وصف و معنى و تعريف كلمة تنقصما:


تنقصما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و قاف (ق) و صاد (ص) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تنقصما في معاجم اللغة العربية:



تنقصما

جذر [نقص]

  1. أَقْصَام: (اسم)
    • أَقْصَام : جمع قِصْمُ
  2. قَصَم: (اسم)
    • مصدر قَصِمَ
    • قَصَمُ السِّنِّ : اِنْكِسَارُهَا
    • قَصَمُ الْجَرَادِ : بَيْضُهُ
  3. قَصِم: (فعل)
    • قَصِمَ قَصَماً فهو أَقْصمُ، وهي قصماءُ هو قَصِمٌ
    • قَصِمَتْ الرَّجُل: كان سريع الانكسار هيَّاباً ضعيفاً
    • قَصِمَتْ الرُّمْحُ: انكسر فهو قَصِمٌ
    • قَصِمَتْ سِنُّهُ : اِنْشَقَّتْ
  4. قَصِمَ: (فعل)
    • قَصِمَ، يَقْصَمُ ، مصدر قَصَمٌ
    • قَصِمَ الرُّمْحُ : اِنْكَسَرَ


  5. قَصم: (اسم)
    • مصدر قصَمَ
    • القَصْم: (العروض) اجتماع الخرم والعصب في مفاعلتن الواقع أوَّل البيت من بحر الوافر
  6. قُصَم: (اسم)
    • القُصَمُ : الذي يحَطِّمُ كلَّ ما يلقاهُ
  7. قُصُم: (اسم)
    • قُصُم : جمع قَصِيْمَةُ
  8. قُصْم: (اسم)
    • قُصْم : جمع قَصماء
  9. قُصْم: (اسم)
    • قُصْم : جمع أَقْصَمُ
  10. قُصْم: (اسم)


    • قُصْم : جمع قَصِيْمُ
  11. قصَمَ: (فعل)
    • قصَمَ يَقصِم ، قَصْمًا ، فهو قاصِم ، والمفعول مَقْصوم
    • قَصَمَ الرَّجُلُ : رَجَعَ من حَيْثُ أَتَى ولَم يُتَمِّمْ مَقْصَدَهُ
    • قصَم الشّيءَ: كَسَرَه كَسْرًا فيه انفصال
    • قصَم اللهُ فلانًا: أهلكه
    • قَصَمَ ظَهْرَهُ: أَهْلَكَهُ
    • قصَم اللهُ عُمْرَ فلان/ قصَم اللهُ ظَهْرَه: تعبير يُراد به الدُّعاء على الشَّخص لإنزال البليَّة به
  12. اِنقَصَمَ: (فعل)
    • انقصمَ ينقصم ، انقصامًا ، فهو مُنْقَصِم
    • اِنْقَصَمَتِ الطَّاوِلَةُ : اِنْكَسَرَتْ، تَحَطَّمَتْ
  13. تَقَصَّمَ: (فعل)
    • تقصَّمَ يتقصَّم ، تقصُّمًا ، فهو مُتقَصِّم
    • تَقَصَّمَ : تكسَّرَ
  14. قَواصِمُ: (اسم)
    • قَواصِمُ : جمع قاصِم
  15. قاصِم: (اسم)
    • الجمع : قَواصِمُ ، المؤنث : قاصِمة ، و الجمع للمؤنث : قاصمات و قَواصِمُ
    • فاعل من قَصَمَ
    • حَدَثٌ قَاصِمٌ : مُهْلِكٌ، مُدَمِّرٌ
    • نزَلت بهم قاصِمة الظَّهْر: مصيبة مهلكة، بليَّة
  16. قَصِيْم: (اسم)


    • قَصِيْم : جمع قَصِيْمَةُ
  17. قاصِم: (اسم)
    • قاصِم : فاعل من قصَمَ
  18. مُتقَصِّم: (اسم)
    • مُتقَصِّم : فاعل من تَقَصَّمَ
  19. قاصِمة: (اسم)
    • نزلت بهم قاصِمَةُ الظَّهْر: المصيبةُ الشديدَةُ
  20. مُنْقَصِم: (اسم)
    • مُنْقَصِم : فاعل من إِنقَصَمَ
  21. قَصَائمُ: (اسم)
    • قَصَائمُ : جمع قَصِيْمَةُ
  22. قَصَائمُ: (اسم)


    • قَصَائمُ : جمع قَصِيْمُ
  23. مَقْصوم: (اسم)
    • مَقْصوم : اسم المفعول من قصَمَ
  24. اِنقصام: (اسم)
    • اِنقصام : مصدر إِنقَصَمَ
  25. أَقْصمُ: (اسم)
    • أَقْصمُ : فاعل من قَصِم
,
  1. قصم (المعجم لسان العرب)
    • "القَصْمُ: دَقُّ الشيء.
      يقال للظالم: قَصَمَ الله ظهره.
      ابن سيده: القَصْمُ كسر الشيء الشديد حتى يَبين.
      قَصمه يَقْصِمه قَصْماً فانْقَصَمَ وتقَصَّمَ: كسَره كسْراً فيه بَيْنونة.
      ورجل قَصِمٌ أَي سريع الانْقِصام هَيَّابٌ ضعيف.
      وقُصَمُ مثل قُثَم: يَحْطِم ما لقي؛ قال ابن بري: صوابه قُصَمٌ مثل قُثَمٍ تَصْرِفُهما لأَنهما صِفتانِ، وإِنما العدل يكون في الأَسماء لا غير.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه، قال في أَهل الجنة يُرْفَعُ أَهلُ الغُرَفِ إِلى غُرَفِهم في دُرَّة بَيْضاء ليس فيها قَصْمٌ ولا فَصْمٌ؛ أَبو عبيدة: القَصْمُ، بالقاف، هو أَن ينكسر الشيء فيبَين، يقال منه: قَصَمْت الشيء إِذا كسرتَه حتى يبين، ومنه قيل: فلان أَقْصَمُ الثَّنِيَّة إذا كان منكسرها، وأَما الفَصْمُ، بالفاء، فهو أَن يَنْصَدِعَ الشيء من غير أَن يَبِين.
      وفي الحديث: الفاجرُ كالأَرْزَةِ صمَّاءُ مُعْتدِلة حتى يَقْصِمها الله.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: ولا قَصَمُوا له قَناة، ويروى بالفاء.
      وفي حديث كعب: وجدت انْقِصاماً في ظهري، ويروى بالفاء، وقد تقدما.
      ورمح قَصِمٌ: منكسر، وقناة قَصِمةٌ كذلك، وقد قَصِمَ.
      وقَصِمَتْ سِنُّه قَصَماً وهي قَصْماء: انشقت عَرْضاً ورجل أَقصمُ الثنية إِذا كان منكسرها من النصف بيّن القَصَمِ، والأَقْصَمُ أَعمُّ وأََعرف من الأَقصف، وهو الذي انقصمت ثنيته من النصف.
      يقال: جاءتكمُ القَصْماء،تذهب به إِلى تأْنيث الثنية.
      قال بعض الأَعراب لرجل أَقصَمِ الثنيةِ: جاءتكم القَصْماء، ذهب إِلى سِنِّه فأَنثها.
      والقَصْماء من المعز: التي انكسر قرناها من طرفيهما إِلى المُشاشة، وقال ابن دريد: القَصْماء، من المعز المكسورة القرنِ الخارجِ، والعَضْباء المكسورة القرن الداخل، وهو المُشاش.
      والقَصْمُ في عَروض الوافر: حذف الأَول وإِسكان الخامس، فيبقى الجزء فاعِيلٌ، فينقل في التقطيع إِلى مَفْعولن، وذلك على التشبيه بقَصْم السن أَو القَرْن.
      وقَصْمُ السواكِ وقَصْمَتُه وقِصْمَتُه الكسرة منه، وفي الحديث: اسْتَغْنُوا عن الناس ولو عن قِصْمةِ السواكِ.
      والقصمة، بكسر القاف،أَي الكسرة منه إِذا استيك به، ويروى بالفاء.
      وقَصَمه يَقْصِمه قَصْماً: أَهلكه.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: وكم قَصَمْنا من قرية؛ كم في موضع نصب بقَصَمنا، ومعنى قَصمنا أَهلكنا وأَذهبنا.
      ويقال: قَصَمَ الله عُمُر الكافر أَي أَذهبه.
      والقاصِمةُ: اسم مدينة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لأَنها قَصَمت الكفر أَي أَذْهَبته.
      والقَصْمة، بالفتح: مَرْقاة الدرجة مثل القَصْفة.
      وفي الحديث: إِن الشمس لتَطْلُعُ من جهنم بين قَرْنَيْ شيطان فما ترتفع في السماء من قَصْمة إِلا فُتحَ لها باب من النار، فإِذا اشتدَّت الظهيرة فُتحت الأَبواب كلها.
      وسميت المرقاة قَصْمة لأَنها كسرة من القصم الكسر.
      وكلُّ شيء كَسَرْته فقد قَصَمْته.
      وأَقْصامُ المَرْعى: أُصُوله ولا يكون إِلا من الطَّريفة،الواحد قِصْمٌ.
      والقَصْمُ: العتيق من القطن؛ عن أَبي حنيفة.
      والقَصِيمة: ما سهل من الأَرض وكثر شجره.
      والقَصِيمةُ: مَنْبِت الغَضى والأَرْطَى والسَّلَم؛ وهي رملة؛ قال لبيد: وكتِيبة الأَحْلافِ قد لاقَيْتُهمْ،حيثُ اسْتَفاضَ دَكادِكٌ وقَصِيمُ وقال بشر في مفرده: وباكَرَه عِندَ الشُّروقِ مُكَلَّبٌ أَزَلُّ، كسِرْحانِ القَصِيمةِ، أَغْبَر؟

      ‏قال: وقال أُنَيْف بن جَبَلة: ولقدْ شَهِدْتُ الخَيْلَ يَحْمِلُ شِكَّتي عَتِدٌ، كسِرْحانِ القَصِيمة، مُنْهِب الليث: القَصِيمةُ من الرمل ما أَنبت الغَضَى وهي القَصائِمُ.
      أَبو عبيد: القصائمُ من الرمال ما أَنبت العِضاه.
      قال أَبو منصور: وقول الليث في القَصِيمة ما يُنبت الغضى هو الصواب.
      والقَصِيمُ: موضع معروف يَشُقُّه طَرِيقُ بَطْن فَلْجٍ؛

      وأَنشد ابن السكيت: يا رِيَّها اليومَ على مُبِينِ، على مُبينٍ جَرِدِ القَصِيمِ مُبِين: اسم بئر.
      والقَصِيم: نَبْت.
      والأَجارِدُ من الأَرض: ما لا يُنبت؛

      وقال: أَفْرِغْ لِشَوْلٍ وعِشارٍ كُومِ باتَتْ تُعَشَّى اللَّيلَ بالقَصِيم،لبَابة من هَمِقٍ عَيْشُوم الرياشي: أَنشدني الأَصمعي في النون مع الميم: يَطْْعُنُها بخَنْجَرٍ مِنْ لَحْمِ،تحْتَ الذُّنابَى في مكانٍ سُخْن؟

      ‏قال: ويسمى هذا السناد.
      قال الفراء: سمي الدال والجيم الإِجادة، رواه عن الخليل؛ وقال الشاعر يصف صَيّاداً: وأَشْعَثَ أَعْلى ماله كِفَفٌ له،بفَرْشِ فَلاة، بَيْنَهُنَّ قَصِيمُ الفَرْش: مَنابت العُرْفُط.
      ابن الأَعرابي: فَرْشٌ من عُرفط، وقَصِيمةٌ من غَضىً، وأَيْكَةٌ من أَثْل، وغالٌّ من سَلَم، وسَلِيلٌ من سَمُرٍ للجماعة منها.
      وقال أَبو حنيفة: القَصِيمُ، بغير هاء، أَجَمة الغضى، وجمعها قَصائم وقُصْم.
      والقَصِيمةُ: الغَيْضة.
      والقَيْصوم: ما طال من العشب، وهو كالقَيْعُون؛ عن كراع.
      والقَيْصُوم: من نبات السهل؛ قال أَبو حنيفة: القَيْصُوم من الذكور ومن الأَمْرار، وهو طيب الرائحة من رَياحين البر، وورقه هَدَب، وله نَوْرَة صفراء وهي تَنْهض على ساق وتطول؛ قال جرير: نَبتَتْ بمَنْبِتِه فطابَ لشمِّها،ونَأَتْ عن الجَثْجاثِ والقَيْصُوم وقال الشاعر: بلادٌ بها القَيْصُومُ والشِّيحُ والغَضَى أَبو زيد: قَصَم راجعاً وكصَمَ راجعاً إذا رجع من حيث جاء ولم يُتِمَّ إلى حيث قصَد.
      "
  2. قَصَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَصَمَهُ يَقْصِمُه: كسره وأبانه، أو كَسَرَه وإنْ لم يَبِنْ، فانْقَصَمَ وتَقَصَّمَ، ورَجَعَ من حيث جاءَ.
      ـ هو أقْصَمُ الثَّنِيَّةِ: مُنْكَسِرُها من النِصْفِ، فهو بَيِّنُ القَصَمِ.
      ـ القَصماءُ: المَعَزُ المكسورةُ القَرْنِ الخارِجِ, ج: قُصْمٌ.
      ـ القَصْمُ والقَصْمَةُ، والقِصْمَةُ والقُصْمَةُ: الكَسْرُ، والضم عن الصَّغانِيِّ، والفتحُ عن الباهِرِ،
      ـ القِصْمُ: الكِسْرَةُ.
      ـ في الحديث: ''اسْتَغْنُوا ولو عن قِصْمَةِ سِواكٍ''، وقَصْمَة: المِرْقاةُ.
      ـ قَصِمٌ: السريعُ الانْكِسارِ.
      ـ قُصَمَ: من يَحْطِمُ ما لَقِيَ.
      ـ القَصيمةُ: رَمْلَةٌ تُنْبِتُ الغَضَى، أو جماعةُ الغَضى المُتَقَارِبِ,ج: قَصيمٌ, جج: قُصُمٌ وقَصائمُ، وموضع.
      ـ قَصيمٌ: موضع بين اليَمامةِ والبَصْرَةِ، وموضع بشِقِّه طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ.
      ـ القَصيمُ: عَتيقُ القُطْنِ، أو عَتيقُ شَجَرِه،
      ـ القِصيمُ أو القَصيمُ: أصلُ المَراتِعِ,ج: أقصامٌ،
      ـ القَصَمُ: بَيْضُ الجَرادِ.
      ـ القَيْصُومُ: نبتٌ، وهو صِنْفانِ: أُنْثَى وذَكَرٌ، النافِعُ منه أطْرافُه، وزَهْرُهُ مُرٌّ جِدّاً، ويُدْلَكُ البدنُ به للنافِضِ، فلا يَقْشَعِرُّ إلا يَسيراً، ودُخانُه يَطْرُدُ الهَوامَّ، وشُرْبُ سَحيقِه نِيئاً نافِعٌ لعُسْرِ النَّفَسِ، والبَوْلِ، والطَّمْثِ، ولعِرْقِ النَّسا، ويُنْبتُ الشَّعَرَ، ويَقْتُلُ الدودَ.
  3. انقصمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقصمَ ينقصم ، انقصامًا ، فهو مُنْقَصِم :-
      انقصمَ ظهْرُهُ إثر الحادِث مُطاوع قصَمَ: انكَسَر :-انقصم العودُ، - كاد ينقصم ظهرُ الحمّال لثقل الحِمْل، - انقصمت قواه من الهموم.
  4. قصَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قصَمَ يَقصِم ، قَصْمًا ، فهو قاصِم ، والمفعول مَقْصوم :-
      قصَم الشّيءَ كَسَرَه كَسْرًا فيه انفصال
      • القشَّة التي قصَمت ظهرَ البعير: تعبير يُراد به أن سببًا بسيطًا عندما يُضاف إلى أسباب سابقة يؤدِّي إلى انفجار وتوتُّّر.
      قصَم اللهُ فلانًا:
      1 - أهلكه :- {وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً} :-
      قصَم اللهُ عُمْرَ فلان/ قصَم اللهُ ظَهْرَه: تعبير يُراد به الدُّعاء على الشَّخص لإنزال البليَّة به.
      2 - أهانه وأذلّه.
  5. قصيمة (المعجم الرائد)
    • قصيمة - ج، قصم وقصائم وقصيم
      1- قصيمة : مؤنث قصيم. 2- قصيمة : رملة تنبت الغضا.
  6. تقصَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقصَّمَ يتقصَّم ، تقصُّمًا ، فهو مُتقَصِّم :-
      تقصَّم الجدارُ تكَسَّرَ وتشقَّق.


  7. القصْم (المعجم عربي عامة)
    • (عر) اجتماع الخرم والعصب في مفاعلتن الواقع أوَّل البيت من بحر الوافر.
  8. القَاصِمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاصِمَةُ القَاصِمَةُ يقال: نزلت بهم قاصِمَةُ الظَّهْر: المصيبةُ الشديدَةُ.
  9. القَصْماءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَصْماءُ من المَعَزِ: التي انكسر قرناها من طرفيهما إِلى المُشاشَةِ. والجمع : قُصْمٌ.
  10. القَصْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَصْمَةُ : المَرْقَاةُ.
      يقال: هذه الدَّرَجَة فيها ثلاثون قَصْمَة: مَرْقَاةً.
      و القَصْمَةُ الكِسْرَة من السِّواك تبقى في فم المُسْتاك فَيَنْفُثها.
  11. القَيصُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيصُومُ : نوعٌ من نبات الأرْطُماسيا، من الفَصيلة المركَّبة، قريبٌ من نوع الشِّيح، كثير في البادية.
      ويقال: :-فلان يَمضَغُ الشِّيحَ والقَيصُوم.
      لمن خَلَصَتْ بدَويَّتُه.
      56.
  12. القُصَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُصَمُ : الذي يحَطِّمُ كلَّ ما يلقاهُ.
  13. قَصِمَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَصِمَتْ ثَنِيَّتُه قَصِمَتْ َ قَصَماً: انكسرت من النِّصْف.
      فهو أَقْصمُ، وهي قصماءُ.
      و قَصِمَتْ الرَّجُل: كان سريع الانكسار هيَّاباً ضعيفاً.
      و قَصِمَتْ الرُّمْحُ: انكسر.
      فهو قَصِمٌ.
  14. قَاصِمٌ (المعجم الغني)
    • ج : قَوَاصِمُ. [ق ص م]. (فاعل من قَصَمَ)
      1. :-حَدَثٌ قَاصِمٌ :- : مُهْلِكٌ، مُدَمِّرٌ.
      2. :-نَزَلَتْ بِهِمْ قَاصِمَةُ الظَّهْرِ :- : مُصِيبَةٌ مُهْلِكَةٌ. :-الْمَثَلُ كَمَا تَرَى بَارِعٌ رَائِعٌ قَاصِمٌ. (طه حسين).
  15. القيصوم (المعجم الأعشاب)
    • نفس القيسوم .
  16. إِنقَصَم (المعجم الرائد)
    • إنقصم - إنقصاما
      1-إنقصم الشيء : انكسر
  17. قصَم (المعجم الرائد)
    • قصم - يقصم ، قصما
      1- قصمت سنه : انشقت من النصف. 2- قصم الرمح : انكسر.
  18. قصم (المعجم الرائد)
    • قصم - يقصم ، قصما
      1- قصم الشيء : كسره. 2- قصمه : أهلكه، أماته. 3- قصم الله عمره : أذهبه. 4- قصم الله ظهره : أنزل به المصيبة. 5- قصم : رجع من حيث أتى ولم يتم قصده.
  19. انقصم ظهْره إثر الحادث (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع قصَمَ
  20. تقصّم الجدار (المعجم عربي عامة)
    • تكَسَّرَ وتشقَّق.
  21. قصم الله فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أهلكه :- {وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً} :- ° قصَم اللهُ عُمْرَ فلان/ قصَم اللهُ ظَهْرَه
  22. قصم (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ص م: قَصَم الشيء سره حتى يبين وبابه ضرب تقول قصمه فانْقَصَم و تَقَصَّم و القِصْمَةُ بالكسر الكسرة وفي الحديث {استغنوا عن الناس ولو عن قسمة السواك} و القَيْصُومُ نبت
  23. الفَصيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَصيمُ الفَصيمُ يقال: فأسُ فصيمٌ: ضخمة.
  24. انْقَصَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْقَصَمَ : انكسر.
  25. تَقَصَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَصَّمَ : تكسَّرَ.


معنى تنقصما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَقْصٌ** \- [ن ق ص]. (مص. نَقَصَ). 1. "نَقْصٌ فِي الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ" : عَدَمُ وَفْرَتِهَا. 2. "نَقْصٌ فِي الْأَسْعَارِ" : خَفْضُهَا. 3. "ما مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ وَفِيهِ نَقْصٌ" : ضَعْفٌ، عَيْبٌ. 4. "بَدَأَ النَّقْصُ يَدِبُّ فِيهِ" : الْقَدْرُ الذَّاهِبُ مِنَ الشَّيْءِ. "بَعْدَ تَمَامِ الْبَدْرِ يُصِيبُهُ النَّقْصُ". 5. "لاَحَظَ نَقْصاً فِي عَدَدِ الْعَامِلِـينَ" : غِيَاباً... 6. "يَشْعُرُ بِمُرَكَّبِ النَّقْصِ" : شُعُورٌ بِتَدَهْوُرِ الْقُدْرَةِ الذَّاتِيَّةِ.
Advertisements
معجم الغني
**نَقَّصَ** \- [ن ق ص]. (ف: ربا. متعد).** نَقَّصَ**،** يُنَقِّصُ**، مص. تَنْقِيصٌ. 1. "نَقَّصَ التَّاجِرُ الثَّمَنَ" : نَقَصَهُ، خَصَمَ شَيْئاً مِنْهُ. 2. "نَقَّصَ قَدْرَهُ" : حَقَّرَهُ، خَفَضَ مِنْ شَأْنِهِ.
معجم الغني
**نَقَصَ** \- [ن ق ص]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَقَصَ**،** يَنْقُصُ**، مص. نَقْصٌ، نُقْصَانٌ. 1. "نَقَصَ عَقْلُهُ" : ضَعُفَ. "نَقَصَ بَصَرُهُ" "نَقَصَ دِينُهُ". 2. "نَقَصَ مَالُهُ" : قَلَّ. 3. "نَقَصَ الْحِسَابَ" : صَيَّرَهُ نَاقِصاً.![الرعد آية 41]**أَوَ لَمْ تَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا** !(قرآن). 4. "نَقَصَهُ حَقَّهُ" : غَمَطَهُ إِيَّاهُ وَجَعَلَهُ نَاقِصاً. ![التوبة آية 4]** ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا**!(قرآن) "نَقَصَهُ قَدْرَهُ". 5. "نَقَصَتْهُ الْحِيلَةُ" : أَعْوَزَتْهُ. 6. "نَقَصَهُ نَقِيصَةً" : طَعَنَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقيصة [ مفرد ] : ج نقائص : خصلة دنيئة ، عيب ، شائبة لا تحصى نقائصه - عندما تصر على الكذب فتلك نقيصة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقصان [ مفرد ] : مصدر نقص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقص [ مفرد ] : مصدر نقص ° نقص النمو : نمو أقل من الطبيعي أو المعتاد نتيجة فقدان خلايا - نقص التكون : فقدان عضو من الجسم أو قصور في نموه - مركب النقص / عقدة النقص : إحساس دائم لدى الشخص بنقصه عن غيره . • النقص : ( عر ) اجتماع الكف مع العصب فتصير فيه مفاعلتن مفاعيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناقص [ مفرد ] : ج ناقصون ونواقص ، مؤ ناقصة ، ج مؤ ناقصات ونواقص : 1 - اسم فاعل من نقص . 2 - غير تام ، غير كامل عمل ناقص - العلم الناقص شر من الجهل ° ناقص الأهلية : صغير ، سفيه لا يستطيع تحمل المسئولية - ناقص النمو : غير تام بصورة طبيعية أو متكاملة . 3 - ( جب ) رمز الطرح وترسم هكذا : ( - ) . 4 - ( نح ) ما كان معتل اللام من الأفعال ( رمى ) فعل ناقص . 5 - ( نح ) ما احتاج من الأفعال إلى اسمين بعده يكملان معناه فيرفع المبتدأ اسما له ، وينصب الخبر خبرا له ( كان ) فعل ناقص . • الجناس الناقص : ( بغ ) الذي اختلف فيه اللفظان المتجانسان في عدد الحروف ، أو نسقها ، مثل : بيض الصفائح لا سود الصحائف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقوص [ مفرد ] : اسم مفعول من نقص . • المنقوص : ( نح ) الاسم المعرب الذي آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقصة [ مفرد ] : ج مناقص : نقص ، عيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناقصة [ مفرد ] : طرح مشروع بناء أو شراء بضائع أو غيرها فيقع الالتزام على من قدم أحسن الشروط من ناحية الخدمة المطلوبة أو أرخص الأسعار أرسى المناقصة على فلان - مناقصة لبناء مستشفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقص ينقص ، تنقيصا ، فهو منقص ، والمفعول منقص• نقص الشيء : نقصه ، قلله نقص مجهوده / ساعات العمل / أسعار البضائع - { أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناقص يتناقص ، تناقصا ، فهو متناقص• تناقص الشيء : قل عما كان عليه تدريجيا تناقص الماء في البئر - تناقص عدد الحاضرين - تناقصت نسبة الحوادث : تراجعت وهبطت بصورة ملحوظة ° فترة تناقص : فترة تناقص وجه القمر المنير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقص يتنقص ، تنقصا ، فهو متنقص ، والمفعول متنقص• تنقص الشيء : أخذ منه قليلا قليلا حتى قل تدريجيا تنقصت البهائم نبع الماء - تنقص الشراب - تنقص مئونة الشتاء . • تنقص فلانا : انتقصه ؛ حط من قدره ومكانته وقلل أهميته أخذ يتنقصه أمام الجالسين فأخجله - لا تنقص أحدا حتى لا يتنقصك الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنقص يستنقص ، استنقاصا ، فهو مستنقص ، والمفعول مستنقص• استنقص المكافأة : استحطها ، عدها قليلة لا تغنيه استنقص عطية - استنقص نصيبه في الميراث . • استنقص الشخص : نسب إليه النقصان استنقص زميله في العمل - أعاد قراءة المقالة فاستنقصها ولم ينشرها . • استنقص الثمن : طلب تخفيضه استنقص ثمن الدار ليبتاعها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنقص ينقص ، إنقاصا ، فهو منقص ، والمفعول منقص• أنقص راتب فلان : نقصه ؛ قلله ، اقتطع منه أنقص الأجر / السعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقص ينقص ، نقصا ونقصانا ، فهو ناقص ، والمفعول منقوص ( للمتعدي ) • نقص الشيء : قل ، عكس زاد نقص ماله - لكل شيء إذا ما تم نقصان . . . فلا يغر بطيب العيش إنسان - { ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات } . • نقص عقله : ضعف نقص بصره / دينه - يعالج مواطن النقص - أصابه نقص في دينه - وإذا أتتك مذمتي من ناقص . . . فهي الشهادة لي بأني كامل . • نقص الشيء : اقتطعه ، صيره قليلا { أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها } . • نقصه هدوء البال : أعوزه ، افتقر إليه نقصان الأكسجين - ينقصه الكثير - تنقصه الخبرة . • نقص الشخص حقه : اقتطعه ، أخذ منه { وإنا لموفوهم نصيبهم غير منقوص } - { قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ } : ما تقتطع الأرض من أبدانهم ويقال : قد علمنا من يموت منهم ومن يبقى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقَّصَ يتنقَّص، تنقُّصًا، فهو مُتنقِّص، والمفعول مُتنقَّص • تنقَّص الشَّيءَ: أخذ منه قليلاً قليلاً حتّى قلّ تدريجيًّا "تنقَّصتِ البهائمُ نبعَ الماء- تنقّص الشّرابَ- تنقّص مئونةَ الشِّتاء". • تنقَّصَ فلانًا: انتقصه؛ حطّ من قدره ومكانته وقلَّل أهميَّته "أخذ يتنقّصه أمام الجالسين فأخجله- لا تُنقِّص أحدًا حتَّى لا يتنقَّصَك الناسُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناقصَ يتناقص، تناقُصًا، فهو مُتناقِص • تناقص الشَّيءُ: قلّ عمَّا كان عليه تدريجيًّا "تناقَص الماءُ في البئر- تناقص عددُ الحاضرين- تناقصت نسبةُ الحوادث: تراجعت وهبطت بصورة ملحوظة"| فترة تناقُص: فترة تناقُص وجه القمر المنير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقصَ/ انتقصَ من ينتقص، انتِقاصًا، فهو مُنتقِص، والمفعول مُنتقَص (للمتعدِّي) • انتقص الشَّيءُ: مُطاوع نقَصَ: نقَص، قلّ "انتقصتِ السِّلعُ الغذائيّة- انتقص الإنتاجُ الأدبيّ/ الأنسولين- فما صفا البحر إلاّ وهو منتِقص ... ولا تعكّر إلاّ في الزِّياداتِ". • انتقص قدرَ فلان/ انتقص من قدره: عابه، حطَّ من قيمته وشأنه وأهميَّته "انتقص فضلَ أستاذِه- انتقص منافسَه". • انتقصَ الماءَ: قلَّله، جعله أقلّ ممّا كان عليه "انتقص راتبَ خادمه". • انتقصَ الثَّمنَ: استحطّه، حطّ منه. • انتقص زميلَه: عابه وذمّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنقصَ يستنقص، استِنقاصًا، فهو مُستنقِص، والمفعول مُستنقَص • استنقص المكافأةَ: استحطّها، عدَّها قليلةً لا تغنيه "استنقص عطيَّةً- استنقص نصيبَه في الميراث". • استنقص الشَّخصَ: نسب إليه النُّقصانَ "استنقص زميلَه في العمل- أعاد قراءة المقالة فاستنقصها ولم ينشرها". • استنقص الثَّمنَ: طلب تَخفيضه "استنقص ثمنَ الدَّار ليبتاعها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنقصَ يُنقص، إنقاصًا، فهو مُنقِص، والمفعول مُنقَص • أنقص راتبَ فلان: نقَصه؛ قلَّله، اقتطع منه "أنقص الأجرَ/ السِّعرَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقص / انتقص من ينتقص ، انتقاصا ، فهو منتقص ، والمفعول منتقص ( للمتعدي ) • انتقص الشيء : مطاوع نقص : نقص ، قل انتقصت السلع الغذائية - انتقص الإنتاج الأدبي / الأنسولين - فما صفا البحر إلا وهو منتقص . . . ولا تعكر إلا في الزيادات . • انتقص قدر فلان / انتقص من قدره : عابه ، حط من قيمته وشأنه وأهميته انتقص فضل أستاذه - انتقص منافسه . • انتقص الماء : قلله ، جعله أقل مما كان عليه انتقص راتب خادمه . • انتقص الثمن : استحطه ، حط منه . • انتقص زميله : عابه وذمه .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ نَقْصاً، ونُقْصَاناً: خَسّ وقَلّ. ويقال: نقص عقلُه أو دينه: ضَعُف. وـ الشيءَ: صيَّره ناقِصاً. وفي التنزيل العزيز: { أوَ لَمْ يَرَوا أنَّا نأتي الأرض نَنْقُصُها مِن أطرافها}. وـ فلاناً حقَّه: غَمَطَه إيَّاه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ لمْ ينقصوكم شيئاً}. وـ فلاناً نقيصة: طَعَن عليه. وـ الشيءُ فلاناً: أعوزه. ( مج ).( أنْقَصَ ) الشيءَ: نَقَصَه.( نَقَّصَ ) الشيءَ: مبالغة في نقصه.( انْتَقَص ) الشيءُ: نَقَص. وـ الشيءَ: نَقَصَه. وـ الحقَّ: غَمَطَه. وـ الثمنَ: استحَطّه. وـ فلاناً: عابه.( تَنَاقَصَ ) الشيءُ: نَقَص شيئاً فشيئاً.( تَنَقَّصَ ) الشيءَ: أخذ منه قليلاً قليلاً. وـ فلاناً: عابه.( اسْتَنْقَصَ ) الشيءَ: عَدَّه ناقِصاً، أو نسب إليه النُّقْصَان. وـ الثمنَ: طلب نَقْصَه.( المَنْقَصَة ): النَّقْص. ( ج ) مناقص.( النَّقْص ): الضَّعْف. يقال: أصابه نَقْص في عقله أو دينه. وـ ( عند العروضيين ): حذف سابع مفاعلتن في الوافر بعد إسكان خامسه، فيصير مُفَاعَلْت، فينقل إلى مفاعيل، ولا يكون إلاَّ في الحشو.( النُّقْصَان ): المِقْدَار الذَّاهب من المنقوص.( النَّقِيصَة ): النَّقْص. وـ الوقيعَة أو الطَّعن في الناس. وـ الخَصْلة الدَّنيئة. ( ج ) نقائص.
مختار الصحاح
ن ق ص : نَقَصَ الشيء من باب نصر و نُقْصَاناً أيضا و نَقَصَهُ غيره يتعدى ويلزم قلت النَّقْصُ مصدر المُتعدي و النُّقْصَانُ مصدر اللازم والمُتعدي يتعدى إلى مفعولين تقول نقصه حقَّه قال الله تعالى { ثم لم يَنْقُصُوكم شيئا } وأما قولك نقص المال درهما والبُرُّ مُذا فدرهما ومُذا تمييز انتهى كلامي و انْتَقَصَ الشيء أي نقَصَ و انْتَقَصَهُ غيره أيضا و اسْتَنْقَصَ المُشتري الثمن أي استحطه و المَنْقَصَةُ بفتح الميم والقاف النَّقص و النَّقِيصَةُ العيب وفلان يَنْتَقِصُ فلانا أي يقع فيه ويثلبه
الصحاح في اللغة
نَقَصَ الشيء نَقْصاً ونُقْصاناً، ونَقَصْتُهُ أنا، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وانْتَقَصَ الشيءُ، أي نَقَصَ. وانْتَقَصْتُهُ أنا. وانْتَقَصَ المشتري الثمنَ، أي استحَطَّ. والمَنْقَصَةُ: النَقْصُ. والنَقيصَة: العيبُ، وفلان يَتَنَقَّصُ فلاناً، أي يقع فيه ويثْلُبُهُ.
تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : بَنْقَص كجَعْفَرٍ : اسمٌ وقد أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وأَوْرَدَه صاحِبُ اللِّسَانِ

لسان العرب
النَّقْصُ الخُسْران في الحظِّ والنقصانُ يكون مصدراً ويكون قدر الشيء الذاهب من المنقوص نَقَصَ الشيءُ يَنْقُصُ نَقْصاً ونُقْصاناً ونَقِيصةً ونَقَصَه هو يتعدى ولا يتعدى وأَنْقَصَه لغة وانْتَقَصَه وتَنَقَّصَه أَخذ منه قليلاً قليلاً على حد ما يجيءُ عليه هذا الضرب من الأَبنية بالأَغلب وانْتَقَصَ الشيءُ نَقَصَ وانْتَقَصْتُه أَنا لازمٌ وواقعٌ وقد انْتَقَصَه حقَّه أَبو عبيد في باب فَعَلَ الشيءُ وفَعَلْتُ أَنا نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه أَنا قال وهكذا قال الليث وقال استوى فيه فَعَلَ اللازمُ والمُجاوز واسْتَنْقَصَ المُشتري الثمنَ أَي اسْتَحَطَّ وتقول نُقْصانُه كذا وكذا هذا قدْرُ الذاهب قال ابن دريد سمعت خزاعيّاً يقول للطيِّب إِذا كانت له رائحة طيِّبة إِنه لَنَقِيصٌ وروى قول امرئ القيس كلَوْن السَّيالِ وهو عذب نَقِيص أَي طيِّب الريح اللحياني في باب الإِتباع طَيِّبٌ نَقِيص وفي الحديث شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصان يعني في الحكم وإِن نَقَصا في العدد أَي أَنه لا يَعْرِِضُ في قلوبكم شكٌّ إِذا صُمتم تسعة وعشرين أَو إِن وقَعَ في يوم الحجّ خطأٌ لم يكن في نُسُكِكم نَقْصٌ وفي الحديث عشر من الفِطْرة وانْتقاص الماء قال أَبو عبيد معناه انْتِقاصُ البول بالماء إِذا غُسِل به يعني المذاكير وقيل هو الانتضاح بالماء ويروى انْتِفاص بالفاء وقد تقدم وفي الحديث انْتِفاص الماء الاستنجاء قيل هو الانتضاح بالماء قال أَُّبو عبيد انْتقاصُ الماء غَسْلُ الذكَر بالماء وذلك أَنه إِذا غسل الذكر ارتد البول ولم ينزل وإِن لم يغسل نزل منه الشيء حتى يُسْتَبْرأَ والنَّقْصُ في الوافر من العَروض حذْفُ سابعِه بعد إِسكان خامسه نَقَصَه يَنْقُصُه نَقْصاً وانْتَقَصَه وتَنَقَّصَ الرجلَ وانْتَقَصَه واسْتَنْقَصَه نسب إِليه النُّقْصَانَ والاسم النَّقِيصةُ قال فلو غَيرُ أَخوالي أَرادوا نَقِيصَتي جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِينِ مِيسَما وفلان يَنْتَقِصُ فلاناً أَي يقع فيه ويَثْلِبُه والنَّقْصُ ضعْفُ العقل ونَقُصَ الشيءُ نَقاصَةً فهو نَقِيصٌ عَذُبَ وأَنشد ابن بري لشاعر حَصَانٌ رِيقُها عَذْبٌ نَقِيص والمَنْقَصَةُ النَّقْصُ والنَّقِيصةُ العيب والنقيصةُ الوَقِيعةُ في الناس والفِعْل الانْتِقاصُ وكذلك انْتِقاصُ الحقّ وأَنشد وذا الرِّحْمِ لا تَنْتَقِصْ حقَّه فإِنَّ القَطِيعَة في نَقْصِ وفي حديث بيع الرُّطَب بالتمر قال أَيَنْقُص الرُّطَب إِذا يَبِس ؟ قالوا نعم لفظُه استفهام ومعناه تنبيهٌ وتقرير لِكُنْهِ الحُكْم وعلَّته ليكون معتبراً في نظائره وإِلا فلا يجوز أَن يخفى مثل هذا على النبي صلّى اللّه عليه وسلّم كقوله تعالى أَلَيْسَ اللّهُ بكافٍ عَبْدَه وقول جرير أَلَسْتُم خيرَ مَنْ رَكِبَ المَطايا
الرائد
* نقص ينقص: نقصا وتنقاصا ونقصانا. 1-الشيء: ذهب منه شيء بعد تمامه «نقص ماء البركة، نقص القمر». 2-الشيء: جعله ناقصا. 3-ه حقه: جعل حقه ناقصا.
الرائد
* نقص ينقص: نقاصة. الماء: عذب.
الرائد
* نقص تنقيصا. الشيء: جعله ناقصا.
الرائد
* نقص. 1-مص. نقص. 2-قدر ذاهب من الشيء بعد تمامه: «طرأ عليه نقص في دينه أو عقله». 3-ضعف: «نقص العقل».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: