وصف و معنى و تعريف كلمة تنعى:


تنعى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و عين (ع) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح تنعى في معاجم اللغة العربية:



تنعى

جذر [نعى]

  1. تَناعَى: (فعل)
    • تناعى يتناعى ، تَناعَ ، تناعيًا ، فهو مُتناعٍ
    • تَنَاعَى القومَ: نَعَوْا قتلاهم، ليحرَضوا على القتل وطلبِ الثَّأْر
  2. نَعيّ: (اسم)
    • الجمع : نَعَايا
    • بلَغنَا نَعِيُّ فلان: خبر موته
    • النَّعِيُّ: المَنْعِيُّ، الرّجلُ الميِّت
    • مصدر نعَى
    • النَّعِيُّ : مَنْ يَحْمِلُ خَبَرَ الْمَوْتِ، النَّاعِي
  3. نَعِيّ: (اسم)
    • نَعِيّ : مصدر نَعَى
  4. نَعي: (اسم)
    • مصدر نعَى
    • النَّعْيُ : إِذاعة خبر موت الميِّت
    • النَّعْيُ : إعلان قد يكون طويلاً عن وفاة شخص مع ذكر علاقته بأفراد أسرته، وقد يتضمَّن أحيانًا ترجمة موجزة لحياة الفقيد


  5. نُعَاة: (اسم)
    • نُعَاة : جمع ناعي
  6. نُعاة: (اسم)
    • نُعاة : جمع ناع
  7. ناعي: (اسم)
    • الجمع : ناعون ، و نُعَاةٌ
    • النَّاعِي : الذي يأتي بخبر الميِّت
    • النَّاعِي: المُشَيّع
  8. نُعِيّ: (اسم)
    • نُعِيّ : جمع نَّعْوُ
  9. ناعي: (اسم)
    • ناعي : فاعل من نَعا
  10. ناعي: (اسم)


    • ناعي : فاعل من نَعَى
  11. مَنعيّ: (اسم)
    • مَنعيّ : اسم المفعول من نَعَى
  12. مُنعي: (اسم)
    • مُنعي : فاعل من أَنعَى
  13. نَعَايا: (اسم)
    • نَعَايا : جمع نَعيّ
  14. مَنعى: (اسم)
    • الجمع : مَنَاعٍ ، مَنَاعِي
    • مصدر ميميّ من نعَى
    • المَنْعَى، والمَنْعَاةُ : خبرُ الموت
  15. نَعية: (اسم)
    • الجمع : نَعَيات و نَعْيات
    • اسم مرَّة من نعَى
    • إعلان وفاة
  16. مُنعى: (اسم)


    • مُنعى : اسم المفعول من أَنعَى
  17. تَناع: (اسم)
    • مصدر تنَاعَى
    • تَنَاعِي الجمَاعَةِ : نَعْيُ قتْلاها لِتحْرِيضِ أفْرَادِهَا عَلَى أَخْذِ الثَّأْرِ
  18. نَعِيت: (اسم)
    • نَعِيت : فاعل من نَعُتَ
  19. نَعيت: (اسم)
    • فرسٌ نَعِيتٌ: نَعْتٌ
    • ورجل نَعِيتٌ: كريمٌ جيِّدٌ سبَّاق
  20. تناعي: (اسم)
    • مصدر تنَاعَى
    • تَنَاعِي الجمَاعَةِ : نَعْيُ قتْلاها لِتحْرِيضِ أفْرَادِهَا عَلَى أَخْذِ الثَّأْرِ
  21. نُعْيَان: (اسم)
    • نُعْيَان : جمع ناعي
  22. إِنعاء: (اسم)


    • إنعاء : مصدر أَنعَى
  23. مَنَاعِي: (اسم)
    • مَنَاعِي : جمع مَنعى
  24. منعاة: (اسم)
    • الجمع : مناعٍ
    • منعاة: مَنْعًى، خبر الموت
  25. إِنعاء: (اسم)
    • مصدر أنعى
,
  1. تناعى
    • تناعى يتناعى ، تَناعَ ، تناعيًا ، فهو مُتناعٍ :-
      تناعَى القومُ نعَوْا قتلاهم، أي أذاعوا نبأَ موتهم ليحرّض بعضُهم بعضًا على الثَّأر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نعي

    • ن ع ي: النَّعْيُ خبر الموت يقال نَعَاهُ له ينعاه نَعْياً بوزن سعي و نُعْيَاناً أيضا بالضم و النَّعِيُّ على فَعِيلُ مثل النَّعْيُ يقال جاء نعي فلان و النَّعِيُّ أيضا بالتشديد النَّاعِي وهو الذي يأتي بخبر الموت

    المعجم: مختار الصحاح

  3. النَّعِيُّ
    • النَّعِيُّ النَّعِيُّ يقال: بلَغنَا نَعِيُّ فلان: نَعْيُه.
      و النَّعِيُّ المَنْعِيُّ: الرّجلُ الميِّت. والجمع : نَعَايا

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَناعَى
    • تناعى - تناعيا
      1-تناعى القوم : نعوا قتلاهم ليحرض بعضهم بعضهم الآخر على الثأر

    المعجم: الرائد

  5. النَّاعِي
    • النَّاعِي : الذي يأتي بخبر الميِّت.
      و النَّاعِي المُشَيّع. والجمع : ناعون، ونُعَاةٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَنَاعٍ
    • [ن ع ي]. (مصدر تنَاعَى). :-تَنَاعِي الجمَاعَةِ :- : نَعْيُ قتْلاها لِتحْرِيضِ أفْرَادِهَا عَلَى أَخْذِ الثَّأْرِ.

    المعجم: الغني

  7. نَعْيَة
    • نَعْيَة :-
      جمع نَعَيات ونَعْيات: اسم مرَّة من نعَى: إعلان وفاة :-نعية بوفاة فلان، - نعاه في مكبّر الصوت نعْيةً واحدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَعي
    • نعي - ج، نعايا
      1- مصدر نعى. 2- ناع، الذي يخبر بوفاة أحدهم. 3- منعي. 4- نعي.

    المعجم: الرائد

  9. تَنَاعَى
    • [ن ع ي]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاعَيْتُ، أتَنَاعَى، مصدر تَنَاعٍ. :-تَناَعَتِ الجَماعَةُ :- : نَعَتْ قَتْلاها لِتَحْرِيضِ أفْرَادِها على (أخْذِ) الثَّأْرِ.

    المعجم: الغني

  10. نَعِيٌّ
    • جمع: نَعَايَا. [ن ع ي]. :-جَاءَ النَّعِيُّ بِالخَبَرِ الْمُفْجِعِ :-: مَنْ يَحْمِلُ خَبَرَ الْمَوْتِ، النَّاعِي.

    المعجم: الغني

  11. منعاة
    • منعاة - و منعى
      1-خبر الموت، جمع : مناع

    المعجم: الرائد

  12. النَّعْيُ
    • النَّعْيُ : إِذاعة خبر موت الميِّت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَنَاعَى
    • تَنَاعَى القومَ: نَعَوْا قتلاهم، ليحرَضوا على القتل وطلبِ الثَّأْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَنْعىً
    • جمع: مَنَاعٍ، الْمَنَاعِي. [ن ع ي]. :-جَاءهُ مَنْعَى جَدِّهِ :- : خَبَرُ مَوْتِهِ.

    المعجم: الغني

  15. منعاة
    • منعاة :-
      جمع مناعٍ: مَنْعًى، خبر الموت :-أتتْنا منعاتُه مساءَ الجمعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نَعِيّ
    • نَعِيّ :-
      جمع نَعايا (لغير المصدر):
      1 - مصدر نعَى.
      2 - رجل ميِّت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إنعاء
    • إنعاء :-
      مصدر أنعى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مَنْعًى
    • مَنْعًى :-
      جمع مناعٍ: مصدر ميميّ من نعَى: خبر الموت :-أتانا منعاه صبيحة هذا اليوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نَعْي
    • نَعْي :-
      1 - مصدر نعَى.
      2 - إعلان قد يكون طويلاً عن وفاة شخص مع ذكر علاقته بأفراد أسرته، وقد يتضمَّن أحيانًا ترجمة موجزة لحياة الفقيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. نَعيت
    • نعيت
      1-النعيت من الخيل : السباق

    المعجم: الرائد

  21. نَعْيٌ
    • [ن ع ي]. (مصدر نَعَى). :-وَصَلَ نَعْيُهُ إِلَى الأَهْلِ :-: خَبَرُ مَوْتِهِ.

    المعجم: الغني

  22. نعا
    • "النَّعْوُ: الدائرةُ تحت الأَنف.
      والنَّعْو الشَّقُّ في مِشْفَر البَعِير الأَعْلى، ثم صار كلُّ فَصْلٍ نَعْواً؛ قال الطرماح: تُمِرُّ على الوِراكِ، إِذا المَطايا تقايَسَتِ النَّجادَ من الوَجِينِ،خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي،كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذِي غُضُونِ (* قوله« ذي غضون» كذا هو في الصحاح مع خفض الصفتين قبله، وفي التكملة والرواية: ذا غضون، والنصب في عين خريع وباء مضطرب مردوداً على ما قبله وهو تمرّ.) خَريعُ النَّعْوِ: لَيِّنُه أَي تُمِرُّ مِشْفَراً خَريع النَّعْوِ على الوِراك، والغَريفةُ النَّعل.
      وقال اللحياني: النَّعْوُ مشَقُّ مِشْفَرِ البعير فلم يخص الأَعلى ولا الأَسفل، والجمع من كل ذلك نُعِيٌّ لا غير.
      قال الجوهري: النَّعْوُ مَشَقُّ المِشفر، وهو للبعير بمنزلة التَّفِرة للإِنسان.
      ونَعْوُ الحافِر: فَرْجُ مُؤخَّره؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنَّعْوُ: الفَتْقُ الذي في أَلْيَة حافِرِ الفَرَس.
      والنَّعْوُ: الرُّطَبُ.
      والنَّعْوةُ: موضع، زعموا.
      والنُّعاء: صوت السِّنَّوْر؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على همزتها أَنها بدل من واو لأَنهم يقولون في معناه المُعاء، وقد مَعا يَمْعُو، قال: وأَظنُّ نون النُّعاء بدلاً من ميم المعاء.
      والنَّعْيُ: خَبَر الموت، وكذلك النَّعِيُّ.
      قال ابن سيده: والنَّعْيُ والنَّعِيُّ، بوزن فَعيل، نِداء الداعي، وقيل: هو الدُّعاء بموت الميت والإِشْعارُ به، نَعاه يَنْعاه نَعْياً ونُعْياناً، بالضم.
      وجاء نَعِيُّ فلانٍ: وهو خبر موته.
      وفي الصحاح: والنَّعْيُ والنَّعِيُّ، وقال أَبو زيد: النَّعِيُّ الرَّجل الميِّت، والنَّعْيُ الفِعْل؛ وأَوقع ابن مَجْكان النَّعْيَ على الناقة العَقير فقال: زَيَّافةٍ بنْتِ زَيَّافٍ مُذَكَّرةٍ،لَمَّا نَعَوْها لِراعي سَرْحِنا انْتَحَبا والنَّعِيُّ: المَنْعِيُّ.
      والناعي: الذي يأْتي بخبر الموت؛

      قال: قامَ النَّعِيُّ فأَسْمَعا،ونَعى الكَريمَ الأَرْوَعا ونَعاءِ: بمعنى انْعَ.
      وروي عن شدَّاد بن أَوس أَنه، قال: يا نَعايا العرب.
      وروي عن الأَصمعي وغيره: إِنما هو في الإِعراب يا نَعاءِ العَرَبَ،تأْويلُه يا هذا انعَ العربَ؛ يأْمر بنعيهم كأَنه يقول قد ذهبت العربُ.
      قال ابن الأَثير في حديث شداد بن أَوس: يا نَعايا العرب إِن أَخوف ما أَخاف عليكم الرِّياء والشَّهْوةُ الخَفِيَّةُ، وفي رواية: يا نُعْيانَ العربِ.
      يقال: نَعَى الميتَ يَنْعاهُ نَعْياً ونَعِيّاً إِذا أَذاعَ موته وأَخبر به وإِذا نَدَبَه.
      قال الزَّمخشري: في نَعايا ثلاثة أَوجه: أَحدها أَن يكون جمع نَعِيٍّ وهو المصدر كصَفِيٍّ وصَفايا، والثاني أَن يكون اسم جمع كما جاء في أَخِيَّةٍ أَخايا، والثالث أَن يكون جمع نَعاءِ التي هي اسم الفعل، والمعنى يا نَعايا العرب جِئنَ فهذا وقَتكنَّ وزمانكُنَّ، يريد أَن العرب قد هلكت.
      والنُّعْيان مصدر بمعنى النَّعْي.
      وقال أَبو عبيد: خَفْض نَعاءِ مثل قَطامِ ودَراكِ ونَزال بمعنى أَدْرِكْ وانْزِلْ؛

      وأَنشد للكميت: نَعاء جُذاماً غَيْرَ مَوتٍ ولا قَتْلِ،ولكِنْ فِراقاً للدَّعائِمِ والأَصْلِ وكانت العرب إِذا قتل منهم شريف أَو مات بعثوا راكباً إِلى قبائلهم يَنْعاه إِليهم فنَهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك.
      قال الجوهري: كانت العرب إِذا مات منهم ميت له قَدْرٌ ركب راكب فرساً وجعل يسير في الناس ويقول: نَعاءِ فلاناً أَي انْعَه وأَظْهِرْ خبر وفاته، مبنيةٌ على الكسر كما ذكرناه؛ قال ابن الأَثير: أَي هلك فلان أَو هَلكت العرب بموت فلان،فقوله يا نعاءِ العربَ مع حرف النداء تقديره يا هذا انْعَ العرب، أَو يا هؤلاء انْعَوا العرب بموت فلان، كقوله: أَلا يا اسْجُدوا أَي يا هؤلاء اسجدوا، فيمن قرأَ بتخفيف أَلا، وبعض العلماء يرويه يا نُعْيانَ العرب، فم؟

      ‏قال هذا أَراد المصدر، قال الأَزهري: ويكون النُّعْيان جمعَ الناعِي كما يقال لجمع الرَّاعي رُعْيان، ولجمع الباغي بُغْيان؛ قال: وسمعت بعض العرب يقول لخَدَمه إِذا جَنَّ عليكم الليل فثَقِّبوا النيران فوق الإِكام يَضْوي إِليها رُعْيانُنا وبُغْيانُنا.
      قال الأَزهري: وقد يجمع النَّعِيُّ نعايا كما يُجْمع المَريُّ من النُّوق مَرايا والصَّفِيُّ صفايا.
      الأَحمر: ذهبت تَمِيمُ فلا تُنْعى ولا تُسْهى أَي لا تُذكر.
      والمَنْعى والمَنْعاة: خبر الموت، يقال: ما كانَ مَنْعى فلان مَنْعاةً واحدة، ولكنه كان مَناعِيَ.
      وتَناعى القومُ واسْتَنْعَوْا في الحرب: نَعَوْا قَتْلاهم ليُحرِّضوهم على القتل وطلَب الثأْر، وفلان يَنْعى فلاناً إِذا طلَب بثأْره.
      والناعي: المُشَنِّع.
      ونَعى عليه الشيءَ يَنْعاه: قبَّحه وعابه عليه ووبَّخه.
      ونَعى عليه ذُنوبه: ذَكرها له وشَهَره بها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِن الله تعالى نَعى على قوم شَهَواتِهم أَي عاب عليهم.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: تَنْعى عليَّ امْرَأً أَكرمه الله على يَدَيَّ أَي تَعِيبني بقتلي رجلاً أَكرمه الله بالشهادة على يدَيَّ؛ يعني أَنه كان قتل رجلاً من المسلمين قبل أَن يُسْلِمَ.
      قال ابن سيده: وأُرى يعقوب حكى في المقلوب نَعَّى عليه ذنوبه ذكرها له.
      أَبو عمرو: يقال: أَنْعى عليه ونَعى عليه شيئاً قبيحاً إِذا، قاله تَشْنِيعاً عليه؛ وقول الأَجدع الهمْداني: خَيْلانِ مِنْ قَوْمِي ومن أَعْدائِهمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهم، فكلٌّ ناعي هو من نَعَيْتُ.
      وفلان يَنْعى على نفسه بالفَواحش إِذا شَهَرَ نفسَه بتَعاطِيه الفَواحشَ، وكان امرؤ القيس من الشعراء الذين نَعَوْا على أَنفسهم بالفَواحش وأَظْهَرُوا التَّعَهُّر، وكان الفرزدق فعولاً لذلك.
      ونَعى فلان على فلان أَمراً إِذا أَشادَ به وأَذاعه.
      واسْتَنْعى ذِكرُ فلان: شاعَ.
      واسْتَنْعَتِ الناقةُ: تقَدَّمت،واسْتَنْعَت تراجعت نافرة أَو عَدَتْ بصاحبها.
      واسْتَنْعى القومُ: تفَرَّقوا نافرين.
      والاسْتِنْعاء: شبه النِّفار.
      يقال: اسْتَنْعى الإِبلُ والقوم إِذا تفرَّقوا من شيء وانتشروا.
      ويقال: اسْتَنْعَيت الغنَم إِذا تَقَدَّمْتَها ودَعَوْتَها لتتبعك.
      واسْتَنْعَى بفلان الشرُّ إِذا تتابع به الشر،واستَنْعى به حُبُّ الخَمر أَي تَمادى به، ولو أَن قوماً مجتمعين قيل لهم شيء ففزعوا منه وتفَرَّقوا نافرين لقلت: اسْتَنْعَوْا.
      وقال أَبو عبيد في باب المقلوب: اسْتَناعَ واسْتَنْعى إِذا تقدَّم، ويقال: عطَفَ؛

      وأَنشد: ظَلِلْنا نَعُوجُ العِيسَ في عَرصَاتِها وُقوفاً، ونَسْتَنْعِي بها فنَصُورُها وأَنشد أَبو عبيد: وكانت ضَرْبَةً من شَدْقَمِيٍّ،إِذا ما اسْتَنَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا وقال شمر: اسْتَنْعى إِذا تقدَّم ليتبعوه، ويقال: تَمادى وتتابع.
      قال: ورُبَّ ناقةٍ يَسْتَنْعي بها الذئبُ أَي يعدو بين يديها وتتبعه حتى إِذا امَّازَ بها عن الحُوارِ عَفَقَ على حُوارِها مُحْضِراً فافترسه.
      قال ابن سيده: والإِنْعاء أَن تستعير فرساً تُراهِنُ عليه وذِكْرُه لصاحبه؛ حكاه ابن دريد وقال: لا أَحُقُّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. نعَى
    • نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ :-
      • نعَى أخاه أذاع خبرَ موتِه :-ترك الدَّارَ تنعَى من بناها، - يكره نَعْي الأطفال، - شيخٌ منعيّ:-
      • نعاه له/ نعاه إليه: أخبره بموته.
      • نعَى على صديقه السُّكْرَ: عابه عليه، وشهَّر به، وبَّخه :-نعَى عليه الفجورَ/ هفواتِه، - نعَى على القوم شهواتِهم:-? يَنْعى على نفسه بالفواحش: إذا شهّر نفسه بتعاطيها، - يَنْعى عليه ذنوبَه: يذكّره بها/ يظهرها ويشهرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نَعَى
    • نعى - ينعى ، نعيا ونعيا ونعيانا
      1- نعاه له أو إليه : أخبره بوفاته. 2- نعى القوم : دعاهم إلى دفن ميته. 3- نعاه الشيء : أخبره به. 4- نعى عليهاعماله : عابها، شهرها «نعى عليه ذنوبه». 5- نعاه : طلب بثأره.

    المعجم: الرائد

  25. نوع
    • "النَّوْعُ أَخَصُّ من الجِنس، وهو أَيضاً الضرْبُ من الشيء، قال ابن سيده: وله تَحْديدٌ مَنْطِقيّ لا يليق بهذا المكان، والجمع أَنواعٌ،قلّ أَو كثُر.
      قال الليث: النوْعُ والأَنواعُ جماعة، وهو كل ضرب من الشيء وكل صِنْفٍ من الثياب والثمار وغير ذلك حتى الكلام؛ وقد تَنَوَّعَ الشيء أَنواعاً.
      وناعَ الغُصْنُ يَنوعُ: تمايَلَ.
      وناعَ الشيءُ نَوْعاً: تَرَجَّحَ.
      والتنَوُّعُ: التذَبْذُبُ.
      والنُّوعُ، بالضم: الجُوعُ، وصرَّف سيبويه منه فِعْلاً فقال: ناعَ يَنوعُ نَوْعاً، فهو نائِعٌ.
      يقال: رَماه الله بالجوعِ والنُّوعِ، وقيل: النُّوعُ إِتْباعٌ للجُوعِ، والنائِعُ إِتباعٌ للجائعِ، يقال: رجل جائعٌ نائِعٌ، وقيل: النُّوعُ العطَشُ وهو أَشبه لقولهم في الدّعاء على الإِنسان: جُوعاً ونوعاً، والفعل كالفعل، ولو كان الجُوع نُوعاً لم يحسن تكريره،وقيل: إِذا اختلف اللفظان جاز التكرير، قال أَبو زيد: يقال جُوعاً له ونُوعاً، وجُوساً له وجُوداً، لم يَزِدْ على هذا، وقيل: جائِعٌ نائِعٌ أَي جائعٌ، وقيل عطشانُ، وقيل إِتباع كقولك حَسَنٌ بَسَنٌ، قال ابن بري: وعلى هذا يكون من باب بُعْداً له وسُحقاً مما تَكَرَرَ فيه اللفظانِ المختلفانِ بمعنى، قال: وذلك أَيضاً تقوية لمن يزعم أَنه إِتباع لأَن الإِتباع أَن يكون الثاني بمعنى الأَوَّل، ولو كان بمعنى العطش لم يكن إِتباعاً لأَنه‏ ليس ‏من معناه،قال: والصحيح أَنَّ هذا ليس إِتباعاً لأَن الإِتباع لا يكون بحرف العطف، والآخرُ أَنَّ له معنى في نفسه يُنْطَقُ به مفرداً غير تابع، والجمع نِياعٌ.
      يقال: قوم جِياعٌ نِياعٌ؛ قال القطامي: لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أَقامُوا صدورَ الخيلِ والأَسَلَ النِّياعا يعني الرِّماح العِطاش إِلى الدِّماء، قال: والأَسَلُ أَطرافُ الأَسِنَّةِ، قال ابن بري: البيت لدريد بن الصِّمّةِ؛ وقول الأَجْدع بن مالك أَنشد يعقوب في المقلوب: خَيْلانِ من قَوْمي ومن أَعْدائِهِمْ،خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ وكلُّ ناع؟

      ‏قال: أَراد نائِعٌ أَي عطشانُ إِلى دَمِ صاحِبه فقَلب؛ قال الأَصمعي: هو على وجهه إِنما هو فاعِلٌ من نَعَيْتُ وذلك أَنهم يقولون يا لثاراتِ فلانٍ: ولقد نَعَيْتُكَ، يومَ حِرْمِ صَواِئقٍ،بمعابِلٍ زُرْقٍ وأَبْيَضَ مِخْذَمِ أَي طَلَبْتُ دَمَك فلم أَزلْ أَضْرِبُ القومَ وأَطعنُهُم وأَنْعاكَ وأَبكيكَ حتى شفيت نفسي وأَخذْتُ بثأْري؛

      وأَنشد ابن بري لآخر: إِذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُها،فقامَ مَقامَ الرّيِّ عِنْدِي ادِّكارُها والنَّوْعةُ: الفاكِهةُ الرَّطْبةُ الطرِيَّةُ.
      قال أَبو عدنان:، قال لي أَعرابي في شيء سأَلته عنه: ما أَدري على أَيِّ مِنْواعٍ هو.
      وسُئِلَت هِنْدُ ابنة الخُسِّ: ما أَشدُّ الأَشياء (* قوله« ما اشد الاشياء إلخ» كذا بالأصل هنا، وتقدم في مادة ضيع: ما أحدّ شيء؟، قالت: ناب جائع يلقي في معى ضائع) ؟ فقالت: ضِرْسٌ جاِئعٌ يَقْذِفُ في مِعًى نائِعٍ ويقال للغصن إِذا حرَّكته الرياح فتحرك: قد ناعَ يَنُوعُ نَوَعاناً، وتَنَوَّعَ تَنَوُّعاً، واستَناع اسْتِناعةً، وقد نَوَّعَتْه الرياحُ تَنْويعاً إِذا ضَرَبَتْه وحرَّكَتْه؛ وقال ابن دريد: ناعَ يَنوعُ ويَنِيعُ إِذا تمايَلَ، قال الأَزهري: والخائِعُ اسم جبل يقابله جبل آخر يقال له نائِعٌ؛

      وأَنشد لأَبي وَجْزة السَّعْدي في ذكرهما: والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهمْ،ونائِعُ النَّعْفِ عن أَيمانِهِمْ يَفَع؟

      ‏قال: ونُوَيعةُ اسم وادٍ بعَيْنِه؛ قال الراعي: بَنُوَيْعَتَيْنِ فشاطئ التَّسْريرِ واسْتَناعَ الشيءُ: تمادى؛ قال الطِّرمّاحُ: قُلْ لِباكي الأَمواتِ: لا تَبْكِ للنا سِ، ولا يَسْتَنِعْ به فَنَدُهْ والاسْتِناعةُ: التَّقَدُّم في السير؛ قال القُطامِيّ يصف ناقَتَه: وكانت ضَرْبةً من شَدْقَمِيٍّ،إِذا ما احْتُثَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا"

    المعجم: لسان العرب



معنى تنعى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَعَى** \- [ن ع ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَعَيْتُ**،** أَنْعَى**، مص. نَعْيٌ. 1. "نَعَى إِلَيْهِ وَفَاةَ فُلاَنٍ" : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ... "نَعَى لَهُ وَفَاةَ فُلاَنٍ". 2. "نَعَى الرَّجُلَ" : أَذَاعَ خَبَرَ مَوْتِهِ. 3. "نَعَى عَلَى النَّاسِ اسْتِهْتَارَهُمْ" : عَابَ عَلَيْهِمْ ذَلِكَ، وَشَهَّرَ بِهِمْ. "نَعَى عَلَيْهِ نِفَاقَهُ". 4. "وَجَدَهُ يَنْعَى عَلَى نَفْسِهِ بِالْفَوَاحِشِ" : يَشْهَرُ نَفْسَهُ بِتَعَاطِيهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناعى يتناعى، تَناعَ، تناعيًا، فهو مُتناعٍ • تناعَى القومُ: نعَوْا قتلاهم، أي أذاعوا نبأَ موتهم ليحرّض بعضُهم بعضًا على الثَّأر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنعى يُنعي، أَنْعِ، إنعاءً، فهو مُنعٍ، والمفعول مُنعًى • أنعى عليه معاصيَه: شنَّع عليه "أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ- أنعى عليه سوءَ سلوكه".
المعجم الوسيط
فلاناً ـَ نَعْياً، ونَعِياً: أَذاع خبر موته. ويُقال: نعاه لنا ونعاه إلينا: أخبرنا بموته. ونعانَا بموت فلان. وهو يَنْعَى على فلان كذا: يعيبه عليه ويُشَهَّر به. وفلان يَنْعَى على نفسه بالفواحِش: يَشهَر نفسه بتعاطيها.( أنْعَى ) عليه قبيحاً: قاله تشنيعاً عليه.( تَنَاعَى ) القومُ: نَعَوْا قتلاهم، ليحرِّضوا على القتل وطلب الثأر.( اسْتَنْعَى ) القومُ: تناعَوْا. ويُقال: نزلت فاجعة فاستنعى القومُ: انتشروا وتفرَّقوا. و ـ الراعي غَنَمه: تقدمها ودعاها لتتبعه. ويُقال: استنعَى بفلان حُبّ كذا: تمادَى به.( المَنْعَى، والمَنْعَاةُ ): خبر الموت. ( ج ) مَناعٍ. يُقال: ما كان مَنْعَاهُ مَنعاةً واحدة، ولكنَّه كان مَنَاعِيَ.( النَّاعِي ): الذي يأتي بخبر الميت. و ـ المُشَيِّع. ( ج ) ناعون، ونُعَاةٌ.( النَّعِيُ): إِذاعة خبر موت الميت.( النَّعِيُّ ) - يُقال: بلَغَنَا نَعِيُّ فلان: نَعْيُه. و ـ المَنْعِيُّ: الرَّجل الميت. ( ج ) نَعَايا.
الرائد
* نعى ينعى: نعيا ونعيا ونعيانا. (نعي) 1-ه له أو إليه: أخبره بوفاته. 2-القوم: دعاهم إلى دفن ميته. 3-ه الشيء: أخبره به. 4-عليه أعماله: عابها، شهرها «نعى عليه ذنوبه». 5-ه: طلب بثأره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: