وصف و معنى و تعريف كلمة تنوحت:


تنوحت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و واو (و) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح تنوحت في معاجم اللغة العربية:



تنوحت

جذر [نوح]

  1. تَنَوَّح: (فعل)
    • تنوَّحَ يتنوَّح ، تَنوُّحًا ، فهو مُتنوِّح
    • تَنَوَّح الشيء : تحرَّك وهو مُتَدَلٍّ
    • تنوَّحتِ المرأةُ : تكلّفت البكاءَ والصّياحَ على الميِّت
,
  1. تنوّحت المرأة
    • تكلّفت البكاءَ والصّياحَ على الميِّت :- تنوّحت النّادِبَةُ .

    المعجم: عربي عامة

,
  1. تَناوُحُ
    • ـ تَناوُحُ : التَّقابُلُ .
      ـ ناحَتِ المرأةُ زَوْجَها ، وناحَتْ عليه نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحاً ، والاسمُ : النِّياحَةُ ، ونِساءٌ نَوْحٌ وأنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائِحُ ونائِحاتٌ ، وكُنَّا في مَناحَةِ فُلانٍ .
      ـ اسْتَنَاحَ : ناحَ ،
      ـ اسْتَنَاحَ الذِّئْبُ : عوى ،
      ـ اسْتَنَاحَ الرَّجُلُ : بَكى واسْتَبْكَى غيرَه .
      ـ نَوْحُ الحَمامَةِ : سَجْعُها .
      ـ الخَطيبانِ إسحاقُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ ، وإسماعيلُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ : مُحَدِّثانِ .
      ـ تَنَوَّحَ الشيءُ : تَحَرَّكَ وهو مُتَدَلٍّ .
      ـ نُوحٌ : أعْجَمِيٌّ مُنْصَرِفٌ لِخِفَّتِه .
      ـ نَوَّحٌ : قبيلةٌ في نَواحِي حَجْرٍ .
      ـ نَوائِحُ : موضع .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأنوح
    • صوت النفس عند الغم والغضب والبِطْنَةِ والغَيْرَةِ

    المعجم: معجم الاصوات

  3. استناحة
    • استناحة :-
      مصدر استناحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. النَّوَّاحُ
    • النَّوَّاحُ : الكَثِيرُ النَّوْح ، وهي نَوَّاحَةٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النوح
    • صوت الريح المختلطة شديدة الهبوب

    المعجم: معجم الاصوات

  6. النواح
    • صوت الكلام مع البكاء

    المعجم: معجم الاصوات

  7. النواح
    • صوت المرأة وعويلها مع بكاء على الميت

    المعجم: معجم الاصوات



  8. النوح
    • صوت المرأة وعويلها مع بكاء على الميت

    المعجم: معجم الاصوات

  9. النواح
    • صوت سجع وصياح الحمام

    المعجم: معجم الاصوات

  10. النوح
    • صوت سجع وصياح الحمام

    المعجم: معجم الاصوات



  11. إِستَناح
    • إستناح - استناحة
      1 - إستناح بكى حتى أبكى غيره . 2 - إستناحه : أبكاه . 3 - إستناحت المرأة : بكت على الميت بصياح وعويل وحزن . 4 - إستناح الذئب : عوى .

    المعجم: الرائد

  12. نائحة
    • نائحة - ج ، نوح وأنواح ونوح ونوائح ونائحات
      1 - نائحة : للمؤنث . 2 - نائحة باكية نادبة في المآتم .

    المعجم: الرائد

  13. استناحَ
    • استناحَ يستنيح ، اسْتنِحْ ، استناحةً ، فهو مُستنيح ، والمفعول مُستناح :-
      • استناحه استبكاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. نوح


    • " النَّوْحُ : مصدر ناحَ يَنُوحُ نَوْحاً .
      ويقال : نائحة ذات نِياحة .
      ونَوَّاحةٌ ذات مَناحةٍ .
      والمَناحةُ : الاسم ويجمع على المَناحاتِ والمَناوِح .
      والنوائحُ : اسم يقع على النساء يجتمعن في مَناحة ويجمع على الأَنْواحِ ؛ قال لبيد : قُوما تَنُوحانِ مع الأَنْواحِ ونساء نَوْحٌ وأَنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائح ونائحاتٌ ؛ ويقال : كنا في مَناحةِ فلان .
      وناحَتِ المرأَة تَنُوحُ نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحةً وناحَتْه وناحتْ عليه .
      والمَناحةُ والنَّوْحُ : النساء يجتمعن للحُزْن ؛ قال أَبو ذؤيب : فهنّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ ، قد شَفَّ أَكبادَهنَّ الهَوَى وقوله أَنشده ثعلب : أَلا هَلَكَ امرُؤٌ ، قامت عليه ، بجَنْبِ عُنَيْزَةَ ، البَقَرُ الهُجودُ سَمِعْنَ بموتِه ، فظَهَرْنَ نَوْحاً قِياماً ، ما يَحِلُّ لهنَّ عُودُ صير البقر نَوْحاً على الاستعارة ، وجمعُ النَّوْحِ أَنواح ؛ قال لبيد : كأَنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذَراه ، وأَنْواحاً عليهنَّ المَآلِي ونَوْحُ الحمامة : ما تُبْدِيه من سَجْعِها على شكل النَّوْحِ ، والفعل كالفعل ؛ قال أَبو ذؤيب : فواللهِ لا أَلْقَى ابنَ عَمٍّ كأَنه نُشَيْبَةُ ، ما دامَ الحَمامُ يَنُوحُ (* قوله « نشيبة » هكذا في الأصل .) وحمامة نائحة ونَوَّاحة .
      واسْتَناحَ الرجلُ كناحَ .
      واستناحَ الرجلُ : بَكَى حتى اسْتَبْكَى غيره ؛ وقول أَوس : وما أَنا ممن يَسْتَنِيحُ بشَجْوِه ، يُمَدُّ له غَرْبا جَزُورٍ وجَدْوَلِ معناه : لست أَرضى أَن أُدْفَعَ عن حقي وأُمنع حتى أُحْوجَ إِلى أَن أَشكو فأَستعينَ بغيري ، وقد فسر على المعنى الأَوّل ، وهو أَن يكون يستنيح بمعنى يَنُوحُ .
      واستناحَ الذئبُ : عَوَى فأَدْنَتْ له الذئابُ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مُقْلِقَة للمُسْتَنِيح العَسَّاس يعني الذئب الذي لا يستقرّ .
      والتَّناوُحُ : التَّقابُلُ ؛ ومنه تَناوُحُ الجبلين وتناوُحُ الرياح ، ومنه سميت النساء النوائحُ نَوائِحَ ، لأَن بعضهن يقابل بعضاً إِذا نُحْنَ ، وكذلك الرياح إِذا تقابلت في المَهَبِّ لأَن بعضها يُناوِحُ بعضاً ويُناسِجُ ، فكَّل ريح استطالت أَثَراً فهبتْ عليه ريحٌ طُولاً فهي نَيِّحَتُه ، فإِن اعترضته فهي نَسِيجَته ؛ وقال الكسائي في قول الشاعر : لقد صَبَرَتْ حَنيفةُ صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ ، تحت أَظْلالِ النَّواحِي أَراد النوائح فقلب وعَنَى بها الرايات المتقابلةَ في الحروب ، وقيل : عنى بها السيوفَ ؛ والرياح إِذا اشتدَّ هُبوبها يقال : تناوَحَتْ ؛ وقال لبيد يمدح قومه : ويُكَلِّلُونَ ، إِذا الرياحُ تَناوَحتْ ، خُلُجاً تُمَدُّ شوارِعاً أَيتامُها والرياح النُّكْبُ في الشتاء : هي المُتناوِحة ، وذلك أَنها لا تَهُبُّ من جهة واحدة ، ولكنها تَهُبُّ من جهات مختلفة ، سميت مُتناوِحةً لمقابلة بعضها بعضاً ، وذلك في السَّنة وقلة الأَنْديَةِ ويُبْس الهواء وشدة البرد .
      ويقال : هما جبلان يَتَناوَحانِ وشجرتانِ تَتَناوَحانِ إِذا كانتا متقابلتين ؛

      وأَنشد : كأَنك سَكْرانٌ يَميلُ برأْسِه مُجاجةُ زِقٍّ ، شَرْبُها مُتناوِحُ أَي يقابل بعضهم بعضاً عند شُرْبها .
      والنَّوْحَةُ : القوة ، وهي النَّيْحة أَيضاً .
      وتَنَوَّحَ الشيءُ تَنَوُّحاً إِذا تحرّك وهو مُتَدَلٍّ .
      ونُوحٌ : اسم نبي معروف ينصرف مع العُجْمَةِ والتعريف ، وكذلك كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن مثل لُوطٍ لأَن خفته عادلت أَحد الثقلين .
      وفي حديث ابن سَلام : لقد قلتَ القولَ العظيم يوم القيامة في الخليفة من بعد نوح ؛ قال ابن الأَثير : قيل أَراد بنوح عمر ، رضي الله عنه ، وذلك لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، استشار أَبا بكر وعمر ، رضي الله عنهما ، في أَسارى بدر فأَشار عليه أَبو بكر ، رضي الله عنه ، بالمَنِّ عليهم ، وأَشار عليه عمر ، رضي الله عنه ، بقتلهم ، فأَبل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، على أَبي بكر ، رضي الله عنه ، وقال : إِن إِبراهيم كان أَلْيَنَ في الله من الدُّهْنِ اللَّيِّنِ (* قوله « من الدهن اللين » كذا بالأصل والذي في النهاية من الدهن باللبن .)، وأَقبل على عمر ، رضي الله عنه ، وقال : إِن نوحاً كان أَشدَّ في الله من الحَجَر ؛ فشبه أَبا بكر بإِبراهيم حين ، قال : فمن تَبِعَني فإِنه مني ومن عَصاني فإِنك غفور رحيم ، وشبه عمر ، رضي الله عنه ، بنوح حين ، قال : ربِّ لا تَذَرْ على الأَرض من الكافرين دَيَّاراً ؛ وأَراد ابن سلام أَن عثمان ، رضي الله عنه ، خليفة عمر الذي شُبه بنوح ، وأَراد بيوم القيامة يوم الجمعة لأَن ذلك القول كان فيه .
      وعن كعب : أَنه رأَى رجلاً يظلم رجلاً يوم الجمعة ، فقال : ويحك تظلم رجلاً يوم القيامة ، والقيامة تقوم يوم الجمعة ؟ وقيل : أَراد أَن هذا القول جزاؤه عظيم يوم القيامة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. نيح
    • " ناحَ الغُصْنُ نَيْحاً ونَيَحاناً : مال .
      والنَّيْحُ : اشتداد العظم بعد رطوبته من الكبير والصغير .
      وإِنه لعظم نَيِّحٌ : شديد .
      وناحَ العظمُ يَنِيحُ نَيْحاً : صَلُبَ واشتدَّ بعد رُطوبة ، يكون ذلك في الكبير والصغير .
      وعظم نَيِّحٌ : شديد .
      والنَّوْحةُ : القوة وهي النَّيْحة أَيضاً .
      ونَيَّحَ اللهُ عظمَك : يدعو له بذلك .
      وفي الحديث : لا نَيَّحَ الله عِظامَه أَي لا صَلَّبَها ولا شَدَّ منها .
      وما نَيَّحه بخير أَي ما أَعطاه شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تنوحت في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر سامي قديم، معناه الراحة. وقالوا: نوح عربي على اسم النبي نوح، واسمه الأصلي يَشكر أو عبد الغفار. ولكثرة بكائه ونواحه على خطيئته وتقصيره في طاعة ربه أوحى الله إليه: «يا نوحُ، كم تنوحُ؟» فسُمِّي نوحاً. أما خطيئته فهي في تقزُّز نفسه من منظر كلب قبيح الشكل.
اصل اسم نُوح: عربي


معجم الغني
**نَوْحٌ** - [ن و ح]. (مص. نَاحَ). 1. "اِشْتَدَّ نَوْحُهُ" : بُكَاؤُهُ. 2. "نَوْحُ الْحَمَامَةِ" : تَرْدِيدُ صَوْتِهَا، هَدِيلُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نواح [ مفرد ] : صيغة مبالغة من ناح / ناح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوح [ مفرد ] : 1 - من أنبياء الله ، نجا هو وأهله من الطوفان ، يلقب بأبي البشر ، وهو والد سام وحام ويافث غراب نوح [ مثل ] : يضرب للرسول الذي لا يعود أو يبطئ ويفشل - عمر نوح [ مثل ] : يضرب في طول الأجل ° سفينة نوح عليه السلام : مركب كبير بناه نوح عليه السلام بأمر من الله لينجو هو ومن آمن معه من الطوفان ، الشيء الجامع - من أيام نوح : قديم جدا . 2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 71 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها ثمان وعشرون آية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوح [ مفرد ] : مصدر ناح / ناح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نواح [ مفرد ] : مصدر ناح / ناح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائحة [ مفرد ] : ج نائحات ونوائح : 1 - صيغة المؤنث لفاعل ناح / ناح على . 2 - نادبة ، امرأة تبكي الميت وتذكر خصاله وتعدد صفاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائح [ مفرد ] : اسم فاعل من ناح / ناح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناحة [ مفرد ] : ج مناحات ومناوح : 1 - مصدر ميمي من ناح / ناح على : نواح مناحة الميت : أصوات النواح عليه . 2 - اسم مكان من ناح / ناح على : موضع النوح كنا في مناحة فلان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استناحة [ مفرد ] : مصدر استناح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنوح يتنوح ، تنوحا ، فهو متنوح• تنوح الشيء : تحرك وهو متدل تنوح رقاص الساعة . • تنوحت المرأة : تكلفت البكاء والصياح على الميت تنوحت النادبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناوح يتناوح ، تناوحا ، فهو متناوح• تناوح الجبلان : تقابلا شجرتان تتناوحان - تناوح القصران . • تناوحت الرياح : اشتد هبوبها من جهة ثم من جهة تقابلها بأصوات مختلطة ، أو من الجهات الأربعة ، صبا مرة ، ودبورا مرة ، وشمالا مرة ، وجنوبا مرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استناح يستنيح ، استنح ، استناحة ، فهو مستنيح ، والمفعول مستناح• استناحه : استبكاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناح / ناح على ينوح ، نح ، نوحا ونواحا ، فهو نائح ، - [ 2301 ] - والمفعول منوح ( للمتعدي ) • ناحت الحمامة : سجعت ، هدرت ورددت صوتها أقول وقد ناحت بقربي حمامة . . . أيا جارتا لو تشعرين بحالي . • ناح الشخص : تأوه . • ناح الشخص الميت / ناح الشخص على الميت : بكى عليه بحزن وصياح وعويل ناح على ولده - غير مجد في ملتي واعتقادي . . . نوح باك ولا ترنم شاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنوَّحَ يتنوَّح، تَنوُّحًا، فهو مُتنوِّح • تنوَّح الشَّيءُ: تحرّك وهو متدلٍّ "تنوّح رقّاصُ الساعة". • تنوَّحتِ المرأةُ: تكلّفت البكاءَ والصّياحَ على الميِّت "تنوّحت النّادِبَةُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناوحَ يتناوح، تَناوُحًا، فهو مُتناوِح • تناوح الجَبَلان: تقابَلا "شجرتان تتناوحان- تناوح القصران". • تناوحتِ الرِّياحُ: اشتدَّ هبُوبُها من جهة ثمّ من جهة تقابلها بأصوات مختلطة، أو من الجهات الأربعة، صَبًا مرّة، ودَبورًا مرّة، وشمالاً مرّة، وجنوبًا مرّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوح ينوح ، تنويحا ، فهو منوح• نوحت المرأة : بكت بحزن وصياح .
مختار الصحاح
ن و ح : التَّنَاوُح التقابُل ومنه سُميت النَّوَائحُ لتقابُلهن و نَاحَتِ المرأة من باب قال و نِيَاحاً أيضا بالكسر والاسم النِّيَاحَةُ ونساء نَوْحٌ بوزن لوح و أَنْوَاحٌ بوزن أَلواح و نُوَّحٌ بوزن سُكر و نَوَائِحُ و نَائِحاتٌ كله بمعنى واحد وتقول كُنَّا في مَنَاحَةِ فلان بالفتح و نُوحٌ ينصرف مع العُجمة والتعريف وكذا كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن كلُوط لأن خِفته عادلت أحد الثقلين
الصحاح في اللغة
التَناوُحُ: التقابل. يقال: الجبلان يتناوحان. ومنه سميت النَوائِحُ؛ لأن بعضهنَّ يقابل بعضا. وكذلك الرياح إذا تقابلت في المهبّ، لأن بعضها يُناوِحُ بعضاً ويناسج. وكل ريح استطالت أثراً فهبَّتْ عليه ريح طولاً فهي نَيِّحَتُه، فإن اعترضته فهي نَسيجَتُه. وناحَتْ المرأة تَنوحُ نَوْحاً ونِياحاً؛ والاسم النِياحَةُ. ونساءٌ نَوْحٌ وأنْواحٌ، ونُوَّحٌ، ونَوائحُ، ونائِحاتٌ. يقال: كنَّا في مَناحَةِ فلان. وتَنَوَّحَ الشيء تَنَوُّحاً، إذا تحرك وهو متدل.
تاج العروس

التَّنَاوُح : التَّقابُل ومنه تَنَاوُحُ الجَبلَين وتناوُحُ الرِّياحِ . وهذا مجازٌ وسيأْتي . ومن المجاز أَيضاً : ناحَتِ المَرْأَةُ زَوْجَهَا إِشارة إِلى تَعديتِه بنفْسه وهو مرجوحٌ وناحَتْ عَلَيْه وهو الرّاجِح تَنُوح نَوْحاً بالفتح ونُوَاحاً بالضَمّلمكان الصَّوت ونِيَاحاً ونِيَاحةً بكسرهما ومَنَاحاً بالفتح مصدرٌ ميميّ ومَنَاحةً . زادَه ابن منظور والاسمُ النِّيَاحَةُ بالكسر . ونِسَاءٌ نَوْحٌ وأَنْوَاحٌ كصَحْب وأَصحاب ونُوَّحٌ بضمّ فتشديد ونَوَائِحُ وهما أَقْيَسُ الجموعِ ونائِحاتٌ . جمْع سَلامة . ويقال : نائحةٌ ذاتُ نِيَاحة ونَوَّاحَةٌ ذاتُ مَناحَةٍ . وكُنّا في منَاحةِ فُلانٍ . المَنَاحة الاسمُ ويُجمَع على المنَاحَات والمَنَاوِحِ . والنَّوائحُ اسمٌ يقعُ على النِّسَاءِ يَجتمعْن في مَنَاحةٍ ويُجمَع على الأَنواح . والمَنَاحَة والنَّوْح : النِّساءُ يجتمعْن للحُزْن . قال أَبو ذُؤَيب :

فهُنّ عُكوفٌ كنَوْحِ الكَري ... مِ قد شَفَّ أَكبادَهنَّ الهَوِيُّ وجعلَ الزَّمخشريّ وغيرُه النّوائِحَ مَجازاً مأْخُوذاً من التّناوُحِ بمعنى التقابُل لأَنّ بعضهنّ يُقابِل بعضاً إِذا نُحْنَ . واسْتَنَاحَ : ناح فالسين والتاءُ للتأْكيد كاسْتجاب . واسْتنَاحَ الذِّئبُ : عَوَى فأَدْنَتْ له الذِّئابُ أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" مُقْلِقَة للمُسْتَنِيحِ العَسَّاسْ يَعنِي الذّئبَ الّذي لا يَستَقِرّ . واستناحَ الرّجُلُ : بَكَى واسْتَبْكَى غَيْرَه . وقول أَوسٍ :

وما أَنا ممَّنْ يَستَنِيحُ بشَجْوِهِ ... يُمَدُّ له غَرْبَا جَزُورٍ وجَدْوَلُ معناهُ : لستُ أَرضَى أَن أُدفعَ عن حقّي وأُمنَع حَتّى أُحْوَجَ إِلى أَن أَشْكوَ فأَستعين بغَيري . وقد فُسِّرَ على المعنى الأَوّل وهو أَن يكون يَستَنِيح بمعنى يَنوح . ونَوْحُ الحَمَامَةِ : ما تُبْدِيه مِن سَجْعِهَا على شَكْل النَّوْح والفِعْل كالفِعل صَوَّبَ جماعةٌ أَنّه مَجاز والأَكثر أَنّه إِطلاقٌ حَقيقيّ قاله شيخنا . قال أَبو ذؤيب :

فواللّهِ لا أَلقَى ابنَ عَمٍّ كأَنّه ... نُشَيبةُ ما دامَ الحَمامُ يَنوحُ

وحَمامةٌ نائحةٌ ونَوَّاحةُ . والخَطيبانِ أَبو إِبراهيمَ إِسحاقُ ابنُ محّمد النَّوْحيّ النَّسفيّ وإِسماعيلُ ابن محمَّد بن محمد بن نُوح بن زيد بن نُعمان النَّوْحِيّ محدِّثان والصّواب أَنَّهما منسوبانِ إِلى جَدِّهما نُوحٍ . وتَنَوَّح الشّيْءُ تَنَوُّحاً إِذا تحَرَّكَ وهو مُتدَلٍّ ونُوحٌ بالضّمّ اسم نبيّ أَعجميّ ومنهم من قال اسمه عبد الشّكور أَو عبد الغفَار وأَنَّ نُوحاً لَقبُه لكثرةِ نَوْحِه وبُكَائه علَى ذَنْبه كذا قيل . مُنْصَرِفٌ مع العجمة والتعريف لِخفَّتِهِ أَي بسكون وسطِه . وكذلك كلُّ اسمٍ على ثلاثة أَحرُف أَوسطُه ساكن مثل لُوط لأَنّ خِفَّته عادلَت أَحدَ الثِّقلينِ . قال شيخنا : وهذا ما لم يُنقَل فيصير علَماً على امرأَة فإِنّه حينئذ يُمنع من الصَّرف لاجتماعِ ثلاثِ عِلل كما قيَّد به جماعةٌ من المحقّقين . ونَوَّحٌ كبقَّمٍ : قَبِيلةٌ في نواحِي حَجْرٍ بفتح فسكون . والنَّوائح : ع ومما يستدرك عليه : تَنَاوَحَت الرِّياحُ إِذا اشتَدَّ هُبوبُها . قال لبيدٌ يمدَح قومه :

ويُكَلِّلُون إِذَا الرِّياحُ تنَاوحَتْ ... خُلُجاً تُمَدُّ شَوَارِعاً أَيْتامُها والرِّياح إِذا تقابلَتْ في المهَبِّ تَنَاوَحَت لأَنّ بَعضَها يُنَاوِحُ بعضاً ويُناسِج فكلُّ رِيحٍ استطالَتْ أَثراً فهبَّتْ عليه رِيحٌ طُولاً فهي نَيِّحَتُه فإِن اعترضَتْه فهي نَسِيجَتُه . والرِّياحُ المتناوِحةُ هي النُّكْب وذلك أَنّها لا تَهُبُّ من جِهةٍ واحدةٍ ولكنّها تَهُبُّ من جِهات مختلِفةٍ سُمِّيَتْ لمقابلَةِ بعْضِها بعضاً وذلك في السَّنَةِ وقلَّةَ الأَندِيَة ويُبْس الهواء وشِدَّة البرْدِ . والنَّوْحَةُ والنَّيْحَةُ : القُوّة . والنَّوائح : الرّايَات المتقابِلةُ في الحُروب والسُّيوفُ وبِهما عنَى الشاعر :

لسان العرب
النَّوْحُ مصدر ناحَ يَنُوحُ نَوْحاً ويقال نائحة ذات نِياحة ونَوَّاحةٌ ذات مَناحةٍ والمَناحةُ الاسم ويجمع على المَناحاتِ والمَناوِح والنوائحُ اسم يقع على النساء يجتمعن في مَناحة ويجمع على الأَنْواحِ قال لبيد قُوما تَنُوحانِ مع الأَنْواحِ ونساء نَوْحٌ وأَنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائح ونائحاتٌ ويقال كنا في مَناحةِ فلان وناحَتِ المرأَة تَنُوحُ نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحةً وناحَتْه وناحتْ عليه والمَناحةُ والنَّوْحُ النساء يجتمعن للحُزْن قال أَبو ذؤيب فهنّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَري مِ قد شَفَّ أَكبادَهنَّ الهَوَى وقوله أَنشده ثعلب أَلا هَلَكَ امرُؤٌ قامت عليه بجَنْبِ عُنَيْزَةَ البَقَرُ الهُجودُ سَمِعْنَ بموتِه فظَهَرْنَ نَوْحاً قِياماً ما يَحِلُّ لهنَّ عُودُ صير البقر نَوْحاً على الاستعارة وجمعُ النَّوْحِ أَنواح قال لبيد كأَنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذَراه وأَنْواحاً عليهنَّ المَآلِي ونَوْحُ الحمامة ما تُبْدِيه من سَجْعِها على شكل النَّوْحِ والفعل كالفعل قال أَبو ذؤيب فواللهِ لا أَلْقَى ابنَ عَمٍّ كأَنه نُشَيْبَةُ ما دامَ الحَمامُ يَنُوحُ ( * قوله « نشيبة » هكذا في الأصل ) وحمامة نائحة ونَوَّاحة واسْتَناحَ الرجلُ كناحَ واستناحَ الرجلُ بَكَى حتى اسْتَبْكَى غيره وقول أَوس وما أَنا ممن يَسْتَنِيحُ بشَجْوِه يُمَدُّ له غَرْبا جَزُورٍ وجَدْوَلِ معناه لست أَرضى أَن أُدْفَعَ عن حقي وأُمنع حتى أُحْوجَ إِلى أَن أَشكو فأَستعينَ بغيري وقد فسر على المعنى الأَوّل وهو أَن يكون يستنيح بمعنى يَنُوحُ واستناحَ الذئبُ عَوَى فأَدْنَتْ له الذئابُ أَنشد ابن الأَعرابي مُقْلِقَة للمُسْتَنِيح العَسَّاس يعني الذئب الذي لا يستقرّ والتَّناوُحُ التَّقابُلُ ومنه تَناوُحُ الجبلين وتناوُحُ الرياح ومنه سميت النساء النوائحُ نَوائِحَ لأَن بعضهن يقابل بعضاً إِذا نُحْنَ وكذلك الرياح إِذا تقابلت في المَهَبِّ لأَن بعضها يُناوِحُ بعضاً ويُناسِجُ فكَّل ريح استطالت أَثَراً فهبتْ عليه ريحٌ طُولاً فهي نَيِّحَتُه فإِن اعترضته فهي نَسِيجَته وقال الكسائي في قول الشاعر لقد صَبَرَتْ حَنيفةُ صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ تحت أَظْلالِ النَّواحِي أَراد النوائح فقلب وعَنَى بها الرايات المتقابلةَ في الحروب وقيل عنى بها السيوفَ والرياح إِذا اشتدَّ هُبوبها يقال تناوَحَتْ وقال لبيد يمدح قومه ويُكَلِّلُونَ إِذا الرياحُ تَناوَحتْ خُلُجاً تُمَدُّ شوارِعاً أَيتامُها والرياح النُّكْبُ في الشتاء هي المُتناوِحة وذلك أَنها لا تَهُبُّ من جهة واحدة ولكنها تَهُبُّ من جهات مختلفة سميت مُتناوِحةً لمقابلة بعضها بعضاً وذلك في السَّنة وقلة الأَنْديَةِ ويُبْس الهواء وشدة البرد ويقال هما جبلان يَتَناوَحانِ وشجرتانِ تَتَناوَحانِ إِذا كانتا متقابلتين وأَنشد كأَنك سَكْرانٌ يَميلُ برأْسِه مُجاجةُ زِقٍّ شَرْبُها مُتناوِحُ أَي يقابل بعضهم بعضاً عند شُرْبها والنَّوْحَةُ القوة وهي النَّيْحة أَيضاً وتَنَوَّحَ الشيءُ تَنَوُّحاً إِذا تحرّك وهو مُتَدَلٍّ ونُوحٌ اسم نبي معروف ينصرف مع العُجْمَةِ والتعريف وكذلك كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن مثل لُوطٍ لأَن خفته عادلت أَحد الثقلين وفي حديث ابن سَلام لقد قلتَ القولَ العظيم يوم القيامة في الخليفة من بعد نوح قال ابن الأَثير قيل أَراد بنوح عمر رضي الله عنه وذلك لأَن النبي صلى الله عليه وسلم استشار أَبا بكر وعمر رضي الله عنهما في أَسارى بدر فأَشار عليه أَبو بكر رضي الله عنه بالمَنِّ عليهم وأَشار عليه عمر رضي الله عنه بقتلهم فأَبل النبي صلى الله عليه وسلم على أَبي بكر رضي الله عنه وقال إِن إِبراهيم كان أَلْيَنَ في الله من الدُّهْنِ اللَّيِّنِ ( * قوله « من الدهن اللين » كذا بالأصل والذي في النهاية من الدهن باللبن ) وأَقبل على عمر رضي الله عنه وقال إِن نوحاً كان أَشدَّ في الله من الحَجَر فشبه أَبا بكر بإِبراهيم حين قال فمن تَبِعَني فإِنه مني ومن عَصاني فإِنك غفور رحيم وشبه عمر رضي الله عنه بنوح حين قال ربِّ لا تَذَرْ على الأَرض من الكافرين دَيَّاراً وأَراد ابن سلام أَن عثمان رضي الله عنه خليفة عمر الذي شُبه بنوح وأَراد بيوم القيامة يوم الجمعة لأَن ذلك القول كان فيه وعن كعب أَنه رأَى رجلاً يظلم رجلاً يوم الجمعة فقال ويحك تظلم رجلاً يوم القيامة والقيامة تقوم يوم الجمعة ؟ وقيل أَراد أَن هذا القول جزاؤه عظيم يوم القيامة
الرائد
* نوح. «نوح»: سورة من سور القرآن الكريم.
الرائد
* نوح. 1-مص. ناح ينوح. 2-نساء نوائح يجتمعن للحزن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: