وصف و معنى و تعريف كلمة تنخرما:


تنخرما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و خاء (خ) و راء (ر) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تنخرما في معاجم اللغة العربية:



تنخرما

جذر [نخر]

  1. خَرَمَ: (فعل)
    • خرَمَ يَخرِم ، خَرْمًا ، فهو خارِم ، والمفعول مَخْروم
    • خَرَمَ الجِلْدَ : ثَقَبَهُ
    • خَرَمَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ
    • خَرَمَ الوَلَدَ : شَقَّ طَرَفَ أنْفِهِ
    • خَرَمَ عَنِ الطَّرِيقِ: مَالَ عَنْهُ
    • خَرَمَ عَنِ الحَدِيثِ : نَقَصَ مِنْهُ
    • خَرَمَ الوَبَاءُ سُكَّانَ القَرْيَةِ : اِسْتَأْصَلَهُمْ وَأَفْنَاهُمْ
    • خَرَمَ الشَّاعِرُ البَيْتَ: حَذَفَ الْفَاءَ مِنْ فَعُولُنْ أَوِ المِيمَ مِنْ مُفَاعَلَتُنْ أَوْ مَفَاعِيلُنْ، فَالبَيْتُ مَخْرُومٌ
    • خَرَمَ فلانًا: شقَّ ما بينَ مَنخِريه
  2. خَرُمَ: (فعل)
    • خَرُمَ، يَخْرُمُ، مصدر خَرَامَةٌ فهو خَرِيمٌ والجمع : خُرَماءُ
    • خَرُمَ الرَّجُلُ : كَانَ مَاجِناً خَلِيعاً
  3. خَرِمَ: (فعل)
    • خَرِمَ، يَخْرَمُ، مصدر خَرَمٌ فهو أَخْرَمُ، وهي خَرْماءُ
    • خَرِمَ الوَلَدُ : اِنْشَقَّ مَا بَيْنَ مِنْخَرَيْهِ، أوْ اِنْشَقَّتْ أُذُنُهُ
  4. خَرْم: (اسم)
    • خَرْم : مصدر خَرَمَ


  5. خَرَّمَ: (فعل)
    • خرَّمَ يخرِّم ، تخريمًا ، فهو مخرِّم ، والمفعول مخرَّم
    • خَرَّمَ الشيءَ: شَقَّه
    • خَرَّمَه: قطعه حديث شريف أن النبي صلى الله عليه وسلم نهي أَن يُضَحَّى بالمخَرَّمَةِ الأُذُنِ /: مقطوعتها
  6. خَرم: (اسم)
    • الجمع : خُرُومٌ
    • الخَرْمُ : أَنف الجبل
  7. خُرْم: (اسم)
    • خُرْم : جمع أَخْرَمُ
  8. خُرْم: (اسم)
    • خُرْم : جمع خَرْماء
  9. خُرَّم: (اسم)
    • الخُرَّمُ : الناعم من العيش
    • الخُرَّمُ: نَبْتٌ كاللُّوبياء بَنَفْسِجيُّ اللَّوْن، وهو من فصيلة القَرَنْفُليّات
  10. خُرم: (اسم)


    • الجمع : خُرُومٌ
    • خُرْمُ الأَكَمةِ: مُنْقَطَعُها
    • خُرم: موضع الثَّقْب
  11. تَخَرَّمَ: (فعل)
    • تخرَّمَ يتخرّم ، تخرُّمًا ، فهو متخرِّم ، والمفعول مُتخرَّم - للمتعدِّي
    • تخرَّمَ الثَّوبُ مُطاوع خرَّمَ: تشقّق، تمزَّق
    • تَخَرَّمَ الإِنَاءُ : اِنْكَسَرَ
    • تَخَرَّمَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
    • تَخَرَّمَ الْمَوْتُ القَوْمَ : أَفْنَاهُمْ، أَهْلَكَهُمْ
    • تَخَرّم فلانٌ: ذهب مذْهبَ الخُرَّمِيَّة
    • تَخَرّم زَبَدُ فلان: سَكَنَ غَضَبَهُ
    • تخَرَّم أنفُهُ: سكن غضبهُ أيضًا
    • جاء يتخرَّمُ زَبَدَهُ: يتسلط بالظُّلم والحمق
  12. اِنخَرَمَ: (فعل)
    • انخرمَ ينخرم ، انخرامًا ، فهو منخرِم
    • اِنْخَرَمَتِ السَّنَةُ : مَضَتْ، اِنْقَضَتْ، اِنْصَرَمَتْ تَنْخَرِمُ الأَيَّامُ والشُّهورُ والأعْوامُ مُتَثاقِلَةً
    • اِنْخَرَمَ الأنْفُ : اِنْشَقَّ
    • اِنْخَرَمَ الكِتابُ : أَصابَ التَّلَفُ بَعْضَ صَفَحاتِهِ
    • انخرم عقلُه: اختلّ
    • انْخَرَمَ القومُ: فَنُوا وذهبوا وفي الحديث: حديث شريف يريد أن يَنْخَرِم ذلك القَرْنُ /
  13. أَخْرَمُ: (اسم)
    • الجمع : خُرْم ، المؤنث : خَرْماءُ ، و الجمع للمؤنث : خرماوات و خُرْم
    • الأَخْرَمُ : الرَّبِيةُ تنْهبِط في وَهْدة
    • الأَخْرَمُ من الشِّعْرِ: ما حصل فيه الخَرْمُ
    • الأَخْرَمُ : الغَدِيرُ والجمع : خُرْمٌ
    • ورجُلٌ أَخْرَمُ الرَّأْيِ: ضَعِيفُه
    • والأَخرَمان: عظمان مُنخَرِمان في طرف الحَنَك الأعلى
    • وأَخْرَما الكَتِفَيْن: رأْساهما من قِبَل العَضُدَين
    • والأخرمان أيضًا: طَرَفَا أسفل الكتِفَين اللذان اكتنفا كُعْبُرُتيهما والجمع : أَخارمُ
    • من شُقَّت وترةُ أنفه أو انشقّت أذنُه، مثقوب الأذن
    • ضعيف الرَّأي لا تستشره فإنّه أخرمُ الرّأي
  14. خَوَارِمُ: (اسم)
    • خَوَارِمُ : جمع خارِمُ
  15. مَخرِم: (اسم)
    • الجمع : مخارم
    • المَخْرِمُ : الطريق في الجبل أو الرَّمْل
    • مَخْرِمُ الأَكَمَةِ: مُنْقَطَعُها
    • ومُخْرِم الجبل: أنْفه ، وفي حديث الهجرة: حديث شريف مَرَّا بأَسلَمَ الأشجعيِّ، فحملَهما على جمل وبعثَ معهما دليلاً، وقال: اسلكْ بهما حيثُ تَعلم من مَخارم الطُّرق /
    • ويمينٌ ذاتُ مَخارِمَ: ذات مَخارِجَ
    • ومخارمُ اللَّيل: أَوائلُه
  16. مخرَّم: (اسم)


    • مخرَّم : اسم المفعول من خَرَّمَ
  17. مخرِّم: (اسم)
    • مخرِّم : فاعل من خَرَّمَ
  18. أخارمُ: (اسم)
    • أخارمُ : جمع أَخْرَمُ
  19. خَرِيم: (اسم)
    • خَرِيم : فاعل من خَرُمَ
  20. خُرُوم: (اسم)
    • خُرُوم : جمع خَرم
  21. خارِم: (اسم)
    • خارِم : فاعل من خَرَمَ
  22. اِنخِرام: (اسم)


    • مصدر اِنْخَرَمَ
    • اِنْخِرامُ الأيَّامِ وَالشُّهورِ : اِنْصِرامُها، اِنْقِضَاؤُها
    • اِنْخِرَامُ الأنْفِ: اِنْشِقاقُهُ
    • اِنْخِرامُ الكُتُبِ : إِصابَةُ بَعْضِ صَفَحاتِها بِالتَّلَفِ
    • اِنْخِرامُ القَوْمِ : فَناؤُهُمْ
  23. أَخْرَمُ: (اسم)
    • أَخْرَمُ : فاعل من خَرِمَ
  24. تَخَرُّم: (اسم)
    • مصدر تَخَرَّمَ
    • تَخَرُّمُ الإِنَاءِ : اِنْكِسارُهُ
    • تَخَرُّمُ الحَبْلِ : اِنْقِطَاعُهُ
    • تَهَيَّأْ لِتَخَرُّمِ الأَعْدَاءِ: لإِفْنَائِهِمْ وَإِهْلاَكِهِمْ
  25. تخرُّم: (اسم)
    • تخرُّم : مصدر تَخَرَّمَ
,
  1. خرم (المعجم لسان العرب)
    • "الخَرْمُ: مصدر قولك خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُها، بالكسر،خَرْماً وخَرَّمَها فَتَخرَّمَتْ: فَصَمَها وما خَرَمْتُ منه شيئاً أَي ما نقصت وما قطعت.
      والتَّخَرُّمُ والانْخِرامُ: التشقق.
      وانْخَرَمَ ثَقْبُه أَي انشق، فإِذا لم ينشق فهو أَخْزَمُ، والأُنثى خَزْماءُ، وذلك الموضع منه الخَرَمَةُ: الليث: خَرِمَ أَنفُه يَخْرَمُ خَرَماً، وهو قطع في الوَتَرَةِ وفي الناشِرتَيْنِ أَو في طرف الأَرْنَبة لا يبلغ الجَدْعَ، والنعت أَخْرَمُ وخَرْماءُ، وإِن أَصاب نحو ذلك في الشفة أَو في أَعلى قُوف الأُذن فهو خَرْمٌ.
      وفي حديث زيد بن ثابت: في الخَرَماتِ الثلاثِ من الأَنف الدِّيَة في كل واحدة منها ثلثها؛ قال ابن الأَثير:الخَرَماتُ جمع خَرَمَةٍ،وهي بمنزلة الاسم من نعت الأَخْرَمِ، فكأَنه أَراد بالخَرَمات المَخْرُومات، وهي الحُجُبُ الثلاثة: في الأَنف اثنان خارجان عن اليمين واليسار، والثالث الوَتَرَةُ، يعني أَن الدِّيَة تتعلق بهذه الحجب الثلاثة.
      وخَرِمَ الرجل خَرَماً فهو مَخْروم وهو أَخْرَمُ: تَخَرَّمَتْ وَتَرَةُ أَنفه وقطعت وهي مابين مَنْخِرَيْه، وقد خَرَمه يَخْرِمه خَرْماً.
      والخَرَمةُ: موضع الخَرْمِ من الأَنف، وقيل: الذي قطع طرف أَنفه لا يبلغ الجَدْعَ.
      والخَوْرَمةُ: أَرنبة الإنسان.
      ورجل أَخْرَمُ الأُذن كأَخربها: مثقوبها.
      والخَرماءُ من الآذان: المُتَخَرِّمةُ.
      وعنز خَرْماءُ: شُقَّت أُذنها عرضاً.
      والأَخْرَمُ: المثقوب الأُذن، والذي قُطِعَتْ وتَرَةُ أَنفه أَو طرفه شيئاً لا يبلغ الجَدْعَ، وقد انْخَرَمَ ثَقْبُه.
      وفي الحديث: رأَيت رسول الله، صلى الله عليه وسلم،يخطب الناس على ناقة خَرْماء؛ أَصل الخَرْمِ الثقب والشق.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى أَن يُضَحَّى بالمُخَرَّمةِ الأُذنِ،يعني المقطوعة الأُذن، قال ابن الأَثير: أَراد المقطوعة الأُذن تسمية للشيء بأَصله، أَو لأَن المُخَرَّمةَ من أَبنية المبالغة كأَن فيها خُرُوماً وشُقوقاً كثيرة.
      قال شمر: والخَرْمُ يكون في الأُذن والأنف جميعاً، وهو في الأَنف أَن يُقْطَع مُقَدَّمُ مَنْخِرِ الرجل وأَرْنَبَتِه بعد أَن يُقْطَعَ أَعلاها حتى ينفذ إِلى جوف الأَنف.
      يقال رجل أَخْرَمُ بيِّن الخَرَمِ.
      والأَخْرَمُ: الغدير، وجمعه خُرْمٌ لأَن بعضها يَنْخَرِمُ إِلى بعض؛ قال الشاعر: يُرَجِّعُ بين خُرْمٍ مُفْرَطات،صَوافٍ لم تُكَدِّرْها الدِّلاءُ والأَخْرَمُ من الشِّعْرِ: ما كان في صدره وَتِدٌ مجموعُ الحركتينِ فَخُرِمَ أَحدهما وطُرِحَ كقوله: إِنَّ امْرأً قد عاش عِشرِينَ حِجَّةً،إِلى مِثلها يَرْجو الخُلودَ، لجاهِلُ (* قوله «عشرين حجة» كذا بالأصل، والذي في التهذيب والتكملة: تسعين؛

      وقوله إلى مثلها، الذي في التكملة: إلى مائة، وقد صحح عليه).
      كان تمامه: وإِنَّ امرأً؛ قال الزجاج: من عِلَلِ الطَّويل الخَرْمُ وهو حذف فاء فَعُولُنْ وهو يسمى الثَّلْمَ، قال: وخَرْمُ فَعولُنْ بيته أَثْلَمُ، وخَرْمُ مَفاعِيلن بيته أَعْضَبُ، ويسمى مُتَخَرِّماً ليُفْصَلَ بين اسم مُنْخَرم مَفاعِيلن وبين مُنْخَرِمِ أَخْرَم؛ قال ابن سيده: الخَرْمُ في العَروض ذهاب الفاء من فَعولن فيبقى عولُنْ، فينقل في التقطيع إِلى فَعْلُنْ، قال: ولا يكون الخَرْمُ إِلا في أَول الجزء في البيت، وجمعه أَبو إِسحق على خُرُوم، قال: فلا أَدري أَجَعَله اسماً ثم جمعه على ذلك أَم هو تسمُّح منه.
      وإِذا أَصاب الرامي بسهمه القِرْطاسَ ولم يَثْقُبْه فقد خَرَمَهُ.
      ويقال: أَصاب خَوْرَمَته أَي أَنفه.
      والخَرْمُ: أَنف الجبل.
      والأَخْرمانِ: عظمانِ مُنْخَرِمانِ في طرف الحَنَك الأَعلى.
      وأَخْرَما الكتفين: رؤوسهما من قِبَلِ العضدين مما يلي الوابِلة، وقيل: هما طرفا أَسفل الكتفين اللذان اكتنفا كُعْبُرة الكتف، فالكُعْبُرَةُ بين الأَخْرَمَين،وقيل: الأَخْرَمُ مُنْقَطَعُ العَيْرِ حيث يَنْجَدِعُ وهو طرفه؛ قال أَوس بن حَجَرٍ يذكر فرساً يُدْعى قُرْزُلاً: تالله لولا قُرْزُلٌ، إِذْ نَجا،لكان مَثْوَى خَدِّكَ الأَخْرَما أَي لقُتِلْتَ فسقط رأْسُكَ عن أَخْرَمِ كتفك.
      وأَخْرَمُ الكتف: طرف عَيْره.
      التهذيب: أَخْرَمُ الكتف مَحَزٌّ في طرف عَيْرِها مما يلي الصَّدَفة، والجمع الأَخارِمُ.
      وخُرْمُ الأَكَمَةِ ومَخْرِمُها: مُنْقَطَعُها.
      ومَخْرِمُ الجبل والسَّيْل: أَنفه.
      والخَرْمُ: ما خَرَمَ سَيْلٌ أَو طريقٌ في قُفّ أَو رأْس جبل، واسم ذلك الموضع إِذا اتسع مَخْرِمٌ كمَخْرِم العَقَبةِ ومَخْرِم المَسِيلِ.
      والمَخْرِمُ، بكسر الراء: مُنْقَطَعُ أَنف الجبل، والجمع المَخارِمُ، وهي أَفواه الفِجاجِ.
      والمَخارِمُ: الطُّرُق في الغلظ؛ عن السُّكَّريّ، وقيل: الطُّرُقُ في الجبالِ وأَفواه الفِجاجِ؛ قال أَبو ذؤيب: به رُجُماتٌ بَيْنَهُنَّ مَخارِمٌ نُهُوجٌ، كَلَبَّات الهَجائِنِ، فِيحُ وفي حديث الهجرة: مَرَّا بأَوْسٍ الأَسْلَمِيِّ فحملهما على جَمَلٍ وبعث معهما دَليلاً وقال: اسْلُكْ بهما حيثُ تَعْلَمُ من مَخارِمِ الطُّرُق،وهو جمع مَخْرِم، بكسر الراء، وهو الطريق في الجبل أَو الرمل، وقيل: هو مُنْقَطَعُ أَنف الجبل؛ وقول أَبي كبير: وإِذا رَمَيْتَ به الفِجاجَ رأَيْتَهُ يَهْوِي مَخارِمَها هُوِيَّ الأَجْدَلِ أَراد في مَخارِمِها فهو على هذا ظَرْفٌ كقولهم ذهبتُ الشأْمَ وعَسَلَ الطريقَ الثَّعْلَبُ، وقيل: يَهْوِي هنا في معنى يَقْطَعُ، فإِذا كان هذا فَمَخارِمَها مفعول صحيح.
      وما خَرَمَ الدليلُ عن الطَّريقِ أَي ما عدل.
      ومَخارِمُ الليل: أَوائلُه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: مَخارِمُ الليل لَهُنَّ بَهْرَجُ،حِين ينامُ الوَرَعُ المُزَلَّج؟

      ‏قال: ويروى مَحارِمُ الليل أَي ما يَحْرُمُ سُلوكه على الجَبانِ الهِدانِ، وهو مذكور في موضعه.
      ويَمِينٌ ذات مَخارِمَ أَي ذاتُ مَخارِجَ.
      ويقال: لا خَيرَ في يَمِينٍ لا مَخارِمَ لها أَي لا مَخارِجَ، مأْخوذ من المَخْرِمِ وهو الثَّنِيَّةُ بين الجبلين.
      وقال أَبو زيد: هذه يَمينٌ قد طَلَعَتْ في المَخارِمِ، وهي اليمين التي تَجْعَلُ لصاحبها مَخْرَجاً.
      والخَوْرَمةُ: أَرْنَبةُ الإِنسانِ.
      ابن سيده: الخَوْرَمَةُ مُقَدَّمُ الأَنف، وقيل: هي ما بين المَنْخِرَيْنِ.
      والخَوْرَمُ: صُخور لها خُرُوقٌ،واحدتها خَوْرَمَةٌ.
      والخَوْرَمُ: صخرة فيها خُروق.
      والخَرْمُ: أَنف الجبل، وجمعه خُرُومٌ، ومنه اشتقاق المَخْرِم.
      وضَرْعٌ فيه تَخريمٌ وتَشْريمٌ إِذا وقع فيه حُزُوزٌ.
      واخْتُرِمَ فلانٌ عَنَّا: مات وذهب.
      واخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ من بين أَصحابه: أَخَذَتْهُ من بينهم.
      واخْتَرَمَهُم الدهرُ وتَخَرَّمَهُم أَي اقتطعهم واستأْصلهم.
      ويقال: خَرَمَتْهُ الخَوارِمُ إِذا مات، كما يقال شَعَبَتْهُ شَعُوبٌ.
      وفي الحديث: يريد أَن يَنْخَرِمَ ذلك القَرْنُ؛ القَرْنُ: أَهلُ كلِّ زمانٍ، وانْخِرامُهُ: ذهابُهُ وانقضاؤه.
      وفي حديث ابن الحنفية: كِدْتُ أَن أَكون السوادَ المُخْتَرَمَ، من اخْتَرَمَهُم الدهرُ وتَخَرَّمهم استأْصلهم.
      والخَرْماءُ: رابِيةٌ تَنْهَبِطُ في وَهْدَةٍ، وهو الأَخرمُ أَيضاً.
      وأَكَمَةٌ خَرْماءُ: لها جانب لا يمكن منه الصُّعودُ.
      وريح خارِمٌ: باردة؛ كذا حكاه أَبو عبيد بالراء، ورواه كراع خازِمٌ،بالزاي، قال: كأَنها تَخْزِِمُ الأَطْراف أَي تنظمها، وسيأْتي ذكره.
      والخُرَّمُ: نباتُ الشَّجرِ؛ عن كراع.
      وعيش خُرَّمٌ: ناعِمٌ، وقيل: هو فارسي معرب؛ قال أَبو نُخَيْلة في صفة الإِبل: قاظَتْ من الخُرْمِ بقَيْظٍ خُرَّمِ أَراد بقَيْظٍ ناعم كثير الخَيْرِ؛ ومنه يقال: كان عَيْشُنا بها خُرَّماً؛ قاله ابن الأَعرابي.
      والخُرْمُ وكاظِمَة (* قوله «والخرم وكاظمة إلخ» كذا بالأصل ومثله في التكملة، والذي في ياقوت: والخرم في كاظمة إلخ): جُبَيْلاتٌ وأُنوفُ جبالٍ؛ وأَما قول جرير: إِنَّ الكَنِيسة كانَ هَدْمُ بنائها نَصْراً، وكان هَزيمةً للأَخْرَمِ فإِنَّ الأَخْرَمَ اسمُ مَلك من مُلوك الرُّوم.
      والخَريمُ: الماجِنُ.
      والخارِمُ: التارِكُ.
      والخارِمُ: المُفْسِدُ.
      والخارِمُ: الرِّيحُ الباردةُ.
      وفي حديث سَعْدٍ: لما شكاه أَهل الكوفة إِلى عُمَرَ في صلاته، قال ما خَرَمتُ من صلاة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، شيئاً أَي ما تركْتُ؛ ومنه الحديث: لم أَخْرِمْ منه حَرْفاً أَي لم أَدَعْ.
      والخُرّامُ: الأَحداث المُتَخَرِّمونَ في المعاصي.
      وجاء يَتَخَرَّمُ زَنْدُه أَي يَرْكبُنا بالظلم والحُمْق؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وقال ابن قنان لرجل وهو يَتَوَعَّدُهُ: والله لئن انْتَحَيْتُ عليك فإِني أَراك يَتَخَرَّمُ زَنْدُك، وذلك أَن الزَّنْدَ إِذا تَخَرَّمَ لم يُورِ القادِحُ به ناراً، وإِنما أَراد أَنه لا خَيْرَ فيه كما أَنه لا خير في الزَّنْدِ المُتَخَرِّم.
      وتَخَرَّمَ زَنْدُ فلان أَي سكن غضبُه.
      وتَخَرَّمَ أَي دانَ بدينِ الخُرَّمِيَّة، وهم أَصحاب التَّناسُخِ والإِباحةِ.
      أَبو خيرة: الخَرْوَمانةُ بقلةٌ خبيثةُ الرِّيحِ تنبُتُ في العَطَنِ (* قوله «تنبت في العطن» هكذا في الأصل ويؤيده ما في مادة ش ق ذ من الأصل والمحكم من التعبير بالإعطان وصوبه شارح القاموس وخطأ ما فيه وهو تنبت في القطن ولكن الذي في التهذيب والتكملة هنا مثل ما في القاموس)، وأَنشد: إِلى بيت شِقْذانٍ، كأَنَّ سِبالَهُ ولِحْيَتَهُ في خَرْوَمانٍ منوِّرِ وفي الحديث ذِكْرُ خُرَيْمٍ، هو مصغر ثَنِيَّةٌ بين المدينة والرَّوْحاء، كان عليها طريق رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُنْصَرَفَهُ من بَدْرٍ.
      ومَخْرَمَةُ، بالفتح، ومُخَرَّمٌ وخُرَيْمٌ: أَسماء.
      وخُرْمانُ وأُم خُرْمانَ (* قوله «وأم خرمان» بضم فسكون كما في ياقوت والتكملة): موضعان.
      والخَرْماءُ: عَيْنٌ بالصَّفْراء كانت لِحَكيم بن نَضْلَةَ الغِفارِيِّ ثم اشْتُرِيَتْ من وَلَدِهِ.
      والخَرْماءُ: فَرَسٌ لِبَني أَبي رَبيعةَ.
      والخُرَّمانُ: نبْتٌ.
      والخُرْمانُ، بالضم: الكذِبْ؛ يقال: جاء فلان بالخُرْمانِ أَي بالكذب.
      ابن السكيت: يقال ما نَبَسْتُ فيه بخَرْماءَ، يعني به الكذب.
      "
  2. خَرَمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُهَا وخَرَّمَهَا فَتَخَرَّمَتْ: فَصَمَها،
      ـ خَرَمَ فُلاناً: شَقَّ وَتَرَةَ أنْفِهِ، وهي ما بينَ مَنْخِرَيْهِ،
      ـ فَخَرِمَ هو، أي: تَخَرَّمَتْ وَتَرَتُهُ.
      ـ الخَرَمَةُ: مَوْضِعُ الخَرْمِ من الأنْفِ.
      ـ الخَرْماء: الأُذُن المُنْخَرِمَةُ، وعَيْنٌ بالصَّفْرَاء، وفَرَسُ زَيْدِ الفَوَارِسِ الضَّبِّيِّ، وفَرَسُ راشِدِ بنِ شَمَّاسٍ المَعْنِيِّ، وفَرَسٌ لِبَنِي أبي رَبيعَةَ، وكُلُّ رابِيَةٍ تَنْهَبِطُ في وَهْدَةٍ، أو كُلُّ أكَمَةٍ لها جانِبٌ لا يُمْكِنُ منه الصُّعودُ، وعَنْزٌ شُقَّتْ أُذُنُها عَرْضاً. والخَرْمُ، أنف الجَبَلِ،
      ـ الخَرْماء في الشِّعْرِ: ذَهابُ الفاء من فَعولُنْ، أو الميمِ من مُفاعَلَتُن، والبيتُ: مَخْرومٌ وأخْرَمُ, ج: خُرُومٌ،
      ـ الخُرْماء: موضع، أو جُبَيْلاتٌ.
      ـ الأَخْرَمَانِ: عَظْمانِ مُنْخَرِمَانِ في طَرَفِ الحَنَكِ الأعْلَى، وآخِرُ ما في الكتِفَيْنِ مِن قِبَلِ العَضدَينِ أو طَرَفا أسْفَلِ الكَتِفَين اللذانِ اكْتَنَفَا كُعْبُرَةَ الكَتِفِ.
      ـ الأَخْرَمُ: مُنْقَطِعُ العَيْرِ حيثُ يَنْجَذِمُ، والمَثْقُوبُ الأُذُنِ، ومَن قُطِعَتْ وَتَرَةُ أنْفه، ومَلِكٌ للرومِ، وجَبَلٌ لبَنِي سُلَيْمٍ، وآخَرُ بطَرَفِ الدَّهْنَاء، وتُضَمُّ راؤُهُ، وآخَرُ بِنَجْدٍ.
      ـ وخُرْمُ الأَكَمَةِ، ومَخْرِمُها: مُنْقَطَعُها.
      ـ مَخْرِمُ الجَبَلِ والسَّيْلِ: أنْفُهُ.
      ـ المَخَارِمُ: الطُّرُقُ في الغِلَظِ، وأوائِلُ اللَّيْلِ.
      ـ الخَوْرَمَةُ: مُقَدَّمُ الأَنْفِ، أو ما بينَ المَنْخَـرَيْنِ، وواحِدَةُ الخَوْرَمِ، لصُخُورٍ لها خُروقٌ.
      ـ اخْتُرمَ فُلانٌ عَنَّا: ماتَ.
      ـ اخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ: أخَذَتْهُ،
      ـ اخْتَرَمَتْهُم القوْمَ: اسْتأصَلَتْهُم، واقْتَطَعَتْهُمْ، كَتَخَرَّمَتْهُم.
      ـ الخارِمُ: البارِدُ، والتارِكُ، والمُفْسِدُ، والريحُ البارِدَةُ.
      ـ خَريم: الماجِنُ،
      ـ قد خَرُمَ. وخُرَّمٍ ٍ: نَباتُ الشَّجَرِ، والناعِمُ من العيْشِ، أو هي مُعَرَّبَةٌ، ولَقَبُ والِدِ الحُسَيْنِ بن إدْرِيسَ الحافِظِ،
      ـ خُرَّمه: نَبْتٌ كاللوبياء,ج: خُرَّمٌ، وهو بَنَفْسَجِيُّ اللَّوْنِ، شَمُّهُ والنَّظَرُ إليه، مُفَرِّحٌ جِداً، ومَن أمْسَكَهُ معه، أحَبَّهُ كُلُّ ناظِرٍ إليه. ويُتَّخَذُ من زَهْرِهِ دُهْنٌ يَنْفَعُ لِما ذُكِرَ.
      ـ خُرَّمَه: قرية بِفَارِسَ، منها بابَكُ الخُرَّمِيُّ.
      ـ أُمُّ خُرَّمانَ أيضاً: موضع.
      ـ فُلانٌ يَتَخَرَّمُ زَبَدُه، أي: يَرْكَبُنا بالظُّلْمِ والحُمْق.
      ـ تَخَرَّمَ: دانَ بدينِ
      ـ الخُرَّمِيَّةِ، لأصحابِ التَّناسُخِ والإِباحَةِ. ومخَرِّمٌ: مَحَلَّةٌ ببغدادَ لِيَزيدَ بنِ مُخَرِّمٍ.
      ـ الخُرْمَانُ: الكَذِبُ،
      ـ خُرَّامٍ: المُتَخَرِّمونَ في المعاصي، وجَدُّ أحمد بنِ عبدِ اللهِ، وجَدُّ عَمْرِو بن حَمُّويَةَ المُحدِّثَيْنِ.
      ـ موسَى بنُ عامِرٍ، وسَعيدُ بنُ عَمْرِو بنِ خُرَيْمٍ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ أبي جَحْوَشٍ الخُرَيْميُّونَ: مُحدِّثونَ.
      ـ الخَرْوَمانَةُ: بَقْلَةٌ تَنْبُتُ في القُطْنِ خَبِيثَةٌ.
      ـ مُخَرَّمٍ: اسمٌ.
      ـ خُرَيْمٍ: ابنُ فاتِكِ بنِ الأَخْرَم البَدْرِيُّ، وابنُ أيْمَنَ: صَحابِيَّانِ.
  3. خَرَمَ (المعجم الغني)
    • [خ ر م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَرَمْتُ، أَخْرِمُ، اِخْرِمْ، مصدر خَرْمٌ.
      1. :-خَرَمَ الجِلْدَ :- : ثَقَبَهُ.
      2. :-خَرَمَ الْجُذَاذَةَ :- : ثَقَبَهَا لِاسْتِعْمَالِهَا فِي الحَاسُوبِ.
      3. :-خَرَمَ الثَّوْبَ :- : شَقَّهُ.
      4. :-خَرَمَ الوَلَدَ :- : شَقَّ طَرَفَ أنْفِهِ.
      5. :-خَرَمَ عَنِ الطَّرِيقِ :-: مَالَ عَنْهُ. :-مَا خَرَمَ الدَّلِيلُ عَنِ الطَّرِيقِ.
      6. :-خَرَمَ عَنِ الحَدِيثِ :- : نَقَصَ مِنْهُ. :-خَرَمَ مِنَ الحَدِيثِ حَرْفاً.
      7. :-خَرَمَ الوَبَاءُ سُكَّانَ القَرْيَةِ :- : اِسْتَأْصَلَهُمْ وَأَفْنَاهُمْ.
      8. :-خَرَمَ الشَّاعِرُ البَيْتَ :-: حَذَفَ الْفَاءَ مِنْ فَعُولُنْ أَوِ المِيمَ مِنْ مُفَاعَلَتُنْ أَوْ مَفَاعِيلُنْ، فَالبَيْتُ مَخْرُومٌ .
  4. خَرَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَرَمَ الشيءَ خَرَمَ خَرْمًا: ثَقَبه.
      و خَرَمَ شقَّه و خَرَمَ قطعه.
      و خَرَمَ فلانًا: شقَّ ما بينَ مَنخِريه.
      و خَرَمَ شقّ طرف أَنفِهِ شَقًّا لا يبلغ الجَدْع.
      ويقال: ما خَرَمَ من الحديثِ حَرْفًا: ما نقص.
      وفي حديث سعد: حديث شريف ما خَرَمْتُ من صلاةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا //.
      و خَرَمَ الوَباءُ ونحوُه القومَ: استأْصَلهم وأَفناهم.
      و خَرَمَ الرَّامِي القِرْطاسَ: أصَابه ولم يَثْقُبهُ.
      ويقال: ما خرَمَ الدلّيلُ عن الطريق: ما عَدَلَ عنه.
      و خَرَمَ الشاعرُ البيتَ: حَذَف الفاءَ من فَعُولُنْ أو الميم من مفاعلتن أو مفاعيلن.
      فالبيت مخْرومٌ.
  5. انخرمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انخرمَ ينخرم ، انخرامًا ، فهو منخرِم :-
      انخرمَ الشَّيءُ مُطاوع خرَمَ: انشقَّ، انقطع :-انخرم أنفُه، - انخرمتِ الأوراقُ.
      انخرم العامُ: ذهب وانقضى :-انخرم الوقتُ:-
      انخرم عقلُه: اختلّ.
  6. خرَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خرَمَ يَخرِم ، خَرْمًا ، فهو خارِم ، والمفعول مَخْروم :-
      خرَم الشَّيءَ ثقبه، شقَّه، قطعه :-خرَم الثَّوبَ/ الجدارَ/ أُذُنَه:-
      • جيبه مخروم.
      خرَم الحديثَ: أنقص منه وأسقط بعضه :-ما خرَم من الحديث حرفًا.
      خرَم الشَّاعِرُ البيتَ: (العروض) حذف الفاء من (فَعُولُن) أو الميم من (مفاعلتن) أو (مفاعيلن).


  7. خَرم (المعجم الرائد)
    • خرم - يخرم ، خرما
      1- خرم الشيء : ثقبه. 2- خرم الشيء : شقه. 3- خرم الشيء : قطعه. 4- خرمه : شق طرف أنفه. 5- خرم السيل الجبل أو غيره : قطع منه . 6- خرم الخرزة : كسرها. 7- خرم : عن الطريق : مال عنه . 8- خرم : «خرمته الخوارم» : مات.
  8. الأَخْرَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَخْرَمُ : الرَّبِيةُ تنْهبِط في وَهْدة.
      و الأَخْرَمُ من الشِّعْرِ: ما حصل فيه الخَرْمُ.
      و الأَخْرَمُ الغَدِيرُ. والجمع : خُرْمٌ.
      ورجُلٌ أَخْرَمُ الرَّأْيِ: ضَعِيفُه.
      والأَخرَمان: عظمان مُنخَرِمان في طرف الحَنَك الأعلى.
      وأَخْرَما الكَتِفَيْن: رأْساهما من قِبَل العَضُدَين.
      والأخرمان أيضًا: طَرَفَا أسفل الكتِفَين اللذان اكتنفا كُعْبُرُتيهما. والجمع : أَخارمُ.
  9. اخترمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اخترمَ يخترم ، اخترامًا ، فهو مُخترِم ، والمفعول مُخترَم :-
      اخترم الموتُ القومَ استأصلهم، أهلكهم وأفناهم :-يخترم الدهرُ الخلائق كلّهم، - اخترم الوباءُ القومَ:-
      اخترمته المنيّة: أخذته، - اخترمه المرضُ: هزّله.
  10. تخرَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخرَّمَ يتخرّم ، تخرُّمًا ، فهو متخرِّم ، والمفعول مُتخرَّم (للمتعدِّي) :-
      تخرَّمَ الثَّوبُ مُطاوع خرَّمَ: تشقّق، تمزَّق.
      تخرَّم الوباءُ القومَ: اخترمَهم، أفناهم، استأصلهم :-تخرَّمهم الطّاعونُ.
  11. خرَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خرَّمَ يخرِّم ، تخريمًا ، فهو مخرِّم ، والمفعول مخرَّم :-
      خرَّم الشَّيءَ شقَّه، ثَقَّبه :-خرَّم البطاقات، - خرَّم الشّرارُ ثوبَه، - نَهَى النّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّم أَنْ يُضحَّى بالمُخَرَّمةِ الأُذُنِ [حديث]: أَيْ: بِمَقْطُوعَةِ الأُذُنِ:-
      • آلة تخريم: آلة لثقب الورق على مسافات معيّنة لوضعه في السجلات.
  12. خرم (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ر م: خَرَمَ الخرز أثآه وبابه ضرب وما خرم منه شيئا أي ما نقص وما قطع و الأخْرَمُ الذي قُطعت وترة أنفه أو طرف أنفه قطعا لا يبلغ الجدع والأخرم أيضا المثقوب الأذن وقد انْخَرَمَ ثقبه أي انشق فإذا لم ينشق فهو أخزم وبابهما طرِب و اخْتَرَمَهُمُ الدهر و تَخَرَّمَهُم أي اقتطعهم واستأصلهم وتخرم أيضا دان بدين الخُرَّمِيةِ وهم أصحاب التناسخ والإباحة
  13. المَخْرِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخْرِمُ : الطريق في الجبل أو الرَّمْل.
      ومَخْرِمُ الأَكَمَةِ: مُنْقَطَعُها.
      ومُخْرِم الجبل: أنْفه. والجمع : مخارم.
      وفي حديث الهجرة: حديث شريف مَرَّا بأَسلَمَ الأشجعيِّ، فحملَهما على جمل وبعثَ معهما دليلاً، وقال: اسلكْ بهما حيثُ تَعلم من مَخارم الطُّرق //.
      ويمينٌ ذاتُ مَخارِمَ: ذات مَخارِجَ.
      ومخارمُ اللَّيل: أَوائلُه.
  14. اِنْخَرَمَ (المعجم الغني)
    • [خ ر م]. (فعل: خماسي لازم). اِنْخَرَمَ ،يَنْخَرِمُ، مصدر اِنْخِرامٌ.
      1. :-اِنْخَرَمَتِ السَّنَةُ :- : مَضَتْ، اِنْقَضَتْ، اِنْصَرَمَتْ. :-تَنْخَرِمُ الأَيَّامُ والشُّهورُ والأعْوامُ مُتَثاقِلَةً.
      2. :-اِنْخَرَمَ الأنْفُ :- : اِنْشَقَّ.
      3. :-اِنْخَرَمَ الكِتابُ :- : أَصابَ التَّلَفُ بَعْضَ صَفَحاتِهِ.
      4. :-اِنْخَرَمَ القَوْمُ :- : فَنَوْا.
  15. خـرم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • خرم خرما، وخرم الشيء ثقبه وخرم (بالكسر) خرما إذ انشقت إذنه فهو أخرم وهي خرماء، ويجب في خرم الأذن ثلث ديتها.
  16. أَخْرَم (المعجم الرائد)
    • أخرم
      1- أخرم : طرف أسفل الكتف. 2- أخرم من انشقت وترة أنفه، جمع : خرم وأخارم، مؤنث خرماء. 3- أخرم : غدير، جمع : خرم.
  17. تَخَرّم (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَرّم : تَشَقَّقَ.
      و تَخَرّم فلانٌ: ذهب مذْهبَ الخُرَّمِيَّة.
      و تَخَرّم زَبَدُ فلان: سَكَنَ غَضَبَهُ.
      ويقال: تخَرَّم أنفُهُ: سكن غضبهُ أيضًا.
      وجاء يتخرَّمُ زَبَدَهُ: يتسلط بالظُّلم والحمق.
      و تَخَرّم الوباءُ ونحوهُ القومَ: استأصلهم وأَفناهم.
  18. إِنخَرَم (المعجم الرائد)
    • إنخرم - انخراما
      1- إنخرم الأنف أو نحوه : انشق. 2- إنخرم القرن : مضى. 3- إنخرم الكتاب : ذهب بعضه. 4- إنخرم القوم : فنوا، إختفوا.
  19. إخترم (المعجم الرائد)
    • إخترم - اختراما
      1- إخترمه : أهلكه. 2- إخترم الشيء : قلعه من أصله. 3- إخترمه الموت : أخذه. 4- إخترمه المرض : هزله، أضعفه
  20. خَرماء (المعجم الرائد)
    • خرماء - ج، خرم
      1- خرماء : أذن مثقوبة. 2- خرماء من العنز التي شقت أذنها عرضا. 3- خرماء : تلة لها جانب لا يمكن الصعود منه . 4- خرماء : كذب.
  21. انْخَرَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْخَرَمَ : انشقَّ.
      و انْخَرَمَ انْقَطع.
      و انْخَرَمَ العامُ ونحوه: ذهب وانقضى.
      و انْخَرَمَ القومُ: فَنُوا وذهبوا.
      وفي الحديث: حديث شريف يريد أن يَنْخَرِم ذلك القَرْنُ //.
      ويقال: انخرَم الكتابُ: نقصَ وذهبَ بعضهُ.
  22. خَرِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَرِمَ خَرِمَ َ خَرَمًا: انشقَّ ما بين منْخَريْه.
      و خَرِمَ انشقت أُذُنُه.
      فهو أَخْرَمُ، وهي خَرْماءُ.
  23. خَرَّمَ (المعجم الغني)
    • [خ ر م] . (فعل: رباعي متعد). خَرَّمْتُ، أُخَرِّمُ، خَرِّمْ، مصدر تَخْرِيمٌ.
      1. :-خَرَّمَ الْجِلْدَ :- : شَقَّهُ.
      2. :-خَرَّمَ خَرَزَ عِقْدِهَا :- : كَسَّرَهُ، فَتَّتَهُ .
  24. تَخَرَّمَ (المعجم الغني)
    • [خ ر م]. (فعل: خماسي لازم متعد) . تَخَرَّمَ، يَتَخَرَّمُ، مصدر تَخَرُّمٌ.
      1. :-تَخَرَّمَ الإِنَاءُ :- : اِنْكَسَرَ.
      2. :-تَخَرَّمَ الحَبْلُ :- : اِنْقَطَعَ.
      3. :-تَخَرَّمَ الْمَوْتُ القَوْمَ :- : أَفْنَاهُمْ، أَهْلَكَهُمْ .
  25. أخرمُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخرمُ :-
      جمع خُرْم، مؤ خَرْماءُ، جمع مؤ خرماوات وخُرْم:
      1 - من شُقَّت وترةُ أنفه أو انشقّت أذنُه، مثقوب الأذن.
      2 - ضعيف الرَّأي :-لا تستشره فإنّه أخرمُ الرّأي.


معنى تنخرما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَخِرٌ**، ةٌ - [ن خ ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "عَظْمٌ نَخِرٌ" : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ. "عُودٌ نَخِرٌ" "خَشَبٌ نَخِرٌ" "سِنٌّ نَخِرَةٌ".**![النازعات آية 11]**** إِذَا كُنَّا عِظَاماً نَخِرَةً**! (قرآن) : أَيْ بَالِيَةً.
معجم الغني
**نَخِرَ** \- [ن خ ر]. (ف: ثلا. لازم ).** نَخِرَ**،** يَنْخَرُ**، مص. نَخَرٌ. 1. "نَخِرَ العَظْمُ" : بَلِيَ، تَفَتَّتَ. "نَخِرَ العُودُ" ‏ "نَخِرَتِ الشَّجَرَةُ". 2. "نَخِرَتِ السِّنُّ" : أَصَابَهَا السُّوسُ.
معجم الغني
**نَخَرَ** \- [ن خ ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَخَرَ**،** يَنْخُرُ**، مص. نَخْرٌ، نَخِيرٌ. 1. "نَخَرَ الرُّجُلُ" : شَخَرَ، مَدَّ الصَّوْتَ وَالنَّفَسَ فِي خَيَاشِيمِهِ. 2. "نَخَرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ" : دَلَكَ مِنْخَرَهَا بِيَدِهِ لِتَدُرَّ بِهِ.
معجم الغني
**نَخَرَ** \- [ن خ ر]. (ف: ثلا. متعد).** نَخَرَ**،** يَنْخُرُ**، مص. نَخْرٌ. "نَخَرَ السُّوسُ الأَسْنَانَ" : فَتَّتَهَا. "نَخَرَ السُّوسُ الْخَشَبَ".
معجم الغني
**نَخَّرَ** \- [ن خ ر]. (ف: ربا. متعد).** نَخَّرْتُ**،** أُنَخِّرُ**،** نَخِّرْ**، مص. تَنْخِيرٌ. 1. "نَخَّرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ" : نَخَرَهَا، أَيْ دَلَكَ مِنْخَرَهَا لِتَدُرَّ بِهِ. 2. "نَخَّرَ صَاحِبَهُ" : كَلَّمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخير [ مفرد ] : مصدر نخر1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخر [ مفرد ] : مصدر نخر1 ونخر2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناخرة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل نخر ونخر1 ونخر2 . • الناخرة من العظام ونحوها : المجوفة التي بها نخر وثقب ضرس ناخرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخر [ مفرد ] : مصدر نخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منخر / منخر / منخر / منخر [ مفرد ] : ج مناخر : ( شر ) منخار ، ثقب الأنف ، مذكر ولا يجوز تأنيثه ° بطرف منخريه : باحتقار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منخار [ مفرد ] : ج مناخير : ثقب الأنف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخر ينخر ، نخرا ، فهو نخر وناخر• نخر الشيء : تفتت وبلي وقل تماسك أجزائه من القدم نخر العود / العظم - نخرت الشجرة - { أئذا كنا عظاما نخرة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخر2 ينخر ، نخرا ، فهو ناخر ، والمفعول منخور• نخر السوس الخشب : فتته ، ثقبه ، أتلفه نخر العث الثياب - نخر سنا / نسيجا - حشرات تنخر الخشب - حشرة ناخرة - سن منخورة ° عقله نخره السوس : ذهب عقله - نخره بكلمة : أوجعه بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخر1 ينخر وينخر ، نخيرا ونخرا ، فهو ناخر• نخر الإنسان / نخر الحيوان : مد الصوت والنفس في خياشيمه ، شخر ، أحدث صوتا من منخريه سمعت للحمار شخيرا ونخيرا : الشخير : من الصدر ، والنخير من المنخرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناخر [ مفرد ] : ج نخر : اسم فاعل من نخر ونخر1 ونخر2 ° ما بالدار ناخر : ليس فيها أحد .
مختار الصحاح
ن خ ر : نَخِرَ الشيء بَلِيَ وتفتت فهو نَخِيرٌ وبابه طرِب يقال عظام نَخِرَةٌ و المَنْخِرُ بوزن المَجْلِس ثقب الأنف وقد تُكسر الميم اتباعا لكسرة الخاء كما قالوا مِنْتِن وهما نادران لأن مِفْعلا ليس من الأبنية و النَّخِيرُ صوت بالأنف تقول منه نَخَرَ يَنْخِر بالكسر نَخِيرا وينْخُر بالضم لغة و النَّاخِرُ من العظام الذي تدخل الريح فيه ثم تخرج ولها نَخِير
الصحاح في اللغة
نَخِرَ الشيءُ بالكسر، أي بلي وتفتَّت. يقال: عظامٌ نَخِرَةٌ. ونُخْرَةُ الريح بالضم: شدَّةُ هبوبها. والنُخرَةُ أيضاً والنُخَرَةُ: مقدَّمُ أنفِ الفرسِ والحمار والخنزير. يقال: هشم نُخْرَتَهُ، أي أنفه. والمَنْخِرُ: ثَقْبُ الأنف، وقد تكسر الميم اتباعاً لكسرة الخاء. والمُنْخورُ لغة في المَنْخِرِ. الأصمعي: النَخورُ من النوق: التي لا تَدُرُّ حتَّى يضرب أنفُها. ويقال حتَّى تُدخل إصبعك في أنفها. والنَخْوَرِيُّ: الواسعُ الإحليلِ. والنَخيرُ: صوتٌ بالأنف. تقول منه: نَخَرَ يَنْخُرُ ويَنْخرُ، نَخْراً ونَخيراً. والناخِرُ من العظام: الذي تدخل الريح فيه ثم تخرج منه ولها نَخيرٌ. ويقال: ما بها ناخِرٌ، أي ما بها أحد.
تاج العروس

نَخَرَ الإنسانُ والحمارُ والفرسُ يَنْخِر بالكسر ويَنْخُر بالضمّ نَخيراً كأمير : مَدَّ الصوتَ والنَّفَس في خَياشيمه فهو ناخِرٌ ومنه حديث ابنِ عبّاس : " لمّا خلقَ اللهُ إبليسَ نَخَرَ " أي صَوَّت من خَياشيمه كأنه نَغْمَةٌ جاءَت مُضطَربةً . والمنْخر بفتح الميم والخاء وبكسرِهما كَسْرَ الميم إتْباعٌ لكسرة الخاء كما قالوا مِنْتِن وهما نادِران لأنّ مِفْعِلاً ليس من الأبنية . وفي التهذيب : ويقولون مِنْخِراً وكان القياس مَنْخَراً ولكن أرادوا مِنْخِيراً وذلك قالوا مِنْتِن والأصل مِنْتين . وبضمِّهما وكمَجْلِس ومُلْمُول : الأنف . قال غَيْلانُ بن حُرَيْث :

يَسْتَوْعِبُ البَوْعَيْنِ من جَريره ... مِن لَدُ لَحْيَيْه إلى مُنْخُورِه هكذا أنشده الجَوْهَرِيّ قال ابنُ بَرِّيّ : وصوابُ إنشادِه كما أنشده سيبويه : إلى مُنْحوره بالحاء والمُنْحور هو النَّحْر وصفَ الشاعرُ فَرَسَاً بِطولِ العُنُقِ فَجَعَله يَسْتَوعِبُ من حَبْلِه مِقدارَ باعَيْنِ من لَحْيَيْه إلى نَحْرِه هكذا في اللسان هنا وأورد الصَّاغانِيّ هذا البحث في نحر . في الحديث : " أنّه أخذَ بنُخْرَةِ الصبيّ " نُخْرَة . الأنف بالضمّ : مُقَدّمَتُه وهي رأسه أو خَرْقُه أو ما بينَ المَنْخَرَيْن أو أَرْنَبته يكون للإنسان والشاءِ والناقة والفرَس والحمار . ويقال : النُّخْرَة . الأنف نَفْسُه . ومنه قَوْلُهم : هَشَمَ نُخْرَتَه . منَ المَجاز : النُّخْرَة من الرِّيح : شِدَّةُ هُبوبِها وعَصْفُها . ونَخَرَ الحالِبُ الناقة كَمَنَع : أَدْخَلَ يَدَهُ في مَنْخَرِها ودَلَكَه أو ضربَ أَنْفَها لِتَدِرَّ . وناقةٌ نَخورٌ كصَبور : لا تَدِرُّ إلاَّ على ذلك . وقال الليث : النَّخُور : الناقةُ التي يَهْلِك ولدُها فلا تَدِرُّ حتى تُنَخَّر تَنْخِيراً . والتَّنْخير : أن يَدْلُكَ حالبُها مُنْخُرَيْها بإبْهامَيْه وهي مُناخة فتثورَ دارَّةً . وفي الصحاح : النَّخور من النُّوق : التي لا تَدِرّ حتى تَضْرَب أَنْفَها ويقال : حتى تُدخِل إصبَعَك في أَنْفِها . والنَّخِرُ ككَتِف والناخِر : البالي المُتَفَتِّت يقال : عَظْمٌ نَخِرٌ وناخِرٌ وقد نَخِرَ كفَرِح وكذلك الخَشَبة وقد نَخِرَت إذا بَلِيَتْ واسْتَرْخَت تَتَفَتَّت إذا مُسَّتْ أو النَّخِرَةُ من العِظام : البالِيَة والناخِرةُ : التي فيها بَقِيَّة . وقيل : هي المُجَوَّفة التي فيها ثُقْبَةٌ يجيءُ منها عندَ هُبوب الرِّيح صوتٌ كالنَّخير . وقولُه تعالى : " أَئِذا كُنّا عِظاماً نَخِرَة " وقُرئ : ناخِرة . قال الفَرَّاء : وناخِرةٌ أَجْوَدُ الوَجْهَيْن لأنّ الآيات بالألف ألا ترى أنّ ناخِرة مع الحافِرة والسَّاهِرة أشبه بمَجيءِ التَّأْويل . قال : والنَّاخِرة والنَّخِرَة سَواءٌ في المعنى بمنزلِةِ الطامِعِ والطَّمِع . نَخْيَرٌ ونَخَّار كزُبَيْر وشَدَّاد : اسْمان . والنِّخْوار بالكسر : الشَّريف وقيل : المُتَكَبِّر . قال رؤبة :

وبالدَّواهي نُسكِتُ النَّخاوِرا ... فاجْلُبْ إلينا مُفْحَماً أو شاعرا وبه فسَّر أبو نصر قولَ عديِّ بن زيد :

بعدَ بَني تُبَّعٍ نَخاوِرَةٌ ... قد اطْمَأَنَّت بهمْ مَرازِبُها قيل : الجَبَان وقيل الضَّعيف وفي الأَخيرَين مَجازٌ وقد نقلهما الصَّاغانِيّ ج نَخاوِرَةٌ كجِلْوازٍ وجَلاوِزَةٍ . والنَّخْوَرِيُّ بالفتح : الواسِع الفمِ والجَوْف نقله الصَّاغانِيّ . قيل : النَّخْوَرِيُّ : الواسعُ الإحْليل كذا في اللسان . والنّاخِر : الخِنْزيرُ الضاري ج نَخُرٌ بضمَّتين قاله أبو عمرو . منَ المَجاز : ما بِها ناخِر أي أحد حكاه يعقوب عن الباهليّ . يقال : امرأةٌ مِنْخارٌ وهي التي تَنْخِرُ عند الجِماع كأنّها مَجْنُونة وقد نَخَرَت تَنْخَر كَمَنَع ومن الرِّجال : من يَنْخِرُ عند الجِماع حتى يُسمَع نَخِيرُه . والتَّنْخير : التَّكْليم وقد جاء في حديث النَّجاشيّ : " لما دخلَ عليه عَمْرُوٌ والوفدُ معه قال لهم : نَخِّروا " أي تكلَّموا . قال ابنُ الأثير : كذا فُسّر في الحديث . قال : ولعلّه إن كان عربيّاً مأخوذٌ من النَّخير : الصوت ويروى بالجيم وقد تقدّم . والمَنْخَر كمَقْعَد . هكذا سِياقُ ضَبْطِه والصوابُ أنّه بكسر الميمِ والخاءِ كما ضَبَطَه الصَّاغانِيّ مجوّداً وياقوتٌ في مُعجَمِه . وكان المٌناسبُ من المُصنِّف ضَبْطُه هَضْبَةٌ لبَني رَبيعةَ بنِ عبد الله بن أبي بكر بن كِلاب . والمُنْتَخِر كمُنْتَظِر أي على صِيغةِ اسمِ المفعول والذي في التَّكْمِلة بكسر الخاء هكذا هو مضبوط مجوّداً : ع قُربَ المدينة على ليلة منها بناحيةِ فَرْشِ مالِك هكذا في سائر النسخ وصوابه فَرْش مَلَلٍ بلامَيْن كذا هو في التكملة على الصواب ومثله في معجم ياقوت وقال : هو من مكة على سبع ومن المدينة على ليلة وهو إلى جانب مَثْغَر . وكشَدَّاد : النَّخَّارُ بنُ أَوْسِ بن أُبَيْرٍ القُضاعيّ أَنْسَبُ العرب وهو من وَلدِ سعدِ هُذَيْم وذكر ابن ماكولا النَّخَّار بن أُنَيْس وقال فيه : كان أنسب العرب وأنّه من ولد سعد هُذَيْم قال الحافظ وهو تَصْحِيف وذكرَ الصَّاغانِيّ والحافظ أنّه دخلَ على معاويةَ فازْدَراه وكان عليه عَباءَة فقال : إن العباءَةَ لا تُكَلِّمك . والعَدَّاءُ بن النَّخَّار : صاحبُ طلائعِ بني القَيْنِ يومَ بالِغَةَ جاهليّ . وبالِغَة بالعَيْن والغَيْن . وإبراهيم بنُ الحَجَّاج بن نَخْرَة الصَّنْعانيّ هو بالفتح ويُضمّ الأخير هو المشهور عند المُحدِّثين والفتح ذكره الصَّاغانِيّ مُحدِّث . روى عنه أبو عيسى الرَّمْليّ . قال الحافظ : كذا سمَّى الدَّارَقُطْنيّ وَمَنْ تَبِعَه أباه ووقعَ في الضُّعَفاء لابن حِبَّان : إبراهيم بن إسحاق بن نَخْرَة وأورد له من روايته عن إسحاق بن إبراهيم الطَّبريّ عن عبد الله بن نافع حديثاً موضوعاً . وكذا أورده الدَّارَقُطْنيّ في غرائبِ مالِك : ويُستفاد من كلامِ الخطيبِ أنّ نَخْرَة لقب واسمُه يوسُف . انتهى . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النُّخَرَة كهُمَزَة : مُقدَّم أَنْفِ الفرَس والحمار والخنزير لغةٌ في النُّخْرَة بالضمّ كذا في اللسان . والنَّاخِرَة : الخَيْل يقال للواحد ناخِرٌ وبه فُسِّر الحديث : ؟ " ركبَ عَمْرُو بن العاص على بَغْلَةٍ شَمطَ وَجْهُها هَرَمَاً فقيل له : أَتَرْكبُ بَغْلَةً وأنت على أَكْرَمِ ناخِرَةٍ بمصر ؟ " ويقال : النَّاخِرَة : الحَمير للصوت الذي يخرج من أنوفِها . وأهلُ مصرَ يُكثِرون رُكوبَها أكثرَ من ركوب البِغال . وقيل : النَّاخِر : الحمار . قال الفَرَّاء : هو النَّاخِر والشَّاخر نخيرُه من أَنْفِه وشَخيرُه من حَلْقِه . وفي الحديث أيضاً : " فَتَنَاخَرَتْ بَطارِقَتُه " أي تَكَلَّمت وكأنّه كلامٌ مع غضبٍ ونُفور . والنُّخَر كزُفَر : اسمُ موضع ذكره ابن دُرَيْد في الحُسْبان

تاج العروس

الفَنْخِيرَةُ أَهمله الجوهريّ وهو بالكَسْرِ : الرَّجُلُ الكَثيرُ الافْتِخَارِ . قلتُ : الصَّوابُ أَنّه فِخِّيرَةٌ كسِكَّينَة والهاءُ للمُبَالَغَةِ وقد أَوْرَدَه الصاغانيّ في ف خ ر على الصَّواب وصَحَّفَه المُصَنّف فَلْيُتَنَبَّه لذلك . والفِنْخِيرَةُ : شِبْهُ صَخْرَةٍ تَنْقَطِعُ هكذا في النّسخ والصواب تَتَقلَّع كما في اللّسَان هُنا وفي التَّكْمِلَة في ف خ ر في أَعْلَى جَبَلٍ فيها رَخَاوَةٌ وهي أَصْغرُ من الفِنْديرَةِ . والفِنْخِرُ كزِبْرِجٍ : الصُّلْبُ الباقِي على النِّطَاحِ بالطاءِ هكذا هو على الصَّواب وفي بَعْض النسخ النّكَاح بالكافِ ومثلُه في اللّسَان وهو تصحيفٌ من النُّسَّاخ . وعن ابن السِّكِّيت : رَجُلٌ فُنْخُرٌ وفُنَاخِرٌ كقُنْفُذٍ وعُلابِطٍ : وهو العَظِيمُ الجُثَّةِ وهي بهاءٍ وذكره الصاغانيّ في ف خ ر . وفَنْخَرَ الرَّجُلُ : نَفَخَ مِنْخَرَهُ الواسعَ فهو فُنَاخِرٌ كعُلابِطٍ وقال ابنُ دُرَيْد : الفُنَاخِرُ : العَظِيمُ الأَنْفِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : يقال للمَرْأَةِ إِذا تَدَْحَرَجَتْ في مِشْيَتِهَا : إِنّهَا لَفُنَاخِرَةٌ . قال ابنُ السِّكّيت وأَنشدني بعضُ أَهْلِ الأَدَب :

لسان العرب
النَّخِيرُ صوتُ الأَنفِ نَخَرَ الإِنسانُ والحمار والفرس بأَنفه يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخِيراً مدّ الصوت والنفَس في خَياشِيمه الفراء في قوله تعالى أَئذا كنا عِظاماً نَخِرَةً وقرئ ناخِرَةً قال وناخِرَةً أَجود الوجهين لأَن الآيات بالأَلف أَلا ترى أَن ناخرة مع الحافِرة والساهِرة أَشبه بمجيء التأْويلفقال والناخِرة والنَّخِرة سواء في المعنى بمنزلة الطامِع والطمِع قال ابن بري وقال الهَمْداني يوم القادسية أَقْدِمْ أَخا نَهْمٍ على الأَساوِرَهْ ولا تَهُولَنْكَ رؤوسٌ نادِرَهْ فإِنما قَصْرُكَ تُرْبُ الساهِرَه حتى تعودَ بعدَها في الحافِرَهْ من بعدِ ما صِرتَ عِظاماً ناخِرَهْ ويقال نَخِرَ العَظْمُ فهو نَخِرٌ إِذا بَليَ ورَمَّ وقيل ناخِرة أَي فارِغة يجيء منها عند هُبوب الريح كالنَّخير والمَنْخِرُ والمَنْخَرُ والمِنْخِرُ والمُنْخُرُ والمُنْخورُ الأَنف قال غيلان بن حريث يَسْتَوْعِبُ البُوعَينِ من جَرِيرِهِ من لَدُ لَحْيَيْهِ إِلى مُنْخُورِهِ قال ابن بري وصواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحورهِ بالحاء والمنحور النَّحْر وصف الشاعر فَرَساً بطول العُنُق فجعله يَستوعِب حَبْله مقدار باعَين من لحْيَيْه إِلى نَحْرِه الجوهري والمَنْخِرُ ثُقْبُ الأَنْفِ قال وقد تكسر الميم إِتباعاً لكسرة الخاء كما قالوا مِنْتِن وهما نادران لأن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية وفي الحديث أَنه أَخذ بِنُخْرَة الصبيّ أَي بأَنفِه والمُنْخُران أَيضاً ثُقْبا الأَنْف وفي حديث الزِّبْرِقان الأُفَيْطِس النُّخْرَةِ لِلذي كان يَطْلُع في حِجْرِه التهذيب ويقولون مِنْخِراً وكان القياس مَنْخِراً ولكن أَرادوا مِنْخِيراً ولذلك قالوا مِنْتِن والأَصل مِنْتِين وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه أَُتِيَ بسكران في شهر رمضان فقال لِلمَنْخِرَين دُعاءٌ عليه أَي كَبَّه الله لِمَنْخِرَيهِ كقولهم بْعداً له وسُحْقاً وكذلك لليدين والفَم قال اللحياني في كل ذي مَنْخِرٍ إِنه لَمُنْتَفِخُ المَناخِر كما قالوا إِنه لمُنْتَفِخ الجوانِب قال كأَنهم فَرَّقوا الواحد فجعلوه جمعاً قال ابن سيده وأَما سيبويه فذهب إِلى تعظيم العُضْوِ فجعل كلَّ واحد منه مَنْخِراً ( * قوله « فجعل كل واحد إلخ » لعل المناسب فجعل كل جزء ) والغَرَضان مُقْترِبان والنُّخْرة رأْس الأَنفِ وامرأَةٌ مِنْخار تَنْخِرُ عند الجماع كأَنها مجنونة ومن الرجال من يَنْخِرُ عند الجماع حتى يُسمع نَخِيره ونُخْرَتا الأَنْف خَرْقاه الواحدة نُخْرة وقيل نُخْرَتُه مُقدّمه وقيل هي ما بين المُنْخُرَين وقيل أَرْنَبَتُهُ يكون للإِنسان والشاء والناقة والفرس والحمار وكذلك النُّخَرة مثال الهُمَزَة ويقال هَشَم نُخْرَتَه أَي أَنفه غيره النُّخْرة والنُّخَرة مثال الهُمَزة مُقدَّم أَنف الفرس والحمار والخنزير ونَخَرَ الحالِبُ الناقةَ أَدخل يده في مَنْخرها ودلَكه أَو ضرَب أَنفَها لتَدِرَّ وناقة نَخُور لا تَدِرُّ إِلاّ على ذلك الليث النَّخُور الناقة التي يَهلِك ولدُها فلا تَدِرّ حتى تُنَخَّر تَنْخِيراً والتَّنْخِير أَن يدلُك حالبُها مُنْخُرَيها بإِبهامَيه وهي مُناخة فتثُور دارَّة الجوهري النَّخُور من النُّوق التي لا تَدِرّ حتى تضرِب أَنفَها ويقال حتى تُدخِل إِصْبَعَك في أَنفها ونَخِرَت الخشَبة بالكسر نَخَراً فهي نَخِرة بَلِيَتْ وانْفَتَّت أَو اسْتَرْخَت تَتَفَتَّت إِذا مُسَّت وكذلك العظْم يقال عَظْم نَخِر وناخِر وقيل النَّخِرَة من العظام الباليةُ والناخِرة التي فيها بقيَّة ( * قوله « التي فيها بقية » كذا في الأصل وعبارة القاموس المجوفة التي فيها ثقبة ) والناخر من العظام الذي تَدخل الريح فيه ثم تخرج منه ولها نَخِير وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما لما خلق الله إِبليس نَخَرَ النَّخِير صوت الأَنف ونَخَر نَخِيراً مدّ الصَّوت في خياشيمه وصوَّت كأَنه نَغْمة جاءت مضطرِبة وفي الحديث ركِب عمرو بن العاص على بغلة سَمِطَ وجهُها هرَماً فقيل له أَتركب بغلة وأَنت على أَكرمِ ناخرة بمصر ؟ وقيل ناجِرة بالجيم قال المبرّد قوله الناخِرة يريد الخيل يقال للواحد ناخِر وللجماعة ناخرة كما يقال رجل حَمَّار وبغَّال وللجماعة الحمَّارة والبغَّالة وقال غيره يريد وأَنت على ذلك أَكرم ( * قوله « وانت على ذلك أكرم إلخ » كذا في الأصل ) ناخِرة يقال إِن عليه عَكَرَةً من مال أَي إِنّ له عَكَرة والأَصل فيه أَنها تَرُوحُ عليه وقيل للحمير الناخِرة للصَّوت الذي خرج من أُنوفها وأَهلُ مِصر يُكثِرون ركوبها أَكثرَ من ركوب البِغال وفي الحديث أَفضلُ الأَشياءِ الصلاةُ على وقتها أَي لوقتها وقال غيره الناخِر الحمار الفراء هو الناخِر والشاخِر نخيرُه من أَنفِه وشَخِيرُه من حلقِه وفي حديث النَّجاشيِّ لما دخل عليه عمرو والوفْدُ معه قال لهم نَخِّرُوا أَي تكلموا قال ابن الأَثير كذا فُسر في الحديث قال ولعله إِن كان عربيّاً مأْخوذ من النَّخير الصَّوتِ ويروى بالجيم وقد تقدم وفي الحديث أَيضاً فتناخَرَتْ بَطارِقَتُه أَي تكلمت وكأَنه كلام مع غضب ونُفور والناخِر الخِنزير الضَّارِي وجمعه نُخُرٌ ونُخْرة الريح بالضم شِدّةُ هُبوبها والنَّخْوَرِيُّ الواسع الإِحلِيل وقال أَبو نصر في قول عَدِيِّ بن زيد بعدَ بنِي تُبَّعٍ نَخاوِرَة قدِ اطمأَنَّتْ بهم مَرازِبُها قال النَّخاوِرَة الأَشراف واحدهم نِخْوارٌ ونَخْوَرِيّ ويقال هم المتكبرون ويقال ما بها ناخِر أَي ما بها أَحد حكاه يعقوب عن الباهلي ونُخَير ونَخَّار اسمانِ
الرائد
* نخر ينخر وينخر: نخرا ونخيرا. الإنسان أو الحيوان: مد النفس والصوت في أنفه.
الرائد
* نخر ينخر: نخرا. الحالب الناقة: دلك منخرها لتدر.¨
الرائد
* نخر ينخر: نخرا. العظم أو العود أو نحوهما: بلي وتفتت.ف
الرائد
* نخر تنخيرا. 1-الشيء: جعله ينخر. 2-ه: كلمه. 3-الحالب الناقة: دلك منخرها لتدر.
الرائد
* نخر. من عظم أو عود أو نحوهما: البالي المتفتت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: