وصف و معنى و تعريف كلمة تنفركا:


تنفركا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و فاء (ف) و راء (ر) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح تنفركا في معاجم اللغة العربية:



تنفركا

جذر [فرك]

  1. نَفَر: (اسم)
    • الجمع : أَنْفَارٌ
    • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
    • هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه
    • النَّفَرُ :المجمعُ من النَّاس
    • النَّفَرُ: الفَرْدُ من الرِّجال والجمع : أَنْفَارٌ
    • النَّفَرُ : رهط الرَّجل وعشيرته الأدنون
  2. نَفَرَ: (فعل)
    • نفَرَ / نفَرَ من يَنفِر ، نَفْرًا ونُفورًا و نِفارًا ، فهو نافر ، والمفعول مَنْفور
    • نفَر الشَّخصُ: بعُد عن الحق
    • نفَر الحُجَّاجُ من مِنَى: اندفعوا إلى مكّة
    • نَفَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ
    • نَفَرَ فلانًا على الشيء، وبه: غلبه على ذلك الشيء
    • نفَرتِ المرأةُ عن زوجِها: أعرضت وصدَّت
    • نَفَرَ فلانًا من الشيء: أَفزعه ودفعه
    • نفَر من صُحبة فلان :كرهها، وأنفها، وانقبض منها غيرَ راضٍ عنها
    • نفَر من محيطه: لم يعُد يشعر بميلٍ إليه،
    • نَفَرَتِ الدَّابَّةُ : خَافَتْ، تَبَاعَدَتْ
    • نَفَرَ عن وَلَدِه أَو غيره: لقَّبَه لقَبًا مكروهًا؛ كأّنه عندهم تنفير للجنِّ والعين عنه
    • نَفَرَ الجلدُ نُفُورًا: ورِم وتجافَى عن اللَّحم
    • نَفَرَ من الشيء نفورًا، ونِفارًا: فَزِعَ وانقبضَ غير راضٍ به
    • نَفَرَ من المكان نَفَرَا: تركه إلى غيره
  3. نَفْر: (اسم)
    • نَفْر : مصدر نَفَرَ
  4. نَفْر: (اسم)
    • نَفْر : جمع نافِر


  5. نَفر: (اسم)
    • مصدر نفَرَ
    • النَّفْرُ : القَوم يُسرعون إلى أَمر أَو قتال
    • يَوْمُ النَّفْر الأول: اليوم الذي يَنفر فيه الحاجُّ من منى إلى مكَّة وهو الثَّاني من أيّام التَّشريق،
    • يَوْمُ النَّفر الآخر: هو اليوم الثَّالث من أيّام التَّشريق
  6. نِفر: (اسم)
    • النِّفْرُ : القَوم يُسرعون إلى أَمر أَو قتال
    • النِّفْرُ : إتباع للعِفْر
    • عِفْرٌ نِفْرٌ، وعِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ، وعِفْريتٌ نِفْرِيتٌ: خبيثٌ ماردٌ
  7. نفَّرَ: (فعل)
    • نفَّرَ ينفِّر ، تنفيرًا ، فهو مُنفِّر ، والمفعول مُنفَّر
    • نفَّره من عَمَلِه :جعله يكرهه ويأنفهُ
    • نفَّر الدّابَّةَ من الرّعي: أفزَعها ودفَعَها عنه
    • نَفَّرَهُ عَلَيْهِ : حَكَمَ لَهُ عَلَيْهِ بِالْغَلَبَةِ
    • نَفَّرَهُ عَلَى الشَّيْءِ وَبِهِ : غَلَبَهُ عَلَى ذَلِكَ الشَّيْءِ
    • نَفَّرَ عَنْ وَلَدِهِ : لَقَّبَهُ لَقَباً مَكْرُوهاً
  8. اِستَنفَرَ: (فعل)
    • استنفرَ يستنفر ، استِنفارًا ، فهو مُستنفِر ، والمفعول مُستنفَر - للمتعدِّي
    • اِسْتَنْفَرَ الحَيوانَ : أَنْفَرَها، جَعَلَها تَنْفُرُ
    • اِسْتَنْفَرَ بِثَوْبِهِ : ذَهَبَ بِهِ ذَهابَ إِهْلاكٍ
    • اِسْتَنْفَرَ قَوْمَهُ : اِسْتَنْجَدَهُمْ
    • اِسْتَنْفَرَ القائِدُ الجَيْشَ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَكونَ في حالَةِ تَأَهُّبٍ وَاسْتِعْدادٍ
    • اسْتَنْفَرَتِ الدّابّة: فَزِعت وتباعدت (كَأَّنَّهُم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ، فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ) )
  9. نافَرَ: (فعل)
    • نافرَ ينافر ، مُنافرةً ، فهو مُنافِر ، والمفعول مُنافَر
    • نَافَرَهُ : خاصَمَه
    • نَافَرَهُ : فاخرَه في الحَسَب والنَّسب
  10. أَنفَرَ: (فعل)


    • أَنْفَرَ، يُنْفِرُ، مصدر إِنْفارٌ
    • أَنْفَرَ القومُ: تفرَّقت دوابُّهم
    • أَنْفَرَ الرَّجلَ: أَمدَّه وأَعانه
    • استنفَرَهُم فأَنْفَرُوه: أَمدُّوه وأَعانوه
    • أَنْفَرَ حَيَواناً : جَعَلَهُ يَهْرُبُ
    • أَنْفَرَ الرَّجُلَ: أَمَدَّهُ، أَعانَهُ اِسْتَنْفَرَهُمْ فَأَنْفَروهُ
    • أَنْفَرَ صاحِبَهُ على عَدُوِّهِ : قَضَى، حَكَمَ لَهُ عَلَيْهِ بِالغَلَبَةِ
  11. تَنافَرَ: (فعل)
    • تنافرَ / تنافرَ لـ يتنافر ، تنافُرًا ، فهو مُتنافِر ، والمفعول مُتنافَر له
    • تَنَافَرَ الأوْلاَدُ : تَخَاصَمُوا، كَرِهَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَنَافَرَ الجُنْدُ لِلْقِتَالِ : ذَهَبُوا مُسْرِعِينَ
    • تَنَافَرَتِ الأصْوَاتُ : اِخْتَلَطَتْ وَفَقَدَتْ تَوَازُنَهَا
    • تنافرتِ الأنغامُ: شذَّت، لم تتقبَّلها الأذنُ بارتياح نتيجةً لعدم تجانسها
    • تنافر قُطْبا المغناطيس: تباعدا ولم يتجاذبا
  12. نَفير: (اسم)
    • الجمع : أَنْفَار
    • النَّفِيرُ : الكُفْءُ في المفاخرة
    • النَّفِيرُ: القومُ يَنْفِرُون للقتال
    • النَّفير العامّ: قيام النَّاس عامّة لقتال العدوّ، التَّعبئة العامَّة
    • : فلان لا في العِير ولا في النَّفير: يقال لمن لا يصلح لمُهِمٍّ، فالعِيرُ: عِيرُ قريش التي أَقبلت مع أَبي سفيان من الشَّام والنفير: مَن خرج مع عُتبة ابن ربيعة من مكة لاستنقاذها من أيدى المسلمين، فكان ببدر ما كان فمن لم يكن في أحد الجمعين لم يُعدَّ في الرِّجال
    • نفير الحرب: بدايتها
    • يوم النَّفير: يوم النَّفر؛ اليوم الذي ينفر فيه الحاجُّ من منًى إلى مكَّة
    • نَفَخَ فِي النَّفِيرِ : فِي الْبُوقِ الَّذِي يُنْفَخُ فِيهِ
    • أنصار الرَّجل وعشيرتُه
  13. نافِر: (اسم)
    • الجمع : نَفْرٌ
    • اسم فاعل من نفَرَ إلى
    • دابَّةٌ نافِرٌ: ذات نِفَار ذات الحِران ،صَعْبُة الْمِرَاسِ
    • النَّافِرُ: الغالبُ في المنَافرة
    • ناتئ بارز
    • نَافِرَةُ الرَّجُلِ : عَائِلَتُهُ، قَبِيلَتُهُ، قَوْمُهُ الأَقْرَبُونَ
  14. مُنَفِّر: (اسم)
    • فاعل من نَفَّرَ
    • سُلُوكُهُ مُنَفِّرٌ : بَغِيضٌ، مُثِيرٌ لِلْاِشْمِئْزَازِ
    • قُبْحٌ مُنَفِّرٌ : كَرِيهٌ
  15. مُنفَّر: (اسم)
    • مُنفَّر : اسم المفعول من نفَّرَ
  16. مُنفِّر: (اسم)


    • مُنفِّر : فاعل من نفَّرَ
  17. نِفار: (اسم)
    • مصدر نَفَرَ
    • أَظهْرَ لَهُ نِفَاراً : كُرْهاً، إِعْرَاضاً
    • النِّفَارُ : الحِرَان ، وعدم رضى من الشَّيء
  18. نافر: (اسم)
    • نافر : فاعل من نَفَرَ
  19. مُنافَر: (اسم)
    • مُنافَر : اسم المفعول من نافَرَ
  20. مُنافِر: (اسم)
    • مُنافِر : فاعل من نافَرَ
  21. نَفِير: (اسم)
    • نَفِير : جمع نَّفْرُ
  22. أَنْفَار: (اسم)


    • أَنْفَار : جمع نَفير
  23. أَنْفَار: (اسم)
    • أَنْفَار : جمع نَفَر
  24. تَنافُر: (اسم)
    • مصدر تَنَافَرَ
    • تَنَافُرُ الأعْداءِ : تَخَاصُمُهُمْ، كُرْهُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • تَنَافُرُ الألْوَانِ : تَعَارُضُهَا
    • تَنَافُرُ الأصْوَاتِ : نَشَازُهَا، عَدَمُ تَنَاسُقِهَا وَانْسِجَامِهَا
    • (الطبيعة والفيزياء) قوّة بين جسمين تعمل على دفع أحدهما عن الآخر، كما يحدث عند تقريب أقطاب مغناطيسيّة متشابهة بعضها ببعض
    • (العلوم اللغوية) توالي أصوات أو كلمات تنبو في السَّمع ويتعثَّر في نطقها اللَّسانُ؛ بسبب قرب مخارجها أو تكرارها، ومثالها في الأصوات: (مستشزرات)، وفي الكلمات: وقبر حرب بمكان قفرٍ وليس قُرب قبر حرب قبرُ
  25. تَنفير: (اسم)
    • مصدر نَفَّرَ
    • حَاوَلَ تَنْفِيرَهُ مِنَ الأَكْلِ : جَعْلَهُ يَنْفِرُ مِنْهُ
    • تَنْفِيرُ حَيَوَانٍ : إفْزَاعُهُ
,
  1. نفر (المعجم لسان العرب)
    • "النَّفْرُ: التَّفَرُّقُ.
      ويقال: لقيته قبل كل صَيْحٍ ونَفْرٍ أَي أَولاً، والصَّيْحُ: الصِّياحُ.
      والنَّفْرُ: التفرق؛ نَفَرَتِ الدابةُ تَنْفِرُ وتَنْفُر نِفاراً ونُفُوراً ودابة نافِرٌ، قال ابن الأَعرابي: ولا يقال نافِرَةٌ، وكذلك دابة نَفُورٌ، وكلُّ جازِعٍ من شيء نَفُورٌ.
      ومن كلامهم: كلُّ أَزَبَّ نَفُورٌ؛ وقول أَبي ذؤيب: إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها،كَقِتْر الغِلاءِ مُسْتَدِرٌّ صيابُه؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما هو اسم لجمع نافر كصاحب وصَحْبٍ وزائر وزَوْرٍ ونحوه.
      ونَفَرَ القومُ يَنْفِرُون نَفْراً ونَفِيراً.
      وفي حديث حمزة الأَسلمي: نُفِّرَ بنا في سَفَرٍ مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ يقال: أَنْفَرْنا أَي تَفَرَّقَتْ إِبلنا، وأُنْفِرَ بنا أَي جُعِلنا مُنْفِرِين ذَوِي إِبلٍ نافِرَةٍ.
      ومنه حديث زَيْنَبَ بنت رسول الله، صلى الله عليه وسلم: فأَنْفَرَ بها المشركون بَعِيرَها حتى سَقَطَتْ.
      ونَفَرَ الظَّبْيُ وغيره نَفْراً ونَفَراناً: شَرَدَ.
      وظَبْيٌ نَيْفُورٌ: شديد النِّفارِ.
      واسْتَنْفَرَ الدابة: كَنَفَّرَ.
      والإِنْفارُ عن الشيء والتَّنْفِيرُ عنه والاسْتِنْفارُ كلُّه بمعنًى.
      والاسْتِنْفارُ أَيضاً: النُّفُورُ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: ارْبُطْ حِمارَكَ، إِنه مُسْتَنْفِرٌ في إِثْرِ أَحْمِرَةٍ عَمَدْنَ لِغُرَّبِ أَي نافر: ويقال: في الدابة نِفارٌ، وهو اسمٌ مِثْلُ الحِرانِ؛ ونَفَّرَ الدابة واسْتَنْفَرَها.
      ويقال: اسْتَنْفَرْتُ الوحشَ وأَنْفَرْتُها ونَفَّرْتُها بمعنًى فَنَفَرَتْ تَنْفِرُ واسْتَنْفَرَتْ تَسْتَنْفِرُ بمعنى واحد.
      وفي التنزيل العزيز: كأَنهم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ؛ وقرئت: مستنفِرة، بكسر الفاء، بمعنى نافرة، ومن قرأَ مستنفَرة،بفتح الفاء، فمعناها مُنَفَّرَةٌ أَي مَذْعُورَةٌ.
      وفي الحديث: بَشِّرُوا ولا تُنَفِّرُوا أَي لا تَلْقَوْهُمْ بما يحملهم على النُّفُورِ.
      يقال: نَفَرَ يَنْفِر نُفُوراً ونِفاراً إِذا فَرَّ وذهب؛ ومنه الحديث: إِن منكم مُنَفِّرِينَ أَي من يَلْقى الناسَ بالغِلْظَةِ والشِّدَّةِ فَيَنْفِرُونَ من الإِسلام والدِّين.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُنَفِّرِ الناسَ.
      وفي الحديث: أَنه اشْتَرَطَ لمن أَقْطَعَهُ أَرضاً أَن لا يُنَفَّرَ مالُه أَي لا يُزْجَرَ ما يرعى من ماله ولا يُدْفَعَ عن الرَّعْي.
      واسْتَنْفَرَ القومَ فَنَفَرُوا معه وأَنْفَرُوه أَي نصروه ومَدُّوه.
      ونَفَرُوا في الأَمر يَنْفِرُون نِفاراً ونُفُوراً ونَفِيراً؛ هذه عن الزَّجَّاج،وتَنافَرُوا: ذهبوا، وكذلك في القتال.
      وفي الحديث: وإِذا اسْتُنْفِرْتُمْ فانْفِرُوا.
      والاسْتِنْفارُ: الاسْتِنْجادُ والاسْتِنْصارُ، أَي إِذا طلب منكم النُّصْرَةَ فأَجيبوا وانْفِرُوا خارجين إِلى الإِعانة.
      ونَفَرُ القومِ جماعَتُهم الذين يَنْفِرُون في الأَمر، ومنه الحديث: أَنه بعث جماعة إِلى أَهل مكة فَنَفَرَتْ لهم هُذَيْلٌ فلما أَحَسُّوا بهم لجَؤُوا إِلى قَرْدَدٍ أَي خرجوا لقتالهم.
      والنَّفْرَةُ والنَّفْرُ والنَّفِيرُ: القومُ يَنْفِرُونَ معك ويَتَنافَرُونَ في القتال، وكله اسم للجمع؛

      قال: إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطَا،ونَفْرَةَ الحَيِّ ومَرْعًى وَسَطَا،يَحْمُونَها من أَنْ تُسامَ الشَّطَطَا وكل ذلك مذكور في موضعه.
      والنَّفِيرُ: القوم الذين يتَقَدَّمُونَ فيه.
      والنَّفيرُ: الجماعةُ من الناس كالنَّفْرِ، والجمع من كل ذلك أَنْفارٌ.
      ونَفِير قريش: الذين كانوا نَفَرُوا إِلى بَدْرٍ ليمنعوا عِيْرَ أَبي سفيان.
      ويقال: جاءت نَفْرَةُ بني فلان ونَفِيرُهم أَي جماعتهم الذين يَنْفِرُون في الأَمر.
      ويقال: فلان لا في العِيْرِ ولا في النَّفِير؛ قيل هذا المثل لقريش من بين العرب، وذلك أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما هاجر إِلى المدينة ونهض منها لِتَلَقِّي عِير قريش سمع مشركو قريش بذلك، فنهضوا ولَقُوه ببَدْرٍ ليَأْمَنَ عِيرُهم المُقْبِلُ من الشأْم مع أَبي سفيان،فكان من أَمرهم ما كان، ولم يكن تَخَلَّفَ عن العِيْرِ والقتال إِلا زَمِنٌ أَو من لا خير فيه، فكانوا يقولون لمن لا يستصلحونه لِمُهِمٍّ: فلان لا في العِيرِ ولا في النَّفِيرِ، فالعيرُ ما كان منهم مع أَبي سفيان، والنفير ما كان منهم مع عُتْبَةَ بن ربيعة قائدهم يومَ بَدْرٍ.
      واسْتَنْفَرَ الإِمامُ الناسَ لجهاد العدوّ فنفروا يَنْفِرُونَ إِذا حَثَّهُم على النَّفِيرِ ودعاهم إِليه؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: وإِذا اسْتُنْفِرْتُمْ فانْفِرُوا.
      ونَفَرَ الحاجُّ من مِنًى نَفْراً ونَفرَ الناسُ من مِنًى يَنْفِرُونَ نَفْراً ونَفَراً، وهو يوم النَّفْرِ والنَّفَرِ والنُّفُورِ والنَّفِيرِ، وليلةُ النَّفْر والنَّفَرِ، بالتحريك، ويومُ النُّفُورِ ويومُ النَّفِير، وفي حديث الحج: يومُ النَّفْرِ الأَوّل؛ قال ابن الأَثير: هو اليوم الثاني من أَيام التشريق، والنَّفْرُ الآخِرُ اليومُ الثالث، ويقال: هو يوم النَّحْرِ ثم يوم القَرِّ ثم يوم النفر الأَول ثم يوم النفر الثاني، ويقال يوم النفر وليلة النفر لليوم الذي يَنْفِرُ الناس فيه من منى، وهو بعد يوم القرِّ؛

      وأَنشد لِنُصَيْبٍ الأَسْوَدِ وليس هو نُصَيْباً الأَسْوَدَ المَرْوانِيَّ: أَمَا والذي حَجَّ المُلَبُّونَ بَيْتَهُ،وعَلَّمَ أَيامَ الذبائحِ والنَّحْرِ لقد زَادَني، لِلْغَمْرِ، حُبّاً، وأَهْلهِ،لَيالٍ أَقامَتْهُنَّ لَيْلى على الغَمْرِ وهل يَأْثَمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها،وعَلَّلْتُ أَصحابي بها ليلةَ النَّفْرِ وسَكَّنْتُ ما بي من كَلالٍ ومن كرً،وما بالمَطايا من جُنُوحٍ ولا فَتْرِ ‏

      ويروى: ‏وهل يأْثُمَنِّي، بضم الثاء.
      والنَّفَرُ، بالتحريك، والرَّهْطُ: ما دون العشرة من الرجال، ومنهم من خصص فقال للرجال دون النساءِ، والجمع أَنفار.
      قال أَبو العباس: النَّفَرُ والقومُ والرَّهْطُ هؤلاء معناهم الجمع لا واحد لهم من لفظهم.
      قال سيبويه: والنسبُ إِليه نَفَرِيٌّ، وقيل: النَّفَرُ الناسُ كلهم؛ عن كراع، والنَّفِيرُ مثلُه، وكذلك النَّفْرُ والنَّفْرَةُ.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: لو كان ههنا أَحدٌ من أَنْفارِنا أَي من قومنا، جمع نَفَرٍ وهم رَهْطُ الإِنسان وعشيرته، وهو اسم جمع يقع على جماعة من الرجال خاصة ما بين الثلاثة إِلى العشرة.
      وفي الحديث: ونَفَرُنا خُلُوفٌ أَي رجالنا.
      الليث: يقال هؤلاء عَشَرَةُ نَفَرٍ أَي عشرة رجال، ولا يقال عشرون نَفَراً ولا ما فوق العشرة، وهم النَّفَرُ من القوم.
      وقال الفراء: نَفْرَةُ الرجل ونَفَرُهُ رَهْطُه؛ قال امرؤ القيس يصف رجلاً بِجَوْدَةِ الرَّمْي: فَهْوَ لا تَنْمِي رَمِيَّتُهُ،ما لَه؟ لا عُدَّ من نَفَرِه فدعا عليه وهو يمدحه، وهذا كقولك لرجل يعجبك فعله: ما له قاتله اللهُ أَخزاه اللهُ وأَنت تريد غير معنى الدعاء عليه.
      وقوله تعالى: وجعلناكم أَكْثَرَ نَفِيراً؛ قال الزجاج: النَّفِيرُ جمع نَفْرٍ كالعَبِيدِ والكَلِيبِ،وقيل: معناه وجعلناكم أَكثر منهم نُصَّاراً.
      وجاءنا في نُفْرَتِه ونافِرَتِه أَي في فَصِيلَتِه ومن يغضب لغضبه.
      ويقال: نَفْرَةُ الرجل أُسْرَتُه.
      يقال: جاءنا في نَفْرَتِه ونَفْرِه؛

      وأَنشد: حَيَّتْكَ ثُمَّتَ، قالتْ: إِنَّ نَفْرَتَنا أَلْيَوْمَ كلَّهُمُ، يا عُرْوَ، مُشْتَغِلُ

      ويقال للأُسْرَةِ أَيضاً: النُّفُورَةُ.
      يقال: غابتْ نُفُورَتُنا وغَلَبَتْ نُفُورَتُنا نُفُورَتَهُمْ، وورد ذلك في الحديث: غَلَبَتْ نُفُورَتُنا نُفُورَتَهُم؛ يقال للأَصحاب الرجل والذين يَنْفِرُونَ معه إِذا حَزَبَه أَمر.
      نَفْرَتُه ونَفْرُهُ ونافِرَتُه ونُفُورَتُه.
      ونافَرْتُ الرجلَ مُنافَرَةً إِذا قاضيتَه.
      والمُنافَرَةُ: المفاخرة والمحاكمة.
      والمُنافَرَةُ: المحاكمة في الحَسَبِ.
      قال أَبو عبيد: المُنافَرَةُ أَن يفتخر الرجلان كل واحد منهما على صاحبه، ثم يُحَكِّما بينهما رجلاً كَفِعْلِ عَلْقَمَةَ بن عُلاثَةَ مع عامر بن طُفَيْلٍ حين تَنافرا إِلى هَرِمِ بن قُطْبَةَ الفَزارِيِّ؛ وفيهما يقول الأَعشى يمدح عامر‎ ‎بن‎ الطفيل ويحمل على عَلْقَمَةَ بن عُلاثَةَ: قد قلتُ شِعْري فمَضى فيكما،واعْتَرَفَ المَنْفُورُ للنَّافِرِ والمَنْفُورُ: المغلوب.
      والنَّافِرُ: الغالب.
      وقد نافَرَهُ فَنَفَرَهُ يَنْفُرُه، بالضم لا غير، أَي غلبه، وقيل: نَفَرَهُ يَنْفِرُه ويَنْفُرُهُ نَفْراً إِذا غلبه.
      ونَفَّرَ الحاكمُ أَحدهما على صاحبه تَنْفِيراً أَي قضى عليه بالغلبة، وكذلك أَنْفَرَه.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: نافَرَ أَخي أُنَيْسٌ فلاناً الشاعِرَ؛ أَراد أَنهما تَفاخَرا أَيُّهما أَجْوَدُ شِعْراً.
      ونافَرَ الرجلَ مُنافَرَةً ونِفاراً: حاكَمَهُ، واسْتُعْمِلَ منه النُّفُورَةُ كالحُكومَةِ؛ قال ابن هَرْمَةَ: يَبْرُقْنَ فَوْقَ رِواقِ أَبيضَ ماجِدٍ،يُرْعى ليومِ نُفُورَةٍ ومَعاقِل؟

      ‏قال ابن سيده: وكأَنما جاءت المُنافَرَةُ في أَوّل ما اسْتْعْمِلَتْ أَنهم كانوا يسأَلون الحاكم: أَيُّنا أَعَزُّ نَفَراً؟، قال زهير: فإِنَّ الحَقَّ مَقْطَعُه ثلاثٌ: يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاءُ وأَنْفَرَهُ عليه ونَفَّرَه ونَفَرَهُ يَنْفُرُه، بالضم، كل ذلك: غَلَبَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، ولم يَعْرِفْ أَنْفُرُ، بالضم، في النِّفارِ الذي هو الهَرَبُ والمُجانَبَةُ.
      ونَفَّرَه الشيءَ وعلى الشيء وبالشيء بحرف وغير حرف: غَلَبَهُ عليه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: نُفِرْتُمُ المَجْدَ فلا تَرْجُونَهْ،وجَدْتُمُ القومَ ذَوِي زَبُّونَهْ كذا أَنشده نُفِرْتُمْ، بالتخفيف.
      والنُّفارَةُ: ما أَخَذَ النَّافِرُ من المَنْفَورِ، وهو الغالبُ (* قوله« هو الغالب» عبارة القاموس أي الغالب من المغلوب)، وقيل: بل هو ما أَخذه الحاكم.
      ابن الأَعرابي: النَّافِرُ القَامِرُ.
      وشاة نافِرٌ: وهي التي تُهْزَلُ فإِذا سعلت انتثر من أَنفها شيء، لغة في النَّاثِرِ.
      ونَفَرَ الجُرْحُ نُفُوراً إِذا وَرِمَ.
      ونَفَرَتِ العينُ وغيرها من الأَعضاء تَنْفِرُ نُفُوراً: هاجت ووَرِمَتْ.
      ونَفَرَ جِلْدُه أَي وَرِمَ.
      وفي حديث عمر: أَن رجلاً في زمانه تَخَلَّلَ بالقَصَبِ فَنَفَرَ فُوهُ، فنهى عن التخلل بالقصب؛ قال الأَصمعي: نَفَرَ فُوه أَي وَرِمَ.
      قال أَبو عبيد: وأُراهُ مأْخوذاً من نِفارِ الشيء من الشيء إِنما هو تَجافِيهِ عنه وتَباعُدُه منه فكأَن اللحْمَ لما أَنْكَرَ الداء الحادث بينهما نَفَرَ منه فظهر،فذلك نِفارُه.
      وفي حديث غَزْوانَ: أَنه لَطَمَ عينه فَنَفَرَتْ أَي وَرِمَتْ.
      ورجل عِفْرٌ نِفْرٌ وعِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ وعِفْرِيتٌ نِفْرِيتٌ وعُفارِيَةٌ نُفارِيَةٌ إِذا كان خبيثاً مارِداً.
      قال ابن سيده: ورجل عِفْرِيتَةٌ نِفْرِيتَةٌ فجاء بالهاء فيهما، والنِّفْرِيتُ إِتباعٌ للعِفْرِيت وتوكيدٌ.
      وبنو نَفْرٍ: بطنٌ.
      وذو نَفْرٍ: قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَرَ.
      وفي الحديث: إِن الله يُبْغِضُ العِفْرِيَةَ النِّفْرِيَةَ أَي المُنْكَرَ الخَبيثَ،وقيل: النِّفْرِيَةُ والنِّفْرِيتُ إِتباع للعِفْرِيَةِ والعِفْرِيتِ.
      ابن الأَعرابي: النَّفائِرُ العصافير (*قوله« النفائر العصافير» كذا بالأصل.
      وفي القاموس: النفارير العصافير.) وقولهم: نَفِّرْ عنه أَي لَقِّبْهُ لَقَباً كأَنه عندهم تَنْفِيرٌ للجن والعينِ عنه.
      وقال أَعرابي: لما وُلدتُ قيل لأَبي: نَفِّرْ عنه، فسماني قُنْفُذاً وكنَّاني أَبا العَدَّاءِ.
      "
  2. نَفْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَفْرُ: التَّفَرُّقُ، وجَمْعُ نَافِرٍ، والغَلَبَةُ.
      ـ نَفَرَتِ الدَّابَّةُ تَنْفِرُ وتَنْفُرُ نُفوراً ونِفاراً، فهي نافِرٌ ونَفورٌ: جَزِعَتْ، وتَباعَدَتْ،
      ـ نَفَرَ الظَّبْيُ نَفْراً ونَفَراناً: شَرَدَ، كاسْتَنْفَرَ.
      ـ يَنْفورُ: الشديدُ النِّفارِ. ونَفَّرْتُهُ واسْتَنْفَرْتُهُ وأنْفَرْتُهُ، ونَفَرَ الحاجُّ من مِنًى يَنْفِرُ نَفْراً ونُفوراً، وهو يومُ النَّفْرِ والنَّفَرِ والنُّفورِ والنَّفيرِ، واسْتَنْفَرَهُم فَنَفَرُوا معه.
      ـ أنْفَرُوهُ: نَصَروهُ ومَدُّوهُ.
      ـ نَفَرُوا لِلأَمْرِ يَنْفِرونَ نِفاراً ونُفوراً ونَفيراً، وتَنافَرُوا: ذَهَبُوا.
      ـ نَفَرُ: الناسُ كلُّهُم، وما دونَ العَشَرَةِ من الرجالِ، كالنَّفيرِ، ج: أنْفارٌ.
      ـ نُفْرَةُ ونُفارَةُ ونُفُورَةُ: الحُكْمُ.
      ـ نَفْرَةُ ونَفيرُ ونَفْرُ: القومُ يَنْفِرونَ مَعَكَ، وَيَتَنافَرُونَ في القِتالِ، أو هُمُ الجَماعَةُ يَتَقَدَّمُونَ في الأمرِ.
      ـ نُفارَةُ: ما يأخُذُهُ النافِرُ من المَنْفُورِ، أي: الغالِبُ من المَغْلوبِ، أو ما أخَذَهُ الحاكِمُ.
      ـ نَفَرَتِ العينُ وغيرُها تَنْفِرُ وتَنْفُرُ نُفوراً: هاجَتْ، وورِمَتْ.
      ـ شاةٌ نافِرٌ: ناثِرٌ.
      ـ عِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ، وعِفْرِيتٌ نِفْرِيتٌ، وعُفارِيَةٌ نُفارِيةٌ، وعِفْرٌ نِفْرٌ، وعِفِرٌّ نِفِرٌّ، وعِفْرِيتَةٌ نِفْريتَةٌ: إتْباعٌ.
      ـ بنُو نَفْرٍ: بَطْنٌ.
      ـ ذُو نَفْرٍ: قَيْلٌ من حِمْيَرَ.
      ـ نُفَيْرُ بنُ مالِكٍ: صحابيٌّ.
      ـ جُبَيْرُ بنُ نُفَيْرٍ: تابعيٌّ.
      ـ نُفْرَةَ ونُفَرَةَ: شيءٌ يُعَلَّقُ على الصبِيِّ لخَوْفِ النَّظْرَةِ.
      ـ نِفَّرُ: قرية من عَملِ بابِلَ، منها أحمدُ بنُ الفَضْلِ النِّفَّرِيُّ.
      ـ نَفاريرُ: العَصافيرُ.
      ـ أنْفَرُوا: نَفَرَتْ إِبِلُهُمْ.
      ـ أنْفَرَهُ عليه، ونَفَّرَهُ عليه: قَضَى له عليه بالغَلَبَةِ.
      ـ نَفِّرْ عنه: لَقِّبْهُ لَقَباً مَكْرُوهاً، كأنه عندَهم تَنْفيرٌ للجِنِّ والعَينِ عنه.
      ـ تَنافَرَا: تَحاكَما.
      ـ نافَرَا: حاكَما في الحَسَبِ أو المُفاخَرَةِ.
      ـ نافِرَتُكَ ونَفْرَتُكَ ونُفُورَتُكَ: أُسْرَتُكَ، وفَصِيلَتُكَ التي تَغْضَبُ لغَضَبِكَ.
      ـ نَفْراءُ: موضع.
  3. نفر (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ف ر: نَفَرتِ الدابة تَنْفِرُبالكسر نِفَاراً وتنفر بالضم نُفُوراً و نَفَرَ الحاج من مِنًى من باب ضرب و أَنْفَرَهُ عن الشيء و نَفَّرَهُ تَنْفِيراً و اسْتَنْفَرَهُ كله بمعنى و الاسْتِنْفَارُ النفور أيضا ومنه {حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ} أي نَافِرَةٌ و مُسْتَنْفَرَةٌ بفتح الفاء أي مذعورة و النَّفَرُ بفتحتين عدة رجال من ثلاثة إلى عشرة وكذا النَّفِيرُ و النَّفْرُ و النَّفْرَةُ بسكون الفاء فيهما ويقال يوم النفر وليلة النفر لليوم الذي ينفر الناس من مِنًى وهو بعد يوم القو ويقال له أيضا يوم النَّفَرِ بفتح الفاء ويوم النُّفُورِ ويوم النَّفِيرِ و نَفَرَ جلده أي ورم وفي الحديث {تَخَلَّلَ رجل بالقصب فنفر فمه} أي ورم قال أبو عبيدة هو من نِفَارِ الشيء من الشيء وهو تجافيه عنه وتباعده
  4. نَفَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَفَرَ نَفَرَ ِ نَفْرًا، ونُفُورًا: هَجَر وطَنَه وضرَبَ في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 122فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلُّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيتَفَقَّهُوا فِي الدِّين) ) .
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 122ومَا كَان الْمُؤْمِنُونَ ليَنْفِرُوا كافَّةً) ) .
      و نَفَرَ الجلدُ نُفُورًا: ورِم وتجافَى عن اللَّحم.
      و نَفَرَ من الشيء نفورًا، ونِفارًا: فَزِعَ وانقبضَ غير راضٍ به.
      ويقال: نَفَرَتِ المرأَة من زوجها: أَعرضت وصَدَّت.
      و نَفَرَ من المكان نَفَرَا: تركه إلى غيره.
      يقال: نَفَرَ الحاجُّ من مِنَّى: دَفَعُوا إلى مكَّة.
      و نَفَرَ الناسُ إلى العدُوِّ: أَسرعوا في الخروج لقِتالِه، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 57انْفِروا خِفَافًا وَثِقَالاً) ) ، و نَفَرَ فلانًا نَفْرًا: غلبه في المنافَرَة.
  5. استنفرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنفرَ يستنفر ، استِنفارًا ، فهو مُستنفِر ، والمفعول مُستنفَر (للمتعدِّي) :-
      استنفرتِ البهيمةُ نفرت؛ جزِعت وتباعدت :-استنفر قطيعُ البقرِ في الغابة، - {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ. فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ}: أفزعها وشرّدها هجوم الأسد عليها.
      استنفر الجيشَ: دعاه إلى القتال.
      استنفر جيرانَه: استنجدهم واستنصرهم :-شبّ الحريقُ فاستنفرْنا رجالَ المطافئ.
  6. تنافرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنافرَ / تنافرَ لـ يتنافر ، تنافُرًا ، فهو مُتنافِر ، والمفعول مُتنافَر له :-
      تنافر القومُ تجافوا وتخاصموا، وتفاخروا في الأنساب :-تنافر الرَّجلان، - تنافر قُطْبا المغناطيس: تباعدا ولم يتجاذبا.
      تنافرتِ الأنغامُ: شذَّت، لم تتقبَّلها الأذنُ بارتياح نتيجةً لعدم تجانسها.
      تنافرتِ الأصواتُ: (العلوم اللغوية) كانت غير متناغمة المخارج.
      تنافر القومُ للجهاد: نفروا، هبُّوا، ذهبوا مسرعين :-تنافروا لإطفاء الحريق/ لنجدة المستغيث.


  7. نافِر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نافِر :-
      جمع نافرون ونَفْر (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من نفَرَ إلى2/ نفَرَ عن/ نفَرَ لـ ونفَرَ من2 ونفَرَ1/ نفَرَ من1 ونفَرَ2/ نفَرَ إلى1.
      2 - ناتئ بارز :-زخارف نافرة عند مدخل البناء.
      النَّافر من الدَّوابّ: ذات النِّفار، ذات الحِران :-دابَّة نافر.
  8. نفَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نفَرَ إلى2 / نفَرَ عن / نفَرَ لـ يَنفِر ، نِفارًا ، فهو نافِر ، والمفعول منفورٌ إليه :-
      نفَر القومُ إلى الجهاد/ نفَر القومُ للجهاد أسرعوا إليه وهبُّوا :-نفَر الشعبُ إلى صدّ الغُزَاة، - {إلاَّ تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} .
      نفَرتِ المرأةُ عن زوجِها: أعرضت وصدَّت.
  9. نفَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نفَرَ من2 يَنفُر ويَنفِر ، نِفارًا ونفُورًا ، فهو نافِر ونَفُور ، والمفعول مَنْفور منه :-
      نفَر من صُحبة فلان كرهها، وأنفها، وانقبض منها غيرَ راضٍ عنها :-نفَر من التردُّد على المقاهي، - نفَر من محيطه: لم يعُد يشعر بميلٍ إليه، - يَنْفُر من الكذب.
      نفَرتِ الدّابةُ من عين الماء: جَزِعت وتباعدت.
  10. اِسْتَنْفَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ف ر]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَنْفَرْتُ، أَسْتَنْفِرُ، اِسْتَنْفِرْ، مصدر اِسْتِنْفارٌ.
      1. :-ظَهَرَ الأسَدُ فاسْتَنْفَرَتِ الظِّباءُ :- : فَزِعَتْ، نَفَرَتْ.
      2. :-اِسْتَنْفَرَ الحَيوانَ :- : أَنْفَرَها، جَعَلَها تَنْفُرُ.
      3. :-اِسْتَنْفَرَ بِثَوْبِهِ :- : ذَهَبَ بِهِ ذَهابَ إِهْلاكٍ.
      4. :-اِسْتَنْفَرَ قَوْمَهُ :- : اِسْتَنْجَدَهُمْ.
      5. :-اِسْتَنْفَرَ القائِدُ الجَيْشَ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَكونَ في حالَةِ تَأَهُّبٍ وَاسْتِعْدادٍ.
  11. نافِرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نافِرَة :-
      جمع نافرات ونَوافِر:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل نفَرَ إلى2/ نفَرَ عن/ نفَرَ لـ ونفَرَ من2 ونفَرَ1/ نفَرَ من1 ونفَرَ2/ نفَرَ إلى1.
      2 - أقرباءُ الشّخص وأهلُه وعشيرتُه، الذين يغضبون لغضبه.
      • زاوية نافرة: (الهندسة) أصغر من المستقيمة.
  12. نفَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نفَّرَ ينفِّر ، تنفيرًا ، فهو مُنفِّر ، والمفعول مُنفَّر :-
      • نفَّره من عَمَلِه جعله يكرهه ويأنفهُ :-نفّره من فلان/ بلاده، - بَشِّروا وَلاَ تُنَفِّروا [حديث] .
      نفَّر الدّابَّةَ من الرّعي: أفزَعها ودفَعَها عنه :-نفَّر الكلبَ من عين الماء.
  13. اسْتَنْفَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْفَرَتِ الدّابّة: فَزِعت وتباعدت.
      فهي مُسْتَنْفِرَة.
      وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 50 اسْتَنْفَرَتِ 51كَأَّنَّهُم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ، فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ) ) .
      و اسْتَنْفَرَتِ الدَّابّةَ: أَنفرَها.
      و اسْتَنْفَرَتِ الحاكمُ الرّعيةَ: كلَّفَهم أَن ينفِروا لقتال العدّو.
      و اسْتَنْفَرَتِ بني فلان: استَنْجَدَهم.
  14. نَفَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ف ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَفَرْتُ، أَنْفِرُ، اِنْفِرْ، مصدر نُفُورٌ، نِفَارٌ، نَفِيرٌ.
      1. :-نَفَرَتِ الدَّابَّةُ :- : خَافَتْ، تَبَاعَدَتْ.
      2. :-نَفَرَ الْغَزَالُ :- : شَرَدَ.
      3. :-نَفَرَ الْقَوْمُ لِلأَمْرِ :- : ذَهَبُوا. :-نَفَرُوا لِلْمَعْرَكَةِ.
      4. :-نَفَرَتِ الزَّوْجَةُ مِنْ زَوْجِهَا :- : أَعْرَضَتْ، صَدَّتْ.
  15. نَفَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ف ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَفَرْتُ، أَنْفِرُ، اِنْفِرْ، مصدر نَفْرٌ، نُفورٌ.
      1. :-نَفَرَ الرَّجُلُ :- : هَجَرَ وَطَنَهُ وَذَهَبَ فِي الأَرْضِ.
      2. :-نَفَرَ مِنْ سُلُوكِهِ :- : أَنِفَ مِنْهُ، كَرِهَهُ.
      3. :-نَفَرَ عَنِ اللَّهْوِ :- : أَعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ.
      4. :-نَفَرَ النّاسُ :- : تَفَرَّقُوا.
      5. :-نَفَرَ إِلَى مَخْبَئِهِ :- : أَسْرَعَ إِلَيْهِ.
      6. :-نَفَرَ صَاحِبَهُ :- : غَلَبَهُ.
  16. نافرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نافرَ ينافر ، مُنافرةً ، فهو مُنافِر ، والمفعول مُنافَر :-
      نافر جارَه
      1 - خاصَمَه.
      2 - فاخرَه في الحَسَب والنَّسب :-نافَرَ الشاعرُ خُصومَه.
  17. نفر (المعجم الرائد)
    • نفر - ينفر وينفر ، نفورا ونفارا ونفيرا
      1-نفرت الدابة من كذا : خافت وتباعدت.
  18. أَنْفَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ف ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْفَرَ، يُنْفِرُ، مصدر إِنْفارٌ.
      1. :-أَنْفَرَ حَيَواناً :- : جَعَلَهُ يَهْرُبُ.
      2. :-أَنْفَرَ القَوْمُ :- : تَفَرَّقَتْ دَوابُّهُمْ .
      3. :-أَنْفَرَ الرَّجُلَ :-: أَمَدَّهُ، أَعانَهُ. :-اِسْتَنْفَرَهُمْ فَأَنْفَروهُ.
      4. :-أَنْفَرَ صاحِبَهُ على عَدُوِّهِ :- : قَضَى، حَكَمَ لَهُ عَلَيْهِ بِالغَلَبَةِ.
  19. نافر (المعجم الرائد)
    • نافر - منافرة ونفارا
      1- نافره : فاخره في النسب. 2- نافره : حاكمه «نافره إلى القاضي». 3- نافره : خاصمه.
  20. النَّافِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّافِرُ النَّافِرُ يقال: دابَّةٌ نافِرٌ: ذات نِفَار.
      و النَّافِرُ الغالبُ في المنَافرة. والجمع : نَفْرٌ.
      قال أَبو ذؤيب:
  21. تَنَافَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ف ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَافَرْتُ، أتَنَافَرُ، تَنَافَرْ، مصدر تَنَافُرٌ.
      1. :-تَنَافَرَ الأوْلاَدُ :- : تَخَاصَمُوا، كَرِهَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-يَقْتَرِنُونَ بِالأجْسَادِ وَيَتَنَافَرُونَ بِالرُّوحِ. (جبران خ. جبران).
      2. :-تَنَافَرَ الجُنْدُ لِلْقِتَالِ :- : ذَهَبُوا مُسْرِعِينَ.
      3. :-تَنَافَرَتِ الأصْوَاتُ :- : اِخْتَلَطَتْ وَفَقَدَتْ تَوَازُنَهَا.
  22. نَفِيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْفَارٌ. [ن ف ر]. (صِيغَةُ فَعِيلٍ).
      1. :-نَفَخَ فِي النَّفِيرِ :- : فِي الْبُوقِ الَّذِي يُنْفَخُ فِيهِ.
      2. :-خَرَجَ مَعَ نَفِيرٍ مِنْ قَوْمِهِ :- : مَعَ جَمَاعَةٍ مِنَ النَّاسِ مِنْ ثَلاَثَةٍ إِلَى عَشَرَةٍ.
      3. :-نَفِيرٌ عَامٌّ :- : قِيَامُ عَامَّةِ النَّاسِ لِقِتَالِ الْعَدُوِّ.
      4. :-يَوْمُ النَّفِيرِ :- : الْيَوْمُ الَّذِي يَنْفِرُ فِيهِ الْحَاجُّ.
      5. :-مَا هُوَ بِنَفِيرِهِ :- : لَيْسَ بِمَثِيلِهِ، بِكَفِيلِهِ.
      6. :-لاَ فِي الْعِيرِ وَلاَ فِي النَّفِيرِ :-(مثل) : لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِشَيْءٍ، غَيْرُ صَالِحٍ لِأَيِّ أَمْرٍ.
  23. إِستَنفَر (المعجم الرائد)
    • إستنفر - استنفارا
      1- إستنفر القوم : استنجدهم، طلب مساعدتهم. 2- إستنفر الجيش : دعاه إلى الاستعداد وحثه على مواجهة العدو. 3- إستنفره أو الحيوان : جعله ينفر. 4- إستنفر الغزال : شرد.
  24. نافَر (المعجم الرائد)
    • نافر - ج، نفر ونفر
      1- نافر : غالب. 2- نافر : «دابة نافر» : ذات نفار وحران ورعونة.
  25. أَنْفَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْفَرَ القومُ: تفرَّقت دوابُّهم.
      و أَنْفَرَ الدَّابَّةَ ونحوَها: جعلها نافرةٌ.
      و أَنْفَرَ الرَّجلَ: أَمدَّه وأَعانه.
      يقال: استنفَرَهُم فأَنْفَرُوه: أَمدُّوه وأَعانوه.
      و أَنْفَرَ فلانًا على فلان: قضى له عليه بالغلبة.


معنى تنفركا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرْكٌ** \- [ف ر ك]. (مص. فَرَكَ). 1. "فَرْكُ الثَّوْبِ" : دَلْكُهُ، حَكُّهُ. 2. "فَرْكُ السُّنْبُلَةِ" : حَكُّهَا لِيُفْرَزَ حَبُّهَا.
معجم الغني
**فَرِكَ** \- [ف ر ك]. (ف: ثلا. لازم).** فَرِكَ**،** يَفْرَكُ**، مص. فَرَكٌ. 1. "فَرِكَ الرَّجُلُ" : كَرِهَ، أَبْغَضَ. 2. "فَرِكَتْ أُذُنُهُ" : اِسْتَرْخَى أَصْلُهَا.
معجم الغني
**فَرِكٌ** \- [ف ر ك] (صِيغَةُ فَعِل). "لَوْزٌ فَرِكٌ" : مُتَفَرِّكٌ قِشْرُهُ.
معجم الغني
**فَرَكَ** \- [ف ر ك]. (ف: ثلا. متعد).** فَرَكْتُ**،** أَفْرِكُ**،** اِفْرِكْ**، مص. فَرْكٌ. 1. "فَرَكَتِ الثَّوْبَ" : دَلَكَتْهُ، حَكَّتْهُ. 2. "فَرَكَ الْجَوْزَ" : حَكَّهُ لِيَنْقَلِعَ قِشْرُهُ. 3. "فَرَكَ السُّنْبُلَ" : حَكَّهُ لِيُفْرِزَ حَبَّهُ. 4. "فَرَكَ عَيْنَهُ" : حَكَّهَا. "ذُهِلْتُ وَارْتَعَبْتُ وَبَعْدَ هُنَيْهَةٍ فَرَكْتُ عَيْنَيَّ مُحَمْلِقاً". (أمين الريحاني).
معجم الغني
**فَرَّكَ** \- [ف ر ك]. (ف: ربا. متعد).** فَرَّكْتُ**،** أُفَرِّكُ**،** فَرِّكْ**، مص. تَفْرِيك. "فَرَّكَتِ الثَّوْبَ" : بَالَغَتْ فِي دَلْكِهِ وَفَرْكِهِ وَحَكِّهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراكة [ مفرد ] : ما بقي بعد الحك والقشر فراكة العجين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفروكة [ مفرد ] : 1 - طعام لأهل الريف بمصر يتخذ من فطير الذرة ونحوها يفرك ويغطى بالحليب والزبد يحب أهل الريف بمصر أكل المفروكة . 2 - حلوى تتخذ من السميد والسمن والسكر والفستق واللوز المحمص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فريك [ مفرد ] : 1 - صفة ثابتة للمفعول من فرك : مفروك من الحب . 2 - قمح يشوى أول نضجه قبل أن يجف ثم ييبس ويجرش ويطبخ يحب أكل الفريك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرك [ مفرد ] : مصدر فرك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرك [ مفرد ] : مصدر فرك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرك يفرك ، تفريكا ، فهو مفرك ، والمفعول مفرك• فرك الثوب : بالغ في حكه لإزالة ما علق به فركت الأم ثياب طفلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفرك ينفرك ، انفراكا ، فهو منفرك• انفرك الشيء : مطاوع فرك : تفتت وتساقط مما هو عليه أو عالق به انفرك الجوز / سنابل القمح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرك يفرك ، إفراكا ، فهو مفرك• أفرك الزرع / أفرك السنبل : صار فريكا وهو أول ما يصلح أن يفرك ليؤكل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرك يفرك ، فركا ، فهو فارك ، والمفعول مفروك• فرك فلان فلانا : كرهه وأبغضه ، وأكثر ما يستعمل في بغضة الزوجين رجل / امرأة فارك - لا يفرك مؤمن مؤمنة ، إن كره منها خلقا رضي منها آخر [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرك يفرك ، فركا ، فهو فارك ، والمفعول مفروك وفريك• فرك الشيء : 1 - دلكه وحكه لإزالة قشره أو ما علق به ، نظفه ، صقله ، غسله بالفرك بشدة فرك الجوز / الفول السوداني / الثوب المتسخ / سنابل القمح . 2 - أمر أصابعه أو يديه عليه بحركة متتابعة فرك عينيه مستيقظا - فرك يديه قلقا ° فرك أذني فلان : عاقبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفركَ ينفرك، انفراكًا، فهو مُنفرِك • انفرك الشَّيءُ: مُطاوع فرَكَ: تفتّت وتساقط مما هو عليه أو عالق به "انفرك الجوز/ سنابلُ القمح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفركَ يُفرِك، إفراكًا، فهو مُفرِك • أفرك الزَّرعُ/ أفرك السُّنبلُ: صار فَرِيكًا وهو أول ما يصلح أن يُفرَك ليُؤكل.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ فَرْكاً: حكّه. يقال: فرك الحِمّص وفَرَك الجوزَ: حكّهما ليزيل ما عليهما من القشر. ويقال: فرك الثوبَ ونحوه: حكّه حتى يتفتّت ما علق به. فهو فارك، والثوب ونحوه مفروك وفريك.( فَرِكَ ) ـَ فَرَكاً: كرِه وأبغض، وأكثر ما يستعمل في بِغضَة الزّوْجين. فهو وهي فارك.( أفْرَكَ ) السنبلُ: صار فَرِيكاً، وهو أوّل ما يصلح أن يفرك ليؤكل.( انْفَرَك ) الشيءُ: تفتّت وتساقط مما هو عليه أو عالق به. وـ المَنْكِبُ: استرخى.( تَفَرّك ) المُخَنّث في كلامه ومشيته: تكسّر.( استَفْرَك ) الحبُّ في السنبلة: سمن واشتدّ وآن نضجه.( الفَرِك ) من الأشياء: المنفرك قشره أو حبّه.( الفَرِيك ): المفروك. وـ البُرّ أو الذرة لأوّل نضجه حين يصلح للأكل. وـ البُرّ يُشوَى أوّل نضجه ثم ييبّس ويُجَشّ ويطبخ. ( محدثة ). وـ عظمة في أصل اللسان. وهما فريكان.( الفَرِيكَة ): عظمة في أصل اللسان. وهما فريكتان. وهي العظم اللاميّ.( المَفْروكة ): طعام لأهل الريف بمصر، يتخذ من فطير الذرة يفرك ويغطّى باللبن والزّبد. ( مو ).
مختار الصحاح
ف ر ك : فرَك لاثوب والسنبل بيده من باب نصر و أفْرَكَ السنبل صار فَرِيكا وهو حين يصلح أن يفرك فيؤكل
الصحاح في اللغة
فَرَكْتُ الثوبَ والسُنبُل بيدي أفْرُكُهُ فَرْكاً. وقملةٌ مَفْروكَةٌ. وأفْرَكَ السنبلُ، أي صار فَريكاً، وهو حين يصلح أن يُفْرَكَ فيؤكل. والفِرْكُ: البُغْضُ. تقول منه: فَرِكَتِ المرأة زوجها بالكسر تَفْرَكُهُ فَرْكاً، أي أبغضته، فهي فَروكٌ وفارِكٌ، وكذلك فَرَكَها زوجها. ويقال: رجلٌ مُفَرَّكٌ بالتشديد، للذي تبغضه النساء. والانْفِراكُ: استرخاء المنكِب. والفَرَكُ بالتحريك: استرخاءٌ في أصل الأذن؛ يقال: أذنٌ فَرْكاءُ وفَركَةٌ أيضاً.
تاج العروس

فَرَكَ الثَّوْبَ والسُّنْبُلَ بيَدِه فَركًا : دَلَكَه وأَصْلُ الفَركِ : دَلْكُ الشّيءِ حتّى يَتَقَلَّعَ قِشْرُه عن لُبِّه كالجَوْزِ قالَه اللّيثُ فانْفَرَكَ . والفِركُ بالكَسرِ ويُفْتَحُ : البِغْضَةُ عامَّة قال رُؤْبَةُ يَصِفُ حِمارًا وأُتُنَه :

" فعَفَّ عن أَسْرارِها بَعْدَ العَسَقْ

" ولم يضِعْها بَيْنَ فَركٍ وعَشَقْ كالفُرُوكِ بالضَّمِّ والفُرُكّانُ بضَمَّتَيْنِ مُشَدَّدَةَ الكافِ وهذه عن السِّيرافي ويُروَى بكَسرتَيْنِ مع التَّشْدِيد أَو خاصٌّ ببِغْضَةِ الزَّوْجَيْنِ أي بُغْضِ الرَّجُلِ امْرَأَتَه أَو بُغْضِها إِيّاه وهو أَشْهَرُ وقد فَرِكَها وفَرِكَتْه كسَمِعَ فِيهِما وكنَصَرَ وهذه عن اللِّحْيانِيِّ شاذٌّ فِركًا بالكسرِ وفَركًا بالفَتْح وفُرُوكًا بالضمِّ . وفي اللِّسانِ : وحَكَى اللِّحْيانيُ فَرَكَتْهُ تَفْرُكُه فرُوكًا وليس بمَعْرُوفٍ . فهي فارِكٌ وفَرُوكٌ قال القُطامِيُّ :

لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ لم يَرعَ مِثْلَها ... فَرُوكٌ ولا المُستَعْبِراتُ الصَّلائِفُ وفي حَدِيثِ ابنِ مسعُودٍ : إِنَّ الحُبَّ مِنَ اللَّهِ والفَركَ من الشَّيطانِ قال أَبُو عُبَيد : الفَركُ : أَنْ تُبغِضَ المرأَة زَوْجَها وهو حَرفٌ مخْصُوصٌ به المَرأَة والزَّوْجُ ولم أَسْمَعْه في غيرِهِما وقال ابنُ الأَعرابِي : أَوْلادُ الفِركِ فيهم نَجابَةٌ ؛ لأَنَّهم أَشْبَهُ بآبائِهم وذلك إِذا واقَعَ امْرَأَتَه وهي فارِكٌ لم يُشْبِهْها وَلَدُه منها وِإذا أَبْغَضَ الزَّوْجُ المَرأَةَ قِيلَ : أَصْلَفَها وصَلِفَتْ عِنْدَه والجَمْعُ الفَوارِكُ قال ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ إِبِلاً :

إِذا اللَّيلُ عن نَشز تَجَلّى رَمَينَه ... بأَمثالِ أَبْصارِ النِّساءِ الفَوارِكِ شَبَّهَها بالنِّساءِ الفَوارِكِ لأَنَّهُنّ يَطْمَحْنَ إِلى الرِّجالِ ولَسنَ بقاصِرات الطَّرفِ عَلَى الأَزْواج يَقُول : فهذه الإبِلُ تُصْبِحُ وقد سَرَتْ لَيلَها كُلَّه فكُلًّما أَشْرَف لَهُنّ نَشْزٌ رَمَينَه بأَبْصارِهِنَّ من النَّشاطِ والقُوَّةِ على السّيرِ . ورَجُلٌ مُفَرَّكٌ كمُعَظَّم : تُبغِضُه النِّساءُ وكانَ امْرُؤُ القَيْسِ مُفَرَّكاً . وامرأَةٌ مُفَرَّكَة كمُعَظَّمَة : يبغِضُها الرِّجالُ أَنْشَد ابنُ الأَعْرابي :

مُفَرَّكَةٌ أَزْرَى بِها عِنْدَ زَوْجِها ... ولَو لَوَّطَتْهُ هَيَّبانٌ مُخالِفُ يَقُول : لو لَطَّخَتْه بالطِّيبِ ما كانَتْ إِلاّ مُفَرَّكَةً لسُوءِ مَخْبُرَتِها . وقال أَبو زَيْدٍ : فارَكَهُ مُفارَكَة : تارَكَه . وقال ابنُ فارِسٍ : هذا من بابِ الإِبْدالِ الأَساسُ فارَكَه فارَقَه . والفَرَكُ مُحَرَّكَةً : استرخاءُ أَصْلِ الأُذُنِ وقد فَرِكَتْ كفَرِحَ فهي فَركاءُ وفَرِكَةٌ أَيضًا كفَرِحة عن يَعْقُوبَ . وقِيلَ : الفَركاء : التي فِيها رَخاوَةٌ وهي أَشَدُّ أَصْلاً من الخَذْاوءِ

وانْفَرَكَ المَنْكِبُ : اسْتَرخَى وقِيل : زالَتْ وابِلَتُه من العَضُدِ عن صَدَفَةِ الكَتِفِ فاسترخَى وِإن كانَ ذلك في وابِلَةِ الفَخِذِ والوَرِكِ . لا يُقالُ : انْفَرَكَ ولكن يُقال : حُرِقَ فهو مَحْرُوقٌ . وتَفَرَّكَ المُخَنَّثُ : تَكَسَّرَ في كلامِهِ ومَشْيِه عن ابنِ دُرَيدِ . وأَفْرَكَ الحَبّ : حانَ له أَنْ يُفْرَكَ ويُقال : أَفْرَكَ السُّنْبُلُ أي : صارَ فَرِيكًا وهو حِينَ يَصْلُح أَنْ يُفْرَكَ فيُؤْكَل وتَقُول للنَّبتِ أَوّلَ ما يَطْلُعُ نَجَمَ ثم فَرَّخَ وقَصَّبَ ثم أَعْصَفَ ثم أَسْبَلَ ثم سَنْبَلَ ثم أَحب ثُمّ أَلَبَّ ثم أَسْفى ثم أَفْرَكَ ثم أَحْصَدَ وفي الحَدِيث : نَهي عن بَيعِ الحَبِّ حَتّى يُفْرِكَ أي يَشْتَدَّ ويَنْتَهي يُقال : أَفْرَكَ الزَّرْعُ : إِذا بَلَغ أَنْ يُفْرَكَ باليَدِ ومن رَواه بفَتْحِ الرّاءِ فمَعْناه حَتّى يَخْرُجَ من قِشْرِه . واسْتَفْرَكَ الحَبُّ في السُّنْبُلَة : إِذا سَمِنَ واشْتَدَّ . والفَرِيكُ كأَمِيرٍ : المَفْرُوكُ من الحَبِّ وقد فَرَكَه فرَكاً . والفَرِيكُ أَيضًا : طَعامٌ يُفْرَكُ ويُلَتُّ بسَمْنٍ وغَيرِه وهي المَفْرُوكَةُ . والمَفْرُوكُ من الإِبِلِ : ما انْخَرَمَ مَنْكِبُه وانْفَكَّتْ العَصَبَةُ التي في جَوْفِ الأَخْرَمِ قالَه النَّضْرُ وهو الأفَكُّ أَيْضًا . والمَفْرُوكُ من الثِّيابِ : المَصْبُوغُ بالزَّعْفَرانِ وغَيرِه صَبغًا شَدِيداً . والفَرِيكانِ وفي بَعْضِ النّسَخِ : الفَرِيكَتانِ : عَظْمانِ في أَصْلِ اللِّسانِ . وفِرِكّان كسِنِمّار أي : بكَسر الفاءِ والرّاءِ وتَشْدِيدِ الكافِ وجُلبّانٍ أي : بضَمِّهما مع التَّشْدِيدِ وقيل : أَرْضٌ زَعَمُوا أَو مَوْضِعانِ كما في العُبابِ . والفِركُ بالكسرِ : قُربَ كَلْواذاَ قال أَبُو نُوَاس :

أَحِينَ وَدَّعَنا يَحْيَى لرِحْلَتِه ... وخَلَّفَ الفِركَ واسْتَعْلَى لكَلْوَاذَا وفِرَكٌ كِعنَب : ويُقالُ هو بِكَسرَتَيْنِ قال :

" هَلْ تَعْرِفُ الدّارَ بأَدْنَى ذِي فِرَكْ وفَرَك كجَبَلٍ : بأَصْبَهانَ منها أَبو نَجْمٍ بَدْرُ بنُ خَلَفِ بنِ يُوسُفَ الحاجي الأَصْبَهانيُ الفَرَكِيُّ سَمِعَ أَبا نَصْر إِبراهِيمَ بنَ مُحَمَّدِ بنِ علي الكسائي مات سنة 502 . والفَرِكُ ككَتِفٍ : المُتَفَرِّكُ قِشْرُ الصّوابُ في ضَبطِه بالفَتْح كما هو في اللِّسانِ والأساس يُقالُ : لَوْزٌ فَرِكٌ : يَتَفَرَّكُ قِشْرُه وكذلِكَ خَوْخٌ فَرِكٌ . وسَمَّوا أَفْرَكَ كأَحْمَدَ

ومما يستَدْرَكُ عليه : المُفَرَّكُ كمُعَظَّمٍ : المَتْرُوكُ المُبغَضُ عن الفَرّاءِ . وانْفَرَكَ عن عَهْدِه أي : انفكَّ . والفِركُ بالكسرِ : قَريَةٌ ببَغْداد ومنها مَحْفُوظُ بن إِبْراهِيمَ الفِركِيُ البَغْدادِيُّ رَوَى عنه أَبو عِيسَى مُوسَى بنُ عِيسَى الخُتُّلِيُ هكذا ضَبَطه الحافِظُ

وفُرك بالضّمِّ : رُسْتاقٌ بفارِسَ ومنها : الشّمْسُ أَبو عَبدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بنُ أبي بَكْرٍ الدّارَكاني الفُركِي الشافِعِيُ حدَّثَ بالإِجازَةِ العامَّةِ عن الحجّارِ والمِزِّيِّ لَقِيَه الطاوسِي والجرهي فأَخَذا عَنْه ماتَ سنة 807 ببَلَدِه ضَبَطَه الحافِظُ السَّخاوِيّ في تاريخِه . والفِراكُ ككِتابٍ : من أَسماءِ الحَيضِ نقله شيخُنا

والأسْتاذُ أَبو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ ابنِ فَورَك - كفَوْفَلٍ - النَّحْوِيّ الواعِظُ الأصْبَهاني توفي سنة 406 . ومُنَيةُ فُوريك : قريَةٌ بمصر

لسان العرب
الفَرْك دَلْكُ الشيء حتى ينقلع قِشْرُه عن لبِّه كالجَوْز فَرَكه يَفْرُكه فَرْكاً فانْفَرَك والفَرِكُ المُتَفَرِّك قشره واسْتَفْرَك الحبُّ في السُّنْبُلة سَمِنَ واشتدّ وبُرٌّ فرِيكٌ وهو الذي فُرِكَ ونُقِّي وأَفْرَك الحبُّ حان له أَن يُفْرك والفَرِيك طعام يُفْرك ثم يُلَتّ بسمن أَو غيره وفَرَكْتُ الثوب والسنبل بيدي فَرْكاً وأَفْرَكَ السنبلُ أَي صار فَرِيكاً وهو حين يَصْلُح أَن يُفْرَك فيؤكل ويقال للنبت أَوَّلَ ما يَطْلُع نجَمَ ثم فَرَّخَ وقَصَّبَ ثم أَعْصَفَ ثم أَسْبَلَ ثم سَنْبَل ثم أَحَبَّ وأَلَبَّ ثم أسْفى ثم أَفْرَكَ ثم أَحْصَدَ وفي الحديث نهى عن بيع الحَب حتى يُفْرِكَ أَي يَشْتَدَّ وينتهي يقال أَفْرَكَ الزرعُ إذا بلغ أَن يُفْرَك باليد وفَرَكْته وهو مفروك وفَرِيك ومن رواه بفتح الراء فمعناه حتى يخرج من قشره وثوب مَفْرُوك بالزعفران وغيره صبغ به صبغاً شديداً والفَرَكُ بالتحريك استرخاء أَصل الأُذن يقال أُذن فَرْكاء وفَرِكَةٌ وقيل الفَرْكاء التي فيها رَخاوة وهي أَشدّ أَصلاً من الخَذْواء وقد فَرِكَتْ فيهما فَرَكاً والإنْفِراكُ استرخاء المَنْكِب وانْفَرَك المَنْكِبُ زالت وابِلَتُه من العَضدُ عن صَدَفة الكتف فإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك قيل حُرق الليث إذا زالت الوابلة من العضد عن صدفة الكتف فاسترخى المنكب قيل قد انْفرك منكبه وانْفَركت وابلتُه وإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك لا يقال انْفرك ولكن يقال حُرِقَ فهو مَحْرُوق النضر بعير مَفْرُوك وهو الأَفَكُّ الذي ينخرم منكبه وتَنْفَكُّ العصبةُ التي في جوف الأخْرَم وتَفَرَّك المخنثُ في كلامه ومِشْيَته تَكَسَّرَ والفِرْكُ بالكسر البغْضَةُ عامّة وقيل الفِرْك بغْضَةُ الرجل لامرأَته أَو بغْضة امرأة له وهو أَشهر وقد فَرِكَتْه تَفْرَكُه فِرْكاً وفَرْكاً وفُروكاً أَبغضته وحكى اللحياني فَرَكَتْه تَفْرُكه فُروكاً وليس بمعروف ويقال للرجل أَيضاً فَرِكَها فَرْكاً وفِرْكاً أَي أَبغضها قال رؤبة فَعفَّ عن اسْرارِها بعد الغَسَقْ ولم يُضِعْها بين فِرْكٍ وعَشَقْ وامرأة فاركٌ وفَرُوكٌ قال القطامِيّ لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ لم يَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ ولا المُسْتَعْبِرات الصَّلائِفُ وجمعها فَوارِكُ ورجل مُفَرَّك لا يَحْظى عند النساء وفي التهذيب تُبْغِضهُ النساء وكان امرؤ القيس مُفَرَّكاً وامرأَة مُفَرَّكة لا تحظى عند الرجال أَنشد ابن الأَعرابي مُفَرَّكَة أَزْرى بها عند زَوْجِها ولو لَوَّطَتْه هَيَّبانٌ مُخالِفُ أَي مخالف عن الجَوْدة يقول لو لَطَّخته بالطيب ما كانت إلا مُفَرَّكة لسُوءِ مَخْبُرَتِها كأَنه يقول أَزرى بها عند زوجها مَنْظَرٌ هَيَّبانٌ يَهابُ ويَفْزَع من دنا منه أَي أَن مَنْظَر هذه المرأة شيءٌ يُتحامى فهو يُفْزِع ويروى عند أَهلها وقيل إنما الهَيَّبانُ المخالفُ هنا ابنُه منها إذا نظر إلى ولده منها أَبغضها ولو لطخته بالطيب وفي حديث ابن مسعود أَن رجلاً أَتاه فقاله له إني تزوَّجت امرأة شابة أَخاف أَن تَفْرُكَني فقال عبد الله إن الحُب من الله والفَرْك من الشيطان فإذا دخلت عليك فصلّ ركعتين ثم ادْعُ بكذا وكذا قال أَبو عبيد الفَرْك والفِرْك أَن تُبْغضَ المرأَة زوجها قال وهذا حرف مخصوص به المرأَة والزوجُ قال ولم أَسمع هذا الحرف في غير الزوجين وفي الحديث لا يَفْرُك مؤمنٌ مؤمنةً أَي لا يُبْغِضها كأَنه حث على حسن العشرة والصحبة وقال ذو الرمة يصف إبلاً إذا الليلُ عن نَشْزٍ تَجَلَّى رَمَيْنَهُ بأَمْثالِ أَبْصارِ النِّساء الفَوارِكِ يصف إبلاً شبهها بالنساء الفوارك لأَنهن يَطْمَحْن إلى الرجال ولسن بقاصرات الطرف على الأزواج يقول فهذه الإبل تُصْبِح وقد سَرَتْ ليلها كله فكلما أَشرف لهن نَشَزٌ رمينه بأَبصارهن من النَّشاط والقوَّة على السير ابن الأَعرابي أَولادُ الفِرْك فيهم نجابة لأنهم أَشبه بآبائهم وذلك إذا واقع امرأَته وهي فاركٌ لم يشبهها ولده منها وإذا أَبغض الزوج المرأَة قيل أَصْلَفَها وصَلِفَتْ عنده قال أَبو عبيدة خرج أَعرابي وكانت امرأَته تَفْرُكُه وكان يُصْلِفُها فأَتْبَعَتْه نواةً وقالت شَطَّتْ نواك ثم أَتبعته رَوْثَةً وقالت رَثَيْتُك وراثَ خَبَرُك ثم أَتبعتَه حَصاةً وقالت حاصَ رِزْقُك وحُصَّ أَثَرُك وأَنشد وقد أُخْبِرْتُ أَنكِ تَفْرُكيني وأُصْلِفُكِ الغَداةَ فلا أُبالي وفارَك الرجلُ صاحِبَهُ مفاركة وتارَكة مُتاركَةً بمعنى واحد الفراء المُفَرَّكُ المتروك المُبْغَضُ يقال فارَك فلانٌ فلاناً تاركه وفَرَك بلدَه ووطَنَه قال أَبو الرُّبَيْسِ التغلبي مُراجِع نَجْدٍ بعد فِرْكٍوبِغْضَةٍ مُطَلِّق بُصْرى أَصْمَع القَلْبِ جافِله والفِرِكَّانُ البِغْضَةُ عن السيرافي وفُرُكَّان أَرض زعموا ابن بري وفِرِكَّان اسم أَرض وكذلك فِرِكٌ قال هل تَعْرِفُ الدارَ بأَدْنى ذي فِرِكْ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: