وصف و معنى و تعريف كلمة تنمي:


تنمي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح تنمي في معاجم اللغة العربية:



تنمي

جذر [نمي]

  1. تَنَمَّى : (فعل)
    • تَنَمَّى : انتمى
  2. وَنَمَ : (فعل)
    • وَنَمَ (يَنِمُ) وَنْمًا، وونِيمًا
    • وَنَمَ الذُّبابُ : سَلَحَ
  3. نَمَّ : (فعل)
    • نَمَّ / نَمَّ عن نَمَمْتُ ، يَنُمّ ويَنِمّ ، انْمُمْ / نُمَّ وانْمِمْ / نِمّ ، نمًّا ، فهو نامّ ، والمفعول منموم - للمتعدِّي
    • نَمَّ الْحَدِيثُ : ظَهَرَ
    • نَمَّ العِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • نَمَّتِ الرِّيحُ : جَلَبَتِ الرَّائِحَةَ
    • نَمَّ الْحَدِيثَ : أَعْلَنَهُ، أَظْهَرَهُ وَسَعَى بِهِ لِلْوِشَايَةِ وَالإِفْسَادِ
    • نَمَّ بَيْنَ النَّاسِ : وَشَى بَيْنَهُمْ، حَرَّشَ
    • نَمَّ الْكَلاَمَ : زَيَّنَهُ بِالْكَذِبِ
    • نمّ عن كذا : كَشَفَ عَنْهُ، دَلَّ عَلَيْهِ
  4. نَمًا : (اسم)
    • نَمًا : جمع نَّمَاةُ


  5. نَمَى : (فعل)
    • نمَى يَنمِي ، انْمِ ، نَمَاءً، ونُمِيًّا، فهو نامٍ ، والمفعول منمِيّ - للمتعدِّي
    • نمَى المالُ :زاد وكثُر
    • نَمَى الْمَالَ : زَادَهُ، كَثَّرَهُ
    • نَمَى الْحَيوانُ : سَمِنَ
    • نمَى السِّعرُ: ارتفع وغلا
    • نمَى الحديثُ: شاع وذاع بين النَّاس
    • نَمَى الْحَدِيثُ إِلَيْهِ : نَهَى، اِرْتَفَعَ
    • نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • نماه حسبُه: رفعه وأعلى شأنَه
    • نَمَى الوَلَدَ إِلَى أَبِيهِ : نَسَبَهُ إِلَيْهِ
    • نَمَى الماءُ: طَمَا
    • نَمَى الدَّوَابُّ: تباعدت تطلب الكلأ
    • نَمَى الصَّيْدُ: غاب عن الصائد والسَّهْمُ في جسمه
  6. نَما : (فعل)
    • نما يَنمو ، انْمُ ، نماءً ونُمُوًّا ، فهو نامٍ ، والمفعول منموّ - للمتعدِّي
    • نَمَا الزَّرْعُ : زَادَ، كَثُرَ
    • نَمَتِ السَّنَابِلُ : اِرْتَفَعَتْ كَبُرْتَ
    • نَمَا الخِضَابُ فِي اليَدِ أَوِ الشَّعَرِ : اِزْدَادَ حُمْرَةً وَسَوَاداً، تَلَأْلَأَ
    • نمَا إلى الشّيءِ: بلغه وانتهى إليه
    • يَنْمُو إلى الْحَسَبِ : يَعْلُو
    • نَمَا الحديثَ: أَسنده ونقله على وجه الإصلاح
  7. نمَّى : (فعل)
    • نمَّى ينمِّي ، نَمِّ ، تنميةً ، فهو مُنمٍّ ، والمفعول مُنمًّى
    • نمَّى إنتاجَه: زادَه وكثَّره، رفع معدَّله
    • نمَّى الأمرَ: طوّره
    • نَمَّى إِلَيْهِ الْحَدِيثَ : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • نَمَّى النَّارَ : رَفَعَهَا وَأَشْبَعَ وَقُودَهَا
    • نَمَّى الحَديثَ : بَلَّغَهُ على جِهَةِ النَّميمَةِ والإِفْسادِ
    • نمَّى ذاكرتَه: أنعَشها وقَوّاها
  8. أَنمَى : (فعل)
    • أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى - للمتعدِّي
    • أنْمَى الكَرْمُ إِنماءً: ظهرت نواميه
    • أنْمَى الشيءَ: جعله ناميًا
    • أنْمَى الحديثَ: أذاعه على وجه النَّميمة
    • أنْمَى الرَّاعي دَوابَّه: باعَدَ بينها في طلب الكلإِ
    • أنْمَى الصَّيْدَ: رماه فأصَابه ثم ذهب بعيدًا ومات
    • أنْمَى الكَرْمُ : ظَهَرَ فِيهِ النَّوامِي، أي القُضْبَانُ الحَامِلَةُ للعَنَاقِيدِ
    • أنْمَى تِجَارَتَهُ : زَادَ فِيهَا
    • أَنْمَى النَّبَاتَ : رَعَاهُ بِالسَّقْيِ وَاهْتَمَّ بِهِ إلَى أنْ كَبُرَ وَنَمَا
    • أنْمَى الوَلَدَ إلَيْهِ : نَسَبَهُ إلَيْهِ
    • إنماء رأس المال: استثمارُه،
  9. نُمِيّ : (اسم)
    • نُمِيّ : مصدر نَمَى
  10. نُمّيّ : (اسم)


    • الجمع : نَمَامِيٌّ
    • النُّمِّيُّ : الخيانةُ
    • النُّمِّيُّ: العيبُ
    • النُّمِّيُّ: العداوةُ
    • النُّمِّيُّ :الطَّبيعةُ وجوهرُ الإنسان
    • ما بالدَّار نُمِّيٌّ: أَحَدٌ
    • النُّمِّيُّ :الفلوسُ من الرَّصَاص أو النُّحَاس
  11. مُتنامي: (اسم)
    • مُتنامي : فاعل من تَنامَى
  12. سَعَى إلَى التَّنَوُّمِ وَهُوَ فِي حَالَةٍ مِنَ الأرَقِ الشَّدِيدِ:
    • سَعْيُهُ النَّوْمَ، مُحَاوِلاً ذَلِكَ.
  13. سهم متنامي القيمة:
    • سهم يتوقّع أن يحقّق للمستثمر نموّ رأس مال بقدر أكبر من ربح ذلك السهم.
  14. كَانَ فِي حَالَةِ التَّنَوُّمِ:
    • حَالَةِ الاحْتِلاَم.
  15. تَنوَّمَ : (فعل)
    • تَنَوَّمْتُ، أتَنَوَّمُ، تَنَوَّمْ، مصدر تَنَوُّمٌ
    • تَنَوَّمَ الرَّجُلُ : طَلَبَ النَّوْمَ وَهُوَ يُحَاوِلُهُ
    • تَنَوَّمَ الشَّابُّ : اِحْتَلَمَ
    • تَنَوَّمَ صَاحِبَتَهُ : نَالَ مِنْهَا وَهِي نَائِمَةٌ
  16. تَنَوُّم : (اسم)


    • مصدر تَنَوَّمَ
    • سَعَى إلَى التَّنَوُّمِ وَهُوَ فِي حَالَةٍ مِنَ الأرَقِ الشَّدِيدِ : سَعْيُهُ النَّوْمَ، مُحَاوِلاً ذَلِكَ
    • كَانَ فِي حَالَةِ التَّنَوُّمِ : حَالَةِ الاحْتِلاَم
  17. تَنّوم : (اسم)
    • التَّنُّوم : شجر له حَمْلٌ كحَبِّ الخِرْوَع، تأْكله النعام والظباء
  18. مُتنامٍ : (اسم)
    • مُتنامٍ : فاعل من تَنامَى
  19. تَنام : (اسم)
    • مصدر تَنَامَى
    • تَنَامِي الزَّرْعِ: كَثْرَتُهُ، زِيَادَتُهُ
    • (الأحياء) النموّ معا مثل التحام الأجْزاء أو الأنسجة أو الخلايا ذات العلاقة مع بعضها البعض
  20. تنام : (اسم)
    • مصدر تنامى إلى
  21. تَنامَى : (فعل)
    • تنامى إلى يتنامى ، تَنامَ ، تناميًا ، فهو مُتنامٍ ، والمفعول مُتنامًى إليه
    • تَنَامَى الزَّرْعُ : كَثُرَ، زَادَ
    • تنامى الخبرُ إليه: بلغه، تناهى إليه
  22. مُتنامى : (اسم)


    • مُتنامى : اسم المفعول من تَنامَى
  23. أَنامَ : (فعل)
    • أنامَ يُنيم ، أَنِمْ ، إنامةً ، فهو مُنيم ، والمفعول مُنَام
    • (فعل: رباعي متعد) أَنَمْتُ، أُنيمُ، أَنِمْ، مصدر إِنامَةٌ
    • أَنامَ الوَلَدَ : أَرْقَدَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَنامُ
    • أَنامَ الْمَرَضُ الرَّجُلَ : أَضْعَفَهُ وَهَزَلَهُ
    • أَنامَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • وأَنام القَحْطُ القَوْمَ: هَشَمَهُم وهَزَلَهُم
  24. أنام : (اسم)
    • الأنام :جميع ما على الأرض من الخلق وقد يشمل الجنّ، وغلبت في الدلالة على البشر
  25. اِستنامَ : (فعل)
    • استنامَ يستنيم ، استَنِمْ ، استِنامةً ، فهو مُستنيم
    • اسْتنَامَ : نامَ
    • اسْتنَامَ: تناوَمَ
    • اسْتنَامَ :استقرَّ
,
  1. نمي
    • "النَّماءُ: الزيادة.
      نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً ونَماءَ: زاد وكثر، وربما، قالوا يَنْمُو نُمُوًّا.
      المحكم:، قال أَبو عبيد، قال الكسائي ولم أَسمع يَنْمُو، بالواو، إِلا من أَخَوين من بني سليم، قال: ثم سأَلت عنه جماعة بني سليم فلم يعرفوه بالواو؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد، وأَما يعقوب فقال يَنْمى ويَنْمُو فسوَّى بينهما، وهي النَّمْوة،وأَنْماه الله إِنْماءً.
      قال ابن بري: ويقال نَماه اللهُ، فيعدّى بغير همزة،ونَمَّاه، فيعدِّيه بالتضعيف؛ قال الأَعور الشَّنِّي، وقيل: ابن خَذَّاق:لقَدْ عَلِمَتْ عَمِيرةُ أَنَّ جارِي،إِذا ضَنَّ المُنَمِّي، من عِيالي وأَنْمَيْتُ الشيءَ ونَمَّيْته: جعلته نامياً.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَراد الخروج إِلى تَبُوكَ فقالت له أُمه أَو امرأَته كيف بالوَدِيِّ؟ فقال: الغَزْوُ أَنْمَى للوَدِيِّ أَي يُنَمِّيه الله للغازي ويُحْسن خِلافته عليه.
      والأَشياءُ كلُّها على وجه الأَرض نامٍ وصامِتٌ: فالنَّامي مثل النبات والشجر ونحوِه، والصامتُ كالحجَر والجبل ونحوه.
      ونَمَى الحديثُ يَنْمِي: ارتفع.
      ونَمَيتُه: رَفَعْته.
      وأَنْمَيْتُه: أَذَعْته على وجه النميمة، وقيل: نَمَّيته، مشدَّداً، أَسندته ورفعته، ونَمَّيته، مشدداً أَيضاً: بَلَّغته على جهة النميمة والإِشاعة، والصحيح أَن نَمَيْته رفعته على وجه الإِصلاح، ونَمَّيته، بالتشديد: رفعْته على وجه الإِشاعة أَو النميمة.
      وفي الحديث أَنَّ النبي،صلى الله عليه وسلم،قال: ليس بالكاذب مَن أَصلح بين الناس فقال خيراً ونَمَى خيراً؛ قال الأَصمعي: يقال نَمَيْتُ حديث فلان، مخففاً، إِلى فلان أَنْمِيه نَمْياً إِذا بَلَّغْته على وجه الإِصلاح وطلب الخير، قال: وأَصله الرفع، ومعنى قوله ونَمَى خيراً أَي بلغ خيراً ورفع خيراً.
      قال ابن الأَثير:، قال الحربي نَمَّى مشددة وأَكثر المحدثين يقولونها مخففة، قال: وهذا لا يجوز، وسيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، لم يكن يَلْحَن، ومن خفف لزمه أَن يقول خير بالرفع، قال: وهذا ليس بشيء فإنه ينتصب بنَمَى كما انتصب بقال، وكلاهما على زعمه لازمان، وإنما نَمَى متعدّ، يقال: نَمَيْت الحديث أَي رفعته وأَبلغته.
      ونَمَيْتُ الشيءَ على الشيء: رفعته عليه.
      وكل شيء رفعته فقد نَمَيْته؛ ومنه قول النابغة: فعَدَّ عمَّا تَرَى، إذْ لا ارْتِجاعَ له،وانْمِ القُتُودَ على عَيرانةٍ أُجُدِ ولهذا قيل: نَمَى الخِضابُ في اليد والشعر إنما هو ارتفع وعلا وزاد فهو يَنْمِي، وزعم بعض الناس أَن يَنْمُو لغة.
      ابن سيده: ونَما الخِضاب ازداد حمرة وسواداً؛ قال اللحياني: وزعم الكسائي أَن أَبا زياد أَنشده: يا حُبَّ لَيْلى، لا تَغَيَّرْ وازْدَدِ وانْمُ كما يَنْمُو الخِضلبُ في اليَد؟

      ‏قال ابن سيده: والرواية المشهورة وانْمِ كما يَنْمِي.
      قال الأَصمعي: التَّنْمِيةُ من قولك نَمّيت الحديث أُنَمِّيه تَنْمِية بأَن تُبَلِّغ هذا عن هذا على وجه الإفساد والنميمة، وهذه مذمومة والأُولى محمودة، قال: والعرب تَفْرُق بين نَمَيْت مخففاً وبين نَمّيت مشدداً بما وصفت، قال: ولا اختلاف بين أَهل اللغة فيه.
      قال الجوهري: وتقول نَمَيْتُ الحديثَ إلى غيري نَمْياً إِذا أَسندته ورفعته؛ وقول ساعدة بن جؤية: فَبَيْنا هُمُ يَتّابَعُونَ ليَنْتَمُوا بِقُذْفِ نِيافٍ مُسْتَقِلٍّ صُخُورُها أَراد: ليَصْعدُوا إلى ذلك القُذْفِ.
      ونَمَيْتُه إلى أَبيه نَمْياً ونُمِيًّا وأَنْمَيْتُه: عَزَوته ونسبته.
      وانْتَمَى هو إليه: انتسب.
      وفلان يَنْمِي إلى حسَبٍ ويَنْتمِي: يرتفع إليه.
      وفي الحديث: مَن ادَّعَى إلى غير أَبيه أَو انتَمَى إلى غير مواليه أَي انتسب إليهم ومال وصار معروفاً بهم.
      ونَمَوْت إليه الحديثَ فأَنا أَنْمُوه وأَنْمِيه، وكذلك هو يَنْمو إلى الحسب ويَنْمِي، ويقال: انْتَمَى فلان إلى فلان إذا ارتفع إليه في النسب.
      ونَماه جَدُّه إذا رَفع إليه نسبه؛ ومنه قوله: نَماني إلى العَلْياء كلُّ سَمَيْدَعٍ وكلُّ ارتفاعٍ انتماءٌ.
      يقال: انْتَمَى فلان فوق الوِسادة؛ ومنه قول الجعدِي: إذا انْتَمَيا فوقَ الفِراشِ، عَلاهُما تَضَوُّعُ رَيّا رِيحِ مِسْكٍ وعَنْبرِ ونَمَيتُ فلاناً في النسب أَي رفعته فانْتَمَي في نسبه.
      وتَنَمّى الشيءُ تَنَمِّياً: ارتفع؛ قال القطامي: فأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تنَمَّى إلى مَنْ كان مَنْزِلُه يَفاعا ونَمَّيت النار تَنْمِيةً إذا أَلقيت عليها حَطَباً وذكَّيتها به.
      ونَمَّيت النارَ: رفَعتها وأَشبعت وَقودَها.
      والنَّماءُ: الرَّيْعُ.
      ونَمى الإِنسان: سمن.
      والنامِيةُ من الإِبل: السَّمِينةُ.
      يقال: نَمَتِ الناقةُ إذا سَمِنَتْ.
      وفي حديث معاوية: لَبِعْتُ الفانِيةَ واشتريت النامِية أَي لبِعْتُ الهَرمة من الإِبل واشتريت الفَتِيَّة منها.
      وناقة نامِيةٌ: سمينةٌ، وقد أَنْماها الكَلأُ.
      ونَمى الماءُ: طَما.
      وانتْمَى البازي والصَّقْرُ وغيرُهما وتنَمَّى: ارتفع من مكان إلى آخر؛ قال أَبو ذؤيب: تنَمَّى بها اليَعْسُوبُ، حتى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ رَحْبِ المَباءَةِ عاسِلِ أَي ذي عَسَل.
      والنَّامِيةُ: القَضِيبُ الذي عليه العَناقيد، وقيل: هي عين الكَرْم الذي يتشقق عن ورقه وحَبِّه، وقد أَنْمى الكَرْمُ.
      المفضل: يقال للكَرْمة إِنها لكثيرة النَّوامي وهي الأغصان، واحدتها نامِيةٌ، وإِذا كانت الكَرْمة كثيرة النَّوامي فهي عاطِبةٌ، والنَّامِيةُ خَلْقُ الله تعالى.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُمَثِّلوا بنامِيةِ الله أَي بخَلْق الله لأَنه يَنْمي، من نَمى الشيءُ إِذا زاد وارتفع.
      وفي الحديث: يَنْمي صُعُداً أَي يرتفع ويزيد صعوداً.
      وأَنْمَيْتُ الصيدَ فنَمى ينْمي: وذلك أَن ترميه فتصيبه ويذهب عنك فيموت بعدما يَغيب، ونَمى هو؛ قال امرؤ القيس: فهْو لا تَنْمِي رَمِيَّته،ما له؟ لا عُدَّ مِنْ نَفَرِه ورَمَيْتُ الصيدَ فأَنْمَيْتُه إِذا غاب عنك ثم مات.
      وفي حديث ابن عباس: أَن رجلاً أَتاه فقال إني إرْمي الصيدَ فأُصْمِي وأُنْمي، فقال: كلُّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ؛ الإِنْماءُ: ترمي الصيد فيغيب عنك فيموت ولا تراه وتجده ميتاً، وإنما نهى عنها (* قوله«وإنما نهى عنها» أي عن الرمية كما في عبارة النهاية.) لأَنك لا تدري هل ماتت برميك أَو بشيء غيره، والإِصْماء: أَن ترميه فتقتله على المكان بعينه قبل أَن يغيب عنه، ولا يجوز أَكله لأَنه لا يؤمَن أَن يكون قتله غير سهمه الذي رماه به.
      ويقال: أَنْمَيْتُ الرَّمِيَّةَ، فإِن أَردت أَن تجعل الفعل للرمِيَّةِ نَفْسها قلت قد نَمَتْ تَنْمي أَي غابت وارتفعت إلى حيث لا يراها الرامي فماتت،وتُعَدِّيه بالهمزة لا غير فتقول أَنْمَيْتُها، منقول من نَمَت؛ وقول الشاعر أَنْشده شمر: وما الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ: فَمُخْطِفَةٌ تُنْمي، ومُوتِغَةٌ تُصْمي (*قوله«وموتغة» أورده في مادة خطف: ومقعصة.) المُخْطِفَةُ: الرَّمْية من رَمَيات الدهر، والمُوتِغَةُ: المُعْنِتَةُ.
      ويقال: أَنْمَيْت لفلان وأَمْدَيْتُ له وأَمْضَيْتُ له، وتفسير هذا تتركه في قليل الخَطإِ حتى يبلغ أَقصاه فتُعاقِب في موضع لا يكون لصاحب الخطإ فيه عذر.
      والنَّامي: الناجي؛ قال التَّغْلَبيّ: وقافِيةٍ كأَنَّ السُّمَّ فيها،وليسَ سَلِيمُها أَبداً بنامي صَرَفْتُ بها لِسانَ القَوْمِ عَنْكُم،فخَرَّتْ للسَّنابك والحَوامي وقول الأَعشى: لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إلاَّ الذين لهُمْ، فيما أَتَوْا، مَهَل؟

      ‏قال أَبو سعيد: لا يَعْتَمِدُ عليها.
      ابن الأَثير: وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه طلَب من امرأَته نُمِّيَّةً أَو نَمامِيَّ ليشتري بها عنباً فلم يجِدْها؛ النُّمِّيَّةُ: الفَلْسُ،وجمعها نَمامِيُّ كذُرِّيَّةٍ وذَرارِيّ.
      قال ابن الأَثير:، قال الجوهري النُّمِّيُّ الفَلْس بالرومية، وقيل: الدرهم الذي فيه رَصاص أَو نُحاس، والواحدة نُمِّيَّةٌ.
      وقال: النَّمْءُ والنِّمْوُ القَمْلُ الصِّغار.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَنَمَّى

    • تنمى - تنميا
      1-تنمى الطائر : ارتفع من مكان إلى آخر

    المعجم: الرائد

  3. تنم
    • "في حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن الشمسَ كُسِفَت على عهده فاسْوّدتْ وآضَتْ كأَنها تَنُّومةٌ؛ قال أَبو عبيد: التَّنُّومةُ نوعٌ من نبات الأَرض فيه سوادٌ (* قوله «فيه سواد إلخ» عبارة النهاية: فيها وفي ثمرها سواد قليل).
      وفي ثمره يأْكله النَّعام.
      ابن سيده: التَّنُّوم شجر له حَمْل صِغار كمثل حبِّ الخِرْوَع ويتفلَّق عن حبٍّ يأْكله أَهلُ البادية، وكَيْفَما زالت الشمس تَبِعها بأَعْراض الورق، وواحدته تَنُّومة.
      وقال أَبو حنيفة: التَّنُّوم من الأَغْلاث، وهي شجرة غَبْراء يأْكلها النَّعام والظِّباءُ، وهي مما تُحْتَبَل فيها الظِّباء، ولها حَبٌّ إِذا تَفَتَّحتْ أَكمامُه اسودَّ، وله عِرْق، وربما اتُّخِذَ زَنْداً، وأَكثر مَنابتها شُطآن الأَودية؛ ولِحُبِّ النعام له، قال زهير في صفة الظَّليم: أَصَكّ مُصَلَّم الأُذُنَيْنِ أَجْنى،له بالسِّيِّ تَنُّومٌ وآهُ وقال ابن الأَعرابي: التَّنُّومةُ، بالهاء، شجرة من الجَنْبَةِ عظيمة تنبت، فيها حب كالشَّهْدانِج يَدَّهِنون به ويأْتَدِمونه، ثم تَيْبَس عند دخول الشِّتاء وتذهب؛ هذا كله عن أَبي حنيفة.
      قال الأَزهري: التَّنُّومة شجرة رأَيتها في البادية يضرِب لَوْنُ ورَقها إِلى السواد، ولها حبّ كحب الشَّهْدانِج أَو أَكبر منها قليلاً، ورأَيت نساء البادية يَدْقُقْن حبَّه ويَعْتَصِرْن منه دُهناً أَزرق فيه لُزوجة، ويَدَّهِنَّ به إِذا امْتَشَطْن.
      وقال أَبو عمرو: التَّنُّوم حبَّة دَسِمة غَبْراء.
      وقال ابن شميل: التَّنُّومة تَمِهة الطَّعْم لا يَحْمَدُها المال.
      وتَنَمَ البعيرُ، بتخفيف النون: أَكل التَّنُّوم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. التَّنُّومُ
    • ـ التَّنُّومُ: شَجَرٌ له ثَمَرٌ شُرْبُه مع الحُرْفِ والماءِ يُخْرجُ الدودَ، والتَّضَمُّدُ بوَرَقهِ مع الخَلِّ يَقْلَعُ الثّآليلَ، الواحِدَةُ: التَّنُّومُهٍ.
      ـ تَنَمَ البعيرُ: أكَلَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. التَّنُّوم
    • التَّنُّوم : شجر له حَمْلٌ كحَبِّ الخِرْوَع، تأْكله النعام والظباء.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سهم متنامي القيمة
    • سهم يتوقّع أن يحقّق للمستثمر نموّ رأس مال بقدر أكبر من ربح ذلك السهم ، وتعني بالانجليزية: growth stock

    المعجم: مالية

  7. استنامَ
    • استنامَ يستنيم ، استَنِمْ ، استِنامةً ، فهو مُستنيم :-
      • استنام الطِّفلُ
      1 - نام أو تناوم واستقرَّ.
      2 - طلب النَّوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَنَامٍ
    • [ن م ي]. (مصدر تَنَامَى). تَنَامِي الزَّرْعِ :-: كَثْرَتُهُ، زِيَادَتُهُ.

    المعجم: الغني

  9. نمو
    • انما نمو

    المعجم: لسان العرب



معنى تنمي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I تنمية [مفرد]: مصدر نمَّى. II تنمية [مفرد]: 1- مصدر نمَّى. 2- تحويل الموارد الطَّبيعية غير المستثمرَة إلى موارد منتجة مثل استصلاح الأراضي الصَّحراوية أو البور، إنشاء صناعات جديدة "واجهت الحكومةُ المشاكلَ الأساسيَّة لسياسة التَّنمية". • التَّنمية الاقتصاديَّة: (قص) رفع مستوى الدّخل القوميّ بزيادة الإنتاج وتحسين الإنتاجيَّة "وضعت الحكومة خطَّة قوميّة للتنمية الاقتصاديَّة". • التَّنمية المستمرَّة: التَّنمية التي تتوفَّر لها مقوِّمات ناجحة ثابتة تكفل لها الاستمرار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمى ينمي ، انم ، نماء ، فهو نام ، والمفعول منمي ( للمتعدي ) • نمى المال : زاد وكثر نماء ثروة - نمى إيراد المصنع الجديد . • نمى السعر : ارتفع وغلا . • نمى الحديث : شاع وذاع بين الناس نمى نبأ نجاح مؤتمر السلام . • نماه حسبه : رفعه وأعلى شأنه . • نمى الحديث إلى قائله : رفعه في الإسناد إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنمى ينمي ، أنم ، إنماء ، فهو منم ، والمفعول منمى ( للمتعدي ) • أنمى العنب : ظهرت قضبانه التي تحمل العناقيد . • أنمى إنتاجه : نماه وزاده أنمى ثروته - إنماء رأس المال : استثماره - أنمى ماله بالدأب والحرص . • أنمى حديثا : أذاعه على وجه النميمة استاء منه حين رآه ينمي حديث جاره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتمى / انتمى إلى ينتمي ، انتم ، انتماء ، فهو منتم ، والمفعول منتمى إليه• انتمى الشخص إلى الجبل : صعده يهوى انتماء المرتفعات . • انتمى إلى كذا : انتسب واعتزى انتمى إلى حزب : انتسب وانضم إليه - روح الانتماء إلى الوطن - لا تنتم إلى غير قومك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنامى إلى يتنامى ، تنام ، تناميا ، فهو متنام ، والمفعول متنامى إليه• تنامى الزرع : نمى شيئا فشيئا عدم مواجهة الإرهاب يساعد على إيجاد أرض خصبة لتناميه . • تنامى الخبر إليه : بلغه ، تناهى إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمى ينمي ، نم ، تنمية ، فهو منم ، والمفعول منمى• نمى إنتاجه : زاده وكثره ، رفع معدله . • نمى النار : أشبع وقودها . • نمى الأمر : طوره نمى العلاقات بين البلدين - تنمية التعاون الدولي - شجع التنمية الإقليمية لمنطقة الخليج - نمى شركته / مواهبه . • نمى ذاكرته : أنعشها وقواها التمارين البدنية تنمي الجسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنماء [ مفرد ] : مصدر أنمى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتماء [ مفرد ] : 1 - مصدر انتمى / انتمى إلى . 2 - ( نف ) علاقة منطقية بين الفرد والصنف الذي يدخل في ماصدقه . • اللاانتماء : شعور المرء بأنه مبعد عن البيئة التي ينتمي إليها تفشت ظاهرة اللاانتماء بين كثير من أبناء الأمة العربية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنام [ مفرد ] : 1 - مصدر تنامى إلى . 2 - ( حي ) النمو معا مثل التحام الأجزاء أو الأنسجة أو الخلايا ذات العلاقة مع بعضها البعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنموي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى تنمية : عمل تنموي يقصد به إتاحة فرص عمل للشباب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنمية [ مفرد ] : 1 - مصدر نمى . 2 - تحويل الموارد الطبيعية غير المستثمرة إلى موارد منتجة مثل استصلاح الأراضي الصحراوية أو البور ، إنشاء صناعات جديدة واجهت الحكومة المشاكل الأساسية لسياسة التنمية . • التنمية الاقتصادية : ( قص ) رفع مستوى الدخل القومي بزيادة الإنتاج وتحسين الإنتاجية وضعت الحكومة خطة قومية للتنمية الاقتصادية . • التنمية المستمرة : التنمية التي تتوفر لها مقومات ناجحة ثابتة تكفل لها الاستمرار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نام [ مفرد ] : ج نامون ونوام ، مؤ نامية ، ج مؤ ناميات ونوام : 1 - اسم فاعل من نمى . 2 - ممتلك لمستوى منخفض من القدرات الصناعية أو التطور والتقدم التقني والإنتاجي الاقتصادي ° البلدان النامية : هي البلدان الساعية إلى تحقيق نموها الاقتصادي والاجتماعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نماء [ مفرد ] : مصدر نمى .
لسان العرب
النَّماءُ الزيادة نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً ونَماءَ زاد وكثر وربما قالوا يَنْمُو نُمُوًّا المحكم قال أَبو عبيد قال الكسائي ولم أَسمع يَنْمُو بالواو إِلا من أَخَوين من بني سليم قال ثم سأَلت عنه جماعة بني سليم فلم يعرفوه بالواو قال ابن سيده هذا قول أَبي عبيد وأَما يعقوب فقال يَنْمى ويَنْمُو فسوَّى بينهما وهي النَّمْوة وأَنْماه الله إِنْماءً قال ابن بري ويقال نَماه اللهُ فيعدّى بغير همزة ونَمَّاه فيعدِّيه بالتضعيف قال الأَعور الشَّنِّي وقيل ابن خَذَّاق لقَدْ عَلِمَتْ عَمِيرةُ أَنَّ جارِي إِذا ضَنَّ المُنَمِّي من عِيالي وأَنْمَيْتُ الشيءَ ونَمَّيْته جعلته نامياً وفي الحديث أَن رجلاً أَراد الخروج إِلى تَبُوكَ فقالت له أُمه أَو امرأَته كيف بالوَدِيِّ ؟ فقال الغَزْوُ أَنْمَى للوَدِيِّ أَي يُنَمِّيه الله للغازي ويُحْسن خِلافته عليه والأَشياءُ كلُّها على وجه الأَرض نامٍ وصامِتٌ فالنَّامي مثل النبات والشجر ونحوِه والصامتُ كالحجَر والجبل ونحوه ونَمَى الحديثُ يَنْمِي ارتفع ونَمَيتُه رَفَعْته وأَنْمَيْتُه أَذَعْته على وجه النميمة وقيل نَمَّيته مشدَّداً أَسندته ورفعته ونَمَّيته مشدداً أَيضاً بَلَّغته على جهة النميمة والإِشاعة والصحيح أَن نَمَيْته رفعته على وجه الإِصلاح ونَمَّيته بالتشديد رفعْته على وجه الإِشاعة أَو النميمة وفي الحديث أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس بالكاذب مَن أَصلح بين الناس فقال خيراً ونَمَى خيراً قال الأَصمعي يقال نَمَيْتُ حديث فلان مخففاً إِلى فلان أَنْمِيه نَمْياً إِذا بَلَّغْته على وجه الإِصلاح وطلب الخير قال وأَصله الرفع ومعنى قوله ونَمَى خيراً أَي بلغ خيراً ورفع خيراً قال ابن الأَثير قال الحربي نَمَّى مشددة وأَكثر المحدثين يقولونها مخففة قال وهذا لا يجوز وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يَلْحَن ومن خفف لزمه أَن يقول خير بالرفع قال وهذا ليس بشيء فإنه ينتصب بنَمَى كما انتصب بقال وكلاهما على زعمه لازمان وإنما نَمَى متعدّ يقال نَمَيْت الحديث أَي رفعته وأَبلغته ونَمَيْتُ الشيءَ على الشيء رفعته عليه وكل شيء رفعته فقد نَمَيْته ومنه قول النابغة فعَدَّ عمَّا تَرَى إذْ لا ارْتِجاعَ له وانْمِ القُتُودَ على عَيرانةٍ أُجُدِ ولهذا قيل نَمَى الخِضابُ في اليد والشعر إنما هو ارتفع وعلا وزاد فهو يَنْمِي وزعم بعض الناس أَن يَنْمُو لغة ابن سيده ونَما الخِضاب ازداد حمرة وسواداً قال اللحياني وزعم الكسائي أَن أَبا زياد أَنشده يا حُبَّ لَيْلى لا تَغَيَّرْ وازْدَدِ وانْمُ كما يَنْمُو الخِضلبُ في اليَدِ قال ابن سيده والرواية المشهورة وانْمِ كما يَنْمِي قال الأَصمعي التَّنْمِيةُ من قولك نَمّيت الحديث أُنَمِّيه تَنْمِية بأَن تُبَلِّغ هذا عن هذا على وجه الإفساد والنميمة وهذه مذمومة والأُولى محمودة قال والعرب تَفْرُق بين نَمَيْت مخففاً وبين نَمّيت مشدداً بما وصفت قال ولا اختلاف بين أَهل اللغة فيه قال الجوهري وتقول نَمَيْتُ الحديثَ إلى غيري نَمْياً إِذا أَسندته ورفعته وقول ساعدة بن جؤية فَبَيْنا هُمُ يَتّابَعُونَ ليَنْتَمُوا بِقُذْفِ نِيافٍ مُسْتَقِلٍّ صُخُورُها أَراد ليَصْعدُوا إلى ذلك القُذْفِ ونَمَيْتُه إلى أَبيه نَمْياً ونُمِيًّا وأَنْمَيْتُه عَزَوته ونسبته وانْتَمَى هو إليه انتسب وفلان يَنْمِي إلى حسَبٍ ويَنْتمِي يرتفع إليه وفي الحديث مَن ادَّعَى إلى غير أَبيه أَو انتَمَى إلى غير مواليه أَي انتسب إليهم ومال وصار معروفاً بهم ونَمَوْت إليه الحديثَ فأَنا أَنْمُوه وأَنْمِيه وكذلك هو يَنْمو إلى الحسب ويَنْمِي ويقال انْتَمَى فلان إلى فلان إذا ارتفع إليه في النسب ونَماه جَدُّه إذا رَفع إليه نسبه ومنه قوله نَماني إلى العَلْياء كلُّ سَمَيْدَعٍ وكلُّ ارتفاعٍ انتماءٌ يقال انْتَمَى فلان فوق الوِسادة ومنه قول الجعدِي إذا انْتَمَيا فوقَ الفِراشِ عَلاهُما تَضَوُّعُ رَيّا رِيحِ مِسْكٍ وعَنْبرِ ونَمَيتُ فلاناً في النسب أَي رفعته فانْتَمَي في نسبه وتَنَمّى الشيءُ تَنَمِّياً ارتفع قال القطامي فأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تنَمَّى إلى مَنْ كان مَنْزِلُه يَفاعا ونَمَّيت النار تَنْمِيةً إذا أَلقيت عليها حَطَباً وذكَّيتها به ونَمَّيت النارَ رفَعتها وأَشبعت وَقودَها والنَّماءُ الرَّيْعُ ونَمى الإِنسان سمن والنامِيةُ من الإِبل السَّمِينةُ يقال نَمَتِ الناقةُ إذا سَمِنَتْ وفي حديث معاوية لَبِعْتُ الفانِيةَ واشتريت النامِية أَي لبِعْتُ الهَرمة من الإِبل واشتريت الفَتِيَّة منها وناقة نامِيةٌ سمينةٌ وقد أَنْماها الكَلأُ ونَمى الماءُ طَما وانتْمَى البازي والصَّقْرُ وغيرُهما وتنَمَّى ارتفع من مكان إلى آخر قال أَبو ذؤيب تنَمَّى بها اليَعْسُوبُ حتى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ رَحْبِ المَباءَةِ عاسِلِ أَي ذي عَسَل والنَّامِيةُ القَضِيبُ الذي عليه العَناقيد وقيل هي عين الكَرْم الذي يتشقق عن ورقه وحَبِّه وقد أَنْمى الكَرْمُ المفضل يقال للكَرْمة إِنها لكثيرة النَّوامي وهي الأغصان واحدتها نامِيةٌ وإِذا كانت الكَرْمة كثيرة النَّوامي فهي عاطِبةٌ والنَّامِيةُ خَلْقُ الله تعالى وفي حديث عمر رضي الله عنه لا تُمَثِّلوا بنامِيةِ الله أَي بخَلْق الله لأَنه يَنْمي من نَمى الشيءُ إِذا زاد وارتفع وفي الحديث يَنْمي صُعُداً أَي يرتفع ويزيد صعوداً وأَنْمَيْتُ الصيدَ فنَمى ينْمي وذلك أَن ترميه فتصيبه ويذهب عنك فيموت بعدما يَغيب ونَمى هو قال امرؤ القيس فهْو لا تَنْمِي رَمِيَّته ما له ؟ لا عُدَّ مِنْ نَفَرِه ورَمَيْتُ الصيدَ فأَنْمَيْتُه إِذا غاب عنك ثم مات وفي حديث ابن عباس أَن رجلاً أَتاه فقال إني إرْمي الصيدَ فأُصْمِي وأُنْمي فقال كلُّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ الإِنْماءُ ترمي الصيد فيغيب عنك فيموت ولا تراه وتجده ميتاً وإنما نهى عنها ( * قوله « وإنما نهى عنها » أي عن الرمية كما في عبارة النهاية ) لأَنك لا تدري هل ماتت برميك أَو بشيء غيره والإِصْماء أَن ترميه فتقتله على المكان بعينه قبل أَن يغيب عنه ولا يجوز أَكله لأَنه لا يؤمَن أَن يكون قتله غير سهمه الذي رماه به ويقال أَنْمَيْتُ الرَّمِيَّةَ فإِن أَردت أَن تجعل الفعل للرمِيَّةِ نَفْسها قلت قد نَمَتْ تَنْمي أَي غابت وارتفعت إلى حيث لا يراها الرامي فماتت وتُعَدِّيه بالهمزة لا غير فتقول أَنْمَيْتُها منقول من نَمَت وقول الشاعر أَنْشده شمر وما الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ فَمُخْطِفَةٌ تُنْمي ومُوتِغَةٌ تُصْمي ( * قوله « وموتغة » أورده في مادة خطف ومقعصة ) المُخْطِفَةُ الرَّمْية من رَمَيات الدهر والمُوتِغَةُ المُعْنِتَةُ ويقال أَنْمَيْت لفلان وأَمْدَيْتُ له وأَمْضَيْتُ له وتفسير هذا تتركه في قليل الخَطإِ حتى يبلغ أَقصاه فتُعاقِب في موضع لا يكون لصاحب الخطإ فيه عذر والنَّامي الناجي قال التَّغْلَبيّ وقافِيةٍ كأَنَّ السُّمَّ فيها وليسَ سَلِيمُها أَبداً بنامي صَرَفْتُ بها لِسانَ القَوْمِ عَنْكُم فخَرَّتْ للسَّنابك والحَوامي وقول الأَعشى لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إلاَّ الذين لهُمْ فيما أَتَوْا مَهَلُ قال أَبو سعيد لا يَعْتَمِدُ عليها ابن الأَثير وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه طلَب من امرأَته نُمِّيَّةً أَو نَمامِيَّ ليشتري بها عنباً فلم يجِدْها النُّمِّيَّةُ الفَلْسُ وجمعها نَمامِيُّ كذُرِّيَّةٍ وذَرارِيّ قال ابن الأَثير قال الجوهري النُّمِّيُّ الفَلْس بالرومية وقيل الدرهم الذي فيه رَصاص أَو نُحاس والواحدة نُمِّيَّةٌ وقال النَّمْءُ والنِّمْوُ القَمْلُ الصِّغار
الرائد
* نمي. ج نمامي. 1-عداوة. 2-خيانة. 3-عيب. 4-طبيعة، خلق. 5-جوهر الإنسان وأصله. 6-«ما في الدار نمي»: أي أحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: