وصف و معنى و تعريف كلمة تندي:


تندي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح تندي في معاجم اللغة العربية:



تندي

جذر [ندي]

  1. تندّي: (اسم)
    • تندّي : مصدر تَنَدَّى
  2. تنَدّي: (اسم)
    • مصدر تَنَدَّى
    • تَنَدِّي المكَانِ: إصَابَتُهُ بِالنَّدَى
  3. تَنَدّ: (اسم)
    • مصدر تَنَدَّى
    • تَنَدِّي المكَانِ: إصَابَتُهُ بِالنَّدَى
  4. تَندة: (اسم)
    • مِظَّلة تُعلَّق أعلى أبواب المحلاَّت غالبًا، وأعلى الشرفات أحيانًا؛ لحمايتها من الشمس أو المطر


  5. لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى:
    • بخيلٌ.
  6. هُوَ لاَ تُنَدِّي إِحْدَى يَدَيْهِ الأُخْرَى:
    • لاَ يَجُودُ، أَيْ بَخِيلٌ.
  7. تَنَوَّدَ : (فعل)
    • تَنَوَّدَ الغُصْنُ: تحرّك
  8. تَنَدَّى : (فعل)
    • تندَّى يتندَّى ، تَندَّ ، تندّيًا ، فهو مُتندٍّ
    • تَنَدَّتِ الغُرْفَةُ : أصَابَهَا النَّدَى
    • تَنَدَّى العَطْشَانُ : شَرِبَ، تَرَوَّى
    • تَنَدَّى الكَرِيمُ : تَفَضَّلَ، تَكرَّمَ
  9. مُتنادٍ : (اسم)
    • مُتنادٍ : فاعل من تَنادَى
  10. مُتنادِّ : (اسم)


    • مُتنادِّ : فاعل من تنادَّ
  11. نُدَأ : (اسم)
    • نُدَأ : جمع نُدأة
  12. نَدَأ : (فعل)
    • نَدَأ نَدْءًا
    • نَدَأ اللحم ونحوه : أنضجه بإلقائه في النار أو دفنه فيها
    • نَدَأ المَلَّة: عملها
  13. تَنادّ : (اسم)
    • مصدر تَنَادَّ
    • يَوْمُ التَّنَادِّ : يَوْمُ القِيامَةِ
  14. تنادّ : (اسم)
    • تنادّ : مصدر تنادَّ
  15. تنادَّ : (فعل)
    • تنادَّ يتنادّ ، تَنادَدْ / تَنادَّ ، تنادًّا ، فهو مُتنادِّ
    • تنادَّ القومُ :تنافروا وتفرّقوا
    • تَنَادَّتِ الجِمَالُ : نَفَرَتْ، شَرَدَتْ
  16. مُتنادي : (اسم)


    • مُتنادي : فاعل من تَنادَى
  17. نَدَهَ : (فعل)
    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه - للمتعدِّي
    • نَدَهَ الرَّجُلُ : صَاحَ ، صوَّت
    • ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء
    • نَدَهَ البَعِيرَ : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ
    • نَدَهَ الإِبِلَ : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً
  18. نادَ : (فعل)
    • نَادَ نَوْدًا، ونُوَادًا، ونَودَانًا
    • نَادَ : تمايلَ من النُّعَاس
    • نَادَ فلانٌ: حرّك رأْسَه وكتفَيْهِ
  19. نادَّ : (فعل)
    • نادَّه : خالفه
  20. نَدَّ : (فعل)
    • نَدَّ نَدًّا، ونُدُودًا فهو نادٌّ والجمع : نِداد وهي نادَّة والجمع : نَوادُّ
    • نَدَّ البَعِيرُ : نَفَرَ، شَرَدَ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ
    • نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَّتْ
    • نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي
    • ونَدَّت الكلمة ونحوُها: شذت عن القاعدة
  21. نَدَّى : (فعل)
    • ندَّى يندِّي ، نَدِّ ، تَنْدِيَةً ، فهو مُندٍّ ، والمفعول مُندًّى
    • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
    • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
    • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  22. نادَى : (فعل)


    • نادى ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى
    • نَادَى الشيء : ظهر
    • نادى النبت: بَلغ والتفّ
    • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
    • نَادَى فلانا:شاوره
    • نَادَى فلانا: فاخره
    • نَادَى بسرَّه: أظهره عليه
    • نادى بالشّيء: دعا إليه
    • نُودِي به: اختير
    • نادى على كذا: تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم
    • نَادَى أَصْحَابَهُ : جَالَسَهُمْ فِي النَّادِي
    • نادى على كذا: دلَّل عليه، باعه بالمناداة
    • بيع المناداة: مزاد علنِيّ
    • نَادَوْا بِهِ رَئِيساً عَلَيْهِمْ : اِخْتَارُوهُ
  23. اِندَك َّ: (فعل)
    • اندكَّ يندكّ ، اندكِكْ / اندَكَّ ، اندِكاكًا ، فهو مُنْدَكّ
    • انْدَك َّ : مطاوع دكَّ
    • انْدَك َّ الرملُ: تلبَّد
    • انْدَكَّ السِّنامُ: افترش على الظهر
    • اِنْدَكَّ البَيْتُ : انْهَدَمَ اِنْدَكَّ الظُّلْمُ
  24. اِندهنَ : (فعل)
    • اندهنَ يندهن ، اندهانًا ، فهو مُندهِن
    • اندهن الجدارُ مُطاوع دهَنَ: طُلي ومُسِح بالزَّيت
  25. أنداء : (اسم)
    • أنداء : جمع نَدَى
,
  1. تَنَدٍّ (المعجم الغني)
    • [ن د ي]. (مصدر تَنَدَّى). :-تَنَدِّي المكَانِ :-: إصَابَتُهُ بِالنَّدَى.
  2. تَنْدَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • تَنْدَة :-
      مِظَّلة تُعلَّق أعلى أبواب المحلاَّت غالبًا، وأعلى الشرفات أحيانًا؛ لحمايتها من الشمس أو المطر.
  3. تندَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تندَّى يتندَّى ، تَندَّ ، تندّيًا ، فهو مُتندٍّ :-
      • تندَّى المكانُ مُطاوع ندَّى: أصابه النَّدى :-تندّى وجهُه بالخجل.
  4. ندي (المعجم لسان العرب)
    • "النَّدَى: البَلَلُ.
      والنَّدَى: ما يَسْقُط بالليل، والجمع أَنْداءِ وأَندِيةٌ، على غير قياس؛ فأَما قول مُرَّة بن مَحْكانَ: في لَيْلةٍ من جُمادى ذاتِ أَنْدِيةٍ لا يُبْصِرُ الكلبُ، من ظَلْمائِها، الطُّنُب؟

      ‏قال الجوهري: هو شاذٌ لأَنه جَمْعُ ما كان ممدوداً مثل كِساء وأَكْسية؛ قال ابن سيده: وذهب قوم إلى أنه تكسير نادر، وقيل: جَمَعَ نَدًى على أَنداء، وأَنداءً على نِداء، ونِداء على أَنْدِية كرِداء وأَرْدِية،وقيل: لا يريد به أَفْعِلةً نحو أَحْمِرةٍ وأَقْفِزَةٍ كما ذهب إليه الكافَّة، ولكن يجوز أَن يريد أَفْعُلة، بضم العين تأْنيث أَفْعُل، وجَمَعَ فَعَلا على أَفْعُلٍ كما، قالوا أَجْبُلٌ وأَزْمُنٌ وأَرْسُنٌ، وأَما محمد بن يزيد فذهب إلى أَنه جمع نَدِيٍّ، وذلك أَنهم يجتمعون في مجالِسهم لِقرَى الأَضْياف.
      وقد نَدِيَتْ لَيْلتُنا نَدًى، فهي نَدِيَّةٌ، وكذلك الأَرض،وأَنداها المطر؛

      قال: أَنْداهُ يومٌ ماطِرٌ فَطَلاَّ (* قوله «فطلا» كذا ضبط في الأصل بفتح الطاء، وضبط في بعض نسخ المحكم بضمها.) والمصدر النُّدُوَّةُ.
      قال سيبويه: هو من باب الفُتوَّة، فدل بهذا على أَن هذا كله عنده ياء، كما أَن واو الفتوّة ياء.
      وقال ابن جني: أَما قولهم في فلان تَكرُّمٌ ونَدًى، فالإِمالة فيه تدل على أَن لام النُّدُوَّة ياء، وقولهم النَّداوة، الواو فيه بدل من ياء، وأَصله نَدايةٌ لما ذكرناه من الإمالة في النَّدَى، ولكن الواو قلبت ياء لضرب من التوسع.
      وفي حديث عذاب القَبْر: وجَريدَتَي النَّخْل لَنْ يَزال يُخفِّفُ عنهما ما كان فيهما نُدُوٌّ، يريد نَداوةً؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في مسند أَحمد بن حنبل، وهو غريب، إنما يقال نَدِيَ الشيءُ فهو نَدٍ، وأَرضٌ نَدِيةٌ وفيها نَداوةٌ.
      والنَّدَى على وجوه: نَدَى الماءِ، ونَدى الخَيرِ،ونَدى الشَّرِّ، ونَدَى الصَّوْتِ، ونَدَى الحُضْر، ونَدَى الدُّخْنةِ،فأَمَّا نَدَى الماء فمنه المطر؛ يقال: أَصابه نَدًى من طَلٍّ، ويومٌ نَدِيٌّ وليلة نَدِيَّةٌ.
      والنَّدَى: ما أَصابَك من البَلَلِ.
      ونَدَى الخَيْر: هو المعرُوف.
      ويقال: أَنْدَى فلان علينا نَدًى كثيراً، وإنَّ يده لَنَدِيَّةٌ بالمعروف؛ وقال أَبو سعيد في قول القطامي: لَوْلا كَتائبُ مِنْ عَمْروٍ يَصُولُ بها،أُرْدِيتُ يا خَيْرَ مَنْ يَنْدُو له النَّادِ؟

      ‏قال: معناه مَن يحوُل له شخصٌ أَو يَتَعَرَّض له شَبَحٌ.
      تَقول: رَمَيْتُ ببصري فما نَدَى لي شيء أَي ما تحرَّك لي شيء.
      ويقال: ما نَدِيَني من فلان شيء أَكْرَهُه أَي ما بلَّني ولا أَصابني، وما نَدِيَتْ كفِّي له بشَّرٍ وما نَدِيتُ بشيء تَكْرَهُه؛ قال النابغة: ما إن نَدِيتُ بِشيء أَنْتَ تَكْرَهُه،إذاً فَلا رَفَعَتْ صَوْتي إليَّ يَدِي (* قوله «ألا ناديا» كذا في الأصل.) معناه: وإن لم يُجيبا.
      وتنَادَوْا أَي نادى بعضُهم بعضاً.
      وفي حديث الدعاء: ثنتان لا تُردّان عند النّداء وعند البَأْس أَي عند الأَذان للصلاة وعند القتال.
      وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوج: فبينما هم كذلك إذ نُودُوا نادِيةً أَتى أَمْرُ اللهِ؛ يريد بالنَّادِيةِ دَعْوةً واحدةً ونِداء واحداً، فقَلب نِداءَة إلى نادِيةٍ وجعل اسم الفاعل موضع المصدر؛ وفي حديث ابن عوف: وأَوْدَى سَمْعَه إلاَّ نِدايا (* قوله «سمعه» كذا ضبط في الأصل بالنصب ويؤيده ما في بعض نسخ النهاية من تفسير أودى بأهلك، وسيأْتي في مادة ودي للمؤلف ضبطه بالرفع ويؤيده ما في بعض نسخها من تفسير أودى بهلك.) أراد إلا نِداء، فأَبدل الهمزة ياء تخفيفاً، وهي لغة بعض العرب.
      وفي حديث الأَذان: فإِنه أَندى صوتاً أَي أَرْفَعُ وأَعلى، وقيل: أَحْسَنُ وأَعْذَب، وقيل: أَبعد.
      ونادى بسرِّه: أَظهَره؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏غَرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها،ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِع؟

      ‏قال: وبه يفسر قول الشاعر: إذا ما مَشَتْ، نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذا، والمَنْدَليُّ المُطَيَّرُ أَي أَظهره ودل عليه.
      ونادى لك الطريقُ وناداكَ: ظهر، وهذا الطريقُ يُناديك؛ وأَما قوله: كالكَرْمِ إذ نادى من الكافُورِ فإنما أَراد: صاح.
      يقال: صاحَ النَّبْتُ إذا بَلَغ والْتَفَّ، فاستقبح الطَّيَّ في مستفعلن، فوضَع نادى موضع صاحَ لِيكْمُل به الجزء، وقال بعضهم: نادى النبتُ وصاحَ سواء معروف من كلام العرب.
      وفي التهذيب:، قال: نادى ظَهَر، ونادَيْتُه أَعْلَمْتَه، ونادى الشيء رآه وعلمه؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنَّداتان من الفَرَس: الغرُّ الذي يَلي باطنَ الفائل، الواحدة نَداةٌ.
      والنَّدى: الغاية مثل المَدى، زعم يعقوب أَن نونه بدل من الميم.
      قال ابن سيده: وليس بقويّ.
      والنَّادِياتُ من النخل: البعيدةُ الماء.
      ونَدا القومُ نَدْواً وانْتَدَوْا وتَنادَوا: اجْتَمعوا؛ قال المُرَقِّشُ: لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والْغاراتِ، إذْ، قال الخَمِيسُ نَعَمْ والعَدَوَ بَيْنَ المَجْلِسَيْنِ إذا آدَ العَشِيُّ، وتَنادَى العَمُّ والنَّدْوةُ: الجَماعة.
      ونادى الرجلَ: جالَسَه في النَّادى، وهو من ذلك؛

      قال: أُنادي به آلَ الوَلِيدِ وجعْفَرا والنَّدى: المُجالسة.
      ونادَيْتُه: جالَسْته.
      وتنادَوْا أَي تَجالَسُوا في النَّادي.
      والنَّدِيُّ: المجلس ما داموا مجتمعين فيه، فإذا تفرقوا عنه فليس بنَدِيٍّ، وقيل: النَّدِيُّ مجلس القوم نهاراً؛ عن كراع.
      والنَّادي: كالنَّديّ.
      التهذيب: النَّادي المَجْلِس يَنْدُو إليه مَن حَوالَيْه، ولا يَسمى نادياً حتى يكون فيه أَهلُه، وإذا تفرَّقوا لم يكن نادِياً، وهو النَّدِيُّ، والجمع الأَنْدِيةُ.
      وفي حديث أُمّ زرع: قريبُ البيتِ من النَّادي؛ النادي: مُجْتَمعُ القومِ وأَهلُ المجلس، فيقع على المجلس وأَهلِه، تقول: إنَّ بيته وسَطَ الحِلَّة أَو قريباً منه لِيَغْشاه الأَضيافُ والطُّرَّاقُ.
      وفي حديث الدُّعاء: فإن جارَ النَّادي يَتَحَوَّل أَي جار المجلس، ويروى بالباء الموحدة من البَدْوِ.
      وفي الحديث: واجعلني في النَّدِيِّ الأَعْلى؛ النَّدِيُّ، بالتشديد: النَّادي أَي اجعلني مع المَلإ الأَعلى من الملائكة، وفي رواية: واجعلني في النِّداء الأَعلى؛ أَراد نداءِ أَهل الجنةِ أَهلَ النار أَنْ قد وجَدْنا ما وعَدنا ربُّنا حقًّا.
      وفي حديث سَرِيَّة بني سُلَيْم: ما كانوا ليَقْتُلُوا عامِراً وبَني سُلَيْمٍ وهم النَّدِيُّ أَي القومُ المُجْتَمِعُون.
      وفي حديث أَبي سعيد: كنا أَنْداءِ فخرج علينا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم؛ الأَنْداء: جمع النادي وهم القوم المجتمعون، وقيل: أَراد أَنَّا كنا أَهل أَنْداء، فحذف المضاف.
      وفي الحديث: لو أَن رجلاً نَدَى الناسَ إلى مَرْماتَيْن أَو عَرْقٍ أَجابوه أَي دَعاهم إلى النَّادِي.
      يقال: نَدَوْتُ القومَ أَنْدوهم إذا جَمَعْتَهم في النَّادِي، وبه سُمِّيت دارُ النَّدْوة بمكة التي بَناها قُصَيٌّ، سُمِّيت بذلك لاجتماعهم فيها.
      الجوهري: النَّدِيُّ، على فَعِيل، مجلس القوم ومُتَحَدَّثُهم، وكذلك النَّدْوةُ والنَّادِي والمُنْتَدَى والمُتَنَدَّى.
      وفي التنزيل العزيز: وتأْتُونَ في نادِيكُمُ المُنْكَرَ؛ قيل: كانوا يَحْذفون الناس في مَجالِسِهم فأَعْلَم اللهُ أَن هذا من المنكر، وأَنه لا ينبغي أَن يَتَعاشَرَ الناسُ عليه ولا يَجْتَمِعُوا على الهُزُؤ والتَّلَهِّي، وأَن لاَ يَجْتَمعوا إلا فيما قَرَّب من الله وباعَدَ من سَخَطه؛

      وأَنشدوا شعراً زعموا أَنه سُمع على عَهْد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وأَهْدَى لَنا أَكْبُشاً تَبَخْبَخُ في المِرْبَدِ وروحك في النادي ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «القلائدا» كذا في الأصل، والذي عَشِيرتَه في التكملة: المقالدا.) أَي لو فاخَر الشمس لَذَلَّتْ له، وقٍِناعُ الشمسِ حُسْنُها.
      وقوله تعالى: فَلْيَدْعُ نادِيَه؛ يريد عَشِرَته، وإنما هم أَهلُ النَّادِي، والنَّادي مكانه ومجلسه فسماه به، كما يقال تَقَوَّضَ المجلس.
      الأَصمعي: إذا أَورَدَ الرجُلُ الإِبلَ الماء حتى تشرب قليلاً ثم يَجيء بها حتى تَرْعَى ساعةً ثم يَرُدّها إلى الماءِ، فذلك التَّنْدِيةُ.
      وفي حديث طلحة: خرجتُ بفَرَسٍ لي أُنَدِّيه (* قوله «فركوب » هذه رواية ابن سيده، ورواية الجوهري بالواو مع ضم الراء أَيضاً.) ويروى: وَرَكُوب؛ قال ابن بري: في تُرادَى ضمير ناقة تقدَّم ذكرها في بيت قبله، وهو: إليكََ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَعْمَلْتُ ناقتي،لِكَلْكَلِها والقُصْرَيَيْنِ وجيبُ وقد تقدّم أَن رِحلة ورَكُوب هضبتان، وقد تكون التَّنْدِية في الخيل.
      التهذيب: النَّدْوَةُ السَّخاءُ، والنّدْوةُ المُشاورة، والنَّدْوةُ الأَكْلة بين السَّقَْيَتَينِ، والنَّدَى الأَكلة بين الشَّرْبتين.
      أَبو عمرو: المُنْدِياتُ المُخْزِياتُ؛

      وأَنشد ابن بري لأَوسْ بن حَجَر:طُلْس الغِشاء، إذا ما جَنَّ لَيْلُهُمُ بالمُنْدِياتِ، إلى جاراتِهم، دُلُ؟

      ‏قال: وقال الراعي: وإنَّ أَبا ثَوْبانَ يَزْجُرُ قَوْمَهُ عن المُنْدِياتِ، وهْوَ أَحْمَقُ فاجِرُ

      ويقال: إنه ليَأْتِيني نَوادي كلامك أَي ما يخرج منك وقتاً بعد وقت؛
      ، قال طرفة: وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أَثارت مَخافَتي نَوادِيَهُ، أَمْشِي بعَضْبٍ مُجَرَّدِ (* قوله « قيد بن حرمل » لم نره بالقاف في غير الأصل.)"
  5. تَنَدَّى (المعجم الرائد)
    • تندى - تنديا
      1- تندى المكان : أصابه الندى. 2- تندى الشيء : تبلل. 3- تندى العطشان : شرب وتروى. 4- تندى : تفضل، تكرم.
  6. نَدَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَدَا القَوْمُ نَدْواً: اجْتَمَعُوا، كانْتَدَوْا وتَنَادَوْا،
      ـ نَدَا الشيءُ: تَفَرَّقَ،
      ـ نَدَا القَوْمُ: حَضَرُوا النَّدِيِّ،
      ـ نَدَا الإِبِلُ: خَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ، ونَدَّيْتُها أنا.
      ـ تَندِيَةُ: أن تُوْرِدَها فَتَشْرَبَ قليلاً، ثم تَرْعاها قليلاً، ثم تَرُدَّها إلى الماءِ. وهذا مُنَدَّى خَيْلِنا.
      ـ إبِلٌ نَوادٍ: شارِدَةٌ.
      ـ نَوادِي النُّوَى: ما تَطَايَرَ منها عندَ رَضْخِها.
      ـ نَدْوَةُ: الجَمَاعَةُ.
      ـ دارُ النَّدْوَة بمكةَ: معروف،
      ـ نُدْوَةُ: مَوْضِعُ شُرْبِ الخَيْلِ.
      ـ ناداهُ: جالَسَهُ، أو فاخَرَهُ،
      ـ نادى بِسِرِّهِ: أظْهَرَه،
      ـ نادى له الطريقُ: ظَهَرَ،
      ـ نادى الشيءَ: رَآه، وعَلمَهُ.
      ـ نَديُّ ونادِي ونَدْوَةُ ومُنْتَدَى: مَجْلِسُ القَوْمِ نَهاراً، أو المَجْلِسُ ما دامُوا مُجْتَمِعِينَ فيه.
      ـ ما يَنْدُوهُم النادِي: ما يَسْمَعُهُمْ.
      ـ تَنَدَّى: تَسَخَّى، وأفْضَلَ، كَأَنْدَى، فهو نَدِيُّ الكَفِّ.
      ـ نَدَى: الثَّرَى، والشَّحْمُ، والمَطَرُ، والبَلَلُ، والكَلأُ، وشيءٌ يُتَطَيَّبُ به كالبَخورِ والمَدَى، ج: أنْدِيَةٌ وأْنْداءٌ.
      ـ مُنْدِيَةُ: الكَلِمَةُ يَنْدَى لها الجَبينُ.
      ـ نُداءُ، ونِداءُ: الصَّوْتُ. ونادَيْتُه ونادَيْتُ به.
      ـ نَدَى: بُعْدُه.
      ـ هو نَدِيُّ الصَّوتِ: بَعيدُهُ.




معنى تندي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدِيٌّ**، ةٌ - [ن د و]. 1. "ثَوْبٌ نَدِيٌّ" : مُبْتَلٌّ. 2. "نَدِيُّ الكَفِّ" : كَرِيمٌ، جَوَادٌ.
معجم الغني
**نَدِيَ** \- [ن د و، ن د ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَدِيتُ**،** أَنْدَى**،** اِنْدَ**، مص. نَدىً، نَدَاوَةٌ. 1. "نَدِيَ الثَّوْبُ" : اِبْتَلَّ. "نَدِيَ الْمِعْطَفُ". 2. "نَدِيَتِ الأَرْضُ" : أَصَابَهَا النَّدَى. 3. "نَدِيَ الرَّجُلُ" : جَادَ، سَخَا. 4. "مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ" : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً. 5. "نَدِيَ القُوتُ" : اِرْتَفَعَ وَامْتَدَّ فِي حُسْنٍ. 6. "كَلاَمٌ يَنْدَى لَهُ الجَبِينُ" : أَيْ يَعْرَقُ، يَرْشَحُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تندية [مفرد]: مصدر ندَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندي يندى ، اند ، ندى ونداوة وندوة ، فهو ند وندي ونديان / نديان• ندي الشخص : 1 - ابتل ندي الثوب بالمطر - ندي جبينه خجلا : عرق ° رميت بصري فلم يند له شيء : لم يتحرك له شيء - كلام يندى له الجبين : مخجل . 2 - جاد وكرم وسخا فلان من ذوي الندى - إذا سئل الكريم ندي ° لا تندى صفاته : بخيل - ما نديت بشيء من فلان : ما نلت منه ندى ، أي : خير . • نديت الأرض : أصابها ندى . • ندي صوت المؤذن : ارتفع وامتد في حسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندي [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من ندي ° مغن ندي الصوت : حسنه وبعيده - هو ندي الكف : كريم . 2 - ( سق ) أعلى صوت غنائي للنساء والأولاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نديان / نديان [ مفرد ] : ج ندايا / نديانون ، مؤ نديا / نديانة ، ج مؤ ندايا / نديانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ندي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندى [ مفرد ] : ج أنداء ( لغير المصدر ) وأندية ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ندي . 2 - ( جغ ) بخار الماء المتكاثف في طبقات الجو الباردة أثناء الليل ، ويسقط على الأرض قطرات صغيرة ، يرى في الصباح على النبات مسح الزجاج المغطى بالندى - أصابه ندى من طل . 3 - كرم ، جود ، سخاء إن نداه علينا لوفير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندوة [ مفرد ] : مصدر ندي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نداوة [ مفرد ] : مصدر ندي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ند [ مفرد ] : مؤ ندية : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ندي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندية [ مفرد ] : كلمة أو فعلة يندى لها الجبين حياء ° جاء بالمنديات : المخزيات لأنها إذا ذكرت ندي جبين - [ 2190 ] - صاحبها حياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تندية [ مفرد ] : مصدر ندى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنداء [ مفرد ] : مصدر أندى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندى يندي ، ند ، تندية ، فهو مند ، والمفعول مندى• ندى الشيء : أنداه ، بلله ، رطبه ندى المطر الأرض - ندى وجهه بالدموع / ثيابه بالعرق - شعر / عشب مندى ° لا تندي إحدى يديه الأخرى : بخيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تندى يتندى ، تند ، تنديا ، فهو متند• تندى المكان : مطاوع ندى : أصابه الندى تندى وجهه بالخجل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أندى يندي ، أند ، إنداء ، فهو مند ، والمفعول مندى ( للمتعدي ) • أندى فلان : 1 - كثر عطاؤه وفضله . 2 - حسن صوته . • أندى الشيء : جعله مبتلا أندى شعره - أندى التراب قبل أن يزرع الشتلة .
الرائد
* ندي يندى: ندى ونداوة وندوة. (ندو) 1-الشيء: ابتل بالماء أو نحوه. 2-ت الأرض: أصابها ندى. 3-الصوت: بعد. 4-«لم يند منهم ناد»: أي لم يبق منهم أحد.
الرائد
* ندي (الـ). *ر.*©ند©.
الرائد
* ندي. 1-مبتل بالماء أو نحوه. 2-ناد، مجلس. 3-«هو ندي الكف»: أي جواد كريم. 4-«هو ندي الصوت»: أي حسن الصوت قويه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: