وصف و معنى و تعريف كلمة تنضلاهم:


تنضلاهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و ضاد (ض) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تنضلاهم في معاجم اللغة العربية:



تنضلاهم

جذر [نضل]

  1. فَضَلَ : (فعل)
    • فضَلَ / فضَلَ على يَفضُل ، فَضْلاً ، فهو فاضِلٌ والجمع : فُضَلاَءُ، والمفعول مفضول عليه
    • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
    • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
    • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  2. فَضُلَ : (فعل)
    • فضُلَ يَفضُل ، فُضولاً ، فهو فاضِل
    • فضُل الرجلُ: اتصف بالفضيلة؛ بدرجة رفيعة من حسن الخلق
    • فضُل الشَّيءُ: تميَّز
  3. فَضْل : (اسم)
    • فَضْل : مصدر فَضَلَ
  4. فَضَّلَ : (فعل)
    • فضَّلَ يفضِّل ، تفضيلاً ، فهو مُفضِّل ، والمفعول مُفضَّل
    • فضَّله على غيره :ميّزه عليه
    • فضَّله على غيره :حكم له بالفضل عليه
    • فضَّله:ميّزه
    • فضَّله على غيره :عدَّه أحسن منه
    • فَضَّلَ العَمَلَ عَلَى النُّزْهَةِ : اِخْتَارَ العَمَلَ وَجَعَلَهُ أَفْضَلَ مِن


  5. فَضل : (اسم)
    • الجمع : فضول ، جمع : أَفْضَالٌ
    • الفَضْلُ : الإحسانُ ابتداءً بلا علّة
    • الفَضْلُ :الزيادةُ على الاقتصاد
    • الفَضْلُ :ما بقي من الشيءِ
    • وفَضْل الزِّمام: طَرَفُه
    • فلانٌ لا يملك دِرهَمًا فضلا عن دينار: لا يملك درهما ولا دينارا، كأنه قيل: لا يملِكُ دِرهَمًا فكيف يملِكُ دينارا
    • مصدر فضَلَ/ فضَلَ على
    • بفضْل كذا: بسببه،
    • فضلاً عن/ فضلاً على: من باب أولى، بالإضافة إلى، علاوة على،
    • كان له الفضل في كذا/ يرجع إليه الفضل في كذا: لولاه ما تحقق،
    • مِنْ فضلك: أرجوك (تُستخدم كطلب مُهذَّب)
    • الفَضْلُ : إحسان بلا مقابل، هِبة، نعمة
    • ربا الفضل: (الفقه) بيع الشيء بهدف زيادة العوض أو مضاعفته، كأن يبيع أحدهم رطلاً برطلين، أو يقرض مبلغًا من المال بهدف الحصول عليه فيما بعدُ مضاعفًا
  6. فُضَل : (اسم)
    • فُضَل : جمع فُضلَى
  7. فُضُل : (اسم)
    • الفُضُلُ : المرأَةُ إِذا لَبِسَتْ ثيابَ مهنتها وكانت في ثوب واحد ، والرَّجلُ فُضُل أَيضًا
    • امرأة فُضُلٌ: مختالة تُفْضِل من ذيل ثيابها
    • اِرْتَدَى فُضُلاً : مَا يُلْبَسُ فِي البَيْتِ أَوْ لِلنَّوْمِ أَوِ العَمَلِ
  8. فُضْل : (اسم)
    • فُضْل : جمع أَفْضل
  9. أَضَلَّ : (فعل)
    • أضلَّ يُضلّ ، أضْلِلْ / أضِلَّ ، إضلالاً ، فهو مُضِلّ ، والمفعول مُضَلّ
    • أضلَّ الشَّخصَ: جعله لا يهتدي لطريق الحقّ، عكس أرشده
    • أضلَّ المَيِّتَ: دفنه
    • أَضَلَّهُ : جعلَهُ يَضِلّ
    • أَضَلَّهُ : أَخفاه
    • أَضَلَّهُ : غَيَّبَه
    • أَضَلَّهُ : أَهلكه وضيَّعه
    • أَضَلَّهُ : وجِده ورآه ضالاَّ
    • أَضَلَّ اللهُ أعمالَهم: لم يُجازِهم على ما عملوا
  10. أَفْضَلَ : (فعل)


    • أفضلَ على / أفضلَ من يُفضل ، إفضالاً ، فهو مُفْضِل ، والمفعول مُفْضَل عليه
    • أَفْضَلَ عليه: أَحْسَنَ إِليه
    • أَفْضَلَ من الشيءِ: أَبقى منه بقيّة
    • أفْضَلَ عَلَيْهِ فِي الحَسَبِ وَالنَّسَبِ : صارَ أفْضَلَ مِنْهُ حَسَباً وَنَسَباً
    • أناله من فضله وأحسن إليه، أنعم عليه
  11. أفْضَلُ : (اسم)
    • الجمع : أفضلون و أفاضِلُ ، المؤنث : فُضْلَى ، و الجمع للمؤنث : فُضْلَيات و فُضَل
    • اسم تفضيل من فضُلَ
    • أحسن، أوفق، أتمّ عرض الموضوع بصورة أفضل،
    • فُضليات السيِّدات،
    • هُوَ أفْضَلُ قَوْمِهِ : أكْثَرُهُمْ فَضْلاً
    • هِيَ فُضْلَى بَنَاتِ عَصْرِها : أحْسَنُهُنَّ وأَعْلاَهُنَّ مَرْتَبَةً، أكْثَرُهُنَّ فَضْلاً فُضْلَى السَّيِّدَاتِ
    • الأفضلان: العَدْل والنَّظر
  12. تَفَضَّلَ : (فعل)
    • تفضَّلَ على يتفضّل ، تفضُّلاً ، فهو مُتفضِّل ، والمفعول مُتفضَّلٌ عليه
    • تَفضّلَ على غيره: ثَبَتَ له الفضلُ عليه في القَدْرِ والمنْزِلة
    • تَفَضَّلَ عَلَيْهِ مِمَّا يَمْلِكُ : أَنَالَهُ مِنْ فَضْلِهِ
    • تَفَضَّلَ عَلَيْهِ : اِدَّعَى الفَضْلَ عَلَيْهِ
    • وتفضَّلوا بقبول بالغ الاحترام/ وتفضَّلوا بقبول فائق الاحترام: عبارة تُذيَّل بها الرَّسائل
  13. تَفَضُّل : (اسم)
    • مصدر تَفَضَّلَ
    • رَغِبَ فِي التَّفَضُّلِ عَلَيْهِ : إِعْطَاؤُهُ، إِنَالَتُهُ شَيْئاً مِنْ فَضْلِهِ
    • دَعَاهُ إِلَى التَّفَضُّلِ : دَعَاهُ لِلْجُلُوسِ أَوْ تَنَاوُلِ شَيْءٍ عَلَى سَبِيلِ التَّجَمُّلِ
  14. تفضُّل : (اسم)
    • تفضُّل : مصدر تَفَضَّلَ
  15. مُضَلّ : (اسم)
    • مُضَلّ : اسم المفعول من أَضَلَّ
  16. مُضِلّ : (اسم)


    • اسم فاعل من أضلَّ
    • مُضِلٌّ لِلنَّاسِ : مَنْ يَغْوِيهِمْ وَيَقُودُهُمْ إِلَى الضَّلاَلِ
    • المُضِلُّ : السراب، لأَنه يُضِلّ ويَخدع من رآه
    • مُضِلُّ الصَّحْرَاءِ : سَرَابُهَا
  17. مُضِلّ : (اسم)
    • مُضِلّ : فاعل من أَضَلَّ
  18. نَضَلَ : (فعل)
    • نَضَلَ نَضْلاً
    • نَضَلَهُ: سبقه وغلبه في الرِّماء
  19. نَضِلَ : (فعل)
    • نَضِلَ نَضلاً
    • نَضِلَ: هُزِلَ وأَعْيَا
  20. نَضْل : (اسم)
    • نَضْل : مصدر نَضَلَ
  21. ناضَلَ : (فعل)
    • ناضلَ عن / ناضلَ من يناضل ، مُناضَلةً ونِضالاً ، فهو مُناضِل ، والمفعول مُناضَل عنه
    • نَاضَلَ عَنْهُ : حَامَى وَدَافَعَ عَنْهُ
    • نَاضَلَ : كَافَحَ، دَافَعَ، حَامَى
    • نَاضَلَ فلاناً: باراه في الرَّمي


معنى تنضلاهم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**نَضَلَ** \- [ن ض ل]. (ف: ثلا. متعد).** نَضَلْتُ**،** أَنْضُلُ**،** اُنْضُلْ**، مص. نَضْلٌ. "نَضَلَ غَرِيمَهُ" : سَبَقَهُ وَغَلَبَهُ فِي النِّضَالِ، وَالنِّضَالُ هُنَا بِمَعْنَى رَمْيِ السِّهَامِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


ناضل عن / ناضل من يناضل ، مناضلة ونضالا ، فهو مناضل ، والمفعول مناضل عنه• ناضل عنه في غيبته : حامى عنه ودافع ناضل عن أفكاره - ناضلت الشعوب المستعمرة عن بلادها عسكريا وسياسيا - إنه في نضال دائم عن العدالة المطلقة . • ناضل من أجل الحرية : كافح وجاهد ، وبذل وسعه ناضل في سبيل الاستقلال - مناضل في سبيل الحق - نضال سياسي - يعشق المناضلة المسلحة بالقلم .
المعجم الوسيط
معناها: الشرق. وتُطلق الآن على الأَراضي الواقعة شرقيّ البحْر المتوسّط، وهي جزءٌ من الجمهورية التركيّة.
المعجم الوسيط
ـُ نَضْلاً: سبقه وغلبه في الرِّماء. يُقال: ناضله فَنَضَلَه.( نَضِلَ ) ـَ نَضَلاً: هُزِلَ وأعْيَا.( أنْضَلَ ) الدَّابَّةَ: هَزَلها وأتعبها.( نَاضَلَ ) عنه مُنَاضَلَةً، ونِضالاً، وتَنْضَالاً: حامى ودافع وتكلَّمَ عنه بعُذْره. و ـ فلاناً: باراه في الرَّمي.( انْتَضَلَ ) القومُ: استبقوا في الرَّمي. ويُقال: قعدوا ينتضِلون: يفتخرون. و ـ الشيءَ: أخرجَه. يُقال: انتضَل سيفَه. ويُقال: انتضَلْت منهم رجلاً: اخترتُهُ.( تَنَاضَلَ ) القومُ: انْتَضَلُوا.( تَنَضَّلَ ) الشيءَ: أخرجَهُ. و ـ استخرجه. يُقال: تَنَضَّلَ سهماً من كِنانَتِه.( النَّضيلُ ): القَرين في الرِّماء. يُقال: فلان نضيلي: يُرَاميني ويُسَابِقُني.


مختار الصحاح
ن ض ل : نَاضَلَهُ أي راماه يقال ناضَلَهُ فَنَضَلَهُ من باب نصر أي غلبه و انْتَضَل القوم و تَنَاضَلوا رموا للسبق وفلان يُنَاضِلُ عن فلان إذا تكلم عنه بعُذرِه ودفع
الصحاح في اللغة
 ناضَلَهُ: أي راماه. يقال: ناضَلْتُ فلاناً فَنَضَلْتُهُ، إذا غلبْته. وانْتَضَلَ القومُ وتَناضَلوا، أي رموا للسَبْقِ. ومنه قيل: انْتضِلوا بالكلام والأشعار. وفلانٌ يناضِلُ عن فلانٍ، إذا تكلَّمَ عنه بعُذْرِهِ ودفَعَ. وانْتِضالُ الإبل: رَمْيُها بأَيْديها في السَيْرِ. وانْتَضَلْتُ رجلاً من القومِ، وانْتَضَلْتُ سهماً من الكنانَةِ، أي اخترتُ.
تاج العروس

نَضِلَ البَعيرُ والرَّجُلُ : كفَرِحَ : هُزِلَ وأَعيا وتَعِبَ شديداً وهذه عن ابْن الأَعْرابِيِّ وأَنْضَلْتُهُ أَنا . ونَضْلٌ : ع عن ابنِ ابْن دُرَيْدٍ . ونُعمانُ بنُ نَضْلَةَ لم أَجِدْ لهُ ذِكراً في معاجِمِ الصَّحابَةِ فلْيُنْظَر . ونَضْلَةُ بنُ خُدَيْجٍ الجُشَمِيُّ وهو جَدُّ أَبي الأَحوصِ عَوفُ بنُ مالِكِ بنِ نَضْلَةَ ولابنِهِ مالِكٌ وِقادَةٌ وقيل في اسْمِ أَبي الأَحْوَصِ : هو عَوفُ بنُ مالِكِ بنِ نَضْلَةَ . ونَضْلَةُ بنُ عُبيد بن الحارِثِ الأَسلَمِيّ أَبو بَرزَةَ بقِيَ إلى إمرَةِ يزيدَ . ونَضْلَةُ بنُ طُرَيْفٍ الحِرْمازِيُّ ثمَّ المازِنِيُّ روى قصَّتَه الأَعشى :

" يا سَيِّدَ النّاسِ ودَيّانَ العَرَب نَضْلَةُ بنُ عَمروٍ الغِفارِيُّ أَقطَعَه النَّبِيُّ صلّى الله تعالى عليه وسَلَّم أَرضاً بالصَّفراءِ روى عنه ابنُه مَعْنٌ . ونَضْلَةُ بنُ ماعِزٍ وذكرَه ابنُ حِبّانَ في ثِقاتِ التّابعينَ قال : ويُقال : ماعِزُ بنُ نَضْلَةَ رأَى أَبا ذَرٍّ يُصَلِّي الضُّحى روى عنه عبد الله بنُ بُرَيْدَةَ وأَدرَكَ نَضْلَةُ الجاهِلِيَّةَ : صحابِيُّونَ رضي الله تعالى عنهُم . وفاتَه في الصَّحابَةِ : نَضْلَةُ بنُ خالِدٍ من بني حنيفَةَ ذكرَه وَشيمَة . وأَبو نَضْلَةَ : كُنيَةُ هاشمِ بنِ عبدِ مَنافٍ نقله الجَوْهَرِيّ وهو ثالثُ جَدٍّ لسيِّدنا رسول الله صلّى الله تعالى عليه وسلّم . وناضَلَهُ مُناضَلَةً ونِضالاً بالكَسرِ ونِيضالاً كسِيرافٍ : باراهُ في الرَّميِ قال الشاعِرُ :

" لا عَهْدَ لي بنِيضالْ

" أَصْبَحْتُ كالشَّنِّ البالْ قال سيبوَيهِ : فِيعالٌ في المَصْدَرِ على لغةِ الذينَ قالوا : تحمَّلَ تِحمالاً وذلكَ أَنَّهُم يُوَفِّرونَ الحُروفَ ويجيئُونَ به على مِثال قولِهِم : كَلَّمْتُهُ كِلاّماً وأَمّا ثعلَبٌ فقال : إنَّه أَشبَعَ الكَسرَةَ فأَتْبَعَها الياءِ كما قال الآخَرُ :

. . ... . . أَدْنو فأَنْظُورُ أتبعَ الضمّةَ الواوَ اختياراً وهو على قولِ ثعلبٍ اضطِرارٌ . ونَضَلْتُه أَنْضُلُه نَضْلاً : سَبَقْتُه فيه أي في الرمي وقال الليثُ : نَضَلَ فلانٌ فلاناً : إذا نَضَلَه في مُراماةٍ فَغَلَبه . منَ المَجاز : ناضَلَ عنه : إذا دافعَ وتكلَّمَ عنه بعُذرِه وحاجَجَ وخاصَمَ ومنه قولُ أبي طالبٍ يمدحُ رسولَ اللهِ صلّى الله تعالى عليه وسلّم :

كَذَبْتُمْ وبَيتِ الله يُبْزى محمدٌ ... ولمّا نُطاعِنْ دونَه ونُناضِلِ وَتَنَضَّلَه : أَخْرَجه عن أبي عُبَيْدةَ والصاد لغةٌ فيه كانْتَضلَه يقال : انْتَضلَ سيفَه والصاد لغةٌ فيه أيضاً وقال ابن السِّكِّيت : انْتَضى السيفَ من غِمدِه وانْتَضلَه بمعنىً واحدٍ . منَ المَجاز : انْتَضلَ منه نَضْلَةً : أي اختارَ وكذا اجتالَ منه جَوْلاً وكذا انْتَضلَ سَهْمَاً من الكِنانةِ والصادُ لغةٌ فيه أيضاً . منَ المَجاز : انْتَضلَت الإبلُ : إذا رَمَتْ بأيديها في السَّيرِ نقله الزَّمَخْشَرِيّ . منَ المَجاز : انْتَضلَ القومُ : إذا تَفاخَروا قال لَبيدٌ :

فانْتَضلْنا وابنُ سَلْمَى قاعِدٌ ... كعَتيقِ الطَّيرِ يُغْضي ويُجَلْ

قال ابْن دُرَيْدٍ : النِّئْضِلُ بالهَمز كزِبْرِجٍ : من أسماءِ الداهيَة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : انْتَضلَ القومُ وتَناضَلوا : رَمَوْا للسَّبْق . وفلانٌ نَضيلي وهو الذي يُراميه ويُسابِقُه . وانْتَضلوا بالأَشْعار : إذا تَسابَقوا . والمُناضَلة : المُفاخَرة قال الطِّرْماح :

مَلِكٌ تَدينُ له المُلو ... كُ فلا يُجاثيهِ المُناضِلْ وَقَعَدوا يَتَنَاضَلون : أي يَفْتَخِرون . وبالتحريك : نَضَلَةُ بنُ قصيبة بن نَصْرِ بن سَعْدِ بن هَوازِنَ فردٌ ذَكَرَه الأميرُ . وعُبَيْدُ بن نُضَيْلَةَ الخُزاعيُّ كجُهَيْنة : تابعيٌّ مُقرئٌ . وأبو نَضْلَةَ مُحرِزُ بن نَضْلَةَ بن عَبْد الله بن مُرّةَ الأسَديُّ : صحابيٌّ بَدْرِيٌّ قُتِلَ سَنَةَ سِتٍّ وقد ذُكِرَ في حرز وفي مهر

لسان العرب
ناضَله مُناضَلةً ونِضالاً ونِيضالاً باراهُ في الرَّمْي قال الشاعر لا عَهْدَ لي بنِيضالْ أَصبحتُ كالشَّنِّ البالْ قال سيبويه فِيعالٌ في المصدر على لغة الذين قالوا تحمَّل تِحْمالاً وذلك أَنهم يُوَفِّرون الحروف ويجيئُون به على مثال ( * قوله « على مثال إلخ » هكذا في الأصل وفي نسختين من المحكم على مثال افعال وعلى مثال قولهم كلمته إلخ ) قولهم كلَّمْتُه كِلاَّماً وأَما ثعلب فقال إِنه أَشبع الكسرة فأَتبعها الياء كما قال الآخر ( * قوله « كما قال الآخر إلخ » في القاموس في مادة نظر وانني حيثما يثني الهوى بصري ... من حيثما سلكوا ادنو فأنظور ) أَدْنُو فأَنْظُورُ أَتبع الضمة الواو اختياراً وهو على قول ثعلب اضطراراً ونَضَلْته أَنْضُله نَضْلاً سبقته في الرِّماءِ وناضَلْت فلاناً فنَضَلْته إِذا غلبته الليث نَضَل فلان فلاناً إِذا نَضَله في مُراماةٍ فَغَلَبه وخرج القوم يَنْتضِلون إِذا اسْتَبَقوا في رَمْي الأَغْراض وفي الحديث أَنه مَرَّ بقومٍ يَنْتَضِلون أَي يَرْتَمُون بالسِّهام يقال انْتَضَل القوم وتَناضَلوا أَي رَمَوْا للسَّبْق وناضَلْت عنه نِضالاً دافَعْت وتَنَضَّلْت الشيءَ أَخرجته واجْتَلْت منهم جَوْلاً معناه الاختيار أَي اخترت وانْتَضَل سيفَه أَخرجه وانْتَضَلْت منهم نَضْلة اخْتَرْت وفلانٌ نَضِيلي وهو الذي يُرامِيه ويُسابِقه ويقال فلان يُناضِلُ عن فلان إِذا نَصَح عنه ودافع وتكلم عنه بعذره وحاجَجَ وفي الحديث بُعْداً لكُنّ وسُحْقاً فعَنْكُنّ كنتُ أُناضِل أَي أُجادل وأُخاصِمُ وأُدافِعُ ومنه شعر أَبي طالب يمدح سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كَذَبْتُم وبَيْتِ اللهِ يُبْزَى محمدٌ ولَمَّا نُطاعِنْ دونَه ونُناضِل ( * قوله « يبزى » في النهاية في مادة بزي ما نصه يبزى أي يقهر ويغلب أراد لا يبزى فحذف لا من جواب القسم وهي مرادة أي لا يقهر ولم نقاتل عنه وندافع ) وانْتضَل القومُ وتَناضَلوا أَي رَمَوْا للسَّبْق ومنه قيل انْتَضلوا بالكلام والأَشعارِ وانْتَضَلْت رجلاً من القوم وانْتَضَلْت سهماً من الكِنانة أَي اخْتَرْت والمُناضَلةُ المُفاخَرة قال الطرماح مَلِكٌ تَدِينُ له الملو ك ولا يُجاثِيه المُناضِل وانْتَضَل القومُ إِذا تفاخَروا قال لبيد فانْتَضَلْنا وابنُ سَلْمى قاعدٌ كعَتِيق الطيرِ يُغْضي ويُجَل ابن السكيت انْتَضى السيف من غِمْدِه وانْتَضَلَه بمعنى واحد وتَنَضَّلْتُ الشيءَ إِذا استخرجته وانْتِضال الإِبل رَمْيُها بأَيديها في السَّيْر ونَضِلَ البعيرُ والرجُل نَضْلاً هُزِل ( * قوله « نضلاً هزل » ضبط في الأصل بسكون الضاد في هذا المصدر وكذا في نسخة من المحكم والتهذيب وفي اخرى من المحكم نضلاً بالتحريك ) وأَعْيا وأَنْضَلَه هو ابن الأَعرابي النَّضَل والتَّبْدِيدُ التعبُ وقد نَضِلَ يَنْضَل نَضَلاً ونَضِلَت الدابة تعبت ونَضْلةُ اسم وهو نَضْلةُ بن هاشم ونَضْلة بنُ حِمار الجوهري وكان هاشم بن عبد مناف يُكْنى أَبا نَضْلةَ
الرائد
* نضل ينضل: نضلا. ه: سبقه وغلبه في «النضال»، أي رمي السهام.
الرائد
* نضل ينضل: نضلا. هزل وتعب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: