وصف و معنى و تعريف كلمة تنطي:


تنطي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح تنطي في معاجم اللغة العربية:



  1. نَطيّ: (اسم)
    • النَّطِيُّ : المَنْطُوُّ
  2. مُنطَوي: (اسم)
    • مُنطَوي : فاعل من إِنطَوى
  3. تَناطَى: (فعل)
    • تَنَاطَى القومُ: تسابقوا
  4. مُنطَو: (اسم)
    • مُنْطَوٍ، الْمُنْطَوِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْطَوَى)
    • مُنْطَوٍ عَلَى نَفْسِهِ : مُنْكَمِشاً عَلَى نَفْسِهِ
    • كَلاَمٌ مُنْطَوٍ عَلَى دَسَائِسَ : مُشْتَمِلٌ عَلَى
  5. مَنطوّ: (اسم)
    • سفرٌ مَنْطُوٍّ، ومكانٌ مَنْطُوٍّ: بعيدٌ
    • ثوبٌ مَنْطُوٌّ: مُسَدًّى
  6. مُنطَوٍ: (اسم)


    • مُنطَوٍ : فاعل من إِنطَوى
  7. كَلاَمٌ مُنْطَوٍ عَلَى دَسَائِسَ:
    • مُشْتَمِلٌ عَلَى.
  8. مُنْطَوٍ عَلَى نَفْسِهِ:
    • مُنْكَمِشاً عَلَى نَفْسِهِ.
  9. نَطَّ : (فعل)
    • نَطَّ نَطَّا، ونطيطاً
    • نَطَّ اللِّصُّ : فَرَّ، هَرَبَ
    • نَطَّ الحَيَوَانُ : قَفَزَ، وَثَبَ
    • نَطَّ في الأَرْضِ : ذَهَبَ فِيهَا
    • نَطَّ في مَنْطِقِهِ : هَذَرَ
    • فهو نطَّاطٌ
    • نَطَّ الشيءَ نَطَّ نَطَّا: مَدَّه، أَو شَدَّه
    • نَطَّ نَطَطْتُ ، يَنِطّ ، انْطِطْ / نِطّ ، نطًّا ونطيطًا ، فهو ناطّ
    • نطَّ الصّبيُّ قفَز، وثبَ نطّ فرحًا وسرورًا،
    • نطَّتِ القِطّةُ
  10. نَطا : (فعل)
    • نَطَا نَطْواً
    • نَطَا المنزلُ : بَعُدَ
    • نَطَا الحبلَ: مدَّه
    • نَطَا الغَزْلَ: سَدَّاه
  11. ناطَى : (فعل)
    • نَاطَاهُ : نازَعَه وطاوَلَه
    • نَاطَاهُ :عاونه في تَسْدية الثَّوب يَرمِي كلُّ منهما إِلى صَاحبه كُبَّة الغَزْل حتى يُسَدِّيا الثَّوْبَ


  12. مُنطوى : (اسم)
    • مُنطوى : اسم المفعول من إِنطَوى
  13. اِنطَوى : (فعل)
    • انطوى / انطوى على يَنطوي ، انْطَوِ ، انطواءً ، فهو مُنطَوٍ ، والمفعول مُنطوًى عليه
    • اِنْطَوَى في غِطائِهِ: اِلْتَفَّ، اِلْتَوَى
    • اِنْطَوَتِ القَصيدَةُ على صُوَرٍ جَميلَةٍ: اِشْتَمَلَتْ، تَضَمَّنَتْ
    • اِنْطَوى على نَفْسِهِ: اِنْكَمَشَ وَانْعَزَلَ في وَحْدَةٍ، في عُزْلَةٍ
    • اِنْطَوَى الثَّوْبُ: اِنْضَمَّ بَعْضُهُ على بَعْضٍ
    • اِنْطَوَى العُمْرُ : ذَهَبَ
    • اِنْطَوَتِ الحَيَّةُ: اِسْتَدارَتْ، اِلْتَفَّتْ
    • اِنْطَوى النَّاسُ عَلَيْهِ : تَجَمَّعُوا
    • انطوى الحديثُ بينهما: انكتم
  14. أَنطَى : (فعل)
    • أَنْطَى : أَعطى وفي حديث الدُّعاء: حديث شريف لا مانعَ لما أَنْطَيْت/
  15. مَناط : (اسم)
    • اسم مكان من ناطَ
    • المَنَاطُ : موضع التَّعْليق
    • فلانٌ مناط الثُّريَّا: شريفٌ عالي المنزلة،
    • هو مِنِّي مناط الثُّرَيَّا: شديد البُعد
    • مناط الحكم: (الفقه) عِلَّته ، مناط الحُكْم بتحريم الخَمر هو الإسكار
  16. مُنَاط : (اسم)
    • مُنَاط : اسم المفعول من أَناطَ
  17. نَوَاطٍ : (اسم)
    • نَوَاطٍ : جمع ناطِيَةُ


  18. نَوَاطٍ : (اسم)
    • نَوَاطٍ : جمع ناطِي
  19. طَوِيّ : (اسم)
    • طَوِيّ : اسم المفعول من طَوىَ
  20. طَوي : (اسم)
    • وَجَدْتُهُ طَوِياً : جَائِعاً
    • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  21. طَوي : (اسم)
    • طَوي : فاعل من طَوىَ
  22. طَوي : (اسم)
    • طَوي : فاعل من طَويَ
  23. طَويَ : (فعل)
    • طَوِيَ يَطْوَى ، اطْوَ ، طَوًى ، فهو طَوٍ وطيَّان
    • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
    • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
    • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل


  24. طَويّ : (اسم)
    • الجمع : أَطْواءٌ
    • الطَّوِيُّ : المَطْوِيُّ
    • الطَّوِيُّ: الحُزْمَةُ من البُرِّ
    • الطَّوِيُّ :الساعةُ من الليل
    • الطَّوِيُّ : مرِن، سهل الانثناء والتشكيل
  25. ناطَ : (فعل)
    • ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَوْطًا و نِيَاط ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط
    • ناط الشَّيءَ بغيره/ ناط الشَّيءَ على غيره: علَّقه
    • ناط الأمرَ بفلان: عَهِدَ به إليه
,
  1. تَناطَى (المعجم الرائد)
    • تناطى - تناطيا
      1- تناطى القوم : تسابقوا. 2- تناطى الكلام : تعاطاه، تجاذبه.
  2. مَنطوّ (المعجم الرائد)
    • منطو
      1- منطو من الغزل : ما أقيم «سداه»، وهو ما مد من خيوطه. 2- منطو من السفر أو الأمكنة البعيد.
  3. نَطيّ (المعجم الرائد)


    • نطي
      1-نطي بعيد : «طريق نطي»
  4. النَّطِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّطِيُّ : المَنْطُوُّ.
  5. تَنَاطَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاطَى القومُ: تسابقوا.
  6. مُنْطَوٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ط و ي]. (فاعل من اِنْطَوَى).
      1. :-عَاشَ مُنْطَوِياً عَلَى نَفْسِهِ :- : مُنْكَمِشاً عَلَى نَفْسِهِ.
      2. :-كَلاَمٌ مُنْطَوٍ عَلَى دَسَائِسَ :- : مُشْتَمِلٌ عَلَى...
  7. نطا (المعجم لسان العرب)
    • "نَطَوْتُ الحَبْلَ: مَدَدْتُه.
      ويقال: نَطَتِ المرأَة غَزْلَها،أَي سَدَّتْه، تَنْطُوه نَطْواً، وهي ناطِيةٌ والغَزْلُ مَنْطُوٌّ ونَطِيٌّ أَي مُسَدًّى.
      والنَّاطِي: المُسَدِّي؛ قال الراجز: ذَكّرْتُ سَلْمَى عَهْدَه فَشَوَّقا،وهُنَّ يَذْرَعْنَ الرَّقاقَ السَّمْلَقا ذَرْعَ النَّواطِي السُّحُلَ المُدَقَّقا خُوصاً، إِذا ما اللَّيْلُ أَلقَى الأَرْوُقا خَرَجْنَ مِن تحتِ دُُجاه مُرَّقا يَقْلِبْنَ للنَّأْي البَعِيدِ الحَدَقا تَقْلِيبَ وِلْدانِ العِراقِ البُنْدُقا والنَّطْوُ: البُعْدُ.
      ومكانٌ نَطِيٌّ: بَعيدٌ، وأَرضٌ نطِيّةٌ؛ وقال العجاج: وبلْدةٍ نِياطُها نَطِيُّ،قِيٌّ تُناصِيها بِلادٌ قِيُّ نِياطُها نَطِيٌّ أَي طريقها بعيد.
      والنَّطْوة: السَّفْرة البَعيدة.
      وفي حديث طَهْفةَ: في أَرضٍ غائلةِ النِّطاء؛ النِّطاءُ: البُعدُ.
      وبَلَدٌ نَطِيٌّ: بَعِيدٌ، ورُوي المَنْطَى وهو مَفْعَلٌ منه.
      والمُناطاةُ: أَن تَجْلس المَرَتانِ فترمِي كلُّ واحدة منهما إِلى صاحبتها كُبَّةَ الغَزْل حتى تُسَدِّيا الثوبَ.
      والنَّطْوُ: التَّسدِيةُ،نَطَتْ تَنْطُو نَطْواً.
      والنَّطاةُ: قِمَعُ البُسْرةِ، وقيل: الشُّمْرُوخ،وجمعه أَنطاء؛ عن كراع، وهو على حذف الزائد.
      ونَطاةُ: حِصْنٌ بخَيْبَرَ،وقيل: عَينٌ بها، وقيل: هي خَيْبَرُ نَفْسُها.
      ونَطاةُ: حُمَّى خيبر خاصةً، وعمْ به بعضهم؛ قال أَبو منصور: هذا غلط.
      ونَطاةُ: عينٌ بخيبر تَسْقِي نَخيلَ بَعضِ قُراها، وهي وَبِئةٌ؛ وقد ذكرها الشماخ: كأَنَّ نَطاةَ خَيْبرَ زَوَّدَتْه بَكُورُ الوِرْدِ رَيِّثةُ القُلُوعِ فظنَّ الليث أَنها اسم للحُمَّى، وإِنما نَطاةُ اسم عين بخيبر.
      الجوهري: النَّطاةُ اسم أُطُمٍ بخيبر؛ قال كثير: حُزِيَتْ لي بحَزْمِ فَيْدَةَ تُحْدَى،كاليَهُودِيِّ مِن نَطاةَ الرِّقالِ حُزِيَتْ: رُفِعَتْ.
      حَزاها الآلُ: رَفَعها، وأَراد كنخل اليهودي الرِّقالِ.
      ونطاةُ: قَصَبَة خيبر.
      وفي حديث خيبر: غَدا إِلى النَّطاةِ؛ هي عَلَم لِخَيْبَرَ أَو حِصْنٌ بها، وهي من النَّطْو البُعد.
      قال ابن الأَثير: وقد تكررت في الحديث، وإدخالُ اللام عليها كإِدخالها على حَرثٍ وعباس،كأَنَّ النّطاةَ وصف لها غلب عليها.
      ونَطا الرَّجلُ: سَكَتَ.
      وفي حديث زيد بن ثابت، رضي الله عنه: كنتُ مع رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، وهو يُمْلي عليَّ كتاباً وأَنا أَسْتَفهمُه، فدخل رجل فقال له: انْطُ أَي اسكت، بلغة حِمْيَر.
      قال ابن الأَعرابي: لقد شَرَّفَ سيدُنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، هذه اللغةَ وهي حِمْيَرِيَّة.
      قال المفضل وزجر للعرب تقوله للبعير تسكيناً له إِذا نَفَرَ: انْطُ فيَسْكُن، وهي أَيضاً إِشْلاء للكلب.
      وأَنْطَيْتُ: لغة في أَعطيت، وقد قرئ: إِنَّا أَنْطَيْناك الكَوْثَرَ؛ وأَنشد ثعلب: مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بَعْدَما يُرَى، في فُرُوعِ المُقْلَتَينِ، نُضُوبُ والأَنْطاء: العَطِيّاتُ.
      وفي الحديث: وإِنَّ مالَ اللهِ مَسْؤولٌ ومُنْطًى، أَي مْعطًى.
      وروى الشعبي أَن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، قال لرجل: أَنْطِه كذا وكذا أَي أَعْطِه.
      والإِنْطاء: لغة في الإِعْطاءِ، وقيل: الإِنطاءُ الإِعطاءُ، بلغة أَهل اليمن.
      وفي حديث الدعاء: لا مانِعَ لِمَا أَنْطَيْتَ ولا مُنْطِيَ لَمَا مَنَعْتَ، قال: هو لغة أَهل اليمن في أَعْطَى.
      وفي الحديث: اليدُ المُنطِيةُ خَيرٌ مِنَ اليدِ السُّفلى.
      وفي كتابه لوائل: وأَنْطُوا الثَّبَجَةَ.
      والتَّناطِي: التَّسابُقُ في الأَمرِ.
      وتَناطاه: مارَسَه.
      وحكى أَبو عبيد: تَناطَيْتُ الرِّجالَ تَمَرَّسْتُ بهم.
      ويقال: لا تُناطِ الرِّجالَ أَي لا تمرَّسْ بهم ولا تُشارِّهِم؛ قال ابن سيده: وأُراه غلطاً، وإِنما هو تَناطَيْت الرجالَ ولا تَناطَ الرجالَ؛ قال أَبو منصور: ومنه قول لبيد: وهُمُ العَشِيرةُ إِنْ تناطى حاسِدٌ أَي هم عشيرتي إِن تَمَرَّسَ بي عَدُوّ يَحْسُدني.
      والتَّناطي: تَعاطي الكلام وتَجاذُبه.
      والمُناطاةُ: المُنازَعةُ؛ قال ابن سيده: وقضينا على هذا بالواو لوجود ن ط و وعدم ن ط ي، والله أَعلم.
      "


  8. طوي (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّيُّ: نَقِيضُ النَّشْرِ، طَوَيْته طَيّاً وطِيَّةً وَطِيَةً،بالتخفيف؛ الأَخيرة عن اللحياني وهي نادرة، وحكى: صَحِيفة جافيَة الطِّيَةِ، بالتخفيف أَيضاً، أَي الطَّيّ.
      وحكى أَبو علي: طَيَّةٌ وطُوًى ككَوَّة وكُوًى، وطَوَيته وقد انطَوَى واطَّوَى وتَطَوَّى تَطَوِّياً، وحكى سيبويه: تَطَوَّى انْطِواءً؛

      وأَنشد: وقد تَطَوَّيْتُ انطِواءَ الحِضْبِ الحِضْبُ: ضربٌ من الحَيَّاتِ، وهو الوتَرُ أَيضاً، قال: وكذلك جميعُ ما يُطْوَى.
      ويقال: طَوَيتُ الصَّحيفةَ أَطْوِيها طَيّاً، فالطَّيُّ المصدرُ، وطَوَيْتُها طَيَّةً واحدة أَي مَرَّةً واحدةً.
      وإِنه لحَسَنُ الطِّيَّة، بكسر الطاءِ: يريدون ضَرْباً من الطَّيِّ مثلُ الجِلسَة والمِشْيَة والرِّكْبةِ؛ وقال ذو الرمة: من دِمْنَةٍ نَسَفَتْ عنها الصَّبا سُفَعاً،كما تُنَشَّرُ بعدَ الطِّيَّةِ الكُتُبُ فكسَر الطاء لأَنه لم يُرِدْ به المَرَّة الواحدة.
      ويقال للحيَّة وما يُشبِهُها: انْطَوَى يَنْطوِي انْطِواءً فهو مُنْطَوٍ، على مُنْفَعِلٍ.
      ويقال: اطَّوَى يَطَّوِي اطِّواءً إِذا أَردتَ به افْتَعَل، فأَدْغمِ التاء في الطاءِ فتقول مُطَّوٍ مُفْتَعِل.
      وفي حديث بناءِ الكَعْبةِ: فتَطوَّتْ موضعَ البَيْتِ كالحَجَفَة أَي اسْتَدارَتْ كالتُّرْسِ، وهو تَفَعَّلَتْ من الطيِّ.
      وفي حديث السفَرِ: اطْوِ لَنا الأَرضَ أَي قَرِّبها لنا وسَهِّلِ السَّيـْرَ فيها حتى لا تَطُولَ علينا فكأَنها قد طُوِيَتْ.
      وفي الحديث: أَن الأَرضَ تُطْوَى بالليلِ ما لا تُطْوَى بالنَّهارِ أَي تُقْطَع مسافتُها لأَن الإِنسان فيه أَنشَطُ منه في النهارِ وأَقدرُ على المَشْي والسيرِ لعدمِ الحَرِّ وغيره.
      والطاوِي من الظِّباءِ: الذي يَطْوِي عُنُقَه عند الرُّبوضِ ثم يَرْبِضُ؛ قال الراعي: أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ، باتَتْ تَعُلُّه صَرَى ضَرّةٍ شَكْرى، فأَصْبَحَ طاوِيا عَدَّى تَعُلُّ إِلى مفعولَيْن لأَن فيه معنى تَسْقِي.
      والطِّيَّة: الهيئة التي يُطْوَى عليها.
      وأَطواءُ الثَّوْبِ والصحيفةِ والبطْنِ والشَّحمِ والأَمعاء والحَيَّةِ وغير ذلك: طَرائِقُه ومَكاسِرُ طَيِّه، واحدُها طِيٌّ، بالكسر، وطَيٌّ، بالفتح، وطِوًى.
      الليث: أَطواءُ الناقةِ طَرائقُ شَحْمها، وقيل: طَرائِقُ شَحْمِ جَنْبَيْها وسنَامِها طَيٌّ فوق طَيٍّ.
      ومَطاوي الحيَّةِ ومَطاوِي الأَمْعاءِ والثَّوْبِ والشحمِ والبطْنِ: أَطواؤُها، والواحدُ مَطْوًى.
      وتَطوَّتِ الحَيَّة أَي تحوَّت.
      وطِوى الحيَّة: انْطِواؤُها.
      ومَطاوِي الدِّرْعِ: غُضُونُها إِذا ضُمَّتْ، واحدها مِطْوىً؛

      وأَنشد: ‏وعِنديَ حَصْداءُ مَسْرُودَةٌ،كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ والمِطْوَى: شيءٌ يُطوَى عليه الغَزْلُ.
      والمُنْطَوِي: الضامرُ البَطْنِ.
      وهذا رجلٌ طَوِيّ البَطنِ، على فَعِلٍ، أَي ضامِرُ البَطنِ، عن ابن السِّكِّيت؛ قال العُجَيرُ السَّلوليّ: فقامَ فأَدنَى من وِسادِي وِسادَه طَوِي البَطْنِ، ممشُوقُ الذراعَينِ، شَرْجَبُ وسِقاءٌ طَوٍ: طُوِيَ وفيه بَلَلٌ أَو بَقِيَّةُ لبَنٍ فَتَغَيَّر ولَخِنَ وتَقَطَّع عَفَناً، وقد طَوِي طَوًى.
      والطَّيُّ في العَرُوضِ: حَذْفُ الرابِعِ من مُسْتَفْعِلُنْ ومَفْعُولاتُ، فيبقى مُسْتَعِلُنْ ومَفْعُلات فيُنْقَل مُسْتَعِلُنْ إلى مُفْتَعِلُنْ ومَفْعُلات إِلى فاعلاتُ، يكون ذلك في البَسيطِ والرَّجَز والمنْسَرِح، وربما سمي هذا الجزءُ إِذا كان ذلك مَطْوِيّاً لأَن رابعهُ وسَطُه على الاسْتِواء فشُبِّه بالثَّوْبِ الذي يُعطَفُ من وَسَطه.
      وطَوَى الرَّكِيَّة طَيّاً: عرشها بالحِجارةِ والآجُرِّ، وكذلك اللَّبِنُ تَطْويه في البِناءِ.
      والطَّوِيُّ: البئرُ المَطْوِيَّة بالحجارة، مُذَكَّر، فإِن أُنِّثَ فَعَلى المعنى كما ذُكِّرَ البئرُ على المعنى في قوله: يا بِئرُ، يا بِئرَ بَني عَدِيِّ لأَنْزَحَنْ قَعْرَكِ بالدُّلِيِّ،حتى تَعُودي أَقْطَعَ الوَلِيِّ أَرادَ قَلِيباً أَقْطَعَ الوَلِيِّ، وجمع الطّوِيِّ البئرِ أَطواءٌ.
      وفي حديث بَدْرٍ: فَقُذِفوا في طَوِيٍّ من أَطْواءِ بَدْرٍ أَي بِئرٍ مَطوِيَّةٍ من آبارِها؛ قال ابن الأَثير: والطَّوِيُّ في الأَصْل صِفَةٌ فعيلٌ بمعنى مَفْعول، فلذلك جَمَعُوه على الأَطْواء كَشَرِيفٍ وأَشرافٍ ويَتِيمٍ وأَيْتامٍ، وإِن كان قد انْتَقَلَ إِلى بابِ الاسْمِيّة.
      وطَوَى كَشْحَه على كذا: أَضْمَرَه وعزم عليه.
      وطَوَى فلانٌ كَشْحَهُ: مَضَى لِوَجّهِه؛ قال الشاعر: وصاحبٍ قد طَوَى كَشْحاً فَقُلْتُ له: إِنَّ انْطِواءَكَ هذا عَنْكَ يَطْوِيني وطَوَى عنِّي نَصِيحتَه وأَمْرَه: كَتَمه.
      أَبو الهيثم: يقال طَوَى فُلانٌ فُؤادَهُ على عَزِيمةِ أَمرٍ إِذا أَسَرَّها في فُؤادِه.
      وطَوَى فُلانٌ كَشْحَه: أَعْرَضَ بِودِّهِ.
      وطوَى فلانٌ كَشْحَه على عَدواةٍ إِذا لم يُظْهِرْها.
      ويقال: طَوَى فُلانٌ حَديثاً إِلى حَديثٍ أَي لم يُخْبِرْ به وأَسَرَّه في نفسِه فَجازَه إِلى آخر، كما يَطْوِي المُسافِرُ مَنزلاً إِلى مَنزلٍ فلا يَنْزِلُ.
      ويقال: اطْوِ هذا الحديثَ أَي اكْتُمْه.
      وطَوَى فلانٌ كَشْحَه عَني أَي أَعْرَضَ عَنِّي مُهاجِراً.
      وطَوَى كَشْحَهُ على أَمْرٍ إذا أَخْفاه؛ قال زهير: وكانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ،فَلا هُوَ أَبْداها ولم يَتَقَدَّم أَرادَ بالمُسْتَكِنَّةِ عَداوَةً أَكَنَّها في ضَميره.
      وطوَى البِلادَ طَيّاً: قَطَعَها بلَداً عَنْ بَلَدٍ.
      وطوَى الله لنا البُعْدَ أَي قرّبَه.
      وفلانٌ يَطْوِي البلادَ أَي يَقْطَعُها بَلداً عن بَلَدٍ.
      وطَوَى المَكانَ إِلى المَكانِ: جاوَزه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: عليها ابنُ عَلاَّتٍ إِذا اجْتَسَّ مَنْزِلاً،طَوَتْهُ نُجُومُ اللَّيْلِ، وَهْي بَلاقِعُ أَي أَنه لا يُقِيمُ بالمَنْزِل، لا يُجاوِزُه النَّجْمُ إِلا وهو قَفْر منه، قال: وهي بلاقِعُ لأَنه عَنَى بالمَنْزل المنازِلَ أَي إِذا اجْتَسَّ مَنازِلَ؛

      وأَنشد: بهَا الوَجْناءُ ما تَطْوِي بماءٍ إِلى ماءٍ، ويُمْتَلُّ السَّلِيلُ يقول: وإِن بَقِيَتْ فإِنها لا تَبْلغُ الماءَ ومَعَها حِين بُلوغِها فَضْلَةٌ من الماءِ الأَوَّلِ.
      وطَوَيْت طِيَّةً بَعُدَتْ؛ هذه عن اللحياني؛ فأَما قول الأَعشى: أَجَدَّ بِتَيَّا هَجْرُها وشَتاتُها،وحُبَّ بها لو تُسْتَطاعُ طِياتُها إِنما أَراد طِيَّاتُها فحَذَف الياء الثانية.
      والطِّيَّة: الناحية.
      والطِّيَّةُ: الحاجة والَوطَر، والطِّيَّةُ تكونُ مَنْزِلاً وتكونُ مُنْتَوًى.
      ومضى لِطيَّتِه أَي لوجهِه الذي يريدُه ولِنِيَّتِه التي انْتَواها.
      وفي الحديث: لَمَّا عَرَضَ نفسَه على قَبائلِ العرب، قالوا له يا محمد اعْمِدْ لِطِيَّتِكَ أَي امْضِ لِوَجْهِكَ وقَصْدِك.
      ويقال: الْحَقْ بطِيَّتِك وبنِيَّتِك أَي بحاجتِك.
      وطِيَّةٌ بعيدةٌ أَي شاسِعةٌ.
      والطَّوِيَّة: الضَّمِيرُ.
      والطِّيَّة: الوَطَنُ والمَنْزِلُ والنِّيَّة.
      وبَعُدَتْ عَنَّا طِيَّتُه: وهو المَنْزِلُ الذي انْتَواهُ، والجمع طِيَّاتٌ، وقد يُخَفَّفُ في الشِّعْرِ؛ قال الطرمّاح: أَصَمّ القلبِ حُوشِيّ الطِّيَاتِ والطَّواءُ: أَن يَنْطَوِي ثَدْيا المرأَةِ فلا يَكْسِرهما الحَبَل؛

      وأَنشد: ‏وثَدْيانِ لم يَكْسِرْ طَواءَهُما الحَبَل؟

      ‏قال أَبو حنيفة: والأَطْواءُ الأَثْناءُ في ذَنَب الجَرادة وهي كالعُقْدَةِ، واحِدُها طِوًى.
      والطَّوَى: الجُوعُ.
      وفي حديث فاطمة:، قال لها لا أُخْدِمُكِ وأَتْرُكَ أَهلَ الصُّفَّة تَطْوَى بطونُهم.
      والطَّيَّانُ: الجائعُ.
      ورجلٌ طَيَّانُ: لم يأْكل شيئاً، والأُنثى طَيَّا، وجمعها طِوَاءٌ.
      وقد طَوِيَ يَطْوَى،بالكسر، طَوًى وطِوًى؛ عن سيبويه: خَمُصَ من الجوعِ، فإذا تَعَمَّدَ ذلك قيل طَوَى يَطْوِي، بالفتح، طَيّاً.
      الليث: الطَّيَّانُ الطاوي البطن، والمرأَةُ طَيَّا وطاوِيةٌ.
      وقال: طَوَى نهارَه جائعاً يَطْوِي طَوًى، فهو طاوٍ وطَوًى أَي خالي البَطنِ جائع لم يأْكل.
      وفي الحديث: يَبِيتُ شَبْعانَ وجارُهُ طاوٍ.
      وفي الحديث: أَنه كان يَطْوِي بَطنَه عن جارِه أَي يُجِيعُ نفسَه ويؤثِرُ جارَه بطعامِه.
      وفي الحديث: أَنه كان يَطْوِي يومين أَي لا يأْكل فيهما ولا يَشْرَب.
      وأَتيته بعد طُوًى من الليل أَي بعد ساعة منه.
      ابن الأَعرابي: طَوَى إِذا أَتى، وطَوَى إِذا جاز، وقال في موضع آخر: الطَّيُّ الإِتيانُ والطَّيُّ الجوازُ؛ يقال: مَرَّ بنا فَطَوانا أَي جَلَسَ عندنا، ومَرَّ بنا فطَوانا أَي جازَنا.
      وقال الجوهري: طُوًى اسم موضِعٍ بالشأْم، تُكْسَرُ طاؤُه وتُضَمُّ ويُصْرَفُ ولا يُصْرَف، فمن صَرَفَه جَعلَه اسمَ وادٍ ومكانٍ وجَعَله نكرَةً،ومن لم يَصْرِفْه جَعَلَه اسم بَلْدة وبُقْعَة وجَعَله معرفة؛ قال ابن بري: إِذا كان طُوًى اسْماً للوادي فهو عَلم له، وإِذا كان اسماً عَلَماً فليس يَصِحُّ تَنْكيرُه لتَبايُنِهما، فمن صَرَفه جعله اسماً للمكان، ومن لم يَصْرفه جعله اسماً للبُقْعة، قال: وإذا كان طُوًى وطِوًى، وهو الشيء المَطْوِيّ مرتين، فهو صفة بمنزلة ثُنًى وثِنًى، وليس بعَلَمٍ لشيءٍ، وهو مَصْروفٌ لا غيرُ كما، قال الشاعر: أَفي جَنْبِ بَكْرٍ قَطَّعَتْني مَلامَةً؟ لعَمْري لقد كانت مَلامَتُها ثِنَى وقال عديّ بن زيد: أَعاذِل، إِنَّ اللَّوْمَ في غيرِ كُنْهِه،عليَّ طُِوىً من غَيِّك المُتَرَدِّد ورأَيت في حاشية نسخة من أَمالي ابن بري: إِن الذي في شعر عَدِيّ: عَليَّ ثِنًى من غَيِّك.
      ابن سيده: وطُوًى وطِوًى جَبَلٌ بالشام، وقيل: هو وادٍ في أَصلِ الطُّورِ.
      وفي التنزيل العزيز: إنك بالوادِي المُقَدَّسِ طُوًى؛ قال أَبو إِسحق: طُوًى اسمُ الوادي، ويجوز فيه أَربعة أَوجه: طُوَى،بضم الطاء بغير تنوين وبتنوين، فمن نَوَّنه فهو اسم للوادي أَو الجَبَل،وهو مذكَّر سمي بمذكَّرٍ على فُعَلٍ نحو حُطَمٍ وصُرَدٍ، ومن لم يُنَوِّنْه تركَ صَرْفَه من جهتين: إِحداهما أَن يكون مَعْدُولاً عن طاوٍ فيصير مثلَ عُمَرَ المعدولِ عن عامرٍ فلا ينصرف كما لا ينصرف عُمَر، والجهة الأُخرى أَن يكون اسماً للبُقْعة كما، قال في البُقْعة المُبارَكَةِ من الشَّجَرة، وإذا كُسر فَنُوِّن فهو طِوًى مثلُ مِعىً وضِلَعٍ، مصروفٌ، ومن لم يُنَوِّن جعلَه اسماً للبُقْعة، قال: ومن قرأَ طِوًى، بالكسر، فعلى معنى المُقَدَّسة مرة بعد مرة كما، قال طرفة، وأَنشد بيت عدي بن زيد المذكور آنِفاً، وقال: أَرادَ اللَّوْمَ المكَرَّرَ عليَّ.
      وسُئل المُبَرِّد عن وادٍ يقال له طُوًى: أَتَصْرِفُه؟، قال: نعم لأَن إِحدى العِلَّتين قد انْخَرَمت عنه.
      وقرأَ ابن كُثيرٍ ونافعٌ وأَبو عمرو ويعقوب الحَضْرَميّ: طُوَى وأَنا وطُوَى اذْهَبْ، غيرَ مُجْرًى، وقرأَ الكسائيُّ وعاصمٌ وحمزة وابنُ عامر: طُوًى، مُنَوَّناً في السورتين.
      وقال بعضهم طُوًى مثل طِوًى، وهو الشيء المَثْنِيُّ.
      وقالوا في قوله تعالى: بالوادي المُقَدَّسِ طُوًى؛ أَي طُوِيَ مرتين أَي قُدِّسَ، وقال الحسن: ثُنِيَتْ فيه البَرَكة والتَّقْدِيسُ مرتين.
      وذو طُوًى، مقصور: وادٍ بمكة، وكان في كتاب أَبي زيد ممدوداً، والمعروف أَن ذا طُوًى مقصور وادٍ بمكة.
      وذو طُواءٍ، ممدود: موضع بطريق الطائفِ، وقيل: وادٍ.
      قال ابن الأَثير: وذو طُوًى، بضم الطاء وفتح الواو المخففة، موضع عند باب مكة يُسْتحب لمن دخل مكة أَن يَغْتَسِلَ به.
      وما بالدار طُوئيٌّ بوزن طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ بوزن طُعْوِيٍّ أَي ما بها أَحَدٌ، وهو مذكورٌ في الهَمْزة.
      والطَّوُّ: موضِعٌ.
      وطَيِّءٌ: قَبيلة، بوزن فَيْعِلٍ، والهمزة فيها أَصلية، والنسبة إِليها طائيٌّ لأَنه نُسِبَ إِلى فعل فصارت الياء أَلِفاً وكذلك نسبوا إِلى الحيرة حارِيّ لأَن النسبة إِلى فعل فعليّ كما، قالوا في رجل من النَّمِر نَمَرِيٌّ (* قوله« من النمر نمري» تقدم لنا في مادة حير كما نسبوا إلى التمر تمري بالتاء المثناة والصواب ما هنا.)، قال: وتأْليفُ طَيِّءٍ من همزة وطاء وياء،وليست من طَوَيْت فهو مَيِّتُ التَّصْرِيف.
      وقال بعض النسَّابِينَ: سُمِّيت طَيِّءٌ طَيّئاً لأَنه أَوّلُ من طَوَى المَناهِلَ أَي جازَ مَنْهَلاً إِلى منهل آخر ولم يَنْزِلْ.
      والطاءُ: حرفُ هِجاءٍ من حُرُوفِ المُعْجَمِ، وهو حَرْفٌ مَجْهُورٌ مُسْتَعْلٍ، يكون أَصلاً وبَدَلاً، وأَلفُها تَرْجِع إِلى الياء، إِذا هَجَّيْتَه جَزَمْتَه ولم تُعْرِبْهُ كما تقول طَ دَ مُرْسَلَةَ اللَّفْظِ بلا إِعْرابٍ، فإِذا وَصَفْتَه وصَيَّرْتَه اسْماً أَعْرَبْتَه كما تُعْرِبُ الاسم، فتقولُ: هذه طاءٌ طَويلَةٌ، لمَّا وَصَفْتَه أَعْرَبْتَه.
      وشُعرٌ طاوِيٌّ: قافِيَتُه الطاء.
      "
  9. المَنْطُوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْطُوُّ المَنْطُوُّ سفرٌ مَنْطُوٍّ، ومكانٌ مَنْطُوٍّ: بعيدٌ.
      وثوبٌ مَنْطُوٌّ: مُسَدًّى.
  10. انطوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انطوى / انطوى على يَنطوي ، انْطَوِ ، انطواءً ، فهو مُنطَوٍ ، والمفعول مُنطوًى عليه :-
      • انطوى المُجَلَّدُ مُطاوع طوَى: التفّ بعضه فوق بعض :-انطوت الحيَّةُ/ الصحيفةُ.
      • انطوى العمرُ: انقضى :-انطوى من العمر أكثره.• انطوى الحديثُ بينهما: انكتم.
      • انطوى على معلومات خطيرة: تضمّن، اشتمل على :-انطوى على نتائج طيبة، - ينطوي الاستغلال على مخاطر كثيرة، - انطوى قلبه على الحقد:-
      • انطوى على نفسه: اعتزل النَّاس.
  11. طوأ (المعجم لسان العرب)
    • "ما بها طُوئِيٌّ أَي أَحد.
      والطاءة: الحَمْأَةُ.
      وحكى كراع: طآة كأَنه مقلوب.
      وطاءَ في الأَرض يَطُوءُ: ذهب.
      والطاءة مثل الطاعة: الإِبعاد في الـمَرْعَى.
      يقال: فرس بَعيدُ الطاءة.
      قال: ومنه أُخِذ طَيِّءٌ، مثل سَيِّدٍ، أَبو قبيلة من اليمن، وهو طَيِّءُ بن أُدَدَ بن زيد بن كَهْلانَ بن سَبَأ بن حِمْيَر، وهو فَيْعِلٌ من ذلك، والنسب اليها طائِيٌّ على غير قياس كما قيل في النسب إِلى الحِيرةِ حارِيٌّ، وقياسه طَيْئِيٌّ مثل طَيْعِيٍّ، فقلبوا الياءَ الأُولى أَلفاً وحذفوا الثانية، كما قيل في النسب إِلى طَيِّبٍ طَيْبِيٌّ كراهيةَ الكسَرات والياءات، وأَبْدَلوا الأَلف من الياءِ فيه، كما أَبدلوها منها في زَبَانِيٍّ.
      ونظيره: لاهِ أَبوكَ، في قول بعضهم.
      فأَما قول من، قال: إِنه سمي طَيِّئاً لأَنه أَوَّل مَن طَوَى المناهل، فغيرُ صحيح في التصريف.
      فأَما قول ابن أَصْرَمَ: عاداتُ طَيٍّ في بني أَسَدٍ، * رِيُّ القَنا، وخِضابُ كلِّ حُسام إِنما أَراد عاداتُ طَيِّءٍ، فحذف.
      ورواه بعضهم طَيِّءَ، غير مصروف، جعله اسماً للقبيلة.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: