وصف و معنى و تعريف كلمة تنغاض:


تنغاض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و غين (غ) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح تنغاض في معاجم اللغة العربية:



تنغاض

جذر [نغض]

  1. اِنغاضَ : (فعل)
    • انغاضَ ينغاض ، انغَضْ ، اِنْغِيَاضًا ، فهو مُنْغَاض
    • انغاض الماءُ :غاض؛ ذهب في الأرض
  2. نَغَضَ: (فعل)
    • نَغَضَ نَغْضًا، ونَغَضَانًا
    • نَغَضَ الشيءُ : تحرك في ارتجاف واضطراب
    • نَغَضَ السَّحابُ ونحوُهُ: كثُر ثم تجمَّع
    • نَغضُوا إلى العدوِّ: نهضُوا
    • نَغَضَ أَمُره: وَهَي
    • نَغَضَ برأسِه: حرّكه كالمتعجِّب من شيء
  3. نَغْض: (اسم)
    • نَغْض : مصدر نَغَضَ
  4. نَغض: (اسم)
    • النَّغْضُ : من يحرِّك رأسَهُ ويرْجُفُ في مَشْيه
    • النَّغْضُ :الظَّليم


  5. نُغض: (اسم)
    • النُّغْضُ : أعلى مُنْقطَع غُضْروف الكتِف
  6. مُنْغَضّ: (اسم)
    • مُنْغَضّ : فاعل من إِنغَضَّ
  7. مُنغَض: (اسم)
    • مُنغَض : اسم المفعول من أَنغضَ
  8. نَغّاض: (اسم)
    • النَّغَّاضُ : مبالغة من نَغَض
    • سَحابٌ نَغَّاض: متحرِّكٌ بعضُه في إثر بعض
  9. ناغِض: (اسم)
    • النَّاغِضُ من الإِنسان: أصلُ العُنق حيث يتحرّك الرَّأْسُ
    • غَيْمٌ ناغِضٌ: كثيفٌ متحرِّك، بعضُه في إثر بعض
  10. نَغَضَان: (اسم)


    • نَغَضَان : مصدر نَغَضَ
  11. نَغَضَ السَّحابُ ونحوُهُ:
    • كثُر ثم تجمَّع.
  12. نَغَضَ الشيءُ:
    • تحرك في ارتجاف واضطراب.
  13. نَغَضَ أَمُره:
    • وَهَي.
  14. نَغَضَ برأسِه:
    • حرّكه كالمتعجِّب من شيء.
  15. نَغضُوا إلى العدوِّ:
    • نهضُوا.
  16. تَنَغَّضَ الشيءُ:


    • نَغَض.
  17. اِنغَضَّ : (فعل)
    • انغضَّ ينغضّ ، انْغَضِضْ / انْغَضَّ ، انغضاضًا ، فهو مُنْغَضّ
    • انْغَضَّ الطَّرْفَ: انخفضَ
  18. أَنغضَ : (فعل)
    • أنغضَ يُنغض ، إنغاضًا ، فهو مُنغِض ، والمفعول مُنغَض
    • أنغض رأسَه :حرّكه كالمُتعجِّب من شيء : يحرِّكونها إنكارًا واستهزاءً
  19. مُنْغَاض : (اسم)
    • مُنْغَاض : فاعل من إِنغاضَ
  20. إِنغاض : (اسم)
    • إنغاض : مصدر أَنغضَ
  21. غاضَ : (فعل)
    • غَاضَ غَيْضًا، ومَغاضًا، ومَغِيضًا ، فهو غائض
    • غاض الماءُ: غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه
    • غَاضَ الدِّرَّةُ: احتبس لبنُها ونَقَصَ
    • غَاضَ ثمنُ السِّلعة: نَقَصَ
    • غَاضَ الكِرامُ: ذهبوا وقلُّوا
    • غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ: نقصهما
  22. أَغْضَى : (فعل)


    • أغضى / أغضى على / أغضى عن يُغضي ، أَغْضِ ، إغضاءً ، فهو مُغْضٍ ، والمفعول مُغْضًى
    • أغْضَى عَيْنَيْهِ حَيَاءً : أَطْبَقَ جَفْنَيْهِ وَنَظَرَ إلَى الأَرْضِ
    • أَغْضَى فلانٌ: قارب بين أَجفانه
    • يُغْضِي الطَّرْفَ عَنْهُ كُلَّمَا رَآهُ : يَصُدُّ وَجْهَهُ
    • أغْضَى اللَّيْلُ : أظْلَمَ
    • أَغْضَى على الشيءِ: سكت وصبر
    • أَغْضَى عنه طرْفَهُ: حوَّله عنه
    • أَغضَى عينًا على قذًى: صبَرَ على أَذًى
  23. غَضًا : (اسم)
    • غَضًا : جمع غَضَاةُ
  24. غَضَايا : (اسم)
    • غَضَايا : جمع غَضِيْ
  25. غَضا : (اسم)
    • شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا
    • هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ
    • ذِئْبُ الغَضَا (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ
,
  1. نغض
    • "نَغَضَ الشيءُ يَنْغُضُ نَغْضاً ونُغُوضا ونَغضَاناً وتَنَغَّض وأَنْغَض: تحرَّك واضْطَرَبَ، وأَنْغَضه هو أَي حرَّكه كالمتعَجِّب من الشيء.
      ويقال: نَغَضَ فلان أَيضاً رأْسَه، يَتَعدَّى ولا يتعدَّى.
      والنَّغَضانُ: تَنَغُّضُ الرأْسِ والأَسنانِ في ارْتِجافٍ إِذا رَجَفَتْ تقول نَغَضَتْ؛ ومنه حديث عثمان: سَلِسَ بَوْلي ونَغَضَتْ أَسْناني أَي قَلِقَتْ وتحرَّكَت.
      ويقال: نَغَضَ رأْسَه إِذا تحرَّك، وأَنْغَضَه إِذا حرَّكَه؛ ومنه الحديث: وأَخذ يُنْغِضُ رأْسه كأَنه يستفهم ما يقال له أَي يُحَرِّكه ويَمِيلُ إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: فسَيُنْغِضون إِليك رُؤُوسهم.
      قال الفراء: أَنْغَضَ رأْسَه إِذا حرَّكَه إِلى فَوقُ وإِلى أَسفلُ، والرأْس يَنْغُضُ ويَنْغِضُ لُغتان.
      والثنية إِذا تحرَّكت قيل: نَغَضَت سِنُّه،وإِنما سُمِّي الظَّلِيمُ نَغْضاً ونَغِضاً لأَنه إِذا عَجِل في مشيته ارتفع وانخفض.
      قال أَبو الهيثم: يقال للرجل إِذا حُدِّثَ بشيء فحرَّك رأْسه إِنكاراً له: قد أَنْغَضَ رأْسه.
      ونَغَضَ رأْسُه يَنغُضُ ويَنْغِضُ نَغْضاً ونُغُوضاً أَي تحرَّك.
      ونَغَضَ برأْسِه يَنْغُضُ نَغْضاً: حرَّكه؛ قال العجاج يصف الظليم: واسْتَبْدَلَتْ رُسُومُه سَفَنَّجا أَصَكَّ نَغْضاً، لا يَني مُسْتَهْدَجا وفي المحكم: أَسَكَّ، بالسين.
      والنَّغْضُ: الذي يُحَرِّك رأْسَه ويَرْجُف في مِشْيَتِه، وصف بالمصدر.
      وكلُّ حركة في ارْتِجافٍ نَغضٌ.
      يقال: نَغَضَ رَحْلُ البعير وثَنِيَّةُ الغلام نَغْضاً ونَغَضاناً؛ قال ذو الرمة:ولم يَنْغُض بهنَّ القَناطِر ونَغْضٌ ونِغْضٌ: الظَّلِيمُ كذلك معرفة لأَنه اسم للنوْع كأُسامة؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏النَّغْضُ الظليم الجَوَّالُ، ويقال: بل هو الذي يُنغِضُ رأْسَه كثيراً.
      والنَّاغِضُ: الغُضْرُوفُ.
      ابن سيده: ونُغْضُ الكَتِف حيث تذهَب وتجيء، وقيل: هو أَعلى مُنْقَطَع غُضْرُوفِ الكَتِف، وقيل: النُّغْضانِ اللّذان يَنْغُضان من أَصل الكتف فيتحَرَّكانِ إِذا مشَى.
      وروى شُعبةُ عن عاصم عن عبد اللّه بن سَرْجِسَ، رضي اللّه عنه، قال: نظرت إِلى ناغِضِ كتف رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، الأَيْمن والأَيسر فإِذا كهيْئةِ الجُمْعِ عليه الثآليلُ؛ قال شمر: الناغِضُ من الإِنسانِ أَصل العُنُق حيث يَنْغُضُ رأْسُه، ونُغْضُ الكتِف هو العظم الرقيق على طَرَفها.
      وفي حديث أَبي ذر، رضي اللّه عنه: بشِّر الكَنَّازِينَ برَضْفةٍ (* قوله «برضفة» كذا بالأَصل، والذي في النهاية في غير موضع: برضف.) في النّاغِضِ أَي بحجر مُحْمىً فيوضع على ناغِضِه وهو فَرْعُ الكتف، قيل له ناغض لتحرُّكه،وأَصل النَّغْضِ الحركةُ.
      وفي حديث ابن الزبير: إِنَّ الكَعْبةَ لما احترقت نَغَضَتْ أَي تحرَّكت ووَهَتْ.
      وفي حديث سَلْمانَ في خاتَمِ النبوة: وإِذا الخاتَمُ في ناغِضِ كَتِفه الأَيسر، وروي في نَغْضِ كتِفه؛ النُّغْضُ والنَّغْضُ والنّاغِضُ: أَعلى الكتِف، وقيل: هو العَظْمُ الرَّقِيقُ الذي على طرَفِه.
      وغيم نَغّاضٌ، ونَغَضَ السَّحابُ إِذا كثُفَ ثم مَخَض تراه يتحرّك بعضُه في بعض ولا يَسِيرُ؛ قال رؤبة: أَرَّقَ عَيْنيكَ عن الغِمَاضِ بَرْقٌ تَرَى في عارِضٍ نَغّاض؟

      ‏قال ابن بري: الذي وقع في شعره: بَرْقٌ سرَى في عارِضِ نَهّاضِ الليث: يقال للغَيْم إِذا كَثُفَ ثم تَمَخَّض: قد نَغَضَ حيث تراه يتحرّك بعضُه في بعض مُتَحَيِّراً ولا يَسير.
      ومَحالٌ نُغَّضٌ؛ قال الراجز:لا ماءَ في المَقْراةِ إِن لم تَنْهَضِ بمَسَدٍ فوقَ المَحالِ النُّغَّض؟

      ‏قال ابن بري: والنَّغْضةُ في شِعْر الطرماح يصف ثوراً: باتَ إِلى نَغْضةٍ يَطُوفُ بها،في رأْسِ مَتْنٍ أَبْزَى به جَرَدُهْ هو الشجرة فيما فسره ابن قتيبة وفسر غيره النَّغْضةَ في البيت بالنّعامةِ.
      وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم، من حديث عليّ، رضي اللّه عنه: كان نَغّاضَ البطْنِ، فقال له عمر، رضي اللّه عنه: ما نَغّاضُ البطنِ؟ فقال: مُعَكَّنُ البطن، وكان عُكَنُه أَحْسَنَ من سَبائكِ الذهبِ والفِضّةِ؛

      قال: النَّغْضُ ونُتوء عن مُسْتَوَى البطنِ قيل للمُعَكَّنِ نَغَّاضُ البطن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَغَضَ

    • ـ نَغَضَ نَغْضاً ونُغوضاً ونَغَضاناً ونَغَضاً: تَحَرَّكَ، واضْطَرَبَ، كأَنْغَضَ وتَنَغَّضَ، وحَرَّكَ، كأَنْغَضَ، وكثُرَ.
      ـ غَيْمٌ ناغِضٌ ونَغَّاضٌ: مُتَحَرِّكٌ بعضُه في أثَرِ بعضٍ.
      ـ كان، صلى الله عليه وسلم، نَغَّاضَ البَطْنِ: مُعَكَّنَه، وكان عُكَنُه أحْسَنَ من سَبائِك الذَّهَبِ والفِضَّةِ.
      ـ نَغْضٌ ونِغْضٌ: اسمٌ للظَّليمِ مَعْرِفةً، أو للجَوَّالِ منه.
      ـ نَغْضُ: من يُحَرِّك رأسَه، ويَرْجُفُ في مِشْيَتِه، وأن يُورِدَ إبِلَه الحَوْضَ، فإذا شَرِبَتْ، أخْرَجَ من بَيْنِ كُلِّ بَعيرَيْنِ بَعيراً قَوِيًّا، وأدْخلَ مَكانه بَعيراً ضَعيفاً.
      ـ نُغْضُ ونَغْضُ: غُرْضوفُ الكَتِفِ، أو حيثُ يَجيءُ ويَذْهَبُ منه، كالنَّاغِضِ فيهما.
      ـ ناغَضَ: ازْدَحَمَ.
      ـ نَغُوضُ: الناقةُ العظيمةُ السَّنامِ، لأنَّه إذا عَظُم، اضْطَرَبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَغَضَ
    • نَغَضَ الشيءُ نَغَضَ َ ِ نَغْضًا، ونَغَضَانًا: تحرك في ارتجاف واضطراب.
      ويقال: نَغَضَ سَرْجُ الحِصان، ونَغَضَتْ ثَنِيَّة الغُلام.
      و نَغَضَ السَّحابُ ونحوُهُ: كثُر ثم تجمَّع.
      ويقال: نَغضُوا إلى العدوِّ: نهضُوا.
      و نَغَضَ أَمُره: وَهَي.
      و نَغَضَ برأسِه: حرّكه كالمتعجِّب من شيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَغض
    • نغض - ينغض وينغض ، نغضا ونغوضا ونغضانا
      1- نغض الشيء : تحرك وارتجف واضطرب. 2- نغض الشيء أو به : حركه «نغض رأسه أو به». 3- نغض القوم إلى العدو : نهضوا.

    المعجم: الرائد

  5. ناغِض
    • ناغض - ج، نغض
      1- ناغض من الإنسان : أصل العنق حيث يتحرك الرأس. 2- ناغض من الكتف العظم الرقيق على طرفها حيث تذهب وتجيء. 3- ناغض : «غيم ناغض» : متحرك بعضه في إثر بعضه الآخر.


    المعجم: الرائد

  6. نَغّاض
    • نغاض
      1- نغاض : «غيم نغاض» : متحرك بعضه في أثر بعضه الآخر. 2- نغاض : «رجل نغاض البطن» : أي يتثنى لحمه سمنا.

    المعجم: الرائد

  7. النَّغَّاضُ
    • النَّغَّاضُ : مبالغة من نَغَض.
      ويقال: سَحابٌ نَغَّاض: متحرِّكٌ بعضُه في إثر بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نغض
    • نغض - ينغض وينغض ، نغضا
      1- نغض الشيء : كثر. 2- نغض السحاب : كثف.

    المعجم: الرائد

  9. النَّاغِضُ
    • النَّاغِضُ من الإِنسان: أصلُ العُنق حيث يتحرّك الرَّأْسُ.
      ويقال: غَيْمٌ ناغِضٌ: كثيفٌ متحرِّك، بعضُه في إثر بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النَّغْضُ
    • النَّغْضُ : من يحرِّك رأسَهُ ويرْجُفُ في مَشْيه.
      و النَّغْضُ الظَّليم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تنغض
    • تنغض - تنغضا
      1-تنغض الشيء : تحرك واضطرب

    المعجم: الرائد

  12. النُّغْضُ
    • النُّغْضُ : أعلى مُنْقطَع غُضْروف الكتِف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَنَغَّضَ
    • تَنَغَّضَ الشيءُ: نَغَض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نغض
    • نغض
      1-النغض من الكتف : عظم رقيق على طرفها حيث تذهب وتجيء

    المعجم: الرائد

  15. نُغْض
    • نُغْض :-
      (التشريح) أعلى مُنقطع غضروف الكتِف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نغوض
    • نغوض
      1-ناقة عظيمة «السنام»، أي الحدبة

    المعجم: الرائد

  17. أنغضَ
    • أنغضَ يُنغض ، إنغاضًا ، فهو مُنغِض ، والمفعول مُنغَض :-
      • أنغض رأسَه حرّكه كالمُتعجِّب من شيء :- {فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ}: يحرِّكونها إنكارًا واستهزاءً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. انغضَّ
    • انغضَّ ينغضّ ، انْغَضِضْ / انْغَضَّ ، انغضاضًا ، فهو مُنْغَضّ :-
      • انغضَّ الطَّرفُ مُطاوع غَضَّ1/ غَضَّ من: انخفض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. غضض
    • "الغَضُّ والغَضِيضُ: الطَّرِيُّ.
      وفي الحديث: مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ؛ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها، وقيل: أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله: فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً.
      ومنه حديث عليّ: هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه.
      وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً، قال: إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق؛ الغَضِيضُ: الطريّ، والمراد به الطَّلْعُ، وقيل: الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج.
      ويقال: شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ.
      وقال اللحياني: الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ، وقد غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله «تغض» بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس.) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً.
      ونبت غَضٌّ: ناعِمٌ؛ وقوله: فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك.
      وتقول منه: غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً.
      وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره.
      قال ابن بري: أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال: غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير، قال: وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ.
      قال ابن بري: وقد، قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ، قال: وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة.
      التهذيب: واختلف في فعلت من غَضّ، فقال بعضهم: غَضِضْتَ تَغَضُّ، وقال بعضهم: غَضَضْتَ تَغَضُّ.
      والغضُّ: الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ، وقيل: هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج.
      والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو.
      والغَضُّ من أَولاد البقر: الحديث النتاج، والجمع الغِضاضُ؛ قال أَبو حية النميري: خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً، والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي: إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ، فإِذا اخْضَرَّ قيل: خَضَبَ النخلُ، ثم هو البلح.
      ابن الأَعرابي: يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ.
      والغَضاضةُ: الفُتُورُ في الطرف؛ يقال: غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ؛

      وأَنشد: وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ،تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه، وأَنا الرَّقِم؟

      ‏قال الأَزهري: عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ.
      ورجل غَضِيضٌ: ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ، وهم الأَذِلاّءُ.
      وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً، فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ: كفَّه وخَفَضَه وكسره، وقيل: هو إِذا دانى بين جفونه ونظر، وقيل: الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ.
      وفي الحديث: كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه، وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ.
      وفي حديث أُم سلمة: حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ، في قول القتيبي؛ ومنه قصيد كعب: وما سُعادُ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا،إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ، مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ،وغَضَّ من صوته، وكلُّ شيء كَفَفْته، فقد غَضَضْتَه، والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز: اغْضُضْ.
      وفي التنزيل: واغضُض من صوتك، أَي اخْفِضِ الصوت.
      وفي حديث العُطاسِ: إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه؛ وأَهل نجد يقولون: غُضَّ طرْفَك، بالإدْغامِ؛ قال جرير: فَغُضَّ الطرْف، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ،فلا كَعْباً بَلَغْتَ، ولا كِلابا معناه: غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة.
      وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ.
      ابن الأَعرابي: بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ، وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً، وهي الغَضُوضةُ.
      وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ.
      وانْغِضاضُ الطرْفِ.
      انْغِماضُه.
      وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه.
      وغَضُّ الطرْفِ: احتمالُ المكروه؛

      وأَنشد أَبو الغوث: وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً،ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان

      ويقال: غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك.
      ويقال: إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ؛ قال: والظَّرْفُ وِعاؤه، يقول: لسْتَ بخائن.
      ويقال: غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه.
      وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره.
      وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً: نَقَصَه.
      ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ.
      وفي حديث ابن عباس: لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا؛ وقوله: أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا،وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل: يعني به الشَّعَر، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ، والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن، وأَغُضُّ: أَكُفُّ منه، وقيل: إِنما يعني به الزِّقّ،فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة، والرّيّانُ المَلآنُ.
      وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ.
      ويقال: ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك: ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته.
      ويقال: ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً.
      والغَضْغَضةُ: النقص.
      وتَغَضْغَضَ الماءُ: نقَص.
      الليث: الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ؛

      وأَنشد: غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ (* قوله «غض الملامة» كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث.) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ: نقَصه فنَقَصَ.
      وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ.
      يقال: فلان بحر لا يُغَضْغَضُ؛ وفي الخبر: إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد: يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِل؟

      ‏قال: علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ؛ قال الأَحوص: سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ، فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ، لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع.
      والغَضْغَضَةُ: أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين.
      والغَضاضُ والغُضاضُ: ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر، وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها؛

      قال: لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا،أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه، وقد تقدّم، وقيل: هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً: غُضّ ساعة؛ وقال الجعدي: خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين.
      ولما مات عبد الرحمن بن عوف، قال عمرو بن العاص: هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء؛ قال الأَزهري: ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له.
      وروى ابن الفرج عن بعضهم: غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه.
      وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ: ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً؛ من أَمثالهم في هذا: مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء، زاد غيره: كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تنغاض في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أنغضَ يُنغض، إنغاضًا، فهو مُنغِض، والمفعول مُنغَض • أنغض رأسَه: حرّكه كالمُتعجِّب من شيء "{فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ}: يحرِّكونها إنكارًا واستهزاءً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغضَّ ينغضّ، انْغَضِضْ/ انْغَضَّ، انغضاضًا، فهو مُنْغَضّ • انغضَّ الطَّرفُ: مُطاوع غَضَّ1/ غَضَّ من: انخفض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنغض ينغض ، إنغاضا ، فهو منغض ، والمفعول منغض• أنغض رأسه : حركه كالمتعجب من شيء { فسينغضون إليك رءوسهم } : يحركونها إنكارا واستهزاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغض [ مفرد ] : ( شر ) أعلى منقطع غضروف الكتف .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُِ نَغْضاً، ونَغَضَاناً: تحرك في ارتجاف واضطراب. ويُقال: نَغَضَ سَرْجُ الحِصان، ونَغَضت ثَنِيَّة الغُلام. و ـ السَّحابُ ونحوُهُ: كثُرَ ثم تجمَّع. ويُقال: نَغَضوا إِلى العدو: نهضوا. و ـ أمرُه: وَهَى. و ـ برأسه: حركه كالمتعجب من شيء.( أنْغَضَ ) رأسَه: نَغَض به. وفي التنزيل العزيز: {فَسَيُنْغِضُونَ إلَيْكَ رُؤُوسَهُمْ}.( تَنَغَّضَ ) الشيءُ: نَغَض.( النَّاغِضُ ) من الإنسان: أصل العُنق حيث يتحرك الرأس. ويُقال: غيم ناغِضٌ: كثيف متحرك، بعضه في إثر بعض.( النَّغْضُ ): من يحرك رأسه ويرجُف في مَشْيه. و ـ الظليم.( النُّغْضُ ): أعلى مُنْقطع غضروف الكتف.( النَّغَّاضُ ): مبالغة من نَغَض. ويُقال: سحاب نَغَّاض: متحرك بعضه في إثر بعض.
الصحاح في اللغة
نَغَضَ رأسه يَنْغَضُ ويَنْغِضُ نَغْضاً ونُغوضاً، أي تحرَّك. وأنْغَضَ رأسه، أي حرَّكه كالمتعجِّب من الشيء. ومنه قوله تعالى: "فسَيُنْغِضونَ إليك رُؤوسَهُمْ". ويقال أيضاً: نَغَضَ فلانٌ رأسه، أي حرَّكه. يتعدَّى ولا يتعدَّى. وكلُّ حركةٍ في ارتجافٍ: نَغْضٌ. يقال: نَغَضَ رحْلُ البعير وثَنِيَّةُ الغلامِ، نَغْضاً ونَغْضاناً. والنَغْضُ: الظليمُ يحرِّك رأسه. ومَحالٌ نُغَّضٌ. قال الراجز:   لا ماءَ في المَقْراةِ إن لم تَنْهَضِ بمَسَدٍ فوق المَحالِ النُغَّضِ والناغِضُ: الغُرْضوفُ. ونَغَضَ السحابُ، إذا كَثُفَ ثم مخضَ، تراه يتحرَّك بعضه في بعضٍ ولا يسير. قال الراجز: بَرْقٌ ترى في عارِضٍ نَغَّاضِ
تاج العروس

نَغَضَ الشيءُ كالرَّأْسِ والثَّنِيَّةِ وغيرِهما كنَصَرَ وضربَ الأَخيرُ عن الكِسَائِيّ : نَغْضاً ونُغُوضاً ونَغَضَاناً ونَغَضاً مُحرَّكَتَيْنِ أَي تَحرَّكَ واضْطَرَبَ في ارْتِجافٍ كأنْغَضَ وتَنَغَّضَ . ونَغَضَ رأْسَهُ أَيْضاً إِذا حرَّكَ يتعدَّى ولا يتعدَّى حكاه الأخفشُ . وكلَّ حَرَكةٍ في ارْتِجافٍ : نَغْضٌ قالَ :

" سَأَلْتُ هل وَصْلٌ فقالَتْ مِضِّ

" وحَرَّكَتْ لي رَأْسَهَا بالنَّغْضِ كأنْغَضَ يُقَالُ : أنْغَضَهُ إِذا حرَّكَهُ كالمُتَعَجِّبِ من الشَّيْءِ ومِنْهُ قَوْله تَعَالَى " فَسَيُنْغِضونَ إِليكَ رُؤُوسَهُم " أَي يُحرِّكونَها عَلَى سَبيلِ الهُزْءِ . وقال أَبو الهَيْثَم : يُقَالُ للرَّجُلِ إِذا حدَّثَ بشيءٍ فحرَّكَ رَأْسَهُ إِنْكاراً له : قَدْ أنْغَضَ رأْسَهُ . وفي الحَدِيث : " فأَخَذَ يُنْغِضُ رأْسَهُ وكأَنَّهُ يَسْتَفْهِمُ مَا يُقَالُ " أَي يُحرِّكُه ويَميلُ إِلَيْه . ونَغَضَ الشيءُ : كثُر وكَثُفَ ومِنْهُ : غَيْمٌ ناغِضٌ ونَغَّاضٌ ككتَّانٍ أَي كثيفٌ مُتحرِّكٌ بعضُه في أَثَرِ بعضِ مُتَحَيِّرٌ لا يَسيرُ . قالَ ذلك اللَّيْثُ وحَكاه عنه الأّزْهَرِيّ والجَوْهَرِيّ وهُو مَجَازٌ وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" أَرَّقَ عَيْنَيْكَ عن الغَمَاضِ

" بَرْقٌ سَرَى في عارِضٍ نَغَّاضِ قالَ الصَّاغَانِيُّ : والرِّواية : نَهَّاضٍ لا غيرُ وأَمَّا الشاهِدُ ففي مَشْطورٍ آخرَ له من هذه الأُرْجوزَةِ يَصِفُ الفِتْنَةَ :

" تَبْرُقُ بَرْقَ العَارِضِ النَّغَّاضِ وقال ابنُ فارسٍ : نَغَضَ الغَيمُ إِذا سار . وفي الحَدِيث وَصَفَ عليٌّ رَضِيَ الله عَنْه رَسُولُ الله صَلّى اللهُ عليه وسَلّم فقالَ : " كانَ النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم نَغَّاضَ البَطْنِ " فقال له عُمَرُ رَضِيَ الله عَنْه : مَا نَغَّاضُ البَطْنِ ؟ فقال : أَي مُعَكَّنه . وكان عُكَنُه أحسنَ من سَبائِك الذَّهَبِ والفِضَّةِ . ولمَّا كانَ في العُكَنِ نُهُوضٌ ونُتُوءٌ عن مُسْتَوى البطنِ قيلَ للمُعَكَّنِ : نَغَّاضُ البَطْنِ ويُحتملُ أَنْ يَبْني فَعَّالاً من الغُضُونِ وهي المكَاسِرُ في البَطْنِ المُعَكَّن عَلَى القَلْب . ونَغْضٌ بالفَتْحِ ويُكسَرُ : اسمٌ للظَّليمِ مَعْرِفةً لأَنَّهُ اسمٌ للنَّوْعِ كأُسامَةَ قالَ العَجَّاجُ يَصِفُه :

" واسْتَبْدَلت رُسُومُه سَفَنَّجَا

" أَصَكَّ نَغْضاً لايَنِي مُسْتَهْدَجَا

أَو للجَوَّالِ منه قالَهُ أَبو الهَيْثَم . وقال اللَّيْثُ : إنَّما سُمِّيَ الظَّليمُ نَغْضاً لأنَّه إِذا عَجِلَ في مِشْيَتِه ارْتَفَعَ وانْخَفَضَ . والنَّغْضُ أَيْضاً : مَنْ يُحرِّكُ رأْسَهُ ويَرْجُفُ في مِشْيَتِهِ وَصْفٌ بالمصدَرِ . والنَّغْضُ : أَنْ يُرِدَ إِبِلَه الحَوْضَ فإذا شرِبَتْ أَخْرَجَ من كلِّ بَعيرَيْنِ بعيراً قَويًّا وأَدخلَ مَكانَهُ بَعيراً ضَعيفاً هذا تصحيفٌ والصَّوَابُ فيه نَغْصٌ بالصَّادِ المُهْمَلَة وَقَدْ ذَكَرَهُ هُناكَ عَلَى الصَّوابِ فليُتَنَبَّه لذلك . والنُّغْضُ بالضَّمِّ ويُفتحُ وهو قليل : غُرْضوفُ الكتِفِ وقيل : أَعلى مُنْقَطَعِ غُضْروفِ الكَتِفِ أَو حيثُ يَجيءُ ويذْهًبُ مِنْهُ . وقيل : النُّغْضَانِ يَنْغُضانِ من أَصلِ الكتِفِ فيتَحرَّكان إِذا مَشَى كالنَّاغِضِ فيهِما . وقال شَمِرٌ : النَّاغِضُ من الإِنْسانِ : أَصْلُ العُنُقِ حيثُ يَنْغُضُ رأْسُه ونُغْضُ الكَتِفِ : هو العَظْمُ الرَّقيقُ عَلَى طَرَفِها . وناغَضَ : ازدَحَمَ مأْخوذٌ من قولِ ابنِ فارسٍ : ناغَضَتِ الإِبِلُ عَلَى الماءِ أَي ازدَحَمَتْ وهذا أَيْضاً تصْحيفٌ من ابنِ فارسٍ ؛ فإِنَّ الصَّوَابَ فيه : تَنَاغَصَتِ الإِبلُ بالصَّاد كما مرَّ عن الكِسَائِيّ . ويُقَالُ : النَّغُوضُ كصَبُورٍ : النَّاقَةُ العظيمَةُ السَّنام ؛ لأنَّه إِذا عظُمَ اضْطَرَبَ نَقَلَهُ ابنُ فارس

وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : النَّغَضَانُ : القَلَقُ والرَّجَفانُ . ونَغَضَ أَمْرَه : وَهَى . ومَحَالٌ نُغَّضٌ . قالَ الرَّاجِزُ :

" لا ماءَ في المَقراةِ إِنْ لم تَنْهَضِ

" بمَسَدٍ فَوْقَ المَحَالِ النُّغَّضِ والنَّغْضَةُ : الشَّجَرة قالَهُ ابنُ قتيبَةَ وأَنْشَدَ الطِّرِمّاح يَصِفُ ثَوْراً :

باتَ إِلَى نَغْضَةٍ يَطُوفُ بها ... في رَأْسِ مَتْنٍ أَبْزَى به جَرَدُهْ وفَسَّرَ غيرُه النَّغْضَةَ في البيتِ بالنَّعامَةِ . وإِبِلٌ نَغَّاضَةٌ برِحالِها . ونَغَضُوا إِلَى العَدُوِّ : نَهَضُوا وهُو مَجَازٌ

لسان العرب
نَغَضَ الشيءُ يَنْغُضُ نَغْضاً ونُغُوضا ونَغضَاناً وتَنَغَّض وأَنْغَض تحرَّك واضْطَرَبَ وأَنْغَضه هو أَي حرَّكه كالمتعَجِّب من الشيء ويقال نَغَضَ فلان أَيضاً رأْسَه يَتَعدَّى ولا يتعدَّى والنَّغَضانُ تَنَغُّضُ الرأْسِ والأَسنانِ في ارْتِجافٍ إِذا رَجَفَتْ تقول نَغَضَتْ ومنه حديث عثمان سَلِسَ بَوْلي ونَغَضَتْ أَسْناني أَي قَلِقَتْ وتحرَّكَت ويقال نَغَضَ رأْسَه إِذا تحرَّك وأَنْغَضَه إِذا حرَّكَه ومنه الحديث وأَخذ يُنْغِضُ رأْسه كأَنه يستفهم ما يقال له أَي يُحَرِّكه ويَمِيلُ إِليه وفي التنزيل العزيز فسَيُنْغِضون إِليك رُؤُوسهم قال الفراء أَنْغَضَ رأْسَه إِذا حرَّكَه إِلى فَوقُ وإِلى أَسفلُ والرأْس يَنْغُضُ ويَنْغِضُ لُغتان والثنية إِذا تحرَّكت قيل نَغَضَت سِنُّه وإِنما سُمِّي الظَّلِيمُ نَغْضاً ونَغِضاً لأَنه إِذا عَجِل في مشيته ارتفع وانخفض قال أَبو الهيثم يقال للرجل إِذا حُدِّثَ بشيء فحرَّك رأْسه إِنكاراً له قد أَنْغَضَ رأْسه ونَغَضَ رأْسُه يَنغُضُ ويَنْغِضُ نَغْضاً ونُغُوضاً أَي تحرَّك ونَغَضَ برأْسِه يَنْغُضُ نَغْضاً حرَّكه قال العجاج يصف الظليم واسْتَبْدَلَتْ رُسُومُه سَفَنَّجا أَصَكَّ نَغْضاً لا يَني مُسْتَهْدَجا وفي المحكم أَسَكَّ بالسين والنَّغْضُ الذي يُحَرِّك رأْسَه ويَرْجُف في مِشْيَتِه وصف بالمصدر وكلُّ حركة في ارْتِجافٍ نَغضٌ يقال نَغَضَ رَحْلُ البعير وثَنِيَّةُ الغلام نَغْضاً ونَغَضاناً قال ذو الرمة ولم يَنْغُض بهنَّ القَناطِر ونَغْضٌ ونِغْضٌ الظَّلِيمُ كذلك معرفة لأَنه اسم للنوْع كأُسامة وقال غيره النَّغْضُ الظليم الجَوَّالُ ويقال بل هو الذي يُنغِضُ رأْسَه كثيراً والنَّاغِضُ الغُضْرُوفُ ابن سيده ونُغْضُ الكَتِف حيث تذهَب وتجيء وقيل هو أَعلى مُنْقَطَع غُضْرُوفِ الكَتِف وقيل النُّغْضانِ اللّذان يَنْغُضان من أَصل الكتف فيتحَرَّكانِ إِذا مشَى وروى شُعبةُ عن عاصم عن عبد اللّه بن سَرْجِسَ رضي اللّه عنه قال نظرت إِلى ناغِضِ كتف رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم الأَيْمن والأَيسر فإِذا كهيْئةِ الجُمْعِ عليه الثآليلُ قال شمر الناغِضُ من الإِنسانِ أَصل العُنُق حيث يَنْغُضُ رأْسُه ونُغْضُ الكتِف هو العظم الرقيق على طَرَفها وفي حديث أَبي ذر رضي اللّه عنه بشِّر الكَنَّازِينَ برَضْفةٍ ( * قوله « برضفة » كذا بالأَصل والذي في النهاية في غير موضع برضف ) في النّاغِضِ أَي بحجر مُحْمىً فيوضع على ناغِضِه وهو فَرْعُ الكتف قيل له ناغض لتحرُّكه وأَصل النَّغْضِ الحركةُ وفي حديث ابن الزبير إِنَّ الكَعْبةَ لما احترقت نَغَضَتْ أَي تحرَّكت ووَهَتْ وفي حديث سَلْمانَ في خاتَمِ النبوة وإِذا الخاتَمُ في ناغِضِ كَتِفه الأَيسر وروي في نَغْضِ كتِفه النُّغْضُ والنَّغْضُ والنّاغِضُ أَعلى الكتِف وقيل هو العَظْمُ الرَّقِيقُ الذي على طرَفِه وغيم نَغّاضٌ ونَغَضَ السَّحابُ إِذا كثُفَ ثم مَخَض تراه يتحرّك بعضُه في بعض ولا يَسِيرُ قال رؤبة أَرَّقَ عَيْنيكَ عن الغِمَاضِ بَرْقٌ تَرَى في عارِضٍ نَغّاضِ قال ابن بري الذي وقع في شعره بَرْقٌ سرَى في عارِضِ نَهّاضِ الليث يقال للغَيْم إِذا كَثُفَ ثم تَمَخَّض قد نَغَضَ حيث تراه يتحرّك بعضُه في بعض مُتَحَيِّراً ولا يَسير ومَحالٌ نُغَّضٌ قال الراجز لا ماءَ في المَقْراةِ إِن لم تَنْهَضِ بمَسَدٍ فوقَ المَحالِ النُّغَّضِ قال ابن بري والنَّغْضةُ في شِعْر الطرماح يصف ثوراً باتَ إِلى نَغْضةٍ يَطُوفُ بها في رأْسِ مَتْنٍ أَبْزَى به جَرَدُهْ هو الشجرة فيما فسره ابن قتيبة وفسر غيره النَّغْضةَ في البيت بالنّعامةِ وفي صفته صلّى اللّه عليه وسلّم من حديث عليّ رضي اللّه عنه كان نَغّاضَ البطْنِ فقال له عمر رضي اللّه عنه ما نَغّاضُ البطنِ ؟ فقال مُعَكَّنُ البطن وكان عُكَنُه أَحْسَنَ من سَبائكِ الذهبِ والفِضّةِ قال النَّغْضُ ونُتوء عن مُسْتَوَى البطنِ قيل للمُعَكَّنِ نَغَّاضُ البطن
الرائد
* نغض ينغض وينغض: نغضا ونغوضا ونغضانا. 1-الشيء: تحرك وارتجف واضطرب. 2-الشيء أو به: حركه «نغض رأسه أو به». 3-القوم إلى العدو: نهضوا.
الرائد
* نغض ينغض وينغض: نغضا. 1-الشيء: كثر. 2-السحاب: كثف.
الرائد
* نغض تنغيضا. الشيء: حركه.
الرائد
* نغض. 1-مص. نغض. 2-من يحرك رأسه ويرجف في مشيه.
الرائد
* نغض. من الكتف: عظم رقيق على طرفها حيث تذهب وتجيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: