ جَدَا العَطِيّةِ والجَدْوَى ومنه شعر خُفاف بن نُدْبة السُّلَمي يمدح الصّدّيق ليسَ لشَيءٍ غيرِ تَقْوَى جَداً وكلُّ خَلْقٍ عُمْرُه للفَنَا هو من أَجْدَى عليه يُجْدي إذا أَعطاه والجَدَا مقصور الجَدْوَى وهما العطية وهو من ذلك وتثنيته جَدَوان وجَدَيان قال ابن سيده كلاهما عن اللحياني فَجَدوانِ على القياس وجَدَيانِ على المُعاقبة وخَيْرُه جداً على الناس واسع والجَدْوى العطية كالجَدَا وقد جَدَا عليه يَجْدُو جَداً وأَجْدَى فلان أَي أَعطى وأَجْداه أَي أَعطاه الجَدْوَى وأَجْدَى أَيضاً أَي أَصاب الجَدْوَى وقوم جُدَاةٌ ومُجْتَدُون وفلان قليل الجَدَا على قومه ويقال ما أَصَبْتُ من فلان جَدْوَى قط أَي عطية وقول أَبي العيال بَخِلَتْ فُطَيْمةُ بالَّذِي تُولِينِي إلاَّ الكلامَ وقَلَّمَا تُجْدِينِي أَراد تُجْدي عَلَيّ فحذف حرف الجر وأَوصل ورجل جادٍ سائِل عافٍ طالبٌ للجَدْوَى أَنشد الفارسي عن أَحمد بن يحيى إليه تَلْجَأُ الهَضَّاءُ طُرّاً فلَيْسَ بِقائِلٍ هُجْراً لِجَادِ وكذلك مُجْتَدٍ قال أَبو ذؤيب لأُنْبِئْت أَنَّا نَجْتَدِي الحَمْدَ إنَّمَا تَكَلَّفُهُ مِن النُّفوسِ خِيارُها أَي تطلُب الحمد وأَنشد ابن الأَعرابي إنِّي لَيَحْمَدُنِي الخَلِيلُ إذا اجْتَدَى مَالِي ويَكْرَهُني ذَووُ الأَضْغَانِ والجادِي السائلُ العافِي قال ابن بري ومنه قول الراجز أَما عَلِمْتَ أَنَّني مِنْ أُسْرَهْ لا يَطْعَمُ الجادِي لَدَيْهِم تَمْرَهْ ؟ ويقال جَدَوْته سأَلته وأَعطيته وهو من الأَضداد قال الشاعر جَدَوتُ أُناساً مُوسِرينَ فما جَدَوْا أَلا اللهَ فاجْدُوهُ إذا كُنتَ جادِيَا وجَدَوْته جَدْواً وأَجْدَيْته واسْتَجْدَيْته كلُّه بمعنى أَتيته أَسأَله حاجة وطلبت جَدْواه قال أَبو النجم جِئْنا نُحَيِّيكَ ونَسْتَجْدِيكا مِن نائِل اللهِ الّذِي يُعْطِيكَا وفي حديث زيد بن ثابت أَنه كتب إلى معاوية يستعطفه لأَهل المدينة ويشكو إليه انقطاع أَعْطِيَتهم والمِيرَةِ عنهم وقال فيه وقد عَرَفوا أَنَّه عندَ مَرْوان مالٌ يُجَادُونَهُ عَلَيه المُجادَاةُ مفاعلة من جَدَا واجْتَدى واسْتَجْدى إذا سأَل معناه ليس عنده مال يسائلونه عليه وقول أَبي حاتم أَلا أَيُّهَذَا المُجْتَدِينا بِشَتْمِهِ تأَمَّلْ رُوَيْداً إنَّني من تَعَرَّفُ لم يفسره ابن الأَعرابي قال ابن سيده وعندي أَنه أَراد أَيُّهذا الذي يستقضينا أَو يسأَلنا وهو في خلال ذلك يَعِيبُنا ويشتمنا ويقال فلان يَجْتَدي فلاناً ويَجْدوه أَي يسأَله والسُّؤَّالُ الطالبون يقال لهم المُجْتَدُون وجَدَيته طلبت جَدْواه لغة في جَدَوته والجَداءُ الغَنَاءُ ممدود وما يُجْدي عنك هذا أَي ما يُغْني وما يُجْدِي عليَّ شيئاً أَي ما يُغْني وفلان قليل الجَدَاءِ عنك أَي قليل الغَنَاء والنفْعِ قال ابن بري شاهده قول مالك بن العَجْلانِ لَقَلَّ جَدَاء على مَالِكٍ إذا الحَرْب شبَّتْ بِأَجْذالِها ويقال منه قلَّمَا يُجْدي فلان عنك أَي قلما يغني والجُدَاءُ ممدود مبلغ حساب الضرب ثلاثةٌ في اثنين جُداءُ ذلك ستة قال ابن بري والجُدَاءُ مبلغ حساب الضرب كقولك ثلاثة في ثلاثة جُداؤُها تسعة ولا يأْتيك جَدَا الدهر أَي آخرَه ويقال جَدَا الدهر أَي يَدَ الدهر أَي أَبَداً والجَدْيُ الذكر من أَولاد المَعَز والجمع أََجْدٍ وجِدَاءٌ ولا تقل الجَدَايا ولا الجِدَى بكسرٍ الجيم وإذا أَجْذَع الجَدْي والعَناقُ يسمى عَريضاً وعَتُوداً ويقال للجَدْيِ إمَّرٌ وإمَّرة وهِلَّعٌ وهِلَّعة قال والعُطْعُط الجَدْيُ ونجم في السماء يقال له الجَدْيُ قريب من القُطْب تعرف به القِبْلة والبُرْجُ الذي يقال له الجَدْي بِلِزْقِ الدَّلْو وهو غير جَدْيِ القطب ابن سيده والجَدْي من النجوم جَدْيانِ أَحدهما الذي يدور مع بنات نعش والآخر الذي بِلِزْقِ الدلو وهو من البروج ولا تعرفه العرب وكلاهما على التشبيه بالجَدْي في مَرآة العين والجَدايةُ والجِداية جميعاً الذكر والأُنثى من أَولاد الظِّباء إذا بلغ ستة أَشهر أَو سبعة وعَدَا وتشدَّد وخص بعضهم به الذكر منها غيره الجِدايةُ بمنزلة العَناق من الغنم قال جِرانُ العَوْد واسمه عامر بن الحرث لقد صَبَحْت حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُريحُ بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ إراحةَ الجِدَايَةِ النَّفُوزِ وفي الحديث أُتِيَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بجَدَايا وضَغابِيسَ هي جمع جَداية من أَولاد الظِّباء وفي الحديث الآخر فجاءه بجَدْيٍ وجَدَاية والجَدْيةُ والجَدِيَّةُ القطعة من الكساء المحشوّة تحت دَفَّتَي السرج وظَلِفَةِ الرَّحْل وهما جَدِيَّتانِ قال الجوهري والجمع جَداً وجَدَياتٌ بالتحريك قال وكذلك الجَدِيَّةُ على فعيلة والجمع الجَدَايا قال ولا تقل جَدِيدَةٌ والعامّة تقوله قال ابن بري عند قول الجوهري والجمع جَداً قال صوابه والجمع جَدْيٌ مثل هَدْيةٍ وهَدْيٍ وشَرْيةٍ وشَرْيٍ وقال ابن سيده قال سيبويه جمع الجَدْيَةِ جَدَيات قال ولم يكسِّرُوا الجَدْية على الأَكثر استغناء بجمع السلامة إذ جاز أَن يَعْنُوا الكثيرَ يعني أَن فعْلة قد تُجْمع فَعَلاتٍ يُعْنَى به الأَكثر كما أَنشد لحَسّانَ لنا الجَفَناتُ وجَدَّى الرَّحْلَ جعل له جَدْيَةً وقد جَدَّيْنا قَتَبَنا بجَدِيَّةٍ وفي حديث مروان أَنه رَمَى طَلْحةَ بن عُبَيْد الله يوم الجَمَل بسهم فَشَكَّ فخذه إلى جَدْيَةِ السرج ومنه حديث أَبي أَيوب أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُور فنَزَع الصُّفَّةَ يعني المِيثَرَةَ فقيل الجَدَياتُ نُمُور فقال إنما يُنْهَى عن الصُّفَّةِ والجَدِيَّة لون الوَجْه يقال اصفرّت جَدِيَّةُ وجهه وأَنشد تَخالُ جَدِيَّةَ الأَبْطالِ فيها غَداةَ الرَّوْعِ جَادِيّاً مَدُوفا والجَادِيُّ الزعفران وجادِيَةُ قرية بالشام ينبت بها الزعفران فلذلك قالوا جادِيٌّ والجَدِيَّةُ من الدَّم ما لَصِقَ بالجَسد والبَصِيرَةُ ما كان على الأَرض وتقول هذه بَصِيرةٌ من دَم وجدية من دم وقال اللحياني الجَدِيَّة الدم السائل فأَما البَصِيرة فإنه ما لم يسل وأَجْدَى الجُرْحُ سالت منه جَدِيَّةٌ أَنشد ابن الأَعرابي وإنْ أَجْدَى أَظلاَّها ومَرَّتْ لَمَنْهَبِها عَقامٌ خَنْشَلِيلُ ( * قوله « لمنهبها » هكذا في الأصل والمحكم هنا وأنشده في مادة عقم لمنهلها تبعاً للمحكم أيضاً ) وقال عَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ سُيول الجَدِيَّةِ جَادَتْ مُراشاة كلّ قَتِيل قَتِيلا ( * قوله « سيول الجدية إلخ » هذان البيتان هكذا في الأَصل وكذا قوله بعد مأخوذ من جدية وجديات » ) سليم ومن ذا مثلهم إذا ما ذَوُو الفَضْل عَدُّوا الفُضُولا مراشاة أَي يعطي بعضهم بعضاً من الرشوة مأْخوذ من جَدِيَّة لأَنه من باب الناقص مثل هَدِيَّة وهَدِيّات أَراد جَدِيَّة الدم والجَدِيَّة أَيضاً طريقة من الدم والجمع جَدَايا وفي حديث سعد قال رميت يوم بدر سُهَيْلَ بنَ عمرو فقطعت نَسَاهُ فانْثَعَبَت جَدِيَّة الدم هي أَول دفعة من الدم ورواه الزمخشري فانبعث جدية الدم قيل هي الطريقة من الدم تُتَّبع ليُقْتَفَى أَثَرُها والجادِي الجراد لأَنه يَجْدِي كل شيء أَي يأْكله قال عبد مناف الهذلي صَابوا بستة أَبْياتٍ ووَاحِدَة حتَّى كأَنَّ عَلَيها جادِياً لُبَدا وجَدْوى اسم امرأة قال ابن أَحمر شَطَّ المَزارُ بِجَدْوَى وانْتَهَى الأَمَلُ
الرائد
* جدا يجدو: جدوا. (جدو) 1-ه أو عليه: أعطاه. 2-ه: سأله «الجدوى»، أي العطية.
الرائد
* جدا. 1-عطاء. 2-مطر عام.
الرائد
* جدا. كثيرا: «هو ذكي جدا».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: