وصف و معنى و تعريف كلمة تنسغون:


تنسغون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و سين (س) و غين (غ) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تنسغون في معاجم اللغة العربية:



تنسغون

جذر [نسغ]

  1. اِستَغوَى : (فعل)
    • اسْتَغْوَاهُ بالأَمانيّ الكاذبة: طلب غَيَّهُ وأَضلَّه
  2. نَسَغَ : (فعل)
    • نَسَغْتُ، أَنْسَغُ، اِنْسَغْ، مصدر نَسْغٌ
    • نَسَغَتْ أَسْنَانُهُ : اِسْتَرْخَتْ أُصُولُهَا
    • نَسَغَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • نَسَغَ الوَلَدَ بِالسَّوْطِ : نَخَسَهُ بِهِ
    • نَسَغَ جَارَهُ بِكَلِمَةٍ : طَعَنَ فِيهِ
    • نَسَغَهُ بِسَهْمٍ : رَمَاهُ بِهِ
    • نَسَغَتِ الوَاشِمَةُ بِالإِبْرَةِ : غَرَزَتْ بِهَا
    • نَسَغَ اللَّبَنَ بِالْمَاءِ : مَزَجَهُ
  3. ساغَ : (فعل)
    • ساغَ يسيغ ، سِغْ ،مصدر سَوْغٌ، سَوَاغٌ سَيْغ ، فهو سائغ وسَيِّغ ، والمفعول مَسِيغ
    • سَاغَ الشَّيْءُ : طَابَ، هَنُؤَ، أَي كَانَ طَيِّباً
    • سَاغَ الشَّرَابُ أَوالطَّعَامُ في الحَلْقِ : سَهُلَ مَدْخَلُهُ في الحَلْقِ
    • سَاغَ الأَمْرُ : جَازَ وَأُبيحَ
    • سَاغَتْ بِهِ الأَرْضُ : سَاخَتْ، اِنْخَسَفَتْ
    • ساغ الشَّيءَ: وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • سائغ لائغ: سهل البلع،
    • لقمة سائغة: سهلة البلع
  4. أَنسَغَ : (فعل)
    • أَنْسَغَتِ النَّخْلَةُ ونحوُها: فسَد ثَمَرُها
    • أَنْسَغَتِ النَّخْلَةُ ونحوُها: نبتت بعد ما قُطِعَت
    • أَنْسَغَ فلانًا: نَسَغَه


  5. سَوَاغ : (اسم)
    • سَوَاغ : مصدر ساغَ
  6. سِواغ : (اسم)
    • الجمع : أسْوِغَة
    • السِّواغُ : كلُّ ما تساغ به الغُضَّةُ
    • ما يضاف إلى دواء ليصبح سائغًا، وقيل هو مادّة غير فعّالة علاجيًّا يُمزج بها عقار بكمِّيّة معيّنة لاستساغته سِواغ مُسكَّر
  7. مِنسَغة : (اسم)
    • المِنْسَغَةُ : إِضَبَارَةٌ من إِبَرٍ تَشِمُ بها الواشمةُ
    • المِنْسَغَةُ: إِضْبَارَةٌ من ريش أَو حديد يَنسَغُ بها الخبَّازُ الخُبْزَ
  8. ناسِغ : (اسم)
    • الجمع : نُسَّغٌ
    • فاعل من نَسَغَ
    • رَجُلٌ نَاسِغٌ : حَاذِقٌ، مَاهِرٌ في الطَّعْنِ
  9. غَوِيّ : (اسم)
    • غَوِيّ : فاعل من غَوَى
  10. غَوِيّ : (اسم)


    • غَوِيّ : فاعل من غويَ
  11. غَويَ : (فعل)
    • غَوِيَ، يَغْوَى، مصدر غَوَايَةٌ
    • غَوِيَ الشَّابُّ : ضَلَّ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى
  12. غَويّ : (اسم)
    • الجمع : أَغْوِيَاءُ ، غَوِيَّاتٌ
    • غَويّ : ظَالِم وَمُمْعِن فِي الضَّلاَلِ، غَاوٍ، القصص آية 18 قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ (قرآن)
    • بِتُّ غَوِيّاً : مُنْفَرِداً
  13. غويَ : (فعل)
    • غوِيَ يَغوَى ، اغْوَ ، غَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَوِيّ
    • غوِي الرَّجلُ: غوَى، ضلَّ وانقاد للهوى تمادى في غَوَايته،
  14. غويّ : (اسم)
    • الجمع : أغوياءُ ، المؤنث : غَوِيّة ، و الجمع للمؤنث : غَوِيَّات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غوَى وغوِيَ
    • شَابٌّ غَوِيٌ : ضَالٌّ، مُنْقَادٌ لِلْهَوَى
  15. نَسْغ : (اسم)
    • نَسْغ : مصدر نَسَغَ
  16. نُسَّغ : (اسم)


    • نُسَّغ : جمع ناسِغ
  17. نُسغ : (اسم)
    • سَائِلٌ يَكُونُ فِي الْخَلِيَّةِ، كَمَا يَجْرِي فِي أَنْسَاجِ النَّبَاتِ لِتَغْذِيَتِهِ
    • النُّسْغُ : ماءٌ يخرج من الشَّجرة إِذا قطعت
,
  1. غوي (المعجم لسان العرب)
    • "الغَيُّ: الضَّلالُ والخَيْبَة.
      غَوَى، بالفَتح، غَيّاً وغَوِيَ غَوايَةً؛ الأَخيرة عن أَبي عبيد: ضَلَّ.
      ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّان: ضالٌّ، وأَغْواه هو؛

      وأَنشد للمرقش: فمَنْ يَلْقَ خَيراً يَحْمَدِ الناسُ أَمْرَه ومَنْ يَغْوَ لا يَعْدَمْ عَلى الغَيِّ لائمَا وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة: وهَلْ أَنا إِلاَّ مِنْ غَزِيَّة، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّة أَرْشُدِ؟ ابن الأَعرابي: الغَيُّ الفَسادُ، قال ابن بري: غَوٍ هو اسمُ الفاعِلِ مِنْ غَوِيَ لا من غَوَى، وكذلك غَوِيٌّ، ونظيره رَشَدَ فهو راشِدٌ ورَشِدَ فهو رَشِيدٌ.
      وفي الحديث: مَنْ يُطِع اللهَ ورَسُولَه فقَدْ رَشَد ومن يَعْصِمها فقَدْ غَوَى؛ وفي حديث الإِسراء: لو أَخَذْت الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُك أَي ضَلَّت؛ وفي الحديث: سَيكونُ عَلَيْكم أَئِمَّةٌ إِن أَطَعْتُوهُم غَوَيْتُهم؛ أَي إِنْ أَطاعُوهم فيما يأْمُرُونَهم به من الظُّلْم والمعاصي غَوَوْا أَي ضَلّوا.
      وفي حديث موسى وآدم، عليهما السلام: أَغْوَيْتَ الناس أَي خَيَّبْتَهُم؛ يقال: غَوَى الرجُلُ خابَ وأَغْواه غَيْرُه،وقوله عز وجل: فعَصَى آَدَمُ ربَّه فَغَوَى؛ أَي فسَدَ عليه عَيْشُه، قال: والغَوَّةُ والغَيَّةُ واحد.
      وقيل: غَوَى أَي ترَك النَّهْيَ وأَكلَ من الشَّجَرة فعُوقِبَ بأَنْ أُخْرِجَ من الجنَّة.
      وقال الليث: مصدر غَوَى الغَيُّ، قال: والغَوايةُ الانْهِماكُ في الغَيِّ.
      ويقال: أَغْواه الله إِذا أَضلَّه.
      وقال تعالى: فأَغْويْناكمْ إِنَّا كُنا غاوِينَ؛ وحكى المُؤَرِّجُ عن بعض العرب غَواهُ بمعنى أَغْواهُ؛

      وأَنشد: وكائِنْ تَرَى منْ جاهِلٍ بعدَ عِلْمِهِ غَواهُ الهَوَى جَهْلاً عَنِ الحَقِّ فانغَوَ؟

      ‏قال الأَزهري: لو كان عَواه الهَوَى بمعنى لَواهُ وصَرَفه فانْعَوَى كان أَشبَه بكلامِ العرب وأَقرب إِلى الصواب.
      وقوله تعالى: فَبِما أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ؛ قيلَ فيه قَولانِ، قال بَعْضُهُم: فَبما أَضْلَلْتَني، وقال بعضهم: فَبما دَعَوْتَنِي إِلى شيءٍ غَوَيْتُ به أَي غَوَيْت من أَجلِ آدَمَ، لأَقْعُدَنَّ لهُم صِراطَك أَي على صِراطِك، ومثله قوله ضُرِبَ زيدٌ الظَّهْرَ والبَطْنَ المعنى على الظهر والبَطْنِ.
      وقوله تعالى: والشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُم الغاووُن؛ قيل في تفسيره: الغاوون الشياطِينُ، وقيل أَيضاً: الغاوُونَ من الناس، قال الزجاج: والمعنى أَنَّ الشاعرَ إِذا هَجَا بما لا يجوزُ هَوِيَ ذلك قَوْمٌ وأَحَبُّوه فهم الغاوون، وكذلك إِن مَدَح ممدوحاً بما ليس فيه وأَحَبَّ ذلك قَوْمٌ وتابَعوه فهم الغاوُون.
      وأَرْضٌ مَغْواةٌ: مَضَلة.
      والأُغْوِيَّةُ: المَهْلَكة: والمُغَوَّياتُ، بفتح الواو مشددة، جمع المُغَوَّاةِ: وهي حُفْرَةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَر للأَسَدِ؛

      وأَنشد ابن بري لمُغَلّس‎ ‎بن‎ لَقِيط:وإِنْ رَأَياني قد نَجَوْتُ تَبَغَّيَا لرِجْلي مُغَوَّاةً هَياماً تُرابُها وفي مثل للعرب: مَن حَفَرَ مُغَوَّاةً أَوْشَكَ أَن يَقَع فيها.
      ووَقَعَ الناسُ في أَغْوِيَّةٍ أَي في داهيَة.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: إِن قُرَيْشاً تريدُ أَن تكونَ مُغْوِياتٍ لمال اللهِ؛ قال أَبو عبيد: هكذا روي بالتخفيف وكسر الواو، قال: وأَما الذي تَكَلَّمَت به العرب فالمُغَوَّياتُ، بالتشديد وفتح الواو، واحدتها مُغَوَّاةٌ، وهي حُفْرةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَرُ للذئْبِ ويجعلُ فيها جَدْيٌ إِذا نَظر الذئبُ إِليه سقَط عليه يريدهُ فيُصادُ، ومن هذا قيلَ لكلْ مَهْلَكة مُغَوَّاةٌ؛ وقال رؤبة:إِلى مُغَوَّاةِ الفَتى بالمِرْصاد يريد إِلى مَهْلَكَتِه ومَنِيَّتِه، وشَبَّهَها بتلك المُغَوَّاةِ، قال: وإِنما أَراد عمر، رضي الله عنه، أَن قريشاً تريدُ أَن تكونَ مهلكَةً لِمالِ اللهِ كإِهلاكِ تلك المُغَوَّاة لما سقط فيها أَي تكونَ مصايدَ للمالِ ومَهالِكَ كتلك المُغَوَّياتِ.
      قال أَبو عمرو: وكلُّ بئرٍ مُغَوَّاةٌ، والمُغَوَّاة في بيت رُؤبة: القَبْرُ.
      والتَّغاوي: التَّجَمُّع وتَغاوَوْا عليه تَعاوَنُوا عليه فقَتَلُوه وتَغاوَوْا عليه: جاؤوه من هُنا وهُنا وإِن لم يَقْتُلُوه.
      والتَّعاوُن على الشَّرِّ، وأَصلُه من الغَواية أَو الغَيِّ؛ يُبَيِّن ذلك شِعْرٌ لأُخْتِ المنذِرِ بنِ عمرو الأَنصارِيّ، قالَتْه في أَخيها حين قَتَله الكفار: تَغاوَتْ عليه ذِئابُ الحِجاز بَنُو بُهْثَةٍ وبَنُو جَعْفَرِ وفي حديث عثمان، رضي الله عنه، وقتْلَته، قال: فتَغاوَوْا واللهِ عليه حتى قَتلوه أَي تَجَمَّعوا.
      والتَّغاوي: التَّعاوُنُ في الشَّرِّ، ويقال بالعين المهملة، ومنه حديث المسلِم قاتِل المشرِكِ الذي كان يَسُبُّ النبيَّ،صلى الله عليه وسلم، فتَغاوى المشركون عليه حتى قتلوه، ويروى بالعين المهملة، قال: والهرويّ ذكرَ مَقْتَل عثمانَ في المعجمة وهذا في المهملة.
      أَبو زيد: وقَع فلان في أُغْوِيَّة وقي وامِئة أَي في داهية.
      الأَصمعي: إذا كانت الطيرف تَحُومُ على الشيء قيل هي تَغايا عليه وهي تَسُومُ عليه،وقال شمر: تَغايا وتَغاوَى بمعنى واحدٍ؛ قال العجاج: وإنْ تَغاوَى باهِلاً أَو انْعَكَرْ تَغاوِيَ العِقْبانِ يَمْزِقْنَ الجَزَر؟

      ‏قال: والتَّغاوي الارتقاءُ والانْحِدارُ كأَنه شيءٌ بعضُه فوْق بعضٍ، والعِقْبانُ: جمع العُقابِ، والجَزَرُ: اللحْمُ.
      وغَوِيَ الفصيلُ والسَّخْلَة يَغْوي غَوىً فهو غَوٍ: بَشِمَ من اللَبنِ وفَسَدَ جَوْفُه، وقيل: هو أَن يُمْنَع من الرَّضاعِ فلا يَرْوى حتى يُهْزَل ويَضُرَّ به الجوعُ وتَسُوءَ حالُه ويموتَ هُزالاً أَو يكادَ يَهْلِكُ؛ قال يصف قوساً: مُعَطَّفَة الأثْناء ليس فَصِيلُها بِرازِئِها دَراً ولا مَيِّت غَوَى وهو مصدرٌ يعني القوسَ وسَهْمَاً رمى به عنها، وهذا من اللُّغَزِ.
      والغَوى: البَشَمُ، ويقال: العَطَش، ويقال: هو الدَّقى؛ وقال الليث: غَوِيَ الفَصِيلُ يَغْوى غَوىً إذا لم يُصِبْ رِيّاً من اللَّبن حتى كاد يَهْلِك، قال أَبو عبيد: يقال غَويتُ أَغْوى وليست بمعروفة، وقال ابن شميل: غَويَ الصبيُّ والفَصِيلُ إذا لم يَجِدْ من اللَّبَنِ إلاَّ عُلْقَةً، فلاَ يَرْوَى وتَراهُ مُحْثَلاً، قال شمر: وهذا هو الصحيح عند أَصحابنا.
      والجوهري: والغَوى مصدرُ قولِكَ: غَوِيَ الفَصِيلُ والسَّخْلَة، بالكسر،يَغْوَى غوىً، قال ابن السكيت: هو أَنْ لا يَرْوى من لِبَإ أُمّه ولا يَرْوى من اللبن حتى يموتَ هُزالاً.
      قال ابن بري: الظاهر في هذا البيت قولُ ابن السكيت والجمهور على أَن الغَوَى البَشَم من اللَّبَن.
      وفي نوادر الأَعراب ‏

      يقال: ‏بتُّ مغْوًى وغَوًى وغَوِيّاً وقاوِياً وقَوًى وقَويّاً ومُقْوِياً إذا بِتَّ مُخْلِياً مُوحِشاً.
      ويقال رأَيته غَوِيًّا من الجوع وقَويًّا وَضوِيًّا وطَوِيًّا إذا كان جائِعًا؛ وقول أَبي وجزة: حتَّى إذا جَنَّ أَغْواءُ الظَّلامِ لَهُ مِنْ فَوْرِ نَجْمٍ من الجَوزاء مُلْتَهِبِ أَغْواءُ الظَّلام: ما سَتَرَكَ بسَوادِهِ، وهو لِغَيَّة ولِغِيَّة أَي لزَنْيَةٍ، وهو نَقِيضُ قولك لِرَشْدَةٍ.
      قال اللحياني: الكسر في غِيَّةٍ قليلٌ.
      والغاوي: الجَرادُ.
      تقول العرب: إذا أَخْصَبَ الزمانُ جاء الغاوي والهاوي؛ الهادي: الذئبُ.
      والغَوْغاء: الجَرادُ إذا احْمَرَّ وانْسَلَخ من الأَلْوان كلِّها وبَدَتْ أَجنِحتُه بعد الدَّبى.
      أَبو عبيد: الجَرادُ أَوّل ما يكونُ سَرْوَةٌ، فإذا تَحَرَّكَ فهو دَبًى قبل أَن تَنْبُتَ أَجنِحَتُه، ثم يكونُ غَوْغاء، وبه سُمِّي الغَوْغاءُ.
      والغاغَةُ من الناس: وهم الكثير المختلطون، وقيل: هو الجراد إذا صارت له أَجنحة وكادَ يَطيرُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِلَّ فيَطِيرَ، يُذَكَّر ويُؤَنَّث ويُصْرَفُ ولا يُصْرف، واحِدتُه غَوْغاءةٌ وغَوْغاةٌ، وبه سُمِّي الناسُ.
      والغَوْغاء: سَفِلَة الناسِ، وهو من ذلك.
      والغَوْغاء: شيءٌ يُشبهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤذي وهو ضعيف، فمَن صَرَفه وذَكَّرَهُ جَعَله بمنزلة قَمْقام، والهمزةُ بدلٌ من واو، ومن لم يَصْرِفْه جَعَله بمنزلة عَوْراء.
      والغَوْغاء: الصَّوتُ والجَلَبة؛ قال الحرث بنُ حِلِّزة اليشكري: أَجْمَعُوا أَمْرَهم بلَيْلٍ، فلمَّا أَصْبَحُوا أَصْبَحَت لهم غَوْغاءُ ‏

      ويروى: ‏ضَوْضاءُ.
      وحكى أَبو عليّ عن قُطْرُب في نوادِرَ له: أَنّ مُذَكَّرَ الغَوْغاء أَغْوَغُ، وهذا نادرٌ غيرُ معروف.
      وحكي أَيضاً: تَغَاغى عليه الغَوْغاء إذا رَكِبُوه بالشَّرِّ.
      أَبو العباس: إذا سَمَّيْتَ رجلاً بغَوْغاء فهو على وجهين: إن نَوَيْتَ به ميزانَ حَمراءَ لم تصرفه، وإن نَوَيتَ به ميزانَ قعْقاع ٍ صَرَفْتَه.
      وغَوِيٌّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ: أَسماءٌ.
      وبَنُو غَيَّانَ: حَيٌّ همُ الذين وَفَدوا على النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال لهم: من أَنتم؟ فقالوا: بَنو غَيّانَ، قال لهم: بَنُو رَشْدانَ، فبناه على فَعْلانَ علماً منه أَن غَيّانَ فَعْلانُ، وأَنَّ فَعْلانَ في كلامهم مما في آخره الألفُ والنونُ أَكثرُ من فَعَّالٍ مما في آخره الألف والنون، وتعليلُ رَشْدانَ مذكور في مَوْضِعه.
      وقوله تعالى فسوفَ يَلْقَونَ غَيًّا؛ قيل: غيٌّ وادٍ في جَهَنَّم، وقيل: نهر، وهذا جدير أَن يكون نهراً أَعَدَّه الله للغاوين سَمَّاه غَيًّا، وقيل: معناه فسَوْفَ يَلْقَوْنَ مُجازاة غَيِّهم، كقوله تعالى: ومَنْ يَفْعَلْ ذلك يَلْقَ أَثاماً؛ أَي مُجازاةَ الأَثامِ.
      وغاوَةُ: اسمُ جَبَل؛ قال المُتَلَمّس يخاطب عمرو بنَ هِنْدِ: فإذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتيَ غاوَةٌ،فابْرُقْ بأَرْصِكَ ما بَدا لَكَ وارْعُدِ"


معنى تنسغون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسَغَ** \- [ن س غ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَسَغْتُ**،** أَنْسَغُ**،** اِنْسَغْ**، مص. نَسْغٌ. 1. "نَسَغَتْ أَسْنَانُهُ" : اِسْتَرْخَتْ أُصُولُهَا.

2. "نَسَغَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ. 3. "نَسَغَ الوَلَدَ بِالسَّوْطِ" : نَخَسَهُ بِهِ. 4. "نَسَغَ جَارَهُ بِكَلِمَةٍ" : طَعَنَ فِيهِ. 5. "نَسَغَهُ بِسَهْمٍ" : رَمَاهُ بِهِ. 6. "نَسَغَتِ الوَاشِمَةُ بِالإِبْرَةِ" : غَرَزَتْ بِهَا. 7. "نَسَغَ اللَّبَنَ بِالْمَاءِ" : مَزَجَهُ.
معجم الغني
**نُسْغٌ** \- (نب). : سَائِلٌ يَكُونُ فِي الْخَلِيَّةِ، كَمَا يَجْرِي فِي أَنْسَاجِ النَّبَاتِ لِتَغْذِيَتِهِ.


المعجم الوسيط
نَسَغَتْ أسنانُه ـَ نَسْغاً: استرخت أصولُها. و ـ فلانٌ في الأَرض: ذهب. و ـ فلاناً بشيء: نَخَسَهُ به. يُقال: نَسَغَت الواشمةُ الذِّراعَ بالإبرة. ويُقال: نَسَغ فلاناً بكلمة: طعَن فيه. و ـ اللَّبنَ بالماء: مزجه.( أنْسَغَتِ ) النخلةُ ونحوها: فسَد ثَمَرها. و ـ نبتت بعد ما قُطِعَت. و ـ فلاناً: نسغَه.( انْتَسَغَ ) البعيرُ ونحوُه: ضرب موضِعَ لسعةِ الذباب بخُفِّه. و ـ فلان: تحرَّى. و ـ الإِبلُ: تفرَّقت في مراعيها وتباعدت.( المِنْسَغَةُ ): إضْبَارَةٌ من إبَر تَشِمَ بها الواشمة. و ـ إضبارة من ريش أو حديد ينسَغُ بها الخبَّاز الخُبْزَ.( النَّاسِغُ ): الحاذق في الطَّعن. ( ج ) نُسَّغٌ.( النُّسْغُ ): ماء يخرج من الشَّجرة إِذا قطعت.( النَّسِيغُ ): العَرَق.
الصحاح في اللغة
النَسْغُ مثل النخس. يقال: نَسَغَهُ بالسوط، أي

نَخَسه، وكذلك أنْسَغَهُ، ونَسَغَهُ. ونَسَغَهُ بكلمةٍ مثل نَزَغَهُ. ونَسَغَتِ الواشمةُ، إذا غرزتْ في اليد بالإبرة. والمِنْسَغَةُ: الإضبارةُ من ذَنَب الطائر يَنْسَغُ بها الخبَّازُ خُبزَه؛ وكذلك إذا كان من حديد. وأَنْسَغَتِ الشجرةُ، إذا نبتتْ بعد ما قُطِعَتْ.
تاج العروس

نَسَغَهُ بسَوْطٍ كمَنَعَهُ : نَخَسَهُ وكذلكَ بيَدٍ أو رُمْحٍ . وقالَ ابنُ فارِسٍ : نَسَغْتُ دابَّتِي لتَثُورَ

ونَسَغَهُ بكَلِمَة : مِثْلُ نَزَغَهُ أي : طَعَنَ فيهِ

ونَسَغَهُ بكذا : إذا رَماهُ بهِ

ونَسَغَتِ الوَاشمَةُ نسغاً : غَرَزَتْ في اليَدِ الإبْرَةَ وذلكَ أنَّهَا إذا وَشَمَتْ يدَهَا ضَبَّرَتْ عِدَّةَ إبَرٍ فنَسَغَتْ بِهَا يدَهَا ثُمَّ أسَفَّتْهُ النُّؤُورَ فإذا بَرَأَ قُلِعَ قِرْفُه عنْ سَوادٍ قَدْ رَصُنَ

ونَسَغَ في الأرْضِ نُسُوغاً : إذا ذَهَبَ فيها قالَهُ الأمَوِيُّ وقد تقدَّمَ في العَيْنِ

ونَسَغَ اللَّبَنَ بالماءِ : إذا مَذَقَهُ قالَهُ ابنُ فارِسٍ

ونَسَغَتْ أسْنَانُه : اسْتَرْخَتْ أُصُولُهَا وقيلَ : نَسَغَتْ ثَنِيَّتُه : إذا تَحَرَّكَتْ ورَجَعَتْ كنَسَّغَتْ تَنْسِيغاً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقد تقدَّمَ في العَينِ

ونَسَغَ منْ إبِلِه : أخَذَ منْهَا شَيئاً سَلاًّ نَقَلَه ابنُ فارِسٍ

والمِنْسَغَةُ كمِكْنَسَة : إضْبَارَةٌ منْ ذَنَبِ طائِرٍ ونَحْوِه كرِيشَةِ يَنْزَغُ كذا نَصُّ العُبَابِ وفي اللِّسانِ يَنْسَغُ أي : يَغْرِزُ بها الخَبّازُ الخُبْزَ وكذلك إذا كانَ منْ حَدِيدٍ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : المِنْسَغَةُ والمِنْزَغَةُ : البَرْكُ الّذِي يُغْرَزُ بهِ الخُبْزُ

والنَّسِيغُ كأميرٍ : العَرَقُ عن أبي عَمْروٍ

وقالَ ابنُ فارِسٍ : النُّسْغُ بالضَّمِّ : ماءٌ يَخْرُجُ منَ الشَّجَرَةِ إذا قُطِعَتْ

قالَ الأصْمَعِيُّ : أنْسَغَتِ الفَسِيلَةُ إنْساغاً : إذا أخْرَجَتْ قُلْبَها وفي بَعْضِ النُّسَخِ : الفِيلَة بدَلَ الفَسِيلَةِ وهو غَلَطٌ

وأنْسَغَتِ الشَّجَرَةُ : نَبَتَتْ بَعْدَ ما قُطِعَتْ وكذلكَ الكَرْمُ قالَهُ الأصْمَعِيُّ : كنَسَّغَتْ تَنْسِيغاً

ونَسَّغَتِ النَّخْلَةُ تَنْسِيغاً : أخْرَجَتْ سَعَفاً فَوْقَ سَعَفٍ وقيلَ : أخْرَجَتْ قُلْبَهَا ووَقَعَ في المُحِيط : ونَسَّغَ الرَّجُلُ تَنْسِيغاً : إذا أخْرَجَ سَعَفاً فَوْقَ سَعَفٍ ولعَلَّه تَحْرِيفٌ منَ النُّسّاخِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : انْتَسَغَتِ الإبِلُ بالعَيْنِ والغَيْنِ : إذا تَفَرَّقَتْ في مَرَاعِيهَا وتَبَاعَدَتْ و قدْ مَرَّ قَوْلُ الأخْطَلِ في العَينِ وقالَ المَرّارُ ابنُ سَعِيدٍ :

تَنَقَّلَتِ الدِّيارُ بها فحَلَّتْ ... بحُزَّةَ حَيْثُ يَنْتَسِغُ البَعِيرُ وانْتَسَغَ البَعِيرُ : ضَرَبَ بيدِهِ إلى كِرْكِرَتِهِ منَ الذُّبابِ كذا في العُبابِ وقيلَ : ضَرَبَ مَوْضِعَ لَسْعَةِ الذُّبابِ بخُفِّه كما في اللِّسانِ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : نَسَغَ الخُبْزَةَ نَسْغاً : غَرَزَها

ونَسَّغَهُ تَنْسِيغاً وأنْسَغَهُ : طَعَنَهُ

ورَجُلٌ ناسِغٌ منْ قَوْمٍ نُسَّغٍ : حاذِقُ الطَّعْنِ قالَ رُؤْبَةُ :

" إنِّي على نَسْغِ الرِّجَالِ النُّسَّغِ وانْتَسَغَ الرَّجُلُ : تَحَرَّى

ونَسَغتْ ثَنِيَّتاهُ : خَرَجَتا منَ الفَمِ عن ابْنِ دُرَيْدٍ وكذلكَ بالعَينِ

ونَسَغَهُ الكَلامَ : لَقَّنَهُ لُغَةٌ في الشّينِ كما في اللّسانِ

لسان العرب
نَسَغَت الواشِمةُ بالإِبرة نَسْغاً غَرَزَتْ بها والنسْغُ تَغْرِيزُ الإِبرة وذلك أَنّ الواشِمةَ إذا وشَمَتْ يدها ضَبَّرَتْ عِدَّة إبر فَنَسَغَتْ بها يدها ثم أَسَفَّتْه النَّؤُورَ فإِذا بَرَأَ قُلِعَ قِرْفُه عن سَواد قد رَصُنَ ونَسَغَ الخبزة نَسْغاً غَرَزَها ابن الأَعرابي المِنْسغةُ والمِبْزغةُ البَرْكُ الذي يُغْرَزُ به الخُبْزُ والمِنْسغةُ إِضْبارةٌ من ريشِ الطائر أَو ذنَبه يَنْسَغُ بها الخَبَّازُ الخُبْزَ وكذلك إذا كان من حديد والنَّسْغُ مثل النخس ونَسَغَه بيد أَو رُمْحٍ أَو سوط نَسْغاً ونَسَّغَه طعنه وكذلك أَنْسَغَه ونَسَغَه بكلمة مثل نَزَغه ورجل ناسِغٌ من قوم نُسَّغٍ حاذقٌ بالطعن قال إِنِّي على نَسْغِ الرِّجالِ النُّسَّغِ ونَسَغَ البعيرُ ضَرَبَ مَوْضِعَ لَسْعةِ الذُّبابِ بخُفّه وأَنْسَغَتِ الفَسيلةُ ونَسَّغَتْ أَخْرَجَتْ قُلْبَها وقيل أَخرجت سعفاً فوق سعَف وأَنْسَغتِ الشجرة نبتت بعد القطع وكذلك الكرمُ وانْتَسَغَ الرجلُ تَحَرّى ونَسَغ في الأَرض نَسْغاً ذهب ونَسَغَتْ ثَنِيَّتُه تَحَرَّكَتْ ورَجَعَتْ والنَّسِيغُ العَرَقُ وانْتَسَعَتِ الإِبلُ وانْتَسَغَتِ انْتِساغاً بالعين والغين إِذا تَفَرَّقَتْ في مَراعِيها وتَباعَدَتْ وقال الأَخطل رجَِنَّ بِحَيْثُ تَنْتَسِغُ المَطَايا فلا بَقًّا تَخافُ ولا ذُبابَا ( * في ديوان الأخطل دجنّ بدل رجنّ والمعنى واحد )
الرائد
* نسغ ينسغ: نسغا. 1-اللبن بالماء: مزجه به. 2-ه بالسوط: نخسه به. 3-ه بكلمة: طعن فيه وأهانه. 4-ه بكذا: رماه به. 5-ت الواشمة بالإبرة: غرزت بها. 6-الخبز: غرزه بـ«المنسغة»، وهي حزمة من ذنب طائر أو حديد. 7-في الأرض: ذهب فيها. 8-ت أسنانه: استرخت أصولها.
الرائد
* نسغ تنسيغا. 1-ت أسنانه: استرخت أصولها. 2-ت الشجرة: نبتت بعد ما قطعت. 3-ه: طعنه.
الرائد
* نسغ. ماء يخرج من الشجرة إذا قطعت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: