وصف و معنى و تعريف كلمة تنشفوا:


تنشفوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و شين (ش) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تنشفوا في معاجم اللغة العربية:



تنشفوا

جذر [نشف]

  1. نشَفَ : (فعل)
    • نشَفَ يَنشُف ، نَشْفًا ، فهو ناشِف
    • نشَف الثَّوبُ ونحوُه :جفّ
    • نَشَفَ الشيءَ: جفَّفَهُ
    • نشَف مالُه: ذَهب
  2. نشِفَ : (فعل)
    • نشِفَ يَنشَف ، نَشْفًا ونَشَفًا ، فهو ناشِف
    • نشِف الثَّوبُ ونحوُه :نشَف؛ جفّ عن بلل
    • نشِفت البئرُ: انقطع ماؤها،
    • نَشِفَ الْمَاءُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ، يَبِسَ، نَضَبَ
    • نَشِفَ الرَّمْلُ الْمَاءَ : شَرِبَهُ، اِمْتَصَّهُ
  3. نشَّفَ : (فعل)
    • نشَّفَ ينشِّف ، تنشيفًا ، فهو مُنشِّف ، والمفعول مُنشَّف
    • نشَّف الماءَ ونحوَه:جفّفه وبخَّره
    • نشّف ريقَه: أزعجه وضايَقَه
    • نَشَّفَتِ النَّاقَةُ : أَي هِيَ كَثِيرَةُ اللَّبَنِ مَرَّةً، وَقَلِيلَتُهُ أَحَايِينَ أُخْرَى
    • نَشَّفَ اللَّبَنُ : صَارَتْ لَهُ نُشَافَةٌ
  4. تَنَشَّفَ : (فعل)
    • تنشَّفَ يتنشَّف ، تنشُّفًا ، فهو مُتنشِّف
    • تَنَشَّفَ الرَّجُلُ: مَسَحَ الماءَ عن جسده بمنديل ونحوه
    • تَنَشَّفَ الشيءَ: نَشَّفَه


  5. أَشْفاء: (اسم)
    • أَشْفاء : جمع شَفا
  6. اِشتَفَى: (فعل)
    • اشتفى بـ / اشتفى من يَشتفي ، اشتَفِ ، اشتفاءً ، فهو مُشتفٍ ، والمفعول مُشتفًى به
    • اشْتَفَى من عِلَّته: بَرِئ
    • اشْتَفَى بكذا: شُفِيَ به
    • اشْتَفَى من عَدُوِّه: بَلَغَ مايُذْهِبُ غَيْظَهُ منه
  7. شافى: (فعل)
    • شافاهُ الله : عافاه من مرضه
  8. شَفْو: (اسم)
    • شَفْو : مصدر شَفا
  9. شُفْو: (اسم)
    • شُفْو : جمع أشْفَى
  10. شُفْو: (اسم)
    • شُفْو : جمع شَّفْواء


  11. إِشفاء: (اسم)
    • إشفاء : مصدر أَشْفَى
  12. إِشفاء: (اسم)
    • مصدر أَشْفَى
    • إِشْفاءُ الْمَريضِ: عِلاجُهُ بِوَصْفِ دَواءٍ شافٍ لَهُ
  13. اِشتفاء: (اسم)
    • اِشتفاء : مصدر إِشتَفَى
  14. اِشتِفاء: (اسم)
    • مصدر اشتفى بـ/ اشتفى من
  15. مُتشافٍ: (اسم)
    • مُتشافٍ : فاعل من تشافى
  16. متشافى: (اسم)
    • متشافى : اسم المفعول من تشافى


  17. أشفية: (اسم)
    • أشفية : جمع شِفاء
  18. أَشافِي: (اسم)
    • أَشافِي :جمع إِشْفَى
  19. اشتفى الرّجل من عدوّه:
    • بلغ ما يُذهب غيظَه منه، انتقم منه ''حكم القاضي بسجن خصمه فاشتفى منه''.
  20. اشتفى من علّته:
    • بَرِئ ''عالجه الطبيبُ فاشتفى''.
  21. اشْتَفَى من عَدُوِّه:
    • بَلَغَ مايُذْهِبُ غَيْظَهُ منه.
  22. اشتفى بكذا:
    • شُفِي به، بَرِئ به من مرضه.


  23. الشَّفَا مِنْ كل شيءِ:
    • حَرْفُهُ.
  24. شَفا : (اسم)
    • الجمع : أَشْفاء
    • الشَّفَا مِنْ كل شيءِ: حَرْفُهُ
    • شَفَا الهِلاَلِ : بَقِيَّةُ الهِلاَلِ قَبْلَ أَنْ يَخْتَفِيَ
  25. شِفاء : (اسم)
    • الجمع : أشفية
    • مصدر شفَى وشُفِيَ
    • الشِّفاءُ : البُرْءُ من المرض النحل آية 69يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ ألوانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاس) )
    • بِالشِّفَاءِ : أَيْ بِالعَافِيَةِ
    • الشِّفاءُ: دواءُ النفْسِ
    • الشِّفاءان: القرآن الكريم والعسل
,
  1. اشتفى
    • اشتفى بـ / اشتفى من يَشتفي ، اشتَفِ ، اشتفاءً ، فهو مُشتفٍ ، والمفعول مُشتفًى به :-
      اشتفى بكذا شُفِي به، بَرِئ به من مرضه.
      اشتفى من عِلَّته: بَرِئ :-عالجه الطبيبُ فاشتفى.
      اشتفى الرَّجُلُ من عدوِّه: بلغ ما يُذهب غيظَه منه، انتقم منه :-حكم القاضي بسجن خصمه فاشتفى منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إِشتَفَى
    • إشتفى - اشتفاء
      1- إشتفى بالشيء : نال به الشفاء. 2- إشتفى منه : انتقم


    المعجم: الرائد

  3. اشْتَفَى
    • اشْتَفَى من عِلَّته: بَرِئ.
      و اشْتَفَى بكذا: شُفِيَ به.
      و اشْتَفَى من عَدُوِّه: بَلَغَ مايُذْهِبُ غَيْظَهُ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اشتِفاء
    • اشتِفاء :-
      مصدر اشتفى بـ/ اشتفى من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الشَّفَا
    • الشَّفَا مِنْ كل شيءِ: حَرْفُهُ.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 103وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّار فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا) ) .
      و الشَّفَا القليلُ منه.
      يقال: ما بَقِيَ منه إلاَّ شَفًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اشتفى الرّجل من عدوّه
    • بلغ ما يُذهب غيظَه منه، انتقم منه :-حكم القاضي بسجن خصمه فاشتفى منه.

    المعجم: عربي عامة

  7. اشتفى من علّته
    • بَرِئ :-عالجه الطبيبُ فاشتفى.

    المعجم: عربي عامة

  8. إِشْفاءٌ
    • [ش ف ي]. (مصدر أَشْفَى). :-إِشْفاءُ الْمَريضِ :-: عِلاجُهُ بِوَصْفِ دَواءٍ شافٍ لَهُ.

    المعجم: الغني

  9. إشْفاء
    • إشْفاء :-
      مصدر أشْفَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. اشتفى بكذا
    • شُفِي به، بَرِئ به من مرضه.

    المعجم: عربي عامة

  11. شفي
    • "الشِّفاء: دواءٌ معروفٌ، وهو ما يُبرئُ من السَّقَم، والجمعُ أَشْفِيةٌ، وأَشافٍ جمعُ الجْمع، والفعل شَفاه الله من مَرَضهِ شِفاءً،ممدودٌ.
      واسْتَشْفى فلانٌ: طلبَ الشِّفاء.
      وأَشْفَيتُ فلاناً إذا وهَبتَ له شِفاءً من الدواء.
      ويقال: شِفاءُ العِيِّ السؤَالُ.
      أَبو عمرو: أَشْفى زيد عمراً إذا وَصَفَ له دواءً يكون شِفاؤه فيه، وأَشْفى إذا أَعْطى شيئاً ما؛

      وأَنشد: ولا تُشْفِي أَباها، لوْ أَتاها فقيراً في مبَاءَتِها صِماما وأَشْفَيْتُك الشيءَ أَي أَعطيْتُكَه تَستَشْفي به.
      وشفاه بلسانه: أَبْرأَهُ.
      وشفاهُ وأَشْفاهُ: طلب له الشِّفاءَ.
      وأَشْفِني عَسَلاً: اجْعَلْه لي شِفاءً.
      ويقال: أَشْفاهُ اللهُ عسَلاً إذا جعله له شِفاءً؛ حكاه أَبو عبيدة.
      واسْتَشْفى: طلب الشِّفاءَ، واسْتَشْفى: نال الشِّفاء.
      والشَّفى: حرْفُ الشيءِ وحَدُّه، قال الله تعالى: على شَفى جُرُفٍ هارٍ؛ والاثنان شَفَوان.
      وشَفى كلِّ شيء: حَرْفُه؛ قال تعالى: وكنتم على شَفى حُفْرة من النارِ؛ قال الأَخفش: لمَّا لم تَجُزْ فيه الإمالةُ عُرِفَ أَنه من الواو لأَنَّ الإمالة من الياء.
      وفي حديث علي، عليه السلام: نازلٌ بِشَفا (* قوله «تحت الروق إلخ» هكذا في الأصل).
      وفْقُ هِلالٍ بينَ ليْلٍ وأُفُقْ،أَمسى شَفىً أَو خَطُّهُ يومَ المَحَقْ الشَّفى: حَرْفُ كلِّ شيء، أَراد أَنَّ قوْسَه كأَنَّها خَطُّ هلالٍ يوم المَحَق.
      وأَشْفْى على الشيء: أَشرفَ عليه، وهو من ذلك.
      ويقال: أَشفى على الهلاك إذا أَشرفَ عليه.
      وفي الحديث:فأَشْفَوْا على المرْج أَي أَشرَفُوا،وأَشْفَوْ على الموتِ.
      وأَشافَ على الشيء وأَشفى أَي أَشرَفَ عليه.
      وشَفَت الشمس تَشْفُوا: قارَبَت الغُروب، والكلمة واوِيَّة ويائيَّة.
      وشفى الهلالُ: طَلعَ، وشَفى الشخصُ: ظَهَرَ؛ هاتان عن الجوهري.
      ابن السكيت: الشَّفى مقصورٌ بقيَّةُ الهلالِ وبقيةُ البصر وبقية النهار وما أَشبهه؛ وقال العجاج:ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَنْ تَشَرَّفا،أَشْرَفْتُه بلا شَفى أَو بِشَفى قوله بلا شَفى أَي وقد غابَتِ الشمسُ، أَو بشَفَى اي أَو قدْ بَقِيَتْ منها بقِيَّةٌ؛ قال ابن بري: ومثله قول أَبي النجم: كالشِّعْرَيَيْن لاحَتا بعْدَ الشَّفى شبَّه عيني أَسَدٍ في حُمْرَتِهِما بالشِّعْرَيَيْن بعد غروب الشمس لأَنَّهما تَحْمَرَّان في أَوَّل الليلِ؛ قال ابن السكيت: يقال للرجل عند موتهِ وللقمر عند امِّحاقِه وللشمس عند غروبها ما بَقِيَ منه إلا شَفىً أَي قليلٌ.
      وفي الحديث عن عطاء، قال: سمعت ابن عباس يقول ما كانت المُتْعة إلاَّ رَحْمةً رَحِمَ اللهُ بها أُمَّة محمدٍ، صلى الله عليه وسلم، فلولا نَهْيُه عنها ما احتاج إلى الزِّنا أَحَدٌ إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ قليلٌ من الناس؛ قال: والله لكَأَنِّي أَسمَعُ قوله إلاَّ شفىً؛ عطاء القائلُ؛ قال أَبو منصور: وهذا الحديث يدلُّ على أَنَّ ابن عباس عَلِمَ أَنَّ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، نهى عن المُتْعة فرجع إلى تَحْرِيمِها بعدما كان باح بإحْلالِها، وقوله: إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ خَطِيئةً من الناس قليلةً لا يَجدونَ شيئاً يَسْتَحِلُّون به الفُروج، من قولهم غابتِ الشمسُ إلا شَفىً أََي قليلاً من ضَوْئِها عند غروبها.
      قال الأَزهري: قوله إلا شَفىً أَي إلا أَنْ يُشْفيَ، يعني يُشْرِفَ على الزِّنا ولا يُواقِعَه، فأَقام الاسمَ وهو الشَّفى مُقامَ المصدرِ الحقيقي، وهو الإشفاءُ على الشيء.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: فأَشْفَوْا على المَرْجِ أَي أَشرَفُوا عليه ولا يَكادُ يقالُ أَشْفَى إلا في الشَّرِّ.
      ومنه حديث سَعدٍ: مَرِضْتُ مَرَضاً أَشْفَيْتُ منه على الموت.
      وفي حديث عمر: لا تَنْظُروا إلى صلاة أَحدٍ ولا إلى صِيامِه ولكن انظروا إلى وَرَعه إذا أَشْفَى أَي إذا أَشرَف على الدُّنيا وأَقبَلَتْ عليه، وفي حديث الآخر: إذا اؤْْتُمِنَ أَدَّى وإذا أَشْفَى وَرِع أَي إذا أَشرف على شيءً توَرَّعَ عنه، وقيل: أَراد المَعْصِية والخِيانة.
      وفي الحديث: أَن رجُلاً أَصابَ من مَغْنَمٍ ذَهَباً فأَتى به النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، يدْعُو له فيه فقال: ما شَفَّى فلانٌ أَفضلُ مما شَفَّيْتَ تَعَلَّمَ خَمسَ آياتٍ؛ أَراد: ما ازْدادَ ورَبِحَ بتَعلُّمِه الآيات الخمسَ أَفضلُ مما اسْتَزَدْتَ ورَبِحْتَ من هذا الذَّهَبِ؛ قال ابن الأَثير: ولعله من باب الإبْدالِ فإنَّ الشَّفَّ الزيادةُ والرِّبْحُ، فكأَنّ أَصلَه شَفّفَ فأُبْدِلت إحدى الفاءَات ياءً، كقوله تعالى: دَسّاها، في دَسَّسَها، وتقَضَّى البازي في تقَضَّضَ، وما بقِيَ من الشَّمْسِ والقَمَرِ إلا شَفىً أَي قليلٌ.
      وشَفَتِ الشمسُ تَشْفي وشَفِيَتْ شَفىً: غَرَبَتْ، وفي التهذيب: غابَتْ إلا قليلاً، وأَتيتهُ بشَفىً من ضَوْءِ الشمسِ؛

      وأَنشد: وما نِيلُ مِصْرٍ قُبَيْلَ الشَّفَى،إذا نفَحَتْ رِيحُه النافِحَهْ أَي قُبَيْلَ غروبِ الشمس.
      ولما أَمرَ النبي، صلى الله عليه وسلم،حَسّانَ بهِجاءِ كُفارِ قُرَيْشٍ ففَعَلَ، قال: شَفَى واشْتَفَى؛ أَراد أَنه شفى المْؤمنين واشتَفَى بنفْسهِ أَي اخْتَصَّ بالشِّفاءِ، وهو من الشِّفاءِ البُرْءِ من المرض، يقال: شَفاهُ الله يَشْفيه، واشتَفَى افتَعَل منه،فنقَله من شِفاءِ الأَجسامِ إلى شِفاء القُلُوبِ والنُّفُوس.
      واشتَفَيْتُ بكذا وتشَفَّيْتُ من غَيْظي.
      وفي حديث الملْدُوغِ: فشَفَوْا له بكلِّ شيءٍ أَي عالَجُوهُ بكلِّ ما يُشْتَفَى به، فوَضَعَ الشِّفاءَ مَوْضِعَ العِلاجِ والمُداواة.
      والإشْفَى: المِثْقَب؛ حكى ثعلب عن العرب: إنْ لاطَمْتَه لاطَمْتَ الإشْفَى، ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه إنما ذهَب إلى حِدَّتهِ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎إنسانَ لو لاطَمَ الإشْفَى لكان ذلك عليه لا له.
      والإشْفَى: الذي للأساكِفة، قال ابن السكيت: الإشْفَى ما كان للأَساقي والمَزاود والقِرَبِ وأَشباهِها، وهو مقصور، والمِخْصَفُ للنِّعالِ؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز:فحاصَ ما بينَ الشِّراكِ والقَدَمْ،وَخْزَة إشْفَى في عُطُوفٍ من أَدَمْ وقوله أَنشده الفارسي: مِئَبَرةُ العُرْقُوبِ إشْفَى المِرْفَقِ عَنَى أَنَّ مِرْفَقَها حديدٌ كالإشْفَى، وإن كان الجَوْهَر يقتضي وصفاً ما فإن العَرَب رُبما أَقامتْ ذلك الجَوْهَر مُقامَ تلك الصِّفةِ.
      يقولُ عليّ، رضي الله عنه: ويا طَغامَ الأَحلامِ، لأَنَّ الطَّغامةَ ضعيفةٌ فكأَنه، قال: يا ضِعافَ الأَحلام؛ قال ابن سيده: أَلِفُ الإشْفَى ياءٌ لوجُود ش ف ي وعدم ش ف و مع أَنها لامٌ.
      التهذيب: الإشفى السِّرادُ الذي يُخْرَزُ به، وجمعه الأَشافي.
      ابن الأَعرابي: أَشْفَى إذا سار في شَفَى القمر،وهو آخرُ الليل، وأَشْفَى إذا أَشرف على وصِيَّةٍ أَو وَديعةٍ.
      وشُفَيَّة: اسم رَكِيّة معروفة.
      وفي الحديث ذكر شُفَيّة، وهي بضم الشين مصغرة: بئر قديمة بمكة حفرتها بنو أَسد.
      التهذيب في هذه الترجمة: الليث الشَّفَةُ نُقْصانُها واوٌ، تقول شَفَةٌ وثلاثُ شَفَواتٍ، قال: ومنهم من يقول نُقْصانُها هاءٌ وتُجْمَعُ على شِفاهٍ، والمُشافهة مُفاعَلة منه.
      الخليل: الباءُ والميمُ شَفَوِيّتانِ، نسَبهُما إلى الشَّفَة، قال: وسمعت بعض العرب يقول أَخْبَرَني فلانٌ خَبَراً اشْتَفَيْتُ به أَي انتَفَعْتُ بصحَّته وصدْقِه.
      ويقول القائلُ منهم: تشَفَّيْتُ من فلانٍ إذا أَنْكَى في عَدُوِّه نِكايةً تَسُرُّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. تشافى
    • تشافى يتشافى ، تَشافَ ، تشافيًا ، فهو مُتشافٍ ، والمفعول متشافًى منه :-
      • تشافى فلانٌ ممَّا به أظهر الشّفاء والبُرْءَ منه :-تشافى الشعبُ من آثار العدوان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. شوف
    • "شافَ الشيءَ شَوْفاً: جلاه.
      والشَّوْفُ: الجَلْوُ.
      والمَشُوفُ: المَجْلُوُّ.
      ودينار مَشُوفٌ أَي مَجْلُوٌّ؛ قال عنترة: ولقد شَرِبْتُ من المُدامةِ بَعْدما ركدَ الهَواجِرُ بالمَشُوفِ المُعْلَمِ يعني الدينار المَجْلُوَّ، وأَراد بذلك ديناراً شافَه ضاربُه أَي جلاه،وقيل: عنى به قَدَحاً صافياً مُنَقَّشاً.
      والمَشُوفُ من الإبل: المَطْلِيُّ بالقَطران لأَن الهناء يشُوفه أَي يجلوه.
      وقال أَبو عبيد: المشوف الهائج، قال: ولا أَدري كيف يكون الفاعل عبارة عن المفعول؛ وقول لبيد: بِخَطِيرةٍ تُوفي الجَدِيلَ سَرِيحَةٍ،مِثْلِ المَشُوفِ هَنَأْته بِعصِيمِ (* قوله «بخطيرة» في شرح القاموس: الخطيرة التي تخطر بذنبها نشاطاً، والسريحة: السريعة السهلة السير.) يحتمل المعنيين.
      وقال أَبو عمرو: المَشُوفُ الجمل الهائجُ في قول لبيد،ويروى المسُوفُ، بالسين، يعني المشموم إذا جَرِبَ البعير فطُلِيَ بالقَطِران شمَّتْه الإبل، وقيل: المَشُوف المزين بالعُهُون وغيرها.
      والمُشَوَّفةُ من النساء: التي تُظْهِر نَفسَها ليراها الناسُ؛ عن أَبي علي.
      وتَشَوَّفَتِ المرأَةُ: تزينت.
      ويقال: شِيفتِ الجاريةُ تُشافُ شَوْفاً إذا زُيِّنَتْ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: أَنها شَوَّفَتْ جارية فطافَتْ بها وقالت لعلَّنا نَصِيدُ بها بعضَ فِتْيان قُريش، أَي زَيَّنَتْها.
      واشْتافَ فلان يَشْتافُ اشْتِيافاً إذا تَطاوَلَ ونظر.
      وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء أَي تطَلَّعْتُ.
      ورأَيت نساء يَتَشَوَّفْن من السُّطُوح أَي يَنْظرن ويَتطاوَلْنَ.
      ويقال: اشْتافَ البرقَ أَي شامَه، ومنه قول العجاج:واشْتافَ من نحوِ سُهَيْلٍ بَرْقا وتَشَوَّفَ الشيءُ وأَشافَ: ارتفع.
      وأَشافَ على الشيء وأَشْفى: أَشْرَفَ عليه.
      وفي الصحاح: هو قلب أَشْفى عليه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: ولكن انْظُرُوا إلى ورَعِه إذا أَشافَ أَي أَشْرَفَ على الشيء، وهو بمعنى أَشْفى؛ وقال طُفَيْل: مُشيفٌ على إحْدى ابْنَتَيْنِ بنفسه،فُوَيْتَ العَوالي بَيْنَ أَسْرٍ ومَقْتَلِ (* قوله «ابنتين» في شرح القاموس اثنتين.) وتمثّل المخْتارُ لما أُحِيطَ به بهذا البيت: إما مُشِيف على مجْدٍ ومَكْرُمةٍ،وأُسْوةٌ لك فيمن يَهْلِكُ الوَرَقُ والشَّيِّفةُ: الطَّلِيعةُ؛ قال قَيْسُ بن عَيزارة: ورَدْنا الفُضاضَ، قَبْلَنا شَيِّفاتُنا،بأَرْعَنَ يَنْفي الطيرَ عن كلِّ مَوْقِعِ وشَيِّفةُ القوم: طَلِيعَتُهم الذي يَشْتافُ لهم.
      ابن الأَعرابي: بعث القومُ شَيِّفةً أَي طَليعةً.
      قال: والشَّيِّفانُ الدَّيْدَبانُ.
      وقال أَعرابي: تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ فإنه يَصُوكُ على شَعَفَةِ المَصادِ أَي يلزمها.
      واشْتافَ الفرسُ والظَّبْيُ وتَشَوَّفَ: نَصَب عُنُقَه وجعل ينظر؛ قال كثير عزة: تَشَوّفَ من صَوْتِ الصَّدى كلَّ ما دَعا،تَشَوُّفَ جَيْداء المُقَلَّدِ مُغْيِبِ الليث: تشوَّفتِ الأَوْعالُ إذا ارتفعت على معاقِلِ الجبال فأَشْرفت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَشْتَفْنَ للنظرِ البعيد، كأَنما إرنانُها ببَوائِن الأَشْطانِ (* راجع هذا البيت في مادة شنف فقد ورد فيه يَشنَفْن بدل يشتفن.
      يصف خيلاً نَشِيطة إذا رأَتْ شخصاً بعيداً طَمَحَتْ إليه ثم صَهَلَت،فكأَنَّ صَهِيلها في آبار بعيدة الماء لسعَةِ أَجْوافها.
      وفي حديث سُبَيْعةَ: أَنها تَشَوَّفت للخُطّاب أَي طَمَحَتْ وتَشَرَّفَتْ.
      واسْتَشافَ الجُرحُ، فهو مُسْتَشِيفٌ، بغير همز إذا غَلُظَ.
      وفي الحديث: خرجت بآدم شافةٌ في رجله؛ قال: والشافةُ جاءت بالهمز وغير الهمز، وهي قُرحة تخرج بباطن القدم وقد ذكرت في شأَف، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. شِفاءُ
    • ـ شِفاءُ: الدَّواءُ، ج: أشْفِيَةٌ، جج: أشافِي.
      ـ شَفاهُ يَشْفِيهِ: بَرَأَهُ، وطَلَبَ له الشِفاءَ، كأَشْفاهُ،
      ـ شَفَتِ الشمسُ: غَرَبَتْ، كشَفِيَتْ شَفًى.
      ـ ما بَقِيَ إلاَّ شَفًى: إلاَّ قَليلٌ.
      ـ إِشْفَى: المِثْقَبُ، والسِرادُ يُخْرَزُ به، ويُؤَنَّثُ.
      ـ شَفَى: بَقِيَّةُ الهِلالِ، وحَرْفُ كلِّ شيءٍ.
      ـ أشْفَى عليه: أشْرَفَ،
      ـ أشْفَى الشيءَ إياهُ: أعْطاهُ يَسْتَشْفِي به.
      ـ اشْتَفَى بكذا، وتَشَفَّى من غَيْظِه،
      ـ وسَمَّوْا: شِفاءً.
      ـ أشْفِياءُ: أكَمَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. شَفا
    • شفا - يشفو ، شفوا
      1- شفا : ظهر. 2- شفا الهلال : طلع. 3- شفات الشمس : مالت إلى الغروب.

    المعجم: الرائد

  16. أشفى
    • أشفى / أشفى على يُشفي ، أشْفِ ، إشفاءً ، فهو مُشفٍ ، والمفعول مُشفًَى :-
      • أشفى المريضَ طلب له الشِّفاء، أو وصف له الدّواءَ الشافي.
      • أشفى على الشَّيء: اقترب منه :-أشفى المريضُ على الموت، - أشفتِ الشّمسُ على الغروب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إِشفَى
    • أشفى - إشفاء
      1- أشفى على الشيء : اقترب منه ، أشرف عليه «أشفى على الموت». 2- أشفى المريض : امتنع شفاؤه. 3- أشفى المريض : طلب له الشفاء. 4- أشفى المريض : وصف له الدواء الشافي. 5- أشفى المريض الدواء : أعطاه إياه ليتداوى به. 6- أشفى : سار في «شفا» القمر، أي في آخر الليل.

    المعجم: الرائد

  18. شفا
    • شفا - ج، أشفاء ، مثشفوان
      1- شفا من الشيء : : حرفه، حده «شفا الوادي، شفا الهلاك». 2- شفا من الشيء : القليل منه .

    المعجم: الرائد

  19. شَفَتِ
    • ـ شَفَتِ الشمسُ تَشْفُو: قارَبَتِ الغُرُوبَ،
      ـ شَفَا الهِلالُ: طَلَعَ،
      ـ شَفَا الشَّخْصُ: ظَهَرَ.
      ـ الهَيْثَمُ بنُ شَفٍ: مُحَدِّثٌ، وقولُ المُحَدِّثينَ: شَفِيٍّ أو شُفَيٍّ، لَحْنٌ.
      ـ شُفَيٌّ: ابنُ مانِعٍ، محدِّثٌ.
      ـ الشَّفَةُ: نُقْصانُها واوٌ أو هاءٌ، وتَقَدَّمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. الشَّفْنُ
    • ـ الشَّفْنُ: الكَيِّسُ العاقِلُ، كالشَّفِنِ، ورَقيبُ المِيراثِ، والانْتظارُ.
      ـ شُفَنٌ: الشديدُ النَّظَرِ.
      ـ شَفَنَهُ، وشَفِنَهُ، شُفُوناً: نَظَرَ إليه بِمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ، أَو نَظَرَ في إعْراضٍ، أَو رَفَعَ طَرْفَهُ ناظِراً إليه كالمُتَعَجِّبِ أَو كالكارِهِ، فهو شافِنٌ وشَفونٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. شافاهُ
    • شافاهُ : شافَهَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. شَوف
    • شوف - تشويفا
      1-شوف المرأة : زينها

    المعجم: الرائد

  23. أشف
    • "الجوهري: الإشْفَى للإسْكافِ، وهو فِعْلى، والجمع الأَشافي.
      قال ابن بري عند قول الجوهريّ وهو فِعْلَى، قال: صوابه إفْعَلٌ، والهمزة زائدة،وهو منوَّن غيرُ مصروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. إِشْفَى
    • ـ إِشْفَى: الإِسْكَافُ، ج: الأشافِي.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تنشفوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَشَفَ** \- [ن ش ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَشَفْتُ**،** أَنْشُفُ**،** اُنْشُفْ**، مص. نَشْفٌ. "نَشَفَ الْمَاءَ" : أَخَذَهُ بِنَشَّافٍ وَنَحْوِهِ.
معجم الغني
**نَشِفَ** \- [ن ش ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَشِفَ**،** يَنْشَفُ**، مص. نَشَفٌ. 1. "نَشِفَ الْمَاءُ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ، يَبِسَ، نَضَبَ. 2. "نَشِفَتِ البِئْرُ" : اِنْقَطَعَ مَاؤُهَا، جَفَّتْ. "نَشِفَتِ الأَرْضُ" "نَشِفَ الثَّوْبُ". 3. "نَشِفَ الرَّمْلُ الْمَاءَ" : شَرِبَهُ، اِمْتَصَّهُ. "نَشِفَ الثَّوْبُ العَرَقَ".
معجم الغني
**نَشَفٌ** \- [ن ش ف]. (مص. نَشِفَ). "نَشَفُ الأَرْضِ" : نُضُوبُ مَائِهَا. "تَرَكَ نَشَفُ البِئْر هَلَعاً بَيْنَ سُكَّانِ القَرْيَةِ".
معجم الغني
**نَشَّفَ** \- [ن ش ف]. (ف: ربا. لازمتع).** نَشَّفْتُ**،** أُنَشِّفُ**،** نَشِّفْ**، مص. تَنْشِيفٌ. 1. "نَشَّفَ الْمَاءَ" : نَشَفَهُ بِنَشَّافٍ أَوْ نَحْوِهِ. "نَشَّفَ عَرَقَهُ". 2. "نَشَّفَ الغَسِيلَ" : أَيْبَسَهُ. 3. "نَشَّفَتِ النَّاقَةُ" : أَي هِيَ كَثِيرَةُ اللَّبَنِ مَرَّةً، وَقَلِيلَتُهُ أَحَايِينَ أُخْرَى. 4. "نَشَّفَ اللَّبَنُ" : صَارَتْ لَهُ نُشَافَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نواشف [ جمع ] : مف ناشفة• النواشف من المأكولات : ما يؤكل باردا وما هو غير مطبوخ ومأدوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشفة [ مفرد ] : ج نشفات ونشف ونشف ، جج نشاف : حجر طبي ، حجر ذو ثقوب تدلك به اليدان والقدمان لتنعيمهما وإزالة ما علق بهما من وسخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشف [ مفرد ] : مصدر نشف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشف [ مفرد ] : مصدر نشف ونشف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشاف [ جمع ] : مف نشافة : ورق غير مصقول يتشرب الحبر ونحوه فيجف ورق نشاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منشفة [ مفرد ] : ج مناشف : 1 - اسم آلة من نشف . 2 - فوطة ، قطعة قماش يجفف بها الوجه واليدان ونحوهما لم يحضر منشفته إلى حمام السباحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشافة [ مفرد ] : ج نشافات : 1 - خرقة ونحوها تستعمل لتنشيف الماء وغيره جفف الحبر بالنشافة . 2 - أداة يثبت بها الورق النشاف . 3 - نشاف ؛ نوع من الورق يستخدم في تجفيف الحبر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشف ينشف ، تنشيفا ، فهو منشف ، والمفعول منشف• نشف الماء ونحوه : جففه وبخره نشف عرقه / جسمه / يديه بمنشفة - نشف أواني المائدة / الأطباق ° نشف ريقه : أزعجه وضايقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنشف يتنشف ، تنشفا ، فهو متنشف• تنشف الشخص : مسح الماء عن جسده بمنديل أو غيره يحسن أن تتنشف جيدا بعد الحمام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشف ينشف ، نشفا ونشفا ، فهو ناشف• نشف الثوب ونحوه : نشف ؛ جف عن بلل نشفت البئر : انقطع ماؤها - نشفت الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشف ينشف ، نشفا ، فهو ناشف• نشف الثوب ونحوه : جف نشف الزرع / الماء - نشفت الأرض - خبز ناشف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنشَّفَ يتنشَّف، تنشُّفًا، فهو مُتنشِّف • تنشَّف الشَّخصُ: مسح الماءَ عن جسده بمنديلٍ أو غيرِه "يَحسُن أن تتنشَّف جيِّدًا بعد الحمّام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
منشف [ مفرد ] : اسم فاعل من نشف . • منشف الشعر : مجفف ، آلة تستعمل لتنشيف الشعر بالتبخر المتسارع .
المعجم الوسيط
نَشَفَ الشيءُ ـُ نَشْفاً: جفَّ. يُقال: نشف الثَّوبُ، ونشفت الأَرضُ، ونشف الماءُ. ويُقال: نَشَف مالُه: ذَهَب. و ـ الشيءَ: جفَّفَهُ. يُقال: نَشَف الثَّوبُ العرَق.( نَشِفَ ) الشيءُ ـَ نَشْفاً، ونَشَفاً: جَفَّ. يُقال: نشِفت الأَرضُ: صارت نشِفَة. ونشِفَتِ الأَرضُ الماءَ: شرِبَتْه.( أنْشَفَتِ ) الدَّابَّةُ: ولدت ذكراً بعد أنثى. و ـ الشيءَ: نشفه. و ـ فلاناً: سقاه أو أعطاه النُّشَافَة.( نَشَّفَتِ ) الحَلُوبُ: رئيت مرَّة حافلاً ومرَّة ليس بضَرْعِها شيءٌ. و ـ اللَّبَنُ ونحوُه: صارت له نُشَافة. و ـ الشيءَ: جفَّفَه. و ـ الماء: أخذه بخرقة ونحوها.( انْتَشَفَ ) فلانٌ: شرب النُّشَافة. و ـ الماء ونحوه: جفَّفَه وأزاله بمنديل ونحوه. و ـ النشافة: أخذَها.( انْتُشِفَ ) لونه: تغيَّر.( تَنَشَّفَ ) الرَّجلُ: مسح الماء عن جسده بمنديل ونحوه. و ـ الشيءَ: نَشَّفَه.(المِنْشَافُ): - يُقال: حلوبٌ مِنْشَاف: تُرَى مرة حافلاً ومرة ليس بضَرْعِها شيء.( المِنْشَفَةُ ): ما ينشَّفُ به الماءُ. و ـ فوطة ينشف بها الوجه واليدان ونحوهما. ( مج ) مَناشِف.( النُّشَافَةُ ): الرغوة تعلو اللَّبن. و ـ ما نشف من الماء ونحوه.( النَّشَّافُ ): ورق غير مصقول يتشرَّب المداد ونحوه فيجف. ( محدثة ).( النَّشَّافَةُ ): المِنْشَفَة. و ـ واحدة النَّشَّاف.( النَّشَفُ ): حجارة سود ذات ثقوب، وكانت تدلك بها الأرجل. واحدتها: نَشَفَة. ( ج ) نِشَافٌ.( النَّشْفَةُ ): خِرقة يُنشف بها ماء المطر ونحوه وتُعْصَر في الأوعية.( النَّشِفَةُ ): - يُقال: أرض نشِفَة: تنشُفُ الماء.( النُّشْفَةُ ): الشيء القليل يبقى في الإناء. و ـ ما أُخِذَ بِمِغْرَفَة من القِدر وهو حارٌّ فَحُسِيَ. و ـ الرّغْوَةُ تعلو اللَّبَن.
مختار الصحاح
ن ش ف : نَشِفَ الثوب العرق ونَشِفَ الحوض الماء شربه وبابه فهم و تَنَشَّفَهُ مثله وأرض نَشِفَةٌ بكسر الشين بينة النَّشَفِ بفتحتين إذا كانت تنشف الماء
الصحاح في اللغة
نَشِفَ الثوبُ العَرَقَ، بالكسر. ونَشِفَ الحوضُ الماءَ يَنْشَفُهُ نَشْفاً: شربه. وتَنَشَّفَهُ كذلك. وأرضٌ نَشِفَةٌ، بيِّنة النَشَفِ بالتحريك، إذا كانت تَنْشَفُ الماءَ. والنَشَفُ أيضاً: حجارة الحَرَّةِ، وهي سودٌ كأنَّها محترقة. والنَشْفُ بالتسكين: لغةٌ فيه، الواحدة نَشْفَةٌ. قال أبو عمرو: هي التي تُدلكُ بها الأرجلُ. والنُشافَةُ: الرَغوةُ التي تعلو اللبن إذا حُلِبَ. وقد انْتَشَفْتُ، إذا شربتَها. ويقول الصبيّ: أنْشِفْني، أي أعطني النُشافَةَ أشربها. ويقال: أمستْ إبلكم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي، أي لها نُشافَةٌ ورغوةٌ، من التَنْشيفِ والترغية.
تاج العروس

نَشِفَ الثَّوْبُ العَرَقَ كسَمِعَ قال ابنُ السِّكِّيتِ : وهو الفَصيحُ الذي لا يتُكَلَّمُ بغيرِه ونَشَفَ مثل نَصَرَ لغةٌ فيِه وكذلِك نَفَدَ يَنْفُدُ في نَفِدَ يَنْفَدُ قالَهُ ابنُ بزُرْجَ : أَي : شَرِبَه . ونَشِفَ الحَوْضُ الماءَ ونَشَفَ : شَرِبَه زادَ ابنُ السِّكِّيتِ : كتَنَشَّفَه . ونَشِفَ الماءُ في الأَرْضَ : ذَهَبَ ويَبِسَ والاسمُ النُّشَفُ مُحَرّكَةً . وقال ابنُ فارِسٍ : النَّشْفُ في الِحياضِ كالنَّزْحِ في الرَّكايَا . ويُقال : أَرْضٌ نَشِفَةٌ كَفَرِحَةٍ : بَيِّنَهُ النَّشَفِ : إذا كانَتْ تَنْشَفُ الماءَ أَي : تَشْرَبُه أَو يَنْشَفُ ماؤُها قالَ ابنُ الأَثيرِ : وأَصْلُ النَّشْفِ : دُخُولُ الماءِ في الأرَضِ والثَّوْبِ . والنَّشْفَةُ بالفتحِ : خِرْقَةٌ أو صُوفَةٌ يُنْشَفُ بُها ماءُ المَطَرِ وتُعْصَرُ في الأوَعْيِةِ وأَخْصَرُ مِن هَذا : صُوفَةٌ يُنْشَفُ بِها الماءُ من الأَرْضِ . والنُّشْفَة بالضّمِّ والَكْسرِ : الشَّيْءُ القَلِيلُ يَبْقَى في الإِناءِ مثل الجُرْعَة عَنْ أبِي حَنيفَةَ واقتَصَرَ على الضمِّ . والنُّشْفَةُ بالضمِّ : ما أُخِذَ من القِدْرِ بمِغْرَفَة حَارّاً فَحُسِىَ عن اللِّحيانِيِّ . والِنُّشْفَةُ بالتّثْلِيثِ ويُحَرُّكُ فهي أَربعُ لُغاتٍ : الضمُّ عن أَبي عمَرْوٍ والَكْسُر في الأَصْمَعِيِّ والأَمَوِيّ : هي النَّسْفَةُ بالسّينِ وهي الحِجارَةُ السُّودُ التي يُنَقَّى بها وَسَخُ الأَقْدامِ في الحَمّاماتِ ج : كَتْمرٍ وتِبْنٍ وكَسِرٍ ونُطَفٍ ونِطافٍ في تَمْرَةٍ وتِبْنَةٍ وكِسْرَةٍ ونُطْفَةٍ وفاتَه جَمْعُ المُحَرَّكِ ونَظِيرهُ ثَمَرَةٌ وثمَرَ . ٌ ذَكَره الصّاغانِيُّ ولعَلَّ سَبَبَ تركِه قولُ سِيبَوَيْهِ ما نَصُّه : فَأَمّا النَّشَفُ فاسْمٌ للجَمْعِ وليسَ بجَمْعٍ ؛ لأَنَّ فَعْلَهَ وفِعْلةَ ليسَ مما يُكَسَّرُ على فَعَلٍ فتأَمل . قال الَّلْيثُ : سُمِّيَ به لانْتِشافِه الوَسَخَ وقِيلَ : لتَنَشُّفِها الماءَ وأَنْشَدَ أَبو عَمْروٍ :

" طُوبَى لِمَنْ كانَتْ له هِرْشَفَّةْ

" ونَشْفَةٌ يَمْلأُ مِنْها كَفَّهْ

وقالَ الأَصْمَعِيُّ : النَّشْفُ بالتَّسْكِينِ والنَّشَفُ بالتَّحْرِيكِ واحِدَتُه نَشْفَةٌ قالَ ابنُ بَرِّي : ونَظِيرُه حَلْقَةٌ وحَلَقٌ وفَلْكَةٌ وفَلَكٌ وحَمْأَةٌ وحَمَأٌ وبَكْرَةٌ وبَكَرٌ وفي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ رضُيَ اللهُ عنه أَتَتْكُم الدُّهَيْماءُ تَرْمِى بالنَّشَفِ ثُمّ الَّتِي تَلِيها تَرْمِى بالرَّضَفِ يَعْنِي أَنّ الأَولَى من الفِتَنَ لا يُؤَثِّرُ في أَدْيانِ النّاسِ ؛ لخِفَّتِها والتي بَعْدَها كَهْيَئِة حِجارَةٍ وقَدْ أُحْمِيَتْ بالنارِ فكانَتْ رَضَفاً فهِيَ أَبْلَغُ . والنُّشافَةُ ككُناسَةٍ : الرَّغْوَةُ التي تَعْلُو الَّلَبَنَ إذا حُلِبَ وهو الزُّبْدُ والجُفالَة قاله ابنُ السِّكِّيتِ وقالَ اللِّحْيانِيُّ هي رَغْوَةُ اللَّبَنِ ولم يَخُصّ وقتَ الحَلْبِ كالنُّشْفَةِ بالضّمِّ وانْتَشَفَ النُّشافَةَ : شَرِبَها كما في الصِّحاحِ أَو أَخَذَها كما في اللِّسانِ . ويَقُولُ الصَّبِيُّ : أَنْشِفْنِي النُّشَافَةَ إنْشافاً أَشْرَبها : أَي اسْقِنِيَها كما في الصِّحاحِ . والنَّشُوفُ كصَبُورٍ : ناقَةٌ تَدِرُّ قَبْلَ نِتاجِها ثُمَّ تَذْهَبُ دُرَّتُها . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : لا يَكُونُ الفَتَى نَشَّافاً وهو بَمنْزِلَةِ النَّشّالِ كشدَاّدٍ وهو : مَنْ يَأْخُذُ حَرْفَ الجَرْدَقَةِ فيَغْمِسُه في رَأْسِ القِدْرِ ويَأْكُلُه دُونَ أَصْحابِه . والنَّشّافَةُ بهاءٍ : مِنْديلٌ يُتَمسَّحُ بِه ومنه الحَدِيثُ : كانَ لهَ صَلَّى اللهُ عليِه وسَلَّمَ نَشّافَةٌ يُنَشِّفُ بها غُسالَةَ وَجْهِهِ يعنِي مِنْدِيلاً يَمْسَحُ بِهِ وَضُوءَه قالهُ ابنُ عَبّادٍ . وناقَةٌ مِنْشافٌ : إذا كانَتْ تُرَى مَرّةً حافِلاً ومَرَّةً ما فِي ضَرْعِها لَبَنٌ وإنّما يَكُونُ ذلِكَ حِينَ يَدْنُو نِتاجُها

ومن المَجازِ : نَشَفَ المالُ كنَصَرَ : ذَهَبَ وهَلَكَ عن ابنِ عَبّادٍ والزَّمَخْشَرِيِّ . وأَنْشَفَت النّاقَةُ : إذا وَلَدَتْ ذَكَراً بعدَ أُنْثَى عن ابنِ عَبّادٍ . ونَشَّفَ الماءَ تَنْشِيفاً : أَخَذَه بخِرْقَةٍ ونَحْوِها ومنه الحَدِيثُ : فقُمْتُ أَنا وأُمُّ أَيُّوبَ بقَطِيفَةٍ مالَنَا غيرُها نُنَشِّفُ بِها الماءَ . وانْتُشِفَ لَوْنُه مَبْنِيّاً للمَفْعُولِ : أَي تغَيَّرَ حَكَاهُ يَعْقُوبُ واللِّحْيانِيُّ والسينُ لُغَةٌ وقد تَقَدَّم

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : نَشَفَ الماءَ يَنْشِفُه نَشْفاً من حَدِّ ضَرَبَ : أَخَذَه مِنْ غَدِيرٍ أَو غَيْرِه بخِرْقَةٍ أَو غَيْرِها كما في الِّلسانِ والمِصْباحِ . والنُّشافَةُ بالضمِّ : ما نَشِفَ من الماءِ . وانْتَشَفَ الوَسَخَ : أَذْهَبَه مَسْحاً ونحوهَ . والنُّشافَةُ بالضمِّ : ما أُخِذَ من القِدْرِ وهو حارُّ . ونَشَّفَت الإِبِلُ تَنْشِيفاً : صارَتْ لأَلْبانِها نُشافَةٌ وحكَىَ يَعْقُوبُ : أَمْسَتْ إَبِلُكُم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي : أَي لَها نُشافَةٌ ورَغْوَةٌ كما في الصِّحاحِ . وقال النَّضْرُ : نَشَّفَت النّاقَةُ تَنْشِيفاً فهي مُنَشِّفٌ وهو أَنْ تَراهَا مَرّةً حافِلاً ومرّةً لا . والنَّشْفُ : اللَّوْنُ ويُروْىَ بَيْتُ أبِي كَبِيرٍ :

وبياضُ وَجْهِكَ لَمْ تَحْلْ أَسْرارُه ... مِثْلُ الوَذِيلَةِ أَو كَنَشْفِ الأَنْضُرِ قلتُ : والِّروايَةُ كشَنْفِ الأَنْضُرِ قالَ أَبُو سَعِيدٍ : هو من الشُّنُوفِ . وإبْراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ سَعِيِد بنِ النَّشَفِ النَّشَفِيُّ مُحَرّكَةً الواسِطيُّ سَمِعَ ببَغْدادَ من أَحْمَدَ بنِ أَحْمَدَ البَنْدَنِيجِيِّ وسُلَيْمانَ وعَلِيّ ابْنِي المَوْصِلِيِّ وابنُ أخِيِه مُحَمَّدُ بنُ سَعِيِد ابنِ مُحمَّدِ بنِ سَعِيدٍ سمِعَ مع عَمِّه عَلَيْهما نَقَلَه الحافِظُ

لسان العرب
نَشِفَ الماءُ يَبس ونَشِفَتْه الأَرضُ نَشْفاً والاسم النَّشَف ونَشَف الماءَ يَنْشِفُه نَشْفاً ونَشِفَه أَخذه من غدير أَو غيره بخرقة أَو غيرها ابن السكيت النشْفُ مصدر نَشِفَ الحوضُ الماء ينشَفُه نَشْفاً ونَشِفَ الثوبُ العَرَقَ بالكسر يَنْشَفه نشفاً شربه وتَنَشَّفه كذلك وفي حديث طَلْق أَنه عليه السلام قال لنا اكْسِروا بِيعتَكم وانْضَحُوا مكانها واتَّخِذوه مسجداً قلنا البلد بعيد والماء يَنْشَفُ قال ابن الأَثير أَصل النشْف دخول الماء في الأَرض والثوب يقال نَشِفت الأَرضُ الماء تنْشَفه نَشْفاً شربته والنُّشافةُ ما نَشِف من الماء وأَرض نَشِفة بيِّنة النَّشَف بالتحريك إذا كانت تنْشَف الماءَ وقيل ينْشَف ماؤها ابن السكيت في باب فَعِلَ وهو الفصيح الذي لا يتكلم بغيره ومن العرب من يفتح نَشَف الحوضَ من الماء يَنْشُفه ونَفَدَ الشيءُ يَنْفُدُ لا غير ابن بزرج قالوا نَشِفت جَرَّتُك الماءَ ونَشَفت تنْشَف وتنْشُف والنُّشْفةُ الشيء القليل يَبْقى في الإناء مثل الجُرْعة هذه عن أَبي حنيفة وانتشَف الوسَخَ أَذْهبه مَسْحاً ونحوه والنَّشْفةُ والنِّشْفةُ الحجر الذي يُتَدَلَّك به سمي بذلك لانْتِشافه الوسخ في الحمّامات والجمع نِشَفٌ ونِشافٌ فأما النَّشَفُ فاسم الجمع وليس بجمع لأَن فَعْلَة وفِعْلة ليس مما يكسَّر على فَعَلَ ونظيره فلْكةٌ وفلَك وحَلْقة وحَلَق كله عن سيبويه الليث النَّشَف دُخول الماء في الأَرض والنَّشَفُ حجارة على قدْر الأَفْهار ونحوها سود كأَنها محترقة تسمى نَشْفةً ونَشَفاً وهو الذي يُنَقَّى به الوسخ في الحمَّامات سميت نَشْفة لتَنَشُّفِها الماء وقيل سميت نَشفة لانْتِشافِها الوسَخَ عن مواضعه الأَصمعي النَّشْف بالتسكين والنشَف بالتحريك حجارة الحَرَّة وهي سود كأَنها محترقة الواحدة نَشْفة قال ابن بري ونظيره حَلْقة وحَلَق وفَلْكة وفلَك وحَمْأَة وحَمَأٌ وبكْرة وبَكَر لبَكْرة التي في لغة من أَسكن بكْرة ولزْبة ولَزَبَ وقال أَبو عمرو النَّشْفة الحجارة التي تُدلَك بها الأَقدام قال الشاعر طُوبى لمن كانت له هِرْشَفَّهْ ونَشْفَةٌ يملأ منها كَفَّهْ وقال الأُمويُّ النِّشْفة بكسر النون وفي حديث عمار أَتَى النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فرأَى به صُفرة فقال اغسلها فذهبْتُ فأَخذْت نَشَفَةً لنا فدَلَكْت بها على تلك الصُّفرة حتى ذهبت قال النَّشفة بالتحريك وقد تسكن واحدة النَّشَف وهي حجارة سود كأَنها أُحْرقت بالنار وإذا تركت على رأْس الماء طفَت ولم تغُص فيه وهي التي يُحَكُّ بها الوسخ عن اليد والرجل ومنه حديث حذيفة أَظلَّتكم الفِتن ترمي بالنَّشَف ثم التي تليها ترمي بالرَّضْف يعني أَنَّ الأُّولى من الفِتَن لا تؤثِّر في أَديان الناس لخِفَّتِها والتي بعدها كهيئة حجارة قد أُحميت بالنار فكانت رضْفاً فهي أَبلغ في أَديانهم وأَثْلَم لأَبدانهم والنَّشْفة الصُّوفة التي يُنَشَّف بها الماء من الأَرض الصحاح والنَّشَّافة التي يُنَشَّف بها الماء وفي الحديث كان لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نَشَّافةٌ يُنشِّفُ بها غُسالة وجهه يعني مِنْدِيلاً يَمْسَحُ به وضُوءه وفي حديث أَبي أَيوب فقمت أَنا وأُم أَيوب بقَطِيفة ما لنا غيرُها نُنَشِّفُ بها الماء والنُّشافة الرَّغْوة وهي الحُفالة ابن سيده النُّشْفة والنُّشافة الرَّغْوة التي تعلو اللبن لبن الإبل والغنم إذا حُلب وهو الزَّبَد وقال اللحياني هو رَغْوة اللبن ولم يَخُصَّ وقت الحلب وانتشف النُّشافة أَخذها وأَنشفَه أَعطاه النُّشافة ويقال للصبي أَنْشِفْني أَي أعطني النُّشافة أَشربها ونَشَّفَت الإبل أَي صارت لأَلبانها نُشافة ويقال انتشَف إذا شرب النشافة حكى يعقوب أَمست إبلكم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي أَي لها نُشافة ورَغْوة من التنشيف والترغية النضر نَشَّفت الناقة تنشيفاً وهي ناقة مُنَشِّف وهو أَن تراها مرّة حافلاً ومرة ليس في ضرعها لبن وإنما تفعل ذلك حين يدنو نِتاجها والنُّشافة والنُّشْفة ما أَخذت بمغْرفة من القدْر وهو حارّ فتحسَّيْتَه والنَّشْفُ اللَّون ويروى بيت أَبي كبير وبَياضُ وجْهِك لم تَحُلْ أَسرارُه مِثْلُ الوَذِيلةِ أَو كنَشْفِ الأَنْضُرِ وانتُشِفَ لونه انتُقع حكاه يعقوب قال والسين لغة
الرائد
* نشف ينشف: نشفا. الماء: أخذه من أرض أو غدير بخرقة أو نحوها.
الرائد
* نشف ينشف: نشفا. *ر.*©نشف©.
الرائد
* نشف ينشف: نشفا ونشفا. 1-الثوب العرق، أو الحوض الماء: شربه. 2-الماء في الأرض: ذهب. 3-ت البئر: انقطع ماؤها. 4-الثوب: جف.
الرائد
* نشف تنشيفا. 1-الماء: أخذه من أرض أو غدير بخرقة أو نحوها. 2-ت الناقة: كانت مرة كثيرة اللبن ومرة ليس في ضرعها لبن. 3-ت الناقة: صار للبنها «نشافة»، أي رغوة تعلوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: