وصف و معنى و تعريف كلمة تنح:


تنح: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و حاء (ح) .




معنى و شرح تنح في معاجم اللغة العربية:



تنح

جذر [تنح]

  1. تَنَحّ: (اسم)
    • مصدر تَنَحَّى
    • التَّنَحِّي عَنِ الْمَكَانِ : تَرْكُهُ ، اِعْتِزَالُهُ ، البُعْدُ عَنْهُ التَّنَحِّي عَنِ الْمَنْصِبِ
  2. تَنَحَّى: (فعل)
    • تنحَّى / تنحَّى عن يَتنحَّى ، تَنَحَّ ، تنحّيًا ، فهو مُتنحٍّ ، والمفعول مُتنحًى عنه
    • تَنَحَّى عَنْ مَقْعَدِهِ : تَرَكَهُ ، اِعْتَزَلَهُ ، بَعُدَ عَنْهُ
    • تَنَحَّى لَهُ : قَصَدَ ، اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
    • تَنَحَّى : صَار في ناحية
    • تَنَحَّى : زال وبَعُد
  3. نَحَى: (فعل)
    • نَحَى نحْيًا
    • نَحَى التُّرَابَ : أَزَالَهُ
    • نَحَى بَصَرَهُ إِلَيْهِ : أَمَالَهُ
    • نَحَى اللَّبَنَ : مَخَضَهُ ، أَيِ اسْتَخْرَجَ زُبْدَهُ
  4. نَحَّ: (فعل)

    • نَحَّ نَحَحْتُ ، يَنِحّ ، انْحِحْ / نِحَّ ، نحِيحًا ، فهو ناحّ
    • نحَّ الشّخصُ : تردَّد صوتُه في جوفه كالكُحَّة
  5. نَحَّى: (فعل)
    • نحَّى يُنحِّي ، نَحِّ ، تَنْحيةً ، فهو مُنَحٍّ ، والمفعول مُنحًّى
    • نَحَّى عليه بالشيء : عَرَض له به
    • نَحَّى الشيءَ : أبعده وأزاله عن مكانه
    • نحّى فلانا عن عمله : صَرَفه عنه
  6. نَحا: (فعل)
    • نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ ، وهي ناحية ، والمفعول منْحُوّ
    • نحا الشّخصُ الشيءَ / نحا إلى الشّيء : قصدَه ومالَ إليه
    • يَنْحُو نَحْوَهُ : يَقْتَفِي أَثَرَهُ ، يَحْذُو حَذْوَهُ
    • نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ : اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ ، رَدَّهُ
    • نَحَاهُ عَنْهُ : صَرَفَهُ ، أبعدَه وأَزاله
    • نَحَا الْكَلِمَةَ : صَرَّفَهَا
  7. نُحاة: (اسم)
    • نُحاة : جمع ناح
  8. نُحاة: (اسم)
    • نُحاة : جمع ناحي


,
  1. تَنَحٍّ
    • [ ن ح و ]. ( مصدر تَنَحَّى ). :- التَّنَحِّي عَنِ الْمَكَانِ :- : تَرْكُهُ ، اِعْتِزَالُهُ ، البُعْدُ عَنْهُ . :- التَّنَحِّي عَنِ الْمَنْصِبِ .

    المعجم: الغني

  2. تنحَّى
    • تنحَّى / تنحَّى عن يَتنحَّى ، تَنَحَّ ، تنحّيًا ، فهو مُتنحٍّ ، والمفعول مُتنحًى عنه :-
      تنحَّى الشَّخصُ مُطاوع نحَّى : صار في ناحِية .
      تنحَّى الشَّخصُ / تنحَّى الشَّخصُ عن المكان : اعتزل المكانَ ، وبعُد عنه ، تركه :- تنحَّى عن وظيفته من تلقاء نفسه ، - تنحَّى عن ذويه / كلِّ مسئوليّة ، - موظّف متنح عن عمله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. مَنَحَهُ
    • ـ مَنَحَهُ : أعطاهُ ، والاسمُ : المِنْحَةُ .
      ـ مَنَحَه الناقةَ : جَعَلَ له وبَرَها ولَبَنَها وولَدَها ، وهي : المِنْحَةُ والمنيحَةُ .
      ـ اسْتَمْنَحَهُ : طَلَبَ عَطِيَّتَهُ .
      ـ مَنيحُ : قِدْحٌ بِلا نَصيبٍ ، وقِدْحٌ يُسْتَعَارُ تَيَمُّناً بِفَوْزِهِ ، أو قِدْحٌ له سَهْمٌ ، وفَرَسُ القُوَيمِ أخي بَنِي تَيْمٍ ، وفَرَسُ قَيْسِ بنِ مَسْعودٍ الشَّيْبانِيّ ،
      ـ مَنيحَةُ : فَرَسُ دِثارِ بنِ فَقْعَسٍ .
      ـ أمْنَحَتِ النّاقَةُ : دَنا نِتاجُها ، وهي مُمْنِحٌ .
      ـ مُمانِحُ : ناقَةٌ يَبْقَى لَبَنُها بعدَ ذَهابِ ألبان الإِبِلِ ،
      ـ مُمانِحُ مِنَ الأَمْطارِ : ما لا يَنْقَطِعُ .
      ـ امْتَنَحَ : أخَذَ العَطاءَ .
      ـ امْتُنِحَ مالاً : رُزِقَهُ .
      ـ تَمَنَّحْتُ المالَ : أَطْعَمْتُهُ غيرِي ، ومنه حَديثُ أُمِّ زَرْعٍ : " وآكُلُ فأتَمَنَّحُ ".
      ـ مانَحَتِ العينُ : اتَّصَلَتْ دُموعُها .
      ـ وسَمَّوْا : مانِحاً ومَنَّاحاً ومَنيحاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. تَناوُحُ
    • ـ تَناوُحُ : التَّقابُلُ .
      ـ ناحَتِ المرأةُ زَوْجَها ، وناحَتْ عليه نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحاً ، والاسمُ : النِّياحَةُ ، ونِساءٌ نَوْحٌ وأنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائِحُ ونائِحاتٌ ، وكُنَّا في مَناحَةِ فُلانٍ .
      ـ اسْتَنَاحَ : ناحَ ،
      ـ اسْتَنَاحَ الذِّئْبُ : عوى ،
      ـ اسْتَنَاحَ الرَّجُلُ : بَكى واسْتَبْكَى غيرَه .
      ـ نَوْحُ الحَمامَةِ : سَجْعُها .
      ـ الخَطيبانِ إسحاقُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ ، وإسماعيلُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ : مُحَدِّثانِ .
      ـ تَنَوَّحَ الشيءُ : تَحَرَّكَ وهو مُتَدَلٍّ .
      ـ نُوحٌ : أعْجَمِيٌّ مُنْصَرِفٌ لِخِفَّتِه .
      ـ نَوَّحٌ : قبيلةٌ في نَواحِي حَجْرٍ .
      ـ نَوائِحُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَنَحٍّ
    • [ ن ح و ]. ( مصدر تَنَحَّى ). :- التَّنَحِّي عَنِ الْمَكَانِ :- : تَرْكُهُ ، اِعْتِزَالُهُ ، البُعْدُ عَنْهُ . :- التَّنَحِّي عَنِ الْمَنْصِبِ .

    المعجم: الغني

  4. إنحاء
    • إنحاء :-
      مصدر أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَنحَى


    • أنحى - إنحاء
      1 - أنحى : مال إلى ناحية دون أخرى في سيره . 2 - أنحى عليه : أقبل نحوه « أنحى عليه ضربا ، أنحى عليه باللوم ». 3 - أنحى بصره عنه : أماله عنه . 4 - أنحى عليه : اعتمد عليه . 5 - أنحى لهالسلاح : ضربه به .

    المعجم: الرائد

  6. تنحَّى
    • تنحَّى / تنحَّى عن يَتنحَّى ، تَنَحَّ ، تنحّيًا ، فهو مُتنحٍّ ، والمفعول مُتنحًى عنه :-
      تنحَّى الشَّخصُ مُطاوع نحَّى : صار في ناحِية .
      تنحَّى الشَّخصُ / تنحَّى الشَّخصُ عن المكان : اعتزل المكانَ ، وبعُد عنه ، تركه :- تنحَّى عن وظيفته من تلقاء نفسه ، - تنحَّى عن ذويه / كلِّ مسئوليّة ، - موظّف متنح عن عمله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أنحى
    • أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى ( للمتعدِّي ) :-
      أنحى عنه بصرَه أماله عنه :- ساءني المشهد فأنحيت نظري عنه .
      أنحى على فلان : أقبل عليه ، انهال عليه :- أنحى عليه بالشتائم / ضَرْبًا ، - يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ .
      أنحى الشَّخصُ في سيرِه : مال إلى ناحيةٍ .
      أنحى له بالشَّيء : عَرَض له به
      أنحى له بسهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. انتحى الرّجل أو الشّيء
    • نحاه ، قصده ، عمد إليه :- انتحى شجرةً تظلّله .



    المعجم: عربي عامة

  9. انتحى الشّخص
    • أنحى ، مال إلى ناحيةٍ :- انتحى جانبًا من القاعة / البيت - انتحى رُكْنًا بعيدًا .

    المعجم: عربي عامة

  10. انتحى عنه
    • ابتعد عنه .

    المعجم: عربي عامة

  11. انتحى
    • انتحى : مال إِلى ناحية .
      و انتحى له : عرض .
      و انتحى عليه : اعتمد .
      و انتحى في الأمر : جَدَّ .
      يقال : انتحى الفَرسُ في عَدْوه .
      و انتحى الشيء : قصده .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. اِنْتَحَى
    • [ ن ح ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَحَيْتُ ، أَنْتَحي ، اِنْتَحِ ، مصدر اِنْتِحاءٌ .
      1 . :- اِنْتَحَىالرَّجُلُ جانِباً :-: جَلَسَ في زاوِيَةٍ مُنْفَرِداً ، اِنْفَرَدَ .
      2 . :- اِنْتَحَى مَكانَ الحَفْلِ :- : قَصَدَهُ .
      3 . :- اِنْتَحَى عَلَيْهِ :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ ، مالَ إِلَيْهِ .
      4 . :- اِنْتَحَى في العَمَلِ :- : جَدَّ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  13. مَنَاح
    • مناح
      1 - كثير العطاء

    المعجم: الرائد

  14. مَنحاة
    • منحاة - جمع من اح
      1 - منحاة : مسيل ملتو . 2 - منحاة : « أهل المنحاة » القوم البعداء الذين ليسوا أقارب .

    المعجم: الرائد

  15. مانَح
    • مانح - ممانحة ومناحا
      1 - مانحه بادله العطاء . 2 - مانحت العين : اتصلت دموعها فلم تنقطع . 3 - مانحت الناقة : درت بعد ما ذهبت ألبان الإبل .

    المعجم: الرائد

  16. انتحى
    • انتحى / انتحى عن ينتحي ، انْتَحِ ، انتحاءً ، فهو مُنتحٍ ، والمفعول مُنتحًى ( للمتعدِّي ) :-
      انتحى الشَّخصُ أنحى ، مال إلى ناحيةٍ :- انتحى جانبًا من القاعة / البيت ، - انتحى رُكْنًا بعيدًا .
      انتحى الرَّجلَ أو الشَّيءَ : نحاه ، قصده ، عمد إليه :- انتحى شجرةً تظلّله .
      انتحى عنه : ابتعد عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. منح
    • " مَنَحَه الشاةَ والناقَةَ يَمْنَحه ويَمْنِحُه : أَعاره إِياها ؛ الفراء : مَنَحْته أَمْنَحُه وأَمْنِحُه في باب يَفْعَلُ ويَفْعِلُ .
      وقال اللحياني : مَنَحَه الناقةَ جعل له وَبَرَها ووَلدَها ولبنها ، وهي المِنْحة والمَنِيحة .
      قال : ولا تكون المَنِيحةُ إِلاَّ المُعارَةَ للبن خاصة ، والمِنْحةُ : منفعته إِياه بما يَمْنَحْه .
      ومَنَحَه : أَعطاه .
      قال الجوهري : والمَنِيحة مِنْحةُ اللبن كالناقة أَو الشاة تعطيها غيرك يحتلبها ثم يردّها عليك .
      وفي الحديث : هل من أَحد يَمْنَحُ من إِبله ناقةً أَهلَ بيتٍ لا دَرَّ لهم ؟ وفي الحديث : ويَرْعَى عليهما مِنْحةً من لبن أَي غنم فيها لبن ؛ وقد تقع المِنْحةُ على الهبة مطلقاً لا قَرْضاً ولا عارية .
      وفي الحديث : أَفضلُ الصدقة المَنِيحةُ تَغْدُو بعِشاء وتروح بعِشاء .
      وفي الحديث : من مَنَحه المشركون أَرضاً فلا أَرض له ، لأَن من أَعاره مُشْرِكٌ أَرضاً ليزرعها فإِن خَراجها على صاحبها المشرك ، لا يُسْقِطُ الخَراجَ نه مِنْحَتُه إِياها المسلمَ ولا يكون على المسلم خَراجُها ؛ وقيل : كل شيء تَقْصِد به قَصْدَ شيء فقد مَنَحْتَه إِياه كما تَمْنَحُ المرأَةُ وجهَها المرأَةَ ، كقول سُوَيْدِ بن كُراع : تَمْنَحُ المرأَةَ وَجْهاً واضِحاً ، مثلَ قَرْنِ الشمسِ في الصَّحْوِ ارْتَفَع ؟

      ‏ قال ثعلب : معناه تُعطي من حسنها للمرأَة ، هكذا عدّاه باللام ؛ قال ابن سيده : والأَحسن أَن يقول تُعْطي من حسنها المرأَةَ .
      وأَمْنَحَتِ الناقة دنا نَتاجُها ، فهي مُمْنِحٌ ، وذكره الأَزهري عن الكسائي وقال :، قال شمر لا أَعرف أَمْنَحَتْ بهذا المعنى ؛ قال أَبو منصور : هذا صحيح بهذا المعنى ولا يضره إِنكار شمر إِياه .
      وفي الحديث : من مَنَح مِنْحةَ ورِق أَو مَنَح لَبَناً كان كعتق رقبة ؛ وفي النهاية لابن الأَثير : كان له كعَدْلِ رقبة ؛ قال أَحمد بن حنبل : مِنْحةُ الوَرِق القَرْضُ ؛ قال أَبو عبيد : المِنْحَةُ عند العرب على معنيين : أَحدهما أَن يعطي الرجلُ صاحبه المال هبة أَو صلة فيكون له ، وأَما المِنْحةُ الأُخرى فأَن يَمْنَح الرجلُ أَخاه ناقة أَو شاة يَحْلُبها زماناً وأَياماً ثم يردّها ، وهو تأْويل قوله في الحديث الآخر : المِنْحَة مردودة والعارية مؤداة .
      والمِنْحة أَيضاً تكون في الأَرض يَمْنَحُ الرجلُ آخر أَرضاً ليزرعها ؛ ومنه حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : من كانت له أَرض فليزرعْها أَي يَمْنَحْها أَخاه أَو يدفعها إِليه حتى يزرعَها ، فإِذا رَفَع زَرْعَها ردّها إِلى صاحبها .
      ورجل مَنَّاح فَيَّاح إِذا كان كثير العطايا .
      وفي حديث أُم زرع : وآكُلُ فأَتَمَنَّحُ أَي أَطْعِمُ غيري ، وهو تَفَعُّل من المَنْحِ العطية .
      قال : والأَصل في المَنِيحة أَن يجعل الرجلُ لبنَ شاته أَو ناقته لآخر سنة ثم جعلت كل عطية منيحة .
      الجوهري : المَنْحُ : العطاء .
      قال أَبو عبيد : للعرب أَربعة أَسماء تضعها مواضع العارية : المَنِيحةُ والعَرِيَّةُ والإِفْقارُ والإِخْبالُ .
      واسْتَمْنَحه : طلب مِنْحته أَي اسْتَرْفَدَه .
      والمَنِيحُ : القِدْحُ المستعار ، وقيل : هو الثامن من قِداح المَيْسِر ، وقيل : المَنِيحُ منها الذي لا نصيب له ، وقال اللحياني : هو الثالث من القِداح الغُفْل التي ليست لها فُرُضٌ ولا أَنصباء ولا عليها غُرْم ، وإِنما يُثَقَّل بها القِداحُ كراهيةَ التُّهمةِ ؛ اللحياني : المَنِيحُ أَحد القِداح الأَربعة التي ليس لها غُنْم ولا غُرْم : أَوّلها المُصَدَّرُ ثم المُضَعَّفُ ثم المَنِيح ثم السَّفِيح .
      قال : والمَنِيح أَيضاً قِدْحُ من أَقداح الميسر يُؤْثَرُ بفوزه فيستعار يُتَيَمَّنُ بفوزه .
      والمَنِيح الأَوّل : من لَغْوِ القِداح ، وهو اسم له ، والمَنِيحُ الثاني المستعار ؛ وأَما حديث جابر : كنتُ مَنِيحَ أَصحابي يوم بدر فمعناه أَي لم أَكن ممن يُضْرَبُ له بسهم مع المجاهدين لصغري فكنت بمنزلة السهم اللغو الذي لا فوز له ولا خُسْرَ عليه ؛ وقد ذكر ابن مُقْبل القِدْحَ المستعار الذي يتبرك بفوزه : إِذا امْتَنَحَتْه من مَعَدٍّ عِصابةٌ ، غَدا رَبُّه ، قبل المُفِيضِينَ ، يَقْدَحُ يقول : إِذا استعاروا هذا القِدْحَ غدا صاحبُه يَقْدَحُ النارَ لثِقَتِه بفوزه وهذا هو المَنِيحُ المستعار ؛ وأَما قوله : فمَهْلاً يا قُضاعُ ، فلا تكونِي مَنِيحاً في قِداحِ يَدَيْ مُجِيلِ فإِنه أَراد بالمنيح الذي لا غُنْمَ له ولا غُرْمَ عليه .
      قال الجوهري : والمَنِيحُ سهم من سهام الميسر مما لا نصيب له إِلاَّ أَن يُمْنَحَ صاحبُه شيئاً .
      والمَنُوحُ والمُمانِحُ من النوق مثل المُجالِح : وهي التي تَدِرُّ في الشتاء بعدما تذهب أَلبانُ الإِبل ، بغير هاء ؛ وقد مانَحَتْ مِناحاً ومُمانَحةً ، وكذلك مانَحَتِ العينُ إِذا سالتْ دموعُها فلم تنقطع .
      والمُمانِحُ من المطر : الذي لا ينقطع ؛ قال ابن سيده : والمُمانِحُ من الإِبل التي يبقى لبنها بعدما تذهب أَلبان الإِبل ، وقد سمَّت مانِحاً ومَنَّاحاً ومَنِيحاً ؛ قال عبد الله بن الزبير يَهْجُو طَيِّئاً : ونحنُ قَتَلْنا بالمَنِيحِ أَخاكُمُ وَكِيعاً ، ولا يُوفي من الفَرَسِ البَغْلُ أَدخل الأَلف واللام في المنيح وإِن كان علماً لأَن أَصله الصفة ؛ والمَنِيحُ هنا : رجل من بني أَسد من بني مالك .
      والمَنِيحُ : فرس قيس بن مسعود .
      والمَنِيحةُ : فرسِ دثار بن فَقْعَس الأَسَدِيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تنح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَنَحٍّ**،** التَّنَحِّي** - [ن ح و]. (مص. تَنَحَّى). "التَّنَحِّي عَنِ الْمَكَانِ" : تَرْكُهُ، اِعْتِزَالُهُ، البُعْدُ عَنْهُ. "التَّنَحِّي عَنِ الْمَنْصِبِ".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: