وصف و معنى و تعريف كلمة تنصهما:


تنصهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و صاد (ص) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تنصهما في معاجم اللغة العربية:



تنصهما

جذر [نصه]

  1. أَوْص : (اسم)
    • أَوْص : جمع واصِل
  2. أَناصٍ : (اسم)
    • أَناصٍ : جمع نَصيّة
  3. أَناصَ : (فعل)
    • أَناصَ الشيءَ: أَرادَهُ وطَلَبَهُ
    • أَناصَ الوَتِدَ ونحوَه عن موضعه: حرّكَه وأَداره عنه لينزعه
  4. بَيص : (اسم)
    • بَيْصٌ / بِيصٌ
    • شدّة وضيق، اختلاط
    • وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ : في أَزْمَةٍ، في غَمٍّ وَشِدَّةٍ وَضَيْقٍ


  5. وَبيصة : (اسم)
    • الوَبِيصَةُ : النارُ
  6. وبِيص : (اسم)
    • وبِيص : مصدر وَبَصَ
,
  1. صهم (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّيْهَمُ: الشديدُ؛

      قال: فغَدَا على الرُّكْبانِ، غَيرَ مُهَلِّلٍ بِهِراوةٍ، شَكِسُ الخَلِيقةِ صَيْهَمُ والصِّهْمِيمُ: السيدُ الشريف من الناس، ومن الإبلِ الكريمُ.
      والصِّهْميمُ: الخالصُ في الخيرِ والشَّرِّ مثلُ الصَّمِيم؛ قال الجوهري: والهاء عندي زائدة؛

      وأَنشد أَبو عبيد للمُخَيِّس: إنَّ تَمِيماً خُلِقَتْ مَلْموما مثلَ الصَّفا، لا تَشْتَكي الكُلومَا قَوْماً تَرى واحِدَهم صِهْمِيما،لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحوم؟

      ‏قال ابن بري: صوابه أَن يقول وأَنشد أَبو عبيدة للمُخَيِّس الأَعرجيِّ، قال: كذا، قال أَبو عبيدة في كتاب المجاز في سورة الفرقان عند قوله عز وجل: وأَعْتَدْنا لِمَنْ كَذَّبَ بالساعةِ سَعيراً؛ فالسعيرُ مُذَكَّر ثم أَنَّثه فقال: إذا رَأتْهُم من مكانٍ بَعيدٍ سَمِعُوا لها؛ وكذلك قوله: إنّ تميماً خُلِقَتْ مَلْموما فجمعَ وهو يريد أَبا الحيّ؛ ثم، قال في الآخر: لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحُوم؟

      ‏قال: وهذا الرجز في رجز رؤبة أَيضاً؛ قال ابن بري: وهو المشهور.
      الجوهري: والصِّهْميمُ السَّيِّءُ الخُلُقِ من الإبل.
      والصِّهْميم: من نَعْت الإِبل في سُوء الخُلُقِ؛ قال رؤبة: وخَبْط صِهْميمِ اليَدَيْنِ عَيْدَه والصِّيَهْمُ: الجملُ الضخمُ.
      والصِّيَهْمُ: الذي يَرْفع رأْسَه، وقيل: هو العظيمُ الغليظُ، وقيل: هو الجَيِّدُ البَضْعةِ، وقيل: هو القصيرُ،مَثَّلَ به سيبويه وفسره السيرافي، وقال بعضم: الصِّيَهْمُ الشديدُ من الإبل، وكلُّ صُلْبٍ شديدٍ فهو صِيَهْمٌ وصِيَمٌّ وكأَنَّ الصِّهْميمَ منه؛ وقال مُزاحِم: حتى اتَّقَيْتَ صِيَهْماً لا تُوَرِّعُه،مِثْلَ اتِّقاءِ القَعُودِ القَرْمَ بالذَّنَبِ والصِّهْميمُ من الرجال: الشجاعُ الذي يَرْكَبُ رأْسَه لا يَثْنِيه شيء عمَّا يُريد ويَهْوَى.
      والصِّهْمِيمُ من الإبل: الشديدُ النَّفْس الممتنعُ السِّيءُ الخُلقِ، وقيل: هو الذي لا يَرْغُو، وسئلَ رجل من أَهل البادية عن الصَّهْميمِ فقال: هو الذي يَزُمُّ بأَنْفِه ويَخْبِطُ بيدَيْه ويَرْكُض برجليه؛ قال ابن مُقبِل: وقَرَّبوا كلَّ صِهْميمٍ مَناكِبهُ،إذا تَدَاكأَ منه دَفْعُه شَنَف؟

      ‏قال يعقوب: مَناكِبُه نواحيه، وتَداكأ تدافع، وتَدافعُهُ سَيْرُه.
      ورجل صِيَهْمٌ وامرأَة صِيَهْمةٌ: وهو الضَّخْمُ والضخمةُ.
      ورجلٌ صِيَهْمٌ: ضخمٌ؛ قال ابن أَحمر: ومَلَّ صِيَهْمٌ ذو كَرادِيس لم يَكُنْ أَلُوفاً، ولا صَبّاً خِلافَ الرَّكائِبِ ابن الأَعرابي: إذا أَعطيت الكاهنَ أُجْرتَه فهو الحُلْوان والصِّهْميمُ.
      "


معنى تنصهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


ـُ نَصْواً: قبض على ناصيته.( أنْصَى ) المكانُ: كثُرَ نَصِيُّه. و ـ الشيءَ: نصاهُ.( نَاصَى ) فلاناً مُناصاة، ونِصَاء: قبض كلّ منهما بناصية الآخر. ويُقال: فلان يُناصى فلاناً: ينازِعُه ويباريه. و ـ الشيءُ الشيءَ: اتَّصَل به. يُقال: هذه الفلاة تُناصِي أرض كذا. و ـ قابله.( انْتَصَى ) الشيءُ: طال. يُقال: انتصى شعرُه. و ـ الشيءَ: اختارَهُ.( تَنَاصَى ) القومُ: أخذ بعضهم بنواصي بعض في الخصومة. و ـ الأشياءُ: اتَّصَلت. يُقال: هبَّت الرِّيحُ فتناصَت الأغصان.( المُنْتَصَى ): مكان تقارب الشيئين واتِّصالهما.( النَّاصِيَةُ ): مُقدَّم الرَّأس. و ـ شعر مقدَّم الرأس إِذا طال. ( ج ) نواصٍ، وناصِياتٌ. ويُقال: أذلَّ فلان ناصيَة فلان: أهانه وحطَّ من قَدْره. وفلان ناصية قومهِ: شريفُهم. و ـ رأس الشارع لدى ملتقاه بآخر. ( محدثة ).( النِّصِيُّ ): نَبْتٌ من الفَصِيلة النَّجيلية، سَبْطٌ من أفضل المراعي. واحدته: نَصِيَّةٌ.( النَّصِيَّةُ ) واحدة النَّصِيّ. و ـ البقيَّة. ( ج ) نَصِيٌّ، وأنْصَاء، وأناصٍ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: