وصف و معنى و تعريف كلمة تنقشاك:


تنقشاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و قاف (ق) و شين (ش) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح تنقشاك في معاجم اللغة العربية:



تنقشاك

جذر [قشا]

  1. نَقْش: (اسم)
    • نَقْش : مصدر نقَشَ
  2. نَقش: (اسم)
    • الجمع : نُقُوشٌ
    • مصدر نقَشَ
    • النَّقْشُ : الأَثرُ
    • النَّقْشُ :الرُّطَبُ الرَّبيط، وأَصلُه تمرٌ يابس يوضَع في جراب النَّقْشُ ويُصَبُّ عليه الماءُ
    • النَّقْشُ : ما يُحفر أو يُرسم على حجر أو مبانٍ أو أخشاب أو معادن قديمة من صورٍ وزخرفةٍ وألوانٍ وغيرها
  3. نُقِشَ: (فعل)
    • نُقِشَ فهو مَنْقُوشٌ
    • نُقِشَ العِذْقُ:ظَهر فيه نُكَتٌ من الإِرطاب
  4. ناقَشَ: (فعل)
    • ناقشَ / ناقشَ في يناقش ، نِقاشًا ومُناقشةً ، فهو مُناقِش ، والمفعول مُناقَش
    • ناقش مُعلِّمَه: جادَله وبادَله الرّأيَ ووجهةَ النّظر محترف في المناقشة،
    • نَاقَشَهُ الْحِسَابَ أَوْ فِي الْحِسَابِ : بَلَغَ الغَايَةَ فِي حِسَابِهِ
    • ناقش المسألةَ: درسها وفحصها وبحثها من كلّ الوجوه


  5. نقَشَ: (فعل)
    • نقَشَ يَنقُش ، نَقْشًا ، فهو ناقِش ، والمفعول مَنْقوش
    • نقَش الحجرَ ونحوَه :نحته، رسم أو خطّ عليه بعمق
    • نَقَشَ الشَّعْرَ: نَتَفَه
    • نَقَشَ فِي الأَرْضِ : أَثَّرَ فِيهَا
    • نَقَشَ الشيءَ: لوَّنه بالأَلوان وزيَّنَهُ
    • نَقَشَ الشيءَ: بحث عنه واستخرجه
    • نَقَشَ مَربِضَ الغنم: نقَّاه ممَّا يؤْذي ، وفي الحديث: حديث شريف استوصُوا بالمعزى خيرًا فإِنَّه مالٌ رقيق، وانقُشُوا له عطنَه/
    • نَقَشَ عَنِ الآثارِ : بَلَغَ الغايَةَ في الكَشْفِ عَنْها
    • نَقَشَ الرَّحَى: نَقَرها لتَخْشُنَ
    • نَقَشَ العِذْقَ: غَمَزَه بشوكة حتى يُرْطِب
  6. نقَّشَ: (فعل)
    • نقَّشَ ينقِّش ، تنقيشًا ، فهو مُنقِّش ، والمفعول مُنقَّش
    • نقَّش لوحًا زجاجِيًّا :لوّنه وزَيَّنه وزخرفه بدقَّةٍ وفنٍّ بالغَيْن
    • نقَّش الجُدَري وجهَه: ترك فيه بُقعًا وآثارًا كالنّقوش
  7. اِنتَقَشَ: (فعل)
    • اِنْتَقَشْتُ، أَنْتَقِشُ، اِنْتَقِشْ، مصدر اِنْتِقَاشٌ
    • اِنْتَقَشَ الشَّيْءَ : اِخْتَارَهُ
    • اِنْتَقَشَ لِنَفْسِهِ : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ خَادِماً أَوْ غَيْرَهُ
    • انْتَقَشَ فلانٌ في فَصِّه: أَمر النَّقَّاشَ أَن يَنْقُشَ عليه
    • انْتَقَشَ الشيءَ: استخرجه
    • انْتَقَشَ منه جميعَ حقِّه: أَخَذَه
  8. تناقشَ: (فعل)
    • تناقشَ في يتناقش ، تناقُشًا ، فهو مُتناقِش ، والمفعول مُتناقَش فيه
    • تناقش القُضاةُ :في جلسة سرِّيَّة تداولوا وتبادلوا الرَّأي
  9. مَناقِشُ: (اسم)
    • مَناقِشُ : جمع مِنْقَش
  10. مَناقشُ: (اسم)


    • مَناقشُ : جمع مِنقاش
  11. مُناقَش: (اسم)
    • مُناقَش : اسم المفعول من ناقَشَ
  12. مُناقِش: (اسم)
    • فاعل من نَاقَشَ
    • مُنَاقِشٌ صَارِمٌ : مُجَادِلٌ، أَيِ الَّذِي يَدْخُلُ فِي نِقَاشٍ مَعَ شَخْصٍ آخَرَ أو جَمَاعَةٍ
  13. مُناقِش: (اسم)
    • مُناقِش : فاعل من ناقَشَ
  14. نَقّاش: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نقَشَ: كثير الحفر والنّحت على الأسطح
    • النَّقَّاشُ : مَن حرفته النَّقْش
    • نَقَّاشٌ مَاهِرٌ : مَنْ يُزَيِّنُ الْخَشَبَ أَوِ الْمَعْدِنَ وَيُعَالِجُهُ بِالإِزْمِيلِ نَقَّاشُ الْخَشَبِ نَقَّاشُ الرُّخَامِ نَقَّاشُ النُّحَاسِ
    • اِمْرَأَةٌ نَقَّاشَةٌ : الْمَرْأَةُ الَّتِي تَقُومُ بِنَقْشِ يدَيِ الْعَرُوسِ وَرِجْلَيْها بِالْحِنَّاءِ
  15. مِنقاش: (اسم)
    • الجمع : مَناقشُ و مَناقيشُ
    • الْمِنْقَاشُ : اسم آلة من نقَشَ: أداة معدنيّة تُستخدم في النَّحت والزّخرفة
    • مِلْقاط، أداة تُستخرج بها الأشياء الصغيرة
    • استخرجت حقِّي بالمناقيش: تعبتُ في الحصول عليه
  16. نِقاش: (اسم)


    • مصدر ناقشَ/ ناقشَ في
    • جدال، واستقصاء وتبادل لوجهات النَّظر
    • احتدّ النِّقاشُ بينهما
  17. ناقِش: (اسم)
    • ناقِش : فاعل من نقَشَ
  18. أَنقَشَ: (فعل)
    • أَنْقَشَ : دَامَ على أَكل النَّقْش
    • أَنْقَشَ :استقصى على غريمه
  19. مَنْقوش: (اسم)
    • مَنْقوش : اسم المفعول من نقَشَ
  20. مَنقوش: (اسم)
    • مفعول من نَقَشَ
    • جِدَارٌ مَنْقُوشٌ : أَيْ جِدَارٌ تَمَّ عَلَيْهِ نَقْشٌ كِتَابَةً أو رَسْماً
  21. نُقُوش: (اسم)
    • نُقُوش : جمع نَقش
  22. مُناقشة: (اسم)


    • مصدر ناقشَ/ ناقشَ في
    • مداولة، جدالٌ ومُحاسَبة وتبادل آراء ووجهات نظر
    • على بساط المناقشة: مطروح للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه،
  23. مُنقَّش: (اسم)
    • مُنقَّش : اسم المفعول من نقَّشَ
  24. مُنقِّش: (اسم)
    • مُنقِّش : فاعل من نقَّشَ
  25. مَناقيش: (اسم)
    • جمع منقوشة: نوع من الفطائر يُنقش ويُلَتّ بالسعتر والزيت
,
  1. نقش
    • "النَّقْشُ النَّقّاشُ (* قوله «النقش النقاش» كذا ضبط في الأصل.)،نَقَشَه يَنْقُشُه نَقْشاً وانْتَقَشَه: نَمْنَمَه، فهو مَنْقُوشٌ،ونَقَّشَه تَنْقِيشاً، والنَقّاشُ صانِعُه، وحِرْفتُه النِّقَاشةُ، والمِنقاشُ الآلةُ التي يُنْقَش بها؛ اَنشد ثعلب: فواجَزَنَا إِنّ الفِراقَ يَرُوعُني بمثل مَناقِيشِ الحُلِيّ قِصَار؟

      ‏قال: يعني الغِرْبان.
      والنَّقْشُ: النتْفُ بالمِنْقاشِ، وهو كالنَتْشِ سواء.
      والمَنْقُوشةُ: الشجّةُ التي تُنْقَشُ منها العظامُ أَي تُستخرج؛ قال أَبو تراب: سمعت الغَنوِيّ يقول: المُنَقِّشةُ المُنَقِّلةُ من الشِّجَاج التي تَنَقَّل منها العظامُ.
      ونَقَشَ الشوكةَ يَنْقُشُها نَقْشاً وانْتَقَشها: أَخرجها من رِجْله.
      وفي حديث أَبي هريرة: عَثَرَ فلا انْتَعَش، وشِيكَ فلا انْتَقَش أَي إِذا دَخَلت فيه شوكةٌ لا أَخْرَجها من موضعها، وبه سمي المِنْقاشُ الذي يُنْقَشُ به وقالوا: كأَن وجهَه نُقِشَ بقَتادةٍ أَي خُدِشَ بها، وذلك في الكراهة والعُبُوس والغضَب.
      وناقَشَه الحسابَ مُناقشةً ونِقاشاً: استقصاه.
      وفي الحديث: من نُوقِشَ الحسابَ عُذّبَ أَي من استُقْصِي في مُحاسبته وحُوقِق؛ ومنه حديث عائشة،رضي اللَّه عنها: من نُوقِشَ الحسابَ فقد هَلَك.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: يَجْمَع اللَّهُ الأَوّلين والآخرين لنِقاشِ الحساب؛ وهو مصدر منه.
      وأَصل المُناقَشة من نقَش الشركة إِذا استخرجها من جسمه، وقد نَقَشَها وانْتَقَشها.
      أَبو عبيد: المُناقَشةُ الاستقصاء في الحساب حتى لا يُتْرَك منه شيء.
      وانْتَقَش منه جميعَ حقِّه وتَنَقَّشه: أَخذه فلم يدَع منه شيئاً؛ قال الحرث بن حِلِّزة اليَشْكُرِيّ: أَو نَقَشْتم، فالنَقْشُ يَجْشَمُه النا سُ، وفيه الصِّحاحُ والإِبْراءُ (* في معلقة الحرث بن حلِّزة: الأسقام بدل الصحاح.) يقول: لو كان بيننا وبينكم محاسبةٌ عرفتم الصحة والبَراءَة؛ قال: ولا أَحسَب نَقْش الشوكةِ من الرِّجْل إِلا من هذا، وهو استخراجُها حتى لا يُترك منها شيء في الجسد؛ وقال الشاعر: لا تَنْقُشَنّ برِجْل غيرك شَوكةً،فتَقي بِرجْلِك رِجْلَ من قد شاكَها والباء أُقيمت مُقام عن؛ يقول: لا تَنْقُشَنّ عن رِجْل غيرك شوكاً فتجعله في رجلك؛ قال: وإِنما سمِّي المِنْقاشُ مِنْقاشاً لأَنه يُنْقَشُ به أَي يِسْتخرج به الشوكُ.
      والانْتِقاشُ: أَن تَنْتَقِشَ على فَصِّك أَي تسأَل النقّاشَ أَن يَنْقُش على فَصِّك؛

      وأَنشد لرجل نُدِب لعمَلٍ وكان له فرس يقال له صِدامٌ:وما اتَّخذْتُ صِداماً للمُكوثِ بها،وما انْتَقَشْتُك إِلا للوَصَرَّات؟

      ‏قال: الوَصَرّةُ القَبالةُ بالدُّرْبةِ.
      وقوله: ما انْتَقَشْتك أَي ما اخْتَرْتك.
      وانْتَقَشَ الشيءَ: اختاره.
      ويقال للرجُل إِذا تخيّر لنفسه شيئاً: جادَ ما انْتَقَشَه لنفسه.
      ويقال للرجل إِذا اتخذ لنفسه خادماً أَو غيره: انْتَقَشَ لنفسه.
      وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً فإِنه مالٌ رَقِيقٌ وانْقُشُوا له عَطنَهُ؛ ومعنى النَّقْشِ تَنْقِيةُ مَرابِضِها مما يُؤذيها من حجارة أَو شوك أَو غيره.
      والنَّقْشُ: الأَثَرُ في الأَرض؛ قال أَبو الهيثم: كتبت عن أَعرابي يَذْهبُ الرَّمادُ حتى ما نَرَى له نَقْشاً أَي أَثراً في الأَرض.
      والمَنْقُوشُ من البُسْرِ: الذي يُطْعَن فيه بالشوك ليَنْضَج ويُرْطِبَ.
      أَبو عمرو: إِذا ضُرِب العِذْقُ بشوكة فأَرْطَبَ فذلك المَنْقُوشُ،.
      والفِعْل منه النَّقْشُ.
      ويقال: نُقِشَ العذق، على ما لم يسمّ فاعلُه، إِذا ظهر منه نُكَتٌ من الإِرْطابِ.
      وما نَقَشَ منه شيئاً أَي ما أَصابَ، والمعروف ما نَتَشََ.
      ابن الأَعرابي: أَنقش إِذا أَدام نَقْشَ جاريتِه، وأَنْقَشَ إِذا اسْتَقْصى على غَرِيمه.
      وانْتَقَشَ البعيرُ إِذا ضرَب بيده الأَرضَ لشيء يَدخل في رجله؛ ومنه قيل: لَطَمَه لَطْمَ المُنْتَقِش؛ وقول الراجز: نَقْشاً ورَبّ البيت أَيّ نَقْش؟

      ‏قال أَبو عمرو: يعني الجِماعَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَقْشُ

    • ـ نَقْشُ: تَلْوينُ الشيء بِلَوْنَيْنِ أو بألْوانٍ، كالتَّنْقيشِ، والجِماعُ، وأن يُضْرَبَ العِذْقُ بشَوْكٍ حتى يُرْطِبَ، واسْتِخْراجُ الشَّوْك، وما يُخْرَجُ به: مِنْقَاشٌ ومِنْقَشٌ، واسْتِقْصَاؤُكَ الكَشْفَ عن الشيء، والصَّمْغُ إذا كانَ أصْغَرَ من الصُّعْرورِ، وتَنْقِيَةُ مَرْبَضِ الغَنَمِ من الشَّوْكِ ونحوِهِ.
      ـ نَقِيشُ: النَّفيشُ، والمِثْلُ.
      ـ نِقاشَةُ: حِرْفَةُ النَّقَّاشِ.
      ـ مَنْقوشَةُ: الشَّجَّةُ تُنْقَشُ منها العِظامُ، أي: تُسْتَخْرَجُ.
      ـ أنْقَشَ: اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ، ودامَ على أكلِ النَّقْشِ، وهو الرُّطَبُ الربيطُ، وأدامَ الجِماع.
      ـ مُنَقِّشَةُ: المُنَقِّلَةُ من الشِجَاجِ.
      ـ انْتَقَشَ: أخْرَجَ الشَّوْكَ من رِجْلِهِ، وأمرَ النَّقَّاشَ بنَقْشِ فَصِّهِ،
      ـ انْتَقَشَ البعيرُ: ضَرَبَ بخُفِّهِ الأرضَ لشيءٍ يَدْخُلُ فيه، ومنه: لَطَمَهُ لطْمَةَ المُنْتَقِشِ،
      ـ انْتَقَشَ الشيءَ: اسْتَخْرَجَهُ، واخْتَارَهُ.
      ـ مُنَاقَشَةُ: الاسْتِقْصَاء في الحِسابِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ناقشَ
    • ناقشَ / ناقشَ في يناقش ، نِقاشًا ومُناقشةً ، فهو مُناقِش ، والمفعول مُناقَش :-
      ناقش مُعلِّمَه جادَله وبادَله الرّأيَ ووجهةَ النّظر :-محترف في المناقشة، - لا أحد يقوى على نقاشِه، - جرت بينهما مناقشة حادَّة.
      ناقش المسألةَ: درسها وفحصها وبحثها من كلّ الوجوه :-ناقش المؤتمرُ مواضيعَ علميّة مهمَّة، - ناقش المشكلةَ علنًا، - موضوع تحت المناقشة، - ناقش معه قضيّة هامَّة.
      ناقش الحسابَ/ ناقش في الحساب: استقصاه وفحصَه :-يناقِش المجلسُ الميزانيَّةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نقَشَ
    • نقَشَ يَنقُش ، نَقْشًا ، فهو ناقِش ، والمفعول مَنْقوش :-
      نقَش الحجرَ ونحوَه نحته، رسم أو خطّ عليه بعمق :-نقش لوحًا نُحاسيًا، - نقَش اسمَه على شجرة، - نقش كتابةً على ضريح، - العِلم في الكبر كالنَّقش على الماء: لا يثبُت.
      نقَش غُرفةً: زيَّنها ولوَّنها وزخرفها بدقَّةٍ وفنّ :-نقَش ضريحًا/ الحائطَ، - أثرٌ معماريّ منقوش، - استخدم الخشب المنقوش في صنع الأثاث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَقَشَ
    • [ن ق ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَشْتُ، أَنْقُشُ، اُنْقُشْ، مصدر نَقْشٌ.
      1. :-نَقَشَ الْخَشَبَ :- : زَيَّنَهُ بِزَخَارِفَ، لَوَّنَهُ بِأَلْوَانٍ. :-نَقَشَ الْجِدَارَ.
      2. :-نَقَشَ الْمَعْدِنَ :-: حَفَرَهُ كِتَابَةً أَوْ تَصْوِيراً. :-نَقَشَ فَصَّ الْخَاتَمِ :- :-نَقَشَ فِي خَاتَمِهِ اسْمَهُ.
      3. :-نَقَشَ الشَّعْرَ بِالْمِنْقَاشِ :- : نَتَفَهُ بِالْمِنْتَافِ.
      4. :-نَقَشَ فِي الأَرْضِ :- : أَثَّرَ فِيهَا.
      5. :-نَقَشَ الشَّوْكَةَ مِنَ الْجِسْمِ :- : اِسْتَخْرَجَهَا.
      6. :-نَقَشَ الْجَرَاثِيمَ :- : بَحَثَ عَنْهَا، اِسْتَخْرَجَهَا.
      8. :-نَقَشَ عَنِ الآثارِ :- : بَلَغَ الغايَةَ في الكَشْفِ عَنْها.


    المعجم: الغني

  6. نَقَشَ
    • نَقَشَ الشيءَ نَقَشَ ُ نَقْشًا: بحث عنه واستخرجه.
      يقال: نَقَشَ الشَّوْكةَ بالمِنْقَاش، ونَقَش الحقُ من فلان.
      و نَقَشَ الشَّعْرَ: نَتَفَه.
      و نَقَشَ مَربِضَ الغنم: نقَّاه ممَّا يؤْذي.
      وفي الحديث: حديث شريف استوصُوا بالمعزى خيرًا فإِنَّه مالٌ رقيق، وانقُشُوا له عطنَه//.
      و نَقَشَ الشيءَ: لوَّنه بالأَلوان وزيَّنَهُ.
      و نَقَشَ الرَّحَى: نَقَرها لتَخْشُنَ.
      و نَقَشَ العِذْقَ: غَمَزَه بشوكة حتى يُرْطِب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نقَّشَ
    • نقَّشَ ينقِّش ، تنقيشًا ، فهو مُنقِّش ، والمفعول مُنقَّش :-
      نقَّش لوحًا زجاجِيًّا لوّنه وزَيَّنه وزخرفه بدقَّةٍ وفنٍّ بالغَيْن :-متخصِّص في تنقيش الرُّخام، - نوافِذُ منقَّشَة.
      نقَّش الجُدَري وجهَه: ترك فيه بُقعًا وآثارًا كالنّقوش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نقَش
    • نقش - ينقش ، نقشا
      1- نقش الشيء : لونه بلونين أو أكثر وزينه. 2- نقش الشيء : حفره «نقش فص الخاتم». 3- نقش الطاحونة : نقرها، حفرها. 4- نقش الشعر : نتفه. 5- نقش الشوكة من الجسم : استخرجها. 6- نقش : «عذق» النخل، أي عنقوده : ضربه بشوك حتى ينضج بلحه. 7- نقش : مربض الغنم : نقاه مما يؤذيها من حجارة أو شوك أو غيرها. 8- نقش : عن الشيء : بلغ الغاية في الكشف عنه .

    المعجم: الرائد

  9. اِنْتَقَشَ
    • [ن ق ش]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَقَشْتُ، أَنْتَقِشُ، اِنْتَقِشْ، مصدر اِنْتِقَاشٌ.
      1. :-اِنْتَقَشَتِ الْمَرْأَةُ فِي فَصِّ خَاتَمِهَا :- : أَمَرَتِ النَّقَّاشَ أَنْ يَنْقُشَ عَلَيْهِ.
      2. :-اِنْتَقَشَ الشَّيْءَ :- : اِخْتَارَهُ.
      3. :-اِنْتَقَشَ الْمَعْدِنَ :- : اِسْتَخْرَجَهُ.
      4. :-اِنْتَقَشَ مِنْهُ حَقَّهُ :- : أَخَذَهُ.
      5. :- اِنْتَقَشَ لِنَفْسِهِ :- : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ خَادِماً أَوْ غَيْرَهُ.

    المعجم: الغني

  10. مُناقشة
    • مُناقشة :-
      1 - مصدر ناقشَ/ ناقشَ في.
      2 - مداولة، جدالٌ ومُحاسَبة وتبادل آراء ووجهات نظر :-مناقشة الميزانيَّة، - استأنف مناقشاته:-
      • رأي لا مجال فيه للمناقشة/ اقتراح لا مجال فيه للمناقشة: مقبولٌ بكلّ المقاييس، - على بساط المناقشة: مطروح للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه، - فتَح باب المناقشة: بدأها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِنتَقَش
    • إنتقش - انتقاشا
      1- إنتقش في خاتمه أو عليه : أمر أن ينقش عليه. 2- إنتقش الشيء : استخرجه. 3- إنتقش الشيء : اختاره. 4- إنتقش منه حقه : أخذه. 5- إنتقش : تاب. 6- إنتقش : لنفسه : اتخذ لنفسه خادما أو غيره.

    المعجم: الرائد

  12. نقش
    • ن ق ش: نَقَشَ الشيء من باب نصر و نَقَّشَهُ تَنْقِيشا و النَّقْشُ أيضا النَّتف بالمِنْقَاشِ و المُنَاقَشَةُ الاستقصاء في الحساب وفي الحديث {من نُوقِش الحساب عُذِّب} و نَقَشَ الشوكة من رِجله من باب نصر أيضا و انْتَقَشَها استخرجها

    المعجم: مختار الصحاح

  13. نَاقَشَ
    • [ن ق ش]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَاقَشْتُ، أُنَاقِشُ، نَاقِشْ، مصدر مُنَاقَشَةٌ.
      1. :-نَاقَشَهُ آرَاءهُ :- : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ فِيهَا. :-تُنَاقِشُ اللَّجْنَةُ أُطْرُوحَةَ الطَّالِبِ :- l :-نَاقَشَ الْحِسَابَ :- :-يُنَاقِشُ مَجْلِسُ النُّوَّابِ الْمِيزَانِيَّةَ.
      2. :-نَاقَشَهُ الْحِسَابَ أَوْ فِي الْحِسَابِ :- : بَلَغَ الغَايَةَ فِي حِسَابِهِ.

    المعجم: الغني

  14. تناقشَ
    • تناقشَ في يتناقش ، تناقُشًا ، فهو مُتناقِش ، والمفعول مُتناقَش فيه :-
      تناقش القُضاةُ في جلسة سرِّيَّة تداولوا وتبادلوا الرَّأي :-يتناقشون من منطلقات متعارضة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مِنْقاش
    • مِنْقاش :-
      جمع مَناقشُ ومَناقيشُ، مؤ مِنْقشة:
      1 - اسم آلة من نقَشَ: أداة معدنيّة تُستخدم في النَّحت والزّخرفة :-مِنْقاش آليّ/ نحَّات.
      2 - مِلْقاط، أداة تُستخرج بها الأشياء الصغيرة :-أخرج الشَّوكة بالمِنْقاش:-
      • استخرجت حقِّي بالمناقيش: تعبتُ في الحصول عليه.
      3 - أداة يستخرج بها الرَّاصف الحروفَ المرصوفة خطأ فيستبدل بها غيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ناقَشَهُ
    • ناقَشَهُ مُنَاقَشَةً، ونِقَاشً: استقصى في حسابه.
      ويقال: ناقَشَهُ الحسابَ، وناقشَهُ في الحِساب.
      و ناقَشَهُ المسأَلةَ: بحثها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَقَّاشٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق ش]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-نَقَّاشٌ مَاهِرٌ :- : مَنْ يُزَيِّنُ الْخَشَبَ أَوِ الْمَعْدِنَ وَيُعَالِجُهُ بِالإِزْمِيلِ. :-نَقَّاشُ الْخَشَبِ :- :-نَقَّاشُ الرُّخَامِ. نَقَّاشُ النُّحَاسِ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ نَقَّاشَةٌ :- : الْمَرْأَةُ الَّتِي تَقُومُ بِنَقْشِ يدَيِ الْعَرُوسِ وَرِجْلَيْها بِالْحِنَّاءِ.

    المعجم: الغني

  18. نَقْش
    • نَقْش :-
      جمع نُقوش (لغير المصدر):
      1 - مصدر نقَشَ.
      2 - ما يُحفر أو يُرسم على حجر أو مبانٍ أو أخشاب أو معادن قديمة من صورٍ وزخرفةٍ وألوانٍ وغيرها :-نقش يدويّ، - نُقوش زجاجيَّة:-
      • التَّعلُّم في الصِّغر كالنَّقش على الحجر [مثل]: يُضرب لما يثبت ويبقى.
      3 - أثَرٌ :-ذهب الرَّمادُ حتى ما نرى له نَقْشًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ناقَش
    • ناقش - مناقشة ونقاشا
      1- ناقشه : جادله. 2- ناقشه الحساب أو في الحساب : بلغ الغاية في حسابه.

    المعجم: الرائد

  20. النَّقْشُ
    • النَّقْشُ : الأَثرُ.
      يقال: ذهبَ الرَّمادُ حتَّى ما نرى له نَقْشًا.
      و النَّقْشُ الرُّطَبُ الرَّبيط، وأَصلُه تمرٌ يابس يوضَع في جراب النَّقْشُ ويُصَبُّ عليه الماءُ. والجمع : نُقُوشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. انْتَقَشَ
    • انْتَقَشَ فلانٌ في فَصِّه: أَمر النَّقَّاشَ أَن يَنْقُشَ عليه.
      و انْتَقَشَ الشيءَ: استخرجه.
      و انْتَقَشَ اختارَه.
      و انْتَقَشَ منه جميعَ حقِّه: أَخَذَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَنقَش
    • أنقش - إنقاشا
      1- أنقش : إستمر على أكل «النقش»، وهو تمر يابس يبلل. 2- أنقش على غريمه أو مدينه : ضايقه، أزعجه، ألح عليه.

    المعجم: الرائد

  23. الْمِنْقَاشُ
    • الْمِنْقَاشُ : آلة يُنْقَش بها. والجمع : مَناقيشٌ.
      ويقال: استخرجتُ منه حقِّي بالمناقيش: تعِبت في استخراجه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَقَّشَ
    • [ن ق ش]. (فعل: رباعي متعد). نَقَّشْتُ، أُنَقِّشُ، نَقِّشْ، مصدر تَنْقِيشٌ. :-نَقَّشَ جُدْرَانَ الْغُرْفَةِ :- : لَوَّنَهَا، زَيَّنَهَا بِزَخَارِفِ الأَلْوَانِ.

    المعجم: الغني

  25. مُنَاقِشٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق ش]. (فاعل من نَاقَشَ). :-مُنَاقِشٌ صَارِمٌ :- : مُجَادِلٌ، أَيِ الَّذِي يَدْخُلُ فِي نِقَاشٍ مَعَ شَخْصٍ آخَرَ أو جَمَاعَةٍ. :-كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمُنَاقِشِينَ في الْمُنَاظَرَةِ.

    المعجم: الغني



معنى تنقشاك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العودَ وغيره ـُ قَشْواً: قشره. وـ الحبّة: نزع عنها لباسها.( أقْشَى ) فلان: افتقر بعد غنى.( قَشَّى ) العودَ وغيره: قشاه. فهو مُقَشّ، والعود مُقَشّى. وـ الحَبّة: نزع عنها لباسها. وـ فلاناً عن حاجته: ردّه.( تَقَشّى ) الشيءُ: تقشَّر.( القُشَاء ): البُزَاق.( القُشَاوَة ): المُسَنّاة المستطيلة في الأرض.( القَشْوان ) مِن الرِّجال: القليل اللحم الضعيف.( القَشْوَة ): قُفَّة تجعل فيها المرأة طيبها وحاجتها. ( ج ) قَشَوَات، وقِشاء. وـ حُقَّة للنُّفَساء.
مختار الصحاح
ق ش ا : المَقْشُوُّ المقشور وهو في حديث قيلة
الصحاح في اللغة
قَشَوْتُ الشيء أقْشوهُ قَشْواً، أي قشرته. والمُقْشُوُّ: المقشور. وقَشَّوْتُهُ تَقْشِيَةً فهو مُقَشَّى، أي مُقَشَّرٌ.
لسان العرب
المُقَشَّى هو المُقَشَّر وقَشا العُودَ يَقْشُوه قَشْواً قَشَرَه وخرَطه والفاعل قاشٍ والمَفعول مَقْشُوٌّ وقَشَّيْته فهو مُقَشًّى وقَشَوْتُ وجهَه قَشَرْته ومَسَحْتُ عنه وفي حديث قَيلة ومعه عَسِيبُ نخلة مَقْشُوٌّ غيرُ خُوصَتين من أَعلاه أَي مقشور عنه خُوصه وقَشَّيْته تَقْشِية فهو مُقَشًى أَي مُقَشَّر وقَشَّيْتُ الحَبَّة نَزَعْت عنها لباسها وفي بعض الحديث أَنه دخل عليه وهو يأْكل لِياءً مُقَشًّى قال بعض الأغفال وعَدَسٍ قُشِّيَ من قُشَيرِ وتَقَشَّى الشيءُ تَقَشَّر قال كُثير عَزَّةَ دَعِ القَوْمَ ما احْتَلُّوا جُنُوبَ قُراضِمٍ بِحَيْثُ تَقَشَّى بَيْضُه المُتَفَلِّقُ ابن الأَعرابي اللِّياء بالياء واحدته لِياءه وهو اللُّوبياء واللُّوبِياج ويقال للصبية المَلِيحة كأَنها لِياءةٌ مَقْشُوَّةٌ وروى أَبو تراب عن أَبي سعيد أَنه قال إِنما اللبأُ الذي يجعل في قِداد الجَدْي وجعله تصحيفاً من المحدّث قال أَبو سعيد اللِّبَأُ يُحْلب في قِدادٍ وهي جُلود صِغار المِعْزَى ثم يُمَلُّ في المَلَّة حتى يَيْبَس ويَجْمُدَ ثم يُخْرَج فَيُباع كأَنه الجُبْن فإِذا أَراد الآكل أَكله قَشا عنه الإِهاب الذي طُبِخ فيه وهو جلد السخلة الذي جعل فيه قال أَبو تراب وقال غيره هو اللِّياء بالياء وهو من نبات اليمن وربما نبت في الحجاز في الخِصْب وهو في خِلقة البصلة وقدر الحِمَّصة وعليه قُشُور رِقاق إِلى السواد ما هو يُقْلى ثم يُدْلَكُ بشيء خَشن كالمِسح ونحوه فيخرج من قشره فيؤْكل بَحْتاً وربَّما أُكل بالعسل وهو أَبيض ومنهم من لا يَقْلِيه وفي حديث أُسَيْد بن أَبي أُسيد أَنه أَهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم بوَدّانَ لِياء مُقَشًّى أَي مَقشوراً واللِّياء حب كالحِمَّص والقُشاء البُزاق وقَشَّى الرجلَ عن حاجته رَدَّه والقَشْوانُ القليل اللحم قال أَبو سَوْداء العِجْلي أَلم تَرَ للقَشْوانِ يَشْتِمُ أُسْرَتي وإِني به من واحدٍ لخَبِيرُ والقَشْوانَة الرَّقيقة الضَّعِيفة من النساء والقَشْوة قُفَّة تجعل فيها المرأَة طيبها وقيل هي هَنة من خُوص تجعل فيها المرأَة القُطن والقَزَّ والعِطْر قال الشاعر لها قَشْوَةٌ فيها مَلابٌ وزَنْبَقٌ إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبَا والجمع قَشَوات وقِشاء وقيل القَشْوَة شيء من خوص تجعل فيها المرأَة عِطْرها وحاجَتها قال أَبو منصور القَشْوة شبه العَتِيدة المُغَشَّاة بجلد والقَشْوة حُقَّة للنُّفَساء والقاشِي في كلام أَهل السواد الفَلْسُ الرَّديء الأَصمعي يقال درهم قَشِيٌّ كأَنه على مثال دَعِيٍّ قال الأَصمعي كأَنه إِعرابُ قاشِي
الرائد
* قشا يقشو: قشوا. (قشو). 1-العود: قشره. 2-الوجه: مسحه. 3-الحية: نزع عنها جلدها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: