وصف و معنى و تعريف كلمة تنقيه:


تنقيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح تنقيه في معاجم اللغة العربية:



تنقيه

جذر [نقه]

  1. نَقا: (فعل)
    • نَقَا نَقْوًا نَقْيًا
    • نَقَا المُخّ نَقْوًا: استخرجه
    • نَقَا العْظمَ نَقْيًا: نَقَحَهُ، اِسْتَخْرَجَ نِقْيَهُ، أَيْ مُخَّهُ
  2. نُقًا: (اسم)
    • نُقًا : جمع نُقاوة
  3. نِقاء: (اسم)
    • نِقاء :جمع نَقيّ
  4. نُقُوه : (اسم)
    • نُقُوه : مصدر نَقَهَ


  5. اِنتَقَهَ : (فعل)
    • انْتَقَهَ من المرض: نَقِهَ
    • انتقَهْتُ من الحديث: اشتفيت
  6. اِستَنقَهَ : (فعل)
    • اسْتَنْقَهَ : استفهم
  7. أَنقَهَ : (فعل)
    • أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ،أَنْقِهْ ،مصدر إِنْقَاهٌ
    • أَنْقَهَ الْوَلَدَ : أَفْهَمَهُ
    • أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي
    • أَنْقَهَهُ الله: شَفاه
  8. ناقِه : (اسم)
    • ناقِه : فاعل من نَقِهَ
  9. إِنْقَاه : (اسم)
    • إِنْقَاه : مصدر أَنقَهَ
  10. نَقْو: (اسم)


    • نَقْو : مصدر نَقا
  11. نَقاهة : (اسم)
    • نَقاهة : فاعل من نقِهَ
  12. نَقو: (اسم)
    • الجمع : أَنقَاءٌ
    • النَّقْوُ : كلُّ عظم ذي مُخّ
    • النَّقْوُ :عَظْمُ العَضُد
  13. نَقِهة : (اسم)
    • نَقِهة : فاعل من نَقِهَ
  14. نُقَاء: (اسم)
    • نُقَاء : جمع نَقاوة
  15. نُقَاء: (اسم)
    • نُقَاء : جمع نُقاية
  16. نُقاوة: (اسم)


    • الجمع : نُقًا ، و نُقَاءٌ
    • النُّقَاوَةُ من الشيءِ: خيارُه وخلاصتُه
  17. نِقاء: (اسم)
    • نِقاء : جمع نَقيّ
  18. ناقِهة : (اسم)
    • ناقِهة : فاعل من نَقِهَ
  19. نقاء: (اسم)
    • نقاء : مصدر نَقيَ
  20. نَقاء: (اسم)
    • مصدر نقِيَ
  21. نِقَاء: (اسم)
    • نِقَاء : جمع نَّقِيَّةُ
  22. إِنقاء: (اسم)


    • إنقاء : مصدر أَنقَى
  23. نَقاهَة : (اسم)
    • نَقاهَة : مصدر نَقَهَ
  24. نَقاوة: (اسم)
    • الجمع : نُقَاءٌ
    • مصدر نَقِيَ
    • نَقَاوَةُ الْخُضَرِ : نَظَافَتُهَا، خِيَارُهَا
    • نَقَاوَةُ قَلْبٍ : صَفَاؤُهُ
    • نَقاوة الشّيء: خياره وخلاصته انتقى
  25. إِنقاء: (اسم)
    • مصدر أنقى
,
  1. نقا (المعجم لسان العرب)
    • "النُّقاوةُ: أَفضلُ ما انتَقَيْتَ من الشيء.
      نَقِيَ الشيءُ،بالكسر، يَنْقَى نَقاوةً، بالفتح، ونَقاءً فهو نَقِيٌّ أَي نظيف، والجمع نِقاءٌ ونُقَواء، الأَخيرة نادرة.
      وأَنقاه وتَنَقَّاه وانْتَقاه: اختاره.
      ونَقَوةُ الشيء ونَقاوَتُه ونُقاوتُه ونُقايَتُه ونَقاته: خِيارُه، يكون ذلك في كل شيء.
      الجوهري: نُقاوة الشيء خِياره، وكذلك النُّقاية، بالضم فيهما،كأَنه بني على ضدّه، وهو النُّقاية، لأَن فُعالة تأتي كثيراً فيما يَسقُط من فَضْلة الشيء.
      قال اللحياني: وجمع النُّقاوة نُقاً ونُقاءٌ، وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاءٌ، وقد تَنَقَّاهُ وانْتَقاه وانْتاقَه، الأَخير مقلوب؛

      قال: مِثْل القِياسِ انْتاقَها المُنَقِّي وقال بعضهم: هو من النِّيقَةِ.
      والتّنْقِيةُ: التنظيف.
      والانْتِقاءُ: الاختيار.
      والتّنَقِّي: التَّخيُّر.
      وفي الحديث: تَنَقّهْ وتَوَقّهْ؛ قال ابن الأَثير: رواه الطبراني بالنون، وقال: معناه تَخيّر الصديقَ ثم احْذَرْه؛ وقال غيره: تَبَقَّه، بالياءِ، أَي أَبْقِ المال ولا تُسرف في الإِنفاق وتَوقّ في الاكتساب.
      ويقال: تَبَقَّ بمعنى اسْتَبْقِ كالتَْقَصِّي بمعنى الاستقصاء.
      ونَقاةُ الطعام: ما أُلقِيَ منه، وقيل: هو ما يَسْقُط منه من قُماشه وتُرابه؛ عن اللحياني، قال: وقد يقال النُّقاةُ، بالضم، وهي قليلة، وقيل: نَقاتُه ونَقايَته ونُقايَتُه رديئه؛ عن ثعلب؛ قال ابن سيده: والأَعرف في ذلك نَقاتُه ونُقايَتُه.
      اللحياني: أَخذتُ نُقايَتَه ونُقاوتَه أَي أَفضله.
      الجوهري: وقال بعضهم نَقاةُ كلِّ شيء رديئه ما خلا التمرفإِن نَقاتَه خِيارُه، وجمع النُّقاوة نُقاوى ونُقاء، وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاء، ممدود.
      والنَّقاوةُ: مصدر الشيء النَّقِيِّ.
      يقال: نَقِيَ يَنْقى نَقاوةً، وأَنا أَنْقَيْتُه إِنْقاءً، والانْتِقاء تَجَوُّدُه.
      وانْتَقَيْتُ الشيء إِذا أَخذت خِياره.
      الأَموي: النَّقاةُ ما يُلْقى من الطعام إِذا نُقِّيَ ورُمِيَ به؛ قال: سمعته من ابن قَطَريٍّ، والنُّقاوة خِياره.
      وقال أَبو زياد: النَّقاةُ والنُّقاية الرَّديء، والنُّقاوة الجَيّد.
      الليث: النَّقاءُ، ممدود، مصدر النقيّ، والنَّقا، مقصور، من كُثْبان الرمل، والنَّقاء، ممدود، النظافةُ، والنَّقا، مقصور، الكثيبُ من الرمل، والنَّقا من الرمل: القطعةُ تَنْقاد مُحْدَوْدِبةً، والتثنية نَقَوانِ ونَقَيانِ، والجمع أَنْقاءٌ ونُقِيٌّ؛ قال أَبو نخيلة: واسْتَرْدَفَتْ مِن عالجٍ نُقِيّا وفي الحديث: خلق الله جُؤْجؤَ آدمَ من نَقا ضَريَّةَ أَي من رملها،وضَريَّةُ: موضع معروف نسب إِلى ضرية بنت ربيعة بن نزار، وقيل: هو اسم بئر.
      والنِّقْو (* قوله« والنقو إلخ» ضبط النقو بالكسر في الأصل والتهذيب وكذلك ضبط في المصباح، ومقتضى اطلاق القاموس أنه بالفتح.) والنَّقا: عَظْمُ العَضُد، وقيل: كل عظم فيه مُخٌّ، والجمع أَنقاء.
      والنَّقْوُ: كل عظم من قَصَب اليدين والرجلين نِقْوٌ على حياله.
      الأَصمعي: الأَنْقاء كل عظم فيه مخ، وهي القَصَب، قيل في واحدها نِقْيٌ ونِقْوٌ.
      ورجل أَنْقى وامرأَة نَقْواء: دقيقا القَصَب؛ وفي التهذيب: رجل أَنْقى دقيق عظم اليدين والرجلين والفخذ، وامرأَة نَقْواء.
      وفخِذٌ نَقْواء: دقيقة القَصب نحيفة الجسم قليلة اللحم في طُول.
      والنِّقْوُ، بالكسر، في قول الفراء: كل عظم ذي مخ، والجمع أَنْقاءٌ.
      أَبو سعيد: نِقَةُ المال خِيارُه.
      ويقال: أَخذْتُ نِقَتي من المال أَي ما أَعجبني منه وآنقني.
      قال أَبو منصور: نِقَةُ المال في الأَصل نِقْوَة،وهو ما انْتُقِيَ منه، وليس من الأَنَقِ في شيء، وقالوا: ثِقَةٌ نِقَةٌ فأَتْبَعُوا كأَنهم حذفوا واو نِقْوَة؛ حكى ذلك ابن الأَعرابي.
      والنُّقاوى: ضرب من الحَمْض؛ قال الحَذْلَمي: حتى شَتَتْ مِثلَ الأَشاءِ الجُونِ،إِلى نُقاوَى أَمْعَزِ الدَّفِينِ وقال أَبو حنيفة: النُّقاوى تُخْرِجُ عِيداناً سَلِبةً ليس فيها ورق،وإِذا يَبست ابْيَضَّتْ، والناس يغسلون بها الثياب فتتركها بيضاء بياضاً شديداً، واحدتها نُقاواةٌ.
      ابن الأَعرابي: هو أَحمركالنَّكَعة، وهي ثمرة النُّقاوى، وهو نبت أَحمر؛

      وأَنشد: إِلَيْكُمْ لا تكون لكم خَلاةً،ولا نَكَع النُّقاوى إِذْ أَحالا وقال ثعلب: النُّقاوى ضرب من النبت، وجمعه نُقاوَيات، والواحدة نُقاواةٌ ونُقاوى.
      والنُّقاوى: نبت بعينه له زهر أَحمر.
      ويقال للحُلَكة، وهي دويبة تسكن الرمل، كأَنها سمكة ملساء فيها بياض وحمرة: شَحْمة النَّقا، ويقال لها: بنات النَّقا؛ قال ذو الرمة وشبَّه بَنانَ العذارى بها: بنات النَّقا تَخْفى مِراراً وتظْهَرُ وفي حديث أُم زرع: ودائسٍ ومُنَقٍّ؛ قال ابن الأَثير: هو بفتح النون،الذي يُنَقِّي الطعام أَي يخرجه من قشره وتبنه، وروي بالكسر، والفتح أَشبه لاقترانه بالدائس، وهما مختصان بالطعام.
      والنَّقْيُ: مُخُّ العظام وشحمُها وشحمُ العين من السِّمَن، والجمع أَنقاء، والأَنقاء أَيضاً من العظام ذوات المخ، واحدها نِقْيٌ ونَقًى.
      ونَقَى العظم نَقْياً: استخرج نِقْيه.
      وانْتَقَيْتُ العظمَ إذا استخرجت نِقْيَهُ أَي مخه؛

      وأَنشد ابن بري: ولا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوُّ نِعالَنا،ولا يَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجِمِ وفي حديث أُم زرع: لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمينٌ فيُنْتَقى أَي‏ ليس ‏له نِقْيٌ فيستخرج، والنِّقْيُ: المخ، ويروى: فَيُنْتَقَل، باللام.
      وفي الحديث: لا تُجْزِئ في الأَضاحي الكَسِيرُ التي لا تُنْقي أَي التي لا مخ لها لضعفها وهُزالها.
      وفي حديث أَبي وائل: فغَبَطَ منها شاةً فإذا هي لا تُنْقِي؛ وفي ترجمة حلب: يَبِيتُ النَّدى، يا أُمَّ عمروٍ، ضَجِيعَه،إذا لم يكن في المُنْقِياتِ حَلُوبُ المُنْقىاتُ: ذوات الشحم.
      والنِّقْيُ: الشحم.
      يقال: ناقة مُنْقِية إذا كانت سمينة.
      وفي حديث عمرو بن العاص يصف عمر، رضي الله عنه: ونَقتْ له مُخَّتَها، يعني الدنيا يصف ما فُتح عليه منها.
      وفي الحديث: المدينة كالكير تُنقي خَبَثها (*قوله «تنقي خبثها» كذا ضبط تنقي بضم التاء في غير نسخة من النهاية.)؛ قال ابن الأثير: الرواية المشهورة بالفاء وقد تقدمت، وقد جاء في رواية بالقاف، فإِن كانت مخففة فهو من إِخراج المخ أَي تستخرج خبثها، وإِن كانت مشددة فهو من التنقية، وهو إِفراد الجيد من الرديء.
      وأَنْقَتِ الناقةُ: وهو أَول السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال، وناقة مُنْقِيَةٌ ونُوقٌ مَناقٍ؛ قال الراجز: لا يَشْتَكِينَ عَملاً ما أَنْقَيْنْ وأَنْقى العُودُ: جرى فيه الماء وابْتَلَّ.
      وأَنْقى البُرُّ: جرى فيه الدقيق، ويقولون لجمع الشيء النَّقِيّ نِقاء.
      وفي الحديث: يُحْشَرُ الناسُ يوم القيامة على أَرض بيضاء كقُرْصَةِ النَّقِيِّ؛ قال أَبو عبيد: النَّقِيُّ الحُوّارى؛

      وأَنشد: يُطْعِمُ الناسَ، إِذا أَمْحَلُوا،من نَقِيٍّ فوقَه أُدُمُه؟

      ‏قال ابن الأَثير: النَّقِيُّ يعني الخبز الحُوَّارى، قال: ومنه الحديث ما رأَى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، النَّقِيَّ من حِينَ ابْتَعَثَه اللهُ حتى قَبَضه.
      وأَنْقَتِ الإِبلُ أَي سَمِنت وصار فيها نِقْيٌ، وكذلك غيرها؛ قال الراجز في صفة الخيل: لا يَشْتَكِينَ عملاً ما أَنْقَيْنْ،ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْن؟

      ‏قال ابن بري: الرجز لأَبي ميمون النضر بن سلمة؛ وقبل البيتين: بَنات وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلْ

      ويقال: هذه ناقة مُنْقِيَةٌ وهذه لا تُنْقِي.
      ويقال: نَقَوْت العَظْمَ ونَقَيْتُه إِذا استخرجت النِّقْيَ منه؛ قال: وكلهم يقول انْتَقَيْتُه.
      والنَّقِيُّ: الذَّكَر.
      والنَّقَى من الرمل: القطعة تنقاد مُحْدَوْدِبَةً، حكى يعقوب في تثنيته نَقَيانِ ونَقَوان، والجمع نُقْيان وأَنْقاء.
      وهذه نَقاةٌ من الرمل: للكثيب المجتمع الأَبيض الذي لا ينبت شيئاً.
      "
  2. نَقا (المعجم الرائد)


    • نقا - ينقو ، نقوا
      1- نقا العظم : استخرج «نقيه»، أي مخه أو نخاعه. 2- نقا المخ : استخرجه.
  3. نُقاية (المعجم الرائد)
    • نقاية - ج، نقايا ونقاء
      1- مصدر نقي. 2- من الشيء : رديئه. 3- من الشيء : ما ألقي منه .
  4. أَنْقَهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْقَهَهُ الله: شَفاه.
      و أَنْقَهَهُ أَفهمَهُ.
      ويقال: أَنْقِه لي سَمْعَك: أَرعِنِيه واسمعْ مقالتي.
  5. إِستَنقَه (المعجم الرائد)
    • إستنقه - استنقاها
      1- إستنقه : إستفهم. 2- إستنقه الحديث : فهمه. 3- إستنقهه : استنطقه.
  6. إِنتَقَه (المعجم الرائد)
    • إنتقه - انتقاها
      1-الإنتقه من مرضه : شفي منه ولا يزال به شيء من الضعف


  7. أَنقَه (المعجم الرائد)
    • أنقه - إنقاها
      1- أنقهه من مرضه : شفاه منه . 2- أنقهه : أفهمه.
  8. النَّقَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقَا : العَظْم ذو المُخِّ.
      و النَّقَا عظمُ العَضُد.
      و النَّقَا الكثيبُ من الرَّمْل. والجمع : أَنقَاءٌ، ونُقِيٌّ.
  9. النَّقْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقْوَةُ من الشيء: خيارُه.
  10. النَّقْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقْوُ : كلُّ عظم ذي مُخّ.
      و النَّقْوُ عَظْمُ العَضُد. والجمع : أَنقَاءٌ.
  11. النُّقَاوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّقَاوَةُ من الشيءِ: خيارُه وخلاصتُه. والجمع : نُقًا، ونُقَاءٌ.
  12. النُّقَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّقَايَةُ من الشيءِ: رديئُه وما أُلقِيَ منه. والجمع : نَقَايا، ونُقَاءٌ.
  13. اسْتَنْقَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْقَهَ : استفهم.
  14. النَّقِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيُّ : الخالِصُ.
      و النَّقِيُّ الحُوّارَى: الدقيق الجيّد.
  15. النَّقْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقْيَةُ النَّقْيَةُ يقال: ما تفوَّه بِنَقْيَة: كلمة.
  16. النِّقْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّقْيُ : مُخُّ العظم. والجمع : أَنقَاءٌ.
  17. انْتَقَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَقَهَ من المرض: نَقِهَ.
      ويقال: انتقَهْتُ من الحديث: اشتفيت.
  18. أَنْقَهَ (المعجم الغني)
    • [ن ق هـ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ،أَنْقِهْ ،مصدر إِنْقَاهٌ.
      1. :- أَنْقَهَهُ مِنْ مَرَضِهِ :- : شَفَاهُ مِنْهُ. :-أَنْقَهَهُ اللَّهُ.
      2. :-أَنْقَهَ الْوَلَدَ :- : أَفْهَمَهُ.
      3. :-أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ :- : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي.
  19. نَقَاهَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق هـ]. (مصدر نَقَهَ). :-فَتْرَةُ نَقَاهَةٍ :- : فَتْرَةُ اسْتِرَاحَةِ الْمَرِيضِ وَقَدْ بَرِئَ وَمَا زَالَ بِهِ ضَعْفٌ. :-أَقَامَ شَهْراً بِدَارِ النَّقَاهَةِ.
  20. نقاهة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نقاهة :-
      1 - مصدر نقِهَ.
      2 - حالة المريض بعد شفائه، وقبل استعادة كاملِ صحّته :-طَوْر النقاهة.
  21. نَقاهة (المعجم الرائد)
    • نقاهة
      1- مصدر نقه. 2- حالة المريض بعد شفائه قبل استرجاعه قوته كاملة : «هو في طور النقاهة، دور النقاهة».
  22. ناقِه (المعجم الرائد)
    • ناقه - ج، نقه
      1- ناقه من شفي من مرضه ولم ترجع إليه قوته كاملة. 2- ناقه من يفهم الحديث ونحوه
  23. نقاوة (المعجم مالية)
    • درجة نقاوة معدن ، وتعني بالانجليزية: fineness
  24. نقاوة الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • خياره وخلاصته :-انتقى نَقَاوة الفاكهة.
  25. نقا (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق ا: نُقَاوَةُ الشيء و نُقَايَتُهُ بالضم فيهما خياره و نَقِيَ الشيء بالكسر نَقَاوَةً بالفتح فهو نَقِيٌّ أي نظيف و النَّقَاءُ ممدود النظافة و النَّقَا مقصور كثيب الرمل وتثنيته نَقَوانِ و نَقَيانِ أيضا و التَّنْقِيةُ التنظيف و الانْتِقَاءُ الاختيار و التَّنَقِّي التخير و أَنْقَتِ الإبل وغيرها أي سمِنت وصار فيها نِقْيٌ أي مُخٌ يقال هذه ناقة مُنْقِيَةٌ وهذه لا تُنقي


معنى تنقيه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَقَهَ** \- [ن ق هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقَهْتُ**،** أَنْقَهُ**،** اِنْقَهْ**، مص. نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ. 1. "نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ" : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ. 2. "نَقِهَ الْحَدِيثَ" : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**نَقِهٌ**، ةٌ - ج:** نُقَّة**. [ن ق هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ نَقِـهٌ" : سَرِيعُ الفَهْمِ .
معجم الغني
**نَقِهَ** \- [ن ق هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقِهْتُ**،** أَنْقَهُ**،** اِنْقَهْ**، مص. نَقَهٌ، نُقوهٌ. 1. "نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ" : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ. 2. "نَقِهَ الْحَدِيثَ": فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ. 3. "نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ" : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ.
المعجم الوسيط
من مرضه ـَ نَقَهاً، ونُقُوهاً: برئ ولا يزال به ضَعْف. ويقال: نَقِهتُ من الحديث: اشتفيت منه. وـ الكلامَ والحديث: فهمَه. فهو نَقِه، وناقِه، وهي نَقِهَة، وناقِهة. ( ج ) نُقَّه.( أنْقَهَه ) اللهُ: شَفاه. وـ أفهمَه. ويقال: أنْقِه لي سَمْعَك: أرعِنِيه واسمعْ مقالتي.( انْتَقَهَ ) من المرض: نَقِه. ويقال: انتَقَهْتُ من الحديث: اشتفيت.( اسْتَنْقَهَ ): استفهم.
مختار الصحاح
ن ق ه : نَقِهَ من المرض من باب طرِب وخضع إذا صح وهو في عَقِب عِلته فهو ناقِهٌ والجمع نُقَّهٌ و أَنْقَهَهُ الله وفلان لا يفقه ولا يَنْقَهُ أي لا يفهم
الصحاح في اللغة
نَقِهَ من مرضه بالكسر نَقَهاً، وكذلك نقه نُقوهاً، فهو ناقِهٌ، إذا صحَّ وهو في عقب علَّته. والجمع نُقَّهٌ. وأَنْقَهَهُ الله. ويقال أيضاً: نَقِهَ الكلامَ نَقَهاً، ونَقَهَهْ بالفتح نَقَهاً، أي فهمه. وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ. والاسْتِنْقاهُ: الاستفهامُ. وانْقِهْ لي سمعكَ، أي ارْعِنِيه.
لسان العرب
نَقِهَ يَنْقَهُ معناه فَهِمَ يَفْهَمُ فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ وفي الحديث فانْقَهْ إذاً أَي افهم يقال نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ وأَنْقَهَهُ الله تعالى ونَقِهَ الكلامَ بالكسر نَقْهاً ونَقَهَهُ بالفتح نَقْهاً أَي فهمه ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ مفتوح مكسور نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ قال ابن سيده نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ حكاه يعقوب والمعروف واسْتَيْقَهَتْ ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ سريع الفهم ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ لَقِنَهُ وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ والاسْتِنْقاهُ الاستفهام وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ وفي النوادر انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت ونَقِهَ من مرضه بالكسر ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ وقال ثعلب نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ بالفتح ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ الجوهري نَقِهَ من مرضه بالكسر نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته والجمع نُقَّهٌ وفي الحديث قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ
الرائد
* نقه ينقه: نقها ونقوها ونقاهة ونقهانا. الحديث: فهمه.
الرائد
* نقه ينقه: نقوها. من مرضه: شفي منه ولم يزل ضعفه كليا.
الرائد
* نقه ينقه: نقها. من مرضه: شفي منه ولم يزل ضعفه كليا.
الرائد
* نقه. من يفهم الحديث ونحوه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: