وصف و معنى و تعريف كلمة تندلعا:


تندلعا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و دال (د) و لام (ل) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح تندلعا في معاجم اللغة العربية:



تندلعا

جذر [دلع]



معنى تندلعا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَلَّعَ** \- [د ل ع]. (ف: ربا. متعد).** دَلَّعْتُ**،** أُدَلِّعُ**،** دَلِّعْ**، مص. تَدْليعٌ. "دَلَّعَ أَوْلادَهُ" : دَلَّلَهُمْ.


معجم الغني
**دَلَعَ** \- [د ل ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَلَعَ**،** يَدْلَعُ**، مص. دَلْعٌ، دُلوعٌ. 1. "دَلَعَ لِسانُهُ دُلوعاً" : خَرَجَ مِنْ فَمِهِ وَاسْترْخَى. 2. "دَلَعَ لِسانَهُ دَلْعاً" : أَخْرَجَهُ مِنْ فَمِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندلعَ يندلع، انْدِلاعًا، فهو مندلِع • اندلعتِ النَّارُ: شبّت فجأةً وانتشر لهبُها، امتدَّت، اتّقدَت "اندلعت النَّارُ في بئر بترول- اندلع القتالُ"| اندلعتِ الحربُ: نشِبَتْ- اندلعت نارُ الحرب: اشتدّ وطِيسُها.


المعجم الوسيط
اللسانُ ـَ دُلُوعاً: خرج من الفم واسترخى وسقط على العَنْفَقَة من ظمأ أَو تعب. و ـ لسانَه دَلْعاً أَخرجه.(أَدْلَعَ) لسانَه: أَخرجه. ويُقال: أَدلعه العطشُ ونحوه.(ادَّلَعَ) اللِّسانُ: خرج واسترخى من كَثرة كرب أَو عطش.(انْدَلَعَ) اللِّسانُ: ادَّلَعَ. ويُقال: اندلع السيفُ من غِمده: انسلَّ. واندلع بطنُ فلان: خرج أَمامه. واندلع بطنُ المرأَة: عظُم واسترخى. ويُقال: اندلعت نار الحرب: شبت فجأَة واشتد وطيسُها.(الأَدْلَعُ): الفرس الذي يدلَع لسانُه في العَدْو.(الدَّالِعُ): الأَحمق. يُقال: أَحمق دالع: غاية في الحمق.(الدَّلُوعُ): ناقةٌ دَلُوعٌ: تتقدّم الإِِبلَ. و ـ الطريق.(الدَّليعُ): الطريقُ الواسع. ويُقال: طريقٌ دَلِيعٌ: سهل في مكان حَزْن لا صَعود فيه ولا هَبُوط. ( ج ) دلاَئِعُ.(الدَّوْلَعُ): الدَّليع. وهو الطريق الواسع. ويقال: طريقٌ دَوْلَعٌ: سهل في مكان حزن لا صَعود فيه ولا هَبوط. ( ج ) دوالِعُ.
الصحاح في اللغة
دَلَعَ الرجلُ لسانه

فانْدَلَعَ، أي أخرجه فخرج. ودَلعَ لسانُه، أي خرج. يتعدَّى ولا يتعدَّى. وقال ابن الأعرابي: يقال أيضاً: أَدْلَعَ لسانه، أي أخرجه. وانْدَلَعَ بطنُ الرجل، إذا خرج أمامه.
الصحاح في اللغة
الدَلْعَكُ مثل

الدَلْعَسِ، وهي الناقة الضَخمة مع استرخاءٍ فيها.
تاج العروس

دَلَعَ الرَّجُلُ لِسَانَه كَمَنَعَ يَدْلَعُه دَلْعاً : أَخْرَجَه ومِنْهُ الحَدِيثُ أَنَّهُ كانَ يَدْلَعُ لِسَانَهُ للحَسَنِ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْهُ فإِذَا رَأَى الصَّبِيُّ حَمْرةً لِسانِه يَهَشُّ إِلَيْهِ أَيْ يُخْرِجُهُ كأَدْلَعَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وقَالَ اللَّيْثُ : أَدْلَعَهُ لُغَةٌ قَلِيلَةٌ غَيْرَ إَنَّهَا فَصِيحَةٌ فَدَلَعَ هو كَمَنَعَ وَنَصَرَ دَلْعاً ودُلُوعاً فِيهِ لَفٌّ ونَشَرٌ مُرَتَّبٌ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى هو مِثْلُ قَوْلِكَ : رَجَعْتُ الرَّجُلَ رَجْعاً فَرَجَعَ رُجُوعاً قالَهُ اللَّيْثُ أَي خَرَج من الفَمِ واسْتَرْخَى وسَقَطَ عَلَى العَنْفَقَةِ كلِسَانِ الكَلْب وفي الحَدِيثِ : يُبْعثُ شَاهِدُ الزُّورِ يَوْمَ القِيَامَةِ مُدْلِعاً لِسَانَهُ في النّارِ وجَاءَ فِي الأَثَرِ عَنْ بَلْعَم إِنَّ اللهَ لَعَنَه فأَدْلَعَ لِسَانَهُ فسَقَطَتْ أَسَلَتُه عَلَى صَدْرِهِ فبَقِيَتْ كذلِكَ وأَنْشَدَ أَبُو لَيْلَى لأَبِي العِتْرِيفِ الغَنَوِيِّ يَصِفُ ذِئْباً طَرَدَهُ حَتَّى أَعْيَا ودَلَعَ لِسَانُهُ :

" وَدَارَ بالرِّمْثِ عَلَى أَفْنَانِهِ

" وقَلَّصَ المِشْفَرَ عن أَسْنَانِه

" ودَلَعَ الدّالِعَ مِنْ لِسَانِه فجاءَ باللُّغَتَيْن ويُرْوَى : وأَدْلَعَ الدّالِعُ . وقالَ ابنُ دُرَيْد : الدُّلاَّع كرُمّان : ضَرْبٌ من مَحَارِ البَحْرِ

والدَّلِيعُ كأَمِيرٍ : الطَّرِيقُ الوَاسِعُ عَن ابنِ دُرَيْدٍ . وقال اللَّيْثُ : هو الطَّرِيقُ السِّهْلُ في مَكَانٍ حَزْنٍ لا صَعُودَ فيه ولا هَبُوط والجَمْعُ الدَّلائعُ . وقالَ النَّضْرُ وأَبُو خَيْرَةَ : هُوَ الدَّلْثَعُ بالثّاءِ كما تَقَدَّم كالدَّوْلَع كجَوْهَرٍ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وهو الطَّرِيقُ الضّحّاكُ . وانْدَلَعَ بَطْنُه : خَرَجَ أَمامَه كما في الصّحاح . وقالَ نُصَيْرٌ - فيما رَوَى لَهُ أَبُو تُرَابٍ - : انْدَلَعَ بَطْنُ المَرْأَةِ انْدَلَق : إِذا عَظُمَ واسْتَرْخَى . ومنَ المَجَازِ : انْدَلَعَ السَّيْفُ من غَمْدِهِ : انْسَلَّ كانْدَلَقَ . وانْدَلَعَ اللِّسَانُ : خَرَجَ واسْتَرْخَى مِنْ كَثْرَةِ كَرْبٍ أَو عَطَشٍ كما يَدْلَعُ الكَلْبُ . وَرُوِيَ أَنَّ سَعْداً رَضِيَ اللهُ عَنْهُ رَمَى أَبا سَعْد بنَ أَبِي طَلْحَةَ فأَصَابَ حَنْجَرَتَه فانْدَلَعَ لِسَانُهُ كانْدِلاعِ لِسَان الكَلْبِ . ويُرْوَى قَوْلُ أَبِي العِتْرِيفِ الَّذِي مَرَّ إِنْشَادُه آنِفاً :

" وانْدَلَعَ الدّالِعُ من لِسَانِهِ كادَّلَعَ على افْتَعَلَ عن ابنِ عَبّادٍ



وقال أَبُو عَمْروٍ : الدَّوْلَعَةُ : صَدَفَةٌ مُتَحَوِّيَةٌ إِذا أَصابَهَا ضَبْحُ النّارِ خَرَجَ مِنْهَا كهَيْئِة الظُّفُرِ فيُسْتَلُّ قَدْرَ إِصْبَعٍ هذا الأَظْفَارُ الَّذِي في القُسْطِ وأَنْشَدَ لِلشَّمَرْدَلِ :

" دَوْلَعَةٌ تَسْتَلُّها بِظُفْرِها والدَّوْلَعِيَّةُ : ة قُرْبَ المَوْصِلِ عَلَى مَرْحَلَةٍ مِنْهَا عَلَى طَرِيقِ نَصِيبِينَ مِنْهَا عَبْدُ المَلِكِ بنُ زَيْدٍ الفِقِيهُ الدَّوْلَعِيّ . وقالَ الهُجَيْمِيّ : أَحْمَقُ دالِعٌ : غَايَةٌ في الحُمْقِ وهو الَّذِي لا يَزَالُ دَالِعَ اللِّسَانِ

وأَمْرٌ دَالِعٌ : لَيْسَ دُونَهُ شَيْءٌ . والدُّلْعَةُ بالضَّمِّ : عِرْقٌ في الذَّكَرِ والَّذِي في العُبَابِ : الدُّلْعَةُ من الناقَةِ بالضَّمِّ : يَكُونُ فَوْقَ البُظَارَةِ والبُظَارَةُ : عِرْقٌ أَخْضَرَ حَيْثُ مَجْرَى البَوْلِ

وقِيلَ : الدُّلْعَةُ : القَرَنُ والعَفَلَةُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . ونَاقَةٌ دَلُوعٌ كَصَبُورٍ : تَتَقَدَّم الإِبِلَ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ والخَارْزَنْجِيُّ : الأَدْلَعِيُّ : الضَّخْمُ مِنَ الأُيُورِ الطَّوِيل الَّذِي يُمْذِي قَالَ الصّاغَانِيّ : وهذا تَصْحِيفٌ الصَّوَابُ بالذَّالِ والغَيْن المُعْجَمَتَيْن . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الأَدْلَعُ : الفَرَسُ الَّذِي يَدْلَعُ لِسَانَهُ في العَدْوِ عن ابْنِ عَبّادٍ . والدَّلُوعُ كصَبُورٍ : الطَّرِيقُ . والدُّلاّع . كرُمّان : نَبَتٌوأَيْضاً البِطِّيخُ الشّامِيّ بُلغَة المَغْرِب الوَاحِدَةُ بِهَاءِ . وفي تَوَارِيخِهِم : سُمَّ مَوْلايَ إِدْرِيسُ في دُلاّعة . والمُدَلَّعُ كمُعَظَّمٍ : المُتَرَبِّي فِي العِزِّ والنّعْمَةِ مُوَلَّدَةٌ والاسْمُ : الدَّلاَعَةُ بالفَتْحِ

تاج العروس

الدَّلْعَكُ كجَعْفَر : النّاقَةُ الغَلِيظَةُ المُستَرخِيَةُ نقله الجوهري وكذلك الدَّلْعَسُ وقال الأزهري : هي البَلْعَكُ والدَّلْعَكُ للنّاقَةِ الثَّقِيلَةِ



لسان العرب
دَلَعَ الرجل لسانه يَدْلَعُه دَلْعاً فانْدَلَع وأَدْلَعه أَخرجه جاءت اللغتان وفي الحديث أَنَّ امرأَة رأَت كلباً في يوم حارٍّ قد أَدْلَع لسانه من العَطَش وقيل أَدْلَع لغة قليلة قال الشاعر وأَدْلَعَ الدَّالِعُ من لسانه وأَدْلَعَه العَطَشُ ودلَعَ اللسانُ نفسُه يَدْلَع دَلْعاً ودُلوعاً يتعدّى ولا يتعدّى واندلع خرج من الفم واسترخى وسقط على العَنْفقة كلسان الكلب وفي الحديث يُبْعَث شاهد الزُّور يوم القيامة مُدلِعاً لسانَه في النار وجاء في الأَثَر عن بَلْعَم أَن الله لعَنَه فأَدْلَع لسانَه فسقطت أَسَلَتُه على صدره فبقيت كذلك وقال الهُجَيْمي أَحْمق دالِعٌ وهو الذي لا يزال دالِعَ اللسان وهو غاية الحُمْق وفي الحديث أَنه كان يَدْلَعُ لسانه للحسن أَي يُخْرِجه حتى يرى حُمْرته فيَهَشّ إِليه وانْدَلَع بطن الرجل إِذا خرج أَمامه ويقال للرجل المُنْدَلِث البطن أَمامه مُنْدَلِعُ البطن وانْدلع بطنُ المرأَة وانْدَلَق إِذا عَظُم واسترخى واندلَع السيفُ من غِمْده واندلَقَ وناقة دَلُوع تتقدم الإِبل وطريق دَلِيعٌ سَهْل في مكان حَزْن لا صَعُود فيه ولا هَبُوط وقيل هو الواسع والدَّلُوع الطريق وروى شمر عن مُحارب طريق دَلَنَّعٌ وجمعه دَلانِعُ إِذا كان سَهْلاً والدُّلاَّعُ ضرب من مَحار البحر قال أَبو عمرو الدَّوْلَعةُ صدفة مُتَحَوِّيةٌ إِذا أَصابها ضَبْح النار خرج منها كهيئة الظُّفُر فيُسْتَلُّ قدرَ إِصْبَع وهذا هو الأَظْفار الذي في القُسْط وأَنشد للشَّمَرْدل دَوْلَعةٌ يَسْتَلُّها بظُفْرها والدُّلاَّعُ نَبْتٌ
الرائد
* دلع يدلع: دلعا. لسانه: أخرجه من فمه.
الرائد
* دلع يدلع: دلوعا ودلعا. لسانه: خرج من فمه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: