وصف و معنى و تعريف كلمة تنصاح:


تنصاح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و صاد (ص) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح تنصاح في معاجم اللغة العربية:



تنصاح

جذر [نصح]

  1. اِنصاحَ: (فعل)
    • اِنْصاحَ ، يَنْصاحُ ، مصدر اِنْصِياحٌ
    • اِنْصاحَ النَّباتُ : ظَهَرَ زَهْرُهُ
    • اِنْصاحَ الفَجْرُ : أَضاءَ اِنْصاحَ البَرْقُ اِنْصاحَ القَمَرُ
    • انْصَاحَ : انْشَقَّ فَسُمِعَ له صَوْتٌ
    • ، انْصَاحَت الأَرضُ : تغطَّى بعضُها بالنَّباتِ دون بعض
,
  1. صَوْحُ
    • ـ صَوْحُ وصُوْحُ : حائِطُ الوادي ، وأسْفَلُ الجَبَلِ ، أو وَجْهُهُ القائِمُ كأَنَّهُ حائِطٌ .
      ـ تَصَوُّحُ : التَّشَقُّقُ ، كالانْصِياحِ ، وتناثُرُ الشَّعَرِ ، كالتَّصَيُّحِ ، وأنْ يَيْبَسَ البَقْلُ من أعْلاهُ .
      ـ تَصْويحُ : التَّجفيفُ .
      ـ صُواحُ : الجِصُّ ، وعَرَقُ الخَيْلِ ، وما غَلَبَ عليه الماءُ من اللَّبَنِ ، والرِّخْوَةُ من الأرضِ ، وطَلْعُ النَّخْلِ .
      ـ صاحَةُ : أرضٌ لا تُنْبِتُ شيئاً أبداً ،
      ـ صُوَّاحَةُ : ما تَشَقَّقَ من الشَّعَرِ وتَناثَرَ .
      ـ انْصاحَ القَمَرُ : اسْتَنارَ .
      ـ مُنْصاحُ : الفائِضُ الجاري على الأرضِ .
      ـ صاحاتُ : جبالٌ بالسَّراةِ .
      ـ صاحَتانِ : موضع .
      ـ صاحَةُ : جَبَلٌ ، وهِضابٌ حُمْرٌ قُرْبَ عَقيقِ المدينةِ .
      ـ صُوحانُ : اليابِسُ .
      ـ نَخْلَةٌ صُوحانَةٌ : كَزَّةُ السَّعَفِ .
      ـ صُحْتُهُ : شَقَقْتُهُ فانْصاحَ .
      ـ بَنُو صُوحانَ : من عبدِ القَيْسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَيْحُ
    • ـ صَيْحُ والصَّيْحَةُ والصِّياحُ والصُّياحُ ،
      ـ صَيَحانُ : الصَّوْتُ بأقصى الطاقَةِ .
      ـ مُصايَحَةُ وتَصايُحُ : أن يَصيحَ القومُ بعضهُم ببعضٍ .
      ـ صَاحَتِ النَّخْلَةُ : طالَتْ ،
      ـ صَاحَ العُنْقودُ : اسْتَتَمَّ خُروجُهُ من أَكِمَّتِهِ ، وطالَ وهو غَضٌّ .
      ـ صيحَ بهم : فَزِعوا ،
      ـ صيحَ فيهم : هَلَكوا .
      ـ { الصَّيْحَةُ }: العذابُ .
      ـ صائِحَةُ : صَيْحَةُ المناحَةِ .
      ـ غَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ : قَليلٍ ولا كثيرٍ .
      ـ تَصَيَّحَ البَقْلُ : تَصَوَّحَ .
      ـ صَيَّحَتْهُ الشمسُ : صَوَّحَتْهُ .
      ـ تَصايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ : تَشَقَّقَ .
      ـ صَيَّاحُ : عِطْرٌ ، أو غِسْلٌ ، وعَلَمٌ ،
      ـ صَيَّاحَةُ : نَخْلٌ باليَمامَةِ .
      ـ صَيْحانِيُّ : من تَمْرِ المدينَةِ ، نُسِبَ إلى صَيْحانَ لِكَبْشٍ كان يُرْبَطُ إليها ، أو اسْمُ الصَّيَّاحُ ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ ، كصَنْعانِيٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَدَحَ
    • ـ صَدَحَ الرجُلُ والطائِرُ صَدْحاً وصُداحاً : رَفَعَ صَوْتَهُ بِغِناءٍ .
      ـ صَيدَحُ وصَدوحُ وصَيْداحُ ومِصْدَحُ : الصَّيَّاحُ الصَّيِّتُ .
      ـ صَدْحَةُ وصُدْحَةُ وصَدَحَةُ : خَرَزَةٌ للتَّأْخِيذِ .
      ـ صَدَحُ : العَلَمُ ، والمكانُ الخالي ، والأَكَمَةُ الصَّغيرةُ الصُّلْبَةُ الحِجارَةِ ، وثَمَرَةٌ أَشَدُّ حُمْرَةً من العُنَّابِ ، وحَجَرٌ عريضٌ ، والأَسْوَدُ ، الجمع : صِدْحانٌ .
      ـ أَصْدَحُ : الأَسَدُ .
      ـ صَيْدَحُ : ناقةُ ذِي الرُّمَّةِ ، وهو الفَرَسُ الشَّديدُ الصَّوْتِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. التصيح
    • صوت شق الشيء

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الصيح
    • صوت الحي القوي عامة

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الصيح
    • صوت الشيء عامة بقوة

    المعجم: معجم الاصوات

  7. انْصَاحَ
    • انْصَاحَ : انْشَقَّ فَسُمِعَ له صَوْتٌ ، و انْصَاحَ الأَرضُ : تغطَّى بعضُها بالنَّباتِ دون بعض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. انْصَاحَ
    • انْصَاحَ : انْشَقَّ .
      و انْصَاحَ النَّبْتُ ونحوُهُ : صَوَّح .
      و انْصَاحَ ظهرَ زهُرُهُ .
      و انْصَاحَ الفجرُ أَو البرقُ أو القمرُ : أَضاءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. اِنْصاحَ
    • [ ص و ح ، ص ي ح ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْصاحَ ، يَنْصاحُ ، مصدر اِنْصِياحٌ .
      1 . :- اِنْصاحَ الشَّيْءُ :-: اِنْشَقَّ .
      2 . :- اِنْصاحَ النَّباتُ :- : ظَهَرَ زَهْرُهُ .
      3 . :- اِنْصاحَ الفَجْرُ :- : أَضاءَ . :- اِنْصاحَ البَرْقُ :- :- اِنْصاحَ القَمَرُ .

    المعجم: الغني

  10. الصَّيَّاحُ
    • الصَّيَّاحُ : مبالغة في الصائح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الصياح
    • صوت الحي القوي عامة

    المعجم: معجم الاصوات



  12. الصياح
    • صوت الديك

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الصياح
    • صوت الزاجر الناهر

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الصياح
    • صوت الشيء عامة بقوة

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الصّيحة
    • صوت من السّماء مُهلك
      سورة : هود ، آية رقم : 67


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. الصّيحة
    • صوت من السّماء مُهلكٌ مُرجفٌ
      سورة : هود ، آية رقم : 94

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. الصّيحة
    • صوت مُهلك من السّماء
      سورة : الحجر ، آية رقم : 73

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. الصَّيْحَةُ
    • الصَّيْحَةُ : الصِّيَاحُ .
      و الصَّيْحَةُ النَّفْخُ في الصُّور في الآخرة .
      وفي التنزيل العزيز : ق آية 42 يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بالْحَقِّ ذلِكَ يَوْمُ الخُرُوج ) ) .
      و الصَّيْحَةُ الغارةُ يُفجأُ الناسُ بها .
      و الصَّيْحَةُ العذابُ .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 67 وأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ ) ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الصيحة
    • صوت النفخ بالصور في الآخرة

    المعجم: معجم الاصوات

  20. أخذته الصّيحة
    • صوتٌ من السّماء مُهلك مُرجف
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 40

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. فأخذتهم الصيحة
    • صيحة جبريل أو العذاب المُصْــــَطـلِـم
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. يسْمعون الصيحة
    • نفخة البعث
      سورة : ق ، آية رقم : 42

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. صيح
    • " الصِّياحُ : الصوتُ ؛ وفي التهذيب : صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ .
      صاحَ يَصِيحُ صَيْحة وصِياحاً وصُياحاً ، بالضم ، وصَيْحاً وصَيَحاناً ، بالتحريك ، وصَيَّحَ : صَوَّتَ بأَقصى طاقته ، يكون ذلك في الناس وغيرهم ؛ قال : وصاحَ غُرابُ البَيْنِ ، وانْشَقَّتِ العَصا ، كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِدُ والمُصايَحَةُ والتصايُحُ : أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض .
      والصَّيْحَةُ : العذابُ ، وأَصله من الأَوّل ؛ قال الله عز وجل : فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ ؛ يعني به العذاب ؛ ويقال : صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا .
      فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم .
      والصَّيحةُ : الغارةُ إِذا فُوجِئَ الحيُّ بها .
      والصائِحةُ : صَيْحَةُ المَناحةِ ؛ يقال : ما ينتظرون إِلاَّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم ؛ قال الله عز وجل : وأَخَذَ الذين ظَلَموا الصيحةُ ؛ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ ، ولو قيل : أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث ، كان جائزاً يذهب به إِلى لفظ الصَّيْحة ؛ وقال امرؤ القيس : دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ ، ولكنْ حَديثاً ، ما حديثُ الرَّواحِلِ ؟ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ ؛ الصَّيْحُ : الصِّياحُ ، والنفر : التفرق ؛ وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر .
      وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير شيء صِيحَ به ؛

      قال : كذوبٌ مَحولٌ ، يجعلُ اللهَ جُنَّةً لأَيْمانِه ، من غير صَيْحٍ ولا نَفْرِ أَي من غير قليل ولا كثير .
      وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمَّ خروجُه من أَكِمَّته وطال ، وهو في ذلك غَضٌّ ؛ وقول رؤبة : كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُورِ إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له ، فإِن كان إِنما فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو ، قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْءُ مَطْوِيّاً ، فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى ، فتم الجزء .
      وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك : لغة في تَصَوَّحَ تَشَقَّق ويَبِسَ .
      وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس : مثل صَوَّحَته ؛

      وأَنشد أَعرابي لذي الرمة : ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى ، تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّحُ (* قوله « صياحي العين » هكذا في الأصل .) وتَصَيَّحَ الشيءُ : تكسر وتشقق ، وصَيَّحْتُه أَنا .
      وانْصاحَ الثوبُ : تشقق من قِبَلِ نفسه .
      وانْصاحَت الأَرض : تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المُنْشَقِّ ؛ قال عبيد : وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً ، من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً .
      والصَّيْحانيُّ : ضَرْبٌ من تمر المدينة ؛ قال الأَزهري : الصَّيْحانيُّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة ، وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحانَ اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة ، فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً (* قوله « فأثمرت تمراً صيحانياً » كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه .) فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. صوح
    • " تَصَوَّحَ البَقْلُ وصَوَّحَ : تَمّ يُبْسُه ؛ وقيل : إِذا أَصابته آفة ويبس ؛ قال ابن بري : وقد جاء صَوَّحَ البَقْلُ غير متعد بمعنى تَصَوَّح إِذا يبس ؛ وعليه قول أَبي عليّ البَصِير : ولكنَّ البلادَ ، إِذا اقْشَعَرَّتْ وصَوَّحَ نَبْتُها ، رُعِيَ الهَشِيمُ وصَوَّحَتْه الريحُ : أَيْبَسَتْه ؛ قال ذو الرمة : وصَوَّحَ البَقْلَ نَأْآجٌ تَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ ، في مَرِّها نَكَبُ وقيل : تَصَوَّحَ البقلُ إِذا يبس أَعلاه وفيه نُدُوَّةٌ ؛

      وأَنشد للراعي : وحارَبَت الهَيْفُ الشَّمالَ ، وآذَنَتْ مَذانِبُ ، منها اللَّدْنُ والمُتَصَوِّحُ وتَصَوَّحَتِ الأَرضُ من اليُبْسِ ومن البَرْدِ : يَبِسَ نَباتُها .
      والانْصِياحُ : كالتَّصَوُّحِ .
      والصَّاحَةُ من الأَرض : التي لا تُنْبِتُ شيئاً أَبداً .
      الأَصمعي : إِذا تَهَيَّأَ النباتُ لليُبْسِ قيل : قد اقْطارَّ ، فإِذا يَبِسَ وانْشَقَّ قيل : قد تَصَوَّحَ ؛ قال الأَزهري : وتَصَوُّحُه من يُبْسِه زمانَ الحرِّ لا من آفَةٍ تُصيبه .
      وفي الحديث : نهى عن بيع النخل قبل أَن يُصَوِّحَ أَي قبل أَن يستبين صلاحُه وجَيِّدُه من رَديئه .
      وفي حديث ابن عباس : أَنه سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل ؟، قال : حين يُصَوِّحُ ، ويروى بالراء ، وقد تقدم .
      وفي حديث الاستسقاء : اللهم انْصاحتْ جِبالُنا أَي تَشَققت وجَفَّتْ لعدم المطر .
      يقال : صاحَه يَصُوحُه ، فهو مُنْصاحٌ إِذا شَقَّه .
      وصَوَّحَ النباتُ إِذا يَبِسَ وتَشَقَّقَ ؛ وفي حديث عليّ : فبادِرُوا العِلم من قبل تَصْوِيح نَبْتِه ؛ وفي حديث ابن الزبير : فهو يَنْصاحُ عليكم بوابل البَلايا أَي يَنْشَقُّ عليكم ؛ قال الزمخشري : ذكره الهروي بالصاد والحاء ، قال : وهو تصحيف .
      وانْصاحَ الثوبُ انْصِياحاً : تشقق من قِبَلِ نَفْسه ؛ ومنه قول عَبيدٍ يصف مطراً قد ملأَ الوِهادَ والقَرارات : فأَصْبَحَ الرَّوْضُ والقِيعانُ مُتْرَعَةً ، ما بين مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاح ؟

      ‏ قال شمر : ورواه ابن الأَعرابي : من بين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِ وفَسَّرَ : المُنْصاحُ الفائض الجاري على وجه الأَرض ، قال : والمُرْتَفِقُ الممتلئ .
      والمُرْتَتِقُ من النبات : الذي لم يخرج نَوْرُهُ وزَهْرُه من أَكمامه .
      والمُنْصاحُ : الذي قد ظهر زَهْرُه .
      وقوله : منها ، يريد من نبتها فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه ؛ قال : وروي عن أَبي تَمَّام الأَسَدِيِّ أَنه أَنشده : من بين مُرْتَفِقٍ منها ومن طاحي وقال : الطاحي الذي فاضَ وسالَ وذهب .
      وتَصَايَحَ غِمْدُ السيف إِذا تشقق .
      وفي النوادر : صَوَّحَتْه الشمسُ ولَوَّحَتْه وصَمَحَتْه إِذا أَذْوَتْهُ وآذَتْهُ .
      والتَّصَوُّحُ : التَّشقُّق في الشَّعَر وغيره .
      وتَصَوُّحُ الشعر : تشقُّقُه من قِبَلِ نفسه وتَناثره ؛ وقد صَوَّحَه الجُفُوفُ .
      وصُحْتُ الشيءَ فانْصاحَ أَي شققته فانشقَّ .
      وانْصاحَ القمر : استنار .
      وانْصاحَ الفجرُ انْصِياحاً إِذا استنار وأَضاءَ ، وأَصله الانشقاق .
      والصُّوَّاحةُ ، على تقدير فُعَّالة : من تشقق الصُّوف (* قوله « من تشقق الصوف » عبارة القاموس ما تشقق من الشعر .)؛ وقد صَوَّحه .
      والصُّوَاحُ : عَرَقُ الخيل خاصةً ، وقد يُعَمُّ به ؛

      وأَنشد الأَصمعي : جَلَبْنَ الخَيْلَ دامِيةً كُلاها ، يُسَنُّ على سَنابِكِها الصُّواحُ ويروى يسيل ؛ ومثله قوله : تُسَنُّ على سَنابِكِها القُرُونُ وفي الحديث : أَن مُحَلِّم بنَ جُثامةَ الليثي قتل رجلاً يقول : لا إِله إِلاَّ الله ؛ فلما مات هو دفنوه فلفظته الأَرض فأَلقته بين صَوْحَيْنِ (* قوله « فأَلقته بين صوحين » الذي في النهاية فألقوه .) فأَكلته السباع ؛ ابن الأَعرابي : الصَّوْحُ ، بفتح الصاد : الجانب من الرأْس والجبل ؛ ويقال : صُوحٌ لوجه الجبل القائم كأَنه حائط ، وهما لغتان صحيحتان ؛ وصُوحا الوادي : حائطاه ويفرد ، فيقال : صُوحٌ ، ووجه الجبل القائم (* قوله « ووجه الجبل القائم تراه إلخ » عبارة الجوهري ووجه الجبل القائم تراه كأنه حائط .
      وفي الحديث : والقوه بين الصوحين .) تراه كأَنه حائط ؛ وأَلْقَوْه بين الصُّوحَيْنِ حتى أَكلته السباع أَي بين الجبلين ، فأَما ما أَنشده بعضهم : وشِعْبٍ كَشَكِّ الثوب شَكْسٍ طريقُه ، مَدارِجُ صُوحَيْهِ عِذابٌ مَخاصِرُ تَعَسَّفْتُهُ بالليْلِ ، لم يَهْدِني له دَلِيلٌ ، ولم يَشْهَدْ له النَّعْتَ خابِرُ فإِنما عَنَى فَماً قَبَّله ، فجعله كالشِّعْبِ لصغره ، ومَثَّلَه بشَك الثوب ، وهي طريقة خياطته ، لاستواء منابت أَضراسه وحسن اصطفافها وتَراصُفِها ، وجعل رِيقَه كالماء ، وناحِيَتَيِ الأَضراس كصُوحَيِ الوادي .
      وصُوحُ الجبل : أَسفله .
      والصُّواحُ : الطَّلْعُ حين يَجِفُّ فيتناثَرُ ؛ عن أَبي حنيفة .
      وصُوحانُ : اسم ؛

      قال : قتلت عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِ ، وابْناً لِصُوحانَ على دِينِ عَلِي وبنو صُوحانَ : من بني عبد القيس .
      والصُّواحُ : الجِصُّ .
      الأَزهري عن الفراء ، قال : الصُّواحِيُّ مأْخوذ من الصُّواحِ ، وهو الجِصُّ ؛

      وأَنشد : جَلَبْنا الخيلَ من تَثْلِيتَ ، حتى كأَنَّ على مَناسِجِها صُوَاح ؟

      ‏ قال : شَبَّه عَرَق الخيل لما ابيضَّ بالصُّواح ، وهو الجِصُّ ؛ قال ابن بري : في هذا البيت شاهد على أَن الصُّواحَ العرق كما ذكر الجوهري ، وفيه أَيضاً شاهد على الجصِّ على ما رواه ابن خالويه هنا منصوباً ، والبيت مجهول القائل فلهذا وقع الاختلاف في روايته ؛ أَبو سعيد : الصُّواحُ من اللبن ما غلب عليه الماء ، وهو الضَّياحُ والشَّهابُ ؛ والصُّواحُ : النَّجْوَةُ من الأَرض (* قوله « والصواح النجوة من الأَرض » أي ما ارتفع منها .
      وفي القاموس : والصواح الرخوة من الأَرض .).
      وصاحةُ : موضع ؛ قال بشر بن أَبي خازم : تَعَرُّضَ جأْبةِ المِدْرَى خَذُولٍ بصاحةَ ، في أَسِرَّتِها السِّلامُ وقيل : صاحةُ اسم جبل ؛ وفي الحديث ذِكْرُ الصاحة ؛ قال ابن الأَثير : هي بتخفيف الحاء هِضابٌ حُمْرٌ بقرب عَقِيق المدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تنصاح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَصَحَ** - [ن ص ح]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَصَحْتُ**،** أَنْصَحُ**،** اِنْصَحْ**، مص. نَصْحٌ، نُصْحٌ، نَصَاحَةٌ. 1. "نَصَحَ تَلاَمِيذَهُ" : أَرْشَدَهُمْ، وَعَظَهُمْ. "اِتَّفَقَ أَعْضَاءُ الأُسْرَةِ وَنَصَحُونِي أَنْ أَخْتَارَ مِهْنَةَ الطِّبِّ". (عبد الله العروي). 2. "نَصَحَ لَهُ الوُدَّ" : أَخْلَصَهُ، مَحَضَهُ إِيَّاهُ. "نَصَحَهُ الوُدَّ".
معجم الغني
**نَصْحٌ**،** نُصْحٌ** - [ن ص ح]. (مص. نَصَحَ). "اِسْتَمَعَ إِلَى نُصْحِهِ" : إِلَى إِرْشَادِهِ وَمَا فِيهِ صَلاَحُهُ . "يَدُلُّ عَلَى الْخَيْرِ وَيُشِيرُ بِالنُّصْحِ".
معجم الغني
**نَصَحَ** - [ن ص ح]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَصَحْتُ**،** أَنْصَحُ**،** اِنْصَحْ**، مص. نَصْحٌ، نُصُوحٌ. 1. "نَصَحَ الْجَوُّ" : صَفَا. 2. "نَصَحَ الْمَعْدِنُ" : خَلَصَ. 3. "نَصَحَتْ تَوْبَتُهُ" : خَلَصَتْ مِنْ شَوَائِبِ العَزْمِ عَلَى الرُّجُوعِ. 4. "نَصَحَ قَلْبُهُ" : خَلاَ مِنَ الغِشِّ. 5. "نَصَحَ العَمَلَ" : أَخْلَصَهُ. 6. "نَصَحَ الشَّرَابَ" : شَرِبَ مِنْهُ حَتَّى رَوِيَ. 7. "نَصَحَ العَسَلَ" : صَفَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصيحة [ مفرد ] : ج نصائح : قول فيه دعوة إلى صلاح ونهي عن فساد طبق نصيحة والده - نصائح غالية - نصيحة في الوقت المناسب - من سمع النصيحة نجا من الفضيحة [ مثل ] - الدين النصيحة [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصوح [ مفرد ] : مصدر نصح / نصح لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصوح [ مفرد ] : مؤ نصوح ونصوحة : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من نصح / نصح لـ ° توبة نصوح / توبة نصوحة : خالصة لا رجعة إلى الذنب بعدها ، صادقة . 2 - صيغة مبالغة من نصح / نصح لـ : كثير النصح والإرشاد لما فيه الخير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصح [ مفرد ] : 1 - مصدر نصح / نصح لـ . 2 - إخلاص المشورة النصح بين الملأ تقريع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصح [ مفرد ] : مصدر نصح / نصح لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصاحة [ مفرد ] : مصدر نصح / نصح لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناصح يناصح ، مناصحة ، فهو مناصح ، والمفعول مناصح• ناصح فلان فلانا : نصح كل منهما الآخر ناصحت صديقي ° ناصح نفسه في التوبة : أخلصها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناصح [ مفرد ] : ج ناصحون ونصاح ونصح ، مؤ ناصحة ، ج مؤ ناصحات ونصح ونواصح : 1 - اسم فاعل من نصح / نصح لـ . 2 - خالص من كل شيء سقاني ناصح الشراب ° ناصح الحب : نقي القلب لا غش فيه . 3 - ذكي تلميذ ناصح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتصح ينتصح ، انتصاحا ، فهو منتصح ، والمفعول منتصح ( للمتعدي ) • انتصح الشاب : قبل النصيحة تلميذ منتصح . • انتصح صديقه : اتخذه ناصحا ، ومرشدا إلى ما فيه النفع والصلاح انتصحني فإني لك ناصح - كان ينتصح شيخا عجوزا كلما عرضت له مشكلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنصح يستنصح ، استنصاحا ، فهو مستنصح ، والمفعول مستنصح• استنصح والده : 1 - استشاره ، طلب منه النصيحة شاب مستنصح - دائما يستنصح من يكبره سنا . 2 - عده ناصحا له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصح / نصح لـ ينصح ، نصحا ونصحا ونصوحا ونصاحة ، فهو ناصح ونصوح ، والمفعول منصوح ( للمتعدي ) • نصحت توبته : خلصت ، وكانت صادقة لا رجوع فيها من نصحت توبته كان أمله كبيرا في مغفرة الله له - { ياأيها الذين ءامنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا } [ ق ] . • نصح ولده / نصح لولده : أرشده إلى ما فيه نفعه وصلاحه وتحري ما ينبغي له شيخ نصوح - نصح شابا - إذا نصحت الجاهل عاداك - { لقد أبلغتكم رسالات ربي ونصحت لكم } . • نصح لصديقه المشورة : أخلص له فيها نصح له الود - أسدى إليه النصح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناصحَ يتناصح، تناصُحًا، فهو مُتناصِح • تناصح الصَّديقان: تبادلا النَّصيحة "يجتمع النَّاسُ يوم الجمعة للتَّناصُح فيما بينهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتصحَ ينتصح، انتصاحًا، فهو مُنْتَصِح، والمفعول مُنتَصَح (للمتعدِّي) • انتصح الشَّابُّ: قبل النصيحةَ "تلميذ منتصِح". • انتصح صديقَه: اتَّخذه ناصحًا، ومرشدًا إلى ما فيه النفع والصّلاح "انتصحْني فإنّي لك ناصحٌ- كان ينتصح شيخًا عجوزًا كلّما عرضت له مشكلة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنصحَ يستنصح، استنصاحًا، فهو مُستنصِح، والمفعول مُستنصَح • استنصح والدَه: 1- استشاره، طلب منه النَّصيحةَ "شابٌّ مستنصِح- دائمًا يستنصح مَن يكبُره سِنًّا". 2- عدّه ناصحًا له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناصح يتناصح ، تناصحا ، فهو متناصح• تناصح الصديقان : تبادلا النصيحة يجتمع الناس يوم الجمعة للتناصح فيما بينهم .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ نَصْحاً، ونُصُوحاً، ونَصَاحة: خلص. يُقال: نَصَح المعدنُ. ويُقال: نصحت توبتُهُ: خَلَصَت من شوائب العَزْم على الرجوع. ونصح قلبُه: خلا من الغِشُّ. و ـ الشيءَ: أخلصه. يُقال: نصح لفلان الودّ، ونصح له المشورة. و ـ فلاناً، وله: أرشده إِلى ما فيه صلاحُه. فهو ناصح، وهي ناصِحَة. ( ج ) نُصَّحٌ، ونُصَّاح. وهو نَصِيحٌ. ( ج ) نُصَحاء. و ـ الثَّوبَ ونحوه نَصْحاً، ونَِصَاحَة: أنعم خياطَته. و ـ الشرابَ نصْحاً، ونُصُوحاً: شرب منه حتَّى روي.( أنْصَحَهُ ): أرْوَاه.( نَاصَحَ ) فلاناً: نصح كلّ منهما الآخر. و ـ فلانٌ نفسَه في التوْبة: أخلصها.( انْتَصَحَ ) قبِلَ النصِيحة. و ـ فلاناً: اتَّخذه نصيحاً. و ـ اعتده ناصِحاً. يُقال: انْتَصِحْنِي فإنني لك ناصِحٌ.( تَنَصَّحَ ): تشبه بالنُّصَحَاء. يُقال: تَنَصَّح له. و ـ أكثر النُّصْحَ. و ـ الثَّوب ونحوه: نَصَحَه.( اسْتَنْصَحَهُ ): عده نصيحاً.( المِنْصَحُ ): الإبرة، وكلُّ ما يخاط به.( المِنْصَحَةُ ): المِنْصَح.( النَّاصِحُ ): الخالص من كلّ شيء. يُقال: سقاني ناصحَ الشَّراب. ويُقال: ناصح الجيب: نقي القلب لا غشَّ فيه. و ـ الخياط.( النِّصَاحُ ): الخيط ونحوه. يُقال: صلُب نصاحك: صار شديداً. ( ج ) نُصُحٌ.( النَّصْحُ ): إخلاص المشورة.( النُّصْحُ ): النَّصْح.( النَّصَّاحُ ): مبالغة من نَصَح. و ـ الخيّاط.( النَّصُوحُ ): مبالغة من نَصَح. ويُقال: توبةٌ نَصُوحٌ: خالصة.( النَّصِيحُ ): النَّاصِح. ( ج ) نُصَحاء.( النَّصِيحَةُ ): قول فيه دُعاء إِلى صلاح ونهي عن فساد. ( ج ) نَصَائح.
مختار الصحاح
ن ص ح : نَصَحَهُ و نَصَحَ له ينصح بالفتح فيهما نُصْحاً بالضم و نَصَاحَةً بالفتح وهو باللام أفصح قال الله تعالى { وأنصح لكم } والاسم النَّصِيحَةُ و النَّصِيحُ الناصح وقوم نُصَحاءُ بوزن فقهاء ورجل نَاصِحُ الجيب أي نقي القلب و النَّاصِحُ الخالص من كل شيء و انْتَصَحَ فلان قَبِل النصيحة يقال انتصحني فإني لك ناصح و تَنَصَّحَ تشبه بالنصحاء و اسْتَنْصَحَهُ عدَّه نصيحا قال بن الأعرابي نَصَحَتِ الإبل الشرب نُصُوحا صدقته و أَنْصَحْتُها أنا أرويتها قال ومنه التوبة النَّصُوحُ وهي الصادقة و نَصَحَ الثوب خاطه من باب قطع وقيل منه التوبة النَّصُوحُ لقوله عليه الصلاة و السلام { من اغتاب خرق ومن استغفر رفأ } و النَّاصِحُ الخياط و النِّصَاحُ بالكسر الخيط
الصحاح في اللغة
نَصَحْتُكَ نُصْحاً ونَصاحَةً. قال الذبياني: نَصَحْتُ بني عَوْفٍ فلم يَتَقَبَّلـوا   رسولي ولم تَنْجَحْ لديهم وسائلي وهو باللام أفصح. قال الله تعالى: "وأنْصَحُ لكم". والاسم: النَصيحة. والنصيح: الناصِح. وقومٌ نُصَحاءُ. ورجلٌ ناصِح الجيب، أي تقيُّ القلب. قال الأصمعيّ: الناصِحُ: الخالص من العسل وغيره، مثل الناصع. وكلُّ شيء خَلَصَ فقد نَصَح. وانْتَصَحَ فلانٌ، أي قبل النصيحة. يقال: انْتَصِحْني إنَّني لك ناصِح. وتَنَصَّحَ، أي تشبَّه بالنُصَحاء. واسْتَنْصَحَهُ: عدَّه نَصيحاً. ونصحتِ الإبل الشربَ تنصَح نُصوحاً، أي صَدَقَتْهُ. وأنْصَحْتُها أنا: أرْوَيتها. قال: ومنه التوبة النَصوح، وهي الصادقة. والنَصح بالفتح: مصدر قولك نَصَحْتُ الثوب: خِطْتُهُ. ويقال منه التوبة النَصوحُ، اعتباراً بقوله عليه السلام: "مَنِ اغْتابَ خَرَقَ، ومنِ استغْفَرَ رَفَأَ". وثوبٌ متَنَصَّح، أي مُخَيَّطٌ، بالتوكيد. والناصِح: الخيَّاط. والنِصاحُ: السلك يُخاطُ به. والنِصاحاتُ أيضاً: الجلود. وأنشد الأصمعيّ للأعشى: فترى القومَ نَشاوَى كلَّـهـم   مثلَ ما مُدَّتْ نِصاحاتُ الرُبَحْ
تاج العروس

نصَحَه ينصَحُهُ ونصَحَ لَهُ كمنَعَه - وباللام أَعلَى كما صرَّح به الجوهريّ وغيره وهي اللُّغَة الفُصْحَى . قال أَبو جعفر الفِهْرِيّ في شرح الفصيح : الأَصل في نَصَحَ أَن يَتَعَدَّى هكذا بحرفِ الجرّ ثم يُتَوسَعَّ في حذْف حرْف الجرّ فيصِل الفعلُ بنفْسه . فتقول : نَصحْت زيداًز وقال الفَرّاءُ في كتاب المصادر له : العربُ لا تكاد تقول نَصَحْتُك إِنّمَا يقولونَ نَصَحْتُ لك قال النابغة :

نَصَحتُ بَنِي عَوفٍ فلم يَتقَبَّلوا ... رَسُولِي ولَم تَنْجَح إِليهم وَسَائِلي

وقال ابنُ دُرُسْتويْه : هو يَتعَدَّى إِلى مفعولٍ واحدٍ نحْو قَولك نَصحْت زيداً وإِذا دخلَت اللاّمُ صارَ يَتعدَّى إِلى اثنين فتقول : نَصحْت لزيدٍ رَأْيَه . وقد يُحذَف المفعول إِذَا فُهِم المعنَى فتقول : نَصحْت لزيدٍ وأَنت تريد نَصحْت لزيدٍ رَأْيَه وتحْذف حرْفَ الجرِّ من المفعول الثاني فيَتَعدّى الفِعل بنفسه إِليهما جميعاً فتقول . . نصحْتُ زيداً رأْيَه . قال أَبو جعفر : وما قاله ابنُ دُرُسْتويه من أَنّ نَصحْت يَتعدَّى إِلى اثنين أَحدهما بنفْسه والثاني بحرْف الجرّ نحْو نصَحْت لزيدٍ رأْيَه دَعْوَى وهو مُطَالَب بإِثباتها ولو كان يَتعدَّى إِلى اثنين لسُمِع في مَوضع ما وفي عدم سماعه دليلٌ على بُطلانه . قال شيخُنا رحمه اللّه تعالى : وهو كلامٌ ظاهرٌ وابن دُرُسْتويه كثيراً ما يَرتكِب مثْلَ هذه التمحُّلات : وقدذَكَر مثْل هذا في شكر وقال : تقديره - نُصْحاً بضمّ فسكون ونَصَاحَةً كَسَحَابة ونِصَاحَةً بالكسر أَوردَه صاحبُ اللّسان ونَصَاحِيَةً كَكَرَاهِيَة ونُصُوحاً بالضّم حكاه أَربابُ الأَفعال ونَصْحاً بفتح فسكون أَورَده صاحب اللِّسان . وهو ناصحٌ ونَصِيحٌ من قَوم نُصَّحٍ بضمّ فتشديدِ ونُصَّاح كُرمّان ونُصَحاءَ . ويقال : نَصَحْتُ له نَصيحتي نُصْوحاً أَي أَخلَصْتُ وصَدَقْت والاسمُ النَّصِيحَة . قال شيخنا : الأَكثر من أَئمّة الاشتقاق على أَنّ النُّصْح تَصفية العَسلِ وخِياطة الثّوبِ ثم استُعمِل في ضدِّ الغِشّ وفي الإِخلاصِ والصدق كالتُّوبةِ النَّصُوحِ . وقيل : النُّصْحُ والنَّصِيحةُ والمُنَاصَحةُ : إِرادةُ الخَيْرِ للغَيرِ وإِرْشَادُه له وهي كلمةٌ جامعةٌ لإِرادةِ الخَيْر . وفي النهاية : النَّصِيحَة كلمةٌ يُعبَّر بها عن جُملةٍ هي إِرادة الخيرِ للمَنصوح له وليس يُمْكن أَن يُعبَّر عن هذا المعنَى بكلمةٍ واحدة تَجمَع مَعناه غيرها . وقال الخَطّابيّ : النَّصِيحَةُ كلمةٌ جامعةٌ معنَاهَا حِيازةُ الحَظّ للمَنصوح له . قال : ويقال هو من وَجِيزِ الأَسماءِ ومختَصَر الكلامِ وأَنّه ليس في كلام العرب كلمةٌ مفردة تُسْتَوفَي بها العِبَارَة عن معنَى هذه الكَلمة كما قالوا في الفَلاَح . وفي شَرْح الفصيح للَّبْليّ : النّصيحة : الإِرشادُ إِلى ما فيه صَلاحُ النصوحِ له ولا يكون إِلاّ قَولاً فإِن استُعْمِل في غَير القَول كان مجازاً . والنُّصْح : بَذْلُ الاجتهادِ في المَشُورةِ وهو النَّصِيحَة أَيضاً عن صاحِب الجَامع . هذا زبدةُ كلامهم في النّصيحة انتهى . قلْت : وهذا الّذي نقله شيخُنَا من أَنَّ النُّصح تَصفيةُ العسَل عند الأَكثرِ قد رَدّه المصنّف في البصائر وقال : النُّصْح : الخلوص مُطلقاً ولا تَقييد له بالعَسلِ ولا بغَيره . وقال في محلٍّ آخرَ : النَّصِيحة كلمةٌ جَامعَةٌ مُشتقَّة من مادّة نصح الموضوعة لمعنيَينِ : أضحدهما الخُلوص والنّقَاء والثاني الالْتئامُ والرِّفاءُ إِلى آخِرِ ما قال . ونَصَحَ الشيْءُ : خَلَصَ وكلُّ شيْءٍ خَلَصَ فقد نَصَحَ . ومن المجاز : نَصَحَ الخيّاطُ الثَّوْبَ والقَمِيصَ : خَاطَهُ يَنْصَحه نَصْحاً أَو أَنْعَمَ خِياطَتَه كَتَنَصَّحَهُ . ونَصَحَ الرَّجلُ الرِّيَّ نَصْحاً إِذا شَرِبَ حَتّى رَوِيَ . وفي بعض الأُمّهات حتى يَرْوَي قال :

هذَا مقامِي لك حتَّى تَنْصَحِي ... رِيّاً وتَجْتَازِي بَلاطَ الأَبطَحِ ويُروَى حتّى تَنْضَحي بالضاد المعجمة وليس بالعالي . ومن المجاز قال النضْر : نَصَحَ الغَيْثُ البَلَدَ نَصْحاً : سَقَاه حتّضى اتَّصَلَ نَبْتُه فلم يكُنْ فيه فَضَاءٌ ولا خَلَلٌ . وقال غيرُه : نَصَحَ الغَيْثُ البِلادَ ونَصَرَهَا بمعنًى واحدٍ . ومن المجازَ قولُهم : رجُلٌ ناصحُ الجَيْبِ : نَقِيُّ الصَّدْرِ ناصِحُ القلب لا غشَّ فيه . وفي الجامع للقزّاز : النُّصْحُ : الاجتهادُ في المَشُورَةِ وقد يستعار فيقال : فلانٌ ناصحُ الجَيْبِ أَي ناصِحُ القَلْبِ ليس في قَلْبه غِشٌّ . وقيل : ناصحُ الجَيبِ مثل قولهم : طاهرُ الثَّوْب وكلُّه على المثَلِ . قال النابغة :

أَبْلِغِ الحَارِثَ بنَ هِنْدِ بأَنّي ... ناصِحُ الجَيْبِ باذلٌ للثَّوَابومن المجاز : سقاني ناصِحَ العَسَلِ أَي ماذِيَّه . والنَّاصح : العَسَل الخالِصُ . وفي الصّحاح عن الأَصمعيّ : هو الخَالِصُ من العَسَل وغيرِهَا مثْل الناصِع . ووجدْت في هامشه ما نَصُّه : العربُ تُذكِّر الهسَلَ وتُؤَنّثه والتأْنِيث أَكثرُ كذا قال الأَزهريّ في كتابه انتهى . قال ساعدة بن جُؤَيّة الهذليّ يَصِف رَجلاً مَزَجَ عَسَلاً صافياً بماءٍ حتّى تَفرَّق فيه :

فأَزالَ مُفرِطَهَا بأَبيضَ نَاصحٍ ... من ماءِ أَلْهَاب بهنَّ التَّأْلَبُ وقال أَبو عمرو : النَّاصِح : النَّاصِعُ في بيت ساعدةَ . قال : وقال النَّضرُ أَرادَ أَنّه فَرّقَ بين خالِصها ورَديئها بأَبيضَ مُفْرَط أَي بماءٍ غدِير مملوءٍ . والناصِح الخَيّاطُ كالنَّصَّاح والنَّاصِحيّ . وقميصٌ منصوحٌ وآخَرُ مُنْصَاحٌ . والناصِح : فَرَسُ الحَارث بن مَرَاغَةَ أَو فَضَالَةَ بنِ هِنْد وفَرَسُ سُوَيدِ بن شَدّادٍ . ومن المجاز : صَلِّبْ نِصَاحَكَ . النِّصَاح ككِتَابٍ : الخَيْطُ وبه سُمِّيَ الرَّجلُ نِصَاحاً . والسِّلْكُ يُخَاط به الكسرة في الجميع غير الكسرة في الواحد والأَلف فيه غير الأَلف والهاءُ لتأْنيثِ الجميعِ . ونِصَاحٌ : والدُ شَيْبَة القارِىء وكان أَبو سعد الإِدريسيّ يقوله بفتح فتشديد قاله الحافظ ابن حجر . والمِنْصَحَةُ بالكسر : المِخْيَطَة كالمِنْصَح بغير هاءٍ وهي الإِبرة فإِذا غلُظَت فهي الشَّعيرة . ومن المجاز : المُتَنَصَّحُ : المتَرَقَّعُ كلاهما على صيغةِ المفعولِ . وقولُون : في ثوبِه مُتَنصَّح لمَنْ يُصلِحه أَي موضِعُ إِصلاحٍ وخِيَاطةٍ كما يُقال إِنّ فيه مُتَرقَّعاً . قال ابن مُقْبل :

ويُرعَدُ إِرعادَ الهَجِينِ أَضاعَه ... غَدَاةَ الشَّمَالِ الشُّمْجُ المُتَنصَّحُ وقال أَبو عمرٍو : المُتَنَصَّحُ المُخَيَّطُ جيِّداً وأَنشد بيت ابن مُقْبل . ومن المجاز أَرْضٌ مَنصوحةٌ : مَجُودَةٌ نُصِحَتْ نَصْحاً قاله أَبو زيدٍ . وحكى ابنُ الأَعرابيّ : أَرضٌ مَنصوحة : مُتَّصِلة بالغَيْث كما يُنصَح الثّوبُ . قال ابن سيده : وهذه عبارةٌ رَدِيئة إِنَّمَا النصوحَة الأَرضُ المتَّصلةُ النَّباتِ بعضه ببعضٍ كأَنَّ تلك الجُوَبَ التي بين أَشخاصِ النَّبَات خِيطَت حتّى اتّصلَ بعضُها ببعض . ومن المجاز : نَصَحَتِ الإِبلُ الشّرْبَ تَنصَح نُصُوحاً : صَدَقَتْه . وأَنْصَحَ الإِبلَ : أَرْوَاهَا عن ابن الأَعرابيّ كما في الصحاح . والنِّصَاحات كجِمالاتٍ : الجُلودُ قال الأَعشي :

فتَرَى القَوْمَ نَشَاوَي كُلَّهُمْ ... مِثْلَما مُدّتْ نِصَاحاتُ الرُّبَحْ قال الأَزهريّ : أَراد بالرُّبَح الرُّبَعَ في قول بعضهم . وقال ابن سيده : الرُّبَح من أَولاد الغَنَم وقيل : هو الطائرُ الّذي يُسمَّى بالفارسية زَاغ وقال المؤرِّج : النِّصَاحاتُ : حِبَالاتٌ يُجعَلُ لها حَلَقٌ وتُنْصَبُ فيُصَادُ بها القُرُودُ . وذلك أَنّهم إِذا أَرادوا صَيْدَهَا يَعمِد رَجلٌ فيعمَل عِدّة حِبَالٍ ثم يأْخذ قِرْداً فيجعله في حَبْلٍ منها والقُرُود تَنظُرُ إِليه من فوقِ الجَبَل ثم يَتنحَّى الحابلُ فتنزلُ القُرُودُ فتدخلُ في الحِبَالِ وهو ينظر إِليها من حيث لا تراه ثم ينزل إِليها فيأْخذ ما نَشب في الحِبال . وبه فسَّر بعضُهم قول الأَعشي والرُّبَح القِرْد أَصلها الرُّبّاح وقد تقدّم . والنِّصَاحَات : جِبَالٌ بالسَّرَاة . والنِّصْحاءُ بفتح فسكون : ع ومِنْصَحٌ كمِنْبَرٍ : د والذي في المعجم أَنّه وادٍ بتهامة وراءَ مكَّة . قال امرؤ القيسِ بن عابسٍ السَّكُونيّ :

أَلاَ لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَرَى الوَرْدَمَرَّةً ... يُطَالِب سِرْباً مُوكَلاً بِغِوَارِ

أَمامَ رَعيلٍ أَو برَوْضَةِ مِنْصَحٍ ... أُبادرُ أَنعاماً وإِجْلَ صُوَارِ والْمَنْصَحيَةُ بالفتح وياءِ النّسبة ماءٌ بتِهَامَةَ لبني هُذَيْل . ومَنْصَحٌ كمَسْكَنٍ : ع آخرُ والصواب في هذا أَن يكون بالضاد المعجمة كما سيأْتي . وتَنَصَّحَ الرَّجلُ إِذا تَشَبَّه بالنُّصَحاءِ وانْتَصَحَ فلانٌ قَبِلَهُ أَي النُّصْحَ . وفي اللسان : انتصِحْ كتَابَ اللّه أَي اقْبَلْ نُصْحَه . وأَنشدوا :

تقولُ انْتَصِحْني إِنّني لك ناصِحٌ ... وما أَنا إِنْ خبَّرْتُهَا بأَمينِقال ابن بَرّيّ : هذا وَهَمٌ لأَنّ انْتَصَح بمعنَى قبِلَ النصيحةَ لا يَتعدّى لأَنّه مطاوعُ نَصحتُه فانتَصَح كما تقُول رَدْتُه فارْتَدّ وسدَدْته فاستَدّ ومدَدْته فامتدّ فأَمّا انتصَحْتُه بمعنَى اتَخذْته نَصيحاً فهو متعدٍّ إِلى مفعول فيكون قوله انتصِحْني إِنّني لك ناصح بمعنَى اتَّخِذْني ناصحاً لك ومنه قولهم : لا أُريد منك نُصْحاً ولا انْتِصَاحاً أَي لا أُريد منك أَن تَنْصَحنِي ولا أَن تتّخذني نَصِيحاً فهذا هو الفَرْق بين النُّصح والانتصاح . والنُّصْح مصدر نَصَحْته والانتصاح مصدر انتَصَحْتُه أَي اتخذْتُه نَصيحاً أَو قَبِلْت النَّصِيحَة فقد صار للانتصاح معنيانِ . ومِن المجاز : نَصَحَتْ تَوْبَتُهُ نًصُوحاً التَّوْبَةُ النَّصُوحُ هي الصَّادقةُ . قال أَبو زيد : نَصَحْته أَي صَدَقْته . وقال الجوهَرِيّ : هو مأْخُوذ من نَصَحْت الثَّوْبَ إِذا خِطْته اعتباراً بقوله صلّى اللّه عليه وسلّم : " من اغتابَ خَرَقَ ومن استغفَرَ اللّه رَفَأَ " . أَو التَّوْبة النَّصوح : الخَالِصَة وهي أَنْ لا يَرجِعَ العَبْدُ إِلى ما تَابَ عَنْهُ . وفي حديث أُبَيّ : سأَلتُ النّبيّ صلَّى اللّه عليه وسلَّم عن التّوبَة النَّصُوح فقال : " هي الخالِصَةُ التي لايُعَاوِدُ بَعْدَها الذّنْب " . وفَعولٌ من أَبنية المبالغة يَقع على الذّكر والأُنثَى فكأَنّ الإِنسانَ بالغَ في نُصْح نفْسِه بها . وقال أَبو إِسحاقَ : تَوْبَة نَصُوحٌ : بَالغةٌ في النُّصْح أَوْ هي أَن لايَنْوِيَ الرُّجُوعَ ولا يُحدِّث نَفْسَه إِذا تَاب من ذلك الذَّنب العَوْدَ إِليه أَبداً . قال الفرّاءُ : قرأَ أَهل المدينة نَصوحاً بفتح النّون . فالذين قَرَءُوا بالفتح جعلوه من صفة التَّوبَة والذين قرءُوا بالضّمّ أَرادوا المصدر مثل القُعود . وقال المفضّل : بات عَزُوباً وعُزُوباً وعَرُوساً وعُرُوساً . وسَمَّوْا ناصِحاً ونَصيحاً ونَصَّاحاً . ومما يستدرك عليه : انتصح : ضِدّ اغتشَّ . ومنه قول الشاعر :

أَلاَ رثبَّ مَن تَغْتَشُّه لك ناصِحٌ ... ومُنتصِحٍ بادٍ عليكَ غوائلُه تَغْتَشُّه : تَعتدُّه غاشًّا لك . وتَنتصِحه : تَعتدّه ناصحاً لك . واستنصَحَه : عَدَّه نَصيحاً . والتَّنصُّح : كثرةُ النُّصْح . ومنه قول أَكثَمَ بن صَيفيّ : إِيّاكم وكَثرةَ التَّنصُّح فإِنّه يُورِث التُّهَمَة . ونَاصَحَه مُناصَحَةً . ومن المجاز غُيوُثٌ نواصِحُ : مُترادِفةٌ كما في الأَساس

لسان العرب
نَصَحَ الشيءُ خَلَصَ والناصحُ الخالص من العسل وغيره وكل شيءٍ خَلَصَ فقد نَصَحَ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهذلي يصف رجلاً مزج عسلاً صافياً بماءٍ حتى تفرق فيه فأَزالَ مُفْرِطَها بأَبيضَ ناصِحٍ من ماءِ أَلْهابٍ بهنَّ التَّأْلَبُ وقال أَبو عمرو الناصح الناصع في بيت ساعدة قال وقال النضر أَراد أَنه فرّق به خالصها ورديئها بأَبيض مُفْرِطٍ أَي بماء غدير مملوء والنُّصْح نقيض الغِشّ مشتق منه نَصَحه وله نُصْحاً ونَصِيحة ونَصاحة ونِصاحة ونَصاحِيةً ونَصْحاً وهو باللام أَفصح قال الله تعالى وأَنْصَحُ لكم ويقال نَصَحْتُ له نَصيحتي نُصوحاً أَي أَخْلَصْتُ وصَدَقْتُ والاسم النصيحة والنصيحُ الناصح وقوم نُصَحاء وقال النابغة الذبياني نَصَحْتُ بني عَوْفٍ فلم يَتَقَبَّلوا رَسُولي ولم تَنْجَحْ لديهم وَسائِلي ويقال انْتَصَحْتُ فلاناً وهو ضدّ اغْتَشَشْتُه ومنه قوله أَلا رُبَّ من تَغْتَشُّه لك ناصِحٌ ومُنْتَصِحٍ بادٍ عليك غَوائِلُهْ تَغْتَشُّه تَعْتَدُّه غاشّاً لك وتَنْتَصِحُه تَعْتَدُّه ناصحاً لك قال الجوهري وانْتَصَحَ فلان أَي قبل النصيحة يقال انْتَصِحْني إِنني لك ناصح وأَنشده ابن بري تقولُ انْتَصِحْنُ إِنني لك ناصِحٌ وما أَنا إِن خَبَّرْتُها بأَمِينِ قال ابن بري هذا وَهَمٌ منه لأَن انتصح بمعنى قبل النصيحة لا يتعدَّى لأَنه مطاوع نصحته فانتصح كما تقول رددته فارْتَدَّ وسَدَدْتُه فاسْتَدَّ ومَدَدْتُه فامْتَدَّ فأَما انتصحته بمعنى اتخذته نصيحاً فهو متعدّ إِلى مفعول فيكون قوله انتصحْني إِنني لك ناصح يعني اتخذني ناصحاً لك ومنه قولهم لا أُريد منك نُصْحاً ولا انتصاحاً أَي لا أُريد منك أَن تنصحني ولا أَن تتخذني نصيحاً فهذا هو الفرق بين النُّصْح والانتصاح والنُّصْحُ مصدر نَصَحْتُه والانتصاحُ مصدر انْتَصَحْته أَي اتخذته نصيحاً ومصدر انْتَصَحْتُ أَيضاً أَي قبلت النصيحة فقد صار للانتصاح معنيان وفي الحديث إِن الدِّينَ النصيحةُ لله ولرسوله ولكتابه ولأَئمة المسلمين وعامّتهم قال ابن الأَثير النصيحة كلمة يعبر بها عن جملة هي إِرادة الخير للمنصوح له فليس يمكن أَن يعبر عن هذا المعنى بكلمة واحدة تجمع معناها غيرها وأَصل النُّصْحِ الخلوص ومعنى النصيحة لله صحة الاعتقاد في وحدانيته وإِخلاص النية في عبادته والنصيحة لكتاب الله هو التصديق به والعمل بما فيه ونصيحة رسوله التصديق بنبوّته ورسالته والانقياد لما أَمر به ونهى عنه ونصيحة الأَئمة أَن يطيعهم في الحق ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا ونصيحة عامّة المسلمين إِرشادهم إِلى المصالح وفي شرح هذا الحديث نظرٌ وذلك في قوله نصيحة الأَئمة أَن يطيعهم في الحق ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا فأَيّ فائدة في تقييد لفظه بقوله يطيعهم في الحق مع إِطلاق قوله ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا ؟ وإِذا منعه الخروج إِذا جاروا لزم أَن يطيعهم في غير الحق وتَنَصَّح أَي تَشَبَّه بالنُّصَحاء واسْتَنْصَحه عَدَّه نصيحاً ورجل ناصحُ الجَيْب نَقِيُّ الصدر ناصح القلب لا غش فيه كقولهم طاهر الثوب وكله على المثل قال النابغة أَبْلِغِ الحرثَ بنَ هِنْدٍ بأَني ناصِحُ الجَيْبِ بازِلٌ للثوابِ وقومٌ نُصَّح ونُصَّاحٌ والتَّنَصُّح كثرة النُّصْحِ ومنه قول أَكْثَمَ بن صَيْفِيٍّ إِياكم وكثرةَ التَّنَصُّح فإِنه يورث التُّهَمَة والتوبة النَّصُوح الخالصة وقيل هي أَن لا يرجع العبد إِلى ما تاب عنه قال الله عز وجل توبةً نَصُوحاً قال الفراء قرأَ أَهل المدينة نَصُوحاً بفتح النون وذكر عن عاصم نُصُوحاً بضم النون وقال الفراء كأَنّ الذين قرأُوا نُصُوحاً أَرادوا المصدر مثل القُعود والذين قرأُوا نَصُوحاً جعلوه من صفة التوبة والمعنى أَن يُحَدّث نفسه إِذا تاب من ذلك الذنب أَن لا يعود إِليه أَبداً وفي حديث أُبيّ سأَلت النبي صلى الله عليه وسلم عن التوبة النصوح فقال هي الخالصة التي لا يُعاوَدُ بعدها الذنبُ وفَعُول من أَبنية المبالغة يقع على الذكر والأُنثى فكأَنَّ الإِنسانَ بالغ في نُصْحِ نفسه بها وقد تكرّر في الحديث ذكر النُّصْح والنصيحة وسئل أَبو عمرو عن نُصُوحاً فقال لا أَعرفه قال الفراء وقال المفضَّل بات عَزُوباً وعُزُوباً وعَرُوساً وعُرُوساً وقال أَبو إِسحق توبةٌ نَصُوح بالغة في النُّصْح ومن قرأَ نُصُوحاً فمعناه يَنْصَحُون فيها نُصوحاً وقال أَبو زيد نَصَحْتُه أَي صَدَقْتُه ومنه التوبة النصوح وهي الصادقة والنِّصاحُ السِّلكُ يُخاط به وقال الليث النِّصاحة السُّلوك التي يخاط بها وتصغيرها نُصَيِّحة وقميص مَنْصُوح أَي مَخِيط ويقال للإِبرة المِنْصَحة فإِذا غَلُظَتْ فهي الشعيرة والنُّصْحُ مصدر قولك نَصَحْتُ الثوبَ إِذا خِطْتَه قال الجوهري ومنه التوبة النصوح اعتباراً بقوله صلى الله عليه وسلم من اغتابَ خَرَقَ ومن استغفر الله رَفَأَ ونَصَحَ الثوبَ والقميص يَنْصَحُه نَصْحاً وتَنَصَّحه خاطه ورجل ناصح وناصِحِيٌّ ونَصَّاحٌ خائط والنِّصاحُ الخَيْطُ وبه سمي الرجل نِصاحاً والجمع نُصُحٌ ونِصاحةٌ الكسرة في الجمع غير الكسرة في الواحد والأَلف فيه غير الأَلف والهاء لتأْنيث الجمع والمِنْصَحة المِخْيَطة والمِنْصَحُ المِخْيَطُ وفي ثوبه مُتَنَصِّحٌ لم يُصلحه أَي موضع إِصلاح وخياطة كما يقال إِن فيه مُتَرَقَّعاً قال ابن مقبل ويُرْعِدُ إِرعادَ الهجِينِ أَضاعه غَداةَ الشَّمالِ الشُّمْرُخُ المُتَنَصَّحُ وقال أَبو عمرو المُتَنَصَّحُ المَخيطُ وأَنشد بيت ابن مقبل وأَرض مَنْصوحة متصلة بالغيت كما يُنْصَحُ الثوبُ حكاه ابن الأَعرابي قال ابن سيده وهذه عبارة رديئة إِنما المَنْصُوحة الأَرض المتصلة النبات بعضه ببعض كأَنَّ تلك الجُوَبَ التي بين أَشخاص النبات خيطت حتى اتصل بعضها ببعض قال النضر نَصَحَ الغيثُ البلادَ نَصْحاً إِذا اتصل نبتها فلم يكن فيه فَضاء ولا خَلَلٌ وقال غيره نَصَحَ الغيثُ البلادَ ونَضَرها بمعنى واحد وقال أَبو زيد الأَرض المنصوحة هي المَجُودةُ نُصِحتْ نَصْحاً ونَصَحَ الرجلُ الرِّيَّ نَصْحاً إِذا شرب حتى يَرْوى وكذلك نَصَحتِ الإِبلُ الشُّرْبَ تَنْصَحُ نُصُوحاً صَدَقَتْه وأَنْصَحْتُها أَنا أَرويتها قال هذا مَقامِي لكِ حتى تَنْصَحِي رِيّاً وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ ويروى حتى تَنْضَحِي بالضاد المعجمة وليس بالعالي البَلاطُ القاعُ وأَنْصَح الإِبلَ أَرْواها والنِّصاحاتُ الجلودُ قبال الأَعشى يصف شَرْباً فتَرى القومَ نَشاوى كلَّهُمْ مثلما مُدَّتْ نِصاحاتُ الرُّبَحْ قال الأَزهري أَراد بالرُّبَحِ الرُّبَعَ في قول بعضهم وقال ابن سيده الرُّبَحُ من أَولاد الغنم وقيل هو الطائر الذي يسمى بالفارسية زاغ وقال المُؤَرِّج النِّصاحاتُ حبال يجعل لها حَلَقٌ وتنصب للقُرود إِذا أَرادوا صيدها يَعْمدُ رجل فيجعلُ عِدّة حبال ثم يأْخذ قرداً فيجعله في حبل منها والقرود تنظر إِليه من فوق الجبل ثم يتنحى الحابل فتنزل القرود فتدخل في تلك الحبال وهو ينظر إِليها من حيث لا تراه ثم ينزل إِليها فيأْخذ ما نَشِبَ في الحبال قال وهو قول الأَعشى مثلما مدّت نصاحات الربح قال والرُّبَحُ القرود وأَصلها الرُّباح وشَيْبَةُ بن نِصاحٍ رجل من القرّاء والنَّصْحاء ومَنْصَح موضعان قال ساعدة بن جؤية ( * قوله « قال ساعدة بن جؤية لهن إلخ » قبله ولو أنه إذ كان ما حمَّ واقعاً بجانب من يخفى ومن يتودّد والأصاغي بالصاد المهملة والغين المعجمة موضع كما أنشده ياقوت في مادته ) لهنَّ بما بين الأَصاغِي ومَنْصَحٍ تَعاوٍ كما عَجَّ الحَجِيحُ المُبَلِّدُ
الرائد
* نصح ينصح: نصحا ونصحا ونصاحة ونصاحة ونصاحية. 1-ه أو له: أرشده. وعظه. 2-ه أو له: أخلص له الود.ح
الرائد
* نصح ينصح: نصحا ونصوحا. 1-الشيء: خلص، صفا. 2-ت توبته: خلصت من أدناس العزم على الرجوع. 3-العمل: أخلصه. 4-العمل: صفاه. 5-الثوب: خاطه. 6-المطر البلد: سقاه حتى اتصل نبته فلم يكن فيه فضاء.
الرائد
* نصح. 1-مص. نصح. 2-وعظ، إرشاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: