وصف و معنى و تعريف كلمة تنقسون:


تنقسون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و قاف (ق) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تنقسون في معاجم اللغة العربية:



تنقسون

جذر [نقس]

  1. أَنْقَاس : (اسم)
    • أَنْقَاس : جمع نِقس
  2. نَقَسَ : (فعل)
    • نَقَسَ نُقُوس
    • نَقَسَ اللَّبَنُ : حَمُضَ
    • نَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
    • نَقَسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
  3. نقَسَ : (فعل)
    • نقَسَ يَنقُس ، نقْسًا ، فهو ناقِس
    • نقَس الجرسُ :صوّت، قرع
    • نقَس الشّخصُ: قرَع النّاقوسَ
  4. نَقَّسَ : (فعل)
    • نَقَّسَ، يُنَقِّسُ، مصدر تَنْقِيسٌ
    • نَقَّسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
    • نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ : دَعَاهُمْ بِهِ
    • نَقَّسَ الدَّوَاةَ : جَعَلَ النِّقْسَ فِيهَا


  5. قاسَى: (فعل)
    • قاسى / قاسى من يقاسِي ، قاسِ ، مُقاسَاةً ، فهو مُقاسٍ ، والمفعول مُقَاسًى
    • قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ : كَابَدَهُ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ
    • قاسَى الأَمرَ الشديدَ: كابَدَهُ وعالَجَ شِدَّتَه
  6. مُقَاسى: (اسم)
    • مُقَاسى : اسم المفعول من قاسَى
  7. قَسْو: (اسم)
    • قَسْو : مصدر قسا
  8. أَقْسَى: (فعل)
    • أقْسَى، يُقْسِي، مصدر إِقْسَاءٌ أ
    • قْسَى قَلْبَهُ : جَعَلَهُ قَاسِياً ،أقْسَتِ السَّيِّئاتُ قَلْبَهُ فصَارَ فَظّاً غَلِيظاً
  9. قَساوة: (اسم)
    • الجمع : قَسَاوات
    • مصدر قسا/ قسا على
    • غِلْظة وقلَّة رَحْمة قَسَاوة الجنود على الأسرى،
    • قَسَاوة العادات/ الطِّباع
  10. قَسو: (اسم)


    • مصدر قسا/ قسا على
  11. قَسوة: (اسم)
    • مصدر قَسَا
    • قَسْوَةُ الْقَلْبِ : شِدَّتُهُ، صَلاَبَتُهُ تَذَكَّرْ قَسْوَةَ الْحَيَاةِ قَسْوَةُ الْعَيْشِ
    • القَسْوَةُ : الغِلَظُ والصَّلاَبةُ والشدَّةُ في كل شيء
    • مصدر قسا/ قسا على
  12. قَسْوة: (اسم)
    • قَسْوة : مصدر قسا
  13. قِسْيَان: (اسم)
    • قِسْيَان : جمع قَسيّ
  14. قَسَاوَة: (اسم)
    • قَسَاوَة : مصدر قسا
  15. مُقاسَاة: (اسم)
    • مُقاسَاة : مصدر قاسَى
  16. قَسِيَّة: (اسم)


    • قَسِيَّة : فاعل من قسا
  17. أقْسَى: (اسم)
    • مِنْ أقْسَى النَّاسِ: مِنْ أصْلَبِهِم، مِنْ أشدِّهِم بَأْساً، مِنْ أقْوَاهُمْ هُوَ أقْسَى مِنَ الصَّخْرِ
  18. قَوّاس: (اسم)
    • القَوَّاسُ ، والقَيَّاس : صانعُ القوس
    • القَوَّاسُ :حامل القوس
  19. إِقْسَاء: (اسم)
    • إِقْسَاء : مصدر أَقْسَى
  20. قاسية: (اسم)
    • قاسية : فاعل من قسا
  21. قياس: (اسم)
    • الجمع : قياسات و أقْيسة
    • القِياسُ : ردُّ الشيء إِلي نظيره
    • القِياسُ (في علم النفسِ) : عمل عقلي يترتب عليه انتقالُ الذهن من الكليّ إلى الجزئيّ المندرج تحته، إِذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوى زاويتين قائمتين إِلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أَمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين
    • القِياسُ (في المنطق) : قولٌ مركب من قضيتين أو أكثر متى سُلّم لَزِمَ عنه لذاته قول آخر، كما إذا قلنا: كل ذي أذن من الحيوان يلد، والأرنب ذات أذن، فإن هنا يستلزم القول بأن الأرنب تلد
    • القِياسُ (في الفقه) : حَمْل فرع على أصل لعلة مشتركة بينهما، كالحكم بتحريم شراب مسكر حملاً على الخمر لاشتراكهما في علة التحريم، وهو الإسكار
    • مصدر قاسَ وقايسَ
    • ما يُقاس به قياس الحرارة/ سُرعة
    • بالقياس إلى كذا/ قياسًا على كذا: بالمقارنة به
    • (الفلسفة والتصوُّف) قول مركَّب من قضايا إذا سُلِّمَ بها لزم عنها لذاتها قول آخر، كما لو قلنا: العالم متغيّر وكلُّ متغيّر حادث، فالعالم إذن حادِث
    • قياس التَّشبيه: حالة من الاستدلال المنطقيّ مبنيّة على فرض أن المتشابهين في بعض النواحي لا بد من تشابههما في نواحٍ أخرى
    • قياس الخُلْف: قياس أساسه البرهنة على صحّة المطلوب بإبطال نقيضه أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه
    • شريط القِياس: شريط من قماش أو معدن مقسَّم إلى أجزاء عشريَّة ومئويّة لقياس الأطوال والمسافات
    • وَجَدَ الحِذَاءَ عَلَى قِيَاسِهِ : مُطَابِقاً لِمَقَاسِ رِجْلِهِ
    • قِيَاساً عَلَى ذَلِكَ : بِالْمُقَارَنَةِ، بِالْمُمَاثَلَةِ
    • هَذَا قِيَاسُ ذَلِكَ : أَيْ بَيْنَهُمَا مُشَابَهَةٌ
  22. تقسية: (اسم)


    • مصدر قسَّى
  23. قِياس: (اسم)
    • قِياس : مصدر قايَسَ
  24. قَواس: (اسم)
    • قَواس :جمع قاس
  25. قَيّاس: (اسم)
    • صيغة مبالغة من قاسَ
    • القَيّاسُ : مَن عَمَلُهُ قياسُ الأرض أَوغيرها
,
  1. قاسى
    • قاسى / قاسى من يقاسِي ، قاسِ ، مُقاسَاةً ، فهو مُقاسٍ ، والمفعول مُقَاسًى :-
      قاسَى الشّخصُ الألمَ/ قاسَى الشّخصُ من الألم كابده وعانى شدَّته، عانى بسبب الألم :-قاسَى آلامَ المرض/ المحَن والمصائب/ الجوعَ، - قاسَوا الآلامَ في المعركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. قِياس

    • قِياس :-
      جمع قياسات (لغير المصدر) وأقْيسة (لغير المصدر):
      1 - مصدر قاسَ وقايسَ.
      2 - ما يُقاس به :-قياس الحرارة/ سُرعة:-
      • بالقياس إلى كذا/ قياسًا على كذا: بالمقارنة به.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) قول مركَّب من قضايا إذا سُلِّمَ بها لزم عنها لذاتها قول آخر، كما لو قلنا: العالم متغيّر وكلُّ متغيّر حادث، فالعالم إذن حادِث.
      4 - (الفقه) حَمْلُ فرْع على أصل لعِلّة مشتركة بينهما كالحُكم بتحريم شراب مُسْكر حَمْلاً على الخَمْر لاشتراكهما في عِلّة التَّحريم وهو الإسكار.
      5 - (العلوم اللغوية) ردُّ الشَّيء إلى نظيره وذلك بصياغة كلمات على أنماط كلمات أخرى موجودة :-اعتمد النحاة على القياس في تقعيد قواعد النحو.
      6 - (علوم النفس) عمل عقليّ يترتّب عليه انتقال الذِّهن من الكلِّيِّ إلى الجزئيِّ المندرج تحته، كما إذا انتقل الذِّهن من مفهوم أنّ زوايا كلِّ مثلّث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلّث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين.
      قياس التَّشبيه: حالة من الاستدلال المنطقيّ مبنيّة على فرض أن المتشابهين في بعض النواحي لا بد من تشابههما في نواحٍ أخرى.
      قياس الخُلْف: قياس أساسه البرهنة على صحّة المطلوب بإبطال نقيضه أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه.
      • شريط القِياس: شريط من قماش أو معدن مقسَّم إلى أجزاء عشريَّة ومئويّة لقياس الأطوال والمسافات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إقسأن
    • إقسأن - اقسئنانا وقسأنينة
      1- إقسأن العود : اشتد وغلظ وصلب. 2- إقسأن : كبر، شاخ. 3- إقسأن : إنصرف إلى العمل. 4- إقسأن الليل : أظلم

    المعجم: الرائد

  4. قَواس
    • قواس
      1- قواس : رام بالقوس. 2- قواس : صانع القوس. 3- قواس : صاحب القوس. 4- قواس : مرافق الأسقف أو السفير أو نحوهما.

    المعجم: الرائد

  5. قاسية
    • قاسية
      1- قاسية : مؤنث قاس. 2- قاسية : أرض لا تنبت شيئا. 3- قاسية : «ليلة قاسية» : شديدة الظلمة.


    المعجم: الرائد

  6. الأَقسَى
    • الأَقسَى الأَقسَى يقال: هو أَقسى من الصَّخر: أَصْلَبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القَسْوَةُ
    • القَسْوَةُ : الغِلَظُ والصَّلاَبةُ والشدَّةُ في كل شيء.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 74ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) ) .
      و القَسْوَةُ جمودُ القلب وعَدَمُ رحمِتهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القَوَّاسُ
    • القَوَّاسُ ، والقَيَّاس : القَوَّاسُ صانعُ القوس.
      و القَوَّاسُ حاملها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أقْسَى
    • [ق س و] (فعل: رباعي متعد). أقْسَى، يُقْسِي، مصدر إِقْسَاءٌ. :-أقْسَى قَلْبَهُ :- : جَعَلَهُ قَاسِياً. o :-أقْسَتِ السَّيِّئاتُ قَلْبَهُ فصَارَ فَظّاً غَلِيظاً.

    المعجم: الغني

  10. قَسْوَةٌ
    • [ق س و]. (مصدر قَسَا).
      1. :-أَظْهَرَ قَسْوَةً :- : غِلْظَةً، شِدَّةً.
      2. :-قَسْوَةُ الْقَلْبِ :- : شِدَّتُهُ، صَلاَبَتُهُ. :-تَذَكَّرْ قَسْوَةَ الْحَيَاةِ :- :-قَسْوَةُ الْعَيْشِ.

    المعجم: الغني

  11. قَسَاوة
    • قَسَاوة :-
      جمع قَسَاوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر قسا/ قسا على.
      2 - غِلْظة وقلَّة رَحْمة :-قَسَاوة الجنود على الأسرى، - قَسَاوة العادات/ الطِّباع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. قاسَى
    • قاسى - مقاساة
      1-قاسى الألم أو نحوه : كابده، تحمل مشاقه

    المعجم: الرائد

  13. قاسى الشّخص الألم/ قاسى الشّخص من الألم
    • كابده وعانى شدَّته، عانى بسبب الألم :-قاسَى آلامَ المرض/ المحَن والمصائب/ الجوعَ- قاسَوا الآلامَ في المعركة.

    المعجم: عربي عامة

  14. المِقْوَسُ
    • المِقْوَسُ : وعاءٌ تُجعَل فيه القِسِيّ.
      و المِقْوَسُ الحبل تُصَفّ عليه الخيلُ عند السِّباق.
      و المِقْوَسُ الموضع تُجْرى منه الخيل. والجمع : مَقاوِسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَاسَى
    • [ق س و]. (فعل: رباعي متعد). قَاسَيْتُ، أُقَاسِي، مصدر مُقَاسَاةٌ. :-قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ :- : كَابَدَهُ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ.

    المعجم: الغني

  16. قِيَاسٌ
    • جمع: أَقْيِسَةٌ. [ق ي س]. (مصدر قَايَسَ).
      1. :-حَدَّدَ قِيَاسَ طُولِ الْمَسَافَةِ :- : مَقَاسَهَا، كَمْ تَبْلُغُ مِنَ الأَمْتَارِ وَالكِيلُومِتْرَاتِ. :-بَحْرٌ وَاسِعٌ لاَ حَدَّ لَهُ وَلاَ قِيَاسَ لَهُ. (جبران خ. جبران).
      2. :-وَجَدَ الحِذَاءَ عَلَى قِيَاسِهِ :- : مُطَابِقاً لِمَقَاسِ رِجْلِهِ.
      3. :-قِيَاساً عَلَى ذَلِكَ :- : بِالْمُقَارَنَةِ، بِالْمُمَاثَلَةِ.
      4. :-هَذَا قِيَاسُ ذَلِكَ :- : أَيْ بَيْنَهُمَا مُشَابَهَةٌ.
      5. :-القِيَاسُ فِي اللُّغَةِ :- : رَدُّ وَزْنٍ أَوْ صِيغَةٍ إِلَى نَظِيرٍ لَهَا.

    المعجم: الغني

  17. قَيّاس
    • قياس
      1- قياس : الذي يبري القسي ويصنعها. 2- قياس الكثير القياس.

    المعجم: الرائد

  18. أَقْسَى
    • أَقْسَى قلبَه: جعله قاسياً.
      ويقال: أَقسَت السيِّئاتُ قلبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أقْسَى
    • [ق س و]. (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ). :-مِنْ أقْسَى النَّاسِ :-: مِنْ أصْلَبِهِم، مِنْ أشدِّهِم بَأْساً، مِنْ أقْوَاهُمْ. o :-هُوَ أقْسَى مِنَ الصَّخْرِ.

    المعجم: الغني

  20. قيّاس
    • قيّاس :-
      1 - صيغة مبالغة من قاسَ.
      2 - مَنْ عمله قياسُ الأرض وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. قياس
    • قياس
      1- مصدر قايس. 2- في المنطق : قول مركب من قضايا إذا سلم بها لزم عنها لذاتها قول آخر، نحو : «الجسم مادة، وكل مادة فانية، فالجسم فان». 3- في اللغة : رد الشيء إلى مثيله. 4- «هذا قياس ذاك» : أي بينهما مشابهة.

    المعجم: الرائد

  22. قياس التّوتّر
    • (طب) قياس الضَّغط.

    المعجم: عربي عامة

  23. قياس التّوتّر السّطحيّ
    • (فز) قياس التَّوتُّر السّطحيّ لسائل بتحديد وزن أو حجم نقطة ساقطة من السَّائل في طرف أُنبوب شَعريّ.

    المعجم: عربي عامة

  24. قياس الخلْف
    • (سف) قياس أساسه البرهنة على صحّة المطلوب بإبطال نقيضه، أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه.

    المعجم: عربي عامة

  25. قياس الخلْف
    • قياس أساسه البرهنة على صحّة المطلوب بإبطال نقيضه أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه.

    المعجم: عربي عامة



معنى تنقسون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَقَسَ** - [ن ق س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** نَقَسْتُ**،** أَنْقُسُ**،** اُنْقُسْ**، مص. نُقُوسٌ. 1. "نَقَسَ اللَّبَنُ" : حَمُضَ. 2. "نَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ" : أَفْسَدَ. 3. "نَقَسَ جَارَهُ" : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ.
معجم الغني
**نَقَّسَ** - [ن ق س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَقَّسَ**،** يُنَقِّسُ**، مص. تَنْقِيسٌ. 1. "نَقَّسَ جَارَهُ" : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ. 2. "نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ" : دَعَاهُمْ بِهِ. 3. "نَقَّسَ الدَّوَاةَ" : جَعَلَ النِّقْسَ فِيهَا.
معجم الغني
**نَقَسَ** - [ن ق س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقَسْتُ**،** أَنْقُسُ**،** اُنْقُسْ**، مص. نَقْسٌ. 1. "نَقَسَ النَّاقُوسُ" : صَوَّتَ، رَنَّ. 2. "نَقَسَ الرَّاهِبُ" : قَرَعَ النَّاقُوسَ. 3. "نَقَسَ النَّاقُوسَ بِالْخَشَبَةِ" : ضَرَبَهُ بِهَا.
معجم الغني
**نِقْسٌ** - ج:** أَنْقَاسٌ**. [ن ق س]. "نِقْسُ الدَّوَاةِ" : مِدَادٌ يُكْتَبُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقس ينقس ، نقسا ، فهو ناقس• نقس الجرس : صوت ، قرع . - [ 2268 ] - • نقس الشخص : قرع الناقوس كادوا ينقسون حتى رأى عبد الله بن زيد الأذان في المنام [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناقوس [ مفرد ] : ج نواقيس : ( انظر : ن ا ق و س - ناقوس ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقس [ مفرد ] : مصدر نقس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقوس [ جمع ] : ( نت ) شجر من فصيلة النخليات ، ينمو في الأقاليم الحارة ، نسيجه يستعمل في صناعة القبعات ، وثماره زيتية المادة يستخرج منها دهن شائع الاستعمال .
المعجم الوسيط
النّاقوسُ ـُ نَقْساً: صوَّت. وـ فلانٌ: قَرَع النَّاقوس. ويقال: نَقَس بالنَّاقوس. وـ الشّرابُ: حَمُض. وـ بين القوم: أفْسَد. وـ فلاناً: عابه وطَعَن فيه.( نَاقَسَه ): عايَبَه. يقال: بينهما منافَسَة ومُناقَسَة.( نَقَّسَ ) فلاناً: مبالغة في نَقَسَه. وـ القومَ بناقوسه: دعاهم به. وـ الدَّواةَ: جعل النِّقس فيها.( النَّاقُوس ): مِضْراب النَّصارى الذي يضربونه إيذاناً بحلول وقت الصَّلاة. ( ج ) نَوَاقِيس.( النِّقَاسَة ): العَيْب والسُّخرية.( النَّقْس ): ضَرْب من النَّوَاقيس. ( ج ) نُقُس. وـ الجَرَب.( النِّقْس ): المِداد يكتب به. ( ج ) أنْقَاس، وأنْقُس.( النَّقِس ): - يقال: رجل نَقِس: يعيب الناس.
مختار الصحاح
ن ق س : النَّاقُوسُ الذي يضرب به النصارى لأوقات الصلوات وقد نَقَسَ من باب نصر أي ضرب بالناقوس وفي الحديث { كادوا ينقُسُون حتى رأى عبد الله بن زيد الأَذان في المنام } و النِّقْسُ بالكسر الذي يُكتب به وجمعه أَنْقُسٌ و أَنْقَاسٌ تقول منه نَقَّسَ دواته تَنْقِيسا
الصحاح في اللغة
الناقوسُ: الذي تَضرب به النَصارى لأوقات الصلاة. قال جرير: لمَّا تَذَكَّرتْ بالـدَيْرَيْنِ أَرَّقَـنـي   صوتُ الدجاجِ وضرْبٌ بالنواقيسِ والنَقْس: ضربُ الناقوسِ. والنَقْسُ أيضاً: مثل اللَقْسِ، وهو أن تعيب القومَ وتسخر منهم. والنِقْسُ بالكسر: الذي يُكْتَبُ به. ويجمع على أنْقُسٍ وأنْقاسٍ. قال المرار الفقعسي: عَفَتِ المنازلُ غيرَ مثل الأَنْقُسِ   بعد الزمانِ عَرَفْتَهُ بالقِرْطِسِ أي في القِرطاسِ. تقول منه: نَقَّسَ دواته تَنْقيساً.
تاج العروس

البَناقِيسُ أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان وقال ابنُ عَبّاد : هو ما طَلَعَ من مُستَديرِ البِطِّيخ الواحدُ بُنْقُوس بالضَّمّ . وبَناقِيسُ الطُّرْثوث : شيءٌ صغيرٌ يَنْبُتُ معه أوّل ما يُرى . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بانَقُوسا : جبلٌ في ظاهرِ حَلَبَ من جِهةِ الشَّمالِ قال البُحتُريُّ :

أقامَ كلُّ مُلِثِّ القَطْرِ رَجَّاسِ ... على ديارٍ بعَلْوِ الشامِ أَدْرَاسِ

فيها لعَلْوَةَ مُصْطافٌ ومُرْتَبَعٌ ... منْ بانَقُوسا وبابِلَّى وبِطْياسِ

منازِلٌ أَنْكَرَتْنا بَعْدَ مَعْرِفةٍ ... وأوْحَشَتْ مِن هوانا بعد إيناسِ

يا عَلْوُ لو شِئتِ أَبْدَلْتِ الصُّدودَ لنا ... وَصْلاً ولانَ لصَبٍّ قَلْبُكِ القاسي

تاج العروس

النَّاقُوسُ : الَّذي يَضْرِبُه النَّصَارَى لأَوْقَاتِ صَلاَتهم وهي خَشَبَةٌ كَبيرةٌ طَويلَةٌ وأُخْرَى قَصيرةٌ واسمُهَا الوَبِيلُ قالَ جَريرٌ :

لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْن أَرَّقَني ... صَوْتُ الدَّجَاجِ وقَرْعٌ والنَّواقيسِ وقد نَقَسَ بالوَبِيلِ النَّاقُوسَ نَقْساً أَي ضَرَبَ ومنه حَديثُ بَدْءِ الأَذَان : حَتَّى نَقَسُوا أَو كادُوا يَنْقُسُونَ حتَّى رَأَى عبدُ الله بنُ زَيْدٍ الأَذانَ . والنَّقْسُ : العَيْبُ والسُّخْرِيّةُ وكذلك اللَّقْسُ والنَّقْزُ والقَذْلُ قاله الفَرّاءُ : وهو أَنْ يعيبَ القَوْمَ ويَسْخَرَ منهم ويُلَقِّبَهُم الأَلْقَابَ . وقال ابنُ القَطَّاع : نَقَسَ الإِنْسَانَ : طَعَن عليه . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : النَّقْسُ : الجَرَبُ كالوَقْسِ . والنِّقْسُ بالكَسْرِ : المِدَادُ الَّذِي يُكْتَب به ج أَنْقَاسٌ وأَنْقَسٌ قال المَرّارُ :

عَفَتِ المَنَازِلُ غَيْرَ مثْلِ الأَنْقُسِ ... بَعْدَ الزِّمَانِ عَرَفْتُه بالقَرْطَسِ أَي في القِرْطاسِ . وتقولُ منه : نَقَّسَ دَوَاتَه تَنْقِيساً أَي جَعَلَه فيها . ونَقَّسَه تَنْقِيساً : لَقَّبَه وكذلِكَ نَقَّزَه والإسْمُ النِّقَاسَةُ بالكَسْرِ . والنّاقِسُ : الحَامِضُ قالَهُ اللَّيْث يُقَالُ : شَرَابٌ ناقِسٌ إِذا حَمُضَ . ونَقَسَ يَنْقُسُ نُقُوساً : حَمُضَ قال الجَعْدِيّ :

جَوْنٍ كجَوْزِ الحِمَارِ جَرَّدَهُ الْ ... خَرَّاسُ لا نَاقِسٍ ولا هَزِمِ ورواه قَومٌ : لا نَافِسٍ بالفَاءِ حَكَى ذلِك أَبُو حَنِيفَةَ وقال : لا أَعْرفُه إِنما المَعْرُوفُ : ناقِس بالقَاف . والأَنْقَسُ : ابنُ الأَمَةِ لِمَا بِهِ مِن الجَرَبِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رَجُلٌ نَقِسٌ ككَتِفٍ : يَعِيبُ النَّاسَ ويُلَقِّبُهم وقد نَاقَسَهُم . وانْتَقَسُوا : قَرَعُوا النَّاقُوسَ . والنُّقُسُ بضمِّتَيْن : جَمْع نَاقُوسٍ على تَوَهُّمِ حَذْف الأَلف وبه فُسِّر قولُ الأَسْودِ بنِ يَعْفُرَ :

وقَدْ سَبَأْتُ لِفِتْيَانٍ ذَوِي كَرَمٍ ... قَبْلَ الصَّباحِ ولَمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ ونَقَسَ النَّاقُوسُ : صَوِّتَ . ونَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ . ونَقَسَ المَرْأَةَ : بَاضَعَهَا نَقَلَه ابنُ القَطَّاع

تاج العروس

ونَقْيُوسُ : قَرْيَةٌ بَيْنَ الفُسْطَاطِ والإِسْكَنْدَرِيَّة كانت بها وَقْعةٌ لعَمْرو بن العَاص والرُّومِ لَمّا نَقَضُوا

لسان العرب
النِّقْسُ الذي يكتب به بالكسر ابن سيده النِّقْسُ المِداد والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس قال المرار عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ أَي في القِرْطاسِ تقول منه نَقْسَ دواته تَنقِيساً ورجل نَقِسٌ يعيب الناس ويُلَقِّبُهم وقد نَقِسَهم يَنْقَسُهم نَقْساً وناقَسَهم وهي النَّقاسَة الفراء اللَّقْسُ والنَّقْسُ والنَّقْز كله العيب وكذلك القَذْل وهو أَن يعيب القومَ ويَسْخَرَ منهم والنَّاقُوس مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة قال جرير لمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ وقرعٌ بالنَّواقِيسِ وذلك أَنه كان مُزْمِعاً سفراً صباحاً قال ويروى ونقس بالنواقيس والنَّفْسُ الضرب بالناقوس وفي حديث بَدْءِ الأَذان حتى نَقَسُوا أَو كادوا يَنْقُسُون حتى رأَى عبد اللَّه بن زيد الأَذان والنَّقْسُ ضرب من النواقيس وهي الخشبة الطويلة والوَبيلَةُ والوَبِيلُ الخشبة القصيرة وقول الأَسود بن يعفر وقد سَبَأْتُ لِفِتْيانٍ ذَوِي كَرَمٍ قبلَ الصَّباحِ ولمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ يجوز أَن يكون جمع ناقُوسٍ على توهم حذف الأَلف وأَن يكون جمع نَقْس الذي هو ضرب منها كَرهْن ورُهُن وسَقْف وسُقُف وقد نَقَسَ الناقُوس بالوَبِيل نَقْساً وشراب ناقِس إِذا حَمُضَ ونَقَس الشرابُ يَنْقُس نُقُوساً حمض قال النابغة الجعدي جَوْنٌ كجَوْنِ الخَمَّار جَرَّدَهُ الْخَرَّاسُ لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ ورواه قوم لا نافِسٌ بالفاء حكى ذلك أَبو حنيفة وقال لا أَعرفه إِنما المعروف ناقِسٌ بالقاف الأَصمعي النَّقْس والوَقْسُ الجَرَب
الرائد
* نقس ينقس: نقسا. 1-الناقوس بالخشبة أو نحوها: ضربه بها. 2-الناقوس: صوت.
الرائد
* نقس ينقس: نقوسا. 1-الشراب: حمض. 2-بين القوم: أفسد.
الرائد
* نقس ينقس: نقسا. ه: عابه وسخر منه.
الرائد
* نقس تنقيسا. 1-ه: لقبه. 2-الدواة: جعل فيها «النقس»، أي الحبر. 3-ه بناقوسه: دعاه به.
الرائد
* نقس. «رجل نقس»: يعيب الناس ويلقبهم.
الرائد
* نقس. ج نقس. 1-مص. نقس ونقس. 2-نوع من النواقيس. 3-جرب.
الرائد
* نقس. حبر، ج أنقاس وأنقس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: