وصف و معنى و تعريف كلمة تندح:


تندح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و دال (د) و حاء (ح) .




معنى و شرح تندح في معاجم اللغة العربية:



تندح

جذر [ندح]

  1. تَنَدَّحَ: (فعل)
    • تَنَدَّحَتِ الغنمُ في مرابضها: انتدحت
  2. أَنْدَاح: (اسم)
    • أَنْدَاح : جمع نَّدْحُ
  3. نَدَحَ: (فعل)
    • ندَحَ يَندَح ، نَدْحًا ، فهو نادح ، والمفعول مَنْدوح
    • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  4. نَدَح: (اسم)
    • النَّدَحُ : السّعَةُ
    • النَّدَحُ :الكثَرةُ


  5. نَدْح: (اسم)
    • نَدْح : مصدر نَدَحَ
  6. نُدَح: (اسم)
    • نُدَح : جمع نُّدْحَةُ
  7. نِدح: (اسم)
    • النِّدحُ : الثِّقَل
    • النِّدحُ :الشيءُ تراه من بعيد
  8. اِندَحَّ: (فعل)
    • انْدَحَّ : مطاوع دَحَّه
  9. اِنتدَحَ: (فعل)
    • انْتدَحَتِ الغنمُ في مرابضها: انتشرت وتبدَّدت
  10. مَندوحة: (اسم)


    • الجمع : مندوحات و منادِحُ و مناديحُ
    • أرضٌ مندوحة: واسعة بعيدة
    • صيغة المؤنَّث لمفعول ندَحَ
    • في الأرض للحرِّ الكريم منادحُ: الحثّ على السعي في الأرض في سبيل الرِّزق،
    • لا مندوحة لك عن هذا الأمر/ لا مندوحة لك من هذا الأمر: لا يمكنك تركه،
    • لك عن هذا الأمر مندوحة/ من هذا الأمر مندوحة: يمكنك تركه والميل عنه
    • لاَ مَنْدُوحَةَ لَكَ عَنْ هَذَا العَمَلِ : لاَ غِنىً لَكَ عَنْهُ
  11. اِنداح: (فعل)
    • انْداح بطنُه: داح
  12. مَنْدوح: (اسم)
    • مَنْدوح : اسم المفعول من نَدَحَ
  13. منادِحُ: (اسم)
    • منادِحُ : جمع مَندوحة
  14. نادح: (اسم)
    • نادح : فاعل من نَدَحَ
  15. نُدحة: (اسم)
    • الجمع : نُدُحات و نُدْحات
    • النُّدْحَةُ : ما اتسع من الأرض
    • النُّدْحَةُ :: سَعَة ، إنّك في نُدحةٍ من الأمر
    • لا نُدحة عنه: لا يمكن تركه أو التخلّي عنه
  16. مناديحُ: (اسم)


    • مناديحُ : جمع مَندوحة
  17. المندوحة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون ، المتسع من الأرض ، الفسحة ، ومنه ليس له مندوحة من الأمر ، أي: ليس له منه فسحة أو رخصة. (فقهية)
  18. مندوحة: (مصطلحات)
    • القدرة على التهرب، والمندوحة في الأمر هو وجود فسحة يؤدي ما عليه من خلالها. (فقهية)
  19. أرضٌ مندوحة:
    • واسعة بعيدة.
  20. في الأرض للحرِّ الكريم منادحُ:
    • الحثّ على السعي في الأرض في سبيل الرِّزق.
  21. لاَ مَنْدُوحَةَ لَكَ عَنْ هَذَا العَمَلِ:
    • لاَ غِنىً لَكَ عَنْهُ.
  22. لا مندوحة لك عن هذا الأمر:


    • لا يمكنك تركه.
  23. لا مندوحة لك من هذا الأمر:
    • لا يمكنك تركه.
  24. لا نُدحة عنه:
    • لا يمكن تركه أو التخلّي عنه.
  25. لك عن هذا الأمر مندوحة:
    • يمكنك تركه والميل عنه.
,
  1. تَنَدَّح (المعجم الرائد)
    • تندح - تندحا
      1- تندحت الغنم في مرابضها : انتشرت فيها. 2- تندحت الغنم : اتسعت من «البطنة»، وهي الامتلاء المفرط من الأكل
  2. ندح (المعجم لسان العرب)


    • "النَّدْحُ: الكثرةُ.
      والنَّدْحُ والنُّدْحُ: السَّعةُ والفُسْحةُ.
      والنَّدْحُ: ما اتسع من الأَرض.
      تقول: إِنك لفي نَدْحةٍ من الأَمْر ومشنْدُوحةٍ منه، والجمع أَنداحٌ؛ وكذلك النَّدْحةُ والنُّدْحة والمندوحةُ.
      وأَرض مندوحةٌ: واسعة بعيدة؛ قال أَبو النجم: يُطَوِّحُ الهادي به تَطْوِيحا،إِذا عَلا دَوِّيَّه المَنْدُوحا الدَّوُّ: بلد مستوٍ أَحدُ طرفيه يُتاخِمُ الحَفْرَ المنسوبَ إِلى أَبي موسى وما صاقَبه من الطريق، وطَرَفُه الآخر يُتاخِمُ فَلَواتِ ثَبْرة وطُوَيْلِع وأَمْواهاً غيرَهما.
      وقالوا: لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة أَي مُتَّسَعٌ؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من انْداحَ بَطْنُه أَي اتسع، وليس هذا من غلط أَهل الصناعة، وذلك أَن انْداحَ انفعل وتركيبه من دوح، وإِنما مَنْدُوحة مفعولة فكيف يجوز أَن يشتق أَحدهما من صاحبه؟ وتَنَدَّحتِ الغنمُ في مرابضها ومَسارحها وانْتَدَحَتْ: كلاهما تَبَدَّدتْ وانتشرت واتسعت من البِطْنةِ؛ ومنه قيل: لي عنه مَنْدُوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة.
      وإِنك لفي نُدْحةٍ ومَنْدُوحةٍ من كذا أَي سَعَةٍ؛ يعني أَن في التعريض بالقول من الاتساع ما يغني الرجلَ عن تَعَمُّدِ ذلك.
      وفي حديث الحجاج: وادٍ نادِحٌ أَي واسع.
      الجوهري: النُّدْحُ، بالضم، الأَرض الواسعة.
      والمَنادِحُ: المَفاوِزُ.
      والمُنْتَدَحُ: المكان الواسع.
      وفي حديث عمران ابن حُصَيْن: إِن في المَعاريضِ لمَنْدوحةً عن الكذب؛ قال أَبو عبيد: أَي سعة وفُسْحة،الجوهري: ولا تقل مَمْدوحة، قال: ومنه قيل للرجل إِذا عظم بطنه واتسع: قد انْداحَ بطنه وانْدَحى، لغتان، فأَراد أَن في المَعاريض ما يستغني به الرجل عن الاضطرار إِلى الكذب المحض؛ قال الأَزهري: أَصاب أَبو عبيد في تفسير المَنْدُوحة أَنه بمعنى السَّعة والفُسْحة، وغلط فيما جعله مشتقاً حي؟

      ‏قال: ومنه قيل انْداحَ بطنه وانْدَحى، لأَن النون في المندوحة أَصلية والنون في انداح واندحى من الدَّحْوِ، فبينهما وبين النَّدْح فُرْقانٌ كبير،لأَن المندوحة مأْخوذة من أَنْداح الأَرض واحدها نَدْحٌ، وهو ما اتسع من الأَرض؛ ومنه قول رؤْبة: صِيرانُها فَوْضَى بكلِّ نَدْحِ ومن هذا قولهم: لك مُنْتَدَحٌ في البلاد أَي مذهبٌ واسع عريض.
      وانْدَحَّ بطن فلان انْدِحاحاً: اتسع من البِطْنةِ.
      وانْداحَ بطنُه انْدِياحاً إِذا انتفخ وتَدَلَّى، من سِمَنٍ كان ذلك أَو علة.
      وفي حديث أُم سلمة أَنها، قالت لعائشة، رضي الله عنهما، حين أَرادت الخروج إِلى البَصْرة: قد جمع القرآن ذيْلَكِ فلا تَنْدَحِيه أَي لا تُوَسِّعِيه ولا تُفَرّقيه بالخروج إِلى البصرة، والهاءُ للذيل، ويروى لا تَبْدَحيه، بالباءِ، أَي لا تَفْتَحِيه من البَدْح وهو العلانية؛ أَرادت قوله تعالى: وقَرْنَ في بُيوتِكُنَّ ولا تَبَرَّجْنَ؛ قال الأَزهري: من، قاله بالباءِ ذهب إِلى البَداحِ، وهو ما اتسع من الأَرض، ومن، قاله بالنون ذهب به إِلى النَّدْح.
      ويقال: نَدَحْتُ الشيءَ نَدْحاً إِذا وسعته؛ الأَزهري: والنَّدْحُ الكثرة في قول العجاج حيث يقول: صِيد تَسامى وُرَّماً رِقابُها،بِنَدْحِ وَهْمٍ، قَطِمٍ قَبْقابُها ونادِحٌ ومُنادِحٌ: اسمان، وبنو مُنادِح: بُطَيْنٌ.
      "
  3. نَدْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَدْحُ ونُدْحُ: الكَثْرَةُ، والسَّعَةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، كالنَّدْحَةِ والنُّدْحَةِ والمَنْدوحَةِ والمُنْتَدَحِ، وسَنَدُ الجَبَلِ، الجمع: أنْداحٌ،
      ـ نِدْحُ: الثِّقْلُ، والشيءُ تراهُ من بَعيدٍ.
      ـ نَدَحَهُ: وسَّعَهُ، ومنه: قَوْلُ أُمِّ سَلَمَةَ لعائِشَةَ، رضي الله عنهما: قد جَمَعَ القرآنُ ذَيْلَكِ فلا تَنْدَحيهِ، أي: لا تُوَسِّعِيهِ بِخُروجِكِ إلى البَصْرَةِ.
      ـ بنو مُنادحٍ: بَطْنٌ من جُهَيْنَةَ.
      ـ تَنَدَّحَت الغَنَمُ من مَرابِضِها: تَبَدَّدَتْ، واتَّسَعَتْ من البِطْنَةِ.
      ـ وسَمَّوْا: نادِحاً.
      ـ انْدَحَّ (له) انْدِحاحاً، مَوْضِعُهُ: د ح ح، وغَلِط الجوهريُّ.
      ـ انْداحَ انْدِياحاً، مَوْضِعُهُ: دَوَحَ، وغَلِطَ أيضاً، رحمه الله تعالى.
  4. تَنَدَّحَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَدَّحَتِ الغنمُ في مرابضها: انتدحت.
  5. مَنْدوحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَنْدوحة :-
      جمع مندوحات ومنادِحُ ومناديحُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لمفعول ندَحَ.
      2 - أرضٌ واسِعةٌ بعيدة :-أرض مندوحة:-
      • إنَّ في المعاريض لمندوحة عن الكذب/ إنَّ في المعاريض لمندوحة من الكذب، - في الأرض للحرِّ الكريم منادحُ: الحثّ على السعي في الأرض في سبيل الرِّزق، - لا مندوحة لك عن هذا الأمر/ لا مندوحة لك من هذا الأمر: لا يمكنك تركه، - لك عن هذا الأمر مندوحة/ من هذا الأمر مندوحة: يمكنك تركه والميل عنه.
  6. ندَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ندَحَ يَندَح ، نَدْحًا ، فهو نادح ، والمفعول مَنْدوح :-
      ندَح الشّيءَ وسَّعه.


  7. ندح (المعجم الرائد)
    • ندح - ج، أنداح
      1- ندح : سعة. 2- ندح : كثرة. 3- ندح : ما اتسع من الأرض. 4- ندح : سند الجبل، منحدره.
  8. المَنْدوحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْدوحَةُ المَنْدوحَةُ يقال: أرضٌ مندوحة: واسعة بعيدة.
      ويقال: لك عن هذا الأمر مندوحة: سَعَةٌ وفُسحة. والجمع : مَنَاديحُ.
  9. مَندوحة (المعجم الرائد)
    • مندوحة
      1- مندوحة : متسع من الأرض، فسحة. 2- مندوحة : «لا مندوحة لك عن الأمر» : أي لا يمكنك تركه. 3- مندوحة : «أرض مندوحة» : واسعة عريضة.
  10. نُدْحَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُدْحَة :-
      جمع نُدُحات ونُدْحات: سَعَة :-إنّك في نُدحةٍ من الأمر:-
      • لا نُدحة عنه: لا يمكن تركه أو التخلّي عنه.
  11. نَدَح (المعجم الرائد)
    • ندح - يندح ، ندحا
      1-ندح الشيء : وسعه
  12. ندح (المعجم مختار الصحاح)
    • ن د ح: له عن هذا الأمر مَنْدُوحَةٌ و مُنْتَدَحٌ أي سَعَة يُقال إن في المعاريض لمَنْدُوحة عن الكذب ولا تقل مَمْدوحة وفي حديث أُم سلمة أنها قالت لعائشة رضي الله عنهما {قد جَمَع القُرآن ذيلك فلا تَنْدَحِيهِ أي لا توسعيه بالخروج إلى البصرة ويُروى فلا تَبْدحيه بالباء أي لا تفتحيه من البدح وهو العلانية
  13. إِنتدَح (المعجم الرائد)
    • إنتدح - انتداحا
      1-إنتدحت المواشي في مراعيها : تفرقت، انتشرت
  14. إِنداح (المعجم الرائد)
    • إنداح - اندياحا
      1- إنداح البطن : عظم واسترسل إلى أسفل. 2- إنداح الشيء : انبسط، امتد «انداحت الدائرة على سطح الماء».
  15. النَّدَحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّدَحُ : السّعَةُ.
      و النَّدَحُ الكثَرةُ.
  16. النُّدْحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّدْحَةُ : ما اتسع من الأرض.
      ويقال: إنك لفي نُدْحة من الأمر: سَعَة.
  17. النِّدحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّدحُ : الثِّقَل.
      و النِّدحُ الشيءُ تراه من بعيد.
  18. نَدَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَدَحَ الشيء نَدَحَ َ نَدْحًا: وسَّعه.
  19. إِندَحّ (المعجم الرائد)
    • إندح - اندحاحا
      1- إندح البطن : اتسع وكبر. 2- إندح المكان عشبا : امتلأ بالعشب.
  20. ندح (المعجم الرائد)
    • ندح
      1- مصدر ندح. 2- : أنظر ندح.
  21. انْتدَحَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتدَحَتِ الغنمُ في مرابضها: انتشرت وتبدَّدت.
  22. مَنْدُوحَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن د ح]. :-لاَ مَنْدُوحَةَ لَكَ عَنْ هَذَا العَمَلِ :- : لاَ غِنىً لَكَ عَنْهُ. :-لَكَ هَذَا الأَمْرُ مَنْدُوحَةٌ :- : أَيْ يُمْكِنُكَ تَرْكُهُ والْمَيْلُ عَنْهُ.
  23. نَدْح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَدْح :-
      مصدر ندَحَ.
  24. نُدحة (المعجم الرائد)
    • ندحة
      1-ما اتسع من الأرض، جمع : ندح
  25. انْداح (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْداح بطنُه: داح.


معنى تندح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ندح يندح ، ندحا ، فهو نادح ، والمفعول مندوح• ندح الشيء : وسعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندوحة [ مفرد ] : ج مندوحات ومنادح ومناديح : 1 - صيغة المؤنث لمفعول ندح . 2 - أرض واسعة بعيدة أرض مندوحة ° إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب / إن في المعاريض لمندوحة من الكذب - في الأرض للحر الكريم منادح : الحث على السعي في الأرض في سبيل الرزق - لا مندوحة لك عن هذا الأمر / لا مندوحة لك من هذا الأمر : لا يمكنك تركه - لك عن هذا الأمر مندوحة / من هذا الأمر مندوحة : يمكنك تركه والميل عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندح [ مفرد ] : مصدر ندح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندحة [ مفرد ] : ج ندحات وندحات : سعة إنك في ندحة من الأمر ° لا ندحة عنه : لا يمكن تركه أو التخلي عنه .
مختار الصحاح
ن د ح : له عن هذا الأمر مَنْدُوحَةٌ و مُنْتَدَحٌ أي سَعَة يُقال إن في المعاريض لمَنْدُوحة عن الكذب ولا تقل مَمْدوحة وفي حديث أُم سلمة أنها قالت لعائشة رضي الله عنهما { قد جَمَع القُرآن ذيلك فلا تَنْدَحِيهِ أي لا توسعيه بالخروج إلى البصرة ويُروى فلا تَبْدحيه بالباء أي لا تفتحيه من البدح وهو العلانية
الصحاح في اللغة
النُدْحُ بالضم: الأرض الواسعة، والجمع أنداحٌ. والمَنادِحُ: المفاوز. والمُنْتَدَحُ: المكان الواسع. ولي عن هذا الأمر مَنْدوحَةٌ ومَنْتَدَحٌ، أي سعةٌ. يقال: إنَّ في المعاريض لمَنْدوحَةً عن الكذب. وتَنَدَّحَتِ الغنم من مرابضها، إذا تبدَّدتْ واتَّسعتْ من البِطنة. وانْدَحَّ بطنُ فلانٍ اندحاحاً: اتَّسع من البطنة. وانْداحَ بطنه اندِياحاً، إذا انتفخ وتدلَّى، من سِمَنٍ كان ذلك أو علَّة. وفي حديث أم سلمة أنَّها قالت لعائشة رضي الله عنهما: "قد جَمَعَ القرآن ذَيْلَكِ فلا تَنْدَحيهِ"، أي لا توسِّعيه بالخروج إلى البصرة. ويروى لا تَبْدَحيهِ بالباء، أي لا تفتحيه. من البَدْحِ وهو العلانية.
تاج العروس

النَّدْحُ بالفتح ويُضَمّ : الكَثْرة . قال العَجّاج :

صِيدٌ تَسَامَى وُرَّماً رِقابُهَا ... بِنَدْحِ وَهْمٍ قَطمٍ قَبقَابُهَا

والنَّدْح والنُّدْح : السَّعَةُ والفُسْحَة . والنَّدْحُ : ما اتَّسَعَ من الأَرضِ كالنَّدْحَة والنُّدْحَةِ . تقول : إِنّكَ لفي نَدْحَةٍ من الأَمر والمَنْدُوحةِ منه أَي سَعَةٌ . وقالوا : لي عن هذا الأَمرِ مَندوحةٌ أَي مُتَّسَعٌ . والمُنْتَدَحِ . يقال : لي عنه منْدُوحَةٌ ومُنتَدَحٌ أَي سَعةٌ . وفي حديث عِمْرانَ بن الحُصَين . إِنّ في المعَارِيض لمَندوحَةً عن الكَذِب . قال الجوهريّ : ولا تقُلْ ممدوحة يعني أَنَّ في التَّعْرِيض بالقَوْل من الاتِّساع ما يُغنِي الرَّجُلَ عن الاضطرار إِلى الكذب المَحْضِ . وقال ابن عُبيدٍ أَنه قال في مندوحةٍ من قولك : مالي عنه مَندُوحَةٌ أَي مُتَّسَع : إِنّها مشتقَّقةٌ من اندَاحَ وذلك فاسدٌ لأَنَّ انداحَ انفعَلَ ونونَه زائدة ومندوحةٌ مفعولةٌ ونُونُه أَصليّة إِذ لو كانت زائدةً لكانت مَنْفُعْلَة وهو بناءٌ لم يَثبتْ في كِلامهم فهو على هذا مشتقٌّ من النَّدح وهو سَنضدُ الجَبَلِ وجانِبُه وطَرَفُه وهو إِلى السَّعَة وقال غيره : المَندُوحَة بفتح الميمِ وضمُّها لَحْنٌ . وفي كتاب لحنِ العَوَامّ للزُّبيدِيّ : يقال : له عن هذا مَنْدُوحةٌ ومُنْتَدَحٌ أَي مُتَّسَع وهو النَّدْح أَيضاً من انتدضحَتِ الغَنَمُ في مَرَابِضها . وقال أَبو عبيدٍ : المندوحة الفُسْحَة والسَّعَة ومنه اندَاحَ بَطْنُه أَي انتفخَ واندَحَي لغةٌ فيه . وهو غَلطٌ مِن أَبي عُبضيْد لأَنّ نونَه أَصلّية ونون انداح زائدة واشتقاقه من الدَّوْح وهو السَّعَة . ج أَي جمع النَّدْحِ والنُّدْحِ أَنْداحٌ . وجَمْع المندُوحَة مَنَادِيحُ قال السُّهَيْليّ : وقد تُحْذَف الياءُ ضرورةً . قال شيخُنَا : ومِثْلُه جائز في السَّعَة كما في منهاجِ البلغاءِ لحازمٍ وكتاب الضَّرَائر لابن عصفور . والنِّدْحُ بالكَسْر : الثِّقْل والشَّيْءُ ترَاهُ منْ بَعِيدٍ . ونَدَحَه كمنَعه : وَسَّعَه كنَدَّحَه تَنديحاً . وهذَا من الأَساس ومنه قولِ أُمِّ سَلمةَ لعائشةَ رضيَ اللّه عنهما حِينَ أَرادت الخُروجَ إِلى البصرة : قَدْ جَمَعَ القُرْآنُ ذَيْلَكِ فَلاَ تَنْدَحِيهِ . أَي لاتُوَسِّعيه ولا تُفَرِّقيه بخُروجِك إِلى البصرة والهاءُ للذّيل ويُروَى : لا تَبْدَحيه . بالباءِ أَي لاتَفْتَحِيه من البَدْح وهو العَلانيَة أَرادتْ قولَه تعالى : " وقَرْنَ في بُيُوتِكُنَّ ولَا تَبَرَّجْنَ : وقال الأَزهريّ : من قاله بالباءِ ذَهبَ إِلى البَدَاح وهو ما اتَّسَعَ من الأَرْض ومن قاله بالنُّون ذهَبَ به إِلى النَّدْح وهو السَّعة . وبنُو مُنَادِحٍ بالضَّمّ : بَطْنٌ صغِير من جُهَينَةَ القبيلةِ المشهورة . وتَنَدَّحَت الغَنَمُ مِنْ - ومِثله في الصّحاح وفي بعض النسخ في وهو الموافق لِلأُصول الصحيحة - مَرَابِضِهَا ومَسَارِحِهَا : تَبَدّدَتْ وانتَشَرَتْ واتَّسَعَتْ مِن البِطْنَة كانتدَحَتْ . وسَمَّوْا نادِحاً ومُنَادِحاً . وانْدَحَّ بطْنُ فلانٍ اندِحَاحاً : اتَّسَعَ من البِطْنَةِ : موْضِعه دح ح وقد تَقَدّم وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ في إِيراده هنا . وانْدَاحَ بطنه اندِيَاحاً إِذا انتفخَ وتدلَّى من سِمَنٍ كان ذلك أَو عِلَّةٍ مَوضِعه دوح وقد تقدّم أَيضاً وغَلِط الجوهَرِي أَيضاً رحمه الله تعالى في إِيراده هُنَا . قُلت : ووجدت في هامش نسخة الصّحاح منقولاً من خطّ أَبي زكريّا : اندَحَّ بَطنُه انْدحاحاً وانْدَاحَ اندياحاً بابهما المضاعف والمعتلّ وقد ذكرهما في بابهما على الصِّحة وإِنَّمَا جمعَهُما هنا لتقارب معانيهما انتهى . قال شيخنا : وإِنّما ذكر الجوهريّ هنا اندَحّ وانداحَ استطراداً لتقارب الموادّ في اللّفْظ واتفاقهما في المعنَى والدّليل على ذلك أَنَّه ذكرهما في محلّهما فهو لم يدّعِ أَنّ هذا موضِعُه وإِنما أَعادهما استطراداً على عادة قدماءِ أَئمّةِ اللُّغَة كما في العين كثيراً وفي مواضِعَ من التهذيب وغيره فلا غَلَطَ ولا شَططَ . ومما يستدرك عليه : أَرضٌ مَندوحة : واسعةٌ بَعيدة . وفي حديث الحجّاج وادٍ نادِحٌ أَي واسعٌ . والمَنادِحُ : المَفَاوِز كما في الصّحاح . وندَحَت النّعامَةُ أُندُوحَةً : فَحَصَت أُفحوصةً ووسَّعَتها لبَيْضها كما في الأَساس . وفي الرَّوض : نَادَحَه : كاثَرَه . وفي مجمع الأَمثال أَتْرَبَ فَنَدَحَ أَي صارَ مالُه كالتُّرابِ فوسَّعَعَيشَه وبذَّرَ مالَه نقله شيخنا . َه وبذَّرَ مالَه نقله شيخنا

لسان العرب
النَّدْحُ الكثرةُ والنَّدْحُ والنُّدْحُ السَّعةُ والفُسْحةُ والنَّدْحُ ما اتسع من الأَرض تقول إِنك لفي نَدْحةٍ من الأَمْر ومشنْدُوحةٍ منه والجمع أَنداحٌ وكذلك النَّدْحةُ والنُّدْحة والمندوحةُ وأَرض مندوحةٌ واسعة بعيدة قال أَبو النجم يُطَوِّحُ الهادي به تَطْوِيحا إِذا عَلا دَوِّيَّه المَنْدُوحا الدَّوُّ بلد مستوٍ أَحدُ طرفيه يُتاخِمُ الحَفْرَ المنسوبَ إِلى أَبي موسى وما صاقَبه من الطريق وطَرَفُه الآخر يُتاخِمُ فَلَواتِ ثَبْرة وطُوَيْلِع وأَمْواهاً غيرَهما وقالوا لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة أَي مُتَّسَعٌ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من انْداحَ بَطْنُه أَي اتسع وليس هذا من غلط أَهل الصناعة وذلك أَن انْداحَ انفعل وتركيبه من دوح وإِنما مَنْدُوحة مفعولة فكيف يجوز أَن يشتق أَحدهما من صاحبه ؟ وتَنَدَّحتِ الغنمُ في مرابضها ومَسارحها وانْتَدَحَتْ كلاهما تَبَدَّدتْ وانتشرت واتسعت من البِطْنةِ ومنه قيل لي عنه مَنْدُوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة وإِنك لفي نُدْحةٍ ومَنْدُوحةٍ من كذا أَي سَعَةٍ يعني أَن في التعريض بالقول من الاتساع ما يغني الرجلَ عن تَعَمُّدِ ذلك وفي حديث الحجاج وادٍ نادِحٌ أَي واسع الجوهري النُّدْحُ بالضم الأَرض الواسعة والمَنادِحُ المَفاوِزُ والمُنْتَدَحُ المكان الواسع وفي حديث عمران ابن حُصَيْن إِن في المَعاريضِ لمَنْدوحةً عن الكذب قال أَبو عبيد أَي سعة وفُسْحة الجوهري ولا تقل مَمْدوحة قال ومنه قيل للرجل إِذا عظم بطنه واتسع قد انْداحَ بطنه وانْدَحى لغتان فأَراد أَن في المَعاريض ما يستغني به الرجل عن الاضطرار إِلى الكذب المحض قال الأَزهري أَصاب أَبو عبيد في تفسير المَنْدُوحة أَنه بمعنى السَّعة والفُسْحة وغلط فيما جعله مشتقاً حين قال ومنه قيل انْداحَ بطنه وانْدَحى لأَن النون في المندوحة أَصلية والنون في انداح واندحى من الدَّحْوِ فبينهما وبين النَّدْح فُرْقانٌ كبير لأَن المندوحة مأْخوذة من أَنْداح الأَرض واحدها نَدْحٌ وهو ما اتسع من الأَرض ومنه قول رؤْبة صِيرانُها فَوْضَى بكلِّ نَدْحِ ومن هذا قولهم لك مُنْتَدَحٌ في البلاد أَي مذهبٌ واسع عريض وانْدَحَّ بطن فلان انْدِحاحاً اتسع من البِطْنةِ وانْداحَ بطنُه انْدِياحاً إِذا انتفخ وتَدَلَّى من سِمَنٍ كان ذلك أَو علة وفي حديث أُم سلمة أَنها قالت لعائشة رضي الله عنهما حين أَرادت الخروج إِلى البَصْرة قد جمع القرآن ذيْلَكِ فلا تَنْدَحِيه أَي لا تُوَسِّعِيه ولا تُفَرّقيه بالخروج إِلى البصرة والهاءُ للذيل ويروى لا تَبْدَحيه بالباءِ أَي لا تَفْتَحِيه من البَدْح وهو العلانية أَرادت قوله تعالى وقَرْنَ في بُيوتِكُنَّ ولا تَبَرَّجْنَ قال الأَزهري من قاله بالباءِ ذهب إِلى البَداحِ وهو ما اتسع من الأَرض ومن قاله بالنون ذهب به إِلى النَّدْح ويقال نَدَحْتُ الشيءَ نَدْحاً إِذا وسعته الأَزهري والنَّدْحُ الكثرة في قول العجاج حيث يقول صِيد تَسامى وُرَّماً رِقابُها بِنَدْحِ وَهْمٍ قَطِمٍ قَبْقابُها ونادِحٌ ومُنادِحٌ اسمان وبنو مُنادِح بُطَيْنٌ
الرائد
* تندح تندحا. (ندح) 1-ت الغنم في مرابضها: انتشرت فيها. 2-ت الغنم: اتسعت من «البطنة»، وهي الامتلاء المفرط من الأكل.ب
الرائد
* ندح يندح: ندحا. الشيء: وسعه.
الرائد
* ندح. 1-مص. ندح. 2-*ر.*©ندح©.
الرائد
* ندح. ج أنداح. 1-سعة. 2-كثرة. 3-ما اتسع من الأرض. 4-سند الجبل، منحدره.
الرائد
* ندح. 1-ثقل. 2-شيء تراه من بعيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: