وصف و معنى و تعريف كلمة تنكدوا:


تنكدوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و كاف (ك) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تنكدوا في معاجم اللغة العربية:



تنكدوا

جذر [نكد]

  1. كَدْو: (اسم)
    • كَدْو : مصدر كَدَا
  2. كادية: (اسم)
    • الكَادِيَةُ : شِدَّةُ الدَّهْرِ
    • الكَادِيَةُ: شِدَّةُ البَرْدِ
  3. كادية: (اسم)
    • كادية : فاعل من كَدَا
  4. أَكْدَهَ: (فعل)
    • أَكْدَهَهُ العملُ: أَجهده


  5. كَوَادٍ: (اسم)
    • كَوَادٍ : جمع كَادِيَةُ
  6. كَداة: (اسم)
    • الجمع : الكَدَى
    • الكَدَاةُ : كلُّ ما جُمِعَ من تُرَابٍ ونحوه فجُعِلَ كُثبةً
  7. هَذا ما أَكَّدَهُ بِالحَرْفِ الواحِدِ:
    • أي كَلِمَة كَلِمَة.
  8. كَدَا : (فعل)
    • كَدَا كَدْوًا، وكُدُوًّا فهي كادية والجمع : كَوَادٍ
    • كَدَتِ الأرضُ : أَبطأَ نباتُها
    • كَدَا الزرعُ، وغيرُه: ساءَت نِبتَتُهُ
    • كَدا البردُ الزرعَ: رَدَّهُ في الأَرض
    • كَدَتِ وجهَهُ كدْوًا: خدشه
  9. كَدَا : (فعل)
    • كَدَا كِدَاءً
    • كَدَا الشيءَ : مَنَعَهُ وقَطَعَهُ
  10. كُداية : (اسم)


    • الكُدَايَةُ : الكَدَاةُ
  11. كَدَأَ : (فعل)
    • كَدَأَ كَدْءًا، وكُدُوءًا
    • كَدَأَ النَّبْتُ : أصَابه البردُ فلبّده في الأرض، أو العطشُ فأبطأَ نَبْتُهُ
    • كَدَأَ البردُ الزرعَ: رَدَّهُ في الأَرض، بأَن وقف، أَو انتكس، أَو أبطأَ ظهوره
  12. أَكَدَ : (فعل)
    • أَكَدَ الشيءَ أَكَدَ أَكْدًا: وثَّقه، وأَحكمه وقَرَّرَه، فهو أَكِيد
  13. كَدَى : (فعل)
    • كَدَى كَدْيًا
    • كَدَى الرجلَ : بَخِلَ أوْ قَلَّلَ عَطَاءَهُ
  14. كَدّأَ : (فعل)
    • كَدَّأَ تكدئةً
    • كَدَّأَ البردُ الزرعَ : كَدَأَهُ
  15. لَكِدَ : (فعل)
    • لَكِدَ لَكَدًا فهو لَكِدٌ
    • لَكِدَ عليه الوسَخُ، وبه : لَزِمَهُ ولَصِقَ به
    • لَكِدَ الشيءُ بفيه: إذا أَكل شيئًا لَزِجًا فَلَزِقَ بفيه من جوهره أَو لونه
    • ولَكِدَ شعرُه من الوسخ: تَلَبَّدَ
    • لَكِدَ فلانٌ: بَخِلَ وشَحَّ
  16. كَدِيَ : (فعل)


    • كَدِيَ كَدًّا
    • كَدِيَ بالعظم : غَصَّ به
    • كَدِيَ الفصيلُ: شَرِبَ اللبَنَ فَفَسَدَ جَوْفُهُ
    • كَدِيَ الكلْبُ: نَشِبَ العَظْمُ في حَلْقِهِ
  17. كَدِيُّ : (اسم)
    • كَدِيُّ : فاعل من كَديَ
  18. كَدْي : (اسم)
    • كَدْي : مصدر كَدَى
  19. كَديَ : (فعل)
    • كَدِيَ كَدًى فهو كدٍ، وكَدِيُّ
    • كَدِيَ المِسْكُ: لم يبق له ريح
    • كَدِيَ أَصَابعَهُ: كلَّت من الحَفْر
    • كَدِيَ المعدِنُ: لم يتكوّن به جوهر
  20. كادّ : (فعل)
    • كَادّهُ : غالبه
  21. أَكَدَّ : (فعل)
    • أكَدَّ : أَمسك وبَخِل
  22. أَكَّدَ : (فعل)


    • أكَّدَ / أكَّدَ يؤكِّد ، تأكيدًا ، فهو مُؤكِّد ، والمفعول مُؤكَّد
    • أكَّد الخبرَ ونحوه :صرّح بصحَّته أكَّد صحة الأنباء،
    • أَكَدَّ أمَامَ القَاضِي شَهَادَتَهُ : قَرَّرَهَا، أثْبَتَهَا
    • أكَّدَ وَلاَءهُ لِرَئِيسِهِ : أعْلَنَ، صَرَّحَ
    • لاَ يُؤَكِّدُ شَيْئاً غَيْرَ قَادِرٍ عَلَى إِثْبَاتِهِ : لا يُقِرُّ
    • لمَْ يَسْتَطِعْ أنْ يُؤَكِّدَ الإشَاعَةَ : أنْ يُثْبِتَهَا
    • أكَّد الحجزَ: ثبّته،
    • أكَّد حضورَه الاجتماع/ أكَّد على حضوره الاجتماع: وثَّقه، ثبَّت وقرَّر
    • أكَّد العهدَ: شدّه وأوثقه،
    • بكُلِّ تأكيد: بدون شكّ
  23. آكَدَ : (فعل)
    • آكَدْتُ، أُؤْكِدُ، آكِدْ، مصدر إِيكَادٌ،
    • آكَدَ العَهْدَ أوِ السَّرْجَ : أوْثَقَهُ، شَدَّه
  24. كادَ : (فعل)
    • كادَ / كادَ لـ يَكِيد ، كِدْ ، كَيْدًا ، فهو كائِد ، والمفعول مَكِيد
    • كَادَ لَهُ كَيْداً : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ
    • كَادَ لِشَرِيكِهِ : اِحْتَالَ لَهُ
    • كَادَ القومَ: حارَبَهم
    • كَادَ الشَّيءَ: عالجه
  25. كادَ : (فعل)
    • كادَ يكاد ، كوْدًا
    • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
    • كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
    • كاد: أراد
    • كَادَ الغُرَابُ كَادَ كَيْدًا، ومَكِيدَةً: صاح بجَهْد
    • كَادَ الزَّنْدُ: أَخرج النارَ
    • كَادَ بنَفْسهِ: قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا
,
  1. كادية
    • كادية - ج، كواد
      1- كادية : شدة الدهر. 2- كادية من الأراضي : بطيئة النبات.

    المعجم: الرائد

  2. الكَادِيَةُ

    • الكَادِيَةُ : شِدَّةُ الدَّهْرِ.
      و الكَادِيَةُ شِدَّةُ البَرْدِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَكَّدَهُ
    • أَكَّدَهُ تأْكيدًا: أَكَدَه.
      يقال: قَوْل مُؤَكَّد، ويمين مُؤَكَّدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الكَادِي
    • الكَادِي : البطيءُ الجَرْي من الماء.
      و الكَادِي شجرةٌ من الفصيلة البندانية تشبه النخلةَ في شُكلها الخارجيّ، إِلا أَنها لا تطول طُولَها، وساقُها قائمة قليلة التفرُّع قُرْبَ القمة، ولها جُذُورٌ دِعاميَّة، وأَوراقها ضيّقة مستطيلة تشبه السيف، تنبت في اليمن وجنوبي آسيا والهند واستراليا، وتزرع في.
      مناطق أخرى.
      (وانظر الكاذي) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الكَدَاةُ
    • الكَدَاةُ : كلُّ ما جُمِعَ من تُرَابٍ ونحوه فجُعِلَ كُثبةً. والجمع : الكَدَى.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. آكَدَهُ
    • آكَدَهُ إِيكادًا: وثَّقه، وأَحكمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كَداة
    • كداة
      1-ما جمع وكوم من طعام أو حبوب أو تراب، جمع : كدى

    المعجم: الرائد

  8. الكادي
    • أو كاذي هو جنس نباتات ليفية أنواعها عديدة منبتها البلاد الحارة، بزورها نشوية المادة.

    المعجم: الأعشاب

  9. كدا
    • "كَدَت الأَرض تَكْدو كَدْواً وكُدُوًّا، فهي كاديةٌ إِذا أَبطأَ نباتها؛

      وأَنشد أَبو زيد: عَقْر العَقِيلةِ مِن مالي، إِذا أَمِنَتْ عَقائلُ المالِ عَقْرَ المُصْرِخِ الكادِي الكادِي: البطيء الخير من الماء.
      وكَدا الزرع وغيره من النبات: ساءت نِبْتَته.
      وكَداه البردُ: ردَّه في الأَرض.
      وكَدَوْتُ وجه الرجل أَكْدُوه كَدْواً إِذا خَدَشته.
      والكُدْية والكاديِةُ: الشدَّة من الدهر.
      والكُدْية: الأَرض المرتفعة، وقيل: هو شيء صُلب من الحجارة والطين.
      والكُدْية: الأَرض الغليظة، وقيل: الأَرض الصلبة، وقيل: هي الصَّفاة العظيمة الشديدة.
      والكُدْية: الارتفاع من الأَرض.
      والكُدْية: صَلابة تكون في الأَرض.
      وأَصابَ الزرعَ بَردٌ فكَداه أَي ردَّه في الأَرض.
      ويقال أَيضاً: أَصابتهم كُدْية وكاديةٌ من البرد، والكُديةُ كلُّ ما جُمع من طعام أَو تراب أَو نحوه فجعل كُثْبة، وهي الكُدايةُ والكُداة (* قوله« والكداة» كذا ضبط في الأصل،وفي شرح القاموس أنها بالفتح.) أَيضاً.
      وحفَر فأَكْدَى إِذا بلغ الصلب وصادَف كُدْية.
      وسأَله فأَكْدَى أَي وجده كالكُدْيةِ؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال ابن سيده: وكان قياس هذا أَن يقال فأَكْداه ولكن هكذا حكاه.
      ويقال: أَكْدَى أَي أَلَحَّ في المسأَلة؛

      وأَنشد: تَضَنُّ فَنُعْفِيها، إِن الدارُ ساعَفَتْ،فلا نحنُ نُكْدِيها، ولا هي تَبْذُلُ

      ويقال: لا يُكْدِيك سُؤالي أَي لا يُلحُّ عليك، وقوله: فلا نحن نُكديها أَي فلا نحن نُلِحُّ عليها.
      وتقول: لا يُكْدِيك سؤالي أَي لا يُلح عليك سؤالي؛ وقالت خنساء: فَتَى الفِتْيانِ ما بَلغُوا مَداهُ،ولا يُكْدِي، إِذا بَلَغَتْ كُداها أَي لا يَقطع عطاءه ولا يُمسك عنه إِذا قَطَعَ غيره وأَمسك.
      وضِبابُ الكُدا: سميت بذلك لأَن الضِّباب مُولعة بحفر الكُدا، ويقال ضَبُّ كُدْيةٍ، وجمعها كُداً.
      وأَكْدَى الرجلُ: قلَّ خيره، وقيل: المُكْدِي من الرجال الذي لا يَثُوب له مال ولا يَنْمِي، وقد أَكْدَى؛ أَنشد ثعلب: وأَصْبَحَتِ الزُّوّارُ بَعدكَ أَمْحَلُوا،وأُكْدِيَ باغِي الخَيْرِ وانْقَطَعَ السَّفْرُ وأَكْدَيْتُ الرجل عن الشيء: رددته عنه.
      ويقال للرجل عند قهر صاحبه له: أَكْدَتْ أَظفارك.
      وأَكدَى المطر: قلّ ونَكِد.
      وكَدَى الرجل يَكْدِي وأَكْدَى: قلل عطاءه، وقيل: بخل.
      وفي التنزيل العزيز: وأَعطى قليلاً وأَكْدَى؛ قيل أَي وقَطع القليل؛ قال الفراء: أَكْدَى أَمسك من العَطِيَّة وقَطَع، وقال الزجاج: معنى أَكْدَى قطع، وأَصله من الحفر في البئر، يقال للحافر إِذا بلغ في حفر البئر إِلى حجر لا يُمَكِّنه من الحفر: قد بلغ إِلى الكُدْية، وعند ذلك يَقطع الحفر.
      التهذيب: ويقال الكِدا، بكسر الكاف (* قوله« الكدا بكسر الكاف إلخ» كذا في الأصل، وعبارة القاموس: والكداء ككساء المنع والقطع، وعبارة التكملة: وقال ابن الانباري الكداء، بالكسر والمدّ: القطع.)، القطع من قولك أَعطى قليلاً وأَكدى أَي قطع.
      والكَدا: المنع؛ قال الطرماح: بَلَى ثم لم نَمْلِك مَقادِيرَ سُدِّيَتْ لنا من كَدَا هِنْدٍ، على قِلَّةِ الثَّمْدِ أَبو عمرو: أَكْدَى منع، وأَكْدى قطَع، وأَكْدى إِذا انقطع، وأَكْدَى النَّبْت إِذا قَصُر من البرد، وأَكْدَى العامُ إِذا أَجدَبَ، وأَكْدَى إِذا بلغ الكُدا، وهي الصحراء، وأَكْدَى الحافِر إِذا حَفَر فبلغ الكُدا،وهي الصخور، ولا يمكنه أَن يحفر.
      وكَدِيَتْ أَصابعه أَي كَلَّت من الحفر.
      وفي حديث الخندق: فعَرَضَت فيه كُدْية فأَخذ المِسْحاة ثم سمَّى وضرب؛ الكُدُيةُ: قطعه غليظة صُلبة لا يعمل فيها الفأْس؛ ومنه حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: سَبَق إِذ وَنَيْتُم ونَجَح إِذ أَكْدَيْتم أَي ظَفِر إِذ خِبتم ولم تَظْفَرُوا، وأَصله من حافِر البئر ينتهي إِلى كُدْية فلا يمكنه الحفر فيتركه؛ ومنه: أَنَّ فاطمة، رضي الله عنها، خرجت في تَعْزية بعض جيرانها، فلما انصرفت، قال لها رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لعلك بَلَغْتِ معهم الكُدَى، أَراد المَقابرَ، وذلك لأَنه كانت مَقابِرُهم في مواضع صُلْبَة، وهي جمع كُدْية، ويروى بالراء، وسيجيء.
      ابن الأَعرابي: أَكْدَى افْتَقَر بعد غِنًى، وأَكْدَى قَمِئَ خَلْقه، وأَكْدَى المَعْدِنُ لم يتكوّن فيه جوهر.
      وبَلَغ الناسُ كُدْيةَ فلان إِذا أَعطَى ثم مَنع وأَمسَك.
      وكَدِيَ الجِرْوُ، بالكسر، يَكْدَى كَداً: وهو داء يأْخذ الجِراء خاصة يصيبها منه قَيء وسُعال حتى يُكْوَى ما بين عينيه فيذهب.
      شمر: كَدِيَ الكلب كَداً إِذا نَشِب العظم في حَلقْه، ويقال: كَدِيَ بالعظم إِذا غَصَّ به؛ حكاه عنه ابن شميل.
      وكَدِيَ الفصيلُ كَداً إِذا شرب اللبن ففسَد جَوْفُه.
      ومِسْك كَدِيٌّ: لا رائحة له.
      والمُكْدِيةُ من النساء: الرَّتْقاء.
      وما كَداك عني أَي ما حبَسك وشغَلك.
      وكُدَيٌّ وكَدَاء: موضعان، وقيل: هما جبلان بمكة، وقد قيل كَداً،بالقصر؛ قال ابن قيس الرُّقَيّاتِ: أَنتَ ابنُ مُعْتَلَجِ البِطا ح كُدَيِّها وكَدائِها (* قوله« أنت ابن إلخ» في التكملة: وقال عبيد الله بن قيس الرقيات يمدح عبد الملك بن مروان: فاسمع أمير المؤمنيـــن لمدحتي وثنائها،أنت ابن معتلج البطا * ح (البطاح) كديها وكدائها) ابن الأَنباري: كَداء، ممدود، جبل بمكة، وقال غيره: كداً جبل آخر؛ وقال حسان بن ثابت: عَدِمْنا خَيْلَنا، إن لم تَرَوْها تُثيرُ النَّقْعَ، مَوْعِدُها كَداء وقال بشير بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأَنصاري: فسَلِ الناسَ، لا أَبا لَكَ عَنّا يومَ سالَتْ بالمُعْلِمِينَ كَدا؟

      ‏قال: وكذلك كُدَيٌّ؛ قال ابن قَيس الرُّقَيَّات: أَقْفَرَتْ بعدَ عبد شَمْسٍ كَداء،فَكُدَيٌّ فالرُّكْنُ فالبَطْحاء وفي الحديث: أَنه دخل مكة عام الفتح من كَداء ودخل في العُمرة من كُدًى،وقد روي بالشك في الدخول والخروج على اختلاف الروايات وتكرارها.
      وكَداء،بالفتح والمدّ: الثنية العليا بمكة مما يلي المقابر، وهو المَعْلَى.
      وكُداً، بالضم والقصر: الثنية السفلى مما يلي باب العمرة، وأَما كُدَيٌ،بالضم وتشديد الياء، فهو موضع بأَسفل مكة، شرفها الله تعالى.
      ابن الأَعرابي: دَكا إِذا سَمِن وكَدا إِذا قطَع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. كَدَا
    • كدا - يكدو ، كدوا وكدوا
      1- كدا الزرع : ساء نبته. 2- كدات الأرض : أبطأ نباتها.

    المعجم: الرائد

  11. كداهُ
    • ـ كداهُ: حَبَسَه، وشَغَلَهُ،
      ـ كدا وجهَه: خدشَهُ،
      ـ كدا الأرضُ كَدْواً وكُدُوًّا: أبْطَأَ نَباتُها،
      ـ كدا الزَّرْعُ: ساءَتْ نِبْتَتُهُ.
      ـ ضِبابُ الكُدا: سُمِّيَتْ به لِوَلَعها بحَفْرِها.
      ـ كِداءُ: المَنْعُ، والقَطْعُ.
      ـ كَداءُ: اسمٌ لعَرَفاتٍ، أو جَبَلٌ بأَعْلَى مَكَّةَ، ودَخَلَ النبِي، صلى اللّه عليه وسلم، مكةَ منه. وكسُمَيٍّ: جبلٌ بأَسْفَلِها، وخرجَ منه، وجبلٌ آخَرُ بِقُرْبِ عرفةَ.
      ـ كُدَى: جبلٌ مَسْفَلَةَ مكةَ على طَريقِ اليمنِ.
      ـ كَدًى، مَنْقُوصةً: ثَنِيَّةٌ بالطائِفِ، وغَلِطَ المُتَأخّرُونَ في هذا التَّفْصيلِ، واخْتَلَفُوا فيه على أكْثَرَ من ثَلاثِينَ قَوْلاً، ولَبَنٌ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ، تُسَمَّنُ به البَناتُ.
      ـ كَدِيَ بالعَظْمِ: غَصَّ،
      ـ كَدِيَ الفصيلُ: شَرِبَ اللَّبَنَ، فَفَسَدَ جَوْفُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. كدا
    • كدا - يكدو ، كداء
      1- كدا الشيء : قطعه. 2- كدا الشيء من عه.

    المعجم: الرائد

  13. كده
    • "الكَدْهُ بالحجر ونحوهِ: صَكٌّ يؤَثِّرُ أَثراً شديداً، والجمع كُدُوهٌ.
      وقد كَدَهَه وكَدَّهَهُ.
      وكَدَهَ الشيءَ وكَدَّهَهُ: كَسَّره؛ قال رؤبة: وخافَ صَقْعَ القارعاتِ الكُدَّهِ وسقطَ من السَّطْح فتَكَدَّهَ وتَكَدَّحَ أَي تكَسَّر.
      وكَدَهَ لأَهْلِه كَدْهاً: كسَبَ لهم في مَشقَّةٍ.
      وكَدَهَ يَكْدَهُ: لغة في كَدَحَ يَكْدَحُ.
      يقال: هو يَكْدَحُ لعِيالهِ ويَكْدَهُ لعيالِه أَي يَكْسِبُ لهم.
      ويقال: كَدَهَه الهَمُّ يَكْدَهُه كَدْهاً إذا أَجْهَدَه؛ قال أُسامة الهذلي يصف الحُمُر: إذا نُضِحَتْ بالماء وازْدادَ فَوْرُها،نَجا، وهو مَكْدوهٌ منَ الغمّ ناجِدُ يقول: إذا عَرِقَت الحُمُر وفارَت بالغَلْي نجا العَيْرُ.
      والناجدُ: الذي قد عَرِقَ.
      وكَدَهَ رأْسَه بالمُشْط وكَدَّهَه: فَرَقَهُ به، والحاء في كل ذلك لغة.
      والكَدْهُ: الغلَبةُ.
      ورجلٌ مَكْدُوهٌ: مغلوب.
      وقد كَهَدَ وأَكْهَدَ وكَدَهَ وأَكْدَهَ كلُّ ذلك إذا أَجْهَده الدُّؤُوب.
      ويقال: في وجهه كُدُوهٌ وكُدوحٌ أَي خُموشٌ.
      ويقال: أَصابه شيء فكَدَهَ وجْهَه، وبه كَدْهٌ كَدْهٌ وكُدوهٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. لكد
    • "لَكِدَ الشيءُ بِفِيهِ لَكَداً إِذا أَكل شيئاً لَزجاً فَلَزِقَ بفيه من جَوْهَرِه أَو لَوْنِه.
      ولَكِدَ به لَكَداً والتَكَدَ: لَزِمَه فلم يُفارِقْه.
      وعُوتِبَ رجل من طَيّءٍ في امرأَته فقال: إِذا التَكَدَتْ بما يَسُرُّني لم أُبالِ أَن أَلْتَكِدَ بما يسوءُها؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه ابن الأَعرابي: لم أُبالِ، بإِثبات الأَلف، كقولك لم أُرامِ، وقال الأَصمعي: تَلَكَّد فلانٌ فلاناً إِذا اعتنقه تَلَكُّداً.
      ويقال: رأَيت فلاناً مُلاكِداً فلاناً أَي مُلازِماً.
      وتَلَكَّدَ الشيءُ: لَزِمَ بعضُه بعضاً.
      وفي حديث عطاء: إِذا كان حَوْلَ الجُرْحِ قَيْح ولَكِدَ،فَأَتْبِعْه بصوفة فيها ماء فاغْسِله.
      يقال: لَكِدَ الدمُ بالجلد إِذا لَصِقَ.
      ولَكَدَه لَكْداً: ضَرَبه بيده أَو دَفَعَه.
      ولاكَدَ قَيْدَه: مشى فنازَعه القَيْدُ خِطاءه (* قوله «خطاءه» بالمد جمع خطوة بالفتح كركوة وركاء أفاده في الصحاح).
      ويقال: إِن فلاناً يُلاكِدُ الغُلَّ ليلَته أَي يُعالِجُه؛ قال أُسامة الهذلي يصف رامياً: فَمَدّ ذِراعَيْهِ وأَجْنَأَ صُلْبَه،وفَرَّجَها عَطْفَى مُمَرٍّ مُلاكدِ

      ويقال: لَكِدَ الوسخُ بيده ولَكِدَ شعَرُهُ إِذا تَلَبَّدَ.
      الأَصمعي: لَكِدَ عليه الوسَخُ؛ بالكسر، لَكَداً أَي لَزِمَه ولَصِقَ به.
      ورجل لَكِدٌ: نَكِدٌ لَحِزٌ عَسِيرٌ، لَكِدَ لَكَداً؛ قال صخر الغَيّ: واللهِ لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً مِنَ الزُّبِّ، رأْسُه لَبِدُ،لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤْيَتِها،وكان قَبْلُ ابِتياعُه لَكِدُ والأَلْكَدُ: اللئيمُ المُلْزَقُ بالقوم؛

      وأَنشد: يُناسِبُ أَقواماً لِيُحْسَبَ فِيهِمُ،ويَتْرُكُ أَصلاً كانَ مِن جِذْمِ، أَلْكَدَا ولَكَّادٌ ومُلاكِدٌ: اسمان.
      والمِلْكَدُ شِبْهُ مُدُقٍّ يُدَقُّ به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. أكَدَ
    • ـ أكَدَ الحِنْطَةَ: داسَها،
      ـ أكَّدَهُ تأكيداً: وكَّدَهُ.
      ـ أَكِيدُ: الوَثيقُ.
      ـ أَكائِدُ وتآكِيدُ: سُيورٌ يُشَدُّ بها القَرَبوسُ إلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ، الواحدَةُ: إكادٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. كَوْدُ
    • ـ كَوْدُ: المَنْعُ.
      ـ كادَ يَفْعَلُ وكِيدَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً: قارَبَ ولم يَفْعَلْ، مُجَرَّدَةً تُنْبِئُ عن نَفْيِ الفِعْلِ، ومَقْرونَةً بالجَحْدِ تُنْبِئُ عن وقُوعِهِ، وقد تكونُ صِلَةً للكلامِ، ومنه: {لم يَكَدْ يراها}، أي: لم يَرَها، وتكونُ بمعنى أرادَ: {أكادُ أُخْفيها}: أريدُ.
      ـ {لم يَكَدْ يراها}: لم يَرَها
      ـ {أكادُ أُخْفيها}: أريدُ.
      ـ عرَفَ ما يُكادُ منه: يُرادُ.
      ـ لا مَهَمَّةَ ولا مَكادَةَ: لا أهُمُّ ولا أكادُ،
      ـ يَكودُ: موضع.
      ـ هو يَكُودُ بنفسِه: يَجودُ.
      ـ اكْوَأَدَّ: شاخَ، وارْتَعَشَ.
      ـ كَوْدَةُ: ما جَمَعْتَ من تُراب ونحوه، الجمع: أكْوادٌ.
      ـ كَوَّدَهُ: جَمَعَهُ، وجَعَلَهُ كُثْبَةً واحدةً.
      ـ كُوَادٌ وكُوَيْدٌ: اسْمانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. كُدْيَةُ
    • ـ كُدْيَةُ: شِدَّةُ الدَّهْرِ، كالكادِيةِ، والأرضُ الغليظةُ، والصَّفاةُ العظِيمةُ الشديدةُ، والشيءُ الصُّلْبُ بين الحِجارةِ والطِّينِ، وما جُمِعَ من طَعامٍ أو شرابٍ فَجُعلَ كُثْبَةً، كالكُدايَةِ والكَداةِ،
      ـ حَفَرَ فَأَكْدَى: صادَفَها
      ـ سألَهُ فأكْدَى: وجَدَهُ مثْلَها.
      ـ أكْدَى: بَخِلَ، أو قَلَّ خَيْرُهُ، أو قَلَّلَ عَطَاءَهُ، ككَدَى،
      ـ أكْدَى المَعْدِنُ: لم يَتَكَوَّنْ به جَوْهَرٌ.
      ـ مِسْكٌ كدِيٌّ، وكدٍ: لا رائِحَةَ له.
      ـ امرأةٌ مُكْدِيَةٌ: رَتْقاءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. أَكْدَهَهُ
    • أَكْدَهَهُ العملُ: أَجهده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. كود
    • "كادَ: وُضِعَتْ لمقاربة الشيء، فُعِلَ أَو لم يُفْعَلْ، فمجرْدَةً تنبيء عن نفي الفعل، ومقرونةً بالجحْد تنبئُ عن وقوع الفعل.
      قال بعضهم في قوله تعالى: أَكاد أُخفيها؛ أُريد أُخفيها.
      قال: فكما جاز أَن توضع أُريد موضع أَكاد في قوله تعالى: جداراً يريد أَن يَنْقَضَّ، فكذلك أَكاد؛ وأَنشد الأَخفش: كادَتْ وكِدْتُ وتِلْكَ خيرُ إِرادَةٍ،لو عادَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابَةِ ما مَضَى وسنذكرها في كيد بعد هذه.
      قال ابن سيده في ترجمة كود: كادَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً: هَمَّ وقارَبَ ولم يَفْعَل، وهو بالياء أَيضاً وسنذكره.
      ولا كَوْداً ولا همّاً أَي لا يَثْقُلَنَّ عليك، وهو بالياء أَيضاً.
      الليث: الكَوْد مصدر كاد يكودُ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَة.
      تقول لمن يطلب إِليك شيئاً ولا تريد أَن تعطيه، تقول: لا ولا مَكادَةً ولا مَهَمَّةً ولا كَوْداً ولا هَمّاً ولا مَكاداً ولا مَهَمّاً.
      ويقال: ولا مَهَمَّة لي ولا مَكادة أَي لا أَهُمُّ ولا أَكادُ، ولغة بني عديّ: كُدْتُ أَفْعَل كذا،بضم الكاف، وحكاه سيبويه عن بعض العرب.
      أَبو حاتم: يقال: لا ولا كيداً لك ولا همّاً، وبعض العرب يقول: لا أَفعل ذلك ولا كَوْداً، بالواو.
      قال وقال ابن العوَّام: كادَ زيدٌ أَن يموتَ؛ وأَن لا تَدْخل مع كاد ولا مع ما تصرَّف منها.
      قال الله تعالى: وكادُوا يَقْتُلُونَني؛ وكذلك جميع ما في القرآن.
      قال: وقد يُدْخلون عليها أَنْ تشبيهاً بعَسَى؛ قال رؤبة: قد كادَ من طُولِ البِلَى أَنْ يَمْصَحا وقولهم: عرف فلان ما يُكادُ منه أَي ما يرادُ منه.
      وحكى أَبو الخطاب: أَنَّ ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيد يَفْعل كذا وما زِيلَ يفعل كذا؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف كما نقلوا في فَعِلْت.
      ابن بُزُرج: يقال كم كاد يكاد: هما يَتَكايدان، وأَصحاب النحو يقولون: يَتَكاوَدَان وهو خطأٌ.
      والكَوْد: كلُّ (* قوله «والكود كل إلخ» في القاموس والكودة ما جمعت من تراب ونحوه.) ما جَمَعْتَه وجعلته كُثَباً من طعام وترابٍ ونحوه، والجمع أَكوادٌ.
      وكوَّدَ الترابَ: جَمَعَه وجعله كُثْبَةً، يمانيةٌ.
      وكُوَادٌ وكوَيْدٌ: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. كَدْهُ
    • ـ كَدْهُ بالحَجَرِ ونحوِهِ: صَكٌّ يُؤَثِّرُ أثَراً شَديداً,ج: كُدُوهٌ، والكَسْرُ، وفَرْقُ الشَّعَرِ بالمُشْطِ، كَدَهَ، وكَدَّهَ تَكْدِيهاً في الكُلِّ.
      ـ كَدْهُ أيضاً: الغَلَبَةُ، وصَوْتٌ يُزْجَرُ به السِّباعُ، ويُضَمُّ.
      ـ سَقَطَ فَتَكَدَّهَ: تَكَسَّرَ.
      ـ مَكْدُوهُ: المَغْمُومُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تنكدوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَكِدَ** \- [ن ك د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَكِدَ**،** يَنْكَدُ**، مص. نَكَدٌ. 1. "نَكِدَ الْعَيْشُ" : اِشْتَدَّ، عَسُرَ. 2. "نَكِدَ الرَّجُلُ" : اِشْتَدَّ عُسْرُ عَيْشِهِ. 3. "نَكِدَ مَاءُ الْبِئْرِ" : نَزَرَ، قَلَّ. 4. "نَكِدَ بِحَاجَتِنَا" : بَخِلَ بِهَا.
معجم الغني
**نَكَّدَ** \- [ن ك د] (ف: ربا. متعد).** نَكَّدَ**،** يُنَكِّدُ**، مص. تَنْكِيدٌ. 1. "نَكَّدَ عَيْشَهُ" : كَدَّرَهُ، جَعَلَهُ صَعْباً. 2. "نَكَّدَ حَيَاةَ صَدِيقِهِ" : جَعَلَهَا نَكِدَةً.
معجم الغني
**نَكِدٌ** \- ج:** أَنْكَادٌ**، جج:** مَنَاكِيدُ**. [ن ك د]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "نَكِدُ الطَّالِعِ" : سَيِّئُهُ. 2. "رَجُلٌ نَكِدٌ" : عَسِيرٌ، قَلِيلُ الْخَيْرِ. 3. "عَرَفْتُهُ رَجُلاً نَكِداً" : شَحيحاً، قَلِيلَ النَّفْعِ. 4. "عَيْشٌ نَكِـدٌ" : شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِرٌ.**![الأعراف آية 58]وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً** !(قرآن).
معجم الغني
**نَكَدَ** \- [ن ك د]. (ف: ثلا. متعد).** نَكَدَ**،** يَنْكُدُ**، مص. نَكْدٌ. 1. "نَكَدَ حَاجَتَهُ" : مَنَعَهُ إِيَّاهَا. 2. "نَكَدَ العَطَاءَ" : قَلَّلَهُ. 3. "نَكَدَ مَاءَ البِئْرِ" : نَزَفَهَا. 4. "نَكَدُوا الْخَطِيبَ" : اِسْتَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ بِكَثْرَةِ السُّؤَالِ.
معجم الغني
**نَكَدٌ** \- [ن ك د]. (مص. نَكِدَ). 1. "أَمَرُهُ نَكَدٌ" : أَي أَمْرٌ جَرَّ على صاحِبِهِ شَرّاً. 2. "رَجُلٌ نَكَدٌ" : شُؤْمٌ عَسِرٌ. 3. "أَرْضٌ نَكَدٌ" : قَليلَةُ الخَيْرِ والعَطاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكدي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نكد . 2 - شخص من شأنه أن يجلب الهم والحزن إلى نفسه وإلى من حوله شخص نكدي يتلذذ بتعذيب نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكد [ مفرد ] : ج أنكاد ومناكيد : 1 - صفة مشبهة تدل على - [ 2280 ] - الثبوت من نكد . 2 - شحيح قليل النفع { والذي خبث لا يخرج إلا نكدا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكد [ مفرد ] : ج نكاد ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نكد . 2 - كل شيء جلب لصاحبه شرا وتعاسة ونفاد صبر أرض نكد : قليلة الخير - مشروع نكد - سبب نكدا لوالده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناكد [ مفرد ] : ج ناكدون ونواكد : 1 - امرأة لا يعيش لها ولد . 2 - دابة قليلة اللبن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منكود2 [ مفرد ] : ج مناكيد : 1 - اسم مفعول من نكد . 2 - شقي ، منحوس مستقبل / لاعب منكود - صحبة مناكيد - منكود الحظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منكود1 [ مفرد ] : سيئ حظ منكود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكاد [ مفرد ] : مصدر نكد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناكد يناكد ، مناكدة ، فهو مناكد ، والمفعول مناكد• ناكد أجيرا : عامله بالقسوة والشدة ناكد زوجته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنكد يتنكد ، تنكدا ، فهو متنكد• تنكد عيشه : مطاوع نكد / نكد على : تكدر ، وصار عسيرا شاقا تنكد الأب من سلوك ابنه : تضايق ، لم يعد يطيق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناكد يتناكد ، تناكدا ، فهو متناكد• تناكد القوم : ضايق بعضهم بعضا تناكدوا وأفسد بعضهم عمل بعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكد ينكد ، نكدا ونكادا ، فهو نكد• نكد الأمر : عسر واشتد رجل نكد : سيئ الطبع لا يطاق - عيش نكد : عسر ، شاق - سبب نكادا لوالديه : تعاسة وشقاء . • نكد الشيء : نزر ، قل ، شح نكد ماء البئر / عطاؤه - نكد الحظ : قلته ، سوءه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنكَّدَ يتنكَّد، تنكُّدًا، فهو مُتنكِّد • تنكَّد عيشُه: مُطاوع نكَّدَ/ نكَّدَ على: تكدَّر، وصار عسيرًا شاقًّا "تنكّد الأبُ من سلوك ابنه: تضايق، لم يعد يطيق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناكدَ يتناكد، تناكُدًا، فهو مُتناكِد • تناكد القومُ: ضايق بعضُهم بعضًا "تناكدوا وأفسد بعضُهم عملَ بعض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكد / نكد على ينكد ، تنكيدا ، فهو منكد ، والمفعول منكد• نكد العيش : كدره ، جعله نكدا ، عسيرا شديدا نكد عطاءه بالمن . • نكد زميله / نكد عليه : 1 - أغاظه وضايقه ، وأثار أعصابه نكد زوجته - نكد عدوا : أرهقه وضايقه بالهجمات والغارات . 2 - أتعسه ، كدر عيشه نكد عليه حياته .
المعجم الوسيط
حاجةَ فلان ـُ نَكْداً: منعه إيَّاها. وـ العطاءَ: قلَّلَه. وـ الشيءَ: نزفه. يقال: نكدوا ماء البئر. ويقال: نكَد الناسُ فلاناً: استنفذوا ما عنده بكثرة السؤال.( نَكِدَ ) ـَ نَكَداً، ونَكاداً: شؤم. وـ الأمرُ: عَسُر. وـ عيشُه: اشتدّ. وـ الشيءُ: نزر وقلّ. يقال: نكِد ماء البئر. ويقال: نكِد فلانٌ: قلّ عطاؤه. أو لم يُعْطَ البَتَّة. ونكِد بحاجتنا: بخِل بها. فهو نكِد، ونكَد. ( ج ) أنْكاد. وهو أنكَد، وهي نكْداء. ( ج ) نُكْد.( أنْكَدَ ) فلانٌ فيما طلب: أكْدَى: لم يظفر به. وـ فلاناً: وجده قليل الخير. يقال: سأله فأنكده.( نَاكَدَه ): عاسَرَه وغالبه في المضايقة.( نَكَّدَه ): جعله نكِداً. يقال: نكَّد عطاءه بالمنّ.( تَنَاكَدَ ) القومُ: تعاسروا وضايق بعضهم بعضاً.( تَنَكَّدَ ) الغرابُ: استقصى في شحيجه كأنَّه يقيء. وـ عيشُه: تكدّر.( المُنْكِد ): - يقال: جاء فلان مُنْكِداً: غير محمود المجيء.( المَنْكُود ):- يقال: عطاء منكود: منَكَّد. ورجل منكود: أُلِحّ عليه في المسألة. والحظّ المنكود: السيِّئ.( النَّاكِد ): التي لا يعيش لها ولد. وـ الدَّابَّة القليلة اللَّبَن.( النَّكَد ): كلّ شيء جرّ على صاحبه شرًّا. ويقال: رجل نَكَد: شُؤم عَسِر. وأرض نكد: قليلة الخير. ( ج ) نِكاد.( النَّكِد ): الشَّحيح. وـ القليل النَّفع. وفي التنزيل العزيز: {والَّذي خَبُث لا يَخْرُجُ إلاَّ نَكِداً}.( النُّكْد ): قلَّة العطاء. ويقال: ماء نُكْد: قليل.
مختار الصحاح
ن ك د : نَكِدَ عيشه اشتد وبابه طرِب ورجل نَكِدٌ أي عسر وجمعه أَنْكَادٌ و مَنَاكِيدٌ و نَاكَدَهُ وهما يَتَنَاكَدَانِ أي يتعاسران و الأَنْكَدُ المشئوم
الصحاح في اللغة
نَكِدَ عيشُهم بالكسر يَنْكَدُ نَكَداً: اشتدَّ. ونَكِدَتِ الرَكِيَّةُ: قلَّ ماؤها. ورجلُ نَكِدٌ، أي عَسِرٌ. وقومٌ أنْكادٌ ومَناكيدٌ. وناكَدَهُ فلانٌ، وهما يتَناكَدانِ، إذا تعاسَرا. والأنْكَدُ: المَشْؤومُ. وناقةٌ نَكْداءُ: مِقلاةٌ لا يعيش لها ولدٌ فتكثر ألبانها، لأنَّها لا تُرضع.
تاج العروس

نَكِد عَيْشُه كفَرِحَ : اشتَدَّ وعَسُرَ يَنْكَد نَكَداً ورجُلٌ نَكِدٌ عَسِرٌ وفيه نَكَادةٌ نَكِدَت البِئْرُ : قَلَّ مَاؤُها كنَكَزَتْ وماءٌ نُكْدٌ أَي قَلِيل . ونَكَد الغُرَابُ كنَصَر : اسْتَقْصَى في شَحِيجِه كأَنَّه يَقِيُّء كَتَنَكَّد كما في الأَساس نَكَد زَيْدٌ حاجَةَ عمْرٍو : منَعه إِيَّاها وعبارةُ اللسان ونَكَده حاجَتَه : منَعه إِيَّاها نَكَد فُلاناً : منَعَه ما سأَلَه أَو نَكَده ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً : لَمْ يُعْطِه منه إِلاَّ أَقَلَّهُ أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

مِن البِيضِ تُرْغِينَا سُقَاطَ حدِيثِها ... وتَنْكُدُنَا لَهْوَ الحَدِيثِ المُمنَّعِ تُرْغِينَا أَي تُعْطِينَا منه ما لَيْسَ بِصَرِيحٍ . وتَنْكُدُنا : تَمْنَعُنَا . نُكدَ الرجُلُ كعُنِيَ فهو مَنْكُود : كَثُرَ سُؤّالُه وقَلَّ نائِلُه وفي اللسان : رَجُلٌ مَنْكُودٌ ومَعْرُكٌ وَمَشْفُوه ومَعْجُوزٌ : أُلِحَّ عَلَيْه في المسأَلَة عن ابن الأَعْرَابيّ . ورَجُلٌ نَكِدٌ بالكسر ونَكَدٌ بفتحتين ونَكْدٌ بفتح فسكون وأَنْكَدُ : شُؤْمٌ عَسِرٌ لئيمٌ وكلُّ شيْءٍ جَرَّ على صاحِبِه شَرًّا فهو نَكَدٌ وصاحِبُه أَنْكَدُ نَكِدٌ وقَوْمٌ أَنْكَاد وَمَنَاكِيدُ ونُكْدٌ ونكد : مَنَاحِيسُ قَلِيلُو الخَيْرِ . والنُّكْدُ بالضمّ : قِلَّةُ العَطَاءِ وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطَاهُ وأَنشد :

وأَعْطِ مَا أَعْطَيْتَهُ طَيِّباً ... لاَ خَيْرَ فِي المُنْكُودِ والنَّاكِدِ ويُفْتَح ونَكِدَ الرَّجُل نَكَداً : قَلَّلَ العَطاءَ أَو لم يُعْطِ البَتَّةَ أَنشد ثعلبٌ :

نَكِدْتَ أَبَازُبَيْبَةَ إِذْ سَأَلْنَا ... ولَمْ يُنْكَدْ بِحَاجَتِنَا ضَبَابُ

عَدَّاه بالباءِ لأَنه في معنَى بَخِلَ حتّى كأَنَّه قال : بَخِلْت بحاجَتِنَا . النُّكْدُ بالضمّ : الغَزِيراتُ اللَّبَنِ من الإِبلِ والتي لا لَبَنَ لَهَا ضِدُّ وهذه عن ابنِ فارِسٍ صاحب المُجْمَل قال : ناقَةٌ نَكْدَاءُ : لا لَبَنَ لها قال الصاغانيُّ : تَفَرَّد بها ابنُ فَارِسٍ وقد خالَفَه الناسُ وقال السُّهَيْليّ في الرَّوْض : وأَحْسَبه من الأَضداد لأَنه اسْتُعْمِل في الضِّدَّيْنِ لأَنه قد يقال نَكِدَ لَبَنُها إِذا نَقَصَ قيل : هي التي لا يَبْقَى لها وَلَدق فيَكْثُرُ لَبَنُها لأَنّها حينئذٍ لا تُرْضِع . قال الكُمَيْت :

" وَوَحْوَحَ فِي حِضْنِ الفَتَاةِ ضَجِيعُهَاولَمْ يَكُ فِي النُّكْدِ المَقَالِيتِ مَشْخَبُ

" وحَارَدَتِ النُّكْدُ الجِلاَدُ ولَمْ يَكُنْلِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرِينَ مُعْقِبُ ويروى : ولم يَكُ في المُكْدِ وهما بمعنًى الواحِدَةُ نَكْدَاءُ ويقال للناقَةِ التي مات وَلَدُها : نَكْدَاءُ وإِيّاها عَنَى الشاعرُ :

" وَلمْ أَرْأَمِ الضَّيْمَ اخْتِتَاءً وذِلَّةًكَمَا شَمَّتِ النَّكْدَاءُ بَوًّا مُجَلَّدَا ونَاقَةٌ نَكْدَاءُ : مِقْلاَتٌ لا يَعِيش لها وَلدٌ فتَكْثُر أَلْبَانُها وفي حديثِ هَوازِنَ ولادَرُّهَا بِمَاكِدٍ ولا نَاكِدٍ قال ابنُ الأَثير : قال القُتَيْبِيّ : إِن كان المحفوظ ناكِد فإِنه أَراد القليلَ لأَن النَّاكِدَ : الناقةُ الكثيرةُ اللبنِ فقال : مادَرُّها بِغَزيرٍ . والنَّاكِدُ أَيضاً : القليلةُ اللَّبَنِ وكذلك النَّكْدَاءُ وفي قَصيدِ كَعْبٍ :

" قَامَتْ تُجَاوِبُهَا نُكْدٌ مَثَاكِيلُ جَمْع نَاكِدٍ وهي التي لا يَعِيش لها وَلَدٌ . يقال : عَطَاءٌ مَنْكُودٌ أَي نَزْرٌ قَليلٌ قال رَبِيعَةٌ بن مَقْرُومٍ يَمدَح مَسْعُودَ بن سالمٍ :

" لا حِلْمُكَ الحِلْمُ مَوْجُوداً عَلَيْهِ وَلاَمُلْفًى عَطَاؤُكِ فِي الأَقْوَامِ مَنْكُودَا وفي الأَساس : عَطَاءٌ مَنْكُودٌ غير مُهَنَّإٍ كمُنَكَّدٍ . ونَكِيدَي بالفتح فالكسر اسم مَدِينَة أَبُقْرَاطَ الحَكِيمِ بالرُّومِ والشائِع على أَلْسِنة أَهلِ الروم نيكدَهُ وفي المَرَاصِد والمُعْجَم : بَيْنَهَا وبين قَيْسَارِيَّة من جِهة الشَّمَالِ ثَلاَثَةُ أَيَّام قيل : إِن أُبُقْرَاطَ الحَكِيمَ كانَ بِهَا وبينها وبين هِرَقْلَةَ ثلاثَةُ أَيّامٍ ونَقَل شيخُنَا عن المَوْلَى أَحمَد أَفندِي : أَظُنُّه فَارِسِيًّا مُعَرَّباً مِن نِيكَ دَه أَي قَرية حَسَنَةٌ . وتَنَاكَدَا : تَعَاسَرَا وهما يَتَنَاكَدانِ ونَاكَدَه فلانٌ إِذا عَاسَرَه وهو مُنَاكِدٌ . ومما يستدرك عليه : أَرضُونَ نِكَادٌ : قَلِيلَة الخَيْرِ وفي الدعاءِ : نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً . وسَأَلُه فَأَنْكَدَه أَي وَجَدَه عَسِراً مُقَلِّلاً وقيل : لم يَجِد عندَه إِلاَّ نَزْراً قَليلاً . وَطَلَبَ فُلانٌ حاجَةً فأَنْكَدَ أَي أَكْدَى . وقوله تعالى : " والَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً " قرأَ أَهلُ المدينة نَكَداً بفتح الكاف وقرأَت العامَّةُ نَكِداً بكسرها قال الزجَّاج : وفيه وَجهانِ آخرانِ لم يُقْرَأْ بهما : إِلاَّ نَكْداً ونُكْداً وقال الفَرَّاءُ : معناه لا يَخْرُج إِلاَّ في نَكَدٍ وشِدَّةٍ . ونَكَّدَ عَطَاءَه بالمَنِّ . ونُكِدَ فُلانٌ : اسْتُنْفِدَ ما عِندَه ونُكِدَ الماءُ : نُزِفَ . وجاءَه مُنْكِداً أَي غيرَ مَحْمُودِ المَجِيءِ وقال مَرَّةً : أَي فَارِغاً وقال ثَعْلَب : ِنما هو مُنْكِزاً وسيأْتي من نَكِزَت البِئرُ إِذَا قَلَّ ماؤُهَا وهو أَحْسَنُ وإِنْ لم يُسْمَع أَنْكَزَ الرجُلُ إِذا نَكِزَتْ مِيَاهُ آبارِه . وماءٌ نُكْدٌ أَي قَلِيلٌ . والأَنْكَدانِ : مازِنُ بنُ مالِك بن عَمرو بن تميم ويَرْبُوعُ بن حَنْظَلَةَ قال بُجَيْر بنُ عَبْدِ الله بن سَلَمَةَ القُشَيْرِيّ :

الأَنْكَدَانِ مَازِنٌ ويَرْبُوعْ ... هَا إِنَّ ذَا الْيَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعُوكان بُجَيْرْ هذا قد الْتَقَى هو وقَعْنَبُ بن الحارث اليَربوعيّ فقال بُجَيْر : يا قَعْنَبُ ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرَسُكَ ؟ قال : فكيف شُكْرُك لها ؟ قال : ومَا عَسَيْتُ أَن أَشْكُرَها ؟ قال : وكيف لا يَشْكُرُهَا وقد نَجَّتْكَ مِنّي ؟ قال قَعْنَبٌ : ومتى ذلك ؟ قال : حيث أَقول :

تَمَطَّتْ بِهِ البَيْضَاءُ بَعْدَ اخْتِلاَسِه ... عَلَى دَهَشٍ وَخِلْتُنِي لَمْ أُكَذَّبِ فَأَنْكَرَ قَعْنَبٌ ذلك وتَلاَعَنا وتَدَاعَيَا أَن يَقْتُلَ الصادِقُ منهما الكاذِبَ ثم إِن بُجَيْراً أَغارَ على بني العَنْبَرِ فغَنِمَ ومَضَى وأَتْبَعَتْه قبائلُ مِن تَميمٍ ولحقَ به بنو مازِنٍ وبنو يَرْبُوع فلما نَظَر إِليهم قال هذا الرَّجَزَ ثم إِنهم احْتَرَبُوا قليلاً فحَمَلَ قَعْنَبُ بن عِصْمَةَ بنِ عاصمٍ اليَرْبُوعيُّ على بُجَيْرٍ فطعَنَه فأَذْرَاهُ عن فرسه فَوَثَب عليه كَدَّامُ بن بَجِيلَة المازِنِيُّ فأَسرَه فجاءَه قَعْنَبٌ اليَرْبُوعيُّ لِيَقْتُلَه فمنَعَ منه كَدَّامٌ المازنيُّ فقال له قَعْنَبٌ : مَازِ رَأْسَك والسَّيْفَ . فخَلَّى عنه كَدَّامٌ فضَرَبَه قَعْنَبٌ فأَطَارَ رَأْسَه ومازِ تَرْخِيم مازِنٍ ولم يكُن اسْمُه مازِناً وإِنما كان اسْمُه كَدَّاماً وإِنما سَمَّاهُ مازِناً لأَنه من بني مازِنٍ وقد يَفْعَلُ العَرَبُ مِثْلَ هذا في بعضِ المواضِع كذا في اللسان . ونُوكَنْدُ : قَريةٌ من قُرَى سَمَرْقَنْدَ وتفسيره حَفَر جَديداً

تاج العروس

وفَنْكَد : قَرْيَةٌ بِنَسَفَ

لسان العرب
النَّكَدُ الشؤْمُ واللؤْمُ نَكِدَ نَكَداً فهو نَكِدٌ ونِكَدٌ ونَكْدٌ وأَنَكَدُ وكل شيء جرّ على صاحبه شَرّاً فهو نَكَدٌ وصاحبه أَنكَدُ نَكِدٌ ونَكِدَ عيشُهم بالكسر يَنْكَدُ نَكَداً اشتدّ ونَكِدِ الرجلُ نَكَداً قَلَّلَ العَطاء أَو لم يُعْط البَتَّة أَنشد ثعلب نَكِدْتَ أَبا زُبَيْبةَ إِذْ سأَلْنا ولم يَنْكَدْ بِحاجَتِنا ضَبابُ عدّاه بالباء لأَنه في معنى بَخِلَ حتى كأَنه قال بخلت بحاجتنا وأَرَضُونَ نِكادٌ قليلة الخير والنُّكْدُ والنَّكْد قِلْةُ العَطاء وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطاه وأَنشد وأَعْطِ ما أَعْطَيْتَه طَيِّباً لا خَيْرَ في المَنْكودِ والنَّاكدِ وفي الدعاء نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً وسأَله فأَنَكَدَهُ أَي وجده عَسِراً مُقَلِّلاً وقيل لم يجد عنده إِلاَّ نَزْراً قليلاً ونكَدَه ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً لم يعظه منه إِلا أَقَلَّه أَنشد ابن الأَعرابي مِنَ البِيضِ تُرْغِيمنا سُقاطَ حَديِثها وتَنْكُدُنا لَهْوَ الحديثِ المُمَنَّعِ تُرْغِينا تُعْطِينا منه ما ليس بصريح ونكَدَه حاجتَه منَعَه إِياها والنُّكْدُ من الإِبل النّوقُ الغَزيراتُ من اللَّبَنِ وقيل هي التي لا يبقى لها ولد قال الكميت ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقالِيتِ مَشْخَبُ وحارَدَتِ النُّكْدِ الجِلادُ ولم يكن لِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرينَ مُعْقِبُ ويروى ولم يَكُ في المُكْد وهما بمعنى وقال بعضهم النُّكْدُ النوقُ التي ماتت أَولادُها فَغَزُرَتْ وقال ولم تَبضِضِ النُّكْدُ للحاشِرِين وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ملتَنْقُلُ وأَنشد غيره ولم أَرْأَم الضَّيْمَ اخْتِتاءً وذِلَّةً كما شَمَّتِ النَّكْداءُ بَوًّا مُجْلَّدا النَّكْداءُ تأْنيث أَنكَدَ ونَكِدٍ ويقال للناقة التي مات ولدها نَكْداءُ وإِياها عنى الشاعر وناقةٌ نَكْداءُ مِقْلاتٌ لا يعيشُ لها ولد فتكثر أَلبانها لأَنها لا تُرْضِعُ وفي حديث هوازن ولا درها بماكِدٍ ولا ناكِدٍ قال ابن الأَثير قال القتيبي إِن كان المحفوظ ناكد فإِنه أَراد القليل لأَن الناكِدَ الناقة الكثيرة اللبن فقال ما درُّها بغزير والناكِدُ أَيضاً القليلة اللبن وفي قصيد كعب قامَتْ تُجاوِبُها نُكْدٌ مَثاكِيلُ النُّكْد جمع ناكد وهي التي لا يعيش لها ولد وقوله تعالى والذي خَبُتَ لا يخرُجُ إِلاَّ نَكِداً قرأَ أَهل المدينة نَكَداً بفتح الكاف وقرأَت العامة نَكِداً قال الزجاج وفيه وجهان آخران لم يُقرأْ بهما إِلاَّ نَكْدا ونُكْداً وقال الفراء معناه لا يخرج إِلا في نَكَدٍ وشِدّةٍ ويقال عطاء مَنْكُود أَي نَزِر قليل ويقال نُكِدَ الرجلُ فهو مَنْكُود إِذا كَثُرَ سؤَاله وقَلَّ خَيْرُه ورجل نَكِدٌ أَي عَسِرٌ وقومٌ أَنْكادٌ ومَناكِيدُ وناكَده فلانٌ وهما يتَناكدان إِذا تَعاسَرا وناقة نَكْداءُ قليلة اللَّبن ورجل مَنْكُود ومَعْروُك ومَشْفُوه ومَعْجُوزٌ أُلِحَّ عليه في المسأَلة عن ابن الأَعرابي وجاءَه مُنْكِداً أَي غير مَحْمُودِ المَجيء وقال مرة أَي فارغاً وقال ثعلب إِنما هو مُتْكِزاً من نَكِزَتِ البئرُ إِذا قَلَّ ماؤُها وهو أَحسن وإِن لم يسمع أَنْكَزَ الرجلُ ذا نَكَزَتْ مياه آباره وماء نُكْدٌ أَي قليل ونَكِدَتِ الرَّكِيَّةُ قلَّ ماو ها والأَنْكَدان مازنُ بن مالك بن عَمْرو بن تَميم ويَرْبُوعُ بن حنظلة قال بُحَيْر بن عبد الله بن سلمة القشيري الأَنْكَدانِ مازِنٌ ويَرْبُوعْ ها إِنَّ ذا اليَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعْ وكان بجير هذا قد التقى هو وقَعْنَب بن الحرث اليَرْبُوعي فقال بجير يا قعنب ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرسُكَ ؟ قال هي عندي قال فكيف شُكْرُك لها ؟ قال وما عسيت أَن أَشكرها قال وكيف لا تشكرها وقد نَجَّتك مني ؟ قال قَعْنَبٌ ومتى ذلك ؟ قال حيث أَقول تَمَطَّتْ به البَيْضاءُ بَعْدَ اخْتِلاسِه على دَهَشٍ وخِلْتُني لم أُكَذَّبِ فأَنكر قَعْنَب ذلك وتلاعنا وتداعيا أَن يقتل الصادِقُ منهما الكاذِب ثم إِن بجيراً أَغار على بني العَنْبر فغنم ومضى واتبعته قبائل من تميم ولحق به بنو مازن وبنو يربوع فلما نظر إِليهن قال هذا الرجز ثم إِنهم احْتَرَبوا قليلاً فحمل قعنب بن عِصْمة بن عاصم اليربوعي على بجير فطعنه فأَدَاره عن فرسه فوثب عليه كَدّامُ بن بَجِيلةَ المازنّي فأَسره فجاءه قعنب اليربوعي ليقتله فمنع منه كَدّامٌ المازني فقال له قعنب مازِ رأْسَك والسَّيْفَ فَخَلَّى عنه كَدّام فضربه قَعْنبٌ فأَطار رأْسَه ومازِ ترخيم مازن ولم يكن اسمه مازناً وإِنما كان اسمه كَدّاماً وإِنما سماه مازناً لأَنه من بني مازن وقد تفعل العرب مثل هذا في بعض المواضع قال ابن بري وهذا المثل ذكرَ سيبويه في باب ما جرى على الأَمر والتحذير فذكره مع قولهم رأْسَك والجِداءَ وكذلك تقدر في المثل أَبْقِ يا مازِنُ رأْسَك والسيف فحذف الفعل لدلالة الحال عليه
الرائد
* نكد ينكد: نكدا. 1-ه حاجته: منعه إياها. 2-ه حاجته: لم يعطه إلا أقلها. 3-ه: استنفد ما عنده بكثرة الطلب.
الرائد
* نكد ينكد: نكدا ونكادا. 1-العيش: إشتد، صعب. 2-اشتد عيشه وصعب. 3-ت البئر: قل ماؤها.
الرائد
* نكد تنكيدا. 1-عيشه: جعله شديدا صعبا. 2-ه: كدر عيشه وجعله شديدا صعبا.
الرائد
* نكد. 1-مص. نكد. 2-بخيل قليل الخير. 3-ما يحمل الشر.
الرائد
* نكد. «رجل نكد»: بخيل قليل الخير، ج أنكاد، جج مناكيد.
الرائد
* نكد .1010مص نكد. 2-قلة العطاء. 3-«رجل نكد»: بخيل قليل الخير، ج أنكاد، جج مناكيد.
الرائد
* نكد. 1-قلة العطاء. 2-إبل التي لا لبن لها. 3-إبل غزيرات اللبن. 4-«ماء نكد»: قليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: