وصف و معنى و تعريف كلمة تنسبكي:


تنسبكي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و سين (س) و باء (ب) و كاف (ك) و ياء (ي) .




معنى و شرح تنسبكي في معاجم اللغة العربية:



تنسبكي

جذر [سبك]

  1. نَسَبَ: (فعل)
    • نسَبَ يَنسُب ويَنسِب ، نَسَبًا ونِسْبَةً ، فهو ناسِب ، والمفعول مَنْسوب
    • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
    • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
    • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  2. نسَبَ: (فعل)
    • نَسَبَ نَسيبًا، ومَنْسِبًا ، فهو ناسب ، والمفعول مَنْسوبٌ به
    • نسَب الشَّاعرُ بمحبوبته: وصف محاسنَها وتغزَّل بها
    • نَسَبَ الشَّاعرُ بفلانة : عرَّض بهواها وحُبِّها
  3. نَسَب: (اسم)
    • الجمع : أَنْسَابٌ
    • النَّسَبُ : القَرَابَةُ
    • نسبُه في بني فلان: هو منهُم
    • النَّسَبُ (عند علماء الصَّرْف) : إِلحاقُ باء مشدَّدة في آخر الاسم المراد نسبُه
    • مصدر نسَبَ
    • عريق/ كريم النسب: شريف الأصل،
    • علماء الأنساب: المهتمّون بالقرابات وبتتابع الأنسال في الأسرة الواحدة أو العِرق الواحد،
    • قدح في نسبه: عابه، طعن فيه،
    • كتاب الأنساب: سجلّ تدوّن فيه أنسابُ سلالات الخيل أو البقر أو نحوهما،
    • وضيع النسب: ذو مولد غير رفيع
    • هُوَ مِنْ أَهْلِ النَّسَبِ وَالْحَسَبِ : أَيْ مِنْ أُرُومَةٍ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا نَسَبٌ أَصِيلٌ
    • شَجَرَةُ النَّسَبِ : شَجَرَةُ تَتَابُعِ النَّسْلِ فِي أُسْرَةٍ
  4. نَسْب: (اسم)
    • نَسْب : مصدر نَسا


  5. نِسَب: (اسم)
    • نِسَب : جمع نِسبة
  6. ناسَبَ: (فعل)
    • ناسبَ يناسب ، مُناسبةً ، فهو مُناسِب ، والمفعول مُناسَب - للمتعدِّي
    • ناسب بين الشَّيئين :وفّق ونسَّق
    • ناسبه الشّيءُ: لاءمه ووافق مزاجه
    • نَاسَبَ الرَّجُلَ : شَارَكَهُ فِي النَّسَبِ وَصَاهَرَهُ، كَانَ قَرِيبَهُ
    • ناسب الشّخصَ: شاكله
    • ناسب عائلةً معروفة: صاهرها؛ تَزَوَّج منها
  7. اِستَنسَبَ: (فعل)
    • استنسبَ يستنسب ، استنسابًا ، فهو مُسْتنسِب ، والمفعول مُسْتنسَب
    • اسْتَنْسَبَ فلانًا: سأَله أَن يذكر نَسَبَهُ
    • استنسب الشَّيءَ :وجده مناسبًا ملائمًا
  8. اِنتَسَبَ: (فعل)
    • انتسبَ / انتسبَ إلى ينتسب ، انتسابًا ، فهو مُنتسِب ، والمفعول مُنتسَب إليه
    • يَنْتَسِبُ إلى أُسْرَةٍ شَريفَةٍ : يَرْجِعُ نَسَبُهُ اِنْتَسَبَ إلى قَوْمٍ لَيْسَ مِنْهُمْ
    • اِنْتَسَبَ الرَّجُلُ إلى الجَمْعِيَّةِ : اِنْتَمَى يَنْتَسِبُ إلى حِزْبٍ سِياسِيٍّ
    • اِنْتَسَبَ إلى جامِعَةِ : اِنْضَمَّ
    • انْتَسَبَ : ذكر نسبَه
    • انْتَسَبَ إلى فلان: اعتزَى
  9. أَنسَبَ: (فعل)
    • أَنْسَبَتِ الرِّيحُ: اشتدّت واستافت التُّرابَ والحصَى
  10. تَنَسَّبَ: (فعل)


    • تَنَسَّبَ، يَتَنَسَّبُ، تَنَسَّبْ، مصدر تَنَسُّبٌ
    • تَنَسَّبَ إلَى عَائِلَةِ كَذَا : اِدَّعَى نِسْبَتَهُ إلَيْهَا
    • تَنَسَّبَ إلَيْهِ : اِدَّعَى أنَّهُ نَسِيبُهُ
  11. تَناسَبَ: (فعل)
    • تناسبَ يتناسب ، تَنَاسُبًا ، فهو مُتناسِب
    • تناسب الشَّيئان مُطاوع ناسبَ: تشاكلا، وتماثلا وتوافقا، عكسه تعارضا
    • تَنَاسَبَتْ ألْوَانُ اللَّوْحَةِ : تَشَاكَلَتْ، تَنَاغَمَتْ، تَوَافَقَتْ، حَصَلَ بَيْنَهَا انْسِجَامٌ
    • تناسب القومُ: انتسبوا إلى أصولهم
  12. مَنسوب: (اسم)
    • الجمع : منسوبون و مناسيبُ
    • مفعول من نَسَبَ
    • شِعْرٌ مَنْسُوبٌ إِلَى حَمّادٍ : أَيْ يُنْسَبُ إِلَيْهِ
    • مَنْسُوبُ البَحْرِ : مُسْتَوَاهُ، مُعَدَّلُهُ
    • رَجُلٌ مَنْسُوبٌ: صَرِيحُ النَّسَبِ
    • شِعْرٌ منسوب: فيه نسيبٌ
    • وخطٌّ منسوبٌ: ذو قاعدة
    • المَنْسُوبُ عند علماء الصرف: اسم يزاد في آخره ياءٌ مشدَّدة مكسور ما قبلها تدلُّ عل نسبته إِلى الاسم المجرّد منها
    • علامة المنسوب: علامة سهميَّة لتعيين الارتفاع يضعها مسَّاحو الأراضي على جسم قرطاسيّ لموضع أو ارتفاع محدَّد مسبقا حيث تستخدم هذه العلامة كنقطة مرجع في أعمال المساحة
  13. مُناسَب: (اسم)
    • مُناسَب : اسم المفعول من ناسَبَ
  14. مُناسِب: (اسم)
    • فاعل من نَاسَبَ
    • مُنَاسِبٌ : ملائم، لائق
    • غير مناسب لكذا: غير موافق له،
    • مناسب لكذا: موافق له
    • لَوْنٌ مناسب: مُنْسجِم،
    • مُناسبًا: ملائمًا، موافقًا
    • الْمُنَاسِبُ فِي الرِّيَاضِيَّاتِ : أَي لَهُ النِّسْبَةُ نَفْسُها
  15. مُناسِب: (اسم)
    • مُناسِب : فاعل من ناسَبَ
  16. نَسّاب: (اسم)


    • صيغة مبالغة من نسَبَ ونسَبَ بـ
    • النَّسّابُ : العالِمُ بالأَنساب
  17. اِنتِساب: (اسم)
    • مصدر اِنْتَسَبَ
    • أَكَّدَ انْتِسابَهُ إلى أُسْرَة كَذَا : أَكَّدَ أَنَّ نَسَبَهُ يَرْجِعُ، يَعودُ إلى، يَنْحَدِرُ
    • يَرْغَبُ في الانْتِسابِ إلى جَماعَةٍ مَّا أو هَيْئَةٍ مَّا: الانْتِماءُ إلى جَماعَةٍ أَوْ هَيْئَةٍ
    • يُفَضِّلُ الانْتِسابَ إلى مُؤَسَّسَةٍأَو مَعْهَدٍ : الاِنْضِمامُ إلى مُؤَسَّسَةٍ أَوْ مَعْهَدٍ
  18. اِنتساب: (اسم)
    • اِنتساب : مصدر إِنتَسَبَ
  19. تَنَاسُب: (اسم)
    • تَنَاسُب : مصدر تَناسَبَ
  20. تَنَسُّب: (اسم)
    • مصدر تَنسَّبَ
    • التَّنَسُّبُ إلَى قَبِيلَةِ كَذَا : اِدِّعَاءُ النِّسْبَةِ إلَيْهَا
    • التَّنَسُّبُ إلَيْهِ : اِدِّعَاءُ أنَّهُ نَسِيبُهُ
  21. تَناسُب: (اسم)
    • مصدر تَنَاسَبَ
    • تَنَاسُبُ الألْوَانِ : تَنَاسُقُها، اِنْسِجَامُهَا
    • تَنَاسُبُ القَوْمِ إلَى أحْسَابِهِمْ : اِنْتِسَابُهُمْ
    • التَّنَاسُبُ : التَّشابُه
    • التَّنَاسُبُ (في الرياضة) : تَساوي نسبتين مثل أ/ب = جـ/ء
    • حدّ التَّناسب: هو العدد الواقع في كُلٍّ من النسبتين
  22. مَنْسوب: (اسم)


    • مَنْسوب : اسم المفعول من نَسَبَ
  23. مُنتَسِب: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَسَبَ
    • مُنْتَسِبٌ لِلْجَمْعِيَّةِ : الْمُنْتَمِي إِلَيْهَا
    • طالب يدرس من خارج الجامعة
  24. مُنتسَب: (اسم)
    • مُنتسَب : اسم المفعول من إِنتَسَبَ
  25. مُنتسِب: (اسم)
    • مُنتسِب : فاعل من إِنتَسَبَ
,
  1. نسب
    • "النَّسَبُ: نَسَبُ القَراباتِ، وهو واحدُ الأَنْسابِ.
      ابن سيده: النِّسْبةُ والنُّسْبَةُ والنَّسَبُ: القَرابةُ؛ وقيل: هو في الآباء خاصَّةً؛ وقيل: النِّسْبَةُ مصدرُ الانْتِسابِ؛ والنُّسْبَةُ: الاسمُ.
      التهذيب: النَّسَبُ يكون باللآباءِ، ويكونُ إِلى البلاد، ويكون في الصِّناعة، وقد اضْطُرَّ الشاعر فأَسكن السين؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يا عَمْرُو، يا ابنَ الأَكْرَمِـينَ نَسْبا، * قَدْ نَحَبَ الـمَجْدُ عليك نَحْبا النَّحْبُ هنا: النَّذْرُ، والـمُراهَنة، والـمُخاطَرة أَي لا يُزايلُك، فهو لا يَقْضِـي ذلك النَّذْرَ أَبداً؛ وجمع النَّسَب أَنْسابٌ.
      وانْتَسَبَ واسْتَنْسَبَ: ذَكَرَ نَسَبه.
      أَبو زيد: يقال للرجل إِذا سُئِلَ عن نَسَبه: اسْتَنْسِبْ لنا أَي انْتَسِبْ لنا حتى نَعْرِفَك.
      ونَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِـبُهُ.
      (* قوله «ونسبه ينسبه» بضم عين المضارع وكسرها والمصدر النسب والنسب كالضرب والطلب كما يستفاد الأوّل من الصحاح والمختار والثاني من المصباح واقتصر عليه المجد ولعله أهمل الأول لشهرته واتكالاً على القياس، هذا في نسب القرابات وأما في نسيب الشعر فسيأتي أن مصدره النسب محركة والنسيب.) نَسَباً: عَزاه.
      ونَسَبه: سَـأَله أَن يَنْتَسِبَ.
      ونَسَبْتُ فُلاناً إِلى أَبيه أَنْسُبه وأَنْسِـبُهُ نَسْباً إِذا رَفَعْتَ في نَسَبه إِلى جَدِّه الأَكبر.
      الجوهري: نَسَبْتُ الرجلَ أَنْسبُه، بالضم، نِسْبةً ونَسْباً إِذا ذَكَرْتَ نَسَبه، وانْتَسَبَ إِلى أَبيه أَي اعْتَزَى.
      وفي الخبر: أَنـَّها نَسَبَتْنا، فانْتَسَبْنا لها، رواه ابن الأَعرابي.
      وناسَبَه: شَرِكَه في نَسَبِه.
      والنَّسِـيبُ: الـمُناسِبُ، والجمع نُسَباءُ وأَنْسِـباءُ؛ وفلانٌ يناسِبُ فلاناً، فهو نَسِـيبه أَي قَريبه.
      وتَنَسَّبَ أَي ادَّعَى أَنه نَسِـيبُكَ.
      وفي المثل: القَريبُ مَن تَقَرَّبَ، لا مَنْ تَنَسَّبَ.
      ورجل نَسِـيبٌ مَنْسُوب: ذو حَسَبٍ ونَسَبٍ.
      ويقال: فلانٌ نَسِـيبي، وهم أَنْسِـبائي.
      والنَّسَّابُ: العالم بالنَّسَب، وجمعه نَسَّابونَ؛ وهو النَّسَّابةُ؛ أَدخَلوا الهاءَ للمبالغة والمدح، ولم تُلْحَقْ لتأْنيثِ الموصوف بما هي فيه، وإِنما لَحِقَتْ لإِعْلام السامع أَن هذا الموصوفَ بما هي فيه قد بَلَغَ الغايةَ والنهاية، فجَعَل تأْنيثَ الصفة أَمارة لِـما أُريد من تأْنيث الغايةِ والمبالغةِ، وهذا القولُ مُسْتَقْصًى في عَلاَّمة؛ وتقول: عندي ثلاثةُ نَسَّاباتٍ وعَلاَّماتٍ، تُريد ثلاثةَ رجالٍ، ثم جئتَ بنَسَّاباتٍ نَعْتاً لهم.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: وكان رجلاً نَسَّابةً؛ النَّسَّابةُ: البليغ العالم بالأَنسابِ.
      وتقول: ليس بينهما مُناسَبة أَي مُشاكَلةٌ.
      ونَسَبَ بالنساءِ، يَنْسُبُ، ويَنْسِبُ نَسَباً ونَسِـيباً، ومَنْسِـبة: شَبَّبَ.
      (* قوله «ومنسبة شبب إلخ» عبارة التكملة المنسب والمنسبة (* قوله «وقال ابن بري إلخ» وعبارة التكملة والرواية ملكاً إلخ أي اعطه ملكاً.) ويروى من صادر أَو وارد.
      وقيل: النَّيْسَبُ ما وُجِدَ من أَثر الطريق.
      ابن سيده: والنَّيْسَبُ طريقُ النمل إِذا جاءَ منها واحدٌ في إِثرِ آخر.
      وفي النوادر: نَيْسَبَ فلانٌ بين فلانٍ وفلانٍ نَيْسَبةً إِذا أَدْبَرَ وأَقْبَلَ بينهما بالنميمة وغيرها.
      ونُسَيْبٌ: اسم رجل؛عن ابن الأَعرابي وحده.
      نشب: نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ، بالكسر، نَشَباً ونُشوباً ونُشْبةً: لم يَنْفُذْ؛ وأَنْشَبَه ونَشَبَه؛

      قال: هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنا في صُدُورِهِم، * وبِـيضاً تَقِـيضُ البَيْضَ من حيثُ طائرُهْ وأَنْشَبَ البازي مَخالِـبَه في الأَخيذَة.
      ونَشِبَ فلانٌ مَنْشَبَ سَوْءٍ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص منه؛

      وأَنشد: وإِذا الـمَنِـيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها، * أَلْفَيْتَ كلَّ تَميمةٍ لا تَنْفَعُ ونَشَّبَ في الشيءِ، كنَشَّمَ؛ حكاهما اللحياني، بعد أَن ضَعَّفَهما.
      قال ابن الأَعرابي، قال الحرث بن بَدْرٍ الغُدانيُّ: كنتُ مَرَّةً نُشْبَةً، وأَنا اليوم عُقْبَةٌ أَي كنتُ مَرَّةً إِذا نَشِـبْتُ أَي عَلِقْتُ بـإِنسان لَقِـيَ مني شرّاً، فقد أَعْقَبْتُ اليومَ، ورَجَعْتُ.
      والـمِنْشَبُ، والجمعُ الـمَناشِبُ: بُسْرُ الخَشْوِ.
      قال ابن الأَعرابي: الـمِنْشَبُ الخَشْوُ؛ يقال: أَتَوْنا بخَشْوٍ مِنْشَبٍ يأْخُذُ بالـحَلْق.
      الليث: نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ نَشَباً، كما يَنْشَبُ الصَّيْدُ في الـحِـبالة.
      الجوهري: نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ، بالكسر، نُشوباً أَي عَلِقَ فيه؛ وأَنْشَبْتُه أَنا فيه أَي أَعْلَقْتُه، فانْتَشَب؛ وأَنْشَبَ الصائدُ: أَعْلَقَ.
      ويقال: نَشِـبَت الحربُ بينهم؛ وقد ناشَبه الحرْبَ أَي نابَذَه.
      وفي حديث العباس، يوم حُنَيْنٍ: حتى تَناشَبُوا حَولَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي تَضامُّوا، ونَشِبَ بعضُهم في بعض أَي دَخَلَ وتَعَلَّقَ.
      يقال: نَشِبَ في الشيءِ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص له منه.
      ولم يَنْشَبْ أَنْ فَعَل كذا أَي لم يَلْبَثْ؛ وحقيقتُه لم يَتَعَلَّقْ بشيءٍ غيره، ولا اشتغل بسواه.
      وفي حديث عائشةَ وزينبَ: لم أَنْشَبْ أَن أَثْخَنْتُ عليها.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: أَنَّ الناسَ نَشِـبُوا في قتل عثمان أَي عَلِقُوا.
      يقال: نَشِـبَتِ الحرْبُ بينهم نُشُوباً: اشْتَبَكَتْ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً، قال لشُرَيح: اشتريتُ سِمْسِماً، فنَشِبَ فيه رجلٌ، يعني اشتراه؛ فقال شُرَيْحٌ: هو للأَوَّل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وتِلْكَ بَنُو عَدِيٍّ قد تَـأَلَّوْا، * فيا عَجَبا لناشبةِ الـمَحالِ!.
      (* قوله «قد تألوا إلخ» كذا بالأصل ونقله عنه شارح القاموس والذي في التهذيب قد تولوا.) فسره فقال: ناشِـبةُ الـمَحالِ البَكْرَةُ التي لا تجْري.
      (* قوله «البكرة التي لا تجري»، قال شارح القاموس ومنه يعلم ما في كلام المجد من الاطلاق في محل التقييد.) أَي امْتَنَعُوا منا، فلم يُعِـينُونا؛ شَبَّهَهُم في امتِناعِهِم عليه، بامتِناعِ البَكْرَة من الجَرْي.
      والنُّشَّابُ: النَّبْلُ، واحدتُه نُشَّابة.
      والناشِبُ: ذو النُّشَّاب، ومنه سمي الرجل ناشِـباً.
      والناشِبةُ: قومٌ يَرْمونَ بالنُّشَّابِ.
      والنُّشَّابُ: السِّهامُ.
      وقوم نَشَّابة: يَرْمُونَ بالنُّشَّابِ، كل ذلك على النَّسَب لأَنه لا فعل له، والنَّشَّابُ مُتَّخِذُه.
      والنُّشَبةُ من الرجال: الذي إِذا نَشِبَ بشيءٍ، لم يَكَدْ يُفارِقُه.
      والنَّشَبُ والـمَنْشَبةُ: المالُ الأَصيلُ من الناطقِ والصامت.
      أَبو عبيد: ومن أَسماءِ المال عندهم، النَّشَبُ والنَّشَبَةُ؛ يقال: فلانٌ ذو نَشَبٍ، وفلانٌ ما له نَشَبٌ.
      والنَّشَبُ: المالُ والعَقارُ.
      وأَنْشَبَتِ الريحُ: اشْتَدَّتْ وسافتِ الترابَ.
      وانْتَشَبَ فلانٌ طعاماً أَي جَمَعَه، واتَّخذ منه نُشَباً.
      وانْتَشَبَ حَطَباً: جَمَعَه؛ قال الكميت: وأَنْفَدَ النملُ بالصَّرائم ما * جَمَّعَ، والحاطِـبون ما انتَشَبوا ونُشْبَةُ: من أَسماءِ الذِّئْب.
      ونُشْبة، بالضم: اسم رجل، وهو نُشْبة بنُ غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بنِ عَوف بنِ سعدِ بنِ ذِبْيانَ، واللّه أَعلم. "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَسَبُ

    • ـ نَسَبُ ونِسْبَةُ ونُسْبَةُ: القَرابَةُ، أو في الآباءِ خاصَّةً.
      ـ اسْتَنْسَبَ: ذَكَرَ نَسَبَهُ.
      ـ نَسيبُ: المُناسِبُ، وذُو النَّسَبِ، كالمَنْسُوبِ.
      ـ نَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِبُهُ نَسَباً ونِسْبَةً: ذَكَرَ نَسَبَهُ، وسَأَلَهُ أنْ يَنْتَسِبَ،
      ـ نَسَبَ بالمَرْأةِ نَسَبَاً ونَسيباً ومَنْسِبَةً: شَبَّبَ بها في الشِّعْرِ.
      ـ نَسَّابُ ونَسَّابَةُ: العالِمُ بالنَّسَبِ.
      ـ هذا الشِّعْرُ أَنْسَبُ: أَرَقُّ نَسيباً.
      ـ نَسيبٌ ناسِبٌ، كَشِعْرٌ شاعِرٌ.
      ـ أنْسَبتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّتْ، واسْتَافَتِ التُّرابَ والحَصى.
      ـ النَّيْسَبُ: الطَّريقُ المُسْتَقيمُ الواضِحُ، كالنَّيْسَبانِ، أو ما وُجِدَ من أَثرِ الطَّرِيق، والنَّمْلُ إذا جاءَ منها واحِدٌ في إثرِ آخَرَ، وطَريْقٌ لِلنَّمْلِ، ورَجُلٌ.
      ـ شِعْرٌ مَنْسوبٌ: فيه نَسيبٌ، الجمع: مناسِيبُ.
      ـ نَسيبَةُ بِنْتُ كَعْبٍ، وبِنْتُ سِماكٍ، وبِنْتُ نِيارٍ، وأُمُّ عَطِيَّةَ، بِضَمِّها: وهُنَّ صحابِيَّاتٌ.
      ـ قَيْسُ بنُ نُسَيْبَةَ، ونُسَيْبَةُ بِنْتُ شَدَّادٍ، بالضمِّ أيضاً، وكذا عاصِمُ بنُ نُسَيْبٍ شيْخُ شُعْبَةَ.
      ـ أنْسَبُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
      ـ تَنَسَّبَ: ادَّعى أنه نَسِيبُكَ، ومنه: "القَرِيبُ مَنْ تَقَرَّبَ لا مَنْ تَنَسَّبَ".
      ـ مُناسَبَةُ: المُشاكَلَةُ.
      ـ نَيْسَبَ بينهُما نَيْسَبَةً: أقْبَلَ وأدْبَرَ بالنَّميمَةِ وغيرها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نسَبَ
    • نسَبَ يَنسُب ويَنسِب ، نَسَبًا ونِسْبَةً ، فهو ناسِب ، والمفعول مَنْسوب :-
      نسَب الشّخصَ وصفه وذكر نَسَبه، أي: قرابته وأهله.
      نسَبه إلى فلان/ نسَبه إلى كذا/ نسَبه لفلان/ نسَبه لكذا: عزاه إليه :-نسَب تفوُّقه إلى زوجته، - نسَب الخبرَ إلى مصدر موثوق، - ينسب الفضلَ لمِن يستحقّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. انتسبَ
    • انتسبَ / انتسبَ إلى ينتسب ، انتسابًا ، فهو مُنتسِب ، والمفعول مُنتسَب إليه :-
      انتسب الرَّجُلُ
      1 - ذكر نسبَه أي: قرابته :-انتسب إلى قبيلة قريش.
      2 - انتمى :-انتسب إلى فريق رياضيّ/ حزب سياسيّ/ شُعبة دراسيَّة/ أسرة كريمة، - كان انتسابه إلى الحزب بداية عمل جاد.
      انتسب الطَّالبُ إلى كليَّة بالجامعة: سجّل اسمَه فيها ليدرس من الخارج :-انتسب إلى كليّة الآداب/ الحقوق/ التجارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نِسْبَة
    • نِسْبَة :-
      جمع نِسْبات (لغير المصدر) ونِسَب (لغير المصدر):
      1 - مصدر نسَبَ.
      2 - مقدار :-بلغت نسبةُ النجاح الثلثين.
      3 - معدّل، كميّة :-نسبة الوفيات/ المواليد تختلف في البلدان النامية عنها في البلدان المتقدِّمة، - زادت نسبة توزيع المجلّة هذا العام.
      4 - تماثل بين علاقات الأشياء أو الكميَّات :-نسبة 2 إلى4 كنسبة 5إلى 10.
      5 - (الجبر والإحصاء) نتيجة مقارنة كميّتين من نوع واحد بالأخرى
      بالنسبة إلى كذا: بالنَّظر إليه وإضافةً إليه وبالقياس عليه.
      النِّسبة المئويَّة: (الجبر والإحصاء) مقدار الشَّيء منسوبًا إلى مائة :-بلغت نسبة التنمية 20.
      نسبة الذكاء: حاصل قسمة عمر الفرد العقليّ على عمره الزمنيّ مضروبًا في مائة.
      • ثابت النِّسبة: مُتعلِّق بأسلوب أو شكل للوفاء بالدَّيْن عن طريق دُفعات متساوية على فترات مُتَّفق عليْها لفترة زمنيَّة مُحدَّدة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ناسبَ
    • ناسبَ يناسب ، مُناسبةً ، فهو مُناسِب ، والمفعول مُناسَب (للمتعدِّي) :-
      ناسب بين الشَّيئين وفّق ونسَّق :-ناسب بين الأجر وعدد ساعات العمل، - ناسب بين الأقمشة في العرض.
      ناسبه الشّيءُ: لاءمه ووافق مزاجه :-وفّر له عملاً يناسب مؤهلاته الذهنيّة والدراسيّة.
      ناسب الشّخصَ: شاكله :-ناسبتِ المرأة زوجَها.
      ناسب عائلةً معروفة: صاهرها؛ تَزَوَّج منها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نسب الميزانية
    • نسب تستخدم لفحص الحالة المالية للشركة والتغيرات في مركزها المالي بناء على بيانات واردة في ميزانيتها. من هذه النسب ما يتعلق بالبنوك وهي نسبة رأس المال capital ratio أي نسبة حقوق المساهمين إلى مجموع الأصول؛ ونسبة السيولة Liquidity ratio التي تقيس قدرة البنك على تغطية المسحوبات من ودائعها وعلى تقديم القروض لعملائه. وهذه النسب محاسبية يستخدمها مسؤولو قسم القروض في مصرف لتقييم الجدارة الائتمانية للمقترضين. من بينها نسبة الاختبار الحاسب acid test ratio، والنسبة السريعة quick ratio والنسبة الجارية current ratio ونسبة تغطية الدين debt coverage ratio. هناك نسب قياس الأداء مثل نسبة الرفع المالي leverage ratio ، وتعني بالانجليزية: balance sheet ratios

    المعجم: مالية

  8. نِسْبَةٌ
    • جمع: نِسَبٌ. [ن س ب]. (مصدر نَسَبَ).
      1. :-سَائِلٌ فِيهِ نِسْبَةٌ مِنَ الكُحُولِ :- : فِيهِ مِقْدَارٌ. :-أَضَافَ إِلَى الْمَادَّةِ الأَصْلِيَّةِ نِسْبَةً مِنَ السُّكَّرِ.
      2. :-تَجَاوَزَتْ نِسْبَةُ النَّاجِحِينَ ثَمَانِينَ فِي الْمِائَةِ :- : عَلاَقَةٌ وَارْتِبَاطٌ بَيْنَ شَيْئَيْنِ: النَّاجِحُونَ وَالرَّاسِبُونَ.
      3. :-النِّسْبَةُ الْمِئَوِيَّةُ :- : مِقْدَارُ الشَّيْءِ مَنْسُوباً إِلَى مِائَةٍ. :-اِرْتَفَعَتْ نِسْبَةُ الْمَوَالِيدِ فِي دُوَلِ العَالَمِ الثَّالِثِ كَمَا ارْتَفَعَتْ نِسْبَةُ الوَفَيَاتِ.
      4. :-نِسْبَةُ 2 إِلَى 4 كَنِسْبَةِ 5 إِلَى 10 :- : أَيْ وُجُودُ تَمَاثُلٍ بَيْنَ عَلاَقَاتِ الكَمِّيَّاتِ أَوْ عَلاَقَاتِ الأَشْيَاءِ.
      5. :-بِالنِّسْبَةِ إِلَى مَوْقِفِكَ :- : بِالْمُقَارَنَةِ مَعَ...

    المعجم: الغني

  9. تناسبَ
    • تناسبَ يتناسب ، تَنَاسُبًا ، فهو مُتناسِب :-
      تناسب الشَّيئان مُطاوع ناسبَ: تشاكلا، وتماثلا وتوافقا، عكسه تعارضا :-لا يتناسب الجهد مع النتائج، - تناسب العقابُ مع الجرم.
      تناسب القومُ: انتسبوا إلى أصولهم :-تناسب الأشرافُ إلى آل البيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مُناسَبة
    • مُناسَبة :-
      1 - مصدر ناسبَ
      بمناسبة وبدون مناسبة: في كل وقت.
      2 - فُرصة :-طرح أفكاره في مناسبات عديدة، - في مناسبات أخرى، - اشتهر شوقي بشعر المناسبات، - في كلِّ مناسبة.
      3 - حفلة أو اجتماع أو عرس أو مأتم أونحو ذلك :-تشاهده في المناسبات كلّها، - حضر بدون دعوة إلى مناسبة خاصّة.
      • أدب المناسَبات: (آداب) ما يلقى في المناسبات من خطب وقصائد في التهنئة والتعزية ونحو ذلك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مُناسِب
    • مُناسِب :-
      1 - اسم فاعل من ناسبَ
      • غير مناسب لكذا: غير موافق له، - مناسب لكذا: موافق له.
      2 - ملائم، لائق :-جاء في الوقت المناسب، - تعبير/ موضوع مناسب، - هذا الحلّ مناسب:-
      • الرَّجل المناسب في المكان المناسب، - لَوْنٌ مناسب: مُنْسجِم، - مُناسبًا: ملائمًا، موافقًا.
      3 - (الجبر والإحصاء) ما له نفس النِّسبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نِسْبيّ
    • نِسْبيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى نِسْبَة: خاصّ بالنظريّة النسبيّة.
      2 - مُقيَّد بغيره مرتبط به؛ عكسه مُطلَق :-مشاركة/ ضريبة نسبيَّة، - المعرفة البشريّة نسبيَّة، - نسبيًّا لك الحقّ فيما تقول:-
      • الأكثريَّة النِّسبيَّة: العدد الأكبر من أصوات المقترعين، بدون بلوغ الأكثريّة المطلقة، أو زيادة أحد المرشحين في الأصوات بالنسبة إلى غيره ولكن بدون بلوغ الأكثريّة المطلقة، - نسبيًّا: بالمقارنة، بالمقابلة.
      3 - ما هو محدود وتقريبيّ :-لا يزال يسود الحالة هدوء نسبيّ.
      • التَّمثيل النِّسبيّ: (السياسة) محاولة توزيع المقاعد أو المناصب بالنِّسبة إلى القوى السِّياسيَّة المتنافسة في البرلمان أو في الحكومة أو في وظائف أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نسب
    • نسب - ينسب وينسب ، نسبا ونسبة
      1- نسبه : ذكر نسبه ووصفه. 2- نسبه : سأله أن ينتسب. 3- نسبه الى فلان : عزاه إليه.

    المعجم: الرائد

  14. نسب
    • ن س ب: النَّسَبُ واحد الأنساب و النُّسْبَةُ بكسر النون وضمها مثله ورجل نَسَّابَةٌ أي عالم بالأنساب والهاء للمُبالغة في المدح وفُلان يُنَاسِبُ فلانا فهو نَسِيبُهُ أي قريبه وبينهما مُنَاسَبَةٌ أي مُشاركة و نَسَبْتُ الرجل ذكرت نَسَبه وبابه نصر و نِسْبَةً أيضا بالكسر و انْتَسَبَ إليك أي ادَّعى أنه نسيبك

    المعجم: مختار الصحاح

  15. النِّسْبَةُ
    • النِّسْبَةُ : الصِّلَةُ أَو القرابة.
      و النِّسْبَةُ (في الرياضة) : نتيجةُ مقارنة إحدى كميتين من نوع واحد بالأُخرى.
      و النِّسْبَةُ المقدارُ المنسوب .
      ويقال: يضاف هذا إلى هذا بنسبة كذا: بمقدار كذا.
      ويقال: بالنسبة إلى كذا: بالنَّظر والإِضافة إِليه.
      و(النسبةَ المئويَّة) : مقدارُ الشيء منسوبًا إِلى مائة. والجمع : نِسَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَسَبَ
    • نَسَبَ الشَّاعرُ بفلانة نَسَبَ ِ نَسيبًا، ومَنْسِبًا: عرَّض بهواها وحُبِّها.
      و نَسَبَ الشيءَ نَسَبًا، ونِسْبَة: وصفَه وذكر نسبَه.
      و نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن.
      ينتسب.
      و نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَسَبَ
    • [ن س ب]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَسَبْتُ، أَنْسُبُ، اُنْسُبْ، مصدر نَسَبٌ، نِسْبَةٌ.
      1. :-نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ :- : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ.
      2. :-نَسَبَهُ إِلَى رَئِيسِ القَبِيلَةِ :- : عَزَاهُ إِلَيْهِ. :-يَنْسُبُ كُلَّ الْمَكَارِمِ وَالانْتِصَارَاتِ إِلَى نَفْسِهِ :- :-نَسَبَ إِلَيْهِ كَلاَماً لَمْ يَكُنْ صَادِراً عَنْهُ :- :-لَوْ نُسِبَ الفَضْلُ الأَكْبَرُ فِي الْمَدَنِيَّةِ الْحَدِيثَةِ لَكَانَ أَكْثَرُهُ يَرْجِعُ إِلَى الْمَرْأَةِ. (أ. أمين).

    المعجم: الغني

  18. اِنْتَسَبَ
    • [ن س ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَسَبْتُ، أَنْتَسِبُ، اِنْتَسِبْ. مصدر اِنْتِسابٌ.
      1. :-يَنْتَسِبُ إلى أُسْرَةٍ شَريفَةٍ :- : يَرْجِعُ نَسَبُهُ... :-اِنْتَسَبَ إلى قَوْمٍ لَيْسَ مِنْهُمْ.
      2. :-اِنْتَسَبَ الرَّجُلُ إلى الجَمْعِيَّةِ :- : اِنْتَمَى. :-يَنْتَسِبُ إلى حِزْبٍ سِياسِيٍّ.
      3. :-اِنْتَسَبَ إلى جامِعَةِ... :- : اِنْضَمَّ.

    المعجم: الغني

  19. استنسبَ
    • استنسبَ يستنسب ، استنسابًا ، فهو مُسْتنسِب ، والمفعول مُسْتنسَب :-
      استنسب الشَّيءَ وجده مناسبًا ملائمًا :-استنسب الإقامةَ في هذا الحيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مَنسوب
    • مَنسوب :-
      جمع منسوبون ومناسيبُ (لغير العاقل):
      1 - اسم مفعول من نسَبَ ونسَبَ بـ.
      2 - مُعدَّل، مستوى :-تابع منسوب الفيضان، - منسوب البحر/ النهر: المستوى الذي يصل إليه في ارتفاعه، - خفّ منسوب المياه.
      3 - (النحو والصرف) اسم يُزاد في آخره ياء مُشدَّدة مكسور ما قبلها تدلّ على نسبته إلى الاسم المجرّد منها :-مِصْرِيّ، - لُبْنانِيّ.
      • علامة المنسوب: علامة سهميَّة لتعيين الارتفاع يضعها مسَّاحو الأراضي على جسم قرطاسيّ لموضع أو ارتفاع محدَّد مسبقا حيث تستخدم هذه العلامة كنقطة مرجع في أعمال المساحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. نِسْبيَّة
    • نِسْبيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى نِسْبَة.
      2 - مصدر صناعيّ من نِسْبَة.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول بأنّ المعرفة نسبيَّة غير مُطلقة.
      • مبدأ النِّسبيَّة: (الطبيعة والفيزياء) القول بتكافؤ صيغ القوانين الفيزيقيَّة كيفما اختلفت حركات الراصدين لها أو كيفما اختلفت حركات المراجع التي تسند تلك القوانين إليها.
      • النَّظريَّة النِّسبيَّة: (الطبيعة والفيزياء) النَّظريّة التي يتوصَّل فيها، على أساس مبدأ النِّسبيّة، إلى معرفة ما تقضي إليه من نتائج.
      • رطوبة نسبيَّة: معدل كمِّيَّة الماء المتبخِّر في الهواء إلى الكمِّيَّة الأعْلى التي يمكن للهواء أن يحملها في الدرجة ذاتها ويعبَّر عنها بنسبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. نسَبَ
    • نسَبَ بـ ينسِب ، نَسِيبًا ، فهو ناسب ، والمفعول مَنْسوبٌ به :-
      نسَب الشَّاعرُ بمحبوبته وصف محاسنَها وتغزَّل بها :-أجاد النَّسِيبَ في شعره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تحليل النسب
    • طريقة تحليل تستخدم في اّتخاذ قرارات الائتمان والاستثمار. وهي تستعمل علاقة أرقام الميزانية العمومية لتشركة لتحديد القيم وتقدير المخاطر وتقارن تلك النسب تلك السائدة في فترات سابقة كما تقارن بنسب الشركات الأخرى للكشف عن الاتّجاهات والتعرّف على التجاوزات. ومن هذه النسب: (أ) نسبة صافي رأس المال العامل إلى المبيعات NWC/sales ratio وهي مقياس لسيولة الشركة و(ب) نسبة الدين الإجمالي total debt ratio التي تحسب بتقسيم مجموع الخصوم على مجموع الأصول. وهي مقياس لملاءة الشركة، و(ج) نسبة الديون إلى حقوق المساهمين، و(د) هامش الربح profit margin وهي مقياس للربحية يحسب بقسمة الربح الإجمالي على المبيعات، و(هـ) times-interest earned ratio وهي مقياس للربحية ويمثّل نسبة الربح إلى مجموع الأصول ويحسب بقسمة الدخل الصافي على استثمار الأصول، و(ز) عائد رأس المال return on equity وهو مقياس للربحية ويتمثّل في نسبة الأرباح إلى حقوق المساهمين ، وتعني بالانجليزية: ratio analysis

    المعجم: مالية

  24. مَنْسُوبٌ
    • [ن س ب]. (مفعول من نَسَبَ).
      1. :-مَكِّيٌّ، أَيْ مَنْسُوبٌ إِلَى مَكَّةَ :- : أَيْ أَصْلُهُ مُرْتَبِطٌ بِمَكَّةَ.
      2. :-شِعْرٌ مَنْسُوبٌ إِلَى حَمّادٍ :- : أَيْ يُنْسَبُ إِلَيْهِ.
      3. :-مَنْسُوبُ البَحْرِ :- : مُسْتَوَاهُ، مُعَدَّلُهُ. :-اِرْتَفَعَتِ الْمِيَاهُ فَوْقَ مَنْسُوبِهَا.
      4. :-رَجُلٌ مَنْسُوبٌ :-: صَرِيحُ النَّسَبِ.

    المعجم: الغني

  25. نَسَبٌ
    • جمع: أَنْسَابٌ. [ن س ب]. (مصدر نَسَبَ).
      1. :-هُوَ مِنْ أَهْلِ النَّسَبِ وَالْحَسَبِ :- : أَيْ مِنْ أُرُومَةٍ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا. :-نَسَبٌ أَصِيلٌ.
      2. :-شَجَرَةُ النَّسَبِ :- : شَجَرَةُ تَتَابُعِ النَّسْلِ فِي أُسْرَةٍ.
      3. :-عُلَمَاءُ الأَنْسَابِ :- : الْمُهْتَمُّونَ بِقَرَابَةِ النَّسَبِ وَتَتَابُعِ الأَنْسَابِ فِي الأُسْرَةِ أَوِ القَبِيلَةِ الوَاحِدَةِ.
      4. :-النَّسَبُ فِي الصَّرْفِ :- : إِلْحَاقُ يَاءٍ مُشَدَّدَةٍ فِي آخِرِ الاسْمِ الْمُرَادِ النِّسْبَةُ إِلَيْهِ. :-مَغْرِبٌ :- : :-مَغْرِبِيٌّ. :-عَرَبٌ :- : :-عَرَبِيٌّ.

    المعجم: الغني



معنى تنسبكي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَبَكَ** \- [س ب ك]. (ف: ثلا. متعد).** سَبَكْتُ**،** أسْبُكُ**،** اُسْبُكْ**، (**أسْبِكُ**،** اسْبِكْ**). مص. سَبْكٌ. 1. "سَبكَ الصَّائِغُ الفِضَّةَ" : أذَابَها وَصَنَعَ مِنْها أَشْكالاً لِلْحَلْيِ. 2. "تَعْرِفُ كَيْفَ تَسْبِكُ كَلاَمَها": تُحَسِّنُهُ وَتُرَصِّفُهُ وَتُهَذِّبُهُ. 3. "سَبَكَتْهُ التَّجارِبُ" : حَنَّكَتْهُ، عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ.
معجم الغني
**سَبَّكَ** \- [س ب ك]. (ف: ربا. متعد).** سَبَّكْتُ**،** أُسَبِّكُ**،** سَبِّكْ**، مص. تَسْبِيكٌ. 1. "سَبَّكَ الْمَعْدِنَ" : سَبَكَهُ. 2. "سَبَّكَ الكَلاَمَ" : أَحْسَنَ تَهْذِيبَهُ.
معجم الغني
**سَبْكٌ** \- [س ب ك]. (مص. سَبَكَ). 1. "مُتَخَصِّصٌ فِي صِنَاعَةِ سَبْكِ الْمَعَادِنِ" : تَنْقِيَتُهَا وَتذْوِيبُهَا وَصِيَاغَتُهَا وَإفْرَاغُهَا فِي قَوَالِبَ. 2. "يَهْتَمُّ بِسَبْكِ الجُمَلِ" : تَحْسِينُهَا وَتَرْصِيفُهَا وَتَهْذيبُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِباكة [مفرد]: 1- حرفة السّبّاك "حرفة السِّباكة تحقِّق دخلاً كبيرًا". 2- عمليّةُ تسييل المعادن بصهرها وصبّها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسبكَ يَنسبِك، انسباكًا، فهو مُنسبِك • انسبك المعدنُ: مُطاوع سبَكَ: أُذيب وخُلِّص من الشَّوائب وأُفرِغ في قالب "انسبك الذَّهبُ وصُنعت منه الحُلِيُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبّاك [مفرد]: 1- من يُسيل المعادنَ بصهرها وصبّها في قوالب. 2- مَنْ يقوم بتركيب أنابيب المياه ومتعلّقاتها في البيوت وغيرها كما يقوم بصيانتها "هذا الرجل يعمل سبّاكًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبْكيَّة [مفرد]: (طب) طبقة داخليّة من نسيج يبطن الجزء الخلفي من المقلة، وهي تحوي منتهيات عصبيّة حساسة للضوء، وبوجه عام هي امتداد للعصب البصري.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبيك [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من سبَكَ: مذاب مخلّص من الخبث| التِّبر السَّبيك: الخالص من الخبث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبِيكة [مفرد]: ج سَبيكات وسبائِكُ: 1- كتلة من الذَّهب أو الفضّة مصبوبة على صورة معلومة كالقضبان ونحوها. 2- كلّ قطعة مستطيلة من المعدن "سبيكة لحام". 3- (كم) مخلوط من فلزَّين أو أكثر يذوب أحدهما في الآخر في الحالة المنصهرة، ثمّ يُبرَّد إلى الحالة الجامدة.
المعجم الوسيط
المعِدنَ ـِ سَبْكاً: أَِذابه وخلَّصه من الخبث ثم أَفرغه في قالب. ويُقال: سبكت التجاربُ فلاناً: علمته وهَذَّبته. فهو مسبوك، وسَبِيك.( سَبَّكَ ) المعدن: سبكه.( انسبَكَ ): سُبِكَ.( السِّباكةُ ): حِرفة السبَّاك.( السَّبَّاكُ ): من يُسيل المعادن والأُشابات بصهرها وصبِّها. ( مج ). و ـ من يقوم بتركيب أَنابيب المياه ومتعلَّقاتها في البيوت وصيانتها. ( مج ).( السَّبيكةُ ) من الذهب أَو الفضة: كتلة من الذهب أَو الفضة مصبوبة على صورة معلومة كالقضبان ونحوها. ( مج ). و ـ كلُّ قطعة مستطيلة من معدن. ( ج ) سَبائِكُ.( المَسْبَكُ ): المكان الذي تتمّ فيه عملية السبك. ( ج ) مَسابِكُ. ( مج ).( المِسْبَكةُ ): ما يُسْبَكُ فيه المعدن.
مختار الصحاح
س ب ك : سَبَكَ الفضة وغيرها أذابها وبابه ضرب والفضة سَبِيكَةٌ وجمعها سَبَائِكُ و السُّنْبُك طرف مقدم الحافر وجمعه سَنَابِكُ وفي الحديث { تُخرجكم الروم منها كفرا كفرا إلى سُنبك من الأرض } شبّه الأرض التي يخرجون إليها بالسُنبك في غلظه وقلة خيره
الصحاح في اللغة
سَبَكْتُ الفضّة وغيرَها أَسْبِكُها سَبْكاً: أذيْتُها؛ والفضةُ سَبيكَةٌ، والجمع السَبائِكُ.
تاج العروس

سَبَكَه يَسبِكُه سَبكاً : أَذابَهُ وأَفْرَغَه في القالَبِ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ وغيرِهِما من الذّائب وهو من حَدِّ ضَرَبَ كما هو للفارابي ومثلُه في الجَمْهَرَةِ بخطِّ أبي سَهْل الهَرَوِيِّ يسبِكُه هكذا بالكَسرِ وبخَطِّ الأرْزَني بالضّم ضَبطاً مُحَقَّقاً : كسَبَّكَه تَسبِيكاً . والسَّبِيكَةُ كسَفِينَة : القِطْعَةُ المُذَوَّبَةُ من الذَّهَبِ والفِضَّهّ إِذا اسْتَطالَتْ . وقال اللّيثُ : السّبكُ : تَسبِيكُ السَّبِيكَةِ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ يُذابُ ويُفْرَغُ في مسبَكَةٍ من حَدِيدٍ كأَنَّها شِقّ قَّصَبَةٍ والجمعُ : السَّبائِكُ . وسَبِيكَةُ : عَلَم جارِيَةٍ . وسُبك الضَّحّاكِ بالضَّمّ بمِصْرَ من أَعْمالِ المَنُوفِيَّة وهي المَعْرُوفَةُ الآنَ بسبكِ الثُّلاثاءِ وقد دَخَلْتُها وبتُّ بها لَيلَتيْنِ . وسُبكُ العَبيدِ : قريةٌ أُخْرَى بِها من المَنُوفيَّةِ أَيضاً وقد دَخَلْتُها مِراراً عَدِيدة وهي تُعْرَفُ الآنَ بسُبكِ الأَحَد وبسُبكِ العُوَيْضات مِنْها شَيخُنا تَقِيُ الدِّينِ عَلي بنُ عَبدِ الكافي بنِ عَلِي بن تَمّامٍ قاضِي القضاةِ أَبُو الحَسَن السّبكِيُ شافِعِي الزَّمانِ وحُجَّةُ الأَوانِ وُلِدَ سنة 683 قال الحافِظُ قالَ الذهبي : كَتَبَ عَني وكَتبتُ عنه . قلتُ : وقد ترجَمَه الذهبي في مُعْجَمِ شُيُوخِه وأَثْنَى عليهِ وسَرَدَ شُيُوخَه توَلَّى قَضاءَ قُضاةِ الشّامِ بعدَ الجَلالِ القَزْوِينِيِّ بإِلْزامٍ مِن المَلكِ النّاصِرِ مُحَمَّدِ بنِ قَلاوُونَ بعد إِباءٍ شَديد فسارَ سِيرَةً مَرضِيَّةً وحَدَّثَ وأَفادَ وتُوفي بمِصرَ في ليلةِ الاثْنَيْنِ ثالِث جُمادَى الآخرةِ سنة 756 ودُفِنَ بباب النَّصْرِ . قالَ الحافِظُ : وأَبُوه عَبدُ الكافي سَمِعَ من ابنِ خَطِيبِ المِزَّةِ وولى قَضَاءَ الشَّرقِيَّةِ والغَربيَّةِ وحَدَّثَ مات سنة 735 . قلتُ : وأَوْلادُه وآلُ بَيتهم مَشهورُونَ بالفَضْلِ يَنْتَسِبُون إِلى الأَنْصارِ ووَلَدُه تاجُ الدِّينِ عَبدُ الوَهَّابِ صاحب جَمْعِ الجَوامِع ولد سنة 729 وتُوفي سنة 771 عن أرْبَعينَ سَنَةً . وأَخواه : الجَلالُ حُسَيْنٌ والبَهاءُ أَبو حامِد أَحْمَدُ : دَرَّسا في حياةِ أَبيهِما وولدُ الأَخِيرِ تَقي الدِّينِ أَبو حاتِم وابنُ عَمِّهم أَبُو البَركاتِ محَمَّدُ بنُ مالًكِ بن أَنَسِ بن عبدِ المَلِكِ بن عَلِي بنِ تَمَّامٍ السّبكِيُ وحَفِيدُه التَّقي مُحَمَّدُ بنُ عليِّ بن مُحَمَّدٍ هذا وُلِدَ سنة 822 : مُحَدِّثُون . ومن عَشِيرَتِهم قاضي القُضاةِ شرَفُ الدِّينِ عُمَرُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ صالِحٍ السُّبكِيُ المالِكِيُ سمِعَ ابنَ المُفَضَّلِ ومات سنة 669

ومما يُستَدْرَكُ عليه : انْسَبَكَ التِّبرُ : ذابَ . وتبرٌ سَبِيكٌ ومَسبُوكٌ . والسِّبائِكُ : الرّقاقُ سُميَ به لأَنّه اتُّخِذَ من خالِصِ الدَّقِيقِ فكأَنَّه سُبِكَ منه ونُخِلَ ومنه حَدِيثُ ابنِ عُمَرَ : لوُ شئْتُ لملأت الرِّحابَ صَلائِق وسَبائِك . والمَسبَكةُ : ما يُفْرَغ فيه الذَّهَبُ ونحوُه للإِذابَةِ والجمعُ مَسابِك . ومن المَجاز : كلامٌ لا يَثْبُتُ علَى السبكِ . وهو سَبَّاكٌ للكَلامِ . وفلانٌ سَبَكَتْه التَّجارِبُ . وأَرادَ أَعْرابِيٌ رُقيَ جَبَلٍ صَعْبٍ فقالَ : أي سَبِيكَة هذا ؟ فسَمّاه سبِيكَةً لامِّلاسِه كما في الأَساس

ومَحَلَّةُ سُبك وجَزِيرَةُ سُبك وهذه بالأُشْمونين : قَريَتانِ بمِصْرَ . والسّبكِيُّونَ أَيْضاً : بَطْنٌ من حِمْيَرَ من وَلَد السُّبكِ بنِ ثابت الحِمْيَرِيّ منازِلُهُم بوادي سُردد من اليَمَن قاله الهَمْدانِيُ في الأَنْسابِ ونقَلَه الحافظ هكذا ولعلَّ الصّوابَ فيه بالشِّينِ المُعْجَمَة المَكْسورة كما سيأْتِي عن ابن دُرَيْد . وسِباكَة بالكَسرِ : بَطْنٌ من يَحْصُبَ منه سَعْدُ بنُ الحَكَم السِّباكِي عن أبي أيوب . وسُبُك بضَمَّتَيْنِ : رَجُلٌ رافَقَ ابنَ ناصِر في السَّماعِ عَلى ابْنِ الطّيُوري . وأَحْمَدُ بنُ سبك الدِّينارِيُّ بالضمِّ عن عَبدِ اللّهِ بنِ سُليمَانَ وعنه ابنُ مردُويَه . وأَبو بَكْر مُحَمَّدُ بنُ إِبْراهِيمَ بنِ أَحْمَدَ المُستَمْلِي عُرِفَ بابنِ السَّبّاكِ مُحَدِّثُ جرجانَ عن أبي بَكْر الإسْماعِيلِيِّ وغيرِه

لسان العرب
سَبَك الذهبَ والفضة ونحوه من الذائب يسبُكهُ ويسبِكُه سَبْكاً وسَبَّكه ذَوَبه وأفرغه في قالبٍ والسَّبِيكَةُ القِطْعة المُذوَّبة منه وقد انسبَكَ الليث السَّبْكُ تَسْبِيكُ السَّبيكَةِ من الذهب والفضة يُذابُ ويُفْرَغُ في مَسْبَكة من حديد كأَنها شِقُّ قَصَبَة والجمع السَّبائِكُ وفي حديث ابن عمر لو شِئْتُ لمَلأْت ُالرِّحابَ صَلائق وسبَائك أي ما سُبِكَ من الدّقيق ونُخِلَ فأُخذ خالصه يعني الحُوَّارى وكانوا يسمون الرُّقاقَ السَّبائك
الرائد
* سبك يسبك ويسبك: سبكا. 1-المعدن: أذابه وخلصه من الغش ثم صبه في قالب «سبك الفضة أو الذهب». 2-الكلام: أحسن تهذيبه. 3-ته التجارب: علمته.
الرائد
* سبك تسبيكا. 1-المعدن: سبكه. 2-الكلام: أحسن تهذيبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: