المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
النَّصْلُ والنَّصْلانُ هكذا هو برفعِ النُّونِ والصّوابُ بكسرها ففي المُحكَمِ : النَّصْلانِ : النصلُ والزُّجُّ قال أَعشى باهِلَةَ :
عِشْنا بذلكَ دَهراً ثُمَّ فارَقَنا ... كذلكَ الرُّمْحُ ذو النَّصلينِ ينكَسِرُ قال : وقد سُمِّيَ الزُّجُّ وحدَه نَصْلاً قال : والنَّصْلُ : حديدَةُ السَّهم والرُّمحِ وفي التَّهذيبِ النَّصْلُ : نَصْلُ السَّهْمِ ونَصلُ السَّيف والسِّكِّينِ ومثلُه في الصحاح وفي المُحكَم : هو حَديدَةُ السّيفِ ما لَم يَكُنْ لهُ مَقْبِضٌ ونَصُّ المُحكَمِ : لها قال : حكاها ابنُ جنِّيّ قال : فإذا كانَ لها مَقبِضٌ فهو سَيْفٌ ولذلك أضاف الشّاعرُ النَّصْلَ إلى السَّيْفِ فقال :
" قدْ عَلِمَتْ جارِيَةٌ عُطْبولُ
" أَنِّي بنَصْلِ السَّيْفِ خَنْشَليلُ
وقال أَبو حنيفةَ : قال أَبو زيادٍ : النَّصْلُ : كُلُّ حديدَةٍ من حَدائدِ السِّهامِ . ج : أَنْصُلٌ كأَفْلُسٍ ونِصالٌ بالكَسْرِ ونُصولٌ بالضَّمِّ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : النَّصْلُ : السَّهْمُ العريضُ الطَّويلُ يكونُ قريباً من فِتْرٍ والمِشْقَصُ على النِّصْفِ من النَّصْلِ فلو الْتَقَطْتَ نَصلاً لقلْتُ : ما هذا السَّهْمُ معَكَ ؟ ولو التقطْتَ قِدْحاً لمْ أَقُلْ : ما هذا السَّهْمُ معَكَ ؟ وقال ابْن الأَعْرابِيّ : النَّصْلُ : القَهَوْباتُ بلا زِجاجٍ والقَهَوْباتُ : السِّهامُ الصِّغارُ . والنَّصْلُ : ما أَبْرَزَتِ البُهْمَى وبَدَرَتْ به هكذا في النُّسَخِ وفي بعضِ الأُصولِ : ندَرَتْ بهِ بالنُّونِ من أَكِمَّتِها والجَمْعُ أَنْصُلٌ ونِصالٌ . والنَّصْلُ : الرَّأْسُ بجميع ما فيه كما في المُحْكَمِ . والنَّصْلُ : القَمَحْدُوَةُ كما في العُبابِ وقيلَ : نَصْلُ الرَّأْسِ : أَعلاهُ . والنَّصْلُ : طولُ الرَّأْسِ في الإِبِلِ والخَيلِ ولا يكونُ ذلكَ للإنسانِ . والنَّصْلُ : الغَزْلُ وقد خرَجَ من المِغْزَلِ كما في العبابِ . وأَنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ تَنْصيلاً : جعلَ فيه نَصْلاً . قيل : أَنْصَلَهُ : أَزالَهُ عنه ونَصَّلَهُ : ركَّبَ فيه النَّصْلَ كِلاهُما أَي أَنصلَهُ ونَصَّلَهُ : ضِدٌّ وفي الصِّحاحِ : نَصَّلْتُ السَّهْمَ تَنصِيلاً : نزَعْتُ نَصْلَهُ وهو كقولِهِمْ : قَرَّدْتُ البعيرَ وقَذَّيْتُ العَيْنَ : إذا نزَعْتَ منهما القُرادَ والقَذى وكذلكَ إذا ركَّبْتَ عليه النَّصْلَ وهو من الأَضْدادِ انتهى . فالمُرادُ بقولِه كِلاهُما : أَي كُلٌّ من أَنْصَلَ ونَصَّلَ . ونَصَلَ السَّهْمُ فيه : إذا ثبَتَ ولمْ يَخْرُجْ ونصَلْتُه أَنا نَصْلاً ونَصَلَ : خرَجَ فهو ضِدٌّ وأَنْصَلْتُه : أَخرَجْتُه وكلُّ ما أَخرَجْتَهُ فقد أَنْصَلْتَه وقولُ شيخِنا : لا مَعنى فيه للضِدِّيَّةِ وإنَّما هو ممّا اسْتُعْمِلَ لازِماً ومُتَعَدِّياً ولا يكونُ من الأَضْدادِ إلاّ إذا قيل : نَصَلَ : دخَلَ ونَصَلَ : خرَجَ وكأَنَّه أَلْحَقَ ثَبَتَ بدَخَلَ انتهى مَحَلُّ نظَرٍ ؛ ففي الصِّحاحِ يُقال : نَصَلَ السَّهْمُ : إذا خرجَ منه النَّصْلُ ومنه قولُهُم : رَماهُ بأَفْوَقَ ناصِلٍ ويُقال أَيضاً : نَصَلَ السَّهْمُ : إذا ثَبَتَ نصلُهُ في الشيءِ فلمْ يَخرُجْ وهو من الأَضْدادِ انتهى وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : أَنْصَلْتَ الرُّمْحَ ونَصَلْتَهُ : جعلْتَ له نَصْلاً وأَنْصَلْتَهُ : نزَعْتَ نَصْلَه وقال الكِسائيُّ : أَنْصَلْتُ السَّهْمَ بالأَلِفِ : جعلْتُ فيه نَصْلاً ولمْ يذْكُرِ الوَجهَ الآخَرَ أَنَّ الإنْصالَ بمَعنى النَّزْعِ والإخراجِ وهو صَحيحٌ وقال شَمِرٌ : لا أَعرِفُ نَصَلَ بمعنى ثَبَتَ قال : ونَصَلَ عندي : خرَجَ . ونَصَلَت اللِّحْيَةُ كنصَرَ ومَنَعَ نُصولاً فهي ناصِلٌ : خرجَتْ من الخِضابِ وفي الصحاحِ : نصَلَ الشَّعْرُ يَنْصُلُ نُصولاً : زالَ عنهُ الخِضابُ يُقال : لِحْيَةٌ ناصِلٌ كتنَصَّلَتْ . نَصَلَت اللَّسْعَةُ والحُمَةُ : إذا خرجَ سُمُّهُما وزالَ أَثرُهما . نَصَلَ الحافِرُ نُصولاً : خرَجَ من مَوضِعِهِ فسقَطَ كما يَنصُلُ الخِضابُ . والأُنْصولَةُ بالضَّمِّ : نَوْرُ نَصْلِ البُهْمَى أَو هو ما يُوبِسُهُ الحَرُّ من البُهْمَى فيَشْتَدُّ على الأَكَلَةِ والجمعُ الأَناصِيلُ قال الشاعِرُ :
كأَنَّه واضِحُ الأَقرابِ في لُقُحٍ ... أَسْمى بهِنَّ وعَزَّتْهُ الأَناصيلُ أَي عَزَّتْ عليهِ . واسْتَنْصَلَ الحَرُّ السِّقاءَ كذا في النُّسَخِ والصّوابُ : السَّفا بالفاءِ مَقصوراً : جعلَه أَناصِيلَ أَنشدَ ابْن الأَعْرابِيِّ :
" إذا اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا برَّحَتْ بهِعِراقِيَّةُ الأَقْياظِ نَجْدُ المَراتِعِوفي الأَساس : اسْتَنْصَلَتِ الرِّيحُ السَّفا : اسْتأْصَلَتْهُ واستخرَجَتْهُ ومنه نصلُ السّيفِ والرُّمْحِ والمِغْزَلِ وفي العبابِ : إذا أَسْقَطَتْهُ وقال غيرُه : اقْتَلَعَتْهُ من أَصْلِهِ . قال ابنُ شُمَيْلٍ : النَّصِيلُ كأَميرٍ : حجَرٌ طَويلٌ رقيقٌ كهيئةِ الصَّفيحَةِ المُحَدَّدَةِ وقيل : هو حجَرٌ ناتِئٌ قدْرَ ذِراعٍ ونحوِها يَنْصُلُ من الحِجارَةِ يُدَقُّ بهِ وفي الفَرْقِ لابنِ السِّيد : تُدَقُّ به الحِجارَةُ وقال ابنُ الأَثيرِ : هو حجَرٌ طويلٌ مُدَمْلَكٌ قدْرَ شِبْرٍ أَو ذِراعٍ وجمعُهُ النُّصُلُ وقال غيرُه : هو البِرْطِيلُ ويُشَبَّهُ به رأْسُ البَعيرِ وخُرطومُهُ إذا رَجَفَ في سيرِه وقال أَبو خِراشٍ في النَّصيلِ فجعلَهُ الحَجَرَ يَصِفُ صَقراً :
ولا أَمْغَرُ السّاقَيْنِ باتَ كأَنَّهُ ... على مُحْزَئِلاّتِ الإكامُ نَصيلُ كالمِنْصِيلِ كمِنْدِيلٍ ومِنهالٍ . النَّصيلُ : الحَنَكُ على التَّشبيه بذلكَ . النَّصيلُ مِنَ البُرِّ : النَّقِيُّ من الغَلَثِ . النَّصيلُ : مَفْصِلُ ما بينَ العُنُقِ والرأسِ تحتَ اللَّحْيَيْنِ . النَّصيلُ : الخَطْمُ وقيل : ما تحتَ العَينِ إلى الخَطْمِ . قال ابنُ عَبّادٍ : النَّصيلُ : البَظْرُ قال : وأَيضاً : لفأْسُ . قال غيرُه : النَّصيلُ من الرَّأْسِ : أَعلاهُ كنَصْلِهِ . النَّصيلُ : ع قال الأَفْوَهُ الأَوْدِيُّ :
تُبَكِّيها الأَرامِلُ بالمآلي ... بداراتِ الصّفائحِ والنَّصيلِ والمُنْصُلُ بضَمَّتينِ وكَمُكْرَمٍ : السَّيفُ اسْمٌ لهُ قال عنتَرَةُ :
إنِّي امْرؤٌ من خَيرِ عَبْسٍ مَنْصِباً ... شَطْرِي وأَحْمِي سائري بالمُنْصُلِ قال ابنُ سِيدَه : لا نعرِفُ في الكلامِ اسْماً على مُفْعُل ومُفْعَلٍ إلاّ هذا وقولُهُم : مُنْخُلٌ ومُنْخَلٌ . ومِعْوَلٌ نَصْلٌ : نَصَلَ أَي خرَجَ عنه نِصابُهُ وهو مِمّا وصف بالمَصْدَرِ كزَيدٍ عَدْل قال ذو الرُّمَّةِ :
شَريجٍ كحُمّاضِ الثَّماني عَلَتْ بهِ ... على راجِفِ اللَّحْيَيْنِ كالمِعْوَلِ النَّصْلِ من المجاز : تنصَّلَ إليه من الجِنايَةِ والذَّنْبِ : خرجَ وتبرَّأَ ومنه الحديثُ : " مَنْ لمْ يقبَلِ العُذْرَ مِمَّن تنصَّلَ إليه صادِقاً أَو كاذِباً لمْ يرِدْ على الحَوضِ إلاّ مُتَضَيِّحاً " أَي انْتَفى من ذَنبِهِ واعتذَرَ إليه . تنصَّلَ الشيءَ : أَخرجَهُ . تنصَّلَهُ : تخَيَّرَهُ . تنصَّلَ فلاناً : أَخَذَ كلَّ شيءٍ معَهُ كلُّ ذلكَ في المُحكَمِ . ومُنْصِلُ الأَسِنَّةِ أَو مُنْصِلُ الأَلِّ والأَلَّةِ والألال : اسْمُ رَجَبَ في الجاهِلِيَّةِ : أَي مُخرِجُ الأَسِنَّةِ من أَماكِنها كانوا إذا دخلَ رجَبُ نزَعوا أَسِنَّةَ الرِّماحِ ونِصالَ السِّهامِ إبطالاً للقتالِ فيهِ وقَطْعاً لأسبابِ الفِتَنِ بحُرْمَتِه فلما كانَ سبباً لذلكَ سُمِّيَ به وفي المُحكَمِ : إعظاماً لهُ ولا يَغْزونَ ولا يُغيرُ بعضُهُم على بعضٍ وأَنشدَ الجَوْهَرِيُّ للأَعشى :
تَدارَكَهُ في مُنْصِلِ الأَلِّ بعدَما ... مضى غيرَ دأْداءٍ وقد كادَ يذْهَبُ أَي تدارَكَه في آخر ساعَةٍ من ساعاتِه . واسْتَنْصَلَهُ : اسْتَخْرَجَهُ كتَنَصَّلَهُ . واسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا : أَسْقَطَه وهذا بعينه الذي مَرَّ ذِكرُه ونبَّهْنا ليهِ ومرَّ أَيضاً شاهِدُه من قولِ الشاعِرِ . وانْتَصَلَ السَّهْمُ : خرَجَ وفي العُبابِ : سقطَ نَصلُه وهو مُطاوِعُ أَنْصَلْتُه ومنه حديثُ أَبي سفيانَ في غزوَةِ السَّويقِ : فامَّرَطَ قُذَذُ السَّهْمِ وانْتَصَلَ فعرَفْتُ أَنَّ القومَ ليست فيهم الحِيلَةُ . والمُنْصُلِيَّةُ بالضَّمِّ أَي بضَمِّ الميمِ والصّادِ : ع فيه مِلْحٌ كثيرٌ . والمِنْصالُ في الجيشِ كمِحرابٍ : أَقَلُّ من المِقْنَبِ كما في العبابِ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : سَهْمٌ ناصِلٌ : ذو نَصْلٍ وسَهْمٌ ناصِلٌ : خرجَ منه نَصْلُهُ ضِدٌّ ومنه قولُهُم : ما بَلِلْتُ منهُ بأَفْوَقَ ناصِلٍ : أَي ما ظَفِرْتُ منه بسَهْمٍ انْكَسَرَ فوقُه قال رَزينُ بنُ لُعْطٍ :
أَلا هلْ أَتى قُصْوَى الأَحابيشِ أَنَّنا ... ردَدْنا بني كَعْبٍ بأَفْوَقَ ناصِلِ والجَمْعُ النَّواصِلُ قال أَبو ذُؤَيْبٍ :فحَطَّ عليها والضُّلوعُ كأَنَّها ... من الخَوفِ أَمْثالُ السِّهامِ النَّواصِلِ ونصَلَ من بينِ الجِبالِ نُصولاً : ظهَرَ . ونَصَلَ الطَريقُ من مَوضِعِ كذا : خرَجَ . وتنَصَّلَت السَّحابَةُ : خرَجَتْ من طريقٍ أَو ظهرَت من حِجابٍ وقولُه :
" ضَوْرِيَّةُ أُوْلِعْتُ باشْتِهارِها
" ناصِلَةُ الحَقْوَيْنِ من إزارِها إنَّما عَنى أَنَّ حَقَوَيها يَنْصُلانِ مِنْ إزارِها لِتَسَلُّطِها وتَبَرُّجِها وقِلَّةِ تَثَقُّفِها في ملابسِها لأَشَرِها وشَرَهِها . ونَصيلُ الحَجَرِ وَجهُهُ . والنَّصيلُ : شعبَة من شُعَب الوادي ونصَلَ بحَقِّي صاغِراً : أَخرَجَهُ وهو مَجازٌ . وأَنْصَلَتِ البُهْمَى : أَخرَجَتْ نِصالَها . ونَصَلَتِ النَّاقَةُ ونضَتْ : تقدَّمَتِ الإبِلَ وهو مَجازٌ . وأَحمدُ بنُ زَيدِ بنِ محمَّدِ بنِ الحُسَيْنِ الأَنْصالِيُّ : أَحَدُ الفُقهاءِ باليَمَنِ ذكرَه الخَزْرَجِيُّ . وعَلِيُّ بنُ عبد الله بنِ سليمانَ النُّصَيْلانِيُّ بالضَّمِّ : كانَ على رأس السِّتِّمائةِ